أخبار عاجلة

هل تداولات فوركس محرم وفقاً للشريعة الإسلامية أم لا؟

هل تداولات فوركس محرم وفقاً للشريعة الإسلامية أم لا؟
هل تداولات فوركس محرم وفقاً للشريعة الإسلامية أم لا؟

 

انتشر في الآونة الأخيرة تداول الفوركس ليصبح سمة من سمات العصر الحالي، وخاصة بعد التطورات الإقتصادية الهائلة التي أحدثها سوق الفوركس وتبادل العملات مؤخراً، ولذلك أصبح من أكثر الموضوعات التي يتم النقاش فيها في الشريعة الإسلامية من أجل الوصول إلى الرأي النهائي والصحيح في أن هل التداول حرام، لذلك نهتم في هذا المقال بعرض الكثير من المعلومات التي توضيح إذا كان التداول حرام أما لا كما تم إقراره في الشريعة الإسلامية. 

تعريف الفوركس 

يعتبر الفوركس ببساطة شكل من أشكال تبادل العملات، حيث أن سوق الفوركس هو سوق لا مركزي بالإضافة إلى أنه سوق عالمي، ويرجع ذلك للجوء العديد من "المستثمرين/  الشركات/ الحكومات/ البنوك/ المتداولين/ الحكومات وغير ذلك من أجل تبادل العملات الأجنبية المختلف.

 

كما يعتبر سوق الفوركس من أكبر وأشهر الأسواق العالمية التي تضم أكثر سيولة على مستوى العالم ولذلك زادت أهمية في الاقتصاد بشكل كبير، حيث يصل معدل التداول به يومياً إلى خمسة تريليون دولار إمريكي وأكثر.

حساب فوركس الإسلامي

  • لا صحة لوجود ما يسمى بحساب فوركس إسلامي في سوق الفوركس منذ البدء في تبادل العملات، ولكنه في حقيقة الأمر يعتبر احدى أنواع الحسابات الجديدة التي عرفت مؤخراً في عالم الفوركس، وبناءا على ذلك أصبح التداول في سوق فوركس في تغيير وتطور بشكل مستمر، وهذا ما ينطبق على كافة المنصات التي تعمل في مجال تداول الفوركس حالياً بالإضافة إلى التشريعات والقوانين التي يصدرها الدين الإسلامي على حسابات الفوركس.

  • وعرفت حسابات الفوركس الإسلامية بأنها ذلك الحسابات التي تخلو تماماً من وجود أي تبادل، ويمكن أن تقدم هذه الحسابات عن طريق الكثير من الوسطاء وهي الشركات التي تقوم بدور الوسيط بين المتداول وسوق الفوركس، وتكون هذه الحسابات مخصصة من قبل الشركة للأشخاص الذين يحملون الدين الإسلامي فقط.

  • الحسابات الإسلامية في سوق فوركس لا تقرر أو تفرض أى رسوم على عمليات التبادل وذلك لأنها خالية تماما من التبادل كما أنها لا تضم عمليات تمد حتى صباح اليوم التالي من التداول.

  • قد تظهر الشركات بصورة أنها لا تفرض أي رسوم على الحسابات الإسلامية في الفوركس أثناء التداول، ولكنها في الحقيقة قد تعوض هذه الرسوم بشكل أو بأخر، لذلك قد أوضح البعض أنها تحمل تبادل بشكل غير ظاهر.

هل تداول الفوركس حرام أم لا؟ 

ولكثرة التساؤلات ما بين التداول حرام أما حلال فيمكن الرد على هذه التساؤلات كالآتي:- 




أن كافة الأعمال التي تتم بغرض التجارة أو العقود التي تضمن المال في التمويل الإسلامي لابد من أنها تتماشى مع قواعد وقوانين الشريعة الإسلامية وقد أوضح الدين الإسلامي المحرمات المحظورة في الشريعة ومن أهم هذه المحرمات الأصلية ما يلي:- 

  • تم تحريم الفائدة وهو ما يعرف أيضا بالربا تحريماً محظوراً كما يعتبر في الدين من الكبائر.

  • الغرر من ضمن المحرمات أيضا ويعرفها البعض بأنها المخاطرة الزائدة.

  • المقامرة التي يقوم بها الأشخاص من أجل ربح الأموال وتعرف أيضا بأسم المضاربة.

  • كما حرم الدين الإسلامي الربح عن طريق المال من المال فهو من الأمور المحرمة لأنها تكون في الأساس مبنية على الربا.

وكل هذه المحرمات السابقة تم تشريعها بالدين الإسلامي لتكون مصدر للأشخاص عند الإختلاف فيما بينهم في هذه الأمور حيث يكون القرآن والسنة النبوية من الأحاديث الشريفة هو الفيصل الوحيد في هذه الإختلافات.

هل تداولات فوركس محرم وفقاً للشريعة الإسلامية أم لا؟ 

قد تجد صعوبة بالغة في تحديد إجابة إذا كان تداول الفوركس حلال أم حرام، ولكن يمكننا اختصار إجابة هذا السؤال في الآتي:- 

تدرك الشريعة الإسلامية كافة الأوضاع للأفراد وسعيهم الدائم في كسب المزيد من الأموال، بصرف النظر ما هي الطريقة لتحقيق ذلك حيث يواجه الكثير من الخيارات المختلفة والتي يختار أقصرها وأنجحها في ربح أموال مضاعفة،  ولكن يجب أن يتم معرفة إن هناك العديد من الأمور المحرمة التي بتنفيذها يقع عليك إثم كبير مثل المقامرة وهو من الأمور التي لا نقاش فيها، حتى وأن مارسها الأشخاص بغرض الترفيه أو التسلية.

وفي النهاية يجب أن تأخذ في اعتبارك أن الدين الإسلامي لا يحرم تداول العملات المختلفة عبر سوق فوركس وخاصة إذا توفرت كافة الشروط التي توفي التعاملات المالية السليمة التي تحقق وفق ما شرعه الدين الإسلامي.

 


اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى شراء سكراب بجدة