أخبار عاجلة

كيف أعرف أن عندي انفصالا في المشيمة؟.. أعراض خطيرة انتبهي إليها

كيف أعرف أن عندي انفصالا في المشيمة؟.. أعراض خطيرة انتبهي إليها
كيف أعرف أن عندي انفصالا في المشيمة؟.. أعراض خطيرة انتبهي إليها

الاثنين 9 سبتمبر 2024 01:48 صباحاً

نافذة على العالم - كيف أعرف أن عندي انفصالا في المشيمة؟.. سؤال هام يشغل بال العديد من السيدات الحوامل أو الراغبات في الحمل ويتخوفن من التعرض لانفصال المشيمة المبكر وهي حالة صحية خطيرة تستوجب التدخل الفوري؛ حفاظُا على حياة الأم والجنين.

كيف أعرف أن عندي انفصالا في المشيمة؟

ولمن ترغب في معرفة إجابة سؤال كيف أعرف أن عندي انفصال في المشيمة؟، فحسبما ورد بموقع "مايو كلينيك" فقد يحدث انفصال الـمَشيمة خلال الثلث الأخير من الحمل، لاسيما في الأسابيع القليلة قبل موعد الولادة.

ومن أبرز الأعراض والعلامات التي تشير لانفصال الـمَشيمة ما يلي: 




  • التعرص لحدوث النزيف المهبلي، وأحيانًا قد لا يحدث أيُّ نزيف.
  • مع الشعور بوجع البطن.
  • فضلا عن المعاناة من ألم الظهر.
  • بجانب الاحساس بألم في حال لمس الرحم أو قد يكون الرحم صلبًا.
  • والمعاناة من تقلصات الرحم، والتي تحدث بشكل متتالي.

جدير بالذكر أن ألم البطن والظهر في العادة يحدث بشكل مفاجئ، كما تتفاوت كمية النزيف الدموي المهبلي، كما أنها لا تدل على درجة انفصال الـمَشيمة عن الرحم. 

سيدة حامل تعاني من انفصال في المشيمة

ويشار إلى أنه في بعض الحالات قد يُخزن الدم بداخل الرحم؛ ولهذا السبب فحتى عند حدوث انفصال الـمَشيمة الوخيم، قد لا يكون هناك أي نزيف.

هل يستمر الحمل مع انفصال المشيمة؟
 

وبخصوص إجابة سؤال هل يستمر الحمل مع انفصال المشيمة؟، ينوه معظم أخصائي أمراض النساء والتوليد أنه في حال انفصال المشيمة، فقد يفل مداد الجنين بالأكسجين والمُغذِّيات، وفي حال حدوث الانفصال بشكل مفاجىء فنتراجع إمدادات الأكسجين بشكلٍ كبير، وربما نخسر الجنين؛ وفي حال حدوث ذلك الانفضال بالتدريج وبشكل أقل انتشارًا، فقد لا ينمو الجنين كما يتوقع، أو قد توجد كمية قليلة للغاية من السائل السلوي لدى المراة الحامل أو ربما تصاب بمضاعفاتٍ أخرى؛ لذا ينصح بضرورة حصول السيدة الحامل على الرعاية الطبية العاجلة في حال كان لديها أى  أعراض تنذر بانفصال الـمَشيمة.

متى يتم تشخيص انفصال المشيمة؟

وبشأن إجابة سؤال  متى يتم تشخيص انفصال المشيمة؟، فعادة ما يتم ذلك بعد 34 أسبوعًا من الحمل، وفي حال كان الانفصال المشيمي ضئيلًا، فقد يكون من الممكن أن تتم الولادة المهبلية مع الاهتمام بالمراقبة الدقيقة للحالة، ولكن في حال تطور الانفصال وأصبح يُهدد حياة الأم والجنين، فيجب اللجوء الفوري للولادة القيصرية.


المصدر : كيف أعرف أن عندي انفصالا في المشيمة؟.. أعراض خطيرة انتبهي إليها

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق مرض الطلوان.. ما علاقته بالسرطان؟
التالى أسباب وأعراض المغص عند الأطفال.. واستراتيجات مهدئة تساعد في العلاج