نافذة على العالم

رياضة : شمس بلادى أغنية بمناسبة يوم المرأة العمانى .. صور 

الخميس 17 أكتوبر 2024 08:51 مساءً

نافذة على العالم - شمس بلادى أغنية جديدة بمناسبة يوم المرأة العمانى مهداه إلى مقام السيدة الجليلة حرم صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق حفظها الله ورعاها يجسد الكليب اهمية المرأة فى المجتمع العمانى اختراقها مجالات العمل المختلفة فالمرأة العمانية شريك أساسى فى العمل والتنمية فى السلطنة وتوجه الأغنية السلام والتحية لكل امرأة عمانية سلام لكل أراضى عمان. 

الأغنية من ألحان الملحن سيف الريسى وكلمات الشاعر مسعود الحمدانى توزيع ومكس ماستر عبد العزيز العبرى، كورال مجموعة إحساس، مساعد المخرج أسعد الريسى، الإشراف العام الأستاذ المخرج إبراهيم قمبر.



وجهت  الدكتورة مايا مرسي وزيرة التضامن الاجتماعي مأموري الضبط القضائي بوحدة التدخل السريع المركزي بفحص بلاغ يفيد بتعرض طفلة تبلغ من العمر 7سنوات لأعمال تعذيب من أسرتها الكافلة، وذلك بالتنسيق مع خط نجدة الطفل التابع للمجلس القومي للطفولة والأمومة.

وعلى الفور توجه أعضاء فريق التدخل السريع ومأمورى الضبط القضائي بالوزارة وخط نجدة الطفل إلى المدرسة التي تلتحق بها الطفلة للاطمئنان على حالتها والتحقق من صحة الشكوى، حيث تم التأكد من صحة الواقعة وتعرض الطفلة لأعمال اعتداء وتعذيب من الأم البديلة الكافلة، وذلك بعد مناظرتها ظاهريا، وتبين وجود آثار واضحة على الطفلة .

وقررت وزيرة التضامن الاجتماعي أثر ذلك اتخاذ إجراءات سحب الطفله من الأسرة  الكافلة، وإيداعها ببيت صغير  حفاظا على حياتها لتلقى الرعاية الكاملة وعدم تعرضها  للخطر، بالإضافة إلى اتخاذ كافة الإجراءات القانونية تجاه الأم المشكو في حقها، وتحويل الأمر إلى النيابة العامة لأعمال شئونها.

هذا وتتلقى الوزارة الشكاوى من خلال الخط الساخن خط أبناء مصر 19828 والذى قد تم تدشينه مؤخراً لتلقى شكاوى أبناء مصر من خلاله، كما تتلقى الوزارة الشكاوى والبلاغات من المواطنين على مدار الساعة عبر الخط الساخن للوزارة  (16439) والخط الساخن لمنظومة الشكاوى الحكومية الموحدة برئاسة مجلس الوزراء (16528).


قال بنيامين نتنياهو، رئيس الوزراء الإسرائيلي، مساء اليوم الخميس ، إن حماس لن تحكم غزة بعد الآن، وذلك عقب مقتل رئيس المكتب السياسي للحركة يحيى السنوار.


وبحسب"سكاي نيوز عربية"، أضاف نتنياهو الذي تحدث في كلمة متلفزة: "حماس لن تحكم قطاع غزة وهذه فرصة لشعب غزة لتحرير أنفسهم من استبداد حماس".
وتابع  أن "هذا اليوم هو اليوم الذي يلي حماس". مؤكدا أن "الحرب لم تنته بعد".
وقال نتنياهو: "اليوم أثبتنا ما يحدث لمن يقاتلنا والحرب لم تنته وتكلفنا أثمانا باهظة".
واعتبر رئيس الوزراء الإسرائيلي، أن المنطقة لديها فرصة لتحقيق السلام.
وأعلن الجيش الإسرائيلي، مساء الخميس، رسميا مقتل زعيم حركة حماس يحيى السنوار في عملية للجيش بمدينة رفح جنوبي غزة.
وقال بيان للجيش الإسرائيلي: "يعلن جيش الدفاع والشاباك أنه في ختام عملية مطاردة استغرقت عاما كامل قضت يوم أمس قوات من جيش الدفاع في جنوب قطاع غزة على الإرهابي المدعو يحيي السنوار زعيم حماس الإرهابية".
وأضاف وكان المدعو السنوار دبر وخطط وأشرف على تنفيذ المجزرة المروعة في السابع من أكتوبر. 

لقد قاد السنوار منظمة حماس الإرهابية وروّج لإيديولوجيتها الدموية قبل الحرب وخلالها كما كان مسؤولًا عن قتل واختطاف الكثير من الإسرائيليين".


ترأس الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، مساء اليوم، اجتماع اللجنة المعنية بتعزيز العلاقات المصرية الأفريقية.

جاء ذلك بحضور الفريق مهندس كامل الوزير، نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية، وزير الصناعة والنقل، والدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، والدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، والدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين في الخارج، والدكتور سامح الحفني، وزير الطيران المدني، وعلاء الدين فاروق، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، واللواء إسلام رضوان، مدير إدارة الأزمات بهيئة عمليات القوات المسلحة، و منة فريد، وكيل مُحافظ البنك المركزي المصري لقطاع العلاقات الخارجية، والدكتورة نجلاء النزهي، مُستشار محافظ البنك المركزي للعلاقات الأفريقية، والسفير أشرف سلطان، مُساعد وزير المالية للشئون الخارجية، والدكتورة أماني الوصال، رئيس قطاع الاتفاقيات الخارجية، مدير صندوق تنمية الصادرات، ووزير مُفوض فاضل يعقوب، مُدير إدارة الدول الأفريقية بجهاز التمثيل التجاري، وعدد من مسئولي الجهات المعنية.

واستهل رئيس الوزراء حديثه بالتأكيد على أهمية العلاقات المصرية الأفريقية، وما تمثله من أولوية في السياسة الخارجية المصرية، مُشيراً إلى زيارات وتحركات الدبلوماسية المصرية على مستوي القارة.

وأكد الدكتور مصطفى مدبولي، ضرورة مٌتابعة ما يتم الاتفاق عليه مع الدول الأفريقية الشقيقة من مشروعات تلبي طموحاتها في التنمية الشاملة.

وأشار رئيس الوزراء إلى اعتماد مجلس الوزراء بالأمس لمُقترح آلية تمويل الاستثمار في دول حوض النيل، وذلك بهدف دعم المشروعات التنموية بدول حوض النيل.

وخلال الاجتماع، أشار الدكتور بدر عبد العاطي، إلى جهود وزارة الخارجية لتفعيل التعاون مع الدول الأفريقية الشقيقة، منوهاً إلى زيارة  رئيس الجمهورية إلى إريتريا، وانعقاد قمة ثلاثة مع إريتريا والصومال.

كما ثمن وزير الخارجية، التحركات النشطة والفاعلة للقيادة السياسية لدعم المصالح المصرية في القارة الأفريقية، وتفعيل التعاون مع الدول الأفريقية الشقيقة، مُؤكداً في الوقت نفسه أن مصر تدعم مُختلف المشروعات التنموية بدول القارة، بما في ذلك دول حوض النيل.

كما تناول الدكتور بدر عبد العاطي، دور الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية في دعم التعاون الفني مع الدول الأفريقية، وما تحظى به من خبرات متراكمة في هذا الصدد، مُنوهاً كذلك إلى نشاط الشركات المصرية في أفريقيا، والسمعة الطيبة التي تتمتع بها، بجانب الفرص المتاحة أمام مصر للاستثمار والشراكة مع الدول الأفريقية في مجال الزراعة، كما أكد اهتمام مصر بتفعيل دور الوكالة الأفريقية للفضاء التي تستضيف مقرها.
     
بدوره، أشار وزير الري إلى جهود تعزيز التعاون مع دول حوض النيل، بالتنسيق مع الوزارات المعنية، منوهاً إلى وجود فرص للتعاون مع دول أفريقية شقيقة مثل كينيا والكونغو الديمقراطية.

 وخلال الاجتماع، أشار وزير الصناعة والنقل إلى أن هناك تعاوناً مع عدد من دول القارة الأفريقية، خاصةً تنزانيا، ورواندا؛ لتنفيذ عدد من المناطق اللوجيستية، والتعاون في مجال النقل، مشيراً، في الوقت نفسه، إلى التعاون مع وزارة الخارجية المصرية، ومُختلف الجهات المعنية؛ من أجل تنفيذ المشروعات التي تحتل أولوية لدى الدول الأفريقية الشقيقة في مجال النقل.

وأكد رئيس الوزراء أهمية أن تضطلع الشركات المصرية بدور في تنفيذ المشروعات المقررة بالدول الأفريقية في ضوء ما تتمتع به هذه الشركات من خبرات مشهود لها في هذا المجال.

كما تناول وزير الزراعة، خلال الاجتماع، حجم الاستثمار الزراعي في الدول الأفريقية، وجهود الوزارة لدعم تلك الاستثمارات.
  
وعرضت وزيرة التخطيط، خلال الاجتماع، عدداً من الأفكار الخاصة بدعم التعاون مع الدول الأفريقية، مُقترحةً النظر في إرسال وفود إلى الدول الأفريقية لدراسة المشروعات التي تحتل أولوية بالنسبة لها والعمل على تنفيذها.

من جانبه، أشار وزير الطيران إلى بحث توسيع خطوط الطيران إلى عدد من الدول الأفريقية، فضلاً عن تنظيم الدورات التدريبية للكوادر الأفريقية في مجال الطيران المدني.

وفي هذا الإطار، وجه رئيس مجلس الوزراء بإعداد قائمة بالمشروعات التنموية التي تحتل أولوية للأشقاء الأفارقة، بحيث يُمكن مُتابعتها والعمل على تنفيذها.

ونوهت الدكتورة نجلاء النزهي، خلال الاجتماع، إلى علاقات التعاون بين البنك المركزي والدول الأفريقية خاصة في مجال التدريب.

كما تناول الوزير المفوض فاضل يعقوب، بالعرض جهود دعم التبادل التجاري مع دول القارة الأفريقية، مُنوهاً إلى التعاون مع الصومال ، وكذا استعداد مصر لنقل خبراتها إلى الدول الأفريقية فيما يتعلق بالتعاون في إطار منظمة التجارة العالمية.


نشرت "القناة 14" العبرية ، مساء يوم الخميس تقريرًا كشفت من خلاله بعض التفاصيل التي سبقت عملية اغتيال رئيس حركة حماس يحيى السنوار.


وذكرت "القناة 14" بأن عملية اغتيال السنوار وفقا للتفاصيل المعروفة حتى الآن، كانت عشوائية تماما.
وأضافت أنه وعلى الرغم من أن القوات الإسرائيلية تعمل داخل القطاع منذ أكثر من عام بهدف الوصول له، إلا أن هذه العملية الخاصة كانت جزءا من الروتين.
وأشارت إلى أن قوات "لواء بيسلماخ 828" ساورتها الشكوك بشأن وجود مسلحين في المبنى.
وتقول القناة إن دبابة من سرية "ل" في دورة قادة الدبابات كتيبة 198 من شيزافون، أطلقت النار على المبنى.
ووفقا للتقديرات والنتائج في الموقع أصيب السنوار نتيجة إطلاق الدبابة النار على المبنى.
وأوضحت أنه وبعد ذلك اقتحمت قوات المشاة من "كتيبة 450" المبنى وقامت بتمشيطه، وخلال عمليات التمشيط تم العثور على الجثة المشتبه بها.
وبينت أن اغتيال السنوار هو الأهم منذ اغتيال أمين عام حزب الله حسن نصر الله، ولكن بالنظر إلى الحرب ككل فإنها تعتبر أهم عملية اغتيال.
وأكدت القناة العبرية أن اغتيال السنوار هو إغلاق دائرة مهم يثبت أن لا أحد من المسؤولين عن السابع من أكتوبر والعمليات الأخرى ضد إسرائيل طوال الحرب يمكن أن ينجو.
وأعلن الجيش الإسرائيلي مساء الخميس اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" يحيى السنوار بعد عام كامل من مطاردته.


رحيق مختوم

محمد على الهوارى

الخميس 17/أكتوبر/2024 - 09:16 م 10/17/2024 9:16:09 PM

مخطيء من يظن أن الحقد الإثيوبى الدفين على مصر وليد اللحظة بل إشكالية متأصلة منذ قديم الأزل لها أسباب سيكولوجية عصية على الفهم، ففى عام 1680 أعتقد «ملكهم هايمونت» بأن رجال الديوان المصرى أساءوا عن قصد معاملة مجموعة من التجار الأحباش كانوا فى القاهرة لينفجر جلالته غضباً ويقرر كتابة رسالة تهديد جوفاء إلى عبد الرحمن باشا والى مصر العثمانى آنذاك يقول فيها، إن مياه النيل هى سلاحى فى معاقبتكم فقد وضع الله ينابيع هذا النهر العظيم وبحيراته فى أيدينا وبهذا يمكننا إنزال الأذى بكم وقت ما نشاء!!
هذه النية المبيتة للإضرار الجسيم بشريّان حياة المصريين مطبوعة فى جينات الإثيوبيين يتوارثوها جيلاً بعد جيل فهم كانوا فقط يتحينون الفرصة المناسبة لتحويل أحلامهم المريضة إلى واقع ملموس و للأسف أتتهم على طبق من فضة خلال احداث 25 يناير التى هزت أركان الدولة بعنف، لكن بعد مجهود مضنى من المؤسسات الوطنية تمكنت الدولة من استعادة عافيتها لتتعامل مع هذا الملف الشائك و الحساس بشكل صبور ومختلف لاسيما بعد تدخل أطراف دولية وإقليمية كانت تريد استدراج القاهرة إلى مستنقع حرب مياه عبثية تستنزف مقدراتها لكنها كانت حكيمة و صبورة بشكل مثير بالرغم من الاستفزازات الموجهة بل و كان لها نظرةً أكبر من فكرة تحدى بناء وتشغيل السد فالمشكلة أكبر وأعمق بكثير فهناك خطأ استراتيجى كبير بدأ منذ محاولة اغتيال مبارك فى أديس أبابا 26 يونيو 1995، والتى على ما يبدو كان لها تأثير سلبى على اهمية القارة السمراء فى السياسة الخارجية المصرية و لعقود طويلة دخلنا مرحلة الغياب المصرى الغير المبرر عن منطقة حوض النيل بشكل خاص وأفريقيا بشكل عام، وفى العقد الأخير تغيرت الرؤية وأعادت مصر رسم حضورها بحزمة من مسارات التعاون على الأصعدة كافة، خصوصاً بعد تنامى الدور الإثيوبى، و أظهرت حضوراً وتموضعاً جديداً بالمواقف والأفعال فى منطقة ذات أهمية جيوسياسية دولية تشرف على طريق الملاحة والتجارة تتنافس بها قوى دولية عديدة، 
تعتبر القاهرة إريتريا بلد فى غاية الأهمية منذ استقلالها عن إثيوبيا 1992 و رئيسها المعمر أسياس افورقى شخص موثوق به تربطنا به علاقات قديمة على مستويات مختلفة بالاضافة انها الجار الجنوبى الشرقى للسودان التى تعانى تأزما خطيرا بالجبهة الداخلية وذلك الصراع السياسى الممتد بين الجيش السودانى وميليشيا الدعم السريع منذ أكثر من عام ونصف حتى الآن وهى كذلك الجار الشمالى الشرقى لإثيوبيا المتعنتة فى مفاوضات مراحل مدة وتوقيتات مراحل ملء خزان سد النهضة الذى يؤثر على الأمن المائى المصرى كأحد أهم مقومات الأمن القومى لذا انعقدت قمة أسمرة لتبرهن على ضرورة ملحة لتغيير الوضع الجيوسياسى لمنطقة القرن الإفريقى  التى تضم 4 دول هى الصومال وجيبوتى وإريتريا وإثيوبيا
و اللافت تصريحات الرئيس فى ختام القمة إن مصر«لن تدخر جهداً ولن تبخل بالمشورة فى خدمة أهداف ومصالح وتطلعات دول وشعوب منطقة القرن الأفريقى من أجل مستقبل أكثر أماناً واستقراراً وازدهاراً».
لاشك أن القاهرة  تدرك جيداً أهمية التعاون العسكرى وتبادل المعلومات الاستخباراتية مع إريتريا و الصومال وأنها وضعت يدها على  شفرة الدخول إلى تعديل موازين القوى فى منطقة القرن الأفريقي، ولصالح حماية مصالحها الحيوية الخاصة، وحماية الصومال وإريتريا من أى مهددات أمنية تعصف بمصالحهما واستقرارهما مستقبلاً و بحسب تقديرات المحللين فإن إثيوبيا هى أكبر خاسر من هذا التعاون الثلاثى الجديد هذا التواجد المصرى هو استدعاء حتمى للتوازن فى القوى، بعد توغل إثيوبى خطير له أطماع توسعية سيؤثر مستقبلا على التجارة الدولية وحرية الملاحة فى البحر الأحمر ومضيق باب المندب، وبالتالى على قناة السويس، تعمل القاهرة بجد ملحوظ على إقامة علاقات متميزة مع كينيا وأوغندا والسودان وجنوب السودان لا ترتكز فقط على البعد الأمنى والعسكرى وإنما تمتد لأبعاد اقتصادية وتجارية وثقافية وهذا هو السبيل الحقيقى لتعزيز النفوذ الذى يضمن حماية مصالح مصر الحيوية وأمنها القومى .
يقول وارن بينس، الرئيس المؤسس لمعهد القيادة الإدارية بجامعة جنوب كاليفورنيا، «تكمن قدرة القيادة فى تحويل الرؤى إلى حقيقة».


نبض الكلمات

ماجدة صالح

الخميس 17/أكتوبر/2024 - 09:17 م 10/17/2024 9:17:57 PM

ما زال التفاؤل ونسائم الأمل تعم الأجواء السياسية والشعبية والاقتصادية، والانتظار والشغف بعد حالة الحراك الدائرة حاليا على طاولة مفاوضات وثيقة الحوار الوطنى والتى تم الإعلان عنها منذ أكثر من عام، ليشمل الجميع دون تمييز أو استثناء بل يضم كافة التيارات والقوى الشعبية والحزبية والمدنية، مبعث هذا التفاؤل هو رغبة «الرئيس» فى طرح رؤى جديدة تتناسب مع قواعد وأسس «الجمهورية الجديدة» ووضع حلول لكافة القضايا الشائكة والأزمات وبحث جاد لمنظومة حوار تبدأ بعملية الإصلاح السياسى والاجتماعى والاقتصادى والاقتصادى تشارك فيه شخصيات بارزة تتمتع بالثقة والحيادية، مثقفة قوية واعية محايدة تضع الخطط والسياسات دون قيود أو شروط تحت غطاء شعبى يحكمها ووطنية خالصة فى حب مصر بعيداً عن مبدأ تضارب المصالح والصفات الدنيوية التى تفسد أى عمل وطنى.
هذا وقد تناولنا فى المقال السابق أهمية الإصلاح السياسى أولًا وثانياً سبل إنجاح فكرة الحوار، ونتناول فى هذه السطور مظاهر الإصلاح السياسى والاقتصادى، والتى تبدأ بالقضاء على كافة أشكال الفساد ومكافحة الفساد المالى والإدارى والحد من نزيف إهدار المال العام، وتفعيل ولقد أيقن العالم أجمع ووقر فى عقيدته بأن آفة الفساد على اختلاف أشكاله ومظاهره تُعد المعوَّق الأكبر بل وإفساد كافة محاولات التنمية والتقدم والتطور والمقوَّض الرئيسى لكافة دعائم التنمية بل يحرق الأخضر واليابس.. مما يجعل آثار الفساد ومخاطره أشد فتكاً وتأثيراً من أى خلل آخر، لأنه لا يقتصر دوره المخرب على بعض نواحى الحياة دون البعض الآخر بل يمتد إلى شتى نواحى الحياة الاقتصادية والاجتماعية والسياسية.. وإعاقة عجلة النمو الاقتصادى مما يقوض كل مستهدفات خطط التنمية الاجتماعية طويلة وقصيرة الأجل.. كذلك إهدار موارد الدولة وسوء استغلالها بما يعدم الفائدة المرجوة من الاستغلال الأمثل.. وهروب الاستثمارات سواء الوطنية أو الأجنبية بسبب الفساد والأخطر من ذلك كله هو أنه يؤدى إلى خلل فى ميزان العدالة الاجتماعي ليزداد الغنى غنى والفقير فقرا والمحسوبية وتفشى ظاهرة الظلم الاجتماعي.. هكذا نؤكد أهمية وجود إصلاح سياسى حقيقى بإرادة قوية لتطهير المجتمع من كافة مظاهر الفساد.
ولكى نجنى ثمار الإصلاح السياسى لابد أن ننتقل أو نبحث عن خيارات الإصلاح المتاحة أمام الحكومة للحد من الفساد أو بصورة أكثر واقعية التخفيف من آثاره فى ظل ظروف معيشية غاية السوء وتضخم اقتصادى «منفلت» ليس فقط يضرب المجتمع المصرى بل تؤثر على العالم كله بسبب الحرب الأوكرانية الروسية التى أشعلت الأزمات حول قضية الغذاء ونقص المستلزمات والسلع الغذائية حقيقى ظروف غاية الصعوبة والأصعب حال أهل مصر بطبقاته المطحونة.
ويجب أن تدعم هذه الخطوات الجهود التى تبذلها أجهزة الدولة المصرية التى اتخذت خطوات هامة نحو التنمية فى كافة المجالات والقضاء على أشكال الفساد فى ظل الجمهورية الجديدة والتى تتطلع نحو مظاهر التطور والتحضر بدأت بعد أن قام «السيسي» منذ أن تولى مقاليد البلاد بوضع خارطة الطريق كانت من أولوياتها تأسيس الأكاديمية الوطنية لمكافحة الفساد التى كانت أهم أهدافها القضاء على الفساد الداخلى والخارجى، والابتزاز، والتدابير الوقائية وأحكام مكافحة غسيل الأموال وقوانين تضارب المصالح وتفعيل وسائل استرداد الأموال غير المشروعة المودعة من قبل المسئولين خلال حكم الحزب الوطنى والإخوان فى بنوك خارجية، وذلك على سبيل المثال لا الحصر وأهمية وضع قوانين رادعة للتصدى لمحاربة تفشى ظاهرة الفساد فى المجتمع.
وقد تمثلت الفلسفة الكامنة وراء العديد من التدابير التى من المفترض أن تتم مناقشتها على أجندة الحوار الوطنى، فى سد الثغرات والقضاء على القواعد التى تنطوى على مفاهيم خاطئة، تشجع على السلوك الفاسد مصحوباً بعقوبة مشددة على نحو كاف فى حالة خرق هذه القواعد والقوانين واللوائح التى تنظم مكافحة جذور الفساد لتكون أكثر فعالية خاصة، إذا كان مصدر الضجيج ذلك مدعوماً أيضا بجهود لدعم الأساس الأخلاقى للسلوك الإنسانى.
كل المؤشرات الرسمية وغير الرسمية، تؤكد أن مازال هناك فساد في بعض المصالح الحكومية أكبر بكثير من كل إجراءات قادة الحوار الوطني.. فالقوانين الصارمة وحدها كفيلة في كبح هذا السرطان الذي ينهش قلب المجتمع ويقضي كل مظاهر التنمية والنهضة وتكاليفه الباهظة التي تكلف الدولة المليارات، وتقضى بل تلتهم كل مظاهر التنمية بكافة أشكالها وأنواعها، وفي النهاية يواجه مجتمع الحوار الوطني تحديات، ولا بد أن يكون هناك إرادة قوية وعزيمة وطنية في القضاء على كافة أشكال الفساد بداية من القاع إلى القمة، وتطهير مؤسسات الدولة من «حيتان» نهب المال العام، وتفعيل ترسانة القوانين بل وتطهيرها من كافة أشكال الفساد الذي تمتد جذوره في الدولة العميقة أبان حكم الحزب الوطني، وحفظ الله مصر وشعبها وجعلها منجما للأيادي البيضاء.
رئيس لجنة المرأة بالقليوبية وسكرتير عام اتحاد المرأة الوفدية
‏[email protected]


تصحيح مسار

محمد على محمد

الخميس 17/أكتوبر/2024 - 09:20 م 10/17/2024 9:20:43 PM

يواجه العالم، ولا سيما القارة الأفريقية، تحديات كبيرة تتعلق بالمياه، بما فى ذلك ندرتها، وتلوثها، وعدم كفاية البنية التحتية المائية. فى هذا السياق، يأتى أسبوع المياه الأفريقى التاسع كمنصة هامة لتسليط الضوء على هذه التحديات والبحث عن حلول مبتكرة، ويهدف هذا الأسبوع إلى جمع الخبراء وصناع القرار والمنظمات الدولية لمناقشة القضايا الملحة المتعلقة بالمياه فى أفريقيا، وتبادل الخبرات والمعارف، وبناء الشراكات من أجل مستقبل مائى مستدام.
يشهد العالم أجمع تحديات متزايدة تتعلق بالمياه، ولكن القارة الأفريقية تتحمل العبء الأكبر من ندرة المياه، وتلوثها، وعدم كفاية البنية التحتية، كلها عوامل تهدد التنمية المستدامة فى العديد من الدول الأفريقية. فى هذا السياق، يأتى أسبوع المياه الأفريقى التاسع كمنصة هامة لتسليط الضوء على هذه التحديات المعقدة وبحث سبل التعاون الدولى والإقليمى للوصول إلى حلول مستدامة.
ولأسبوع المياه الأفريقى أهداف رئيسية لتقييم الوضع الحالى للموارد المائية فى أفريقيا والتى تتمثل فى تحديد التحديات والفرص المتاحة وتعزيز التعاون الدولى والإقليمى من خلال بناء شراكات بين الحكومات والمنظمات الدولية والقطاع الخاص وكذلك تبادل المعرفة والخبرات باستعراض أحدث التقنيات والحلول فى مجال إدارة المياه والعمل على دعم تنفيذ أجندة التنمية المستدامة 2030 بتحقيق الهدف المتعلق بالمياه النظيفة والصرف الصحى للجميع.
شارك فى أسبوع المياه الأفريقى التاسع مجموعة واسعة من الأطراف المعنية، بما فى ذلك صناع القرار من وزراء المياه والرى، وممثلو الحكومات الأفريقية، والخبراء المختصون وباحثون وأكاديميون فى مجال المياه، وكذلك المنظمات الدولية المتمثلة فى البنك الدولي، واليونسكو، ومنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة، وأيضا القطاع الخاص من خلال شركات المياه، ومقدمى الخدمات المائية، ومنظمات المجتمع المدنى غير حكومية التى تعمل فى مجال المياه والصرف الصحى.
ومن الضرورى الاستثمار فى البنية التحتية المائية من خلال بناء السدود التى لا تؤثر على الدول المشتركة فى الاستفادة من المجرى المائى، وتحسين شبكات المياه والصرف الصحى، مع تطبيق تقنيات الرى الحديثة لتحقيق كفاءة فى استخدام المياه، وحماية الموارد المائية من التلوث وإساءة الاستخدام، وتعزيز الوعى العام بأهمية المياه وتشجيع المشاركة المجتمعية فى إدارة الموارد المائية، وأيضا بناء القدرات بتدريب الكوادر الوطنية فى مجال إدارة المياه.
ومن أبرز التحديات التى تواجه القارة الأفريقية فى مجال المياه، ندرة المياه نتيجة للتغيرات المناخية وزيادة الطلب على المياه، وتلوث المياه بسبب النشاط الصناعى والزراعى والتخلص غير الآمن من النفايات، وكذلك عدم المساواة فى الوصول إلى المياه خاصة فى المناطق الريفية، وسوء إدارة الموارد المائية بسبب نقص الاستثمارات فى البنية التحتية والصيانة.
ولمواجهة هذه التحديات والتغلب عليها لابد من وجود التعاون الإقليمى فى إدارة الموارد المائية المشتركة بشكل مستدام، والتكيف مع تغير المناخ بتطوير استراتيجيات للتعامل مع الجفاف والفيضانات، واستخدام التقنيات الحديثة فى إدارة المياه، وتمويل مشاريع المياه لجذب الاستثمارات من القطاع الخاص والمنظمات الدولية.
وعلينا أن نعرف ونوضح مشاريع الرى بالتنقيط فى العديد من الدول الأفريقية والتى ساهمت فى زيادة الإنتاج الزراعى وتقليل استهلاك المياه، وكذلك مشاريع تحلية المياه فى المناطق الساحلية، والتى ساهمت  أيضا فى توفير المياه الصالحة للشرب، ومشاريع إعادة تدوير المياه فى المدن الكبرى، ساهمت أيضا فى تقليل الضغط على الموارد المائية.
إن أسبوع المياه الأفريقى التاسع كان فرصة هامة لتسليط الضوء على أهمية المياه فى تحقيق التنمية المستدامة فى القارة الأفريقية. من خلال التعاون الدولى والإقليمي، والابتكار، والاستثمار فى البنية التحتية، يمكن لأفريقيا أن تتغلب على تحديات المياه وتضمن مستقبلاً أفضل لأجيالها القادمة.
اختتم أسبوع المياه الأفريقى التاسع فعالياته بتوصيات هامة تهدف إلى تعزيز التعاون الإقليمى والدولى فى مجال المياه، والاستثمار فى البنية التحتية المائية، وتشجيع الابتكار فى مجال إدارة الموارد المائية.
من الواضح أن تحديات المياه فى أفريقيا تتطلب جهودًا مشتركة ومتضافرة من قبل الحكومات والمنظمات الدولية والقطاع الخاص والمجتمع المدني. إن تحقيق أمن مائى مستدام فى القارة السمراء ليس مجرد هدف، بل هو ضرورة ملحة لضمان التنمية المستدامة وتحسين حياة الملايين من الأفارقة.

‏[email protected]


حقق فريق كرة السلة سيدات بالنادي الأهلي حقق فوزًا مهمًّا على فريق الطيران بنتيجة 101-38، في المباراة التي أقيمت اليوم الخميس ضمن منافسات بطولة دوري المرتبط.
 

أقيمت المباراة على صالة الشهداء بمقر النادي بالجزيرة، وقدم خلالها الفريق عرضًا مميزًا تحت قيادة طارق خيري المدير الفني، سواء في الدفاع أو الهجوم والرميات الحرة.

وكان فريق ناشئات سلة الأهلي 16 سنة مرتبط قد نجح في تحقيق الفوز على فريق الطيران بنتيجة 100-19.


نداء القلم

د. مجدي إبراهيم

الخميس 17/أكتوبر/2024 - 09:22 م 10/17/2024 9:22:20 PM

للإمام أبى القاسم الجنيد (ت 297 هـ) شذرة يقول فيها وهو يصف العارف إنه: (مَنْ إذا نَطَقَ عَنْكَ وَأنْتَ سَاكت!). وهو وصف مُوغلٌ فى تجسيد الولاية كونها سرّاً ينطق عن السّر، وإنْ كان موغلاً فى الوقت نفسه فى البعد عن العقلانية التى يُشكَلُ معها النطق بالأسرار؛ لأنها تأخذ بالعموم ولا تأخذ بالخصوص، وتتوجّه إلى العقول ولا تتوجه إلى الأسرار، ولكن منذ متى تُقاس الولاية بمقياس العقول المحدودة بحدود ما تفكر فيه؟
الولاية بعيدة، بعيدة عن حدود العقول المحدودة بحدود ما تفكر فيه، فما يطابقها أو ينطبق عليها فى عملية البحث من حيث كونها منهجاً، ليس هو العقل بل البصيرة، أعلى من العقل وأرفع فى ملكات الإدراك.
وإذن؛ فلابد من معرفة الجهة التى نتحدَّث فيها أو المنطقة التى ينطلق القول منها، ومعرفة ما يناسبها من عمليات الإدراك لكيلا نخلط بين حابل ونابل أو بين منهج ومنهج حين نحاكم أحدهما بالآخر فى البحث والفحص والتنقيب، وعليه؛ فلا يُفهم من قول الجنيد هذا ما يفهمه صاحب العقل المحدود حين يرى إشارته تتوغّل بعيداً عن العقلانية فيحكم بالعقل عن أشياء صدرت من منطقة الذوق، فلا يكون حكمه صواباً بالقياس إلى من يريد أن يقيس الشيء وهو فى الوقت نفسه يجهل كيف يقاس.
وفى إطار قيم المعرفة، منهجاً وتحققاً، تجئُ صفة العارف متصلة بالإنسان حيث كان، ولكنها لا تتصل به حين تتصل إلا بالإنسان الأعلى من حيث مراقيه المعرفيّة لا من حيث هبوطه ونكوصه وترديّه.
تتجلى فى المحبة وحدة الخالق؛ لأنها فيما يقول الإمام أبو الحسن الشاذلى: «أخذت من الله لقلب عبده عن كل شيء سواه، فترى النفس مائلة لطاعته، والعقل مُتَحَصّناً بمعرفته، والروح مأخوذة بحضرته، والسّرَّ مغموراً فى مشاهدته، والعبد يستزيد فيُزَاد، ويٌفاتح بما هو أعذب من لذيذ مناجاته، فيُكسىَ حُلل التّقريب على بساط القربة، ويمسّ أبكار الحقائق وثيّبات العلوم».
لاحظ: المفاتحة لما هو أعذب من خطابات التأنيس، لا يمكن أن تكون إلا فى رياض المحبّة بمقاماتها العلويّة وأحوالها الروحية العالية.
يظهر أولاً للوهلة الأولى فى هذا التقسيم، غلبة التصوف السّنى على الإمام أبى الحسن وخاصّة استعمال مصطلحات القشيري.
وللحديث بقية.


م. حازم الجندى

الخميس 17/أكتوبر/2024 - 09:23 م 10/17/2024 9:23:17 PM

أصبحت التغيرات المناخية تمثل تحدياً كبيراً أمام الدول فى مختلف المجالات، لا سيما فى مجال الزراعة والتى تعد أهم المجالات وترتبط ارتباطا مباشراً وأصيلا بالأمن الغذائى والذى باتت تعانى العديد من دول العالم من نقصه وتأثره سلباً بالتغيرات المناخية؛ ومصر شأنها شأن غيرها من الدول تتأثر الزراعة فيها بالتغيرات المناخية وما ينتج عنها من تقلبات الطقس وارتفاع درجات الحرارة والمياه وغيرها.
تحديات التغيرات المناخية فى الزراعة تعتبر من أبرز القضايا التى تواجه قطاع الزراعة اليوم، مع ارتفاع درجات الحرارة بشكل غير مسبوق فى فصل الصيف، والتغير فى أنماط هطول الأمطار، وزيادة تواتر الظواهر الجوية القاسية، ويترتب على ذلك أنه تتأثر إنتاجية المحاصيل واستدامة الأنظمة الزراعية بشكل كبير، مما يهدد الأمن الغذائى فى البلاد وزيادة الاعتماد على الاستيراد.
وفقا للمتخصصين، فإن ارتفاع درجات الحرارة يؤثر على توقيت وحجم إنتاج المحاصيل الزراعية، مما يؤدى إلى تقليل الإنتاجية، خاصة فى المناطق ذات المناخ الحار، والمحاصيل التى تحتاج إلى درجات حرارة معتدلة مثل القمح والذرة، كما أن التغيرات فى نمط هطول الأمطار تؤدى إلى فترات جفاف طويلة تؤثر على الزراعة التى تعتمد على الأمطار أو على الري، مما يؤثر على الرى وتوافر المياه للزراعة، فضلاً عن الظواهر الجوية القاسية ومنها الفيضانات، العواصف، والصقيع، يمكن أن يتسبب فى تلف بعض المحاصيل أو تأخير الزراعة.
كما أن التغيرات المناخية تساهم فى توسيع انتشار الآفات الزراعية والأمراض التى تؤثر على صحة النباتات، وتهدد الأنواع الزراعية المحلية وتزيد من مخاطر فقدان التنوع البيولوجي، حيث إنه مع تغير المناخ، قد تظهر أنواع جديدة من الآفات والأمراض الزراعية التى لم تكن موجودة من قبل، مما يزيد من تكاليف المكافحة ويؤثر على المحاصيل.
ويحذر بعض المتخصصين من أن زيادة مستوى سطح البحر تؤدى إلى تسرب المياه المالحة إلى الأراضى الزراعية، خاصة فى دلتا النيل، وهذا يزيد من ملوحة التربة ويؤثر سلباً على إنتاج المحاصيل، كما أن التغيرات المناخية قد تؤدى إلى اضطراب فى توقيت الفصول الزراعية التقليدية، مما يجعل المزارعين غير قادرين على التنبؤ بأوقات الزراعة والحصاد بشكل دقيق.
يأتى ذلك إلى جانب الأضرار الاقتصادية للمزارعين مع تكرار الظواهر المناخية الحادة مثل الفيضانات أو الجفاف، قد يواجه المزارعون خسائر مالية كبيرة، مما يضعف قدرتهم على الاستثمار فى الزراعة ويضاعف الأعباء على المزارعين فى الأرياف.
أولى الخطوات التى يجب اتخاذها لمواجهة تأثير التغيرات المناخية على الزراعة فى مصر هى تعزيز الوعى لدى المزارعين وتوعيتهم بهذه التحديات ومخاطر التغيرات المناخية وآليات مواجهتها والتكيف معها لتخفيف أثارها السلبية؛ فلا بد أن تكون هناك دورات وحملات توعوية للفلاحين فى مختلف المحافظات، وتعزيز التوعية بين المزارعين حول أفضل الممارسات الزراعية المستدامة.
الأمر الآخر.. يجب تفعيل وتعزيز دور البحث العلمى بإجراء دراسات وأبحاث عن تأثير التغيرات المناخية على الزراعة وطرق المواجهة وآليات التكيف معها والتخفيف من أثارها مما يعظم قيمة العلم فى القضاء على المشكلات، وأعلم أن مصر تسعى إلى تنفيذ استراتيجيات للتكيف مع التغيرات المناخية، مثل تحسين تقنيات الري، وتطوير محاصيل مقاومة للجفاف والحرارة، وغيرها، ويجب أن يتم تعريف المزارعين بهذه الإجراءات.
هناك بعض الحلول التى يجب توعية المزارعين باستخدامها حسب الحل الأمثل فى كل منطقة، منها تحسين تقنيات الرى مثل استخدام الرى بالتنقيط والرى الذكى الذى يقلل من استهلاك المياه ويزيد من كفاءة الري، وتعزيز الزراعة الذكية من خلال استخدام التكنولوجيا لجمع وتحليل البيانات المتعلقة بالطقس والتربة والمحاصيل لتحسين اتخاذ القرارات وتقليل المخاطر، فضلاً عن إنتاج محاصيل مقاومة للجفاف والحرارة، وتطوير أصناف نباتية تتأقلم مع الظروف المناخية المتغيرة، علاوة على إمكانية تعديل مواعيد زراعة المحاصيل بناءً على التغيرات المناخية لتجنب الفترات الحرجة التى تؤثر على الإنتاجية، وكذلك تعزيز التشجير لتحسين التربة وزيادة احتجاز الكربون، مما يخفف من تأثير التغيرات المناخية.
وهناك ضرورة لتعزيز نظم الإنذار المبكر بتطبيق نظم لتحذير المزارعين من الظواهر الجوية المتطرفة والتغيرات فى الطقس، وكذلك ضرورة تحسين الاستدامة فى الزراعة، بما فى ذلك استخدام تقنيات ترشيد الاستهلاك المائى وتطبيق ممارسات زراعية أكثر استدامة لتحقيق توازن بين احتياجات الإنتاج الغذائى والحفاظ على البيئة.


كلام_X_الرياضة

د.محمد دياب

الخميس 17/أكتوبر/2024 - 09:24 م 10/17/2024 9:24:36 PM

هو نوعية من البشر يتم دعوتهم للفرح فيحضرون ويشاهدون فقراته ثم يأكلون ويشربون ثم يخرجون ينتقدون هذا وذاك وينسون كل ما تم تقديمه لهم! هذا ما نراه الآن على الساحة الإعلامية وكثرة برامجها الرياضية والسوشيال ميديا التى لا رابط لها! إن الكثير منهم ينتقد حسام حسن والمنتخب ويزيد ويعيد ويشيل ويحط ويعدل فى الخطة وفى الاختيارات والتشكيل! فعلى الرغم من أن العميد حقق العلامة الكاملة وتأهل لنهائيات المغرب قبل جولتين من مباريات المجموعة، ولكنهم مستمرون وكل غرضهم الترند واستفزاز الأخوين حسن وجهازهما.. وهنا أقول للعميد لا تلتفت خلفك ولا تعطِ لهؤلاء قيمة واستكمل ما بدأته فالمنتخب يتقدم ويرتفع مع مرور الوقت معاك، وأشير إلى اختياراتك فى مباراة مالاوى الثانية التى تبشر بمنتخب شاب قادم، كما أشيد بقرارك بإراحة نجمنا مو صلاح وهى خطوة موفقة وهذا ما تم إجراؤه فى كثير من المنتخبات العالمية التى أراحت نجومها فى هذه الجولة لأسباب مختلفة مثل «فان دايك» كابتن هولاندا، و«إمبابى» كابتن فرنسا و«دى برونى» كابتن بلجيكا، و«ياميل يامال» نجم إسبانيا الواعد، و«مصطفى محمد» مهاجم مصر.. ولذا وجبت الإشادة بالقرار الذى تستفيد منه النجوم ومنتخباتهم.. أما بالنسبة لنا فقد أثبت رجالة المنتخب قدرتهم على الفوز خارج الأرض وتحقيقهم العلامة الكاملة التى لم يتم تحقيقها منذ زمن بعيد.. نهنئ الجماهير المحبة لمنتخبها وإلى الجهاز الفنى واللاعبين بقيادة الأخوين حسن، ووجب أن نتساءل عن إحجام الجماهير عن الحضور للاستاد؟ وهذا سؤال مهم ومحير من أول الأسباب هو التشديد الأمنى عند الدخول بشكل مبالغ فيه، (أيام زمان كان عليك علشان تدخل الاستاد أن تمر بين الحائط والحصان وتخشى العضة أو الرفسة). ومع تعزيز الأمن والتطور المذهل فى أجهزة الكشف الأمنية هذه الأيام مما يجعلنا لا نحتاج (للحصان أو الرفس) لذا على الأمن تسهيل الدخول بشكل انسيابى ودون الحاجة إلى تفتيش ذاتى.
توفير طرق شفافة فى الحصول على التذاكر وعادلة للتوزيع. والنظر إلى تكلفة حضور المباريات، بشكل موسع بما فى ذلك أسعار التذاكر ووسائل المواصلات، التى قد تكون مرتفعة بالنسبة لبعض شرائح المجتمع، مما يحد من قدرتهم على حضور المباريات بانتظام.. مع توفير تذاكر بأسعار مخفضة للشباب والطلاب والأسر وكبار السن.
النظر فى حجز التذاكر من خلال مواقع تذكرتى «فقط» مما يصعب الأمر على كثير من الجماهير! فمنهم من فاته قطار الكمبيوتر! ومنهم من يقرر دخول المباراة مباشرة، فهل من الممكن تخصيص أكثر من منفذ لبيع التذاكر أمام ملعب المباراة (إلكترونى أو يدوى)، وخاصة عند عدم نفاد التذاكر، كما عليكم تنفيذها فى مباريات المنتخب، مع اتخاذ إجراءات مخففة عن المتخذة فى مباريات الأندية الأخرى من خلال إجراءات أمنية فعالة دون الإضرار بتجربة الجماهير.
بالإضافة إلى أنه تم منع حضور الجماهير لمدة تزيد على عشر سنوات فتحولت عندهم إلى عادة المشاهدة فى التلفزيون، وتغيرها يحتاج إلى عمل جماعى لزيادة الإقبال الجماهيرى.. وهناك طرق عديدة من خلال عمل دعوات لبعض من الأسر المصرية مما قد تجعلهم يضطرون إلى التخلى عن الجلوس فى المنازل، وممكن طرح جوائز على تذاكر حضور المباريات.. توعية مجتمعية من خلال وسائل الإعلام المختلفة كل هذه الأمور ستجعل الجمهور يعود للملاعب رغم الظروف الاقتصادية.
وكان لابد من الإشارة إلى الاحتفالات بذكرى نصر السادس من أكتوبر هذا العام فى ظل تغير إقليمى مخيف فكانت احتفالات مختلفة تمامًا فقد اجتمعت مصر كلها قيادة وشعبًا على إظهار قدرات واستعدادات كنانة الله فى أرضه فى حفظ أراضيها من خلال احتفالات القوات المسلحة لنثبت للعالم قدراتنا من خلال رمزية القوات والأسلحة، وارتباط الشعب مع قواته.. بالمشاركة فى وسائل التواصل الاجتماعى.
كل التمنيات الطيبة لمصر والرياضة المصرية.

 [email protected]


كشفت هيئة البث الإسرائيلية، اليوم الخميس، أن منظومة الدفاع الصاروخي المتقدمة "ثاد" وصلت إسرائيل، حيث تأكد ذلك من خلال توثيق شهود عيان عبر وسائل التواصل الاجتماعي البطاريات وهي تنقل إلى مدينة بئر السبع.


وبحسب"سكاي نيوز عربية"، أوضحت أنه من المنتظر أن يبدأ تشغيل المنظومة في الأيام المقبلة، وكذلك عند وصول القوات التي توكل إليها مهمة تشغيل هذا النوع من المنظومات.
ومن المتوقع أن يؤدي نشر منظومة "ثاد" إلى وجود نحو 100 جندي أمريكي في إسرائيل لتشغيلها، مما يجعلهم في مواجهة مباشرة لأي تهديدات قد تتعرض لها إسرائيل من الهجمات الإيرانية.
وهذه ليست المرة الأولى التي تنشر فيها الولايات المتحدة منظومة الدفاع الجوي "ثاد" في المنطقة، حيث سبق أن وجه الرئيس الأميركي الجيش بنشرها في الشرق الأوسط العام الماضي بعد هجمات 7 أكتوبر للدفاع عن القوات والمصالح الأمريكية في المنطقة.
كما سبق للولايات المتحدة أن نشرت منظومة "ثاد" في إسرائيل عام 2019 للتدريب وتدريبات دفاع جوي متكاملة.
ومنظومة "ثاد" (THAAD) هي منظومة دفاعية صاروخية متقدمة مصممة لاعتراض وتدمير الصواريخ الباليستية خلال المرحلة النهائية من تحليقها، وهي اختصار لـ Terminal High Altitude Area Defense (نظام الدفاع في المناطق ذات الارتفاعات العالية النهائية) ، وتعتبر جزء من شبكة الدفاع الصاروخي التي تديرها الولايات المتحدة لحماية الأهداف الاستراتيجية من الهجمات الباليستية.


كنوز الوطن

أيمن عدلى

الخميس 17/أكتوبر/2024 - 09:25 م 10/17/2024 9:25:41 PM

في عصرنا الحديث، أصبحت وسائل التواصل الاجتماعي جزءًا لا يتجزأ من حياتنا اليومية، صارت نافذتنا المفتوحة على العالم ومنصة للتفاعل الاجتماعي والمعرفي، لكنها فى الوقت ذاته أصبحت ساحة خصبة للعبث بالعقول، حيث تقوم بعض الشركات والصفحات وحتى رجال الأعمال باستخدام أساليب دعائية رخيصة تعتمد على الوهم والخداع لجذب انتباه الجمهور.
القصص الوهمية التي تُنشر على هذه المنصات أصبحت لا تُعد ولا تُحصى، مرة يروي أحدهم قصة «نجاح ساحق» لمشروع كان مجرد حلم، وأخرى يتباهى رجل أعمال بأنه بدأ من الصفر إلى أن أصبح مليارديرًا فى وقت قياسي، دون أن يقدم أى تفاصيل أو حقائق حقيقية تدعم كلامه، وبين الحين والآخر نجد شركات تدعى أنها تقدم حلولاً سحرية للمشاكل اليومية، سواء كانت تجميلية أو صحية أو مالية، فقط لتكتشف لاحقًا أنها منتجات وهمية أو لا تقدم أى فائدة تُذكر.
ما يزيد من خطورة هذا الأسلوب الدعائى هو أنه يستهدف العقول الساذجة، أو أولئك الذين يبحثون عن الأمل في تحقيق أحلامهم، حيث يتم استغلال حاجات الناس وطموحاتهم، وللأسف يجد هؤلاء المخدوعون أنفسهم ضحية لحملات دعائية لا تستند إلى أى واقع أو مصداقية.
المشكلة تكمن فى أن هذه الأساليب لا تقتصر على الصفحات الصغيرة أو الأفراد المجهولين، بل إن بعض رجال الأعمال المعروفين يلجأون إلى هذه الأساليب، مغلفين بضاعتهم بالكثير من الضجيج والصخب الإعلامى لجذب الأنظار، متجاهلين تمامًا قيم النزاهة والشفافية.
وعندما نتحدث عن الدعاية الرخيصة، فإننا نشير إلى الحملات التي تعتمد على إثارة المشاعر بدلاً من الحقائق، فكم مرة رأينا قصصًا «مؤثرة» تم بثها على السوشيال ميديا تهدف إلى بيع منتج أو خدمة، لتكتشف في النهاية أن القصة مُفبركة بالكامل، وأن الهدف الوحيد منها هو جذب اللايكات والمشاركات والمبيعات، هذا النوع من الدعاية لا يخدم الجمهور بقدر ما يخدم مصلحة المعلنين والشركات على حساب المصداقية.
الإعلام اليوم في مواجهة تحديات كبيرة، لكن إحدى أكبر هذه التحديات هي ضرورة فضح هذه الأساليب الرخيصة والمضللة، وتسليط الضوء على تلك الحملات التي تستخف بالعقول، فمن واجب الإعلاميين والصحفيين التنبيه إلى هذه الظاهرة وكشف زيفها، وحث الجمهور على التحقق من المعلومات قبل أن يصدقوا كل ما يرونه أو يسمعونه.
إن الحل يكمن في تعزيز ثقافة الوعي الرقمي، وتثقيف المستخدمين حول كيفية التمييز بين الحقيقة والزيف في المحتوى الرقمي. لأن العالم الرقمي، وإن كان يحمل إمكانيات هائلة، إلا أنه مليء بالألغام التى قد تُفجر ثقة الجمهور في كل ما يُنشر إذا لم نتوخ الحذر.
في النهاية، لن يتوقف هذا الاستخفاف بالعقول إلا عندما يتوقف الجمهور عن الانجراف وراء الوهم، ويتبنى نظرة ناقدة لكل ما يراه على هذه المنصات.


د.حسام فاروق

الخميس 17/أكتوبر/2024 - 09:26 م 10/17/2024 9:26:51 PM

أذكر فى تسجيل مصور للفريق أركان حرب سعد الدين الشاذلى رئيس أركان حرب القوات المسلحة المصرية فى حرب أكتوبر 1973، كان يتحدث فيه عن نقطتى ضعف بارزتين فى الجيش الإسرائيلي، الأولى أن الجندى الإسرائيلى ليس لديه نفس طويل بمعنى أنه لم يقو على مواصلة الحرب لفترة طويلة، أما النقطة الثانية فكانت أن حجم أى خسائر فى عديد وعتاد الجيش الإسرائيلى تؤثر بقوة على مسار الحرب، وبناء على هذه القراءة نستطيع أن نعرف لماذا تمارس إسرائيل التعتيم الإعلامى فى الداخل الإسرائيلى أو فى الأخبار الخارجة من إسرائيل إلى العالم منذ اندلاع عملية «طوفان الأقصى»، ومرورا بحربها فى جنوب لبنان إلى الآن، فمما لا شك فيه أن هناك تسريبات حول أرقام كبيرة للخسائر فى صفوف الجيش الإسرائيلى والتى ستصبح مفزعة لو أعلن عنها فى ظل موقف نتنياهو المتعنت و رغبته فى التصعيد واستمرار الحرب مهما كانت الكلفة، فبحسب تلك التسريبات تم تضيق الخناق على الإعلام، واستبعاد المعارضين عنوة، والحشد لخطاب إعلامى موجه عبر عناوين رنانة من عينة أن إسرائيل تواجه «خطرا وجوديا»، ولا مكان للديمقراطية المزعومة التى لطالما تشدق بها قادة إسرائيل، فالكذب الرسمى فى أسرائيل يتفوق على أى شيء آخر.
هناك رواية واحدة كاتبها واحد يرددها كل المحليين الإسرائيليين، فى القنوات الفضائية، لم يتوقف الأمر عند هذا الحد، بل مارس نتنياهو و رجاله قمعا حتى على المواطنين الإسرائيليين العاديين الذين يفكرون فى قول رأيهم على مواقع التواصل الاجتماعى ففرضت الرقابة حتى على من يرفعون بهواتفهم مقاطع على شبكة الإنترنت، يصحبها أحيانًا تعليق أو تعبير صوتى عن أى خسائر تقع داخل إسرائيل.
سياسة إخفاء الحقائق حول الخسائر البشرية وقت الحرب ليست جديدة على إسرائيل، فسبق وفعلتها فى حرب الاستنزاف بين مصر و إسرائيل، ففى حى كان عشرات القتلى يسقطون فى الجيش الإسرائيلى كان إعلامهم يخفى و ينكر، وها هو يفعلها الآن فى المواجهة مع حماس و حزب الله، صحيح أن التعتيم الإعلامى شديد هذه المرة مقارنة  بالحرب على غزة عام 2021 أوعلى حزب الله عام 2006، لكن فى العموم تعتبر إسرائيل ملف الخسائر البشرية سر حربى بهدف تقليل الانتقادات الداخلية، سواء تجاه الجيش أو الحكومة التى تدير الحرب، خاصة مع استمرارها فى العمليات العسكرية رغم الأصوات الداخلية والخارجية التى تحذر من هذا، وتدعو إلى عدم توسيع رقعة المعركة.
أتصور أن لدى قادة إسرائيل عقدتين إحداهما تاريخية متمثلة فى الشعور المستحيل بالاستقرار لدى القادمين من الشتات والعقدة الثانية حديثة نسبيا وهى أنهم كلما روجوا لشيء جاءت الأقدار لتنسفه، فقبل حرب أكتوبر روجوا لصورة «الجيش الذى لا يقهر» وما كان فى حرب أكتوبر 1973 من إذلال وفضيحة لهذا الجيش كفيل بمحو هذه المقولة, ومرت عشرات السنين وحاولت إسرائيل محو هذا العار حتى جاء القدر وفى شهر أكتوبر أيضا ولكن بعد خمسين عاما جاءت حماس لتلحق بنفس الجيش «الذى لا يقهر» فضيحة ثانية، وهنا كان العالم ينظر إلى أن جماعة مسلحة وجهت ضربة قاصمة لجيش إسرائيل الذى يباهى بالتسليح و التكنولوجيا المتقدمة، لذلك تريد إسرائيل بحجب المعلومات عن خسائر جيشها أن تحافظ على ما تبقى من صورته المزعومة ولو فى نظر حلفائها وداعميها 
وفقا لما ذكره الفريق سعد الدين الشازلى فلو تسرب مثلا لجنود إسرائيليين خبر مقتل زملائهم فى وحدة أو كتيبة مجاورة فهذا وحده كفيل بنشر الهلع فى نفوسهم و فى المجتمع الإسرائيلي، الذى يعانى الآن من نزوح المستوطنين من الأماكن الواقعة فى مرمى الصواريخ القادمة من غزة أو جنوب لبنان، ما سيشكل ضغطًا متزايدًا على حكومة نتنياهو
أخيرا.. دائما تتأكد مقولة «فى الحروب الكل خاسر» وحاولت هنا ولو على سبيل رفع الروح المعنوية لمن يقاتل دفاعا عن وطنه وأرضه المحتلة دحض فكرة الانتصار الكاسح التى يروج لها نتنياهو ويواف جالانت واليمين المتطرف داخل إسرائيل، فإسرائيل من الداخل تنزف لكن إعلامها «سكتم بكتم».


ندى

صلاح صيام

الخميس 17/أكتوبر/2024 - 09:28 م 10/17/2024 9:28:05 PM

نواصل رصد جهود مجلس النواب لمعالجة كارثة الكلاب الضالة، حيث أعلن أحد النواب اتفاقه مع الأمين العام للبيطريين بأنه إذا اختصرنا حل المشكلة على تعقيم الكلاب -إصابتهم بالعقم- والتحصين من السعار؛ لن نستطيع حل المشكلة، لأننا نحتاج إلى تكلفة ضخمة ماديًّا، بالإضافة إلى طاقم طبى لا يقل عدد أفراده عن 300 ألف طبيب بيطرى متخصص، وهذا العدد من الأطباء البيطريين غير موجود لتوقف التعيين فى الجهات الحكومية المختصة منذ عام 1994.
وقال النائب، إن توقف تعيين الأطباء البيطريين منذ هذا التاريخ يثير علامة استفهام، مطالباً الحكومة بالإسراع فى الإعلان عن مسابقة لتعيين الأطباء البيطريين؛ ليس لأهميتهم فى حل مشكلات الكلاب الضالة، ولكن لأهميتهم الكبيرة فى تطوير وتحديث منظومة الثروة الحيوانية. 
وكان الأمين العام للبيطريين قد أكد أنه لو استطعنا تعقيم هذه الأعداد حتى نصل إلى التوازن الطبيعى وهو 5 ملايين كلب، نحتاج إلى فترة زمنية أطول بكثير؛ خصوصًا أن غذاء هذه النوعية من الكلاب متوفر فى القمامة والغذاء العضوى المنتشر بوفرة فى الشوارع.
وكانت لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب برئاسة المهندس أحمد السجينى، قد أوصت الحكومة ممثلة فى وزارات البيئة والتخطيط والمالية وهيئة الطب البيطري، بموافاتها بتقرير سريع عن مؤشرات قياس الأثر التشريعى لقانون تنظيم حيازة الحيوانات الخطرة والكلاب.
وتوافقت اللجنة مع ممثلى الحكومة على عقد اجتماع لممثلى هذه الجهات فى هيئة الطب البيطرى للبدء فى مؤشرات القياس.
ودعت اللجنة الحكومة إلى سرعة الانتهاء من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم حيازة الحيوانات الخطرة حتى يتسنى تطبيق القانون على أرض الواقع، محملة الوزارات المعنية المسئولية عما يترتب من أضرار بسبب تأخر تطبيق القانون.
وأوصت اللجنة ممثلى الحكومة باتخاذ إجراءات على أرض الواقع لمواجهة انتشار الكلاب الضالة فى دائرتى الأميرية والزيتون بالقاهرة وبولاق الدكرور بمحافظة الجيزة، وهما محل طلبى الإحاطة، واتخاذ الإجراءات اللازمة لمنع تعرض المواطنين لأى أذى أو ضرر، كما أوصت برفع تجمعات القمامة فى الشوارع والطرق.
كما أوصت لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب برفع كفاءة الخط الساخن لتلقى الشكاوى الخاصة بالحيواِنات والكلاب الضالة، وأن تكون هناك خطة إعلامية لتعريف المواطنين بهذا الخط الساخن وآليات توجيه الشكاوى، وأن تكون هناك أيقونة على المنصة الرسمية المختصة لاستقبال الشكاوى، والقيام بحملات استباقية فى مختلف المناطق لمواجهة انتشار الكلاب الضالة، مع الحملات التفتيشية الخاصة باللحوم الفاسدة.
أوصت لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، خلال اجتماعها اليوم، الأربعاء، الحكومة ممثلة فى وزارات البيئة والتخطيط والمالية وهيئة الطب البيطري، بموافاتها بتقرير خلال أسبوع عن مؤشرات قياس الأثر التشريعى لـ قانون تنظيم حيازة الحيوانات الخطرة والكلاب.
وتوافقت اللجنة مع ممثلى الحكومة اثناء مناقشة طلب احاطة حول انتشار الكلاب الضالة، على عقد اجتماع لممثلى هذه الجهات فى هيئة الطب البيطرى للبدء فى مؤشرات القياس.
وطالبت اللجنة الحكومة بسرعة الانتهاء من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم حيازة الحيوانات الخطرة حتى يتسنى تطبيق القانون على أرض الواقع، محملة الوزارات المعنية المسئولية عما يترتب من أضرار بسبب تأخر تطبيق القانون.
وتبقى المشكلة حتى كتابة السطور ونرجو ألا ننتظر كثيرا.

‏[email protected] 


قال الدكتور عيسى زيدان، مدير عام الترميم ونقل الآثار بالمتحف المصري الكبير، إن قاعات المتحف المصري الكبير، تم افتتاحها للجمهور اعتبارًا من أمس الأربعاء، وشهدت إقبالًا كبيرًا وانبهارًا بأسلوب العرض المميز والقطع الأثرية الفريدة التي تعبر عن روعة وعظمة التاريخ المصري القديم.


وأضاف، خلال مداخلة ببرنامج “كل الزوايا”، مع الإعلامية سارة حازم طه، المذاع على قناة "أون"، أن قاعات الملك توت عنخ آمون، التي تعد من أكبر قاعات العرض المتحفي، وتضم قاعتان تحتويان على كنوزه الكاملة التي يبلغ عددها أكثر من 5398 قطعة، والتي تم اكتشافها في عام 1922، وكان قد عرض منها 2006 قطعة في متحف التحرير، و20 قطعة في متحف الأقصر، بالإضافة إلى عجلة حربية كانت معروضة في المتحف الحربي، مشيرًا إلى أنه تم جمع هذه القطع بالكامل تحت سقف المتحف المصري الكبير، والذي يطلق عليه "البيت الكبير".

 


وأشار إلى أن بعض القطع من المجموعة الذهبية للملك توت عنخ آمون تعرض لأول مرة أمام الزوار والمتخصصين، وتتميز القاعتان اللتان تحتضنان هذه المجموعة بوجود جميع الوسائل الحديثة التي تخدم على سيناريو العرض المسرحي.


وأفاد أنه تم تشغيل تجريبي لبعض المناطق داخل المتحف الكبير مثل المسلة المعلقة والبهو العظيم والدرج العظيم منذ ما يقرب من عام ونصف.


وأكد، أنه بالأمس تم إضافة جزء مهم يتعلق بقاعات العرض الرئيسية، التي تبلغ مساحتها 18 ألف متر مربع، وهي مزودة بأحدث وسائل العرض الحديثة، مشيرًا إلى أنها تضم  12 قاعة مخصصة لعرض ما قبل الأسرات وبداية الأسرات وعصر الدولة القديمة.


كما أضاف أن القطع الأثرية المعروضة في هذه القاعات تغطي فترة زمنية تمتد من 7000 سنة قبل الميلاد وحتى 2034 قبل الميلاد، بما في ذلك عصر الدولة الوسطى وعصر الانتقال الثاني (من 2034 إلى 1550)، بالإضافة إلى ذلك، توجد ثلاث قاعات مخصصة لعصر الدولة الحديثة، إلى جانب قاعات أخرى تعرض فترات الانتقال الثالث والعصر المتأخر والعصر اليوناني الروماني، وذلك وفقًا لسيناريو عرض يتناول موضوعات المجتمع والملكية والمعتقدات.


وأشار إلى أن العرض المسرحي داخل المتحف يعتمد على أحدث تقنيات التحكم في درجة الحرارة والرطوبة والإضاءة، وهو ما يجعله إنجازًا مبهرًا نفتخر به كمصريين.


عقد فرع المنظمة العالمية لخريجي الأزهر بدمياط، ندوة توعوية تثقيفية بعنوان: “حرمة ترويج الفتن والشائعات”، بمسجد البدري، بدمياط، تحدث فيها الدكتور إسماعيل عبدالرحمن، عضو المنظمة، مؤكدًا أن من يَنشر الشَائِعاتِ والكَذب والأخبار المَغلُوطَةَ في المجتمَعِ، هو من يتحَدّثَ وينقل كُل ما يسمع، محذرًا من هذا السلُوكٌ الخطِير لما فيه من إِثمٌ كَبِير، ويَكفِي في بيانِ خَطَرِه قَوْلُ النبيِّ صلى اللهُ عليه وسلم: (كَفَى بِالْمَرْءِ كَذِبًا أَنْ يُحَدِّثَ بِكُلِّ ما سَمِعَ).

 

 

وبين أَنَّ كَثْرَةَ الكَلامِ يَكْثُرُ مَعَها سَقطات اللسانِ، والأَخبارُ التي تَشْتَمِل عَلَى الصدق والكَذِب، وتَكثر مَعَها الشَّائِعاتُ، والأَخْبار الْمَغْلُوطَةُ، والاتهامات، موضحًا أن التثبت من الأخبار يكون بالرجوع إلى أولي الأمر وأهل العلم والخبرة، وهذا ما أرشدنا الله تعالى بقوله: ﴿وَإِذَا جَاءَهُمْ أَمْرٌ مِنَ الْأَمْنِ أَوِ الْخَوْفِ أَذَاعُوا بِهِ وَلَوْ رَدُّوهُ إِلَى الرَّسُولِ وَإِلَى أُولِي الْأَمْرِ مِنْهُمْ لَعَلِمَهُ الَّذِينَ يَسْتَنْبِطُونَهُ مِنْهُمْ وَلَوْلَا فَضْلُ اللهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لَاتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلَّا قَلِيلًا﴾، فأمرنا الله عزَّ وجلَّ برد الأمور في السراء والضراء إلى الرسول صلى الله عليه وآله وسلم، وإلى أولي الأمر والتخصص، الذين أقامهم الله تعالى في معرفة خباياها، وسبر خفاياها قبل إذاعتها والتكلم فيها، حتى يكون الكلام عن حقيقة، والإذاعة عن بينة، والنقل عن تثبُّت وتحقق.

 

انتشار الشائعات

وأشار إلى أنه لوحظ في الآونة الأخيرة انتشار الشائعات وسرعة تداولها بين أفراد المجتمع وخاصة من خلال شبكات التواصل الاجتماعي، الأمر الذي أدى إلى تغير فحوى الشائعة وطريقة انتشارها في المجتمع، وذلك بسبب اختلاف طبيعة وخصائص البيئة الحاضنة لتلك الشائعات.

وأوضح أن تلك الشبكات سمحت لانتشار الشائعات التي ربما تؤدي إلى تهديد الأمن العام، وتثير البلبلة والفتن في المجتمع، مبينًا أن الشائعات من الظواهر التي عرفتها البشرية منذ القدم، وخاصة في أوقات الأزمات والحروب، وقد ساهمت شبكات التواصل الاجتماعي في انتشار الشائعات نتيجة لما تتميز به من خصائص مثل سهولة إعادة نشر المحتوى وسرعة إرساله للجماهير المختلفة


د. نصر محمد غباشى

الخميس 17/أكتوبر/2024 - 09:29 م 10/17/2024 9:29:18 PM

الرئيس عبدالفتاح السيسى حفظه الله، له أسمى وأعلى مكانة وعلو قدر فى نفوس المواطنين من شعب مصر العظيم، حيث إن سيادته عندما يعبر بالحديث بطريق أدبيات ونبغ كلماته المضيئة، التى تحكم العقول بالمنطق والصدق والقول السديد، بطرحه للأفكار الهامة والأدوار المحورية الحيوية التى تساعد فى بناء مستقبل البلاد وتبعدها عن الانقسام والتفكك، والذى يعتبر من أهم وأعظم «إنجازاته» بأنه قد أنقذ وطنًا من الضياع وأمة من التشرد، إذ إنه يدرك بعبقريته السياسية والعسكرية الثاقبة، أن الحدود الجغرافية لبعض المناطق من الدول العربية يعاد رسمها من جديد، وأن أحداث ما يسمى «بالربيع العربى»، هو النبت لهذه البذرة الشيطانية لمفهوم «الشرق الأوسط الجديد»، من انتزاع أراضى دول وجعلها «دويلات» صغيرة، وغرقها فى حروب أهلية وصراعات طائفية، وتوسيع حدود دولة الكيان الصهيونى على حساب الأراضى العربية، وأن كارثة العدوان الهمجى على «غزة» «ولبنان»، هي الهدف الملائم لتحقيق هذه الاطماع التوسعية فى المنطقة، ثم إن خضام استمرارية الحرب الدائرة الآن تؤكد فشل العالم ومنظمانه فى كبح جماحها، بعد الحماية الأمريكية المطلقة ومساندتها لدولة الاحتلال الإسرائيلى، أصبح العالم لا يثق فى السياسة الأمريكية ولا البريطانية، بعد هذا التحيز الفج لإسرائيل، دون مراعاة لتدمير الشعوب وضياع الأوطان..... وعلى ذلك يؤكد لنا الرئيس السيسى، من خلال فعاليات الندوة التثقيفية للقوات المسلحة بمناسبة ذكرى عيد نصر أكتوبر لـ٥١، بأن تطوير وتحديث المؤسسة العسكرية خلال العقد الأخير من هذا الزمان، ليس بسبب الاضطرابات والأحداث الدموية التى تشهدها المنطقة حالياً، بل هو حرص الدولة على الحفاظ على قوتها العسكرية الشاملة، الضاربة براً وبحراً وجواً، والتسلح بالعلم والوعى والثقافة، حتى تكون على أُهْبَة الاستعداد كقوة ردع لكل من تسول له نفسه، أو حتى محاولة للتفكير بالمساس بمقدرات الوطن وتهديدا لأمنه القومي، والرئيس السيسى يخص فى حديثه المؤسستين الأمنيتين، وهما المؤسسة العسكرية وهيئة الشرطة، بأن تكونا على درجة عالية من الاستعداد لحماية الوطن، وأن تعد كل مؤسسة عُدّتها لمكافحة أى خطر يحيك به.
بادِئَ ذِي بدْءٍ بحديث الْمَبَادِئِ الأخلاقية والوطنية للرئيس السيسى، بأنه يهدف إلى حماية المصالح العليا للدولة لأنها الأجدر بالحماية، وأن تسليح مؤسسات الدولة الأمنية بأحدث الأسلحة والتقنيات العلمية الحديثة من الأجهزة الذكية، مع التدريب الجيد وبذل الجهد والعطاء ورفع قدراتها القتالية لمواجهة التحديات، يستلزم الرئيس هنا فى حديثه بالتوعية والتثقيف والوعى السياسى، من السلطات العامة فى الدولة «الحكومة» ومؤسسات الدولة التشريعية بغرفتيها «مجلسى»  «النواب» «والشيوخ» وقوة مصر الناعمة من صحافة وإعلام، ومثقفيها  ومؤسسات المجتمع المدنى والأهلى، أن يكونوا مقتنعين بأهمية دعم المؤسسات الأمنية فى البلاد «الجيش» و«الشرطة»، والوقوف بجانبهم وعدم النقد فى خطط هذه الكيانات الوطنية، سواءً كان بالكتابة أو الحديث بشتى وسائل النشر، حماية لظروف الدولة ومقاومة الإرهاب، فيجب على الجميع أن يتفق على ذلك، لأنه يأتى من منطلق تاريخ طويل لهذه المؤسسات فى الدفاع عن الوطن وعلى كيانه، وهذا الوقوف يأتى من واقع ومنطق تاريخ مسئوليتهم الدفاعية عن مصر، والذى يتربص بها المتربصون، فإن تسليح الجيش والشرطة وتطويرهم بأحدث الأسلحة ليس فقط فى هذه الفترة الفارقة من تاريخ الأمة العربية وما تشهده بعض دوله «لبنان» و«فلسطين» من مجازر وحشية وإبادة جماعية لعدد من سكانهم،  بل تسليحهم  فى كل وقت وزمان لحماية كيان الدولة المصرية  وأمن وسلامة المواطن فى نفسه، وللحديث بقية.


في الحومة

حاتم رسلان

الخميس 17/أكتوبر/2024 - 09:30 م 10/17/2024 9:30:58 PM

القبائل العربية المصرية هى جزء لا يتجزأ ومكون أساسى من نسيج المجتمع المصرى وقد شكلت عبر التاريخ هوية خاصة للشعوب العربية حيث تربط القبيلة أفرادها بصلة قرابة وتجمعهم عادات وتقاليد مشتركة وتشكل لهم هويّة اجتماعية وثقافية مميزة.
وهى رمز للهوية والانتماء حيث يشعر الفرد بالانتماء إلى مجموعة أكبر من عائلته.
وتقوم القبيلة على مبدأ التعاون والتكاتف بين أفرادها حيث يتبادلون المساعدة، كما تلعب القبيلة دورًا هامًا فى الحفاظ على العادات والتقاليد المتوارثة وستكون لنا سلسلة من المقالات للتعريف بهذه القبائل وأماكن تواجدها وأبرز رجالها والحروب التى خاضتها وصفات كل قبيلة ومنطقة نفوذها وحديثنا دائما وأبدا عن المواقف المضيئة فى تاريخ القبائل المصرية ومرشدى ودليلى فى ذلك كونى أحد أبناء القبائل العربية ومن مؤسسى أسرة البادية فى الجامعات المصرية وأهم رافدين استرشد بهما كتاب تاريخ القبائل المصرية لمؤلفه خالى اللواء صلاح التايب وكنت شاهدا لمخاض هذا الكتاب الذى استغرق فى كتابته خمس سنوات فلقد كان عاشقا للبادية وأهلها وللعروبة والثانى عمى جمعة رسلان فلقد كان شاعرا وكاتبا ومؤرخا يعرف للقبائل بطونها وتاريخها، ومبتغاى فى هذا كله أن ألقى الضوء على تاريخ مضىء ومشرف لقبائلنا المصرية حيث تتميز القبائل العربية المصرية بمزيج فريد من الصفات التى تشكلت عبر آلاف السنين من التفاعل مع البيئة الصحراوية القاسية والتاريخ العريق الممتد من جيل إلى جيل والتأثيرات الثقافية المتعددة والعادات والتقاليد المتوارثة، فارتبطت القبائل العربية المصرية تاريخياً بالشجاعة والفروسية وحب المغامرة وهو ما انعكس فى مشاركتهم فى العديد من الحروب والمعارك فى حروب الشام والسودان.
ويعتبر الكرم من أبرز صفات العرب الأصيلة، ويتميز العرب بوفائهم للعهد والشرف.
والحياة فى الصحراء القاسية صقلت لدى العرب صفات الصبر والتحمل وقدرة على التكيف مع الظروف الصعبة وجعلت منهم قادة أفذاذا وفرسانا شجعانا لا يهابون الموت.
وتتمسك القبائل العربية بحريتها واستقلالها وتقاوم أى محاولة للتدخل فى شئونها، كما تحرص القبائل العربية المصرية على الحفاظ على تراثها وتقاليدها، وتنقلها إلى الأجيال المتعاقبة ومع ذلك كله تمتلك القدرة على التكيف مع كافة الظروف والأجواء.
وجدير بالذكر الإشارة إلى أن هناك تنوعاً كبيراً بين القبائل العربية المصرية فكل قبيلة لها خصوصيتها وعاداتها وتقاليدها الخاصة وقبل الحديث عن القبائل المصرية هناك توطئة لابد منها أننا جميعا فى هذا الكون أبناء لسيدنا آدم عليه السلام وأننا من أصل واحد فلا فضل لعربى على أعجمى ولا لأعجمى على عربى إلا بالتقوى وقال جل فى علاه إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم، فالمكون الاجتماعى قبائل لا يحمل دلالات تمايز فالناس سواسية ومن يذهب إلى هذا المنحى شخص فيه جاهلية مقيتة نهى عنها الإسلام، وقال على بن أبى طالب رضى الله عنه أن العربية عربية اللسان فمن كان لسانه عربيا فهو عربى وهذا من تمام المعرفة، والحديث عن عروبة مصر كما قال العلماء الجد فرعونى والأب مصرى وهاجر أم العرب أم إسماعيل أبو العرب مصرية وتذكر كتب التاريخ أن العرب استوطنوا مصر قبل الميلاد فى هجرات عديدة، ويذكر هيرودوت الذى زار مصر فى ٤٤٥ قبل الميلاد أن هناك قبائل عربية كانت تسكن ما بين النيل والبحر الأحمر وأن طور سيناء كانت مأهولة بقبائل عربية وكانت قبائل معين اليمنية قبل ألف من الميلاد فى مصر وكذلك العمالقة، وتوالت القباىل العربية على مصر من جزيرة العرب قبل الفتح الإسلامى لمصر وتبقى خصيصة لمصر وهى كنانة الله فى أرضه كبوتقة ينصهر بداخلها كل من يأتى إليها.
وذكر جمال حمدان فى كتابه «مصر عبقرية الزمان والمكان» أن علاقة القبائل المصرية ومصر لم تكن علاقة الفاعل والمفعول به بل كانت علاقة المضاف والمضاف إليه والراصد للتاريخ يرى أن القبائل المصرية كانت الدرع الواقى لمصر، ومصر كانت لهم الحضن الدافئ فلم تأتِ القبائل العربية لمصر فى يوم غازية ولا يخفى على أحد أن غالبية المصريين ينتمون إلى قبائل عربية لكنها اندثرت بداخل المدن بحكم التطور وطبيعة مجتمعات المدن والقرى الكبرى وبقيت القبائل التى تسكن الصحارى أو المناطق الحدودية محافظة على عاداتها وتقاليدها وأزيائها وتراثها المعرفى والثقافى وسوف نتطرق إلى كل هذه الأحداث فى سلسلة مقالات عن تاريخ القبائل المصرية.


بين السطور

نجوى عبد العزيز

الخميس 17/أكتوبر/2024 - 09:32 م 10/17/2024 9:32:12 PM

ما زال حصد الارواح على الطرق والدماء التى تسيل لأبرياء اثناء توجههم الى عملهم او لتلقى العلم او العمل اول فسحة ما زالت  مسلسلا مستمرا، فلم يدرِ اي من الضحايا انهم توجهوا لاستقلال اتوبيسات او لأى مركبة يقودها سائق مدمن انها سوف تتحول بعد دقائق الى نعوش ولم يعلموا ان هذه المركبات يقودها بعض المستهترين المستهينين بالأرواح والاجسام، فلا تزال أرواح المواطنين الابرياء  تدفع ثمن الاهمال لسائق يتعاطى مخدرات ويسير بجنون ودون وعى على الطرق ليصبح الاتوبيس طائشا وينقلب عدة مرات او يصطدم بآخر ليصبح فى غمضة عين كومة من الحديد وقد اعتصر من بداخله من ضحايا بأذرع من حديده وصاجه. فقد استيقظنا جميعا على وقوع عدة حوادث مفجعة لتسيل دماء الضحايا على الاسفلت بالطرق سواء الدائرى او طرقا كثيرة لتحصد ارواح اسر بالكامل او بعض منها، ليفزع المجتمع من وقوع تلك الحوادث وكان على رأسها هذا الاسبوع حادثان كان أولهما لقطارين أحدهما للنوم وآخر جرار لتسقط عربتان فى ترعة الابراهيمية بالمنيا فى مشهد هو الاول من نوعه، لتقع اصابات ووفيات قبل ان تشرق شمس يوم الاحد الماضى، وتم التحفظ على سائق الجرار واخذ عينة منه للوقوف على مدى تعاطيه للمواد المخدرة اما الحادث الثانى فهو حادث انقلاب حافلة ركاب بطريق الجلالة كانت تقل طلاب كلية الطب. وأسفر الحادث عن وفاة اثنى عشر طالبًا، وإصابة تسعة وعشرين آخرين، وتبين ان هذا السائق تابع لشركة وأن الطلاب تعاقدوا مع هذه الشركة لتوفير حافلة تُقلهم من سكنهم إلى الجامعة المنتسبين إليها ذهابًا وإيابًا، وأنهم اثناء استقلالهم تلك الحافلة قام قائدها بالسير بسرعة هائلة اثناء مروره بمنعطفٍ مُنحدر، فاختلت عجلة القيادة وانقلبت الحافلة، وهو ما ثبت بتقرير الفحص الفنى للمصابين. وبإجراء التحليل المبدئى له تبين تعاطيه جوهر مخدر، ان ما يفعله مرتكبو تلك الحوادث تكون فاتورته باهظة ولن يستطيع أحد تسديدها ففى اليوم الواحد تقع حوادث عديدة وتمثل للجميع فاجعة ورغم مرارتها تمر بعد ذلك مرور الكرام، وكأن شيئًا لم يكن حتى نستيقظ يوميا على كوارث أخرى، دون الوصول إلى نتائج .لقد قرأت أحدث تقرير لمنظمة الصحة العالمية عن حالة السلامة على الطرق لعام 2023 واخترت منها تلك الفقرة والتى افادت  أن الوفيات الناجمة عن حوادث الطرق شهدت، منذ عام 2010 انخفاضا بنسبة 5٪ وأن حوادث الطرق لا تزال تشكل أزمة صحية عالمية مستمرة، لأن المشاة وراكبى الدراجات وغيرهما من مستخدمى الطرق المعرضين للحوادث يواجهون، على نحو مقلق ومتزايد، خطر التعرض للوفاة. ويمكن الوقاية من هذه المجازر التى تحدث على طرقنا. وندعو جميع البلدان إلى وضع الأشخاص بدلا من السيارات فى صلب نظمها الخاصة بالنقل، وضمان سلامة المشاة وراكبى الدراجات وغيرهم من مستخدمى الطرق المعرضين للحوادث.


كلام فى الهوا

حسين حلمى

الخميس 17/أكتوبر/2024 - 09:34 م 10/17/2024 9:34:00 PM

قاعدة هامة لتحديد ثمن أى سلعة، وإذا توازن العرض مع الطلب نعلم الثمن الحقيقى للسلعة، ولكن فى بلدنا العزيزة، لا اعتبار لتلك القاعدة، فالسلع لا تزال ثمنها عالٍ مع عدم طلبها، دائماً ما توجد أيد خفية تتدخل لتحديد الثمن، لذلك نجد تاجر الخضراوات والفاكهة يرمى فى القمامة الثمار الفاسدة ولا يرضى أن يبيعها بأقل من الثمن الذى اشترى به السلعة، ونجد آخر يحرق السلعة من أجل الحصول على الأموال بسرعة بغض النظر عن الضرر الذى يمكن أن يقع على الصانع أو السوق، فليس هناك تحكم بالسوق المصرى بسبب غياب دور الدولة فى مراقبة السوق، لا أعنى مراقبة الأسواق وحركة البيع والشراء وتحديد ثمن للسلع، فهذا ليس من مهام الحكومة، ولكن يجب عليها مراقبة الجودة وتحديد هامش للمكسب لكل سلعة، وهكذا يتم ضبط الأسواق.. فالسلع التى اقترب موعد عدم صلاحيتها يتم حسابها بأقل هامش مكسب بمرور الوقت، هذا ما يسمى مراقبة الجودة إعمالاً لقول النبي ﷺ في الحديث الصحيح: (من غشنا فليس منا) هكذا تستقر الأسواق وتستقر معها الصناعات أياً ما كان نوعها، حيث أن دور الصناعة الحقيقى هو دعم قوة الدولة، فإن دولة من غير صناعة تكون دولة هشة، لأن اليد الخفية التى تلعب فى الأسواق.. لها مصلحة فى إعاقة الصناعة «إنهم قوم فاسدون».
لم نقصد أحد!!


أمل رمزي

الخميس 17/أكتوبر/2024 - 09:36 م 10/17/2024 9:36:00 PM

لا شك أن زيارة ولى العهد السعودي، ورئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان، لمصر وعقد قمة ثنائية مع الرئيس عبد الفتاح السيسى، لها دلالات كثيرة على الصعيدين الإقليمى والدولى، حيث تأتي الزيارة  في توقيت دقيق للغاية نظرا لما تمر به المنطقة من صراعات وحروب.
زيارة ولي العهد لمصر جاءت لتؤكد أن العلاقات السعودية المصرية تنطلق من أسس أخوية راسخة وممتدة، حيث تمتد هذه العلاقات لعقود من التعاون الوثيق على مستوى جميع الأصعدة وهذا ما أكدته هذه الزيارة التي كانت تحمل رسالة هامة للعالم كله الا وهي أن مصر والمملكة جناحا الاستقرار في الشرق الأوسط وسيظلان الدولتين المؤثرتين في المشهد الإقليمى بما تملكاه من قوة و مكانة وثقل على الصعيدين السياسى والاقتصادى وأيضًا موقعيهما الاستراتيجيين، كما تحمل هذه الزيارة دلالة هامة على توحيد الصف والموقف العربي إزاء الممارسات التي يرتكبها الاحتلال الإسرائيلى على مدار عام.
كما أن تدشين مجلس التنسيق الأعلى المصرى السعودى برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسى وولى العهد السعودى الأمير محمد بن سلمان يُعَد خطوة نوعية ومؤثرة في تطوير العلاقات المؤسسية بين البلدين، لأن هذا المجلس بلا شك سيكون له دورا كبيرا في متابعة وتنفيذ مختلف الاتفاقيات والمبادرات التى تعزز من التكامل بين البلدين في كافة المجالات خاصة في ظل التحديات الإقليمية الراهنة، العالم كله يشيد بالدور المحوري الذى تلعبه مصر والمملكة العربية السعودية في الحفاظ على أمن واستقرار المنطقة، ندعو الله أن يوفق الشقيقتان لما فيه الخير للوطن العربى وللبشرية جمعاء.
 


تداولت وسائل إعلام إسرائيلية صورا لجثة يعتقد أنها لزعيم حركة حماس يحيى السنوار بعد مقتله في اشتباكات برفح جنوبي قطاع غزة.


وبحسب"روسيا اليوم"، ويظهر في الصور التي نشرتها وسائل الإعلام الإسرائيلية عدد من الجنود الإسرائيليين يحيطون بجثة يعتقد أنها ليحيى السنوار داخل مبنى في رفح.
وتظهر صورة أخرى الجنود الإسرائيليين يحملون جثة السنوار.


وقالت مصادر إسرائيلية إن "العملية التي استهدفت السنوار في رفح كانت عشوائية وليست بناء على معلومات استخباراتية مسبقة، حيث رصدت قوة من الجيش ثلاثة من عناصر القسام داخل المبنى وخاضوا معهم اشتباكات وتمكنوا من القضاء عليهم ويعتقد أن يحيى السنوار هو أحدهم".

كما أكد الجيش الإسرائيلي مساء اليوم الخميس، اغتيال يحيى السنوار، بعد عام كامل من مطاردته.


أ. د. محمد مختار جمعة

الخميس 17/أكتوبر/2024 - 09:37 م 10/17/2024 9:37:27 PM

من الخطأ الفادح الخلط بين العبادات والعادات، والأخطر هو إلباس بعض العادات ثوب العبادات أو إنزالها منزلتها والإصرار غير المبرر على ذلك.
ففى مجال العبادات ينبغى التفرقة أولا بين أداء الفرائض وأداء السنن، فقد سأل رجل النبى (صلى الله عليه وسلم) عن الإسلام، فَقَالَ رسول الله (صلى الله عليه وسلم) : «خَمْسُ صَلَواتٍ فى اليَوْمِ وَاللَّيْلَةِ» قَالَ : هَلْ عَلَيَّ غَيْرُهُنَّ ؟ قَالَ : «لاَ، إِلاَّ أنْ تَطَّوَّعَ»، فَقَالَ رسولُ الله (صلى الله عليه وسلم) : «وَصِيامُ شَهْرِ رَمَضَانَ»، قَالَ : هَلْ عَلَيَّ غَيْرُهُ ؟ قَالَ : «لاَ، إِلاَّ أنْ تَطَّوَّعَ«  قَالَ : وَذَكَرَ لَهُ رسول الله (صلى الله عليه وسلم) الزَّكَاةَ، فَقَالَ: هَلْ عَلَيَّ غَيْرُهَا ؟ قَالَ : «لاَ، إِلاَّ أنْ تَطَّوَّعَ» فَأدْبَرَ الرَّجُلُ وَهُوَ يَقُولُ : وَاللهِ لاَ أَزِيدُ عَلَى هَذَا وَلاَ أنْقُصُ، فَقَالَ رسول الله (صلى الله عليه وسلم): «أفْلَحَ إنْ صَدَقَ».
ثم يجب أن نفرق بوضوح  بين ما هو من سنن العبادات وما هو من   العادات، فحثه (صلى الله عليه وسلم) على صيام عرفة أو عاشوراء أمر تعبدى يدخل فى سنن العبادات، أما ما يتصل باللباس ووسائل السفر ونحو ذلك، فمن باب العادات.
وكما لا يمكن لعاقل أن يقول : لن أركب السيارة أو الطائرة اليوم وسأسافر بالجمل كما كان النبى (صلى الله عليه وسلم) يفعل، فإنه ليس من المعقول أيضًا أن يقول أحد: لا تلبسوا هذا اللباس لأن النبى صلى الله عليه وسلم لم يلبسه، فقد لبس النبى صلى الله عليه وسلم من جنس ما لبس منه قومه وما كان متاحا فى عهده صلى الله عليه وسلم.
فمرجع الأمور الحياتية العصرية المستجدة إلى العرف والعادة وما يراه أصحاب الذوق السليم ملائمًا لعصرهم وبيئاتهم، ما لم يخالف ثابت الشرع الشريف.
ويجب أن نفهم ما ورد من آراء بعض العلماء فى ضوء عادات قومهم  وزمانهم ومكانهم، فإذا كان الإمام الشافعى (رحمه الله) قد عدَّ غطاء الرأس من لوازم المروءة فإنه راعى ظروف بيئته وعصره، وقد رأينا فى بعض البيئات من يعُد عدم غطاء الرأس مخلاًّ بالمروءة، لأن عادة القوم جرت به، أما أن نجعل ذلك دينًا وعلامة من علامات الصلاح والتقوى ومن يخالف ذلك يتهم فى دينه، أو أن نلزم به الناس باعتباره دينًا أو سنة أو كلام فقيه واجب الاتباع فهذا عين الجمود وعدم الفهم.

الأستاذ بجامعة الأزهر


الألمان يغسلون عار «الهولوكست» بدماء أهل غزة

عندما وصل المستشار الألمانى شولتز إلى تل أبيب، بعد 10 أيام من بداية حرب الإبادة على غزة، وقتها قال جملته الشهيرة «إن أمن إسرائيل مصلحة وطنية عليا». البعض اعتقد أن الجملة تعبر عن التزام أخلاقى ألمانى تجاه اليهود بسبب ما فعله الهولوكوست، ولكن الأمر غير ذلك تماما، لأن ألمانيا تستفيد بشكل مباشر من الحرب فى غزة وقتل الفلسطينيين.
بعد أن كانت ألمانيا تصنف نفسها بأنها دولة مسالمة وضد تصدير السلاح، باعت أسلحة فى عام واحد بأكثر من 11 مليار يورو، وصدرت إلى إسرائيل احتياجاتها من السلاح، الذى قتل به نتنياهو أهل غزة، وأصبحت ألمانيا من كبار البلاد المتاجرة بالسلاح فى العالم، وأصبحت دولة تتغذى وتغذى شعبها من دماء الشعوب التى تُقتلها بأسلحتها.
الكرم الألمانى فى تقديم السلاح لإسرائيل لم يتوقف عند قرارات بإرسال أسلحة إلى دولة متهمة بارتكاب إبادة جماعية ولا على إرسال السلاح إلى إسرائيل ضمن صفقات سرية وقعت قبل عقود، بل قدمت قطعاً حربية وغواصات قادرة على حمل رؤوس نووية.
اهتمام ألمانيا بتزويد إسرائيل بالسلاح والتعاون العسكرى بينهم، بدأ منذ اتفاقية لوكسمبورج عام 1952، وهو اتفاق يندرج ضمن التعويضات التى تعهدت ألمانيا بدفعها لليهود الناجين من جريمة الهولوكوست، ولكنها فى ذلك الوقت كانت تعويضات تتم بشكل سري، وفى بعض الصفقات بلغت 300 مليون مارك ألماني، منحتها ألمانيا إلى إسرائيل بدون مقابل.
وزير الدفاع الألمانى حينها فرانس يوزف شتراوس، روى فى مذكراته عام 1989 قصة صفقات الأسلحة السرية التى كانت تتم بينه وبين شمعون بيريز رئيس وزراء إسرائيل فى ذلك الوقت.
واستمرت الصفقات لمدة سبع سنوات متتالية حتى عام 1964، ثم عاد التعاون العسكرى عام 2003، وأصبحت ألمانيا تحتل المركز الثانى بعد الولايات المتحدة فى تزويد إسرائيل بالأسلحة.
وكشفت القناة الألمانية الأولى «إيه آر دي» (ARD) عن أن الحكومة الألمانية، منحت إسرائيل بين السابع من أكتوبر والثانى من نوفمبر، أى فى غضون 26 يوما فقط، 185 ترخيصاً لتسليم إسرائيل أسلحة جديدة.
وفقاً لتقرير أصدره البرلمان الألمانى والمؤسسة البحثية فورنسِس (FORENSIS)، أوضح أن صفقات الأسلحة فى عام 2023 وتحديدا بعد اندلاع حرب غزة، شملت تسليم إسرائيل أسلحة مختلفة مثل، عربات مجنزرة ومدولبة «65 ترخيصاً» وتكنولوجيا عسكرية «57 ترخيصاً» ومتفجرات متنوعة «17 ترخيصاً» وإلكترونيات عسكرية «29 ترخيصاً» وقنابل وطوربيدات «صواريخ مضادة للسفن» وصواريخ ومقذوفات، إضافة إلى كميات من الذخائر والمتفجرات المخصصة لأسلحة من العيار الثقيل، بالإضافة لأسلحة بقيمة 20 مليون يورو، جاءت على النحو التالي: 3 آلاف قطعة من الأسلحة المحمولة المضادة للدروع (قاذف RW 90 أو ماتادور)، و500 ألف قطعة ذخيرة للرشاشات والمسدسات.


علق جو بايدن، الرئيس الأميركي ونائبته كامالا هاريس على إعلان إسرائيل مقتل يحيى السنوار، قائد حركة حماس، معتبرين إياه خطوة مهمة تجاه إنهاء الحرب.


وبحسب"سكاي نيوز عربية"، أكد بايدن في بيان رسمي أن تحليلات الحمض النووي أثبتت أن السنوار قد قُتل، مشيرًا إلى أن هذا التطور يمثل خطوة مهمة في جهود مكافحة الإرهاب في المنطقة.

وأضاف بايدن أنه سيتحدث قريبًا  مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لبحث إعادة الرهائن وإنهاء الحرب، معربًا عن أمله في أن يساهم القضاء على السنوار في تحقيق الاستقرار.

وأشار بايدن إلى أن حماس لم تعد قادرة على تنفيذ هجوم آخر مثل الهجوم الذي وقع في السابع من أكتوبر، مؤكدًا أن هناك الآن فرصة لبناء مستقبل لغزة بدون حماس في السلطة 
وقال مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان إن بايدن يتطلع للحديث مع نتنياهو بشأن إطلاق سراح الرهائن.

من جانبها، أكدت نائبة الرئيس الأميركي كامالا هاريس مقتل السنوار، حيث قالت إن حزب غزة أدت إلى مزيد من عدم الاستقرار في الشرق الأوسط.

وأشارت إلى أن هذه اللحظة تمنح الولايات المتحدة فرصة لإنهاء حرب غزة أخيرًا.

وأكدت هاريس على أهمية إطلاق سراح الرهائن  ووقف المعاناة، مشددةً على ضرورة اتخاذ خطوات عاجلة لتحقيق السلام والاستقرار في المنطقة.


سوهاج

مشاكل الصرف الصحي بمحافظة سوهاج تعتبر تحديًا كبيرًا يتطلب التعاون والتنسيق بين الحكومة المحلية والمركزية والقطاع الخاص والمجتمع المدني لتحقيق التحسينات اللازمة وتوفير بيئة نظيفة وصحية للمواطنين.

وكشف عاصم عمار رئيس لجنة الوفد بمركز ومدينة دار السلام جنوب شرق محافظة سوهاج عن حرمان 61 قرية ونجعا وتابعا بدائرة المركز من مشروع الصرف الصحي حيث تلاحظ اقتصار العمل على القرى الأم فقط وتجاهل باقي قرى ونجوع المجلس القروي بالكامل ماعدا قرية أولاد الشيخ شرق فقط على الرغم من أن المجلس القروي به 6 قرى رئيسية “أم” و67 قرية ونجعا تابعا إلا أن الهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحي لم تنفذ مشروع الصرف إلا في القرى الست الأم فقط متجاهلة القرى والنجوع التابعة.

وأضاف رئيس لجنة الوفد أنه تم البدء في تنفيذ محطات الرفع بقرية الشيخ جامع والدنافقة فقط بأولاد يحي بحري متجاهلة باقي القرى التابعة وقرية أولاد خليفة ونجع الحسين فقط بأولاد يحيى قبلي متجاهلة باقي القرى والنجوع التابعة وقرية الحاجر فقط بأولاد يحيي الحاجر متجاهلة باقي القرى والنجوع التابعة وقرية نجوع مازن الأم فقط متجاهلة باقي النجوع التابعة وقرية مزاتة شرق الأم متجاهلة باقي النجوع التابعة وأدى ذلك إلى حرمان 61 نجعًا بخلاف القرى الأم من مشروع الصرف الصحي.

وأكد عمار أن اهم التحديات التي تواجه مشروعات الصرف الصحي بدار السلام هى: 

التمويل المحدود والذي يعد من أبرز التحديات التي تواجه المشروعات بسوهاج حيث تعاني المحافظة من نقص التمويل اللازم لتحسين البنية التحتية للصرف الصحى.. التأخير في التنفيذ حيث تعاني مشروعات الصرف الصحي بمحافظة سوهاج من التأخير في التنفيذ وهو ما يزيد من معاناة السكان ويؤثر سلباً على البيئة والصحة العامة.

كما تواجه مشروعات الصرف الصحي بالمحافظة تحديات بيئية كبيرة مثل التلوث البيئي وتلوث مياه الشرب مما يتطلب حلولًا فورية وفعالة للحد من هذه المشاكل.

ويُعتبر ضعف الإشراف والرقابة على مشاريع الصرف الصحي من التحديات الرئيسية حيث يتطلب تحقيق تقدم فعلي تعزيز الرقابة وتحسين الإشراف على تنفيذ المشاريع.

وأشار عاصم عمار إلى أنه يجب خلال المرحلة القادمة تعزيز التمويل اللازم لتحسين بنية الصرف الصحي بسوهاج من خلال جذب الاستثمارات الخاصة وتوجيه الدعم الحكومى.

 

الشرقية

الأزمات المرورية تحوَّل حياة أهالى إلى جحيم

 

تشهد شوارع مدينة الزقازيق عاصمة محافظة الشرقية أزمات مرورية خانقة تزداد فى التفاقم يوماً بعد يوم وتصل فى بعض الأحيان إلى الشلل التام، فطوابير السيارات الطويلة باتت مشهداً مألوفاً يعانى منه المواطنون بشكل يومي، والفوضى المرورية لا تغيب عن الشوارع فى كل وقت وحين، وبات أكثر ما يميز المدينة هى تلك الفوضى، وذلك بسبب سوء التخطيط المرورى لسير المركبات بشوارع المدينة، والأعداد الكبيرة من سيارات الأجرة «السرفيس» التى تقف فى منتصف الطريق لتحميل الركاب، و«التوكتوك» الذى يعيث فى شوارعها فسادًا ويسير عكس الاتجاه دون حسيب أو رقيب.

وأكد محمد زكى نائب رئيس اللجنة العامة لحزب الوفد بالشرقية أن المسئولية تقع على عاتق كل الجهات المعنية بالمحافظة، فسوء التخطيط المرورى فى معظم الشوارع والذى تم تطبيقه بشكل عشوائى دون دراسة لآثاره على المواطنين وقائدى السيارات ودون الوضع فى الاعتبار التأثيرات الناتجة عنه من تكدس وازدحام للمركبات على الرغم من توافر حلول بديلة أكثر مرونة، الأمر الذى أدى إلى تفاقم الأزمة المرورية، وفى النهاية أصبح المواطن يقضى ساعات يومياً رهينًا للزحام والسير فى أغلب شوارع المدينة، حتى يتمكن من الوصول الى وجهته المقصودة.

وأشار زكى الى أن فوضى انتظار السيارات فحدث ولا حرج، فلا أحد ينظر لعلامات المرور الإرشادية والإلزامية المنتشرة بكثافة والوقوف مخالف وصف ثان هى السمة السائدة بالشوارع، بل إن الكثير من قائدى السيارات يقفون فى الجانب الأيسر من الطريق، خاصة أمام المحال التجارية والمدارس، دون وجود لدوريات مرورية تمنعهم وتطبق عليهم القانون، حتى أصبح مخالفة نظام وقواعد المرور هو الشائع وليس الانضباط، ناهيك عن الحفر الكثيرة والعميقة التى تملأ الشوارع والمطبات الصناعية الحديدية ذات «الشوك» المنتشرة بكثرة بسبب وبدون سبب والتى أنهكت السيارات وأثرت سلباً على السيولة المرورية، ويزيد الطين بلة تعدى أصحاب المحال التجارية لحجز ما يقابلهم من مساحات خالية فى الشارع بحواجز حديدية وسلاسل لتخصيص الوقوف لهم فقط فى مخالفة صريحة للقانون.

وطالب زكي، بوضع حلول سريعة وعملية قابلة للتنفيذ لوقف الفوضى، وإعادة التخطيط المرورى لحركة سير السيارات بالشوارع وإيجاد شوارع فرعية ومحاور بديلة لتتماشى مع الكثافة السكانية وارتفاع أعداد السيارات، وتواجد مكثف لرجال المرور على مدار الساعة خاصة فى أوقات الذروة.

 

 

أسوان

نصر النوبة.. تعانى الإهمال فى الصحة والطرق

 

يواجه مركز نصر النوبة التابع لمحافظة أسوان العديد من المشكلات، وهى عبارة عن مشكلات الطرق والصحة، حيث يعانى الأهالى من الطرق المتهالكة والتى لم يتم رصفها منذ سنوات عديدة بل هناك طرق لم يتم رصفها نهائيًا.   

وقال رضا مصطفى صالح رئيس لجنة مركز نصر النوبة بحزب الوفد إن مركز نصر النوبة يحتاج الى الكثير من الاهتمامات، ومن أهم المشكلات الطرق والصحة، مشيرا الى أن طريق نصر النوبة، بدأ العمل بالمرحلة الثانية منذ حوالى عام والى الآن لم يتم الانتهاء بشكل كامل، من وصلة «بلانه - كلابشة» بمركز نصر النوبة، ويبلغ طول الطريق الدائرى حوالى 20 كيلو مقسم لقطاعين وتكلفة القطاع الذى يبلغ 10 كيلو حوالى 85 مليون جنيه.

وأكد أن العمل برصف الطريق يتم ببطء شديد، وعند وصول شكوى أو مرور مسئول يتم العمل بالطريق على قدم وساق، ثم بعد ذلك يقفون عن العمل، وينتج عن هذا قلة المواصلات بهذا الطريق، لأن السائقين جميعهم يرفضون المرور بسبب تهالك الطريق، الذى يكلف سائق السيارة العديد من الأموال على تصليح المركبة.

وأضاف رئيس لجنة الوفد بنصر النوبة أن احدى اهم المشكلات التى نواجهها، هى الصحة بمركز نصر النوبة، رغم وجود مراكز طبية وواحدات طب أسرة مدرجة ضمن منظومة التأمين الصحى الشامل وعددها 18 داخل مركز نصر النوبة، بالاضافة إلى مستشفى نصر النوبة المركزى والذى يشهد تطويرا منذ عامين وأكثر حتى الآن ولم ينتهِ، ولا تعمل أغلب الوحدات بشكل طبيعي، وعند وقوع حادث يتم تحويل الحالات إلى مستشفيات أسوان.

وطالب صالح بتوفير أطباء بكافة الوحدات الصحة بمركز نصر النوبة والعمل على الانتهاء من تطوير نصر النوبة المركزي فى اقرب وقت، رحمة بالاهالى وتخفيف أعباء السفر الى مستشفيات اسوان لتلقى العلاج.

 

 

الأسماعيلية

«سرابيوم»تستقبل الشتاء بأعمدة إنارة متهالكة 

 

قرية سرابيوم أكبر قرى القطاع الجنوبى التابعة لمدينة فايد بمحافظة الإسماعيلية، يسكنها أكثر من 50 ألف نسمة ويتبعها 40 تابعا من النجوع والكفور، تعانى عدة مشاكل، أهمها مشكلة الصرف الصحى، وعدم وجود شبكات فى التوابع رغم تخصيص قطع اراض تبرع من الاهالى ولا يوجد صرف صحى الا فى القرية الام، وباقى التوابع بدون صرف مثل ابو صيام، وام عروج، والاصلاح الزراعى، والبر الثانى، وعزبة الزملوط، والعوامرة، وابو شلبى، حيث لم يتم حتى الآن إدراج توابع القرية ضمن مشروع الصرف الصحى ويقوم الأهالى باستخدام الخزانات البلدى «الطرنشات»، الأمر الذى يشكل خطرًا كبيرًا على منازل توابع القرية البسيطة والفقيرة، وهناك مشاكل أخرى مثل الكهرباء والرصف والمواصلات ونقص الخدمات الصحية، فى التوابع لبعدها عن القرية وخاصة المناطق الحدوية بين القرى والتجمعات. 

وقال المهندس عباس أحمد بربرى سكرتير عام اللجنة العامة بمركز ومدينة فايد بالإسماعيلية، طالبنا مرات عديدة بإدراج القرية ضمن خطة الصرف الصحي، رغم ان قرية سرابيوم يتوفر فيها كل مقومات المدينة من مدارس ونقطة شرطة وبريد ومستشفى وجميع المدارس الثانوية زراعة وعام، ولكن دون جدوي.

وطالب «البربرى» تغير محولات الكهرباء بالقرية بسبب تهالكها، وتحتاج إلى تغيير أو رفع قدرة لها لأن القرية ارتفع عدد سكانها، وبالتالى أصبحت هناك أحمال زيادة لم تستطع المحولات الموجودة حاليا تحملها، فيحدث انقطاع متواصل بالكهرباء، وهذا يؤثر على الأجهزة المنزلية ناهيك عن عدم وجود أعمدة إنارة في أغلب شوارع القرى، التى يسودها الظلام ليلا، ويساعد على وجود قطاع الطرق وكثرة أعمال الاجرام بهذه الطرق.

وناشد البربري، المسئولين بالمحافظة، تطوير الشوارع داخل القرى خاصة طريق وصلة السكة الحديد، ووسط البلد، وشارع عشرى العون أكبر شوارع القرية، وشارع جامع القرية المتجة للسكة الحديد، وشارع الخفاجات، لتسهيل حركة المواطنين وحركة السيارات من القرية وإليها.

وأكد البربري، ان فصل الشتاء قادم ولا بد من تغيير اسلاك الكهرباء والاعمدة المتهالكة، خاصة فى العزب والكفور والنجوع المتاخمة للقرية فى التوابع.

 

 

الغربية

«الجندى» يطالب الحكومة بظهير صحراوى للمحافظة 

 

أكد المهندس حازم الجندي، عضو مجلس الشيوخ، عضو الهيئة العليا لحزب الوفد، رئيس اللجنة العامة بمحافظة الغربية أهمية وجود ظهير صحراوى للمحافظة، مطالباً بضرورة العمل على ضم أى جزء من مناطق الظهير الصحراوى القريبة من «الغربية» لتكون ظهيرا صحراويا للمحافظة لفك التكدس من مراكز المحافظة المكتظة بالسكان، ليتم إنشاء مدينة جديدة فى الظهير الصحراوى تكون مثل المدن الجديدة التى يتم إنشاؤها فى العديد من المحافظات، ويتم تسميتها مدينة «طنطا الجديدة» أو «الغربية الجديدة»، ما يساهم فى تخفيف الضغط عن المحافظة نظراً للكثافة السكانية الكبيرة التى تسبب الضغط على المرافق والخدمات.

وأكد رئيس اللجنة العامة للحزب بمحافظة الغربية، أنه يحرص على تبنى كافة المشكلات والقضايا الخاصة بأهالى محافظة الغربية بجميع مدنها وقراها، ويستخدم أدواته المختلفة لحل هذه المشكلات وتلبية احتياجات المواطنين، سواء باستخدام الأدوات الرقابية فى مجلس الشيوخ، أو بالتواصل مع المسئولين فى الحكومة.

كما طالب عضو الهيئة العليا لحزب الوفد بسرعة إنجاز واستكمال تحديث واعتماد الأحوزة العمرانية فى المدن والقرى بمحافظة الغربية، حيث إن الانتهاء من المخططات الاستراتيجية والتفصيلية والأحوزة العمرانية يعد مطلبا مهما لأهالينا فى الغربية، لذلك من الضرورى تدقيق حصر التجمعات العمرانية واستيعاب جميع الكُتل العُمرانية القائمة ووضعها ضمن الكردونات والأحوزة المعتمدة، مما يساهم فى حل إشكاليات تراخيص البناء والحفاظ على النسق الحضاري.

وثمن الجندي، جهود المبادرة الرئاسية «حياة كريمة» فى قرى محافظة الغربية، والتى تعد أكبر مبادرة تنموية وتستهدف تحسين جودة الحياة ورفع مستوى الخدمات فى القرى، موجها الشكر إلى الرئيس عبدالفتاح السيسى على انحيازه للمواطن وحرصه على توفير حياة كريمة ولائقة له، مؤكداً أن أهالى محافظة الغربية يقفون ويصطفون خلف القيادة السياسية ويساندون ويدعمون كل جهود وإجراءات الدولة المصرية فى الحفاظ على الأمن القومى المصري، خاصة فى ظل التحديات الاقتصادية والإقليمية التى تواجهها المنطقة.

 

 


حزب الوفد ينظم حلقة نقاشية بمعهد الدراسات السياسية احتفالاً بذكرى أكتوبر

الخميس 17/أكتوبر/2024 - 09:47 م 10/17/2024 9:47:58 PM

اللواء الدكتور نصر سالم: «السادات» وضع خطة المخاطرة المحسوبة فى ١٢ أكتوبر لإنقاذ سوريا
اللواء مصطفى حامد: الصاعقة المصرية أدت مهام عظيمة أثناء الحرب
اللواء محمد قشقوش: ألفت كتاباً لكشف أكاذيب إسرائيل فى الدفرسوار بعد الانتصار عليها
منى ماهر: نصر أكتوبر صانع مستقبل مصر وتضحيات أبطاله لا تنسى
اللواء أحمد الشحات: دروس أكتوبر تلهمنا ما يُحاك للوطن فى هذه السنوات

 

أكد الدكتور عبد السند يمامة رئيس حزب الوفد، أن نصر أكتوبر تحقق بإرادة شعبية وسياسية، مشيرا إلى أن حرب 1973 كانت من أجل استعادة تراب مصر وعودة الكرامة والكبرياء للشعب المصرى والعربى.
جاء ذلك خلال الحلقة النقاشية المتخصصة تحت عنوان «أكتوبر بعد نصف قرن.. المواجهات والتحديات» التى نظمها معهد الوفد للدراسات السياسية برئاسة الدكتور عبد السند يمامة رئيس حزب الوفد وعميد المعهد بالتعاون مع لجنة الدفاع والأمن القومى بحزب الوفد برئاسة اللواء أحمد الشاهد.
افتتح الدكتور عبد السند يمامة رئيس حزب الوفد، الحلقة النقاشية المتخصصة بكلمة ألقاها على الحضور وهذا نصها: «أهلا بكم فى حزب الوفد ومعهد الدراسات السياسية فى حلقة نقاشية بمناسبة مرور 51 عاما على نصر أكتوبر المجيد.. هذه المناسبة وهذا الحدث الأهم فى تاريخ مصر الحديثة، وأنا عشت هذا الحدث وعندما نتحدث عن نصر أكتوبر يجب أن نضع علامات استفهام لماذا وكيف.. كيف حدث نصر أكتوبر 1973 ولماذا حدثت النكسة 1967 ومنقدرش نفصل بينهم وأتذكر ذكريات الألم التى عشناها خلال أيام هزيمة 5 يونيو 1967، ويجب أن يكون لدينا ثقافة الاعتراف بالمسئولية لأن ما حدث فى 5 يونيو 1967 جزء كبير منه نحن المسئولون عنه، ومصر فى 1967 كانت تعيش فى ظل نظام غابت عنه الديمقراطية وكانت هناك ديكتاتورية وكان هناك نظام حكم واحد، وكان هناك إشارة من الاتحاد السوفيتى بأن هناك حشودا على الحدود السورية، وتم سحب القوات من حفظ السلام ولكن كان هناك تقدير لهذه الخطوة؟ لأنها كانت خطوة الإعلان بالحرب وإسرائيل تحركت على الفور بعد هذه الخطوة وبدأت أن تجتاح سوريا وسيناء ودخلت القدس وأتذكر هذه الأيام.


وبعد ذلك بدأ الشعب فى مرحلة جديدة وهى مرحلة الإعداد لنصر أكتوبر 1973 وبدأت الاستعدادات بالتحدى والصمود والعلم وقوة الإرادة، وهذه الفترة لم تشهد فيها مصر أحداثا تتحدث عن مجموعات تكفيرية أو مجموعات أخرى، ولكن كانت هناك وحدة وإرادة شعبية وكان مع هذه الإرادة الشعبية الإرادة السياسية وتحقق النصر بالتأسيس الجديد والعلم ونداء الله أكبر.
وما حدث فى 1973 معجزة، وحرب 1973 كانت حربا من أجل استرداد الأرض والكرامة وكانت عبورا ماديا وعبورا نفسيا للشعب المصرى بعد هزيمة 1967 وأتذكر كتاب توفيق الحكيم «عودة الوعى»، ووجه فى هذا الكتاب رسالة وقال «المثقفون كانوا يستمعون للرئيس عبد الناصر وكنا سعداء ولكن كان علينا أن نفكر فى هذا الكلام».
وسعيد بأنى شاهدت نصر أكتوبر وكان هناك إعداد قوى من الرئيس جمال عبد الناصر لحرب أكتوبر وقام بدور وطنى عظيم وتواصل مع الاتحاد السوفيتى لتوفير السلاح ثم استكمال المشوار الرئيس السادات الذى يستحق أن يُنسب إليه نصر أكتوبر.
واليوم يجب أن نتعلم الدرس لماذا كانت الهزيمة فى 1967؟ ولماذا كان النصر فى 1973؟ ثم ماذا بعد نصر أكتوبر؟ وهل تحقق ما نصبو إليه بعد النصر؟ والحقيقة ولكونى محبا وغيورا على وطنى أنا أرى أنه وللأسف لم يتحقق ما كنا نصبو إليه، وبدون شك هناك أشياء تم تحقيقها بعد النصر، ولكن ما نريده فى مختلف النواحى لم يتحقق.
وفى أكتوبر لم يكن هناك نزاع سياسى ولا جماعات وكان الجميع على قلب رجل واحد، وكان هناك العلم وكان هناك الرجل المناسب فى المكان المناسب وهذه الملحمة والمنظومة التى نفتخر بها لم تكن تتحقق وهذا التنفيذ والتخطيط إلا بالإرادة القوية».
وخلال حلقة النقاش تم عرض فيلم تسجيلى تحت عنوان «ويبقى الأثر» تحدث عن نصر أكتوبر المجيد من إنتاج إدارة الشئون المعنوية للقوات المسلحة وتحدث عن الحرب من الفترة 1956 حتى 1973 بشكل وثائقى درامى.
وحضر حلقة النقاش النائب الوفدى عبد العزيز النحاس، عضو مجلس الشيوخ والهيئة العليا للوفد والنائب الوفدى القيادى بالحزب عيد هيكل والنائبة أمل رمزى، عضو مجلس الشيوخ واللواء أحمد الشاهد، رئيس لجنة الدفاع والأمن القومى بالحزب، والكاتب الصحفى شريف عارف، المستشار الإعلامى للحزب ومدير معهد الدراسات السياسية بالوفد، ود. منى ماهر عضو اتحاد الكتاب، وعدد من قيادات وأعضاء الحزب بالمحافظات.
كما حضر من الأكاديمية العسكرية للدراسات العليا والاستراتيجية اللواء الدكتور نصر سالم، واللواء أشرف مظهر، واللواء محمد قشقوشى، واللواء أحمد الشحات، واللواء أسامة السواح، واللواء مصطفى حامد، والعميد أركان حرب سيد مخلوف، واللواء حافظ فكرى، واللواء أركان حرب أسامة السواح.
ورحب اللواء أحمد الشاهد، رئيس لجنة الدفاع والأمن القومى بالحزب، بالضيوف قائلا: «مرحبا بالسادة الضيوف من الأبطال واللى حضروا نصر أكتوبر المجيد ومن الأبطال اللى كتبوا اسمه بحروف من ذهب فى تاريخ مصر، وعلشان كده لما قدمت لهم الدعوة للمشاركة فى الندوة كان كلى فخر علشان نسمع رأيهم فيما يستجد بعد مرور 51 سنة على نصر أكتوبر والتداعيات التى تحدث فى المنطقة الآن تجعل أى إنسان يربط بين نصر أكتوبر وما يحدث فى الساحة العربية والبوابات الشرقية والغربية والجنوبية بمصر».
وتابع الشاهد قائلا: «أنا عايز أركز على موضوع واحد وهو خاص بفلسفة وعقيدة الضابط المصرى وكان لى الشرف وأنا ملازم أول سنة 1971 ومع الاستعداد لحرب 1973 رحت غرفة عمليات المطار وهذه الغرفة هدفها هو التصدى لأى طيران يضرب المنطقة المركزية وكانت تبعد عن المنصورة 7 كيلو وشفت عظمة وجهد قادة الجيش المصرى وكان منهم سعد الدين الشاذلى، وكان دورهم بطولى وأنا كان دورى رصد أى طائرات للعدو لو دخلت الحدود المصرية، وكمان كان ليا الشرف انى احصل على فرقة ضفادع بشرية فى رأس التين وشوفت مدى قوة الصاعقة المصرية وهم خير أجناد الأرض فعلا».
وأضاف قائلا: «وكان مسموحا لقائد الفرقة أن يموت من عنده 20% من الجنود خلال التدريب وكان لى الشرف بالتنسيق مع الجهات الأمنية فى ضبط قضية تجسس مع إسرائيل وكان فى عهد اللواء أحمد رشدى والحمد لله تم القبض على المجموعة دى ودى كانت تجهيزات الحرب، وأنا بقول الكلام ده علشان الناس تعرف حرص القوات المسلحة على مصلحة الوطن عامل إزاى».
وتحدث اللواء د. نصر سالم، مستشار أكاديمية ناصر العسكرية العليا، عن الإفراج عن وثائق جديدة لحرب أكتوبر والتخطيط الاستراتيجى العسكرى لحرب أكتوبر، وكذلك إدارة الحرب بمراحلها حتى وقف إطلاق النيران وقال «المخطط اللى كان شغال عليه القوات المسلحة هو أن المهمة تكتفى حتى خط المضايق وكان على مسافة 70 كيلومتر من قناة السويس ودى كانت المهمة المخططة للقوات المسلحة فى حرب أكتوبر والوثائق بتقول نفس الكلام على أن تستكمل زى التوجيه السياسى اللى صدر ساعتها من رئيس الجمهورية طبقا لقدرات القوات المسلحة تستكمل تحرير الأرض».
وتابع: «أى وحدة عسكرية تهاجم فى معركة بيكون مهمتها تدمير العدو وأول ما العدو ينسحب بيحصل عملية مطاردة العدو لحد ما أجبر على التوقف والوثائق بتقول كده أن الوحدة اللى بتهاجم لا يتوقف إلا لو أجبر على التوقف وتم تغيير طريقة الحرب بعد يوم 12 أكتوبر لما الجيش المصرى عمل خطة اسمها المخاطرة المحسوبة لإنقاذ الجبهة السورية علشان كانت تتعرض لهجوم والاسد كان يستغيث بالرئيس السادات فكان القرار الناجح جدا بتطوير الهجوم فى توقيت غير مناسب ودفعنا الثمن كما خاطرة محسوبة والجيش اتعرض لجزء من الخسائر ودا اللى قالوا الرئيس السادات للقادة يوم 12 أكتوبر قال أخسر فرقة ولا أخسر سوريا؟ والكل قرر أن يتحمل المخاطرة المحسوبة علشان الجبهة السورية وفعلا الجيش دفع بالقوة الاحتياطى واللى نجح فى كشف احتياطى العدو على الجبهة ومنع ضرب احتياطى الجبهة السورية وبعد أيام قليلة استعدنا الموقف على الجبهة فى معركة الدفرسوار وكان هناك تجميع قتالى قادر على تدمير كل قوات العدو وليلة الهجوم حضر لمصر وزير خارجية أمريكا وقال للرئيس السادات المعلومات اللى عندنا انك هتهاجم القوات دى خلال ساعات وأنت قادر على تدميرها بالكامل والرئيس السادات قال وانت عايز إيه؟ قال وزير خارجية أمريكا انا ببلغك انك لو هجمت القوات دى كده انت هتواجه الجيش الأمريكى بشكل مباشر وكان رد الرئيس السادات وقال أنا مش هتنازل عن شبر من أرضى لو لآخر جندى فى الجيش، وقال وزير خارجية أمريكا مين قال انك هتسيب شبر من أرضك انت أرضك بالكامل هترجعلك وإسرائيل على استعداد انها ترجع كل أرضك بس توقف الحرب وتعمل معاهدة السلام».
وقال اللواء أركان حرب مصطفى حامد سليمان، رئيس استطلاع المجموعة 139 صاعقة، فى حرب أكتوبر، إنه سعيد باهتمام حزب الوفد بنصر أكتوبر وما بعد النصر.
وأضاف قائلا: «إن الصاعقة المصرية تختار عناصر معينة من الطلاب فى الكلية الحربية ورحت الصاعقة تحدى ورحت على اليمن ورجعت على مصر وعندنا فى الصاعقة عقيدة واحدة وهى تنفيذ المهمة أو الموت، وآخر مهمة قمت بها كانت فى جنوب الإسماعيلية يوم 11 و12 أكتوبر والعدو كان دخل غرب القناة وكانت المهمة التصدى لقوات العدو فى غرب القناة وكان معانا عناصر من الشرطة وأهالى الإسماعيلية والحمد لله نجحنا فى المهمة».
وقال اللواء أركان حرب الدكتور محمد قشقوش، عضو المجلس الاستشارى للمركز المصرى للفكر والدراسات الاستراتيجية، وفقا للقياسات والتقييم الاستراتيجى لتقييم الحروب، فإن إسرائيل تعرضت لهزيمة عسكرية.
وأضاف قائلا: «قمت بإعداد كتاب يتحدث عن سلسلة الأكاذيب، التى تروجها إسرائيل، خلال السنوات الأخيرة، تمويها على هزيمتها الشاملة، عسكريًا وسياسيا، فى حرب أكتوبر عام 1973».
وتابع قائلا: «أنا كنت مسئول عن معركة الدفرسوار فى حرب أكتوبر 1973، ولكن إسرائيل اهتمت بالمعركة دى بس وقالت انها كسبت حرب أكتوبر وهذا الكلام كدب، علشان الحرب هى مجموعة من المعارك والجيش المصرى نفذ 8 معارك برية وبحرية وجوية فى حرب أكتوبر ومصر كسبت فيها 6 معركة ونصف وإسرائيل كسبت معركة ونص والمعركة دى كانت تطوير الهجوم اللى حصل فى يوم 14 و15 أكتوبر وكسبوها والنص هو جزء من الأول من معركة الصعود والكلام دا يخلينا نشوف كذب إسرائيل عن النصر والهزيمة».
وتابع: «فى معايير قياسات وتقييم استراتيجى دولى لتقييم النصر والهزيمة والشرط الأول لتحقيق النصر هو أن تحقق عددا كبيرا من المعارك داخل الأرض والشرط الثانى والأهم تحقيق الهدف من الحرب ولو طبقنا الكلام ده على حرب أمريكا فى فيتنام فى الستينيات هنشوف انها كسبت اكتر من 80% من المعارك خسرت الحرب لأن الشرط الثانى للنصر لم يتحقق، ومصر فى حرب أكتوبر كسبت العدد الأكبر من المعارك وحققت الهدف من الحرب وبدون أى كلام مصر انتصرت مرتين وإسرائيل اتهزمت مرتين وإسرائيل بتكدب علشان تدارى على الهزيمة وفى شخصيات من إسرائيل اعترفت بالهزيمة وتم احالة كبار القادة فى الجيش الإسرائيل للتقاعد بسبب الهزيمة ودا كان بحكم المحاكم الإسرائيلية».
وتابع: «أن حافظ الأسد استنجد بالرئيس السادات علشان الجيش يحمى الجبهة السورية وتم دعوة حافظ الأسد والقيادة العامة السورية لمصر لحضور اجتماع مع الرئيس السادات فى قصر رأس التين فى الإسكندرية واستمر الاجتماع من يوم 14 لحد صباح يوم 15 وراجعوا الخطط وتم الاتفاق، والخطط كانت بتقول إن الطاقة بتاعة الصواريخ اللى عند الطرفين هى اللى هتبقى المدى للغطاء القتالى وفى الوقت دا سوريا كان عندها الكثير من الصواريخ سام 6 وكان متوقع أن العمق السورى هيبقى أكتر من العمق المصرى وتم التنفيذ بنجاح بس إسرائيل بتقول غير».
وقالت منى ماهر عضو اتحاد الكتاب: «كنت بستغرب وأنا طفلة صغيرة من الاحتفال كل عام بنصر أكتوبر كل عام بس لما كبرت عرفت أن نصر أكتوبر صانع لمصر المستقبل وتضحيات الأبطال أصبح يوم 6 أكتوبر قوى جدا ومحفور فى التاريخ وصعب أن يتمسح ولا بـ7 أكتوبر ولا 8 أكتوبر ولا يمكن أن يخرج من التاريخ بأى شكل لأنه حاضر وبشكل قوى وصنع مجد عظيم جدا ولازم نتكلم عن نصر أكتوبر علشان الأجيال القادمة ويتعلموا أن مصر قوية بشعبها وجيشها».
وقال اللواء الدكتور أحمد الشحات أستاذ العلوم السياسية، أشكر حزب الوفد على الدعوة الكريمة، مشيرا إلى أنه كان قائد كتيبة فى سيناء وكان يشعر بالتضحيات التى قدمها الشهداء.
وأضاف قائلا: «اتعلمت من القادة فى الجيش المصرى الحفاظ على الوطن وانا كنت فى غرفة العمليات فى يوم 1/ 7 فى سيناء فى فترة الإرهاب منذ سنوات قليلة وشفت استهداف كل الكتائب ومحاولة رفع علم داعش على الشيخ زويد وشوفت أبطالنا كانت بتدافع عن الوطن والحمد لله تعلمنا من جيل أكتوبر والجيش المصرى على أعلى مستوى ونحن الآن فى وقت نادر فى تاريخ مصر أن يكون كافة الجهات الاستراتيجية لمصر مهددة بصراعات عسكرية وليس مشاكل على الحدود وليس أزمات شخصية وفكرة أن على كافة الاتجاهات الاستراتيجية سرعات عسكرية دا يلقى بتداعيات خطيرة على الأمن القومى المصرى وعلى قدرة القوات المسلحة والشرطة والجهات الأمنية والسيادية على حماية الدولة فى المقام الأول تأمين الحدود ورغم ذلك قادر على تعظيم قدراتك العسكرية ولو مكنتش قوى والناس عارفة انك قوى كنت هتستباح واحنا شايفين اللى بيحصل حولينا، وانا بأكد أن روح أكتوبر هى اللى بتخلينا نستمر فى مسيرة العطاء والحفاظ على سيادة الدولة هى المهمة الأولى والأخيرة فى هذه المرحلة مع قدرة الدولة فى الوقوف بثبات والمحافظة على سيادتها وهذا إنجاز عظيم فى ظل التحديات الراهنة».
وقال اللواء الدكتور أشرف مظهر حرب أكتوبر كانت معركة الأسلحة المشتركة وكانت الطلقة تقابل طلقة والصاروخ يقابل صاروخا وكان العدو معروف وكانت كل المعلومات تأتي من خلف خطوط العدو ولكن اليوم الأمر أصبح مختلفا لأن هناك حربا أخرى والتى تعتمد على السوشيال ميديا والحروب التى تمثل تهديد الأمن القومى فى صورة الشباب والطلقة اللى بتخرج من السوشيال ميديا من خلال معلومة كاذبة تهدد الأمن القومى أو الولاء والانتماء أخطر من الحرب العادية ويجب أن يعى الشباب لهذه الحرب.
وأضاف: يجب على الشباب الحفاظ على رفع الراية المصرية وعلم مصر شاهد على تاريخ مصر ورفضنا الظلم والاستعمار ولن يحدث من يستطيع أن يمس هذه الأرض مرة أخرى، ويجب على الشباب أن يسلموا الراية مرفوعا للجيل اللى بعدهم زى ما حصل مع جيل أبطال حرب أكتوبر.
وقال اللواء أركان حرب أسامة السراج إنه يجب الانتباه للأكاذيب الإسرائيلية حلو نصر أكتوبر 1973 مشيرا إلى أنه كان شاهدا على واقعة لهذا الكذب الإسرائيلى.


وتابع قائلا: «كنت فى بعثة تعليمية فى إنجلترا سنة 1987 وانا أعتقد أن الكذب الحقيقة الوحيدة فى تاريخ إسرائيل وفى البعثة التعليمية عملوا بعض حلقات النقاش مجموعات دراسية وتم أضاف 40 موضوع وكان فيهم موضوع طرح بشكل غير مباشر وهو بيتكلم عن معركة المزرعة الصينية فى حرب يوم الغفران فى عام 1973 وكان يوم النجاح البراق ولما حد من الموجودين سألنى عشان عارف انى كنت فى حرب أكتوبر عن الموضوع قلت انا معرفش حاجة اسمها المزرعة الصينية انا اعرف انى شاركت فى حرب أكتوبر 1973 فى شهر رمضان ومصر انتصرت فى الحرب دى اتكلمت معاهم عن نصر أكتوبر بشكل منطقى وشرحت لهم عناصر النصر وقلت ليهم تصريحات من قادة فى إسرائيل اعترفوا بالهزيمة، علشان كده لازم يكون فى توعية فى الخارج وتوعية الأبناء وتوعية للأجيال القادمة».
وأضاف: «أنا بجيب حقائق من مسئولين أمريكيين معترفين بنصر أكتوبر ومنهم وزير الخارجية الأمريكى أنتونى بلينكن، واللى خرج يوم طوفان الأقصى وقال إن إسرائيل تشهد أسوأ هجوم منذ عام 1973، علشان كده لازم يكون فى توعية لحماية الأجيال اللى جاية من الكذب الإسرائيلى».
وقال الكاتب الصحفى شريف عارف، إنه منذ تكليفى من عام بإدارة معهد الدراسات السياسية بتكليف من الدكتور عبد السند يمامة رئيس الحزب وعميد المعهد ونحن نعمل على محورين الأول هو محور الوعى العام والمحور الثانى هو المحور الثقافى خاصة أن الحراك الثقافى لا يقل أهمية عن الحراك السياسى.
وتابع قائلا: «ما نمر به الآن هو أكبر دليل على أننا فى حاجة إلى الثقافة وإلى الوعى ولذلك كانت هذه الحلقة والتى يشارك فيها مجموعة كبير من المتخصصين وأصحاب الخبرة والتاريخ الطويل فى العمل العام والعمل العسكرى ونحرص على تبادل الرأى فى حلقة النقاش وهذا هو الدور الرئيسى لمعهد الدراسات السياسية».
قدمت الحلقة النقاشية الكاتبة الصحفية سمية عبد المنعم، وقالت: نحن اليوم نقف على أرض ثابتة من نصر محقق وسلام قوى الأركان، لكن، لا يمكننا بحال غض الطرف عن تحديات شتى قد تقف حجر عثرة أمام انطلاق أمتنا، واكتمال جوانب الاستقرار فى المنطقة، وهو الأمر الذى أشار إليه الرئيس عبد الفتاح السيسى، مؤخرا حيث قال إن نصر أكتوبر، يحل علينا هذا العام فى ظل أحداث متلاحقة وأوضاع مضطربة، يشهدها محيطنا الإقليمى، تؤكد لنا من جديد، أن خيارنا للسلام العادل والمستدام، يفرض علينا الاستمرار فى بناء قدرات القوة الشاملة لهذا الوطن، كونها السبيل الوحيد لصون وحماية السـلام، وردع أى محاولة للتفكير فى الاعتداء عليه.
وأضافت قائلة: «هذا يؤكد لنا، أن السلام العادل يحتاج لقوة تضمن استمراره وتبقيه عادلا بعيدا عن أى صراعات.. وربما كان المعنى ذاته الذى أشار إليه الرئيس الراحل أنور السادات عندما قال: أقول لكم بصدق وأمانة إننى أفضل احترام العالم ولو بغير عطف. واليوم دعونا نتحدث عن أكتوبر نصرا لا ننساه، وتحديات ربما تواجهنا، تُرى فما هى تلك التحديات وما السبيل للحد منها من أجل ضمان استمرار النصر دون أن تشوبه أى صراعات أيا كانت».


شاركت وزارة الطيران المدني ممثلة في أكاديمية مصر للطيران للتدريب للمرة الثالثة علي التوالي في برنامج المبادرة الرئاسية للتنمية البشرية تحت شعار "بداية جديدة لبناء الإنسان حيث تم تنظيم برنامج تدريبي فى مجال التنمية البشرية تحت عنوان”Leadership Skills” وذلك على مدار ثلاثة أيام الماضية.

وتهدف هذه الدورات التدريبية بتعريف السادة المتدربيين علي المعلومات الأساسية اللازمه في هذا المجال وكيفية الإستفادة منها فى تلبية احتياجات سوق العمل؛ ويشمل  البرنامج التدريبي الدورات التالية:

- تنمية الوعى لدى الشباب بالدور الحيوى للقائد فى نجاح المنظمة وتحقيق أهدافها

- التعرف على أهم السمات الشخصية للقائد والمهارات اللازمة للقيادة .

- تحليل الشخصية والتعرف على أبعاد الشخصية وتحديد مدى تأثيرها على أنماط القيادة المختلفة.

-  دور الذكاء العاطفى والاجتماعى فى بناء الشخصية القيادية.

- كيفية اختيار النمط القيادى المناسب  للمواقف المختلفة.

وتعد هذه المبادرة تجسيدا لاهتمام الدولة بالعنصر البشري، واستثماراتها في مجال التنمية البشرية وبناء الإنسان، حيث أنها تسلط الضوء على المزيد من الخدمات وأسلوب تقديمها للمواطنين من خلال تضافر وتعاون مختلف الجهات الحكومية في وقت واحد وبصورة تكاملية، مما يساهم في تخفيف العبء الاقتصادي والاجتماعي عن كاهل المواطنين.

هذا ومن المقرر أن يتم تكرار مثل هذه الدورة التدريبية مرة أخرى خلال شهري نوفمبر وديسمبر 2024؛ وفى ختام البرنامج التدريبي، أبدى السادة المتدربين إعجابهم بما تم تدريبهم عليه من معلومات قيمة فى هذا المجال تؤهلهم فى تحديد ملامح مستقبلهم المهنى، كما تم تسليمهم شهادات تقدير لمشاركتهم الفعالة وتتويجاً لجهودهم التفاعلية خلال فترة انعقاد البرنامج .


المصدر : رياضة : شمس بلادى أغنية بمناسبة يوم المرأة العمانى .. صور 

أخبار متعلقة :