أخبار عاجلة
نافذة لماذا يدعم ترامب العملات المشفرة؟ -

علامات تدل على إمكانية إدخال الطعام لـ الرضيع.. استشاري يوضحها

علامات تدل على إمكانية إدخال الطعام لـ الرضيع.. استشاري يوضحها
علامات تدل على إمكانية إدخال الطعام لـ الرضيع.. استشاري يوضحها

الثلاثاء 3 سبتمبر 2024 07:39 مساءً

نافذة على العالم - نستعرض ضمن النقاط التالية أبرز التفاصيل حول العلامات التي تظهر على الطفل الرضيع، وتؤكد إمكانية تقديم الطعام له، حيث لا يجب إعطاء الطعام للرضيع دون الرجوع للطبيب ومعرفة الأكلات المسموح بها، حيث يمكن إدخال الطعام للطفل في الفترة من الشهر الرابع للسادس.

علامات تظهر على الطفل الرضيع تؤكد تقديم الطعام له

وقال الدكتور محمد شبيب استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، إن هناك بعض العلامات التي عندما تظهر على الطفل الرضيع تكون دليلا على إمكانية إدخال الطعام له، ولا يجب تقديم الطعام له إلا عند ظهور مجموعة من العلامات.

وأكد استشاري طب الأطفال، أن الطفل يمكن تقديم الطعام له عندما يستطيع صلب رأسه وعند تحريك الفم بما يشبه أنه يمضغ الطعام، وعندما يحاول متابعة الوالدين عند تناول الطعام والتقليد.

ومن ضمن العلامات التي تجعل الطفل يستطيع تناول الطعام، أنه لا يشبع عند الرضاعة الطبيعية ويظل يشعر بالجوع بعد انتهاء الرضعة، والتي كان يشبع منها في البداية.




كما أن من علامات إدخال الطعام للطفل، أنه عندما يفتح فمه عند اقتراب ملعقة الطعام منه، يكون لديه استعداد لذلك، وفقا لما قاله استشاري طب الأطفال.

موعد إدخال الطعام للطفل

ماذا يحدث عند تقديم الطعام للطفل في غير موعد إدخال الطعام؟

وهذه العلامات السابقة تظهر من الشهر الرابع للسادس من عمر الطفل، كما أن أي تجاوز من الممكن أن يعرض الطفل للشرقة أو الاختناق لصعوبة البلع قبل هذا العمر، ومن المحتمل أن يتعرض الطفل لحساسية الطعام وعسر الهضم والانتفاخ، وهذا يرجع لعدم تطور إنزيمات وعملية الهضم لدى الطفل الصغير.

كما حذر الأمهات من تقديم الزبادي من الشهر الثاني، كما يجب مراجعة الطبيب حول ما يجب فعله مع الطفل عند إدخال الطعام والتوقيت المناسب، حسب العلامات التي تظهر عليه.

الأطعمة المفيدة للطفل في الشهر السادس

ومن الأطعمة المفيدة، الخضراوات من الفلفل والبروكلي والجزر والقرنبيط والسانخ والأفوكادو، والفواكه منها الموز والتوت والكيوي والبرتقال والفراولة والخوخ والشوفان والأرز والبطاطس والبطاطا، فيجب هرس الأكلات جيدا قبل تقديمها للطفل في الخلاط لسهولة بلعها.


المصدر : علامات تدل على إمكانية إدخال الطعام لـ الرضيع.. استشاري يوضحها

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق هل من الضروري الصيام قبل إجراءات قسطرة القلب؟.. تجربة سريرية تكشف الإجابة
التالى هل تنام على مرتبة صلبة؟.. إليك فوائدها وأضرارها للصحة