نافذة على العالم

رياضة : رئيس جامعة أسيوط الجديدة يتفقد جناح الجامعة بالمعرض العلمي لأسبوع شباب الجامعات

الخميس 19 سبتمبر 2024 05:53 مساءً

نافذة على العالم - أجرى صباح اليوم الدكتور جمال تاج عبد الجابر رئيس جامعة أسيوط الجديدة التكنولوجية، والدكتور علي محمد يوسف نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب جولة تفقدية لجناح الجامعة بالمعرض العلمي المُقام ضمن فعاليات النسخة الأولى من أسبوع شباب الجامعات التكنولوجية بالمدينة الشبابية بالإسكندرية.

رافقه خلالها الدكتور ولاء محمود الشريف عميد كلية تكنولوجيا العلوم الصحية، والدكتور جمال السيد مدرس بكلية تكنولوجيا الصناعة والطاقة، وأعضاء الهيئة المعاونة.

وتفقد رئيس الجامعة ونائب رئيس الجامعة، جناح شركة smart systems إحدى الشركات الراعية لأسبوع شباب الجامعات التكنولوجية، والمتخصصة في توريد وتركيب وصيانة وتشغيل الأجهزة العلمية والمعملية.

وشهد جناح الجامعة زيارة بعض رؤساء الجامعات ومسئولي الشركات الراعية والعديد من طلاب الجامعات المشاركة لتفقد مشروعات الطلاب. 

وأشاد الدكتور جمال تاج، بالمشروعات العملية العلمية الموجودة بالمعرض والتي تُعبر عن الإمكانيات والقدرات التي يتمتع بها طلاب الجامعات التكنولوجية، والتي تؤكد أن الجامعات التكنولوجية تمثل رافدًا من روافد التعليم العالي في مصر مضيفاً أن مثل هذه الفعالية تعد فرصة جيدة لتبادل الخبرات بين الطلاب، والتعرف على الأفكار الجديدة التي تخدم المجتمع مؤكداً حرص الجامعة على توفير بيئة تعليمية متميزة ومناخ يساعد الطلاب على الابتكار والإبداع، والاهتمام بالمشروعات الطلابية المختلفة.

وأشاد رئيس الجامعة،

 بجناح شركة smart systems والأجهزة التكنولوجية الحديثة التي تقدمها في مختلف المجالات.

وفي نفس السياق أوضح الدكتور علي يوسف نائب رئيس الجامعة أن جامعة أسيوط الجديدة التكنولوجية تُشارك بعدد ٣ مشاريع عملية وهي؛ Fire fighting robot  وهو مشروع مصغر يقوم بالتحكم  عن بعد لمكافحة جميع انواع الحرائق، ومشروع  vision biased automated parking systemيقدم مشروع نظام وقوف السيارات الآلي القائم على الرؤية حلاً متكاملاً قائمًا على الذكاء الاصطناعي يهدف إلى توجيه السائقين بكفاءة إلى أماكن وقوف السيارات المتاحة، بالإضافة إلى مشروع Maximing the use of new and 

renewable energy in the field of food  processing  تقوم فكرة الجهاز على تجفيف الأغذية باستخدام الطاقة المتجددة لتفادي عيوب التجفيف التقليدى واختزال زمن التجفيف وإنتاج منتجات عالية الجودة. 

وأضاف نائب رئيس الجامعة أن الجامعة تسعى جاهدةً لتوفير كافة سُبل الدعم لأبناءها الطلاب، وتوفير بيئة تعليمية تسمح لهم الإبداع والابتكار وريادة الأعمال في مختلف المجالات.


كرم المنتدى الدولي للاتصال الحكومي ٢٠٢٤، والذي تم انطلاقه بإمارة الشارقة في نسخته الثالثة عشر، بتنظيم المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة، تحت شعار "حكومات مرنة.. اتصال مبتكر"،  العالم المصرى  الدكتور محمد غنيم رائد جراحات زرع الكلى فى مصر و العالم، و مؤسس مركز أمراض الكلى و المسالك البولية بجامعة المنصورة.

 

 

حيث تم منح سيادته جائزة " الشارقة للإتصال الحكومى - لأفضل اتصال ذي أثر فى المناطق النائية" تحت رعاية و بحضور صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة.

 

و جاء في نص التكريم "  الدكتور محمد غنيم  من جمهورية مصر العربية، و أحد رواد زراعة الكلى فى مصر و العالم و مدير أول مركز متخصص بزراعة الكلى فى الشرق الأوسط بجامعة المنصورة من الشخصيات الفريدة، و له تجربة شخصية نموذجية كطبيب يعمل من أجل الإنسان، و يسعى لعلاج الناس فى المناطق النائية مجانا، و يسعى أن يخفف المعاناة عن المرضى فى مختلف المناطق، و بدأ هذه الخطوات بتأسيسه مركز غنيم لجراحات الكلى بجامعة المنصورة، إلى أن أصبح المركز واحدا من أكبر المراكز العالمية الرائدة في مجال زراعة و جراحات الكلى."

 

 

وقدم  الدكتور شريف خاطر رئيس جامعة المنصورة خالص التهنئة للعالم الجليل  الدكتور محمد أحمد غنيم لحصول  على جائزة الشارقة للإتصال الحكومي فى المناطق النائية عن عام ٢٠٢٤ ، معبرًا عن فخر الجامعة و منسوبيها بما حققه العالم الجليل من إنجازات طبية و بحثية غير مسبوقة شهد بها العالم أجمع، جعلت من مركز أمراض الكلى بجامعة المنصورة منارة طبية، ومركزاً متخصصاً من أهم المراكز الرائدة عالمياً فى مجال زراعة الكلى و جراحات الكلى و المسالك البولية.


أكد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء ،أن هذا الأسبوع كان حافلاً بالعديد من الأحداث، مُشيراً إلى الحادث المؤسف لتصادم قطاري الزقازيق، حيث تقدم بخالص العزاء لأسر ضحايا هذا الحادث، مُتمنياً الشفاء العاجل لكل المصابين.

وقال رئيس الوزراءفى مؤتمر صحفي عقده اليوم ،لقد تابعت على مواقع التواصل الاجتماعي بعد الحادث مباشرةً، ظهور حالة من التشكيك في المشروعات التي قامت بها الدولة خلال الفترة الماضية في هذا القطاع، وأنه على الرغم من هذه المشروعات ما زالت هناك حوادث من هذا النوع، والحديث حول أن الدولة أنفقت مئات المليارات على هذا المرفق، إذا ماذا يحدث؟.

وأجاب الدكتور مصطفى مدبولي، قائلاً: تعودنا على التحدث بمنتهي الشفافية، هذا المرفق الهام كان قد وصل لحالة من التدهور غير مسبوقة، نتيجة لعدم وصول الموارد المالية الكافية له حتى للصيانة على مدار عقود، ولن أتحدث على الاستثمار أو تنفيذ مشروعات كبيرة، وبالتالي لعلاج هذه الإشكالية الكبيرة لمرفق ينقل يومياً ملايين المصريين، فإن ذلك يتطلب جهداً شديداً جداً جداً، وكان أهم شيء في تحديث هذا المرفق هو كيفية تقليل تأثير العنصر البشري بشكل كبير في إدارة منظومة هذا المرفق المهم جداً.

وأضاف رئيس الوزراء: لذلك كان هذا المرفق يستقبل أعمال تطوير شاملة، بداية من السكك الحديدية نفسها لتغييرها بالكامل، وتطوير القطارات، وتطوير أنظمة التحكم، وهنا أود الإشارة إلى أن الخط الذي وقع فيه الحادث (بنها – الزقازيق – الإسماعيلية – بورسعيد) يبلغ طوله أكثر من 214 كم، ويوجد به حوالي 21 برجاً، حيث تم بالفعل تغيير وتطوير هذه السكة بالكامل، وتم تحويل أكثر من 16 برج تحكم لتكون كهربائية إلكترونية، ومتبقي 5 أبراج مقرر الانتهاء من تطويرها بنهاية العام الحالي، وللأسف من ضمنها البرج الذي وقع الحادث عنده، الذي كان من المقرر تغييره مع بداية نوفمبر القادم ليتحول إلى النظام المُميكن بدون تحكم من العنصر البشري، فهو نظام إلكتروني يعطي إشارات للقطار، ما يؤدي إلى تقليل السرعة، وتتم هذه التحويلات بنظم مميكنة.

وأضاف: بينما نتحرك في عملية التطوير، لو حدث لا قدر الله عطل تسبب فيه خطأ بشري، من الوارد أن تحدث هذه الحوادث، مؤكدًا أن الحكومة تُسرع الخطى في تحديث المنظومة بالكامل؛ حتى نتجنب تمامًا أي حوادث في هذا الشأن.

وخلال المؤتمر الصحفي، تحدث رئيس الوزراء عن ملف الاستثمار، مشيرًا إلى أنه على مدار الأسبوع الجاري، شهد ملف الاستثمار أحداثًا مُهمة للغاية.

وقال الدكتور مصطفى مدبولي: هناك اقتناع بأهمية زيادة معدلات الاستثمار المباشر والعمل على جذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية، واتصالًا بهذا ينبغي الإشارة إلى أن الأسبوع الجاري قد بدأ بزيارة مهمة لرئيس دولة ألمانيا إلى مصر، والمعروف أن ألمانيا تُعد من أكبر اقتصاديات العالم، حيث عقد الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية لقاءً مع الرئيس الألماني، وتم الاتفاق على توقيع العديد من المشروعات.

وتابع أن الرئيس الألماني اصطحب معه وفداً من ممثلي كبريات الشركات الألمانية، وهذه الشركات تحدثت معنا عن مشروعات مهمة للغاية في قطاعات الصناعة والتنمية، وهذه الشركات تتجه لوضع خطط تنفيذية لمشروعات كبيرة في السوق المصرية، مشيرًا إلى أن الرئيس الألماني زار واحدة من محطات القطار الكهربائي فائق السرعة الذي تنفذه شركة "سيمنس" الخط الأول، موضحًا أن هذا المشروع يُعد رمزًا للتعاون بين مصر وألمانيا.

وقال الدكتور مصطفى مدبولي أن سيمنس من الشركات التي تُنفذ هذا المشروع المهم للغاية، الذي أثنى عليه الرئيس الألماني وقال عنه: "إنه من أهم المشروعات التي ستسهم في تحديث مصر".

وأوضح أنه يتم نقل خبرات الشركات الألمانية إلى كثير من الشركات المصرية لتكون قادرة على تنفيذ مثل هذه المشروعات في دول أخرى، ولكن الرسالة المهمة أن شركات ألمانية كبيرة أبدت استعدادها للعمل أو التوسع في السوق المصرية، وهناك شركات جديدة ترغب أيضًا في ضخ استثمارات جديدة.

وأشار إلى أنه كان هناك اجتماع للجنة العليا المصرية-الكويتية المشتركة، ودار الكثير من الأحاديث في هذه اللجنة على تفعيل استثمارات كويتية بصورة كبيرة خلال الفترة المقبلة.

وتطرق رئيس مجلس الوزراء للزيارة المهمة التي قام بها للمملكة العربية السعودية، مشيرا إلى أن محور هذه الزيارة يتركز حول تشجيع الاستثمار في مصر، وفتح آفاق أكبر لزيادة الاستثمارات السعودية في مصر، لافتاً في هذا السياق إلى تشرفه باستقبال من صاحب السمو الملكي، الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد، رئيس مجلس الوزراء بالمملكة العربية السعودية، له والوفد المصري المرافق، مضيفاً أنه نقل لسموه تحيات الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، لشقيقه جلالة الملك سلمان بن عبد العزيز، خادم الحرمين الشريفين، وسمو ولي العهد.

و أشار رئيس الوزراء إلى أن لقاءه مع سمو ولي العهد السعودي تناول ملف تشجيع الاستثمار السعودي في مصر خلال الفترة المقبلة، متطرقا إلى نقطة تتعلق بهذا الأمر، وهي الانتهاء من مسودة اتفاق حماية وتشجيع الاستثمارات المصرية السعودية المشتركة، وهي اتفاقية متبادلة ومشتركة بين الجانبين، أي حماية الاستثمارات السعودية والمصرية أيضاً، لافتاً إلى أن مصر وقعت مثل هذه الاتفاقيات الثنائية المماثلة مع العديد من الدول العربية.

وأضاف الدكتور مصطفى مدبولي: كانت هناك رغبة مشتركة بين السعودية ومصر لإتمام اتفاقية ثنائية أيضاً؛ بهدف تشجيع الاستثمارات بين البلدين، موضحاً أن هذه الاتفاقيات تشير إلى كيفية تبسيط وتسهيل إجراءات دخول المستثمر وتشجيعه ببعض الحوافز الإجرائية والإدارية، وكيفية حل وتسوية أي منازعات في حال وقوعها، من خلال آليات سريعة وفعالة، لافتاً في الوقت نفسه إلى أن هذه الاتفاقيات لا يتم توقيعها إلا إذا كانت هناك رغبة مشتركة بين الجانبين، ووجود حجم استثمار معين نسعى إلى زيادته وتوسيع أطره.

كما أشار رئيس الوزراء إلى أن هناك استثمارات مصرية أيضاً في المملكة العربية السعودية؛ حيث أشار وزير الاستثمار السعودي إلى أنه يتواجد الآن على أرض المملكة أكثر من 5700 شركة مصرية بالمملكة، وأنه سيكون هناك حجم استثمار لمشروعات ستنفذها تلك الشركات بما يصل إلى 70 مليار ريال سعودي، ولذا فهناك استثمارات سعودية في مصر وكذلك توجد استثمارات مصرية في السعودية، ونحن نسعى في البلدين لإحداث نوع من التكامل والشراكة بين الشركات المصرية والسعودية وإقامة كيانات مشتركة للدخول إلى أسواق جديدة خلال الفترة المقبلة، مثل الأسواق الافريقية، معرباً عن تطلعه إلى زيادة الاستثمارات الأجنبية المباشرة في مصر خلال المرحلة القادمة.

وتابع رئيس الوزراء: أكد سمو الأمير ان صندوق الاستثمارات السعودي سيعمل على ضخ 5 مليارات دولار أمريكي خلال الفترة القادمة في مشروعات سيتم الاتفاق عليها بين الجانبين في قطاعات اقتصادية مهمة، هذا بخلاف الاستثمارات المقرر أن يدخلها القطاع الخاص السعودي والتي أبدي فيها اهتماماً شديداً جداً.

وأضاف الدكتور مصطفى مدبولي: التقيت باتحاد الغرف السعودية، والتقينا بكبار المستثمرين هناك، وكان هناك اهتمام شديد جداً بزيادة الاستثمارات بمشيئة الله خلال الفترة القادمة.

وانتقل رئيس الوزراء للحديث حول منتدى الاستثمار بين مصر والمملكة المتحدة الذي تم خلال هذا الأسبوع، بحضور وزيري الاستثمار والمالية، ورئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، للترويج لعدد كبير من المشروعات المقرر تنفيذها في مصر خلال الفترة القادمة بمشيئة الله.

وتابع الدكتور مصطفى مدبولي: على السياق ذاته، وهو ملف الاستثمار، فقد أثير الحديث حول موضوع "رأس بناس"، وقيل هل مصر ستطرح هذه المنطقة للاستثمار؟، وأود أن أشير إلى أنه ليست منطقة "رأس بناس" وحدها ولكن سبق لنا تحديد من 4 إلى 5 مناطق كبيرة على ساحل البحر الأحمر، نستهدف فيها التنمية على غرار ما تم إنشائه من مراكز تنموية كبيرة مثل صفقة رأس الحكمة، ورؤيتنا فيها تحقيق تنمية مُتكاملة بحيث تكون كل واحدة من المناطق الخمس في قوام مدينة كاملة، وبالتالي سيتم طرح هذه المناطق لأن الهدف كله هو أن تدخل الدولة المصرية في شراكات كبيرة لاجتذاب استثمارات أجنبية مباشرة لتنمية هذه المناطق الواعدة جداً من الناحية السياحية والتنموية، وتكون فرصة لجذب الاستثمارات وفرص العمل مما يخلق حراكاً كبيراً جداً في الاقتصاد المصري خلال الفترة القادمة، منها بالتأكيد منطقة رأس بناس وهي واحدة من هذه المناطق، ولكنها ليست وحدها فهناك العديد من المناطق الأخرى المخطط تنميتها عمرانياً بشكل متكامل لتتضمن كل الأنشطة وتحتوي على مطار وميناء ومارينا للسياحة الدولية، وكل هذا يجري في إطار استهدافنا لجذب استثمار أجنبي مباشر في خلال الفترة القادمة.

وأضاف رئيس الوزراء: خلال هذا الأسبوع أيضاً، شرفت برئاسة المجموعة الوزارية للتنمية الصناعية مع كل الوزراء المعنيين، وتابعت كل الجهود التي تتم لتيسير وتسهيل الإجراءات وتحفيز الصناعة المصرية خلال الفترة القادمة، وكذا اختصار الإجراءات والمتابعة والمراقبة على المصانع، وتوفير الأراضي والبنية الأساسية، بالإضافة إلى مُتابعة إطلاق منصة "مصر الصناعية"، وأيضاً في نفس الوقت قمنا أمس بافتتاح واحد من أكبر المصانع الجديدة التي تم إنشاؤها في مصر وهو مصنع "بيكو".

وتابع الدكتور مصطفى مدبولي: وأود أن أؤكد أننا منذ عامين فقط لم يكن لدينا أكبر 3 شركات في العالم لإنتاج الأجهزة المنزلية، وهي هايير، وبيكو، وبوش، المقرر افتتاح مصنعها قريباً، وكان كل جهد الدولة المصرية هو كيفية اجتذاب أكبر شركات في العالم لفتح مصانع لها في مصر، ليس فقط لتغطية السوق المحلية، وإنما ليكون هذا المصنع مركزاً إقليمياً للتصدير من مصر لكل المنطقة، وتم ذلك بفضل الله في مصنع هايير، وبالأمس في مصنع بيكو كما تابعتم مستوي المصنع وحجم التقدم التكنولوجي به والعمالة المصرية المُدربة والتي ستتضاعف لثلاثة أضعاف خلال فترة بسيطة، والاهتمام بالبحث والتطوير بالتعاون مع الجامعات المصرية، حتى تستفيد مثل هذه الشركات العملاقة من أفكار الطلاب المصريين القابلة للتطبيق، حيث يتم احتضان هؤلاء الطلاب وتقديم التمويل اللازم لهذه الأفكار كي يتم تنفيذها على الأرض.

وأشار رئيس الوزراء إلى أن هذا النهج هو الذي ساعد في تحقيق الطفرات الصناعية بدول كثيرة خلال الفترات السابقة، وهذا ما تعمل عليه الحكومة خلال الفترة الحالية.

وأضاف الدكتور مصطفى مدبولي: أصدرت قراراً بتشكيل المجموعة الوزارية لريادة الأعمال، وهي آخر مجموعة يتم تشكيلها بعد الإعلان عن تشكيل مجموعات وزارية مهمة في عدد من المجالات، مشيرًا إلى أن ملف ريادة الأعمال واحتضان الشركات الناشئة من الملفات المهمة التي توليها الحكومة أهمية خاصة.

وانتقل رئيس الوزراء بعد ذلك للحديث عن ملف الكهرباء والطاقة، قائلًا: تتابعون وتقرؤون ما يُنشر حول أن الدولة المصرية تتعاقد على شحنات كبيرة من الغاز أو الزيت أو المازوت، وبدأ يتردد بعض الأقاويل عن أننا الآن في شهر سبتمبر وكان هناك إعلان سابق من جانب الحكومة للعودة لقطع التيار، وبدأ يُنشر كلام عن انقطاع الكهرباء في مناطق معينة مثل القاهرة لمدة ساعة أو ساعتين في باقي المناطق ويتساءل الكثيرون عن الموقف الآن.

وأوضح الدكتور مصطفى مدبولي في هذا الصدد: عندما أعلنت هذا الأمر من قبل، أشرت إلى أننا سننظر بنهاية فصل الصيف في عودة انقطاع الكهرباء، لكن مع وعد أننا سنكون حريصين على إيقاف عملية تخفيف الأحمال مع نهاية 2024 وبداية 2025.

وأضاف رئيس الوزراء: كل الاجتماعات التي تتابعونها على مدار الشهرين الماضيين، لم تكن فقط لمجرد تأمين شحنات الصيف، لكن الحقيقة نحن نعمل على تأمين كل احتياجات الدولة، حتى لا نعود مرة أخرى لقطع الكهرباء، ولهذا أقول اليوم أمام كل المصريين "لن تُقطع الكهرباء مرة أخرى.. ولا عودة لتخفيف الأحمال".

وتابع: "تتذكرون عندما حدثت زيادة في انقطاعات الكهرباء، وقلنا أننا سنقوم بصورة مبدئية بتدبير 1.180 مليار دولار حتى نتمكن من تأمين احتياجاتنا من الوقود خلال فصل الصيف، وما حدث هو أنه لتأمين احتياجاتنا خلال الصيف تجاوز المبلغ المطلوب الـ2.5 مليار دولار؛ حتى نضمن عدم انقطاع الكهرباء خلال فصل الصيف".

واستطرد رئيس الوزراء: خلال الفترة المقبلة، نعمل على تأمين الشحنات، وندير المنظومة بالكامل حتى نضمن عدم حدوث انقطاعات في الكهرباء، وحتى لا نتكلف فاتورة ضخمة للوقود خلال فصل الصيف المقبل كما حدث خلال الشهرين الماضيين.

وأضاف: نعمل على إضافة 4 جيجاوات من الطاقة المتجددة (شمس ورياح) العام المقبل، وبالأمس عقدت اجتماعاً مع وزير الكهرباء ووزيرة التخطيط بشأن تأمين استثمارات إضافية لوزارة الكهرباء؛ لرفع كفاءة شبكة التوزيع والنقل؛ حتى تتمكن من استيعاب الـ4 جيجا الجديدة.

وقال رئيس الوزراء: هناك 7 مليارات جنيه إضافية لوزارة الكهرباء لتنفيذ المشروعات حتى حلول الصيف المقبل، لافتا إلى أن جزءا من أهداف الزيارة التي تم إجراؤها للمملكة العربية السعودية يتمثل في التأكيد على أهمية الإسراع بالربط الكهربائي مع المملكة، لتحقيق مصلحة مشتركة بين الطرفين عن طريق تبادل للأحمال معا في ساعات الذروة، مؤكدا أن العمل يمضي قدما في هذا الاتجاه مع الجانب السعودي، وهو ما أكده سمو الأمير ولي العهد بشأن اتفاق وجهات النظر حول ضرورة إسراع الخطى في هذا الاتجاه لتحقيق هذا الأمر، بحيث نتمكن من الانتهاء من المرحلة الأولى منه قبل حلول الصيف المقبل.

وأوضح الدكتور مصطفى مدبولي أننا حينما نتحدث عن ملف الكهرباء، فإننا نتحدث عن منظومة متكاملة بين الكهرباء والبترول، حتى نضمن كفاءة توليد أكبر طاقة ممكنة من محطات الكهرباء بأقل كمية استهلاك للوقود، ويتم هذا بإحداث مزيج معين من الغاز والمازوت، فهناك محطات في مناطق معينة تعمل بنوع معين من الوقود، ومحطات أخرى تعمل بنوع آخر، مؤكدا أن الحكومة تبذل جهدا كبيرا في هذا الشأن.

ولفت رئيس الوزراء إلى نقطة مهمة تتعلق بأن تأخر فاتورة الشريك الأجنبي دفعه إلى عدم الاستثمار في الحقول البترولية، حتى أنه قيل إن حقل "ظهر" ينضب، ولم يعد لدينا موارد، نافياً ذلك تماماً ومؤكداً أن الأمر يتعلق بتعطل الاستثمار في حقول البترول وعدم الإنتاج بكميات كبيرة نتيجة هذا التأخر، مؤكداً أننا سنعود إلى الوضع السابق على الأزمة الاقتصادية بإنتاج كميات قبل حلول يونيو المقبل، من خلال معدلات الإنتاج التي كنا نحققها.

وتطرق الدكتور مصطفى مدبولي لبعض التقارير التي شككت في قدرة مصر على توليد الغاز، نافيا ذلك أيضا ومؤكدا أن الغاز متوافر وبكميات أكبر، لكن الأمر كله كان يتعلق بإعادة الشريك الأجنبي للاستثمار، وقد نجحنا في عقد اتفاقيات ثنائية أتمتها وزارة البترول، وتدريجيا ستعود الإنتاجية لسابق عهدها لكل الحقول المصرية، ونأمل أن يتم ذلك قبل حلول الصيف المقبل، لأن هذا الأمر يوفر لنا فاتورة استيراد بأرقام ليست بالقليلة.

وأضاف رئيس الوزراء: يتعين علينا جميعا أن ندرك حجم التحدي الذي نواجهه في ملف الطاقة، وكيف تتحرك الحكومة، حيث تسير في أربعة أو خمسة اتجاهات؛ حتى نستطيع أن نؤمن توافر الطاقة، لافتاً إلى الاتفاقيات التي تم توقيعها مؤخراً لعدد من مشروعات الطاقة المتجددة، الخاصة بشركة (إيما باور) وبتحالف (أوراسكوم - انجي - تويوتا)، وتحالف كل من (شركات سكاتك – فيرتيجلوب – أوراسكوم للإنشاءات)، وذلك حتى 2028 وليس الصيف القادم فقط، مشيراً إلى أن هناك اجتماعات متواصلة لأجل هذا الغرض، ومناقشة حجم الطاقة التي سيتم إضافتها كل عام، فضلا عن محطة الضبعة بعد دخولها حيز التشغيل في 2028 وإضافتها لحجم طاقة معين، مؤكداً أن كل هذا الحجم من الطاقات المضافة يضمن استدامة التغذية الكهربية.

  وانتقل رئيس مجلس الوزراء للحديث عن إطلاق مبادرة فخامة السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، للتنمية البشرية "بداية جديدة لبناء الإنسان"، مؤكدا أنها مبادرة متكاملة تستهدف قطاعات مثل الصحة، والتعليم، والتضامن، والحماية الاجتماعية، بجانب العمران، والأهم أنه سيتم تحديد مستهدفات واضحة بخطط زمنية محددة، وتم التوافق على ذلك خلال اجتماع مجلس الوزراء، بحيث يكون هناك متابعة شهرية لتحقيق المستهدفات في هذا الشأن.

       كما أشار الدكتور مصطفى مدبولي إلى مشاركته في حفل تخريج الدفعة الأولى من طلاب الجامعات الأهلية المصرية، واصفاً هذا الحدث بأنه كان حلما كبيرا وصار واقعا ملموسا، ولافتا إلى أن هذه الجامعات بدأت تستوعب أعداداً كبيرة تصل إلى عشرات الآلاف من الطلاب.

وتحدث رئيس الوزراء عن بعض الحالات المرضية التي ظهرت في أسوان، والخاصة بوقوع حالات نزلات معوية، ونقلها إلى المستشفيات، وتحديدا في منطقتين في أسوان، مشيراً إلى أن الحالات وصلت لحوالي 200 حالة على مدار الأيام الماضية للمستشفى، والمتبقي فقط حوالي 43 حالة، وهي حالات أعراضها تشمل القئ والإسهال.

وأضاف الدكتور مصطفى مدبولي: أود أن أؤكد على متابعتي المستمرة مع السيد نائب رئيس الوزراء، وزير الصحة والسكان، لهذا الموضوع وارسلنا فرقاً طبية مع بداية ظهور الحالات هناك، وقامت بالتحري لمعرفة مصدر هذا الموضوع، خاصةً أنه في فصل الصيف ومع ارتفاع درجات الحرارة، قد تحدث هذه النوعية من الأعراض، لذلك فالهدف خلال هذه الفترة هو التأكد من السبب، وتوجهت الفرق لفحص محطات المياه التي تخدم هاتين المنطقتين، وتم التأكد من سلامة العينات التي تم فحصها ولا توجد أي مشاكل بالمياه، ولكن يجري حالياً فحص الشبكات لمزيد من الاطمئنان، وأيضاً أثير أنه من الممكن أن يكون سبب هذه الحالة بعض المأكولات التي تم تناولها في هاتين المنطقتين، وما أود التأكيد عليه في هذا الأمر أننا نعمل على المتابعة المستمرة على الأرض ونطرق أبواب الحالات لفحص خزانات المياه، لذلك في إطار الشفافية نعرض عليكم الموقف الحالي، وحتي هذه اللحظة الموضوع لا يتجاوز عدد الحالات التي سبق الإشارة إليها، ونتابع بشكل مستمر التطورات، وفي حالة ظهور أي جديد سنعرضه مباشرةً. 


  افتتحت مديرية الأوقاف بقنا، اليوم الخميس الموافق 19 /9 /2024م، تحت إشراف فضيلة الدكتور ماهر علي جبر-  وكيل وزارة الأوقاف بقنا، الدورة التدريبية في الموارد المائية لائمة المساجد الكبرى ضمن المبادرة الرئاسية (بداية) لبناء الانسان. 

تهدف الدورة إلى حث الأئمة بالتوعية المستمرة للجمهور  بترشيد والحفاظ علي المياه باعتبارها قضية أمن قومي ويثمن دور الدولة في الحفاظ على المياه. 

جاء ذلك بحضور كل من: السيد صالح إبراهيم وكيل وزارة الري، و محمد محمود هريدي، مدير عام ري شرق قنا، و جاد الحق محمد جاد، مكتب فني إدارة مركزية، و أمل مبارك مدير أعمال أول المكتب الفني، و إسلام إبراهيم مدير المكتب الفني، وأحمد عبد الدايم مدير إدارة التوجيه المائي إسنا.

بداية جديدة لبناء الإنسان

من ناحية أخرى شهد الدكتور ماهر جبر - وكيل وزارة أوقاف قنا، وبحضور الدكتور خالد عبد الحليم محافظ قنا، حفل إطلاق فعاليات المبادرة الرئاسية " بداية جديدة لبناء الإنسان " بمحافظة قنا، وذلك بالتزامن مع انطلاق المبادرة من ساحة الشعب بالعاصمة الإدارية الجديدة، بحضور الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، وبتوجيهات من  الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية.

 

حيث شهد الحفل اصطفاف المعدات والسيارات الخدمية وسيارات مبادرات وزارة الصحة والجهات المشاركة في المبادرة، جاء ذلك بحضور الدكتور حازم عمر نائب المحافظ، واللواء حسام حمودة السكرتير العام، واللواء أيمن السعيد السكرتير العام المساعد، والعميد أ.ح محمد صدقي الكومي المستشار العسكري للمحافظة، والدكتور محمد سعيد نائب رئيس جامعة جنوب الوادي، وعدد من القيادات التنفيذية والشعبية، ولفيف من شباب المحافظة المشاركين فى المبادرة.

وثمن محافظ قنا دور المبادرة الرئاسية " بداية جديدة لبناء الإنسان " التي أطلقها  الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية، لافتا انها تستكمل مع المبادرات الأخرى التي تهتم بالمواطن المصري مثل مبادرة "حياة كريمة"، وترتكز مبادرة بداية على التنمية البشرية والاستهداف الجغرافي لتحسين خصائص السكان والارتقاء بجودة الحياه للمواطنين من خلال تكامل جوانب التنمية البشرية المتمثلة فى "التعليم - والصحة - الضمان والحماية الاجتماعية -خلق فرص العمل - والتمكين الاقتصادي"، حيث تكمن اهميتها في التوجه نحو اللامركزية، مؤكدا على تسخير كافة إمكانيات المحافظة من أجل تنفيذ جميع الأنشطة والبرامج والفعاليات المتنوعة التي ستشهدها المبادرة، لتحقيق أهدافها .

الجدير بالذكر أن مبادرة "بداية جديدة لبناء الإنسان " تأتي في إطار توجيهات القيادة السياسية، بهدف الاستثمار في رأس المال البشري من خلال برنامج عمل يستهدف تنمية الإنسان والعمل على ترسيخ الهوية المصرية من خلال تعزيز الجهود والتنسيق والتكامل بين جميع جهات الدولة في مختلف أقاليم الجمهورية، وعلى رأسها وزارات التربية والتعليم، والصحة، والأوقاف، والثقافة، والتضامن الاجتماعي، والشباب والرياضة، وغيرها، لتحقيق مستهدفات المبادرة.


أكد الدكتور أحمد سمير مدير مديرية الصحة بشمال سيناء، بداية" تقديم الخدمات المُتخصصة في طب الأسنان بالمحافظة، وذلك عقب الانتهاء من الدورة التدريبية لطب الأسنان في مجال جراحة الفم والوجه والفكين والتى تم عقدها في الفترة من ١٦ _١٨ سبتمبر  بمركز تدريب الريسة 


وأوضح  الدكتور سيف سعيد بدوي مدير إدارة الأسنان، أن الدورة بتوجيهات الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان المصرية وتحت رعاية الدكتورة  غاده نصر مدير عام الادارة المركزيه لطب الاسنان بالوزارة.

وأشار الدكتور سيف، إلى تدريب 44 طبيب بمركز تدريب الريسة، استعرض خلالها الدكتور محمد معوض الجانب العلمي لمشاكل مفصل الفك، وتطرق إلى الفكر التشريحي والفسيولوجي للمفصل وكيفية عمله والسبل الحديثه المتبعة في علاج المشاكل الصحية المرتبطه بمفصل الفك السفلي سواء الدوائيه اوالجراحيه

من جانبه أوضح الدكتور اسامه عبد الرؤوف الدكروري، كيفيه التعامل الطبي مع الحالات الحرجه وحالات الطوارئ والأمراض المزمنه مثل مرضي القلب والأزمات القلبية والربويه والفشل الكلوي، كما تم التدريب بعياده الاسنان الخاصة بالوحدة الطبية بالريسة عن طريق اجراء "عمليه البزل والحقن المفصلي تحت المخدر الموضعي" في كل مفصل علي حده من الناحية اليمين واليسرى وتم  البث الحي  للعمليه عن طريق تقنيه الزووم  الي قاعات التدريب

وقال وكيل الصحة، إنه تم توقيع الكشف على ٧٩٤ مريضًا ضمن قافلة "بداية" بحي الكرامة في اليوم الثاني 
 

واعلن الدكتور أحمد سمير بدر مدير مديرية الشئون الصحية بشمال سيناء، توقيع الكشف الطبى على  ٧٩٤ مريضًا بحي  الكرامة وذلك  ضمن فعاليات أول قافلة علاجية بالمبادرة الرئاسية "بداية"، مشيرا إلى أن القافلة تضمنت عيادات (  باطنة،   اطفال، جراحة، جلدية، نسا وتنظيم أسرة - عظام.) إلى جانب فريق المبادرة، والتثقيف الصحي

وأشار الدكتور أحمد حسانين منسق عام القوافل انه تم إجراء  تحاليل طبيه مختلفًا للمرضى فضلًا عن عدد من الفحوصات  للمرضى ضمن مبادرة الكشف المبكر لأمراض السكر، والضغط، والدم.


وأوضح الدكتور حسانين  عن استمرار انطلاق القوافل الطبية لتحقيق الهدف بتوفير الكشف والعلاج للمواطنين بأماكن سكنهم بالأحياء والتجمعات والقرى على مستوى المحافظة


قامت الدكتورة جاكلين عازر - محافظ البحيرة، بزيارة ميدانية لنادي المعدية بإدكو، واماكن الألعاب المائية و المكان المخصص لتصنيع القوارب والمجرى المائي بالنادي الذى سيشهد إفتتاح بطولة الكياك والكانوي خلال الأيام المقبلة.

 وذلك بحضور الدكتور حازم الديب - نائب المحافظ ، اللواء حسن موافي -  السكرتير العام للمحافظة، و كامل غطاس - السكرتير المساعد، والدكتورة  رشا فوزى - مساعد محافظ البحيرة للشئون الصحية والمبادرات ، والدكتور إبراهيم خضر وكيل وزارة الشباب والرياضة ،ومحمد أحمد محجوب - رئيس مركز ومدينة إدكو، وعدد من أعضاء مجلسي النواب والشيوخ والقيادات التنفيذية بالمحافظة. 

 

وأشارت الي الطفرة الكبيرة التي تشهدها الساحة الرياضية على أرض المحافظة بتطوير ورفع كفاءة العديد من مراكز الشباب والملاعب الخاصة بها والإهتمام بقطاع الشباب والرياضة بالمحافظة، ودعم جميع الأندية والفرق الرياضية والمتفوقين رياضياً في إطار إهتمام الدولة المصرية وكافة مؤسساتها بالطاقات الشبابية وتشجيع الرياضة.

كما أكدت محافظ البحيرة على دعمها الكامل لكافة الأنشطة الرياضية في المحافظة، بالتعاون بين جميع الجهات المعنية لتحقيق الأهداف المرجوة.

 

وعلى هامش الإحتفال بالعيد القومي للمحافظة تم تكريم لاعبي نوادى البنك الأهلي و اليخت والمعدية ونادى الصيد الحاصلين على المراكز الأولى بالبطولة التنشيطية التى تم تنظيمها اليوم ببطولة ولعبة الكياك و الكانوي إحتفاء بالعيد القومي للمحافظة.

من الجدير بالذكر أن نادى المعدية بإدكو مقام على مساحة 13200م 2 وتم تطويره على عدة مراحل ولديه مجموعة متنوعة من الألعاب للفتيات والشباب ويشارك بعدة إتحادات بالإضافة إلى الألعاب المائية الذي يتميز بها كونه النادى الوحيد بالمحافظة الذى يقوم بتنظيم البطولات المائية بالتنسيق مع الأندية الاخرى بمختلف المحافظات.

يأتي ذلك فى إطار إحتفالات محافظة البحيرة ،بعيدها القومي الذى يوافق التاسع عشر من سبتمبر من كل عام، ذكرى إنتصار أهالي رشيد على حملة فريزر الإنجليزية عام 1807م.


شهد الدكتور ياسر مجدي حتاته رئيس جامعة الفيوم، والدكتور  هشام محمد عبد السلام رئيس الجامعة المصرية للتعلم الإلكتروني الأهلية حفل تخرج الدفعة الأولى للجامعة المصرية للتعلم الإلكتروني الأهلية فرع جامعة الفيوم، بحضور الدكتور عرفة صبري نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، والدكتور أحمد جابر شديد رئيس جامعة الفيوم الأسبق، والدكتور محمد علي أغا منسق الجامعة المصرية للتعلم الالكتروني الأهلية فرع الفيوم، والدكتور رافت أحمد عميد كلية الدراسات التجاريه وإدارة الأعمال، والدكتور ياسر عبد الحميد الأستاذ بكلية الحاسبات وتكنولوجيا المعلومات، وعدد من أعضاء مجلسي النواب والشيوخ وأعضاء هيئة التدريس والخريجين، وذلك اليوم الخميس بقاعة المؤتمرات بالمكتبة المركزية.

تعليم جيد

وأكد الدكتور ياسر مجدي حتاته، أن الشراكة مع الجامعة المصرية للتعلم الإلكتروني الأهلية تمثل أهمية كبيرة لأبناء الفيوم، حيث وفرت لهم الفرصة للتعلم الجيد، مشيرًا إلى الإقبال الكبير على البرامج الدراسية المتمثلة في برنامجي الحاسبات وتكنولوجيا المعلومات، والدراسات التجارية وإدارة الأعمال، و بلغ عدد خريجي الدفعة الأولى 60 طالب وطالبة، بينما بلغ عدد الملتحقين هذا العام 300 طالب وطالبة، ما يعكس حرص الطلاب علي مواكبة متطلبات سوق العصر الحديثة.

ووجه الخريجين بضرورة مواصلة العمل والتعلم واكتساب المهارات، للوقوف على آخر مستجدات العلم في هذا المجال المتطور باستمرار.

وأوضح الدكتور  هشام عبد السلام، أن الجامعة المصرية للتعلم الإلكتروني الأهلية تهدف بشكل مباشر إلى إنتاج المعرفة وتطبيقاتها، وتسعى لتحقيق أهداف التنمية المستدامة لخدمة توجهات الدولة المصرية في الارتقاء بالتعليم والإسهام في رفع معدلات جودته، إلى جانب الارتقاء بالجوانب الأخلاقية والقيم الروحية للطلاب، مشيرًا إلى أن الجامعة المصرية للتعلم الالكتروني الأهلية تسعى لتخريج أفراد قادرين على المنافسة والتميز في سوق العمل المحلي والدولي.

من جانبه قال الخريج محمد جابر خليل ممثلا عن الخريجين، أن الجامعة وفرت لهم بيئة تعليمية مناسبة، وقدمت لهم  كل الدعم لتحقيق التفوق والتحصيل العلمي والتغلب على كافة التحديات التي واجهتهم.

وعلى هامش الحفل تم تبادل الدروع بين الدكتور ياسر مجدي حتاته، والدكتور  هشام عبد السلام، وتم تكريم الخريجين ومنحهم شهادات التقدير، كما تم تنظيم حفل موسيقي قدمه منتخب كورال الجامعة.

IMG-20240919-WA0105
IMG-20240919-WA0104
IMG-20240919-WA0098
IMG-20240919-WA0093
IMG-20240919-WA0102
IMG-20240919-WA0095

استقبل اللواء  أكرم محمد جلال محافظ الإسماعيلية، اليوم الخميس، وفد جمعية الصداقة الصينية في الخارج لمنطقة شنجهاي "بودنج الجديدة"، برئاسة تشانج فنج رئيس جمعية الصداقة الخارجية لمنطقة بودنج الجديدة؛ لبحث سبل التعاون التجاري والصناعي بين محافظة الإسماعيلية ومدينة "بودنج" الصينية.

وذلك بحضور المهندس أيمن صالح رئيس الإدارة المركزية للمنطقة الحرة العامة الاستثمارية بالإسماعيلية، أحمد الشاذلي مدير التسويق والترويج للمناطق الاستثمارية بمحافظة الإسماعيلية وبورسعيد ودمياط بالهيئة العامة للاستثمار، محمد نوفل نائب رئيس جمعية المستثمرين بالإسماعيلية.

استهل محافظ الإسماعيلية اللقاء بالترحيب بالوفد الصيني على أرض محافظة الإسماعيلية، متمنيًا لهم إقامة طيبة في مصر، وأن تكون زيارتهم للإسماعيلية تجربة لا تنسى، وألا تكون الزيارة الأخيرة.

وأشاد أكرم، بالعلاقات المصرية الصينية التي امتدت لسنوات طويلة، بداية من القيادة السياسية بالبلدين، وعلى مستوى الشعبين المصري والصيني، نظرًا لامتلاك البلدين رصيد تاريخي وإرث ثقافي كبير، جعل بينهم العديد من نقاط التلاقي والتعاون والإخاء.

ووجَّه محافظ الإسماعيلية الدعوة للوفد الصيني، للاستثمار بمحافظة الإسماعيلية في قطاع الصناعة، وبخاصة في صناعة التكنولوجيا، والصناعات المرتبطة بالزراعة والميكنة الزراعية، نظرًا لأن محافظة الإسماعيلية تجمع بين الريف والحضر، و٥٠٪ من أراضيها تستغل فى النشاط الزراعي، وتتميز بالعديد من الحاصلات الزراعية مثل المانجو، الفراولة، البرتقال الصيفي، الفاصوليا، السمسم، والفول السوداني،  بالإضافة إل أنها محافظة ذات طابع سياحي تمتلك الشواطئ والحدائق العامة، والمتاحف التاريخية.

وأضاف أكرم، تتبنى القيادة السياسية خلال الخمس سنوات القادمة، تطبيق مبادرة "جسور"، بمحافظة الإسماعلية، والتي تهتم بتطوير التعليم الفني والتكنولوجيا التطبيقية؛ لتوفير العمالة المؤهلة علميًا والمدربة مهاريًّا، مما ينعكس إيجابًا على الصناعات بمحافظة الإسماعيلية.

مختتمًا، تمتلك الإسماعيلية العديد من المقومات بداية من الموقع الجغرافي المتميز، وقربها من كافة المواني المصرية على البحرين الأحمر والأبيض المتوسط، وامتلاكها شبكة طرق متميزة تربطها بالعاصمة المصرية القاهرة، والعاصمة الإدارية الجديدة وكافة محافظات الإقليم، بجانب امتلاكها منطقة حرة استثمارية وثلاث مناطق صناعية، علاوة على تميزها بتركيبة سكانية يمثل الشباب ٧٠٪ منها.

ومن جانبهم، وجَّه الوفد الصيني برئاسة" تشانج فنج" رئيس جمعية الصداقة الخارجية لمنطقة بودنج الجديدة، الشكر لمحافظ الإسماعيلية على حسن وحفاوة الاستقبال. 

وأكد "تشانج"، نحن مهتمون بزيارة محافظة الإسماعيلية والاجتماع مع محافظ الإسماعيلية أثناء زيارتنا لمصر، لمعرفة المزيد عن الفرص وإمكانيات التعاون مع المحافظة.

ونحن نعتقد أن مثل هذه الزيارة لن تفد أعضاءنا فحسب، بل ستوفر فرصًا جديدة للإسماعيلية؛ لتوسيع نطاق انتشارها وإقامة علاقات أقوى مع الشركات الصينية، ونحن على ثقة من أن هناك العديد من المجالات التي يمكننا التعاون فيها والاستفادة المتبادلة من نقاط القوة والموارد لدى بعضنا البعض.

ووجه الدعوة لمحافظ الإسماعيلية، لزيارة مدينة "بودنج" ، مؤكدًا "من دواعي سرورنا استضافتكم وعرض بيئة العمل النابضة بالحياة وفرص الاستثمار التي توفرها بودنج".

واختتم "نرجو منكم تأكيد زيارتنا وأي اقتراحات أو متطلبات قد تكون لديكم ونحن منفتحون للتعاون معكم، وإتاحة الفرصة لاستكشاف التعاون والاستثمار في الإسماعيلية".

وأكد المهندس أيمن صالح رئيس الإدارة المركزية للمنطقة الحرة العامة الاستثمارية بالإسماعيلية، أن المنطقة ستقوم بعرض كامل التسهيلات والخدمات التي يتمتع بها المستثمرين بالمنطقة، بجانب عرض كافة الفرص الاستثمارية المتاحة بالمنطقة على الوفد الصيني.

واضاف يعمل حاليًا بالمنطقة الحرة العامة الاستثمارية بالإسماعيلية ١٠ شركات صينية، بجانب طلب ٣ شركات أخرى الاستثمار بالمنطقة، تم الموافقة على واحدة منهم بآخر جلسة لمجلس إدارة المنطقة، واثنين منهم على قائمة الانتظار.

 خلال جولة الوفد الصيني بالإسماعيلية، سيتم عقد لقاء مع أحد المستثمرين الصينين العاملين بالمنطقة الحرة الاستثمارية بالإسماعيلية، ليشرح لهم قصة نجاحه بالإسماعيلية، والحوافز الاستثمارية بالمنطقة.

ومن جانبه، قام أحمد الشاذلي مدير التسويق والترويج للمناطق الاستثمارية بمحافظات الإسماعيلية وبورسعيد ودمياط بالهيئة العامة للاستثمار، بعرض مقومات الاستثمار بمحافظة الإسماعيلية، من حيث الموقع، الطرق، قربها من التجمعات الصينية بالمناطق الحرة الأخرى بالقاهرة والعين السخنة، الأيدي العاملة، مصادر الطاقة، وتعدد أنظمة الاستثمار ما بين مناطق حرة ومناطق استثمارية، واستثمار داخلي.

بجانب عرض الفرص الاستثمارية، حيث تمتلك الإسماعيلية آخر مساحة داخل المناطق الحرة على مستوى الجمهورية، علاوة على عرض المميزات النسبية للاستثمار بالإسماعيلية، حيث تتولي الهيئة تأسيس الشركات وإنهاء كافة الإجراءات القانونية اللازمة بالتشغيل وإقامة المستثمرين.

وفي نهاية اللقاء أهدى الوفد الصيني هدية تذكارية للواء طيار أ.ح أكرم محمد جلال محافظ الإسماعيلية، تعبر عن ثقافة وحضارة مدينة "بودنج" الصينية.

وقام محافظ الإسماعيلية بمنح درع المحافظة لرئيس وفد جمعية الصداقة الصينية في الخارج لمنطقة شنجهاي بودنج الجديدة، مرحبً بهم على أرض الإسماعيلية، وبمزيد من التعاون التجاري والصناعي والثقافي بين البلدين.

ومن الجدير ذكره، تأسست جمعية الصداقة الخارجية لمنطقة بودنج الجديدة بشنجهاي في مايو ۲۰۰٤، كمنظمة لتقرير الاتصال والتعاون بين منطقة شنجهاي والأصدقاء في الداخل والخارج، وتهدف إلى تكوين صداقات وتبادل المعلومات، مع الالتزام بتنشيط الصين والعمل على ازدهار شنجهاي وتطوير منطقة بودنج الجديدة.

تضم مجموعة الصداقة الخارجية ١٤٨ عضوًا منهم ۸۹ أفراد و٥٩ مؤسسة، وتتكون اللجنة التنفيذية من ٤٧ عضوًا، يغطون الصين بما فيها هونج كونج وتايوان وماكاو، فضلًا عن ممثلين من الخارج بنسبة ٤٨٪، منهم ١٦ عضوًا من الولايات المتحدة وأوروبا وروسيا واليابان واستراليا والدول الواقعة على طول الحزام والطريق" و۲۷٪ منهم من هونج كونج وماكاو وتايوان و٢٥٪ من محافظات الصين وجميعهم لديهم خبرة من الخارج، ومعظم مديري المجموعة هم منظمات وجمعيات في الدوائر الاقتصادية والتكنولوجية والثقافية والفنية في منطقة بودنج الجديدة ولها اتصالات خارجية وتهتم بالشئون الصينية في الخارج.

وتتمتع بودنج باعتبارها مركز شحن عالمي ومركز توزيع بمصالح كبيرة في مختلف الصناعات بما في ذلك الشحن والخدمات اللوجيستية، ويحرص العديد من أعضاءنا على الاستثمار في مصر مدركين للإمكانيات والفرص الهائلة التي توفرها.


أرسل اليوم المستشار أحمد مناع، الأمين العام لمجلس النواب خطابًا إلى خالد البلشى نقيب الصحفيين، نقل خلاله رسالة تقدير من المستشار الدكتور حنفى جبالى رئيس المجلس، والتى أعرب فيها عن اعتزازه بنقيب الصحفيين كأحد الرموز المضيئة فى مجال الصحافة المصرية ومثالاً للصحفى المهنى الذى يضع مصلحة الوطن والمواطن نصب عينيه.

وأشار الأمين العام فى خطابه إلى أن المستشار الدكتور رئيس مجلس النواب كلف كلاً من: مكتب لجنة الشئون الدستورية والتشريعية ومستشارى الأمانة العامة بالمجلس، بدراسة ملاحظات النقابة بشكل متأنٍ ودقيق، لما تمثله الملاحظات من فرصة قيمة للاستفادة من رؤى الخبراء الذين استعانت بهم النقابة، انطلاقًا من حرص المجلس على تحقيق أعلى مستويات الجودة فى صياغة مشروع القانون.

وأُجريت الدراسة فى إطار الالتزام بأحكام الدستور، مستندة إلى المبادئ المستقرة التى أرستها المحكمة الدستورية العليا وأحكام محكمة النقض، كما رُوعى فيها ما جرى عليه العمل فى أصول الصياغة التشريعية، والقواعد الراسخة فى علم القانون. بالإضافة إلى تركيزها على الملاحظات التى تقدمت بها النقابة والمصحوبة برؤية واضحة، قوامها مقترحات تشريعية محددة سواء بالحذف أو التعديل أو الإضافة على مواد مشروع القانون، متجنبة الملاحظات المتسمة بالعمومية والتى لا يساندها أطروحات واضحة ومحددة.

وقد صيغت نتائج الدراسة فى جدول موضح به المادة كما وردت فى مشروع اللجنة ورؤية نقابة الصحفيين بشأنها، مع التعليق الخاص بالمجلس على تلك الرؤية.

وتتلخص نتائج الدراسة فى أن جانب من الملاحظات والمقترحات التى طرحتها النقابة سبق تقديمها بالفعل أمام لجنة الشئون الدستورية والتشريعية - أثناء اجتماعات اللجنة- من قبل أعضاء اللجنة، وممثلى الحكومة، وممثلى نقابة المحامين، وبعد مناقشات مستفيضة تمت الموافقة عليها. من ناحية أخرى، شاب بعض الملاحظات شبهات بعدم الدستورية، أو تصادمت بشكل صريح مع مبادئ أقرتها المحكمة الدستورية العليا، وهناك ملاحظات أخرى رُؤى أنها تتجاوز المنطق التشريعى السليم، أو جاءت نتيجة عدم قراءة متكاملة لنصوص مشروع القانون.

ونوه أمين عام المجلس فى خطابه إلى أن المجلس راعى الصورة الملبية للحوار المجتمعى حال تشكيل اللجنة الفرعية المكلفة بإعداد وصياغة مشروع قانون الإجراءات الجنائية الجديد، والتى أُعلن عن تشكيلها بمختلف وسائل الإعلام ومُثل فيها جميع الوزارات والجهات ذات الصلة بمشروع القانون، حيث اتسم تشكيل اللجنة بالتنوع وتمثيل كافة الأطراف المتصل عملهم بمشروع القانون وتطبيقه، وكان دائمًا ما يتم إطلاع وسائل الإعلام المختلفة بمستجدات عمل اللجنة، وكانت قرارات اللجنة تتخذ عبر تصويت اتيحت المشاركة فيه لجميع الجهات الممثلة عبر صوت واحد لكل منها حتى ولو تعدد ممثلوها.

وأضاف الأمين العام أن مجلس النواب يؤكد على أن احترام الرأى أمر مقدر حتى وإن اختلفنا معه، طالما أن صاحبه يقدم وجهة نظر، وهذا الاحترام لا يمنع من تقديم حجج وبراهين مضادة مبنية على أسس موضوعية ركيزتها الدستور ومبادئ المحكمة الدستورية العليا، فى ظل مناخ يسوده التقدير والتفهم لوجهات النظر المطروحة، معرباً عن ترحيب المجلس بأية إيضاحات من جانب النقابة حول نتائج الدراسة فى نطاق المواد الواردة بها.


 عَقد الدكتور ناجح فوزى، وكيل وزارة الزراعة بالغربية، اليوم الخميس الموافق ٢٠٢٤/٩/١٩ اجتماعًا، بحضور المهندس فخرى باز، مدير عام الإدارة العامة للإرشاد الزراعى بالغربية، والمهندس حمادة عمار مدير إدارة الإرشاد والبيئة، ومسؤولى الإرشاد والمكافحة الحقلية بالمراكز، لمتابعة الإجراءات والاستعدادت للموسم الشتوي ٢٠٢٥/٢٠٢٤.


 وقد استهل الاجتماع بالترحيب بالحضور متمنيًا لهم دوام التوفيق والنجاح، وتم التأكيد على الاستعداد ومتابعه بداية زراعات المحاصيل الشتوية وخاصة القمح والاهتمام بتنفيذ برنامج ندوات مبادرة تفعيل دور المراكز الإرشادية.

 

 وحضور أكبر عدد من المزارعين والمربين وذلك لتحقيق الغرض منها، مع التأكيد على توعية المزارعين بالإلتزام بالسياسة الصنفيه لمحصول القمح ، كما أكد وكيل الوزارة على اختيار الحقول الارشاديه في مناطق مميزه ،  لكي يسهل على الجميع مشاهدتها وتبني استخدام الطرق الحديثة في الزراعة من الزراعة علي مصاطب سواء بدار أو بالسطارة ، والتأكيد علي توفر جميع اصناف التقاوي المعتمدة الخاصة بمحصول القمح في منافذ الإرشاد الزراعي .

 


 كما شدد وكيل الوزارة على متابعة حرق المخلفات الزراعية، وعقد ندوات إرشادية توعوية عن تأثيرات حرق المخلفات الزراعية وكيفية الاستفادة من قش الأرز كعلف او سماد، مع ضرورة تكثيف المرور اليومي لرصد أي حريق للمخلفات الزراعية.

 


شهد اللواء أشرف الجندي محافظ الغربية، والدكتور محمود عيسى نائب المحافظ، الاحتفالية التي نظمتها نقابة المحامين بغرب طنطا لتكريم المتفوقين من أبناء المحامين، والحاصلين على الدكتوراه والماجستير من السادة المحامين، بحضور الدكتور محمد الأحمر مدير إدارة المواقف بالغربية، ومحمد خليل، نقيب محامي غرب طنطا، وأعضاء مجلس النقابة العامة للمحامين والمجلس الفرعي.

وبدأ الحفل بالسلام الوطني لجمهورية مصر العربية وتلاوة آيات من القران الكريم أعقبها كلمة الأستاذ محمد خليل، نقيب محامي غرب طنطا  رحب خلالها بالسادة الضيوف، موجهًا الشكر للواء أشرف الجندي محافظ الغربية، لحرصه على تلبية الدعوة وتشريف الاحتفالية. مثمنا مجهودات المحافظ والجهاز التنفيذي في تحسين مستوي الخدمات المقدمة للمواطنين والتواصل المباشر والدائم معهم والتعرف علي احتياجاتهم وتلبية طموحاتهم.

وأكد المحافظ، على أهمية مهنة المحاماة، ودور المحامين الوطني والسياسي على مر العصور مثمنا الدور الهام لمحامين مصر في العديد من القضايا، مشددًا على ضرورة التواصل الدائم بين النقابات والأجهزة التنفيذية للمساندة في التصدي لأية مشكلة قد تحدث، وتوفير الحلول العاجلة لها، مشيداً بدور نقابة المحامين كونها تمثل صوت المحامين الصادق للمطالبة بحقوقهم والتعبير عن أمالهم وطموحاتهم للمشاركة في بناء الوطن ورفعته.

وكرم محافظ الغربية، الحاصلين على الدكتوراه والماجستير من السادة المحامين وعلى رأسهم الدكتور محمود عيسى نائب المحافظ و الدكتور محمد الأحمر مدير إدارة المواقف بالغربية مؤكدا ان حصولهم على الدكتوراه، في ظل المسؤوليات مثلا يحتذى به في الجد والإخلاص والتفاني في العلم والعمل متمنيا لهم التوفيق والنجاح الدائم .

واختتمت الاحتفالية باهداء نقيب غرب طنطا  درع النقابة لمحافظ الغربية تقديراً لمجهوداته الملموسة في الإرتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للمواطنين من أبناء المحافظة.


ارتفعت أسعار كرتونة البيض بمختلف أنواعها خلال تعاملات اليوم الخميس، مقارنة بأسعار أمس، وفقًا لبيانات بوابة الأسعار المحلية والعالمية التابعة لمركز معلومات مجلس الوزراء.

ويجب ملاحظة أن الأسعار المعلنة في بوابة الأسعار المحلية والعالمية قد تختلف عن بعض الأسعار في مناطق أخرى من الجمهورية.

أسعار البيض:

متوسط سعر كرتونة البيض (بمختلف الأنواع): 173.67 جنيه، بزيادة قدرها 1.28 جنيه.

كرتونة البيض البلدي: 174.04 جنيه، بزيادة قدرها 1.14 جنيه.

 

وأعلن أحمد إبراهيم، المستشار الإعلامي لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، أن الوزارة، ممثلة في الهيئة العامة للإصلاح الزراعي، ستواصل طرح إنتاجها من البيض بسعر 120 جنيهًا للكرتونة عبر منافذها الثابتة والمتحركة في المحافظات.

وأضاف إبراهيم أنه يتم بيع إنتاج مشروعات الهيئة بأسعار مخفضة، مع مضاعفة منافذ البيع والمشروعات لخفض الحلقات الوسيطة والمساهمة في تقليل الأسعار، مشيرا إلى أنه يتم عرض البيض بشكل منتظم في الميادين بالمحافظات، حيث يشهد إقبالًا كبيرًا من المواطنين.

 

يأتي ذلك في إطار الاتفاق بين وزيري التموين والتجارة الداخلية والزراعة واستصلاح الأراضي وبعض منتجي بيض المائدة، لبحث استقرار الأسواق وتوفير السلع بأسعار مخفضة للمواطنين، تنفيذاً لتوجيهات القيادة السياسية بتخفيف العبء عن المواطنين وطرح السلع الغذائية الأساسية بأسعار مناسبة.


نظمت الإدارة المركزية للتعليم المدني  بالاشتراك مع  الإدارة العامة للتعليم المدني  بمديرية الشباب والرياضة بقنا، وبالتعاون مع منظمة اليونيسيف، جلسات حوارية بمركز شباب سمهود التابع لإدارة شباب ابوتشت، وذلك بمشاركة ٣٠ مستفيد من المرحلة السنية ١٢ الي ١٨ سنة. 

 

 

 

وأكد  محمد عبدالرحيم وكيل وزارة الشباب والرياضة بقنا، علي أهمية هذه الورش وخلق جيل مدرب علي الانتماء والمواطنة  . 

وقال محسن الجعفري مدير إدارة التعليم المدني والبرلمان، إن اهتمام وزارة الشباب والرياضة علي توفير كوادر مدربة لمعرفة النشء بكافة حقوقهم وواجباتهم تجاه الدولة ومؤسساتها  . 

وتحدث أنور محمد صدقي مدير عام إدارة شباب أبوتشت، علي دور مراكز الشباب وأهميتها في تقديم مادة علمية وتشجيع النشء علي الاشتراك في كافة الورش والدورات. 

وأضاف رجب عبداللاه مسؤل البرلمان والتعليم المدني بالإدارة علي زيادة الوعي السياسي وغرس قيم الولاء والانتماء للوطن والقدرة علي حل المشكلات والتخطيط لها من خلال هذه الورش. 

  وشدد محمود ياسين مدرب معتمد من وزارةالشباب والرياضة علي مفهوم المشاركة واهميتها في حل المشكلات و تحديد دور الفرد في حل المشكلات في المجتمع وأهمية التخطيط لحل هذه المشكلات، وذلك من خلال بعض الأنشطة والجلسات ومنها البالون الطائر وقصة الأسد والفار ورفع الكرسي. 

 وتحدثت فاطمة رمضان مسؤلة التعليم المدني بالمديرية علي رفع الوعي لدي النشء من خلال بعض المهارات والقصص ومدي استعابهم وان هذه الورش بتفذ خلال عدة جلسات حوارية.                        

 يأتى ذلك تحت رعاية الدكتور أشرف صبحى وزير الشباب والرياضة والدكتور خالد عبد الحليم محافظ قنا و محمد عبد الرحيم عرفه وكيل وزارة الشباب الرياضة بقنا، و محسن الجعفري مدير الادارة العامة للتعليم المدني، و أنور محمد صدقي مدير عام إدارة شباب أبوتشت، ورجب عبداللاه مسؤل البرلمان والتعليم المدني بالإدارة  . 

حوار مع مسئول  فاعليات اليوم الثانى لمبادرة( بداية )  تحت شعار بداية جديدة لبناء الإنسان    

نفذت مديرية الشباب والرياضة بقنا ( إدارة البرلمان والتعليم المدنى) بمركز شباب مدينة فرشوط، رابع مشروعات خطة التثقيف السياسي لمراكز الشباب بإدارة شباب فرشوط مشروع حوار مع مسئول يوم الخميس الموافق ١٩ سبتمبر ٢٠٢٤م .

 

بحضور الدكتور  عزت السيد قناوى رئيس الوحدة المحلية لمركز ومدينة فرشوط، ومصطفى قاعود مشرف عام البرلمان و سامية ناروز  مدير إدارة شباب فرشوط وبهاء حراجى مسئول البرلمان بالمديرية و عاطف هريدى مسئول البرلمان بإدارة شباب فرشوط و ناصر عبدالحفيظ مدير مركز شباب مدينة فرشوط. 

 تناول اللقاء عرض من  الدكتور عزت السيد قناوى لأهم المشروعات المنفذة بمركز فرشوط، ثم بدأ بالمناقشة وعرض الأسئلة من قبل الحضور والرد عليها وسوف تتوالى  اللقاءات بكل الإدارات الأخرى من خلال تنفيذ خطة التثقيف السياسي لشهر سبتمبر ٢٠٢٤م  . 


بعد رصد حالات إعياء ونزلات معوية بمناطق أبو الريش ودراو بأسوان، حرص اللواء دكتور إسماعيل كمال محافظ أسوان، على التنسيق الدكتور خالد عبد الغفار نائب رئيس الوزراء للتنمية البشرية ووزير الصحة والسكان، والمهندس شريف الشربينى وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، لإرسال فرق طبية مركزية متخصصة من وزارة الصحة، بقيادة الدكتور عمرو قنديل نائب وزير الصحة والسكان، وأخرى فنية من الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى تستهدف المرور الميدانى على محطات ومرشحات وخطوط مياه الشرب بهذه المناطق.

يأتي ذلك تنفيذاً لتعليمات الدكتور مصطفى مدبولى رئيس الوزراء، حيث أن فحص العينات من المحطات والمرشحات والمنازل أثبتت أن مياه الشرب سليمة وليست السبب فى إصابة هذه الحالات، ولذا سيتم الإستقصاء عن الأسباب الحقيقية لحدوث هذه الحالات سواء كانت من الفيروسات المرضية أو تناول الأطعمة أو المشروبات، ولاسيما أن ذلك يحدث بشكل مستمر فى فصل الصيف، وسوف تقوم هذه الفرق بدخول المنازل وآخذ عينات مياه منها ، وكذلك المرور على المستشفيات للتأكد من وصول الرعاية الصحية لكافة المصابين، وآخذ عينات منهم للتحليل، والمرور على محطات المياه للتأكد من مطابقتها للمواصفات الفنية.

 وأكد محافظ أسوان، أنه سيتم الإستمرار فى شن الحملات المكبرة على الأسواق بمختلف مراكز ومدن المحافظة، والتى تضم لجان مشتركة من الصحة والتموين والطب الوقائى والبيئة والمحليات للمرور على المطاعم والمحلات وسلاسل الهايبر والمجمعات الإستهلاكية لمتابعة مستوى جودة وصلاحية الأطعمة والمشروبات للإستهلاك الآدمى، مشدداً على أنه سيتم إتخاذ إجراءات رادعة فى حالة ضبط أى مخالفات ستصل إلى غلق المنشأة مع إحالة صاحبها إلى النيابة العامة بتهمة تعريض سلامة وحياة المواطنين للخطر.


أصدر الفريق أول عبد المجيد صقر، القائد العام للقوات المسلحة، وزير الدفاع والإنتاج الحربي أوامره لهيئات وإدارات القوات المسلحة لتقديم كل سبل الدعم والمعاونة لنجاح المبادرة.

يأتي ذلك تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، القائد الأعلى للقوات المسلحة بمشاركة كل الوزارات والهيئات والمؤسسات المعنية بالدولة في المبادرة الرئاسية للتنمية البشرية "بداية جديدة لبناء الإنسان".

وعلى الفور، جهزت هيئة الإمداد والتموين للقوات المسلحة 150 ألف حصة غذائية، تضم مختلف السلع التموينية والمواد الغذائية الأساسية لتوزيعها مجانا على الأسر الأكثر احتياجا بالقرى والنجوع بكل محافظة الجمهورية.

جاء ذلك بالتنسيق مع التشكيلات التعبوية والمناطق العسكرية ووزارة التضامن الاجتماعي وذلك من خلال تسيير أسطول من شاحنات النقل المجهزة للوصول إلى الفئات المستحقة طوال فترة المبادرة.

كما تشارك إدارة الخدمات الطبية للقوات المسلحة، ضمن المبادرة بإجراء أكثر من 220 عملية جراحية في مختلف التخصصات، طبقا للتنسيق مع وزارة الصحة والسكان، وذلك بمختلف المجمعات الطبية والمستشفيات العسكرية للمساهمة في القضاء على قوائم الانتظار، بالإضافة إلى دعم المبادرة بـ50 عربة إسعاف موزعة على مختلف محافظات الجمهورية لتقديم كل الخدمات الطبية للمواطنين.

كما سيتم دفع 9 قوافل طبية تضم كل التخصصات على مدى فترة المبادرة إلى المناطق النائية والحدودية بمحافظات مطروح وشمال وجنوب سيناء ومدينة أبو رماد.

ويشارك جهاز مشروعات الخدمة الوطنية للقوات المسلحة بأسطول ضخم يضم 200 عربة مجهزة كمنافذ بيع متحركة محملة بالمنتجات والسلع الغذائية الأساسية بأسعار مخفضة والتي تم دفعها بكل ربوع الوطن، كما يقوم الجهاز بطرح منتجات جميع الشركات التابعة له بسعر التكلفة في مختلف المنافذ الثابتة المنتشرة في جميع أنحاء الجمهورية لمجابهة الممارسات الاحتكارية بالأسواق ورفع الأعباء عن كاهل المواطنين.

وفى إطار الدور التوعوي والتثقيفي والتأهيلي وتنمية روح الولاء والانتماء ضمن فعاليات المبادرة تشارك قوات الدفاع الشعبي والعسكري في تنظيم أكثر من 120 زيارة لطلبة المدارس والجامعات للوحدات العسكرية والمشاريع القومية الكبرى والمصانع الحربية للتعرف على أحدث ما وصلت إليه القوات المسلحة من تطوير وتحديث بمختلف أسلحتها ومتابعة حجم الإنجازات التي حققتها الدولة المصرية في مجالات التنمية الشاملة.

يأتي ذلك بالإضافة إلى تنفيذ معسكرات التعايش "يوم في حياة مقاتل"، بين قوات الصاعقة والمظلات وفرق الكشافة بإجمالي 560 فردًا بالإضافة إلى تنفيذ 21 ندوة تثقيفية لمختلف فئات المجتمع لزيادة الوعي الثقافي والوطني لديهم، فضلاً عن تنظيم 16 معرضا لذوي الهمم بعدد من دور ونوادي القوات المسلحة بمختلف المحافظات لعرض الإبداعات والأعمال الفنية التي حولتها الأيدي الماهرة من ذوى القدرات الخاصة إلى أدوات تناسب الحياة العصرية بأسلوب جذاب وأفكار جديدة ومبتكرة.

 


 

 

كما يشارك جهاز الرياضة للقوات المسلحة طوال فترة المبادرة بالتعاون مع قوات الدفاع الشعبي والعسكري ووزارتي التعليم العالي والبحث العلمي والتربية والتعليم والتعليم الفني في تنظيم العديد من الأنشطة واللقاءات الرياضية بين طلبة الجامعات المصرية والكليات العسكرية وفرق التشكيلات التعبوية بالمراكز الرياضية العسكرية وكذلك بين طلبة المدارس في مختلف المراحل التعليمية والمدارس العسكرية الرياضية.


ويشارك معهد اللغات للقوات المسلحة من خلال المركز الرئيسي بالقاهرة والمراكز التابعة له بنطاق الجيوش الميدانية والمناطق العسكرية بالمحافظات بعقد عدد من الدورات واختبارات تحديد مستوى لجميع اللغات بأسعار مخفضة، وكذا دورات مجانية لطلبة كليات اللغات (السنة النهائية) لإعداد معلمين ومترجمين وتحسين مهاراتهم وفقاً لاحتياجات سوق العمل.

وتشارك إدارة الشئون المعنوية للقوات المسلحة بالتعاون مع كل الجهات الإعلامية في إلقاء الضوء على أوجه مشاركة القوات المسلحة ضمن فعاليات المبادرة، وتنظيم الأنشطة والندوات الوطنية بالتنسيق مع قيادة قوات الدفاع الشعبي والعسكري، وكذلك الاحتفالات بالذكرى الـ51 لانتصارات أكتوبر المجيدة لتنمية روح الولاء والانتماء للوطن.


وشاركت إدارة الموسيقات العسكرية بالفرق الموسيقية أثناء فعاليات إطلاق المبادرة بساحة الشعب بالعاصمة الإدارية وكذا بالفرق الموسيقية بنطاق التشكيلات التعبوية بمحافظات الإسماعيلية والسويس والإسكندرية ومطروح وأسيوط.

فيما تواصل كل هيئات وإدارات وأجهزة القيادة العامة للقوات المسلحة التنسيق المستمر على مدار الساعة مع جميع الوزارات والهيئات وأجهزة الدولة المشتركة في تنفيذ المبادرة لضمان وصول الخدمات المقدمة للفئات المستحقة بجميع محافظات الجمهورية، وذلك انطلاقا من المسئولية الاجتماعية للقوات المسلحة في تقديم الدعم اللامحدود لأبناء الشعب المصري العظيم.


 أكد الأمين العام لحزب الله، حسن نصرالله، أن قواعد الردع في جنوب لبنان تغيرت بعد هجمات اليومين الماضيين.

 

 

 وتابع “”نصرالله" خلال كلمته في مؤتمر صحفي بثته فضائية “القاهرة  الإخبارية”، اليوم الخميس، أن الحزب لن يتوقف حتى تنتهي الحرب في غزة.

 

وأشار إلى أنهم لن يتخلوا عن رفاقهم المقاومين في غزة والسكان في القطاع والضفة الغربية.

 

 وتابع نصرالله أن الهجمات في لبنان هذا الأسبوع كانت تهدف إلى "إخضاع حزب الله" وجعله يستسلم، مخاطبًا رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، مؤكدًا أن عمليات حزب الله في جنوب لبنان لن تتوقف حتى تنتهي الحرب في غزة.

 وأشار إلى تزايد إصابات العيون التي تشكل ضغطًا على المستشفيات، مؤكدًا أن العديد من الإصابات طفيفة.

 

 وأوضح أنه  بعض أجهزة الاتصالات كانت معطلة أو بعيدة عن مناطق العمليات المطلوبة، معقبًا :"هذا الإجراء سيعتبر بمثابة إعلان حرب".


حذر الدكتور وليد هندي أستاذ الصحة النفسية، من اقتباس الحياة الزوجية من السوشيال ميديا، منوهًا أن هذه الحياة وهمية ومليئة بالغش والخداع لأن ما تصدره السوشيال ميديا من قصص أسطورية ورومانسية عن الحياة الزوجية المثالية ليس حقيقيًا ويجل الأزواج غير راضيين عن حياتهم.

وكشف خلال لقائه مع الإعلامية راندا فكري ببرنامج "الحياة انت وهي"، المذاع على قناة الحياة، اليوم الخميس، عن سبب  إرتفاع نسب الطلاق في مصر، خلال الفترة الماضي، سببه الخيانة عبر الإنترنت، قائلًا: «كان في عام 2006 إحصائية رسمية بأن 75 ألف حالة طلاق في مصر كان منهم 45 ألف حالة سببها الخيانة على الإنترنت في وقت لم يكن الإنترنت منتشر بالشكل الحالي».

وتابع أن السوشيال ميديا خلقت عند الإنسان حالة من عدم الرضا وجعلت الأسرة تعيش في جو من عدم الاستقرار والأمان، متابعًا: «الزوجة إذا كانت تعيش في بيت زوجها ومبسوطة فهي راضية عن حياتها».

وأكمل: «بعض البلوجر مثلا تجد عندهم ملايين المشاهدات وعايشين في شقة جميلة ويتناولون أفضل الطعام وفي حالة الانفصال تظهر الحقيقة بأن هذه الشقة كانت إيجار والثلاجة لا يوجد بها أكل ما يؤكد أن هذه الحياة وهمية هدفها الربح من السوشيال ميديا».

 


تنطلق المرحلة الخامسة من مشروع مسرح المواجهة والتجوال، التابع لقطاع الإنتاج الثقافي برئاسة المخرج خالد جلال، ضمن مبادرة رئيس الجمهورية للتنمية البشرية بداية جديدة لبناء الإنسان في محافظة قنا غدا.

وأكد المخرج محمد الشرقاوي، المشرف على مسرح المواجهة والتجوال في بيان، أن المرحلة الجديدة تستهدف 18 محافظة من خلال تقديم 8 عروض مسرحية تهدف إلى تحقيق 200 ليلة عرض تشمل عروضا من فرق مسرح الطليعة، المسرح الكوميدي، مسرح القاهرة للعرائس، مركز الهناجر للفنون، المسرح القومي للطفل، بالإضافة إلى فرقة المواجهة والتجوال.

عروض المواجهة والتجوال

وتعرض فرقة المواجهة والتجوال مسرحية توتة توتة في محافظات قنا، الأقصر، أسوان، بني سويف، المنيا، الوادي الجديد، فضلا عن مسرحية السمسمية في الفيوم، أسيوط، المنيا، سوهاج، حلايب وشلاتين.

وفي سياق متصل، تقدم فرقة مسرح القاهرة للعرائس عرض «أكتوبر الذهبي» في العريش، دمياط، بينما تُعرض مسرحية «نجوم من خشب» في البحيرة، الشرقية، أما فرقة المسرح الكوميدي، تقدم مسرحية «يوم عاصم جدا» في الغربية والبحيرة.

كما يشارك مركز الهناجر للفنون بعرض المونودراما «ودارت الأيام» في بورسعيد، الدقهلية، البحيرة الغربية، بينما يقدم المسرح القومي للأطفال العرض المسرحي «الحلم حلاوة» في المنوفية والشرقية، وأخيرًا تعرض فرقة مسرح الطليعة «أوبرا العتبة» في: أسيوط قنا.

ويهدف مشروع مسرح المواجهة والتجوال إلى نشر الفن المسرحي في أقصى ربوع الوطن، وخاصة القرى الأكثر احتياجا، وذلك من خلال تقديم عروض متنوعة تتناول قضايا المجتمع، وتساهم في بناء الوعي الثقافي والفني.


 نظمت نقابة المحامين بابوتشت شمالي قنا بقيادة أحمد عبداللطيف أمين عام نقابة المحامين بقنا، ونقيب المحامين بأبوتشت اليوم الخميس 19 سبتمبر الجاري حفل تكريم الطلاب المتفوقين من أبناء المحامين دراسيا بمراحل التعليم المختلفة الإبتدائي والإعدادي والثانوي للعام الدراسي 2024/2023م بمقر نقابة المحامين بمدينة ابوتشت بحضور المهندس عبدالمنعم قاصد مدير عام إدارة أبوتشت وهاني الملقب مدير العلاقات العامة والإعلام وحدادي صابر مسؤول الأمن وطارق صلاح الدين وجلال أحمد وحلمي محمود وعلي سليمان المحامون واعضاء نقابة المحامين بابوتشت وحشد كبير من المحامين والطلبة المتفوقين وأسرهم. 

بدأت فعاليات الاحتفال بعزف السلام الوطني لجمهورية مصر العربية ثم تلاوة آيات بينات من الذكر الحكيم بصوت الأستاذ مرعي محمد المحامي ثم تلاها كلمة نقيب المحامين التي رحب فيها بالحضور. 

اعقبها كلمة لمدير عام الإدارة استهلها بتهنئة الحضور بمولد خير البشرية سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم وبالعام القضائي والدراسي الجديد معربا عن سعادته بمشاركة فرحة الطلاب المتفوقين من أبناء المحامين واسرهم  متمنيا لهم المزيد من التقدم والنجاح في المراحل التعليمية القادمة. 

 اشاد قاصد بدور نقابة المحامين في توفير كافة أوجه الرعاية والمساندة لأبناء المحامين وتشجيعها الدائم والمستمر لهم علي التفوق العلمي في مختلف المراحل الدراسية مطالباً أولياء الأمور بالاهتمام بتنمية مهاراتهم ومواهبهم بالشكل الذي يضمن لهم المشاركة الفعالة في بناء وتقدم ورقي المجتمع. 

مشيرًا إلى أن هذا التفوق يعتبر نواة لجيل جديد من أبناء المحامين في قيادة المستقبل مشيًرًا إلى مدى اهتمام القيادة السياسية بالمتفوقين والنابغين والموهوبين. 

كما أكد أن الوزارة حريصة على مواصلة دعمهم وتشجيعهم موضحًا أن المتفوقين في كافة مراحل التعليم المختلفة هم فخر للوزارة ومصر بأكملها بدوره وجه عبداللطيف خالص شكره وتقديره الي قاصد لمشاركته في حفل تكريم المتفوقين دراسيا من ابناء المحامين. 

معربا عن سعادته بمشاركة النقابة بتكريم الطلبة المتفوقين دراسياً من أبناء المحامين وحثهم على الإستمرار في التفوق في المراحل الدراسية المقبلة  واوضح عبداللطيف أن هذا التكريم هو نقطةُ نور وتشويق وتشجيع في سبيل العلم والجد والاجتهاد والنجاح والتفوق والتميز. 

مضيفا أننا بتكريم المتفوقين نقدر جهود أولياء أمورهم في اهتمامهم وحضهم وتشجيعهم لأبنائهم على الاجتهاد والجد والنجاح وفي ختام الحفل تم منح المتفوقين شهادات التقدير تشجيعاً لهم على مواصلة التفوق العلمي متمنياً لهم دوام التوفي.

 وقال نقيب المحامين من أفضل المناسبات التي نشارك فيها داخل نقابة المحامين هي احتفالية تفوق  المحامين وحصولهم على الدرجات العلمية وتفوق أبنائهم رواد المستقبل في المراحل التعليمية المختلفة ثم تخلل الاحتفال مجموعة من الفقرات الفنية التي أبدع فيها الطلاب المتفوقين نالت إعجاب الحضور   ثم تسابق الجميع للتعبير عن خالص تهانيهم للطلاب المتفوقين. 

من جانبهم وجه الطلاب المتفوقين واسرهم الشكر الي نقيب المحامين ولمدير عام الإدارة التعليمية بابوتشت على هذه الاحتفالية وهذه المبادرة الطموح التي تأتي تتويجًا لجهودهم وتفوقهم مؤكدين انهم سيواصلون بذل أقصى جهودهم لتحقيق النجاح والتفوق واختتم الاحتفال بتقديم شهادات التقدير للطلاب المتفوقين والتقاط الصور التذكارية في جو يسوده الفرحة والبهجة والسرور بين الحضور.


عقب  الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس الوزراء، على  تحرير وزارة الكهرباء نحو 513771 محضرا لسرقات التيار الكهربائى، قائلا: "لو نصف هذه السرقات لم تكن موجودة فلن يكون هناك مشاكل مرة آخرى".

جاء ذلك كلمته في مؤتمر صحفي، اليوم الخميس.

 

 

 

الحكومة توافق على 11 قرارًا جديدًا في اجتماع اليوم


وفي إطار آخر، وافق مجلس الوزراء خلال اجتماعه اليوم برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي على عدة قرارات، تضمنت الموافقة على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن اتفاق الدعم الفني للمناطق الصناعية للجلود والأثاث والرخام، بين حكومة جمهورية مصر العربية، وحكومة جمهورية إيطاليا.
ويهدف الاتفاق إلى المساهمة في تعزيز المنظومة الصناعية المصرية من خلال تحسين الطاقة الإنتاجية للمناطق الصناعية في قطاعات الجلود والأثاث والرخام، وكذا دعم التنمية الصناعية والاقتصادية للبلاد من خلال التركيز على التكنولوجيا والابتكار ونقل المعرفة والاستدامة والتوافق البيئي بما يتسق مع سياسات التنمية ومراعاة احتياجات الدولة.
وتتمثل النتائج المتوقعة من المشروع في تعزيز الوضع الاقتصادي والاجتماعي للمناطق الصناعية في كل من مدينة الروبيكى للجلود، ومدينة دمياط للأثاث، والمنطقة الصناعية للرخام في شق الثعبان، وهي المناطق التي تأثرت سلبا من الناحية الاقتصادية من الإجراءات الاحترازية التي تم اتخاذها للحد من انتشار فيروس كورونا، وخلق وظائف جديدة للعمالة المحلية، وتزويد المراكز التكنولوجية للقطاعات الثلاثة المستهدفة بمعدات متطورة، سعياً لتحسين جودة الإنتاج وتقليل التكلفة، هذا إلى جانب توسيع خدمات المراكز التكنولوجية وتقديم خدمات أكثر جودة للشركات وتسهيل الترويج لمنتجاتها، و تعزيز التدريب المهني للفاعلين الاقتصاديين لرفع مهاراتهم وتطوير مهارات الإدارة في تلك المناطق.
كما تتضمن النتائج، تحقيق التكامل الصناعي بين الشركات الصغيرة والمتوسطة وكبيرة الحجم وتعزيز القدرة التنافسية الصناعية في الأسواق العالمية وزيادة حجم الصادرات بالتوافق مع السياسات الحكومية والممارسات الدولية، هذا إلى جانب تعزيز المكون المحلي للمنتجات الصناعية، ودعم الصناعات المتطورة تكنولوجيا، وتحقيق الحماية البيئية من خلال استغلال الطاقة المتجددة وإعادة تدوير المنتجات وترشيد استخدام الطاقة.

ووافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن اتفاقية نقل المحكوم عليهم بعقوبات سالبة للحرية بين حكومة جمهورية مصر العربية وحكومة دولة الإمارات العربية المتحدة.
وتأتي هذه الاتفاقية في إطار علاقات التعاون في المجال القضائي بين مصر والإمارات، كما أنها تُعد إحدى اتفاقيات التعاون القانوني والقضائي بين الدول، والتي تنظم قواعد واحكام وشروط نقل المحكوم عليهم بعقوبات سالبة للحرية بين أطرافها، وتهدف هذه الاتفاقيات إلى إعادة الاستقرار الاجتماعي للمحكوم عليهم حيث إن تنفيذ الحكم القضائي في الوطن الأصلي، حال ابداء المحكوم عليه لرغبته في ذلك، يسهم في إصلاحه وإعادة اندماجه في المجتمع.

ووافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن اتفاق التعاون المالي لعام 2021 بين حكومة جمهورية مصر العربية وحكومة ألمانيا الاتحادية.
ويستهدف الاتفاق المالي دعم توفير واستخدام مستدام للخدمات المالية وغير المالية المصممة خصيصاً لتلبية احتياجات المشروعات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة، وذلك بما يمكنها من حماية وخلق فرص عمل جديدة، هذا إلى جانب دعم مبادرة التعليم الفني الشامل بمصر، بهدف إنشاء 25 مركزاً مصرياً للتميز (مراكز اختصاص ومدارس للتكنولوجيا التطبيقية)، هذا فضلا عن دعم هيكلة أدوات إدارة المخاطر القائمة على السوق، وآليات ضمان الائتمان التي تتوافق مع الاحتياجات التمويلية للشركات الصغيرة والمتوسطة.

كماوافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن الاتفاق التنفيذي لبرنامج "تعزيز حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة في مصر وادماجهم في المجتمع"، بين حكومة جمهورية مصر العربية، وحكومة جمهورية إيطاليا.

ويهدف البرنامج إلى المساهمة في التطبيق الكامل لكل من اتفاقية الأمم المتحدة والقانون المصري الجديد بشأن حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، من أجل تعزيز كافة حقوق الإنسان والحريات الأساسية للأشخاص ذوي الإعاقة وحمايتها وضمانها، وذلك من خلال تعزيز دور المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة، وتعزيز الديناميكيات بين المؤسسات واتخاذ إجراءات ملموسة لتعزيز إدماجهم في المجتمع.

ووافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن إعادة تخصيص بعض المساحات من الأراضي المملوكة للدولة ملكية خاصة بمحافظة البحر الأحمر، ولاية الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية للمثلث الذهبي، إلى الهيئة العامة لمواني البحر الأحمر التابعة لوزارة النقل، لاستخدامها في تنفيذ مشروع ميناء سفاجا الكبير، ومحطة الحاويات متعددة الأغراض، وذلك في إطار تنفيذ المخطط الشامل لتطوير الميناء، وهو ما يأتي اتساقا مع جهود الدولة لتحويل مصر إلى مركز عالمي للتجارة واللوجيستيات، تعظيما لموقعها الإستراتيجي على البحرين الأحمر والمتوسط، وعلى خطوط الملاحة العالمية.

ووافق مجلس الوزراء على تجديد قرار رئيس الوزراء رقم 5000 لسنة 2023، الخاص بتحديد السلع الاستراتيجية، وذلك لمدة مماثلة، حيث نص القرار على اعتبار (7) سلع من المنتجات الاستراتيجية وهي: (الأرز – السكر - زيت الخليط - الفول – الجبن الأبيض – الألبان – المكرونة)، وحظر حبس تلك السلع عن التداول سواء من خلال إخفائها، أو عدم طرحها للبيع، أو الامتناع عن بيعها أو بأي صورة أخري، وذلك لمدة ستة أشهر.

وتأتي هذه الموافقة في إطار الجهود المبذولة لضبط حركة الأسواق وأسعار السلع، وبما يضمن توافر السلع الاستراتيجية للمواطنين.


 انتهت فعاليات الاجتماع الفني لمباراة الزمالك والشرطة الكيني، والمقرر إقامتها مساء غدٍ الجمعة في إياب دورالـ32 لبطولة كأس الكونفدرالية الأفريقية، وأسفرت عن ارتداء الأبيض القميص الأزرق الفاتح  والشورت الأسود، مع ارتداء حارس المرمى اللون الوردي.
 

 بينما بأتي الفريق الكيني بالزي الأصفر الكامل، وحارس المرمى باللون البرتقالي.
وتواجد في الاجتماع الفني ممثلاً عن الزمالك، عمرو أبو العز، المدير الإداري، وعبدالله حسين إداري الفريق وباسم زيادة مسؤول العلاقات العامة، إلى جانب مسؤولي نادي الشرطة الكيني، مع حضور طاقم التحكيم المكلف بإدارة اللقاء.
 كان لقاء الذهاب الذي أقيم يوم السبت الماضي على ملعب نيايو الوطني بالعاصمة الكينية نيروبي، انتهى بتفوق الفريق الأبيض بهدف من دون رد سجله عبدالله السعيد.


كشفت الأجهزة الأمنية بوزارة الداخلية حقيقة مقطع فيديو على موقع "فيس بوك" تدعى خلاله إحدى الفتيات قيام أحد ضباط الشرطة بالإسكندرية بإلقاء القبض على شقيقها دون وجه حق.

بداية الواقعة عندما رصدت أجهزة وزارة الداخلية كشف حقيقة تداول مقطع فيديو على موقع التواصل الإجتماعى "فيس بوك" تظهر خلاله إحدى الفتيات تدعى قيام أحد ضباط قسم شرطة ثان الرمل بالإسكندرية بإلقاء القبض على شقيقها دون وجه حق والتعدى عليها ووالدتها بالسب والشتم وبعثرة محتويات منزلهم.


وبالفحص تبين أن حقيقة الواقعة تتمثل فى أنه بتاريخ 17 الجارى تمكنت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن الإسكندرية من ضبط “أحد العناصر الجنائية – سبق إتهامه فى قضيتى إتجار فى المواد المخدرة عامى 2019 ، 2023” حال تواجده بنطاق دائرة قسم شرطة ثان الرمل وبحوزته (عدد 26 قطعة لمخدر الحشيش - سلاح أبيض).

 

وبمواجهة المتهم إعترف بحيازته للمواد المخدرة بقصد الإتجار، وتم إتخاذ الإجراءات القانونية وعرضه على النيابة العامة التى قررت إستمرار حبسه على ذمة التحقيق وتم إتخاذ الإجراءات القانونية حيال المذكورة لإدعاءاتها الكاذبة.


 أكد الأمين العام لحزب الله، حسن نصر الله، أن ما حدث يومي  الثلاثاء والأربعاء الماضيين كانا ثقيلين بالنسبة لنا.

 

 وتابع “نصرالله”، خلال كلمته في مؤتمر صحفي بثته فضائية “القاهرة الإخبارية”، اليوم الخميس، أن الاحتلال استدعى قوات إضافية وغير مسبوقة إلى الشمال، والجبهة اللبنانية ضاغطة بقوة ومساندة لغزة.

 

 وأشار إلى أن إسرائيل لم تتمكن من تحقيق أهدافها العسكرية والسياسية، وأن المقاومة اللبنانية لا تزال متماسكة وقوية، وأن النظام القيادي للمقاومة لم يتأثر بالضربات الإسرائيلية، وهو ما يعزز ثبات الموقف اللبناني في هذه المواجهة المستمرة.

 

 وواصل نصرالله "أراد العدو الإسرائيلي قتل 5 آلاف إنسان عبر تفجير أجهزة اتصالات في لبنان من دون الاكتراث لشيء"، واصفًا ما حدث بـ"المجزرة".

 

 

 في حديثه عن التفجيرات الأخيرة التي استهدفت آلاف أجهزة البيجر في لبنان، وصف نصر الله هذه الهجمات بأنها "تجاوز لكل القوانين والضوابط والخطوط الحمراء"، مضيفًا أن العدو الإسرائيلي لم يكتف باستهداف مقاتلي "حزب الله" فقط، بل طالت التفجيرات مستشفيات، أسواقًا، وطرقات عامة، وبيوتًا يسكنها المدنيون. وأكد أن بين الضحايا عشرات الشهداء، وبينهم أطفال، كما أصيب الآلاف بجراح خطيرة، وستظهر الأعداد النهائية لاحقًا.

 وتأتي تصريحات نصر الله في وقت تتواصل فيه تداعيات التفجيرات التي وقعت في لبنان، واستهدفت بشكل خاص عناصر من “حزب الله”، وأثارت هذه التفجيرات موجة من الغضب والتضامن داخل لبنان وخارجه، حيث نددت العديد من الدول والمؤسسات الدولية بهذا التصعيد الخطير الذي يهدد الأمن والاستقرار في البلاد.


شارك المهندس حسن الخطيب، وزير الاستثمار والتجارة الخارجية بجلسة نقاشية أقيمت ضمن فعاليات البعثة التجارية لجمعية الأعمال المصرية البريطانية BEBA، والتي عقدت تحت عنوان " استكشاف السياسات الاقتصادية المصرية" تناولت الوضع المالي والاقتصادي في مصر في ظل التحديات الجيوسياسية والصدمات الاقتصادية العالمية.

كما شارك في الجلسة  أحمد كوجك، وزير المالية، والدكتور محمد فريد، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرقابة المالية، وبحضور عدد كبير من رجال الأعمال بالبلدين وكبار المسؤولين المشاركين في البعثة التجارية، إلى جانب الوزير المفوض التجاري يحيى الواثق بالله رئيس التمثيل التجاري، والوزير المفوض التجاري تامر مصطفى، رئيس مكتب التمثيل التجاري في لندن.


وتركزت المناقشات حول كيفية تعامل الحكومة المصرية مع التحديات الاقتصادية الراهنة، من خلال تنفيذ استراتيجيات تهدف إلى تعزيز النمو الاقتصادي وتحقيق الاستقرار المالي.

وقال المهندس حسن الخطيب وزير الاستثمار والتجارة الخارجية إن الاستراتيجية الاقتصادية لمصر ترتكز على جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة، وتنويع مصادر الدخل، وتعزيز نمو القطاع الخاص، بالإضافة إلى تحديث الأطر التنظيمية، مشيرا إلى أن الحكومة تُولي اهتمامًا خاصًا بعدد من القطاعات ذات الأولوية والتي تشمل الطاقة، والبنية التحتية، والتصنيع، وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

وأشار الوزير إلى أن الحكومة تعتزم اتخاذ عدة خطوات تهدف إلى تعزيز مناخ الاستثمار في مصر وتحسين بيئة الأعمال التجارية حيث تأتي هذه الجهود في إطار التزام الحكومة المصرية بتحقيق نمو اقتصادي مستدام وتعزيز مكانة مصر كوجهة رئيسية للاستثمار في المنطقة.

وأوضح «الخطيب» أن تلك الخطوات تشمل تعزيز التنافسية، وتبسيط الإجراءات، وزيادة الشراكات مع القطاع الخاص ليقود قاطرة الاقتصاد، لافتا إلى أن هذه الخطوات ستساهم في جذب مزيد من الاستثمارات الأجنبية المباشرة ودعم القطاع الخاص المحلي.

وأضاف الوزير أن الحكومة تعمل على تسهيل الإجراءات وتقليل الأعباء على المستثمرين، مما يساهم في تحسين التنافسية الاقتصادية لمصر حيث تم تسليط الضوء على الإصلاحات الجارية في قطاع التمويل غير المصرفي والفرص الاستثمارية المتاحة فيه.

ونوه «الخطيب» إلى أن هذه الإجراءات تعكس التزام الحكومة المصرية بتحقيق رؤية مصر 2030 من خلال تعزيز الإصلاحات الاقتصادية وتوفير بيئة عمل مستقرة وجاذبة للاستثمارات 
وأضاف الوزير أن دور القطاع الخاص حاسم في تحقيق أهداف الدولة التنموية، مشيرا إلى التزام الحكومة بتقديم الدعم الكامل للقطاع الخاص من خلال تطوير الأطر القانونية والتنظيمية وتقديم حوافز استثمارية جديدة.

وأكد «الخطيب» أن الوزارة ستواصل العمل بالتنسيق مع كافة الوزارات والهيئات الحكومية لضمان تنفيذ هذه الإصلاحات بشكل فعال، مشيرا إلى أن هذه الخطوات تأتي في إطار الجهود المبذولة لتحسين التصنيف الدولي لمصر في مجالات التجارة والاستثمار.


و تضمنت الجلسة النقاشية كلمات ترحيبية ألقاها السفير شريف كامل، سفير مصر لدى المملكة المتحدة، والسيد Rakesh Shaunak، الشريك الإداري ورئيس مجلس إدارة مجموعة MHA، والسيد خالد نصير، رئيس مجلس إدارة جمعية الأعمال المصرية البريطانية، بالإضافة إلى السفير البريطاني لدى مصر السيد Gareth Bayley.

 


أعلن الجيش الإسرائيلي، مساء اليوم، أنه ينفذ هجمات ضد أهداف تابعة لـ"حزب الله" في جنوب لبنان، في إطار جهود تستهدف إضعاف القدرات العسكرية للحزب وخلق حالة أمنية مستقرة في الشمال الإسرائيلي، تتيح عودة السكان إلى منازلهم.

 

وصرح المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، أفيخاي أدرعي، أن "جيش الدفاع الإسرائيلي يهاجم حاليا أهدافا لحزب الله في لبنان، سعيا لتجريد الحزب من قدراته العسكرية والبنى التحتية التي يعتمد عليها". وأضاف أن حزب الله حوّل منطقة جنوب لبنان إلى ساحة معركة، حيث قام بتسليح المنازل بالوسائل القتالية، وحفر الأنفاق تحتها، مما جعل المدنيين دروعا بشرية.

 

وأشار أدرعي إلى أن "الجيش يعمل لتحقيق أهداف الحرب وخلق حالة أمنية تسمح للسكان الذين تم إجلاؤهم من شمال إسرائيل بالعودة إلى منازلهم"، مؤكدا أن العمليات العسكرية مستمرة لتحقيق جميع الأهداف الأمنية المعلنة.

 

تأتي هذه الهجمات بعد تصاعد التوترات على الحدود بين لبنان وإسرائيل في الأيام الأخيرة، حيث شهد يومي الثلاثاء والأربعاء سلسلة من الهجمات التي استهدفت أجهزة الاتصال اللاسلكي (البيجر) في مناطق تعد معاقل لحزب الله في جنوب لبنان. هذه الهجمات أسفرت عن سقوط عشرات الضحايا من المدنيين والمقاتلين.

 

وفي هذا السياق، أعلن وزير الصحة اللبناني، فراس الأبيض، أن حصيلة القتلى جراء تفجيرات أجهزة "البيجر" التي وقعت خلال اليومين الماضيين بلغت 37 قتيلا، بالإضافة إلى مئات الجرحى. هذه التفجيرات شكلت صدمة كبيرة في البلاد وزادت من حدة التوتر الإقليمي.

 

ويأتي التصعيد في ظل استمرار القتال بين الجيش الإسرائيلي والمقاومة الفلسطينية في غزة، مما جعل الجبهة اللبنانية إحدى النقاط الساخنة التي تستغلها الأطراف للضغط على بعضها. حزب الله أكد في بيانات سابقة أنه لن يتراجع عن دعمه للمقاومة الفلسطينية، مما جعل التصعيد العسكري على الحدود بين البلدين أمرا متوقعا في الأيام الأخيرة.

تعتبر هذه الهجمات واحدة من أكبر العمليات التي ينفذها الجيش الإسرائيلي ضد حزب الله منذ سنوات، وسط مخاوف من أن يمتد الصراع إلى حرب أوسع في المنطقة.

 

نصر الله: إسرائيل فشلت في تحقيق أهدافها رغم استهدافها المكثف للمقاومة اللبنانية وتفجيرات البيجر

 

أكد الأمين العام لحزب الله، السيد حسن نصر الله، اليوم الخميس ، أن إسرائيل تعيش هزيمة تاريخية على الجبهة الشمالية، مشيرًا إلى أن نائب رئيس الأركان الإسرائيلي السابق وصف ما يجري بأنه هزيمة لإسرائيل. وأوضح نصر الله أن العدو الإسرائيلي يواجه مشاكل عسكرية كبيرة، وأن الجبهة اللبنانية تعتبر إحدى أهم جبهات الاستنزاف التي تضغط على كيان الاحتلال، لافتًا إلى أن المقاومة الفلسطينية تعتبرها أداة تفاوض رئيسية.

وأضاف نصر الله في كلمة له، أن إسرائيل التزمت بقواعد الاشتباك بسبب توازن الرعب القائم بين الطرفين، لكن العدو حاول الضغط على الحكومة اللبنانية والمقاومة عبر استخدام العنف والقتل والتدمير بهدف إيقاف النشاط المقاوم على الجبهة اللبنانية. ورغم الضربات الشديدة، أكدت المقاومة تمسكها بمواقفها وأهدافها. وأشار إلى أن هذا التصعيد الإجرامي من قبل إسرائيل يأتي في سياق محاولاتها اليائسة لتحقيق أهدافها التي فشلت في الوصول إليها حتى الآن.

وأشار نصر الله إلى أن إسرائيل لجأت إلى توجيه رسائل عبر قنوات رسمية وغير رسمية يوم الثلاثاء، توضح أن هدفها من الضربة هو وقف الجبهة اللبنانية، لكن المقاومة الفلسطينية وحزب الله رفضا هذه الرسائل. وقال نصر الله: "نؤكد لحكومة العدو أن جبهة لبنان لن تتوقف قبل وقف الحرب على غزة"، مشيرًا إلى أن المقاومة مستمرة في دعم أهل غزة والضفة الغربية، وأن كل التضحيات والشهداء لم تثنِ المقاومة عن أهدافها، مما يعني أن العدو الإسرائيلي لم ينجح في تحقيق مراده.

وفيما يتعلق بتفجيرات البيجر التي استهدفت عناصر حزب الله والمدنيين، قال نصر الله إن العدو الإسرائيلي عمل على إضعاف بيئة المقاومة من خلال هذه التفجيرات الواسعة. الهدف كان خلق حالة من الفوضى داخل بنية المقاومة عبر ضرب نظام القيادة والسيطرة. ومع ذلك، أكد نصر الله أن هذه المحاولات باءت بالفشل، وأن التفجيرات لم تؤثر على بنية المقاومة أو على نظام القيادة والسيطرة، بل كانت المقاومة في حالة جهوزية تامة على الأرض لأي عمل عسكري.

وأضاف نصر الله أن المعنويات لدى جرحى المقاومة عالية جدًا، وأن المصابين في المستشفيات مصرون على مواصلة مهمتهم. كما أشار إلى أن تشييع الشهداء شهد رسائل واضحة عن الوحدة والتماسك والتضامن الشعبي مع المقاومة، ما يعكس صمود المجتمع المقاوم في مواجهة محاولات العدو لزعزعة استقراره.

وفي ختام تصريحاته، أكد نصر الله أن إسرائيل لم تتمكن من تحقيق أهدافها العسكرية والسياسية، وأن المقاومة اللبنانية لا تزال متماسكة وقوية، وأن النظام القيادي للمقاومة لم يتأثر بالضربات الإسرائيلية، وهو ما يعزز ثبات الموقف اللبناني في هذه المواجهة المستمرة.


عَرف الدكتور وليد هندي أستاذ الصحة النفسية، مفهوم الكذب الأبيض بين الزوجين، قائلًا: «إن كلما كان الشخص لديه مفهوم قوي عن ذاته، كلما تمتع بصحة نفسية أكبر وثقة في النفس وإقدام في المواقف الاجتماعية يترتب عليه جودة الحياة بصفة عامة».

وأضاف خلال لقائه مع الإعلامية راندا فكري ببرنامج "الحياة انت وهي"، المذاع على قناة الحياة، اليوم الخميس، أن مكونات الذات الإنسانية تتكون من الذات الاجتماعية والوظيفية، أهمها صورة الجسم عند الإنسان، وإدراكه للمعايير التي من خلالها يغير من طبيعته في اختيار الشريك إذا كان على وعي.

وتابع: «آلة الزمن تترك بصمتها على الناس كلها، فمثلًا اختيار المرأة لشريكها قد يكون بسبب المظهر الجذاب، وقوة الجسد، ولكن بعد الزواج زال المظهر وزالت القوة هل معناه أن تنفر من زوجها.

وتابع: "الستات التي تدخل في هذه المنافسة هي الخاسرة، إذا المعيار ليس الشكل وإنما المعيار الحقيقي السلوكيات، موضحًا ببيت الشعر، أقبل على النفس فأستكمل فضائلها فأنت بالنفس لا بالجسم إنسان».

 


أكد الأمين العام لحزب الله حسن نصرالله، أن التفجيرات الإسرائيلية في لبنان تمثل جريمة بشعة ويمكن تسميتها :"مجزرة".

 

 

وقال “نصر الله” خلال كلمته في مؤتمر صحفي بثته فضائية “القاهرة الإخبارية"، اليوم الخميس، إن إسرائيل فجرت يوم الثلاثاء آلاف أجهزة بيجر في وقت واحد”.

 

وأشار إلى أن التفجيرات الإسرائيلية تمثل تجاوزًا لكل الخطوط الحمراء، لافتا إلى أن التفجيرات وقعت في السيارات والطرقات العامة والمنازل.

 

وواصل نصر الله :"هذه الضربة الكبيرة والقوية لن تسقطنا، والاحتلال استدعى قوات إضافية وغير مسبوقة إلى الشمال".

 

وأوضح أن إسرائيل تعيش هزيمة تاريخية على الجبهة الشمالية، مشيرًا إلى أن نائب رئيس الأركان الإسرائيلي السابق وصف ما يجري بأنه هزيمة لإسرائيل، لافتا إلى أن العدو الإسرائيلي يواجه مشاكل عسكرية كبيرة، وأن الجبهة اللبنانية تعتبر إحدى أهم جبهات الاستنزاف التي تضغط على كيان الاحتلال، لافتًا إلى أن المقاومة الفلسطينية تعتبرها أداة تفاوض رئيسية.

 

وأوضح  أن إسرائيل التزمت بقواعد الاشتباك بسبب توازن الرعب القائم بين الطرفين، لكن العدو حاول الضغط على الحكومة اللبنانية والمقاومة عبر استخدام العنف والقتل والتدمير بهدف إيقاف النشاط المقاوم على الجبهة اللبنانية. ورغم الضربات الشديدة، أكدت المقاومة تمسكها بمواقفها وأهدافها. وأشار إلى أن هذا التصعيد الإجرامي من قبل إسرائيل يأتي في سياق محاولاتها اليائسة لتحقيق أهدافها التي فشلت في الوصول إليها حتى الآن.

 

وأتم نصرالله تصريحاته، قائلا:" أن إسرائيل لجأت إلى توجيه رسائل عبر قنوات رسمية وغير رسمية يوم الثلاثاء، توضح أن هدفها من الضربة هو وقف الجبهة اللبنانية، لكن المقاومة الفلسطينية وحزب الله رفضا هذه الرسائل. 

 

حسن نصرالله:  جبهة لبنان لن تتوقف قبل وقف الحرب على غزة

 

وقال نصر الله: "نؤكد لحكومة العدو أن جبهة لبنان لن تتوقف قبل وقف الحرب على غزة"، مشيرًا إلى أن المقاومة مستمرة في دعم أهل غزة والضفة الغربية، وأن كل التضحيات والشهداء لم تثنِ المقاومة عن أهدافها، مما يعني أن العدو الإسرائيلي لم ينجح في تحقيق مراده.

 

وفيما يتعلق بتفجيرات البيجر التي استهدفت عناصر حزب الله والمدنيين، قال نصر الله إن العدو الإسرائيلي عمل على إضعاف بيئة المقاومة من خلال هذه التفجيرات الواسعة. 

 

الهدف كان خلق حالة من الفوضى داخل بنية المقاومة عبر ضرب نظام القيادة والسيطرة. ومع ذلك، أكد نصر الله أن هذه المحاولات باءت بالفشل، وأن التفجيرات لم تؤثر على بنية المقاومة أو على نظام القيادة والسيطرة، بل كانت المقاومة في حالة جهوزية تامة على الأرض لأي عمل عسكري.


أكد  الأمين العام لحزب الله، حسن نصر الله، أن الاحتلال لا يمكنه إعادة سكان الشمال إلى الحدود إلا بوقف الحرب على غزة.

 

 

وتابع “نصرالله” خلال كلمته في مؤتمر صحفي عرضته فضائية “القاهرة الإخبارية”، اليوم الخميس، أنه ليعرف العدو أن ما حدث لم يمس عزيمتنا ولا بنيتنا، ولا نظام القيادة والسيطرة عندنا.

 

 

وأشار إلى  إن إسرائيل إذا قررت شن حرب برية فهو بالنسبة لحزب الله أُمنية وفرصة تاريخية، مؤكدًا أن السبيل الوحيد لإنهاء الحرب هو وقف العدوان على قطاع غزة والضفة الغربية.

 

وتابع أن إسرائيل تعيش هزيمة تاريخية على الجبهة الشمالية، مشيرًا إلى أن نائب رئيس الأركان الإسرائيلي السابق وصف ما يجري بأنه هزيمة لإسرائيل ، وأوضح نصر الله أن العدو الإسرائيلي يواجه مشاكل عسكرية كبيرة، وأن الجبهة اللبنانية تعتبر إحدى أهم جبهات الاستنزاف التي تضغط على كيان الاحتلال، لافتًا إلى أن المقاومة الفلسطينية تعتبرها أداة تفاوض رئيسية.

 

وأضاف نصرالله أن إسرائيل التزمت بقواعد الاشتباك بسبب توازن الرعب القائم بين الطرفين، لكن العدو حاول الضغط على الحكومة اللبنانية والمقاومة عبر استخدام العنف والقتل والتدمير بهدف إيقاف النشاط المقاوم على الجبهة اللبنانية. ورغم الضربات الشديدة، أكدت المقاومة تمسكها بمواقفها وأهدافها. وأشار إلى أن هذا التصعيد الإجرامي من قبل إسرائيل يأتي في سياق محاولاتها اليائسة لتحقيق أهدافها التي فشلت في الوصول إليها حتى الآن.

 

وواصل  أن إسرائيل لجأت إلى توجيه رسائل عبر قنوات رسمية وغير رسمية يوم الثلاثاء، توضح أن هدفها من الضربة هو وقف الجبهة اللبنانية، لكن المقاومة الفلسطينية وحزب الله رفضا هذه الرسائل. وقال نصر الله: "نؤكد لحكومة العدو أن جبهة لبنان لن تتوقف قبل وقف الحرب على غزة"، مشيرًا إلى أن المقاومة مستمرة في دعم أهل غزة والضفة الغربية، وأن كل التضحيات والشهداء لم تثنِ المقاومة عن أهدافها، مما يعني أن العدو الإسرائيلي لم ينجح في تحقيق مراده.

 

وفيما يتعلق بتفجيرات البيجر التي استهدفت عناصر حزب الله والمدنيين، قال نصر الله إن العدو الإسرائيلي عمل على إضعاف بيئة المقاومة من خلال هذه التفجيرات الواسعة. الهدف كان خلق حالة من الفوضى داخل بنية المقاومة عبر ضرب نظام القيادة والسيطرة. ومع ذلك، أكد نصر الله أن هذه المحاولات باءت بالفشل، وأن التفجيرات لم تؤثر على بنية المقاومة أو على نظام القيادة والسيطرة، بل كانت المقاومة في حالة جهوزية تامة على الأرض لأي عمل عسكري.

 


أكد حسين الزناتى وكيل نقابة الصحفيين على عمق العلاقات بين الشعبين المصرى والتركى، على مدار تاريخهما، حيث اكتسبت العلاقات الثنائية بين البلدين أهمية خاصة بحكم التاريخ والجغرافيا، حيث كانت مصر جزءًا من الإمبراطورية العثمانية، في تركيا الحديثة، لمدة ثلاثة قرون، وهو ما أدى إلى  مزيد من عمق  الروابط الدينية والثقافية والتاريخية ، وعلى المستوى الرسمى أقامت  تركيا علاقاتها الدبلوماسية مع مصر في عام 1925 على مستوى القائم بالأعمال، تم رفعها إلى مستوى السفراء بين البلدين فى عام 1948.

جاء ذلك فى بداية كلمة الزناتى رئيس لجنة الشئون العربية والخارجية بنقابة الصحفيين والتى ألقاها قبل بدء الندوة التى تستضيف فيها اللجنة السفير التركى بالقاهرة السيد صالح موطلو شن.


وأشار الزناتى فى كلمته إلى أنه ورغم بعض التوترات التى حدثت على أثر الخلاف فى الرؤى السياسية بين مصر وتركيا بعد ثورة 30 يونيو 2013 فإن حرص الإدارتين بها  على  تحقيق مصالح الشعبين أدت إلى  تحسن العلاقات، وإستعادة رونقها مرة أخرى، مع تبادل الزيارات بين مسئولى البلدين، والتى تم تتويجها بزيارة الرئيس التركى رجب طيب أردوغان للقاهرة ، ثم زيارة الرئيس السيسى مؤخراً لتركيا لتبدأ  مرحلة جديدة فى العلاقات بين مصر وتركيا. 


وأوضح رئيس لجنة الشئون العربية بالنقابة إلى أن أهمية  تطور هذه العلاقات تزداد أهمية  مع التصاعد الذى يجرى فى المنطقة، وهذا الصراع الذى فجرته الآلة الصهيونية، وحربها ضد العرب الفلسطينيين، بالتزامن معها مايجرى فى السودان وليبيا وسوريا وماتبعها من تداعيات، تجعل من تطور العلاقات بين القاهرة وأنقرة لابديل له بإ نعكاساتها على أمن المنطقة كلها بما يمثلانه من ثقل فيها ، وهو مانحتاج فيه إلى مزيد من توافق الرؤى  و التعاون في مثل هذه الملفات الإقليمية الهامة. 


وأضاف الزناتى : من هنا كان هذا اللقاء الذى حرصت فيه لجنة الشئون العريية والخارجية بالنقابة على حضور السفير التركى السيد صالح موطلو شن للإستماع إلى رؤيته داخل مبنى النقابة ، فى حوار موسع حول هذه المحاور لصالح شعبى البلدين ، وكيفية تحقيق الهدف منها.


أفادت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية ، اليوم ،أن المؤسسة الأمنية الإسرائيلية قدمت للحكومة تقييما شاملا حول تداعيات توسيع العمليات العسكرية لتشمل جبهة لبنان، مركزة على التحديات التي قد تواجهها الجبهة الداخلية الإسرائيلية في حال اندلاع حرب واسعة النطاق مع "حزب الله".

 

وبحسب التقرير، عرض كبار المسؤولين العسكريين والأمنيين في إسرائيل على الحكومة التقديرات بشأن الأضرار المحتملة على الجبهة الداخلية، بما في ذلك الخسائر البشرية والاقتصادية، والبنية التحتية التي قد تتعرض للقصف، بالإضافة إلى التحذيرات من قدرات "حزب الله" الصاروخية التي قد تستهدف مدناً ومواقع استراتيجية في شمال البلاد ووسطها.

 

كما أشارت الصحيفة إلى أن المؤسسة الأمنية حذرت من أن "حزب الله" قد يستخدم تكتيكات جديدة تعتمد على خبرته القتالية المتراكمة من التدخلات في سوريا والعراق، ما سيجعل المواجهة العسكرية مع لبنان أكثر تعقيداً ودموية من المواجهات السابقة.

 

وذكرت "هآرتس" أن الحكومة الإسرائيلية تدرس بعناية الخطوة المقبلة في ظل المخاوف من تداعيات توسيع الجبهة الشمالية، مؤكدة أن المؤسسة الأمنية تنتظر قراراً من القيادة السياسية بشأن الخطوات التالية.

 

الجيش الإسرائيلي يشن هجمات على أهداف لـ"حزب الله" في لبنان وسط تصاعد التوترات الأمنية

 

أعلن الجيش الإسرائيلي، مساء اليوم، أنه ينفذ هجمات ضد أهداف تابعة لـ"حزب الله" في جنوب لبنان، في إطار جهود تستهدف إضعاف القدرات العسكرية للحزب وخلق حالة أمنية مستقرة في الشمال الإسرائيلي، تتيح عودة السكان إلى منازلهم.

 

وصرح المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، أفيخاي أدرعي، أن "جيش الدفاع الإسرائيلي يهاجم حاليا أهدافا لحزب الله في لبنان، سعيا لتجريد الحزب من قدراته العسكرية والبنى التحتية التي يعتمد عليها". وأضاف أن حزب الله حوّل منطقة جنوب لبنان إلى ساحة معركة، حيث قام بتسليح المنازل بالوسائل القتالية، وحفر الأنفاق تحتها، مما جعل المدنيين دروعا بشرية.

 

وأشار أدرعي إلى أن "الجيش يعمل لتحقيق أهداف الحرب وخلق حالة أمنية تسمح للسكان الذين تم إجلاؤهم من شمال إسرائيل بالعودة إلى منازلهم"، مؤكدا أن العمليات العسكرية مستمرة لتحقيق جميع الأهداف الأمنية المعلنة.

 

تأتي هذه الهجمات بعد تصاعد التوترات على الحدود بين لبنان وإسرائيل في الأيام الأخيرة، حيث شهد يومي الثلاثاء والأربعاء سلسلة من الهجمات التي استهدفت أجهزة الاتصال اللاسلكي (البيجر) في مناطق تعد معاقل لحزب الله في جنوب لبنان. هذه الهجمات أسفرت عن سقوط عشرات الضحايا من المدنيين والمقاتلين.

 

وفي هذا السياق، أعلن وزير الصحة اللبناني، فراس الأبيض، أن حصيلة القتلى جراء تفجيرات أجهزة "البيجر" التي وقعت خلال اليومين الماضيين بلغت 37 قتيلا، بالإضافة إلى مئات الجرحى. هذه التفجيرات شكلت صدمة كبيرة في البلاد وزادت من حدة التوتر الإقليمي.

 

ويأتي التصعيد في ظل استمرار القتال بين الجيش الإسرائيلي والمقاومة الفلسطينية في غزة، مما جعل الجبهة اللبنانية إحدى النقاط الساخنة التي تستغلها الأطراف للضغط على بعضها. حزب الله أكد في بيانات سابقة أنه لن يتراجع عن دعمه للمقاومة الفلسطينية، مما جعل التصعيد العسكري على الحدود بين البلدين أمرا متوقعا في الأيام الأخيرة.

 

تعتبر هذه الهجمات واحدة من أكبر العمليات التي ينفذها الجيش الإسرائيلي ضد حزب الله منذ سنوات، وسط مخاوف من أن يمتد الصراع إلى حرب أوسع في المنطقة.


المصدر : رياضة : رئيس جامعة أسيوط الجديدة يتفقد جناح الجامعة بالمعرض العلمي لأسبوع شباب الجامعات

أخبار متعلقة :