نافذة على العالم

رياضة : مهرجان مسرح الهواة .. اليوم ختام وإعلان جوائز الدورة العشرين بمسرح السامر

السبت 21 سبتمبر 2024 10:53 صباحاً

نافذة على العالم -  

مهرجان مسرح الهواة .. يشهد مسرح السامر بالعجوزة، في السابعة مساء اليوم السبت، حفل ختام وإعلان جوائز مهرجان مسرح الهواة في دورته العشرين، دورة الفنان الراحل زكريا الحجاوي، التي أقيمت برعاية الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، ونظمتها الهيئة العامة لقصور الثقافة، بإشراف الكاتب محمد ناصف، نائب رئيس الهيئة، على مدار أسبوع منذ الأحد الماضي 15 سبتمبر.

11 عرضا مسرحيا

شارك في دورة المهرجان هذا العام 11 عرضا مسرحيا، من العروض المسرحية المتميزة لفرق الهواة التي تقدمها فرق الجمعيات الثقافية خلال عام، بهدف تشجيع المبدعين في مجال العمل المسرحي، وأقيم المهرجان برئاسة الفنان د. هاني كمال، ونظم بإشراف الإدارة المركزية للشئون الثقافية برئاسة الشاعر د. مسعود شومان، والإدارة العامة للجمعيات الثقافية برئاسة عبير الرشيدي مدير المهرجان.

 

وكرم المهرجان أسماء الفنانين والكتّاب والقيادات الراحلين وهم: د. عايدة علام، أحمد حلاوة، أشرف عبد الغفور، علاء عبد العزيز، محمد البطاوي، محمد لبيب، محمود الجندي، وممدوح أبو يوسف.

بجانب تكريم الفنانات القديرات: عايدة فهمي، ماجدة منير، نهاد أبو العينين، والناقدة القديرة منحة البطراوي، ومن الفنانين: أحمد إسماعيل، خالد الذهبي، سعيد صديق، عادل عبده، ياسر علي ماهر، والمخرجين جمال قاسم ومجدي مجاهد.

وتكونت لجنة التحكيم من الفنانين طارق الدسوقي د. نبيلة حسن، د. وليد الشهاوي، سامح مجاهد، ومهندس الديكور فادي فوكيه.


عقب إحسان الخطيب، أستاذ العلوم السياسية، على تصريحات أمريكا التي تفيد بأنها تريد إنهاء الصراع بين إسرائيل وحزب الله أو بين إسرائيل وغزة، قائلًا: «أمريكا تتحدث كما تتحدث الأمم المتحدة أحيانا، إذ تعبر عن رغبتها في إنهاء الصراع لكن أفعالها مناقضة لذلك تماما، حيث تدعم سلطات الاحتلال بشكل كبير مما يجعل إسرائيل تتمادي في إعتداءتها».

شمال إسرائيل

وأضاف «الخطيب»، خلال مداخلة هاتفية مذاعة على قناة «القاهرة الإخبارية»، أن ما حدث في السابع من أكتوبر لا يعد تهديدا وجوديا لإسرائيل، مشيرا إلى أن ما يحدث من حزب الله في شمال إسرائيل لا يعد تهديدا وجوديا أيضا، بل تتخذ إسرائيل تلك الإجراءات تجاه الجبهتين بسبب فائض قوتها وغطرستها.

الجيش الإسرائيلي

وأوضح أن الجيش الإسرائيلي يتميز بقوته الكبيرة وعدد جنوده والدعم الأمريكي الكبير الذي يحصل عليه إذا ما قارناه بحزب الله وحماس، لكنها لا ترغب في الدخول في حرب برية مع حزب الله لأنها لا تريد تكبد خسائر واسعة بسبب الاجتياح البري للبنان، مشيرًا إلى أن الحرب مع حزب الله تعرض تل أبيب لخطر القصف، مما يجعل إسرائيل تتجنب خوض مثل تلك الحروب مع حزب الله.


يستضيف الفريق الأول لكرة القدم بنادي ليفربول نظيره بورنموث، في مباراة مرتقبة ضمن منافسات الجولة الخامسة من الدوري الإنجليزي الممتاز، مساء اليوم السبت على ملعب "آنفيلد". 

إقرأ أيضاً..

الريدز يتطلعون للعودة إلى المسار الصحيح بعد الهزيمة أمام نوتنجهام

ويسعى ليفربول، الذي يضم بين صفوفه النجم المصري محمد صلاح، إلى تحقيق فوز جديد بعد تعثره في الجولة الماضية أمام نوتنجهام فورست بهدف نظيف.

يدخل ليفربول اللقاء محتلاً المركز الرابع في جدول الترتيب برصيد 9 نقاط، حيث حقق الفريق ثلاثة انتصارات متتالية في الجولات الأولى، قبل أن يسقط أمام نوتنجهام في المباراة السابقة.

 ويتطلع الريدز إلى استغلال عاملي الأرض والجمهور للعودة إلى سكة الانتصارات وتعزيز موقفه في المنافسة على صدارة الدوري.

موعد المباراة والقنوات الناقلة

من المقرر أن تنطلق صافرة البداية في تمام الساعة الخامسة مساءً بتوقيت القاهرة ومكة المكرمة.

 وستبث المباراة حصريًا عبر قنوات "بي إن سبورتس" الرياضية، وتحديدًا على قناة "beIN Sports 1HD"، مع تعليق المعلق الرياضي علي محمد علي.


أشادت الدكتورة شيرين غالب نقيب أطباء القاهرة ، بالمبادرة الرئاسية للتنمية البشرية – بداية – التى أطلقها الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان ، نائب رئيس الوزراء للتنمية البشرية.

وقالت نقيب أطباء القاهرة ، أن المبادرة تشكل نواه جديدة لتكامل الخدمات التى يحصل عليها المواطن ، بما يخفف من أعباء الانتظار والتكاليف ، كما تشكل تصحيح للمسار فى كثير من الخدمات اللى كانت تعانى من تكدس أو طابور انتظار ، وخاصة فى قطاع حيوي وهام مثل قطاع الصحة وقوائم انتظار العمليات.

وتابعت غالب، أن النقابات المهنية ومنظمات المجتمع المدني معنية فى الأساس ببناء الإنسان والدفاع عن مصالحه ، الأمر الذى يجعلنا فى الصفوف الأولي للمشاركة ودعم وتشجيع هذه المبادرة على مختلف الأصعدة والمستويات .

وأعلنت نقيب أطباء القاهرة عن تسخير كافة إمكانيات النقابة ، للمشاركة بفاعلية من خلال رفع الوعي الصحي ومحو الأمية الصحية لتلاميذ المدارس و طلاب الجامعات فى نطاق محافظة القاهرة ، وتسيير قوافل تطوعية فى المناطق الأكثر إحتياجا لاجراء الفحوصات الطبية مجانا ، ويجرى الإتفاق مع بعض شركات الأدوية العالمية لإجراء الكشف المبكر على سرطان البروستاتا وسرطان الثدى .

واختتمت غالب، نثمن كل جهود الدولة للإرتقاء بجودة حياة المواطن المصري وندعو كل النقابات المهنية ومنظمات المجتمع الأهلى والمدنى للتفاعل والمشاركة كل على قد استطاعته ، وصولا إلى مجتمع متماسك ومتكافل يستطيع أن تحديات الحياة وغلاء المعيشة .


يستعد فريق ليفربول لاستضافة بورنموث على ملعب آنفيلد اليوم في إطار الجولة الخامسة من الدوري الإنجليزي الممتاز، حيث يسعى الريدز لتحقيق الانتصار بعد التعثر في الجولة الماضية.

إقرأ أيضاً..

 يدخل ليفربول اللقاء برصيد 9 نقاط في المركز الرابع، بفارق 3 نقاط عن المتصدر مانشستر سيتي، بينما يحتل بورنموث المركز الحادي عشر برصيد 5 نقاط.

التشكيل المتوقع لليفربول أمام بورنموث:

- حراسة المرمى: كيليهر  
- خط الدفاع: ترينت ألكسندر أرنولد، كوناتي، فان دايك، روبرتسون  
- خط الوسط: جرافنبرخ، ماك أليستر، سوبوسلاي  
- خط الهجوم: داروين نونيز، محمد صلاح، لويس دياز  

موعد المباراة والقنوات الناقلة

من المقرر أن تنطلق صافرة البداية في تمام الساعة الخامسة مساءً بتوقيت القاهرة ومكة المكرمة.

 وستبث المباراة حصريًا عبر قنوات "بي إن سبورتس" الرياضية، وتحديدًا على قناة "beIN Sports 1HD"، مع تعليق المعلق الرياضي علي محمد علي.


استقبلت الدكتورة مايا مرسي وزيرة التضامن الاجتماعي، السفير كريستيان برجر سفير الاتحاد الأوروبي لدى مصر والوفد المرافق له، بحضور المهندسة مرجريت صاروفيم نائبة وزيرة التضامن الاجتماعي، وذلك بمقر الوزارة في العاصمة الإدارية الجديدة.

واستهلت وزيرة التضامن الاجتماعي اللقاء بالترحيب بسفير الاتحاد الأوروبي لدى مصر، موجهة له الشكر على كافة مجهوداته وتعاونه الدائم مع الوزارة في جميع مجالات الشراكة.

وشهد اللقاء بحث تعزيز سبل التعاون المشترك خلال الفترة المقبلة، خاصة في ظل الشراكة الدائمة مع الاتحاد الأوروبي، حيث تطرق اللقاء إلى مناقشة خطة الوزارة لتطوير بنك ناصر الاجتماعي، حيث يعتبر ملفاً مهماً، والنجاح في تحقيقه سيكون بمثابة نقطة تحول في مجال التمكين الاقتصادي، خاصة أنه يقدم منحاً وقروضاً ميسرة، والعديد من الخدمات للفئات الأولى بالرعاية، كما أن هدف الشراكة مع الاتحاد الأوروبي لإعادة هيكلة بنك ناصر الاجتماعي، هو رفع كفاءة مستوى مهنية البنك من خلال إنشاء آلية قوية ودعم تكنولوجيا المعلومات بالبنك وزيادة عدد فروعه.

كما تطرق اللقاء لجهود الوزارة في المبادرة الرئاسية "بداية جديدة لبناء الإنسان" والتي تأتي إطار جهود الدولة واهتمامها ببناء الإنسان بهدف الاستثمار في رأس المال البشري من خلال برنامج عمل يستهدف تنمية الإنسان والعمل على ترسيخ الهوية المصرية من خلال تعزيز الجهود والتنسيق والتكامل بين جميع جهات الدولة في مختلف محافظات الجمهورية.

وتناول اللقاء الجهود التي تقدمها الدولة المصرية لضيوفها اللاجئين، خاصة أن الحكومة المصرية تتبنى حقوق الوافدين إليها، ويحصلون على أفضل الخدمات من مختلف قطاعات الدولة، شأنهم في ذلك شأن المواطنين المصريين.

ومن جانبه أعرب سفير الاتحاد الأوروبي لدى مصر عن

سعادته بالشراكة الناجحة مع وزارة التضامن الاجتماعي، والتعاون في عدد من مجالات العمل المشتركة، منها المجتمع المدني والأشخاص ذوي الإعاقة، وتمكين المرأة، مشدداً على أنه مازال هناك العديد من الفرص لكل من الوزارة والاتحاد الأوروبي لتحقيق شراكة ناجحة في عدد من المجالات.

واختتم اللقاء بالتأكيد على أهمية الشراكة بين الجانبين والعمل على تعزيزها خلال الفترة المقبلة، في ظل العلاقة القوية والاستراتيجية التي تجمع مصر بالاتحاد الأوروبي.


علق الفنان إياد نصار لأول مرة على أزمة فيلم "أصحاب ولا أعز" الذي أثار جدلا كبيرا عقب عرضه على منصة نتفليكس.

ماذا قال إياد نصار عن أزمة فيلم أصحاب ولا أعز؟

وقال إياد نصار في تصريحات لإنرجي، إن منصة نتفليكس طلبت من فريق العمل عدم التعليق على الجدل، ما تسبب في مضايقته.

وأوضح إياد نصار أنه كان يجب التعليق على جدل العمل ويعتقد أن ننفليكس كانت مستفيدة من هذه التعليقات السلبية من أجل الدعاية.

ويحل الفنان إياد نصار ضيفا على برنامج "إنرجي بلس" الذي يذاع عبر صفحات راديو إنرجي ٩٢.١ على مواقع التواصل الاجتماعي.

يتحدث إياد نصار مع زهرة رامي في برنامج إنرجي الجديد حول حياته الشخصية والعملية والحديث عن مشواره الفني.


أطلقت محطة  راديو إنرجي ٩٢.١ برنامجها الديجيتال الجديد "إنرجي بلس" وذلك عبر جميع منصاتها الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي.


برنامج "إنرجي بلس"  يتميز  بمحتوى متنوع وفني وعصري للحديث عن موضوعات متعددة في جميع المجالات ويقدمه مذيعو الراديو.


وجاءت أولى حلقات  "إنرجي بلس" مع صانعة المحتوي مي إبراهيم وأجرت معها الحوار منة عامر، وتحدثت عن تجاربها الشخصية كأم وزوجة وشخصية معروفة عبر السوشيال ميديا.

 


يتوجه خلف الزناتي نقيب المعلمين ورئيس اتحاد المعلمين العرب، بالتهنئة لجميع المعلمين، بمناسبة بدء العام الدراسي الجديد ٢٠٢٤ / ٢٠٢٥، متمنيا لهم النجاح والتوفيق في مسيرتهم التعليمية، وفى أداء رسالتهم السامية بحسن تربية النشئ على أكمل وجه.
  
وأكد الزناتي أن اهتمام الدولة المصرية، بمنظومة التعليم، والارتقاء بمخرجاته، يعكس الإيمان بدور التعليم كركيزة أساسية في بناء المستقبل ، وما يمثله من أداة فاعلة في تحقيق التنمية الشاملة وتطور المجتمع والنهوض به. 
وأوضح أن المنظومة التعليمية وفى القلب منها المعلم ، ليس هدفها التحصيل الدراسى فقط ، ولكن لها دور هام جدا ، بالتربية وتعليم القيم والإسهام فى بناء الوعى الصحيح لدى الطلاب لمعنى الدولة والحفاظ على استقرارها ، والتوعية بالتحديات التى تواجهها ، بجانب حسن تعليم الطلاب، وتنمية مهاراتهم، وتهيئتهم لاحتياجات سوق العمل على المستوى المحلى والإقليمي والدولي . 
وأشاد نقيب المعلمين، بالجهود الحثيثة التي تبذلها وزارة التربية والتعليم، لتهيئة الأجواء الإيجابية لاستقبال العام الدراسي الجديد، وتوفير كافة السبل لضمان سير العملية التعليمية بشكل مستقر  .


أعلن مجلس إدارة النقابة العامة للعاملين بالنقل البري برئاسة أشرف الدوكار ، أمين الصندوق المساعد لاتحاد عمال مصر ، والأمين العام للاتحاد العربي للنقل البري والبحري والجوي عن اول لائحة لصندوق الحوادث والكوارث ليستفيد منها ما يقارب من مليون ونصف عضو من أعضاء الجمعية العمومية للنقابة  .

يأتى ذلك في إطار حرص مجلس إدارة النقابة العامة للعاملين بالنقل البري ، والعمل علي توفير خدمات متميزة لأعضاء الجمعية العمومية ، تضمن لهم الحياة الكريمة.

وأكد مجلس إدارة النقابة العامة رئيس واعضاء أن اللائحة التي بدأ العمل بها بداية من سبتمبر الجاري ۲۰۲٤ علي أن يتم الصرف منها إعتبارا من الأول من يناير ٢٠٢٥ ، تضم العديد من المميزات المالية للأعضاء المشتركين بالصندوق منها :

في حالة وفاة العضو الناتج عن حادث أثناء عمله يصرف للورثة (٤٠٠٠٠) جنيها .

و في حالة العجز الكلي للعضو الناتج عن حادث أثناء عمله يصرف له (۳۰۰۰۰) جنيها .

و يصرف (۱۰۰۰۰) جنيها للعضو في حالة الكسور وتركيب شرائح ومسامير الناتج عن حادث أثناء عمله وتعطله عن العمل أكثر من ( ٤٥ يوما ) من تاريخ الحادث .

و يصرف (٥٠٠٠) جنيها للعضو في حالة الإصابة بمرض الكانسر ، أو الغسيل الكلوي الناتج عن الفشل الكلوي ، أو الفشل الكبدي ، أو عمليات القلب المفتوح ، علي أن يكون المرض ناشئ بعد تاريخ العمل بهذه اللائحة . 

و يصرف (١٥٠٠٠) جنيها في حالة بتر أحد الأطراف الناتج عن مرض أثناء عمله و المنهي للخدمه بشرط تسليم الرخصة . 

وفي حالة وفاة العضو أو العجز الكلي المنهي للخدمه لاي سبب غير الحوادث أو بلوغ سن المعاش يصرف للعضو أو وكيله الشرعي في حالة الوفاه ( ثلاثون ضعف الاشتراكات ) التي تم سدادها للمشروع .

 وفي حالة إنسحاب العضو من المشروع يصرف له ۸۰٪ من قيمة الاشتراكات التي سددها للمشروع ، بعد تقديم العضو طلب كتابي برغبته في الإنسحاب ، ويجوز له العدول عن هذا الطلب خلال ستة أشهر من إنسحابه.

 وأكد مجلس إدارة النقابة العامة برئاسة أشرف الدوكار أن تطبيق شروط الصرف والاستحقاق للحالات سوف يكون طبقا للائحة الخاصة بصندوق الحوادث والكوارث 


يبحث الكثير من المواطنين عن مصير المحذوفين من بطاقات التموين بسبب سرقة التيار الكهربائي، خاصة مع زيادة حالات سرقة التيار الكهربائى.

الحذف من بطاقة التموين


وكشف الدكتور مصطفى مدبولي، عن عدد حالات سرقة الكهرباء في مصر حيث تصل إلى الملايين سنويًا، موضحا أن معالجة هذه الظاهرة من الممكن أن تُسهم بشكل كبير في تحسين أزمة الكهرباء في مصر، حيث أن الحكومة بدأت بالفعل في تكثيف الحملات لمواجهة سرقة التيار الكهربائي.


 اجراءات حاسمة 

أعلن مدبولي أن الحكومة ستتخذ إجراءات بتجميد الدعم المقدم للمواطنين الذين تُحرر ضدهم محاضر سرقة الكهرباء، حيث أن هذا التجميد سيكون مؤقتًا حتى يتم الفصل القضائي في تلك القضايا، ما يعني أن الأشخاص المتورطين في سرقة الكهرباء سيخسرون الدعم التمويني والدعم المخصص للأسمدة.
وقد أعدت شركات الكهرباء قوائم بأسماء المواطنين الذين تم تحرير محاضر ضدهم، لتقديمها إلى وزارة التموين. وشملت المرحلة الأولى حوالي 500 ألف مواطن، مع توقعات بإضافة المزيد من الأسماء في حال ضبط المزيد من المخالفين.

 شروط الاستبعاد من التموين


وأكدت وزارة التموين 14 حالة تستوجب حذف الأفراد من بطاقات التموين، وهي كالتالي:


1-   تقاضي راتب شهري أعلى من 9600 جنيه.

2-سرقة التيار الكهربائي.

3- امتلاك سيارات حديثة.

4- مصاريف مدارس تصل إلى 20 ألف جنيه أو أكثر.

5- الاستهلاك المرتفع لفواتير الكهرباء (أكثر من 650 ك/وات) بقيمة تتخطى 800 جنيه شهريًا.

6- امتلاك حيازة زراعية بمساحة 10 أفدنة أو أكثر.

7- دفع ضرائب بمبلغ 100 ألف جنيه أو أكثر.

8- امتلاك شركة برأس مال 10 ملايين جنيه أو أكثر.

9- تسديد قيمة مضافة مرتفعة لأصحاب الأعمال.

10- امتلاك صادرات أو واردات مرتفعة.

11- وفاة أحد أفراد الأسرة دون تقديم طلب لحذفه من البطاقة.

12- سفر أحد أفراد الأسرة مع بقاء اسمه مدرجًا على البطاقة.

13- التعدي على الأراضي الزراعية أو البناء عليها. 

14- عدم صرف الخبز أو السلع لمدة 6 أشهر متتالية.


في إطار سلسلة اللقاءات التي تعقدها الدكتورة رانيا المشاط،وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، مع الشركاء الدوليين لمناقشة أولويات المرحلة المقبلة، ومتابعة تنفيذ محفظة التعاون المشترك، فقد التقت السيد إيريك شوفالييه،السفير الفرنسي بالقاهرة، والسيدة سيسيل كوبري، المدير الإقليمي للوكالة الفرنسية للتنمية في مصر ، بحضور فريق عمل الوزارة.

وخلال اللقاء أكدت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، على عمق العلاقات المصرية الفرنسية، وأهميتها والتطور الذي شهدته خلال الفترة الماضية، وانعكاس ذلك على تنفيذ العديد من المشروعات التنموية في القطاعات ذات الأولوية من خلال علاقات التعاون الإنمائي مع الوكالة الفرنسية للتنمية، مشيرة إلى الإعلان المشترك بين مصر والاتحاد الأوروبي، الذي تم توقيعه لترفيع العلاقات وانتقالها إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية، بما سيسهم في نقل العلاقات بين مصر والدول الأوروبية إلى مراحل أكثر تقدمًا.

حوكمة الإنفاق الاستثماري

واستعرضت الدكتورة رانيا المشاط، الجهود التي تقوم بها الدولة لحوكمة ورفع كفاءة الإنفاق الاستثماري في إطار ما يتضمنه برنامج الحكومة لضمان الاستقرار للاقتصاد الكلي وزيادة استثمارات القطاع الخاص، موضحة أن وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، تعمل على دفع النمو الاقتصادي المستدام - وذلك من خلال الاعتماد على سياسات مدعومة بالأدلة والبيانات لتحديد وسد فجوات التنمية في القطاعات، وتعزيز استقرار الاقتصاد الكلي، وتنفيذ الإصلاحات الهيكلية لزيادة القدرة التنافسية وتحسين بيئة الأعمال، ودعم مرونة السياسات المالية الكلية، والتحول نحو الاقتصاد الأخضر.

الاستراتيجية القُطرية بين مصر والوكالة الفرنسية للتنمية

وتطرقت بالحديث حول إطلاق الاستراتيجية القُطرية بين مصر والوكالة الفرنسية للتنمية حتى 2025، بعنوان "من أجل الازدهار المشترك"، موضحة أن الاستراتيجية تهدف إلى تحقيق الاستفادة القصوى من الشراكات الدولية والتمويلات التنموية لدعم رؤية التنمية الوطنية 2030، مؤكدة أن الاستراتيجية القُطرية بين مصر والوكالة الفرنسية للتنمية تأتي تتويجًا لمرحلة مزدهرة من العلاقات المشتركة كما أنها تعكس الالتزام المُشترك بتنفيذ أهداف اتفاق باريس للمناخ ودفع جهود التنمية المستدامة.

محفظة التعاون المشترك

وناقش اللقاء محفظة التعاون المشتركة بين مصر والوكالة الفرنسية للتنمية، والتي تعكس عمق العلاقات بين البلدين الصديقين، حيث تُسجل إجمالي التمويلات للقطاع الحكومي والاستثمارات للقطاع الخاص أكثر من 3 مليارات يورو منذ عام 2006، بالإضافة إلى قيام الوكالة الفرنسية بإدارة 150 مليون يورو منحًا تنموية من الاتحاد الأوروبي، وهو ما انعكس على دفع جهود التنمية في قطاعات متعددة مثل البيئة، والإسكان، والطاقة، والنقل، والزراعة، والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، والصحة.

الشراكة في إطار مبادرة فريق أوروبا

وتناولت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، التطور على مستوى العلاقات المشتركة في ضوء مبادرة «فريق أوروبا»، حيث تم توقيع اتفاقيات مع الحكومة الفرنسية والوكالة الفرنسية للتنمية بقيمة 1.5 مليار يورو خلال الفترة من 2020 إلى 2023، في مجالات الأمن الغذائي، والصرف الصحي، والنقل الذكي، والسكك الحديدية، والإسكان، والتعليم، والتعليم العالي، والبيئة، والمرأة، والحماية الاجتماعية، والطاقة.

من جانبه أكد السفير الفرنسي، على تقديره بلاده للعلاقات مع جمهورية مصر العربية، وتطلعه للمضي قدمًا من أجل دفع جهود التنمية في المجالات ذات الأولوية خاصة مع تولي الحكومة الجديدة مهام عملها، مشيرًا إلى اهتمام الجانب الفرنسي بتعزيز العلاقات مع القطاع الخاص وتوطين الصناعة والاستثمارات في السوق المصرية.

برنامج «نُوَفِّي»

وتطرق اللقاء إلى مناقشة مساهمة الجانب الفرنسي في تنفيذ مشروعات المنصة الوطنية لبرنامج «نُوَفِّي» محور الارتباط بين مشروعات المياه والغذاء والطاقة، من خلال دعم مشروعات التحول الأخضر في مجال الطاقة، وكذلك مشروعات النقل الذكي، عبر تمويل تنفيذ مشروع مركز التحكم الإقليمي بالإسكندرية (ARCC)،

كما ناقش الجانبان تطورات تنفيذ المشروعات المدرجة ضمن المحفظة الجارية وذلك من خلال متابعتها عبر النظام الإلكتروني لإدارة بيانات ومتابعة مشروعات التمويل التنموي الميسر AIMS، وانعكاس تلك المشروعات على تنفيذ أهداف التنمية المستدامة. وتطرق اللقاء إلى المشروعات والشراكات المستقبلية في إطار الجهود المشتركة لدفع التنمية في مصر وفقًا للأولويات.

جدير بالذكر أن عام 2020 شهد توقيع اتفاق بين وزارة التعاون الدولي، والوكالة الفرنسية للتنمية، لتوفير حزمة شاملة من التمويلات التنموية لتسريع التعافي الاقتصادي والتحول الأخضر، ودعم الاستثمار في رأس المال البشري، وخلال زيارة وزير الاقتصاد والمالية الفرنسي، برونو لومير، تم توقيع اتفاق بين الحكومتين المصرية والفرنسية للمساهمة في تمويل المشروعات التنموية ذات الأولوية في مصر، في ضوء استراتيجية 2021-2025 بقيمة 1.76 مليار يورو .


أعلنت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية، اليوم السبت، تسجيل 217 اشتباكا قتاليا على الخطوط الأمامية مع القوات الروسية.

وذكرت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية، وفقا لوكالة أنباء "يوكرين فورم" الأوكرانية،" أنه خلال اليوم الماضي، وقع 217 اشتباكا مع القوات الروسية، مع تصاعد الاشتباكات، بالإضافة إلى قيام القوات الروسية بشن 73 غارة جوية على مناطق تابعة للقوات الأوكرانية ومناطق مأهولة بالسكان، ونفذت عناصر الجيش الروسي خمس ضربات صاروخية، كما أسقطت 108 قنابل، وأطلقت 5 آلاف و300 قذيفة، بما في ذلك 215 قذيفة باستخدام أنظمة الصواريخ متعددة الإطلاق.

وأوضحت أن القوات الأوكرانية ووحدات من المدفعية استهدفت مناطق ارتكاز للقوات والأسلحة الروسية.


قال النائب الأول لرئيس لجنة الشؤون الدولية بمجلس الدوما الروسي أليكسي تشيبا، إنه من المحتمل أن تبدأ المفاوضات بين روسيا وأوكرانيا في العام المقبل.

وأضاف البرلماني - في تصريح أورده موقع (روسيا اليوم) اليوم السبت -: "من المستبعد أن تبدأ عملية المفاوضات قبل نهاية العام الجاري. هناك احتمال أن تنطلق في الربيع المقبل. المشكلة تكمن في أن الطرف الآخر قام باتخاذ كل الخطوات لمنع حدوث المفاوضات.. أعني اقتحام مقاطعة كورسك وغيرها من الأحداث المماثلة.. فلاديمير زيلينسكي نفسه، لا يؤمن بما يسمى بخطة النصر".

وأشار البرلماني الروسي إلى أنه كان من الممكن أن تنتهي المواجهة منذ فترة طويلة، لكن الدول الغربية منعت ذلك.

تجدر الإشارة إلى أنه - يوم أمس - قال زيلينسكي إن الصراع الأوكراني يجب أن ينتهي في عام 2024.. وفي يونيو الماضي، أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال اجتماعه مع قيادة وزارة الخارجية الروسية أن روسيا تقدم اقتراح سلام حقيقي آخر لكييف والغرب.

وحدد الرئيس بوتين شروط التسوية، بسحب القوات الأوكرانية من كامل أراضي المناطق الروسية الجديدة، وأن تصبح أوكرانيا دولة محايدة وتبقى خارجة عن أي تكتل أو حلف وخالية من الأسلحة النووية، وأن تخضع لنزع السلاح .

وفي سبتمبر الجاري.. قال الرئيس بوتين في المنتدى الاقتصادي العالمي إنه إذا كان لدى أوكرانيا رغبة في التفاوض، فإن روسيا لم ترفضها، لكن مثل هذه المفاوضات ستجري على أساس الاتفاقيات المسجلة في إسطنبول.

أوكرانيا: تسجيل 217 اشتباكا قتاليا مع القوات الروسية خلال الساعات ال 24 الماضية

 

أعلنت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية، اليوم السبت، تسجيل 217 اشتباكا قتاليا على الخطوط الأمامية مع القوات الروسية.

وذكرت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية، وفقا لوكالة أنباء "يوكرين فورم" الأوكرانية،" أنه خلال اليوم الماضي، وقع 217 اشتباكا مع القوات الروسية، مع تصاعد الاشتباكات، بالإضافة إلى قيام القوات الروسية بشن 73 غارة جوية على مناطق تابعة للقوات الأوكرانية ومناطق مأهولة بالسكان، ونفذت عناصر الجيش الروسي خمس ضربات صاروخية، كما أسقطت 108 قنابل، وأطلقت 5 آلاف و300 قذيفة، بما في ذلك 215 قذيفة باستخدام أنظمة الصواريخ متعددة الإطلاق.

وأوضحت أن القوات الأوكرانية ووحدات من المدفعية استهدفت مناطق ارتكاز للقوات والأسلحة الروسية.


أعلن محمد جبران ، وزير العمل، اليوم السبت عن توفير 6200 فرصة عمل للشباب المصري،في تخصصات كثيرة ،وذلك داخل مشروع محطة الضبعة النووية،بمحافظة مرسى مطروح،وأن التقديم عليها من اليوم، على رابط خاص، بالموقع الرسمي للوزارة.

وقال الوزير في تصريحات ،إن الزيارة التي قام بها نهاية الشهر الماضي"أغسطس 2024" ،الى"المشروع "،ولقائه مع ممثلي الشركات المصرية، والأجنبية العاملين على إنشاء "المحطة النووية"،استهدفت تقديم الدعم اللازم لإنجاح هذا المشروع العملاق، وتوفير عمالة ماهرة ومُدربة...وأكد الوزير أن الوزارة ومديرياتها تكثف كل جهودها لتوفير فرص عمل ،في إطار المشاركة في تنفيذ أهداف المبادرة الرئاسة "بداية جديدة لبناء الإنسان "
وبحسب بيان صحفي تتوفر هذه الفرص بمشروع محطة الضبعة للطاقة النووية ،التي تحتاج إلى 2300 حداد مسلح ،و 900 عامل خرسانة، و700 لحام ، و 500 عامل تركيب أنظمة تهوية ، و 1300 عامل تركيب الهياكل الخرسانية المسلحة،و500 كهربائي..وأوضحت هبة أحمد مدير عام التشغيل بالوزارة أنه يمكن التقديم على فرص العمل هذه عن طريق الدخول على موقع الوزارة الرسمي www.manpower.gov.eg ،ثم الضغط على باب "تسجيل البيانات على فرص العمل بالضبعة"،أو الدخول مباشرة للتسجيل على رابط :https://egyres.manpower.gov.eg/Request/index ،وقالت  أن المميزات،والشروط،والأوراق المطلوبة للالتحاق بهذه الفرص هي:1- شهادة قياس مهارة بالمهنة المتقدم عليها ،ويشترك خبرة سنة..2-استمارة الفحص الطبي "111" ..3- تتراوح الرواتب من 9000  إلى 25000 جنيه طبقا للمهنة والخبرة..4- العمل 8 ساعات يوميا ،إضافة إلى ساعة إضافي ،وفترة راحة للغداء لمدة ساعتين ..5- العمل 6 أيام أسبوعياً ..6- توفير سكن ،ووسيلة انتقال للعمل والعودة ..7-  3 وجبات كل يوم 


تشهد محافظة الفيوم اليوم السبت الموافق 21 سبتمبر، انكسار الموجة شديدة الحرارة ليصبح الطقس حار نهارا، مع إستمرار نشاط الرياح الخفيفة وارتفاع نسبة الرطوبة.

 ويسود طقس حار نهارا مائل للحرارة في أول الليل معتدل في الساعات الأخيرة بسبب الانخفاض الطفيف في درجات الحرارة في الصباح الباكر.

وأعلنت الهيئة العامة للأرصاد الجوية أن درجات الحرارة اليوم السبت على محافظة الفيوم تبلغ 37 درجة للعظمي نهارا والمحسوسة 39، بينما تبلغ الصغرى 24 درجة.

  

وأشار البيان الصادر من الهيئة العامة للأرصاد الجوية إلى أن الأجواء سوف تشهد اليوم السبت إستمرار نشاط الرياح الخفيفة على فترات متقطعة، باستثناء بعض الأوقات التي تشهد نشاط الرياح بسرعة تبلغ نحو 30 كيلو متر في الساعة، مع الشبورة الخفيفة على الطرق الزراعية القريبة من المسطحات المائية، بينما تتراوح نسبة الرطوبة بين 20%، 50% وذلك تزامنا مع سطوع الشمس طوال ساعات النهار، ويمثل هذا الطقس أجواء غير مناسبة نهارا لممارسة الرياضات المائية التي اعتاد الزائرين على ممارستها بشواطيء بحيرة قارون ووادي الريان والبحيرة المسحورة، وسط سطوع الشمس وتشمل الألعاب البحرية وركوب الخيول والجمال والأنشطة الشاطئية، وخاصة خلال فترة الظهيرة مع ارتفاع درجات الحرارة.

 
إستمرار نشاط الرياح الخفيفة على فترات متقطعة بالفيوم 

وأفاد خبراء الطقس أن درجات الحرارة تشهد إنخفاضا طفيفا في درجات الحرارة والرطوبة خلال الفترة المقبلة، مع إستمرار نشاط الرياح الخفيفة، بينما تبقى درجات الحرارة مائلة للحرارة ليلا ومعتدلة خلال ساعات الصباح الباكر مع إستمرار نشاط الرياح الخفيفة وبقاء الطقس حار رطب نهارا مائل للحرارة ليلا مع ارتفاع طفيف في نسبة الرطوبة، واستمرار نشاط الرياح الخفيفة في المناطق الصحراوية والمكشوفة، ويساعد نشاط الرياح على تلطيف الأجواء والإحساس بانخفاض طفيف في درجات الحرارة خلال الساعات الأخيرة من الليل وفي الصباح الباكر، بالإضافة إلى انخفاض درجات الحرارة ليلا ليصبح الطقس حار رطب نهارا مائل للحرارة ليلا على كافة أنحاء المحافظة. 

 وكانت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، قد حذرت من الوقوف لفترات طويلة تحت أشعة الشمس، وخاصة خلال فترة الظهيرة مع ارتفاع درجات الحرارة ونسبة الرطوبة، ونصحت الهيئة المواطنين بإرتداء الملابس الصيفية البيضاء الفضفاضة، وعدم التعرض المباشر لأشعة الشمس خلال فترة الظهيرة، وعدم ارتداء الملابس الداكنة، ووضع غطاء على الرأس خلال الوقوف تحت أشعة الشمس، والاكثار من تناول المشروبات الباردة وخاصة المياه، واصطحاب زجاجات المياه حال التواجد تحت أشعة الشمس.


رأت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية اليوم السبت أن إسرائيل تخاطر بردود أفعال أكثر خطورة ومن ضمنها اندلاع حرب إقليمية واسعة النطاق، بسبب هجماتها العنيفة والدموية التي تشنها الفترة الأخيرة في لبنان.

وأوضحت الصحيفة في تقرير إخباري، إن حزب الله اللبناني أعلن في وقت سابق مقتل أحد كبار القادة إبراهيم عقيل وأخرين في غارة إسرائيلية توجت أسبوعا داميا من الهجمات في جميع أنحاء لبنان وسط مخاوف من حرب أوسع نطاقًا.

وذكرت أن إسرائيل أعلنت أيضا قتلها لعقيل في بيان حيث توجت عملية الاغتيال أسبوعا من الهجمات في مختلف أنحاء لبنان والتي استهدفت القدرات العسكرية التقليدية للحزب ، فضلا عن معنوياتها، وضرب شخصيات قيادية في مناطق مزدحمة بالعاصمة وقتل وتشويه أعضاء من الرتب العليا من خلال تزويد أجهزة النداء وأجهزة الاتصال اللاسلكية الخاصة بهم بمواد متفجرة.

وأضافت أنه بالنسبة لإسرائيل، التي لا تزال قواتها تعمل في غزة، فإن هذه التحركات هي مقامرة على الحبل المشدود: فهي تريد قص أجنحة حزب الله حتى يتمكن النازحون الإسرائيليون من العودة إلى ديارهم في الشمال، ولكنها تخاطر أيضا بردود أفعال أكثر خطورة، بما في ذلك احتمال اندلاع حرب إقليمية.

ونقلت الصحيفة عن منسقة الأمم المتحدة الخاصة في لبنان، جانين هينيس بلاسخارت قولها أمس الجمعة: "نشهد حلقة خطيرة من العنف ذات عواقب مدمرة" فيما قال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي جون كيربي بالبيت الأبيض في إفادة مع الصحفيين: "ما زلنا نعتقد أن هناك وقتا ومساحة للتوصل إلى حل دبلوماسي".

وتابعت الصحيفة أنه على مدى أشهر، حاول البيت الأبيض التوسط في صفقة بين إسرائيل وحزب الله من شأنها أن تجلب الهدوء إلى الحدود الإسرائيلية اللبنانية، حيث تبادل الجانبان إطلاق النار لمدة 11 شهرا، مما أدى إلى تشريد عشرات الآلاف في كلا البلدين. لكن حزب الله قال إنه يرفض التفاوض طالما أن إسرائيل لا تزال تضرب غزة، حيث قُتل أكثر من 41 ألف شخص.

ولفتت الصحيفة إلى أنه في لبنان هذا الأسبوع، بدا الأمر وكأنه حرب بالفعل، كما قال السكان حيث بدأت بإراقة الدماء يوم الثلاثاء الماضي عندما انفجرت آلاف من أجهزة النداء التي يحملها أعضاء حزب الله في وقت واحد، مما أدى إلى إرسال تدفقات من الجرحى إلى المستشفيات في جميع أنحاء البلاد. وفي اليوم التالي، انفجرت أجهزة الاتصال اللاسلكية وغيرها من أجهزة الاتصال التابعة للحزب، بما في ذلك في جنازة مزدحمة في بيروت للأشخاص الذين قتلوا في اليوم السابق.

وفي المجموع، قتلت الهجمات ما لا يقل عن 37 شخصًا وجرحت أكثر من 3000 آخرين، بما في ذلك أعضاء حزب الله وغير المقاتلين على حد سواء، وفقًا لوزارة الصحة اللبنانية، التي قالت إن العاملين في المجال الطبي والأطفال كانوا من بين الضحايا. وقال الأطباء إن الناس أصيبوا بجروح في أيديهم وأعينهم وبطونهم عندما انفجرت الأجهزة.

وذكرت الصحيفة أن مسئولين أمريكيين اعترفوا بأن إسرائيل كانت وراء العملية، لكنهم قالوا إن الإسرائيليين لم يبلغوا الولايات المتحدة بالتفاصيل قبل الهجوم. وبدلاً من ذلك، وفقًا لمسؤولين أمريكيين تحدثا بشرط عدم الكشف عن هويتهما لمناقشة موضوع حساس، أبلغت إسرائيل واشنطن بعد ذلك من خلال قنوات استخباراتية.

ووفقا للصحيفة، لم يتضح بعد كيف شنت إسرائيل الهجمات، حيث تسللت إلى آلاف أجهزة الاتصالات وفجّرتها في وقت واحد، وهي العملية التي وصفها المفوض السامي لحقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة يوم الجمعة بأنها "تطور جديد في الحرب".

قال المفوض السامي لحقوق الإنسان فولكر تورك في اجتماع لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة: "أصبحت أدوات الاتصال أسلحة، تنفجر في وقت واحد عبر الأسواق، وفي زوايا الشوارع، وفي المنازل مع تطور الحياة اليومية، مما يطلق العنان للخوف والذعر والرعب على نطاق واسع بين الناس في لبنان".

ونقلت الصحيفة عن محللين قولهم إن الضغوط الإسرائيلية الأخيرة على حزب الله هي محاولة لإجباره على التراجع عن الهجمات المرتبطة بالحرب في غزة، فضلاً عن تفكيك قدراتها في حالة حدوث المزيد من التصعيد.

لكن هناك خبراء يؤكدون أن احتمالات سوء التقدير حاضرة على الدوام حيث تعهد حزب الله بالرد. ورغم أن الولايات المتحدة تحتفظ بنفوذ كبير على إسرائيل في هيئة عمليات نقل الأسلحة الجارية على نطاق واسع، فإن قبضتها على الأزمة تبدو أكثر ضعفاً من أي وقت مضى، وفقا للصحيفة.

وفي جنوب لبنان، نزح حوالي 110 آلاف شخص بسبب القتال، الذي أسفر عن مقتل 114 مدنيًا وغير مقاتل، وفقًا لإحصاء صحيفة واشنطن بوست التي أنهت تقريرها بالإشارة إلى قول ستيفان دوجاريك، المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، يوم أمس الجمعة: "المنطقة على شفا كارثة".


شكل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، لجنة مشتركة بين الإدارات في مجلس الأمن الروسي؛ بهدف إمداد القوات المسلحة الروسية بأفراد متعاقدين.

وحسب قناة (روسيا اليوم) السبت نص المرسوم الرئاسي على أن نائب رئيس مجلس الأمن الروسي ديمتري ميدفيديف يتسلم رئاسة اللجنة وينوبه في المنصب وزير الدفاع الروسي. 

 

وتشمل مهام اللجنة تنسيق أنشطة السلطات الفيدرالية والإقليمية أو الحكومات المحلية وغيرها من المنظمات الأخرى في انتقاء المرشحين للخدمة بموجب عقود، بالإضافة إلى تقييم إجراءات جذب المواطنين الروس للانخراط في الوحدات التطوعية، فضلا عن وضع مقترحات التحفيز المالي للعسكريين والحماية الاجتماعية لعائلاتهم.

برلماني روسي يتوقع بدء المفاوضات بين موسكو وكييف في العام المقبل

 

قال النائب الأول لرئيس لجنة الشؤون الدولية بمجلس الدوما الروسي أليكسي تشيبا، إنه من المحتمل أن تبدأ المفاوضات بين روسيا وأوكرانيا في العام المقبل.

وأضاف البرلماني - في تصريح أورده موقع (روسيا اليوم) اليوم السبت -: "من المستبعد أن تبدأ عملية المفاوضات قبل نهاية العام الجاري. هناك احتمال أن تنطلق في الربيع المقبل. المشكلة تكمن في أن الطرف الآخر قام باتخاذ كل الخطوات لمنع حدوث المفاوضات.. أعني اقتحام مقاطعة كورسك وغيرها من الأحداث المماثلة.. فلاديمير زيلينسكي نفسه، لا يؤمن بما يسمى بخطة النصر".

وأشار البرلماني الروسي إلى أنه كان من الممكن أن تنتهي المواجهة منذ فترة طويلة، لكن الدول الغربية منعت ذلك.

تجدر الإشارة إلى أنه - يوم أمس - قال زيلينسكي إن الصراع الأوكراني يجب أن ينتهي في عام 2024.. وفي يونيو الماضي، أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال اجتماعه مع قيادة وزارة الخارجية الروسية أن روسيا تقدم اقتراح سلام حقيقي آخر لكييف والغرب.

وحدد الرئيس بوتين شروط التسوية، بسحب القوات الأوكرانية من كامل أراضي المناطق الروسية الجديدة، وأن تصبح أوكرانيا دولة محايدة وتبقى خارجة عن أي تكتل أو حلف وخالية من الأسلحة النووية، وأن تخضع لنزع السلاح .

وفي سبتمبر الجاري.. قال الرئيس بوتين في المنتدى الاقتصادي العالمي إنه إذا كان لدى أوكرانيا رغبة في التفاوض، فإن روسيا لم ترفضها، لكن مثل هذه المفاوضات ستجري على أساس الاتفاقيات المسجلة في إسطنبول.

أوكرانيا: تسجيل 217 اشتباكا قتاليا مع القوات الروسية خلال الساعات ال 24 الماضية

أعلنت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية، اليوم /السبت/، تسجيل 217 اشتباكا قتاليا على الخطوط الأمامية مع القوات الروسية.

وذكرت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية، وفقا لوكالة أنباء "يوكرين فورم" الأوكرانية،" أنه خلال اليوم الماضي، وقع 217 اشتباكا مع القوات الروسية، مع تصاعد الاشتباكات، بالإضافة إلى قيام القوات الروسية بشن 73 غارة جوية على مناطق تابعة للقوات الأوكرانية ومناطق مأهولة بالسكان، ونفذت عناصر الجيش الروسي خمس ضربات صاروخية، كما أسقطت 108 قنابل، وأطلقت 5 آلاف و300 قذيفة، بما في ذلك 215 قذيفة باستخدام أنظمة الصواريخ متعددة الإطلاق.

وأوضحت أن القوات الأوكرانية ووحدات من المدفعية استهدفت مناطق ارتكاز للقوات والأسلحة الروسية.


تابع محمود الفولي وكيل وزارة التربية والتعليم بالمنوفية، مدرسة المساعى الثانوية العسكرية، التابعة لإدارة شبين الكوم التعليمية، بحضور الدكتور أشرف العربي مدير عام الإدارة.

بدء العام الدراسي الجديد

وحضر الفولي طابور الصباح، والتقى الطلاب وهنأهم بمناسبة بدء العام الدراسي الجديد، وحثهم على ضرورة الانتظام في الحضور وبذل أقصى جهد لتحقيق المزيد من النجاح.

وأكد الفولي، أنه وفق توجيهات محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم واللواء إبراهيم أبو ليمون محافظ المنوفية، تم الانتهاء من جميع الاستعدادات الخاصة ببدء العام الدراسي وأصبحت جميع المدارس مهيأة لاستقبال أبنائنا الطلاب.

ومن المقرر أن تبدأ كافة مدارس محافظة المنوفية في استقبال طلابها، غدًا الأحد، حيث تنتظم الصفوف الأولى في كافة المراحل التعليمية، وبداية من يوم الاثنين المقبل تنتظم كافة الصفوف الدراسية في المدارس، وفق الخطة التي وضعتها مديرية التربية والتعليم بالتنسيق مع محافظ المنوفية.

واستقبل أمس محمود الفولي مدير مديرية التربية والتعليم بمحافظة المنوفية، الدكتور أحمد ضاهر نائب وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، وذلك للوقوف على مدى جاهزية مدراس المنوفية لاستقبال العام الدراسي الجديد.

وفي ختام الزيارة وجه الشكر لمديري المدارس الذين تفانوا في عملهم، وأظهروا مدارسهم بالمظهر اللائق، كما أمر باستبعاد مدير إحدى مدارس إدارة شبين الكوم لتقصيره في مهام عمله.


 

أهل مصر .. مسرح فوزي فوزي بأسوان، على موعد يوم الاثنين المقبل في السادسة مساء مع انطلاق الملتقى الثامن عشر لشباب المحافظات الحدودية، ضمن مشروع "أهل مصر"، برعاية د. أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، وتنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة، بإشراف الكاتب محمد ناصف، نائب رئيس الهيئة، ويستمر حتى 29 سبتمبر الحالي، تحت شعار "يهمنا الإنسان"، ضمن برامج العدالة الثقافية لوزارة الثقافة التي تستهدف الوصول بالأنشطة والخدمات الثقافية والفنية للمناطق الحدودية والأكثر احتياجا.

 

130 شابا وفتاة

 

يستضيف الملتقى 130 شابا وفتاة من المحافظات الحدودية الستة: شمال سيناء، جنوب سيناء، البحر الأحمر "الشلاتين وأبو رماد وحلايب"، الوادي الجديد، مطروح، والمحافظة المضيفة، بالإضافة إلى شباب حي الأسمرات بالقاهرة.

ويضم الملتقى عدة لقاءات تثقيفية، ودوري ثقافي، وآخر رياضي، بجانب تنظيم مجموعة من الجولات الحرة، والزيارات الميدانية لأشهر الأماكن السياحية بأسوان منها "معبد فيلة، حديقة النباتات، جزيرة غرب سهيل، والسد العالي".

ويقيم الملتقى عدة ورش فنية وحرفية لإكساب المتدربين عدد من المهارات، منها: الخيامية، الأركيت، الريزن والشموع، الحلي، الديكوباچ، الطرق على النحاس، النحت على الصدف، الأداء المسرحي، كتابة القصة، والتصوير الفوتوغرافي" وذلك بمشاركة نخبة من الأكاديميين والمدربين المتخصصين.

 

فعاليات الملتقى تقيمها الإدارة العامة لثقافة الشباب والعمال، برئاسة أحمد يسري، المشرف التنفيذي لمشروع أهل مصر للشباب، ضمن برامج الإدارة المركزية للدراسات والبحوث برئاسة د. حنان موسى رئيس اللجنة التنفيذية لمشروع أهل مصر، وبالتعاون مع إقليم جنوب الصعيد الثقافي، برئاسة عماد فتحي، وفرع ثقافة أسوان، برئاسة يوسف محمود.

مشروع "أهل مصر" أحد أهم مشروعات وزارة الثقافة المقدمة لأبناء المحافظات الحدودية "المرأة والشباب والأطفال" وينفذ ضمن البرنامج الرئاسي، الذي يهدف لتشكيل الوعي، وتعزيز قيم الانتماء والولاء للوطن، ورعاية الموهوبين، وتحقيق العدالة الثقافية.


عاقبت محكمة جنايات الزقازيق، برئاسة المستشار أحمد سليمان الجمل، وعضوية المستشارين هيثم محمود، وباسم يسري جاويش، وطارق أحمد الحلواني ، وأمانة سر محمد عفت، سائق بالسجن المشدد 7 سنوات وألزمته المصاريف الجنائية، لاتهامه بخطف طفلة بالإكراه وسرقة قرطها الذهبي بدائرة القسم.

 

تعود أحداث القضية لشهر يونيو من العام الجاري، بتلقي الأجهزة الأمنية بالشرقية، إخطارا من مأمور قسم شرطة بلبيس، بشأن ما ورد من بلاغ من أسرة الطفلة «فرحة. ح» والمقيمة بدائرة القسم، بتغيبها عن المنزل حال توجهها لشراء بعض المستلزمات.

 

كشفت التحقيقات أكدتها تحريات المباحث الجنائية، أن وراء إرتكاب الواقعة «ماهر. ع. م » 58 عاما، سائق، وتبين قيامه بخطف الطفلة المجني عليها بالإكراه، بأن استوقفها حال توجهها لشراء مستلزمات لأسرتها عارضاً عليها توصيلها إلا أنها رفضت الانصياع إليه، فما كان منه إلا أن قام بجذبها عنوة داخل دراجته البخارية «توك توك»، مستغلاً في ذلك حداثة سنها، وتوجه بها إلى مكان آخر بقصد إبعادها عن أعين ذويها والمارة، وقام بسرقة قرطها الذهبي تحت التهديد، مستخدماً سلاح أبيض «سكين» ولاذ بالفرار.

 

 

وبتقنين الإجراءات ونفاذا لإذن النيابة العامة، تمكنت الأجهزة الأمنية من ضبط المتهم، وتحرر المحضر اللازم بالواقعة، وبالعرض علي النيابة العامة أحالته محبوسا إلي محكمة الجنايات التي أصدرت حكمها المتقدم.


يستعد فريق تشيلسي لمواجهة وست هام يونايتد، اليوم السبت، في تمام الساعة الثانية والنصف ظهرًا بتوقيت القاهرة، على ملعب "لندن الأولمبي"، ضمن منافسات الجولة الخامسة من الدوري الإنجليزي الممتاز.

إقرأ أيضاً..

يدخل "البلوز" اللقاء محتلاً المركز الثامن في جدول ترتيب الدوري برصيد 7 نقاط، بعدما حقق انتصارين وتعادل في مباراة وخسر أخرى.

 في المقابل، يحتل وست هام المركز الرابع عشر برصيد 4 نقاط، بعد فوزه في مباراة واحدة وتعادله في أخرى، فيما تلقى الهزيمة في لقاءين.

موعد مباراة تشيلسي ووست هام

وتنطلق صافرة مباراة تشيلسي ووست هام في تمام الساعة الثانية والنصف ظهراً بتوقيت القاهرة ومكة المكرمة.

القنوات الناقلة لمباراة تشيلسي ووست هام

من المقرر أن تُبث المباراة مباشرة عبر شبكة قنوات "بي إن سبورتس" القطرية، الناقل الحصري لبطولة الدوري الإنجليزي في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

 وستُعرض المباراة تحديدًا على قناة bein Sports 1HD ، مع التعليق الصوتي للمعلق العماني عامر الخوذيري.


رفعت مديرية التربية والتعليم بمحافظة المنوفية، استعداداتها القصوى لاستقبال العام الدراسي الجديد 2024/2025 م، والمقرر أن يبدأ وفقاً للخريطة الزمنية التي اعتمدها المجلس الأعلى للتعليم قبل الجامعي اليوم السبت الموافق 21 من سبتمبر 2024 م .

يأتي ذلك تنفيذاً  لتعليمات محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، وتوجيهات اللواء إبراهيم أحمد أبو ليمون محافظ المنوفية.

وأكد محمود الفولى مدير المديرية، أن 35 مدرسة بتعليم المنوفية بدأت اليوم باستقبال العام الدراسي الجديد موزعين على إدارات : شبين الكوم ـ تلا ــ الباجور ــ السادات ــ منوف بواقع 14 مدرسة للأخوة الأقباط علاوة على 21 مدرسة تعمل على مدارس ستة أيام في الأسبوع لتقليل كثافة الفصول ببعض المدارس .

ولفت مدير المديرية، إلى أن المديرية متمثلة في إدارات التنسيق المختلفة قد انتهت من إصدار كافة نشرات الندب والنقل لصالح سد العجز بالمدارس ، كما يتم الآن الانتهاء من تسكين المعلمين المعينين الجدد ( الدفعة الثانية )  في مسابقة 30 ألف معلم والبالغ عددهم  1060 معلم بالمدارس وفقاً للعجز والزيادة بالتخصص .

كما عقدت المديرية عدة اجتماعات متتالية مع السادة مديري الإدارات التعليمية لمراجعة تنفيذ القرارات الوزارية الصادرة بشأن انتظام الدراسة بالمدارس  والوقوف على موقف انتهاء أعمال الصيانة البسيطة بالمدارس وموقف تسليم الكتب لمخازن الإدارات والمدارس وخطط المتابعة الميدانية للمرور على المدارس لمتابعة انتظام الدراسة بمعرفة إدارة وأقسام المتابعة والمراجعة الداخلية والحوكمة والتوجيهات الفنية المختلفة .

وأكد مدير المديرية أنه تم تنفيذ تعليمات الوزارة بشأن تخفيض كثافات الفصول بجميع المراحل التعليمية باستخدام الوسائل الآتية :
1- استغلال الفراغات المتاحة                                              3-نقل وتصعيد الطلاب
2- العمل ستة أيام                                                               4-الفترة الممتدة


خفض وكيل الأمين العام لعمليات السلام بمنظمة الأمم المتحدة جان بيير لاكروا، سقف التوقعات بخصوص انسحاب بعثة الأمم المتحدة من جمهورية الكونغو الديمقراطية، والتي استمرت لمدة أسبوع، مشيرا إلى أن ذلك سيعتمد على المناقشات المقبلة مع السلطات الكونغولية وقرارات مجلس الأمن الدولي.

وأفاد راديو فرنسا في نشرته الإفريقية، بأن جان بيير لاكروا قام - خلال زيارته التي التقى خلالها بالسلطات الوطنية والإقليمية؛ لمناقشة تفويض بعثة منظمة الأمم المتحدة لتحقيق الاستقرار في جمهورية الكونغو الديمقراطية - بتقييم عملية السلام في العاصمة الأنجولية (لواندا) وأشار إلى أن المحادثات بين السلطات الكونغولية والرواندية تواجه صعوبات.

 

وفيما يتعلق بالتعاون بين قوة مجموعة التنمية لإفريقيا الجنوبية وبعثة منظمة الأمم المتحدة لتحقيق الاستقرار في جمهورية الكونغو الديمقراطية، أكد جان بيير لاكروا، أن هذه القوة لم تصل بعد إلى قدرتها التشغيلية الكاملة، على الرغم من أن انتشارها بات شبه كامل. 

 

وكانت بعثة مجموعة التنمية لإفريقيا الجنوبية في جمهورية الكونغو الديمقراطية قد قدمت قائمة مفصلة باحتياجاتها... وفي هذا الصدد، كان جان بيير لاكروا واضحا.. حيث قال: "لن تتمكن بعثة منظمة الأمم المتحدة لتحقيق الاستقرار في جمهورية الكونغو الديمقراطية من الاستجابة لجميع هذه الطلبات، لكنها ستبذل قصارى جهدها في حدود إمكانياتها".


أظهرت بيانات رسمية اليوم السبت أن صادرات كوريا الجنوبية من المكرونة سريعة التحضير، المعروفة أيضا باسم "الراميون"، وصلت إلى 800 مليون دولار أمريكي في الأشهر الثمانية الأولى من هذا العام.

ويمثل هذا الرقم ارتفاعا بنسبة 31.7% مقارنة نفس الفترة من العام الماضي، وفقا للبيانات التي جمعتها وزارة الزراعة والأغذية والشؤون الريفية، وأوردتها وكالة الأنباء الكورية الجنوبية (يونهاب).

وبحسب البيانات ، ارتفعت الصادرات إلى الصين بنسبة 26.9% على أساس سنوي إلى 160 مليون دولار، وقفزت إلى الولايات المتحدة بنسبة 61.5% إلى 140 مليون دولار، مدفوعة بشكل رئيسي بالشعبية العالمية للمكرونة سريعة التحضير الكورية.

وارتفعت الصادرات إلى هولندا بنسبة 58.3% إلى 60 مليون دولار، كما ارتفعت إلى بريطانيا وألمانيا بنسبتي 64.9% و47.4% على التوالي.

وقال مسؤولون من شركات الراميون الكبرى، بما في ذلك "نونجشيم" و"ساميانج للأغذية" إنهم سيعملون على توسيع وجودهم في السوق الخارجية، وخاصة في الولايات المتحدة وأوروبا، في الربع الأخير من العام الجاري.

وتخطط "نونجشيم" لإنشاء وحدة مبيعات في أوروبا في أوائل العام المقبل، كما تقوم شركة "ساميانج للأغذية" ببناء مصنع جديد في مدينة ميل يانج على بعد حوالي 280 كيلومترا جنوب شرق العاصمة سول، للتصدير.


نعى حزب الله اللبناني، اغتيال 15 من عناصره، من بينهم قائدان، جراء الغارة الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية لبيروت، أمس الجمعة . 

 

 

وأشار حزب الله، في بيان، إلى اغتيال القيادي أحمد محمود وهبي من مواليد عام 1964 من بلدة عدلون في جنوب لبنان.

 

وكان حزب الله نعى في بيان أمس السبت، قائد وحدة الرضوان إبراهيم عقيل، ووصفه بأنه "أحد كبار قادته".

 

وأعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، أمس الجمعة، تنفيذ "ضربة محددة الهدف" في الضاحية الجنوبية لبيروت، استهدفت "عقيل" وعددًا من قيادات حزب الله.

 

وقالت مصادر أمنية لـ"رويترز"، إن عددًا من أعضاء قوة الرضوان (قوات النخبة في حزب الله) كانوا إلى جانب "عقيل"، في أثناء الهجوم على الضاحية الجنوبية لبيروت.


قال الدكتور وليد هندي، استشاري الصحة النفسية، إن مرض الخرَف ليس له علاقة بمرض الزهايمر، مشيرًا إلى أن الخرف له درجات لذا لابد على الإنسان عدم إملاء ذاكرته بأمور غير هامة لكي لا يحمل نفسه فوق طاقتها وبالتالي ينسى الأمور الهامة.

أعراض الزهايمر

وأضاف «هندي» خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «هذا الصباح» المذاع على قناة «إكسترا نيوز»، أن عدم التعرف على بعض الوجوه المقربة للشخص من عائلته أو أصدقائه واحدة من من أعراض الزهايمر، لافتًا إلى أن معدل الإصابة بمرض الزهايمر يزداد من عمر 65 عام.

وتابع أن الزهايمر له أنواع كثيرة، فضلا عن أن من أنواع الزهايمر ما يسمى بالزهايمر العائلي أي الزهايمر الموروث، وفي هذه الحالة يمكن الإصابة بالمرض عند عمر الأربعين فما فوق.

مراحل الزهايمر

وأوضح أن مراحل الزهايمر تبدأ من نسيان الأشخاص المقربة للمريض، ووعدم ممارسة المريض للعادته الطبيعية بشكل مستمر، فضلا عن أن مريض الزهايمر يعاني من إضطرابات النوم، ويزداد السلوك العدواني لديه، مشيرًا إلى أن مصر تعتبر الدولة الوحيدة في الشرق الأوسط التي بها مراكز رعاية للأسرة بكل مكان، إلى جانب تواجد طبيب متخصص يتلقى الحالات التي تعاني من مرض الزهايمر ويعالجها.


حثت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية اليوم السبت المواطنين في محافظة "إيشيكاوا" على توخي أقصى درجات الحذر من إمكانية وقوع فيضانات وانهيارات أرضية بسبب هطول الأمطار الغزيرة.

وذكرت هيئة الإذاعة اليابانية (إن إتش كيه) اليوم أن وكالة الأرصاد الجوية قد أصدرت تحذيرا طارئا من الأمطار لعدة مناطق بمحافظة "إيشيكاوا" والذي يعد التحذير الأعلى على مقياس الوكالة المؤلف من خمس درجات، مشيرة إلى أن التحذير يغطي مدينتي "واجيما" و"سوزو" وبلدة "نوتو".

 

وصرح المسؤول بوكالة الأرصاد الجوية اليابانية ساتوشي سوجيموتو بأن مستويات غير مسبوقة من الأمطار تشهدها المناطق المشمولة بالتحذير، داعيا المواطنين إلى الحفاظ على سلامتهم.

 

وقد تسببت الأمطار الغزيرة في انقطاع التيار الكهربائي عن حوالي ستة آلاف شخص في "إيشيكاوا"، كما أكد مسؤولو وزارة الأراضي اليابانية ارتفاع مناسيب 12 نهرا بالمحافظة.

 

وتلقت إدارة الإطفاء "إيشيكاوا" العديد من نداءات الاستغاثة في كل من "واجيما" و"سوزو"، إذ تم الإبلاغ عن فقدان شخص في مدينة "واجيما" بسبب الأمطار الغزيرة.

 

 


أكد وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي، أن إسرائيل لن تحقق أهدافها المتمثلة في زيادة التوتر والحرب، لكنها ستحاسب على جرائمها.

وقال "عراقجي" - في تصريحات للصحفيين أوردتها وكالة الأنباء الإيرانية (إرنا) اليوم السبت "لم تحقق إسرائيل أياً من الأهداف التي حددتها بعد عام من الحرب والقتل الوحشي لأهل غزة وقد وضع هذا الأمر إسرائيل في موقف خطير في المنطقة وجعله مستعد لارتكاب أي جريمة وإشعال النار والحرب في المنطقة من أجل إنقاذ نفسه من الوضع الحالي".

وأضاف أن "دول المنطقة وإيران تعاملت دائما مع هذه القضايا بيقظة،ونحن نراقب بعناية وننظم سياساتنا بعناية ومن المؤكد أن الكیان الإسرائيلي لن يحقق أهدافه المتمثلة في زيادة التوتر والحرب، لكنه سیحاسب على جرائمه " .

وأشار "عراقجي"، الذي وصل إلى نيويورك مساء أمس الجمعة على رأس وفد للمشاركة في أعمال الدورة الـ79 للجمعية العامة للأمم المتحدة، إلى أن دورة الجمعية العامة للأمم المتحدة هذا العام تنعقد في ظل الظروف الملتهبة التي تشهدها منطقة غرب آسيا، حيث تواجه المنطقة يوميا توترات متزايدة وأعمال إرهابية وإجرامية تقوم بها "إسرائيل" ضد الشعب الفلسطيني في غزة والضفة الغربية ولبنان.

وتابع: "الموضوع الأهم في اجتماعاتنا على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة هو مناقشة التوتر المتزايد والأعمال الإجرامية التي تقوم بها إسرائيل والتي يجب على المجتمع الدولي مواجهتها".


استشهد مواطن سوري، في قصف لقوات الاحتلال الإسرائيلي اليوم السبت على أطراف بلدة "الناقورة" جنوب لبنان.

وذكرت الوكالة اللبنانية للإعلام، أن مسيرة إسرائيلية استهدفت دراجة نارية في منطقة "حامول" عند أطراف بلدة "الناقورة"؛ ما أدى إلى استشهاد من كان يقودها، وهو سوري الجنسية.

وأكدت وزارة الصحة اللبنانية في بيان اليوم  استشهاد مواطن سوري جراء الغارة الإسرائيلية على منطقة "حامول.

ومن جهة أخرى.. حلق الطيران الاستطلاعي الإسرائيلي، اليوم، في أجواء عرمون وخلدة وبشامون بجنوب لبنان.

 

وزير الخارجية الإيراني: "إسرائيل" لن تحقق أهدافها في زيادة التوتر.. لكنها ستحاسب على جرائمها

 

أكد وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي، أن إسرائيل لن تحقق أهدافها المتمثلة في زيادة التوتر والحرب، لكنها ستحاسب على جرائمها.

وقال "عراقجي" - في تصريحات للصحفيين أوردتها وكالة الأنباء الإيرانية (إرنا) اليوم السبت "لم تحقق إسرائيل أياً من الأهداف التي حددتها بعد عام من الحرب والقتل الوحشي لأهل غزة وقد وضع هذا الأمر إسرائيل في موقف خطير في المنطقة وجعله مستعد لارتكاب أي جريمة وإشعال النار والحرب في المنطقة من أجل إنقاذ نفسه من الوضع الحالي".

وأضاف أن "دول المنطقة وإيران تعاملت دائما مع هذه القضايا بيقظة،ونحن نراقب بعناية وننظم سياساتنا بعناية ومن المؤكد أن الكیان الإسرائيلي لن يحقق أهدافه المتمثلة في زيادة التوتر والحرب، لكنه سیحاسب على جرائمه " .

وأشار "عراقجي"، الذي وصل إلى نيويورك مساء أمس الجمعة على رأس وفد للمشاركة في أعمال الدورة الـ79 للجمعية العامة للأمم المتحدة، إلى أن دورة الجمعية العامة للأمم المتحدة هذا العام تنعقد في ظل الظروف الملتهبة التي تشهدها منطقة غرب آسيا، حيث تواجه المنطقة يوميا توترات متزايدة وأعمال إرهابية وإجرامية تقوم بها "إسرائيل" ضد الشعب الفلسطيني في غزة والضفة الغربية ولبنان.

وتابع: "الموضوع الأهم في اجتماعاتنا على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة هو مناقشة التوتر المتزايد والأعمال الإجرامية التي تقوم بها إسرائيل والتي يجب على المجتمع الدولي مواجهتها.


يستضيف ملعب "سيلهرست بارك" مساء اليوم السبت، مواجهة مرتقبة تجمع بين مانشستر يونايتد ومضيفه كريستال بالاس، ضمن منافسات الجولة الخامسة من بطولة الدوري الإنجليزي الممتاز لموسم 2024-2025.  

إقرأ أيضاً..

 

ويسعى مانشستر يونايتد، صاحب المركز السابع في جدول الترتيب برصيد 6 نقاط، لتحقيق انتصاره الثالث هذا الموسم.

 في المقابل، يدخل كريستال بالاس المواجهة وهو في المركز السادس عشر برصيد نقطتين فقط، باحثًا عن أول فوز له في الموسم الجاري.

موعد مباراة مانشستر يونايتد وكريستال بالاس

تنطلق صافرة مباراة مانشستر يونايتد وكريستال بالاس في تمام السابعة والنصف مساءً بتوقيت القاهرة ومكة المكرمة.

القناة الناقلة لمباراة مانشستر يونايتد وكريستال بالاس

وتذاع المباراة بشكل حصري عبر قناة beIN Sports HD 1 بصوت المعلق أحمد البلوشي.

الجدير بالذكر أن هذه المباراة تحمل أهمية كبيرة للطرفين، حيث يسعى كل منهما لتحسين مركزه في الجدول، لا سيما مانشستر يونايتد الذي يأمل في مواصلة المنافسة على المراكز المتقدمة.


المصدر : رياضة : مهرجان مسرح الهواة .. اليوم ختام وإعلان جوائز الدورة العشرين بمسرح السامر

أخبار متعلقة :