أخبار عاجلة

صخر الكوارتزيت

صخر الكوارتزيت
صخر الكوارتزيت

التعريف بصخور الكوارتزيت

يمكن تعريف صخور الكوارتزيت بأنها صخور تتكون بشكل أساسي من الكوارتز ولهذا سميت بهذا الاسم، وهي عبارة عن صخور متحولة تتشكل عند تعرض الحجر الرملي الغني بمعدن الكوارتز للحرارة والضغط الشديدين حيث تتشكل شبكة من حبيبات الكوارتز التي ترتبط مع بعضها بشكل مميز، ويحدث هذا التحول عند حدود الصفائح المتقاربة حيث يترسب الحجر الرملي على إحدى الصفائح القارية، وعند تصادم الصفائح مع بعضها يتعرض الحجر الرملي لحرارة وضغط شديدين ويندفن في باطن الأرض مع مرور الوقت، ويتشكل حجر الكوارتز.

ويجدر التنويه أن هذه الصخور لا تتكون بنسبة 100% من الكوارتز، ولكن هناك بعض المعادن الأخرى، فبعض صخور الكوارتزيت تحتوي على نسبة 90 % من الكوارتز وهي موجودة بشكل أكبر في الطبيعة، وهناك نسبة قليلة من هذه الصخور تحتوي على نسبة 99 % من الكوارتز، وتعتبر صخور نقية جدأً.

الخصائص الفيزيائية لصخر الكوارتزيت

تتميز هذه الصخور بالخصائص الآتية:

** الصلابة والقوة والمتانة حيث تقدر صلابتها بالرقم 7 تقريباً على مقياس موس.

** تتميز بأن لونها يكون ما بين الأبيض والرمادي، وهذا اللون هو لون الكوارتز الموجود في هذه الصخور، ولكن في بعض الأحيان قد تحتوي على شوائب تجعل لونها أصفر، أو برتقالي، أو بني، أو أخضر، أو أزرق.

** تتميز هذه الصخور بقوام خشن يختلف عن قوام الأحجار الأخرى كالصوان، والعقيق.

** تتميز هذه الصخور بقدرتها العالية على مقاومة الظروف الجوية والتغيرات الكيميائية فعلى الرغم من تعرضها لظروف جوية مختلفة كالحت والتعرية وهذا يؤدي إلى تدمير الكثير من الصخور الأقل متانة إلا أن هذه الصخور تبقى كما هي دون تغيير.

استخدامات صخر الكوارتزيت

يمكن استخدام صخر الكوارتزيت في كثير من المجالات بيانها على النحو الآتي:




** استخدام الكوارتزيت في الهندسة المعمارية والبناء ويعود السبب في ذلك إلى قدرته العالية على تحمل التآكل، ومقاومة الظروف الكيميائية وتغيرات البيئة المختلفة، ولكن المشكلة أن تكلفته عالية لذا يتم وضع مواد صناعية خصائصها مماثلة لخصائص الكوارتزيت ولكنها أقل سعراً.

** استخدام الكوارتزيت في أعمال الديكور والأحجار الكريمة المختلفة، وذلك بسبب ألوانه الجميلة والجذابة، والتي تعطي شكلاً جميلاً للاشياء التي توضع عليها.

** استخدامه بديل لحجر الصوان حيث كان البشر في العصور القديمة يستخدمون صخور الكوارتزيت بدلاً من حجر الصوان وذلك لصناعة وتشكيل الأدوات الحادة.

أماكن تواجد صخر الكوارتزيت

يوجد صخر الكوارتزيت في العديد من المناطق مثل بعض المناطق الجبلية في ولاية بنسلفايا، وفي العاصمة واشنطن، وفي وسط مدينة تكساس، وفي جنوب غرب ولاية مينيسوتا، وفي بعض المناطق من ولاية يوتا، وفي منطقة ويلز، وفي العديد من المناطق الجبلية في أقصى الحدود الشمالي الغربي.

https://geology.com/rocks/quartzite.shtml

https://geologyscience.com/rocks/metamorphic-rocks/quartzite/

https://www.britannica.com/science/quartzite


اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى شراء سكراب بجدة