أخبار عاجلة

كيف تقي نفسك من متلازمة راى.. وما علاقة الأسبرين؟

كيف تقي نفسك من متلازمة راى.. وما علاقة الأسبرين؟
كيف تقي نفسك من متلازمة راى.. وما علاقة الأسبرين؟

الاثنين 9 سبتمبر 2024 01:48 صباحاً

نافذة على العالم - كيفية الوقاية من متلازمة راى.. متلازمة راي هى مرض يسبب تورم في الكبد والدماغ، وتحدث في أي سن لكنها عادةً تصيب الأطفال والمراهقين بعد الإصابة بعدوى فيروسية، وغالبًا ما تكون الإنفلونزا أو جدري الماء.

كيفية الوقاية من متلازمة راى

وحسب موقع "مايو كلينك" فان استخدام الأسبرين أثناء الإصابة بمرض فيروسي بشكل شائع يرتبط بمتلازمة راي، لكن السبب الدقيق وراء الإصابة بمتلازمة راي غير معروف، وقد يكون للعديد من العوامل دور في ذلك، وفي بعض الحالات، قد تكون أعراض متلازمة راي ناجمة عن حالة صحية أخرى، مثل اضطراب أيضي كامن. وقد يحدث ذلك حتى من دون استخدام الأسبرين، وقد يؤدي التعرض لسموم معينة، مثل المبيدات الحشرية ومبيدات الأعشاب ومخفف الطلاء، إلى ظهور أعراض مشابهة لأعراض متلازمة راي. لكن هذه السموم لا تسبب الإصابة بمتلازمة راي.

ومن أجل الوقاية من متلازمة راى يجب توخّي الحذر عند إعطاء الأسبرين للأطفال أو المراهقين حيث يحظر إعطاؤه للأطفال والمراهقين أثناء فترة التعافي من جدري الماء أو الأعراض الشبيهة بأعراض الإنفلونزا، ويشمل ذلك الأسبرين العادي والأدوية التي تحتوي على الأسبرين.




من أجل الوقاية من متلازمة راى يجب توخّي الحذر عند إعطاء الأسبرين للأطفال أو المراهقين

كما يجب ألا يتناول الأطفال الذين لديهم اضطرابات أكسدة الأحماض الدهنية المعروفة الأسبرين أو المستحضرات الدوائية التي تحتوي على الأسبرين، ولذا يجب التحقق دائمًا من ملصق الدواء قبل إعطائه للطفل، وينطبق ذلك على المنتجات التي يمكن شراؤها دون وصفة طبية والعلاجات البديلة أو العشبية، فقد يكون الأسبرين موجودًا في بعض المنتجات غير المتوقع وجودها فيها.

ويجب عند علاج الحُمّى أو الألم المصاب للإنفلونزا أو جدري الماء أو أي مرض فيروسي آخر، إعطاء الطفل بديل آمن للأسبرين، وقد يشمل ذلك الأسيتامينوفين أو الأيبوبروفين وغيرهما بالتركيزات المخصصة للرضع أو الأطفال.

وقد يحتاج الأطفال والمراهقون الذين لديهم أمراض مزمنة معينة، مثل مرض كاواساكي، إلى علاج طويل الأجل بالأدوية التي تحتوي على الأسبرين، وفي حال احتياج الطفل إلى تناول الأسبرين، تأكد من إعطائه اللقاحات المتوفرة، ويشمل ذلك جرعتين من اللقاح المضاد لجدري الماء واللقاح السنوي المضاد للإنفلونزا، إذ يمكن أن يساعد تجنب الإصابة بهذين المرضين الفيروسيين على الوقاية من متلازمة راي.


المصدر : كيف تقي نفسك من متلازمة راى.. وما علاقة الأسبرين؟

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق طرق فعالة للتغلب على نقص العناصر الغذائية.. تعرف على ما يجب أن تأكله
التالى مرض الطلوان.. ما علاقته بالسرطان؟