نافذة على العالم

رياضة : الرئاسة الفلسطينية تشيد ببيان مدريد الداعي لتنفيذ حل الدولتين

الجمعة 13 سبتمبر 2024 08:52 مساءً

نافذة على العالم - اشادت الرئاسة الفلسطينية، اليوم الجمعة، ببيان مدريد الذي أكد ضرورة تنفيذ حل الدولتين باعتباره السبيل الوحيد لتحقيق السلام والأمن الدائمين.

ورحبت الرئاسة بالبيان الصادر عن ممثلي مجموعة الاتصال الوزارية المشتركة لجامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي، من مملكة البحرين، وجمهورية مصر العربية، والمملكة الأردنية الهاشمية، ودولة فلسطين، ودولة قطر، والمملكة العربية السعودية، وجمهورية تركيا، ووزراء خارجية وممثلي أيرلندا، والنرويج، وسلوفينيا، وإسبانيا الذين اجتمعوا اليوم في العاصمة الإسبانية، مدريد، معتبرة أن تأكيد المجتمعين في مدريد على التزامهم الثابت برؤية حل الدولتين، وفقا للقانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة، يتطلب العمل بشكل جدي نحو تنفيذ الحل السياسي الذي يقود إلى إنهاء الاحتلال وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة، وفقا للقانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية.

 

وأشارت الرئاسة إلى أن هذا البيان ينسجم مع مطالبتها الدائمة بضرورة إنقاذ وتنفيذ حل الدولتين، وبالوقف الفوري للعدوان الإسرائيلي وانسحاب قوات الاحتلال الإسرائيلي من كامل القطاع وإدخال المساعدات ومنع التهجير، وأن قطاع غزة جزء لا يتجزأ من أرض دولة فلسطين.

وأكدت الرئاسة أن هذه المواقف الشجاعة التي عبر عنها المجتمعون في مدريد، تؤكد وجود إجماع دولي على ضرورة وقف هذا العدوان المتواصل على الشعب الفلسطيني من رفح حتى جنين، ووقف المجازر البشعة التي يتعرض لها شعبنا، وتنفيذ الرأي الاستشاري لمحكمة العدل الدولية الخاصة بالقضية الفلسطينية، وتمكين الحكومة الفلسطينية من أداء جميع واجباتها في قطاع غزة والضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية، وضرورة وجود مسار سياسي قائم على قرارات الشرعية الدولية، وصولاً إلى إنهاء الاحتلال وقيام دولة فلسطينية مستقلة بعاصمتها القدس الشرقية.


أكد الدكتور أسامة الشلقاني وكيل وزارة الصحة بمحافظة القليوبية، أنه تم إدراج 3 وحدات جديدة للتشخيص عن بعد، بالمرحلة الثانية من مبادرة تحسين الخدمة الصحية والتخفيف عن المواطنين.

وقال وكيل وزارة الصحة بالقليوبية، أن الوحدات الجديدة تم اضافتها بمركز طب الأسرة بكفر تصفا، ومركز طب الأسرة بسنديون إلى جانب مستشفى حميات طوخ، ليبلغ عدد وحدات التشخيص عن بعد في المحافظة 7 وحدات.

3 وحدات جديدة للتشخيص عن بعد بمراكز طب الأسرة بالقليوبية..


وأشار إلى أن المرحلة الأولى تضمنت 4 وحدات بمستشفيات حميات بنها، القناطر، وشبين القناطر، وبهتيم المركزي، حيث يهدف هذا المشروع العملاق إلى تبادل الخبرات بين الأطباء ومناقشة حالات المرضى مع بعضهم البعض دون تحويل من مستشفى لآخر، ودون تكليف المريض أي أعباء مادية.


وأوضح أن الفائده التي تعود على الأطباء باكتسابهم الخبرة العلمية والمهنية لتعاملهم مع كبار أساتذه الطب، بالإضافة إلى توثيق المعلومة الطبية من الأطباء بالجهات المختلفة، حيث يأتي ذلك بالتعاون بين وزارة الصحة والسكان، ووزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي.


تبذل مصر جهوداً حثيثة خلال هذه الأيام لجذب الاستثمارات الأجنبية، حيث أصبحت البلاد بيئة ملائمة للعديد من المشروعات، ومن ذلك دعوة رئيس الوزراء الشركات الألمانية إلى الاستثمار فى مصر، مؤكداً حرصه على دعم التعاون الثنائى وبحث المزيد من فرص التعاون المشترك، ومنها صناعة السيارات والطاقة الجديدة والمتجددة.
كما ظهر سعى مصر إلى جذب الاستثمارات، من خلال انعقاد اللجنة المصرية – الكويتية المشتركة فى القاهرة، برئاسة د. بدر عبدالعاطى وزير الخارجية والهجرة ونظيره الكويتى عبدالله اليحيا، ونتج عنها توقيع 10 مذكرات تفاهم بين الجانبين فى مجالات السياحة والإسكان والإعلام والشباب والرياضة وقطاع التخطيط والتنمية وتعزيز حماية المنافسة وتنمية الصادرات الصناعية وحماية البيئة.
واستمراراً لمساعى الترويج للاستثمار فى مصر، استغل وزير الخارجية والهجرة وجوده فى إسبانيا أمس للدعوة إلى زيادة الاستثمارات فى مصر، حيث أكد «عبدالعاطى» أهمية تعزيز التبادل التجارى وزيادة الاستثمارات الإسبانية المُباشرة إلى مصر، والاستفادة من الفرص المتاحة فى مختلف القطاعات الاقتصادية فى مصر، ومنها البنية التحتية، والنقل، والمياه، والطاقة المُتجددة والخضراء، والربط الكهربائى.
جاء ذلك خلال لقاء «عبدالعاطى» مع خوسيه مانويل ألبارس وزير خارجية إسبانيا، فى مستهل زيارته إلى مدريد للمشاركة فى الاجتماع الوزارى حول القضية الفلسطينية وتنفيذ حل الدولتين.
وصرح السفير تميم خلاف، المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية والهجرة، بأن اللقاء شهد تبادل وجهات النظر بشأن التطورات فى غزة، والجهود المصرية لوقف إطلاق النار وإنفاذ المساعدات الإنسانية للقطاع.
وخلال مشاركته فى الاجتماع الوزارى بمدريد حول القضية الفلسطينية، أعرب «عبدالعاطى» عن رفض مصر التواجد العسكرى الإسرائيلى فى محور فيلادلفيا والجانب الفلسطينى من معبر رفح، وما يفرضه من انخفاض فى وتيرة دخول المساعدات لقطاع غزة، فى الوقت الذى تستخدم فيه إسرائيل الجوع كسلاح ضد الفلسطينيين وترفض تشغيل معابرها للقطاع بصورة كاملة لضمان دخول المساعدات الإنسانية لغزة وفقاً لالتزاماتها القانونية كقوة احتلال، مشدداً على أن ذلك التواجد يأتى لأهداف سياسية، حيث يهدف لمنع عودة السلطة الفلسطينية الشرعية لغزة، وتقويض جهود الوساطة التى تضطلع بها مصر وقطر والولايات المتحدة للتوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار وتبادل الأسرى والمحتجزين.


حذر الشيخ علي الحذيفي، خطيب المسجد النبوي في السعودية، خلال خطبة الجمعة، من الاحتفال بمولد النبي محمد، واصفاً ذلك بأنه "بدعة".

وأشار الشيخ في خطبته إلى أن "الولاء للنبي يتجلى في محبته وتفضيلها على كل شيء، وطاعة أوامره، والابتعاد عن نواهيه، وتصديق أخباره، وأن العبادة يجب أن تكون وفق شرع الله تعالى"، كما نقلت عنه وكالة الأنباء السعودية "واس".

وفي مقطع فيديو نشرته قناة "الإخبارية" السعودية، أوضح الحذيفي قائلاً: "إن من الجفاء للنبي (محمد) الاستعداد للاحتفال ببدعة المولد والانشغال بالبدع التي لا دليل عليها، مع التقصير في اتباع السنة النبوية".

واختتم خطبته بالقول: "لقد كان السابقون من المهاجرين والأنصار، الذين لم يسمعوا حتى بالمولد، هم الفائزون باتباع السنن النبوية والعمل بها والابتعاد عن جميع البدع".

— قناة الإخبارية (@alekhbariyatv)

وقالت دار الإفتاء المصرية، إن المراد من الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف إظهار الفرح في هذا اليوم، ويُقصَد به تجمع الناس على الذكر، والإنشاد في مدحه والثناء عليه صلى الله عليه وآله وسلم، وإطعام الطعام صدقة لله، والصيام، والقيام؛ إعلانًا لمحبة سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، وإعلانًا للفرح بيوم مجيئه الكريم صلى الله عليه وآله وسلم إلى الدنيا؛ فيكون الاحتفال بالمولد النبوي الشريف بكل أنواع القربات التي يتقرب بها الإنسان إلى الله تعالى.

 المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم، وهذا مع مخالفته للفطرة السوية هو مخالف لعمل الأمة المحمدية.

 


أفاد فريق من الباحثين بأن أحد مكونات صبغة للشعر استخدمتها امرأة فرنسية، تسبب في إصابتها باعتلال الشبكية الذي حرمها من الرؤية لفترة وجيزة.

وقال فريق البحث، بقيادة الدكتور نيكولاس تشيرباز، طبيب العيون في مستشفى "إدوارد هيريوت" في ليون، إن مثل هذه الحالات قد تكون نادرة، لكن نشر الوعي بالخطر "قد يسمح بالتفكير الفوري في أنواع الصبغات المستخدمة"، حتى لا تتضرر العيون بشكل دائم.

وفي تقرير الحالة، تبين أن المرأة (عمرها 61 عاما) لجأت إلى الأطباء وهي تعاني من ضبابية الرؤية بشكل تدريجي في كلتا العينين "بعد أيام قليلة من صبغ شعرها بصبغة تحتوي على أمينات عطرية ("بارا فينيلين ديامين" حصرا)".

وبعد الفحص، وُجد أن المرأة تعاني من انفصالات شبكية متعددة "تشبه الضرر الذي يمكن أن يحدث في اعتلالات الشبكية المرتبطة بإنزيمات معينة موجودة في العين، تسمى MEK1 أو MEK2".

كما وجد الفريق الفرنسي أن عيني المرأة أظهرتا "سماكة غير صحية في الشبكية العصبية الحسية".

وتم تشخيص حالتها بـ"تلف الشبكية الناجم عن المكون الموجود في صبغة الشعر، على أساس الارتباط الزمني بين الأعراض والتعرض لصبغة الشعر"، وفقا للفريق الفرنسي.

وسرعان ما غيّرت المرأة ماركة صبغة الشعر التي تستخدمها، وعاد بصرها إلى مستوى 20/20 في غضون شهر.

ويعتقد فريق البحث أن المواد الكيميائية الأمينية العطرية مثل "بارا فينيلين ديامين"، "تعطل" مسارا كيميائيا عصبيا ضروريا لصحة ما يُعرف بخلايا الظهارة الصبغية الشبكية.

وهذه ليست المرة الأولى التي يتم فيها ربط صبغة الشعر باعتلال الشبكية، حيث تم الإبلاغ عن "3 حالات سابقة في عام 2022 بين نساء في منتصف العمر بعد التعرض لأصباغ الشعر التي تحتوي على أمينات عطرية".


من ثلاثية «الحجر والسكين والدهس» إلى المسافة صفر
مصرع عشرات الإسرائيليين.. و«نتنياهو» يفقد السيطرة على غزة
 

لن تكون عملية الرملة التى وقعت فى قلب القدس بتفخيخ سيارة أسفرت عن مصرع واصابة 16 إسرائيليا، هى الأخيرة فى سلسلة عمليات «الذئاب المنفردة» من قبل بعض الفلسطينيين فى الداخل المحتل، سبقتها عدة عمليات للدهس بمختلف مناطق المستعمرات تزامنا مع العملية التى شهدتها الحدود الفلسطينية المحتلة مع الأردن والتى نفذها سائق الشاحنة الأردنى «ماهر ذياب الجازى» وأسفرت عن مصرع 3 إسرائيليين بمسدسه من المسافة صفر، سبقتها حوادث أخرى حدودية مع الأراضى الفلسطينية المحتلة تمزق جهاز الأمن العام الإسرائيلى «الشاباك».
ويعيش الكيان الصهيونى هاجسا أمنيا كبيرا منذ أكتوبر 2015 بسبب عمليات الطعن بالسكاكين والهجمات بالأسلحة النارية التى يستهدف بها مقاومون فلسطينيون الإسرائيليين فرادى وجماعات، مثل عملية تل أبيب التى استهدفت مركزا تجاريا قرب وزارة الدفاع الإسرائيلية يوم 8 يونيو 2016.
ويختصر سكين «مهند الحلبى» الذى فجّر ثورة السكاكين فى العام 2015، وسلاح «أشرف نعالوة» المشهد كله والذى استنزف قوات النخبة؛ فالأوّل، ابن الـ20 عاماً، أقسم بالثأر لصديقه الشهيد ضياء التلاحمة، مدفوعاً بانتهاكات الأقصى حينها. توجه إلى شارع الواد بالبلدة القديمة فى القدس المحتلة، وطعن مستوطناً، ثم طعن آخر وسلبه سلاحه، وأفرغه فيه، وأصاب آخرين، ليقتل منهم اثنين، ويصيب 3 بجراح متفاوتة قبل أن يتمكَّن جنود الاحتلال من إصابته فى عملية طعن أشعلت الانتفاضة الثالثة.
أما الشهيد «أشرف نعالوة» ابن الـ23 عاماً من طولكرم، أو ما يعرف بـ«الشبح»، فقد قتل مستوطنين بسلاح «كارولو» المصنع يدوياً عام 2000 فى مستوطنة بركان، ثم ابتلعته الأرض، وبدأت رحلة مطاردة امتدت 68 يوماً، من منزل إلى منزل، ومن مخبأ إلى آخر، وتحول بعدها إلى مهمّة وطنية لإيوائه، ليتمكَّن الاحتلال أخيراً من القبض عليه فى أحد منازل مخيم عسكر، عقب اشتباك مسلَّح بينه وبين قوات اليمام نال الشهادة بعدها، لكن المسافة بين تنفيذ العملية، مروراً بالمطاردة، ثم القبض عليه فى النهاية إذ نفَّذ الاحتلال 3500 عملية مداهمة للوصول إلى نعالوة، وجند 20 ألف جندى، واستنفر خلالها 14 فصيلاً فى حصيلة تكاليف لتحركاته وأجهزة مخابراته بلغت 15 مليون دولار أمريكى لحفظ ماء وجهه بعد كسر «نعالوة» لهيبة الاحتلال الاستخباراتى.
ويؤدى غياب أى بنية تنظيمية للمهاجمين أو توفر معلومات بشأنهم إلى فشل جهاز الأمن الإسرائيلى فى تتبعهم أو التنبؤ بهويتهم أو معرفة طبيعة ما سيقدمون عليه. وهو ما جعل وسائل الإعلام الإسرائيلية تدق ناقوس الخطر من هؤلاء «الذئاب المنفردة» الجدد.
أما فى حالة العمليات التى تقوم بها «الذئاب المنفردة» فإن أجهزة الأمن تفقد المعلومات الكافية التى تمنحها السيطرة والتحكم فى مجريات العمليات والمسارعة بإحباطها، لأنها فى مواجهة عمليات فردية لا تستطيع توقع أين وكيف ستحصل؟ وليس لديها سجل معلوماتى عن منفذيها، ولا طرف خيط كفيل بإحباط ما سيأتى منها فى قادم الأيام لأن المخطط لكل عملية هو منفذها.
يأتى ذلك فى الوقت الذى كشفت فيه صحيفة «يديعوت أحرونوت» العبرية بأن حكومة  الاحتلال برئاسة بنيامين نتنياهو قالت للمحكمة العليا إن قواته لا تزال تتعرض لمقاومة فى غزة من تحت الأرض وفوقها. مما يدل على انفراط العقد الأمنى للاحتلال.
وتقول صحيفة واشنطن بوست الأمريكية إن هناك نوعين من «الذئاب المنفردة» هما «المجنون» و«الشرير»، وتستشهد الصحيفة على ذلك بالطبيب النفسى الأميركى نضال حسن الذى أطلق النار فى قاعدة «فور هود» العسكرية وقتل 13 عسكريا عام 2009، ورفض الاعتراف بأنه «مذنب».
ووصفت الصحيفة الأمريكية فى عام 2015 ظاهرة «الذئاب المنفردة» بالكابوس الجديد، بينما قالت صحيفة «ديلى تليجراف» البريطانية إن منع «الذئاب المنفردة» من ارتكاب «أعمال إرهابية» يمثل التحدى الأكبر للأجهزة الأمنية فى العالم ولا سيما الغرب. ويؤكد المحلل العسكرى لصحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية أن هجمات «الذئاب المنفردة» المنفذة منذ عام 2014 تشكل «أغلبية العمليات الفتاكة الكبيرة فى الغرب المعاصر، وإلى حد ما فى روسيا أيضا».
وتعود الخطورة فى الظاهرة إلى أن الأجهزة الأمنية فى أى دولة تتدرب عادة على سبل مراقبة وإحباط العمليات التى قد تنفذها هيئة منظمة لها قيادة تخطط ومجندون ينفذون، ولها بصمة واضحة تُعرف بها وتساعد فى مراقبتها إن تحركت والوصول إليها إن نفذت، كما يمكن ردعها بضرب قواعدها وقيادتها وممتلكاتها.
وبينما يستمر النقاش فى إسرائيل حول السيطرة المستقبلية على قطاع غزة سواء فى الرأى العام أو فى غرف صنع القرار، وفى رد آخر على المحكمة العليا التى ناقشت الالتماس المحيط بمسألة المساعدات الإنسانية لسكان غزة، فإن إسرائيل لا تحتفظ بسيطرة فعلية على أراضى قطاع غزة
وبحسب لغة الرد، «حتى اليوم، تتمتع حماس بالقدرة على ممارسة صلاحياتها الحكومية فى القطاع»، وفق ما نقلته صحيفة «يديعوت أحرونوت».
وجاء ذلك فى رد إضافى على عريضة قدمتها منظمات من بينها «جيشا - مركز حماية الحق فى التنقل»، و«جمعية الحقوق المدنية»، و«أطباء من أجل حقوق الإنسان». التى قدمت التماسا ضد الدولة بسبب الوضع الإنسانى فى قطاع غزة خلال الحرب.
وقد أجرى القضاة بالفعل عدة مناقشات حول هذه القضية فى الأشهر الأخيرة ويطلعون من وقت لآخر على الوضع فى قطاع غزة، لكنهم لم يقرروا بعد مصير الالتماس.
وبحسب الرد المحدث للدولة، «يمكن القول باختصار إن تواجد جيش الدفاع الإسرائيلى فى هذا الوقت محدود، سواء من حيث طبيعته أو من حيث انتشاره فى المناطق المحددة داخل قطاع غزة، بما لا يسمح بالرقابة الفعالة وممارسة السلطة الحكومية داخلها».
وأفادت التقارير بأنه «طوال فترة الحرب، عملت القوات فى مناطق مختلفة من القطاع وفقا لحاجة عسكرية ملموسة لفترة محدودة، وبعد ذلك بوقت قصير انسحبت منها. وذلك خلال عملياتها فى الشمال فى الأشهر الأولى من الحرب، وأثناء عملياته فى منطقة خان يونس ومنطقة رفح.
ولم تتمكن من السيطرة بشكل فعال على المناطق التى كانت تعمل فى فيلادلفيا. وهى مناطق لا يوجد بها سكان على الإطلاق، وبالتالى فهى لا تمنح إسرائيل سيطرة فعالة.
ولم تهدأ الغارات الإسرائيلية على قطاع غزة خلال الفترة الماضية، على الرغم من الدعوات الدولية والأممية لوقف الحرب. وبلغ عدد الشهداء الفلسطينيين خلال الساعات الماضى 160 فى عدة مجازر.


مسكون بالأرواح الشريرة .. وفريسة للأخبار الكاذبة

الجمعة 13/سبتمبر/2024 - 09:12 م 9/13/2024 9:12:55 PM

لم يعد يخفى على أحد اختلاف شخصية الرئيس الأمريكى السابق والمرشح حاليا للعودة للبيت الأبيض دونالد ترامب كثيرا عن السياسيين عالميا، حيث يظل متفردا فى أسلوبه وهجومه وإثارته المعتادة للجدل، حتى ذهب الأمر إلى عدم قدرة مستشاريه السيطرة عليه مما قد يتسبب فى انهياره ويفسد مجهود حملته الانتخابية.
وكان الأكثر إزعاجا لهؤلاء هو سوء أدائه خلال مناظرته مع كامالا هاريس نائبة الرئيس، ليوضح أحد كبار المستشارين أن الفريق الخاص به لم تكن لديه القدرة على توجيهه لذا سمح لترامب أن يكون ترامب دون لمسات رسمية أملا منهم أن ينجح فى ذلك.
ولا تسعى الحملة أن تضع شخصيته «الغريبة» فى صندوق بحسب وصف أحد كبار مستشاريه نقلا عن وكالة اكسيوس الأمريكية، وفى حالة من الإنكار لفشل ترامب أضاف المستشار أن المناظرة «سارت بشكل جيد للغاية – فقط اسألوا الناخبين الفعليين» فى إشارة إلى المحادثات مع الناخبين غير المقررين التى أجرتها صحيفة نيويورك تايمز وهيئة الإذاعة البريطانية ورويترز.
ويفسر تقرير اكسيوس الأسباب التى تجعل ترامب غير قادر على التغيير واتباعه للتعليمات وأنه لن يتغير بحسب أصدقائه ومستشاريه حيث قالت إنه مسكون بالأرواح الشريرة. فهو لا يستطيع أن يتحمل أن يُنظَر إليه باعتباره خاسراً. لذا فمن المستحيل أن يعترف تماماً بأنه لم يفز فى عام 2020. وهو يتطلع إلى عوامل تشتيت الانتباه مثل حجم الحشد والتغطية الإعلامية المعجبة به كوسيلة للتسلية. لذا فإن الاستهزاءات السخيفة على ما يبدو مثل «يبدأ الناس فى مغادرة تجمعاته الانتخابية مبكراً بسبب الإرهاق والملل» تضربه فى الصميم.
بالإضافة إلى أنه يقع فريسة للأخبار الكاذبة. فبالنسبة لرجل جعل من «الأخبار الكاذبة» مصطلحاً مألوفاً، فقد وقع فريسة لها بسهولة وفى كثير من الأحيان. ولم يكن من الصعب أن ندرك أن مزاعم أكل الهايتيين للكلاب والقطط الأليفة كانت سخيفة وخاطئة. ولكن الناشطة اليمينية المتطرفة لورا لومر كانت معه فى رحلة الطائرة إلى المناظرة، وشجعته على ذلك.
ويضيف التقرير أنه عجوز. أخبرنا رجل حكيم أن ثلاثة أنواع من الناس لا يتغيرون أبدًا: الرجال المسنون. والأغنياء. والرجال الذين تحمل مبانيهم أسماءهم. لذا فإن فرص تغير ترامب وهو رجل يبلغ من العمر 78 عامًا ويطلق على نفسه لقب الملياردير ويحمل اسمه على المبانى والزجاجات وملاعب الجولف معدومة.
وأخيرا أن فقاعته التى يعيش بها تكذب عليه. ويعيش كل الساسة فى فقاعات تحمى أنفسهم. ولكن فقاعات ترامب، التى تمتد من شرنقته على وسائل التواصل الاجتماعى إلى منتجع مار إيه لاغو الفاخر الذى يقطنه، من المستحيل تقريبا اختراقها بالحقيقة القاسية. فهناك دائما من يخبر ترامب بأنه فائز حتى عندما لا يكون.
كل هذه العوامل استدعت استدراجه من جانب هاريس التى ذهبت إلى فلاديفيا محددة الهدف بمناظرتها القاسية فى حين وصول ترامب إلى مركز الدستور الوطنى دون استراتيجية واضحة أو على الأقل ليس باستراتيجية يمكن أن تستمر لأكثر من أول 15 دقيقة أو نحو ذلك من اللقاء. فى حين كانت هاريس تتلقى تدريبات مكثفة حتى عينيها، كان ترامب مرتجلاً إلى حد عدم القدرة على التحكم فى نفسه.
وربما لم يستفد ترامب كثيرا من حكم قاضى جورجيا برفض ثلاث تهم جنائية فى قضية التخريب فى انتخابات عام 2020 إذا استمر على نفس نهجه وسياساته بحسب محللين والتى منحته فرصة انتصار مؤقت وسط سلسلة من الهزائم التى يواجهها منذ استبدال منافسه جو بايدن بهاريس.
وتتعلق التهم الثلاث التى تم رفضها من جانب سكوت مكافى قاضى مقاطعة فولتن بمحاولات ناخبين مزيفين تقديم وثائق مزورة للدولة. واثنتان من التهم الثلاث التى تم رفضها تنطبق على ترامب.
وفى السياق تدور معركة أخرى حول ظهور الناشطة اليمينية المتطرفة لورا لومر إلى جانب ترامب فى الأيام الأخيرة والتى فرضت تساؤلات حول نفوذها وقدرًا كبيرًا من الانتقادات من الشخصيات المتحالفة مع المرشح الرئاسى للحزب الجمهورى حيث انتقد السيناتور ليندسى غراهام وهو حليف قوى لترامب فى مجلس الشيوخ، لومر بسبب تعليقاتها العنصرية حول نائبة الرئيس هاريس، والتى استخدمت فيها صورًا نمطية فظة لمهاجمة التراث الهندى لهاريس. كما انتقد جرين هذه التصريحات.
كانت لومر قد وصفت الإسلام فى السابق بأنه «سرطان». وتم حظرها من تطبيقات مشاركة خدمة أوبر وليفت فى عام 2017 بعد أن غردت بأنها «لا تريد أبدًا دعم سائق مهاجر مسلم آخر». وتم حظرها من تويتر بعد سلسلة من المنشورات المناهضة للمسلمين وتمت إعادتها بعد أن اشترى إيلون ماسك المنصة.
وانتقد الديمقراطيون، بما فى ذلك البيت الأبيض، تعليقات لومير الأخيرة، وجادلوا بأن ارتباط ترامب بها يجب أن يكون بمثابة علم أحمر للشعب الأمريكى.


عثر مجموعة من الغواصين الأمريكيين على الباخرة الفرنسية Le Lyonnais التي غرقت قبل 168 عاما نتيجة اصطدامها بسفينة شراعية أمريكية ما أدى إلى مقتل 114 شخصا.

ويشير موقع Phys.org، إلى أن البحث عن الباخرة Le Lyonnais التي غرقت أثناء عودتها إلى فرنسا، بعد أول رحلة لها من ميناء لوهافر الفرنسي إلى نيويورك استمر حوالي 20 عاما، والآن عثر الغواصون عليها على بعد 200 ميل قبالة ساحل نيوبيدفورد بولاية ماساتشوستس في منطقة تعرف باسم بنك جورج.

وتجدر الإشارة إلى أن هيكل الباخرة من الحديد ومزودة بأشرعة ومحرك بخاري وكانت الهدف من بنائها نقل الركاب والبريد عبر المحيط الأطسي، وكانت في الواقع بداية الانتقال من السفن الشراعية إلى السفن البخارية.

ووفقا للخبيرة جينيفير سيليتي من شركة Atlantic Wreck Salvage، كان على متن الباخرة 132 راكبا معظمهم فرنسيون، عندما اصطدمت ليلة 2 نوفمبر عام 1856 بالسفينة الأمريكية Adriatic، التي كتب قبطانها جوناثان داريم في The New York Times الصادرة في 19 نوفمبر 1856 - "غيرت الباخرة Le Lyonnais فجأة مسارها في حوالي الساعة 11 مساء في ليلة كانت السماء صافية ومرصعة بالنجوم ولكنها كانت "ضبابية"، ما جعل الاصطدام أمرا لا مفر منه". مشيرا إلى أن السفينة Adriatic أصيبت بأضرار جسيمة ومع ذلك وصلت بعد يومين إلى غلوستر في ولاية ماساتشوستس. أما الباخرة Le Lyonnais فواصلت طريقها.

ولكن وفقا لعدد من الركاب الناجين الذي انتشلتهم سفينة كانت قريبة، أصيبت الباخرة الفرنسية بأضرار جسيمة وغرقت بعد عدة أيام من اصطدامها بالسفينة الأمريكية.


دمج توصيات الحبس الاحتياطى فى «الإجراءات الجنائية» تعزيز لحقوق الإنسان
برلمانيون: القانون يستهدف تحقيق العدالة الناجزة وحماية حقوق الأفراد


رحب برلمانيون ببيان مجلس النواب الصادر أمس الأول بشأن دمج توصيات الحوار الوطنى حول قضية الحبس الاحتياطى ضمن مشروع قانون الإجراءات الجنائية الذى أعدته اللجنة الفرعية المنبثقة، ووافقت عليه بشكل نهائى، فى خطوة هامة فى تحديث النظام القانونى فى مصر تستهدف تحقيق نقلة نوعية فى فلسفة الإجراءات الجنائية.
تناول بيان مجلس النواب توصيات الحوار الوطنى التى تم دمجها ضمن مشروع قانون الإجراءات الجنائية الجديد، والتى تتضمن: تقليص مدة الحبس الاحتياطى، وتقييد سلطات مأمورى الضبط القضائى فى القبض والتفتيش، ووضع ضوابط لتعويض المتهمين عن الحبس الاحتياطى الخاطئ. كما يتضمن المشروع تنظيمًا متكاملًا لحماية الشهود والمبلغين والمتهمين والمجنى عليهم، وتقديم تسهيلات لذوى الهمم فى مراحل التحقيق والمحاكمة، بالإضافة إلى تنظيم التحول التدريجى للإعلان الرقمى والتحقيق والمحاكمة عن بُعد.
ويرى برلمانيون أن هذه الجهود تحقق نقلة نوعية فى تطبيق الإجراءات الجنائية، وتحقيق العدالة الاجتماعية، وتمثل انتصارا لجهود الحوار الوطنى الحثيثة فى تعزيز حقوق الإنسان فى مصر، بما يلبى احتياجات المجتمع ويحمى حقوق الأفراد ويصون استقرار الوطن.
قال النائب إيهاب الطماوى مقرر لجنة الأحزاب السياسية بالحوار الوطنى، رئيس اللجنة الفرعية التى صاغت مواد مشروع قانون الإجراءات الجنائية، إن اللجنة الدستورية والتشريعية فى مجلس النواب أخذت بالعديد من توصيات الحوار الوطنى.
وأوضح «الطماوى» فى حديثه لـ«الوفد» أنه تم بالفعل دمج عدد من هذه التوصيات فى مشروع قانون الإجراءات الجنائية الجديد، ومن أبرزها تخفيض مدة الحبس الاحتياطى، والسماح بالتظلم من قرارات الحبس الاحتياطى بالطرق الإلكترونية، وأن يصدر الأمر بالمنع من السفر أو الإدراج على قوائم الوصول والتحفظ على الأموال، من سلطة تحقيق قضائية، بمناسبة قضية منظورة، تقتضى طبيعتها هذا الإجراء، وأن يكون هذا القرار مسبباً ومحدداً بمدة زمنية معقولة؛ ولا تزيد على مدة الحبس الاحتياطى، مشيرا إلى أن بيان مجلس النواب أكد أنه ما زال يفتح أبوابه لمناقشة أى تعديلات قد يراها البعض ضرورية على مشروع القانون.
وأكد مقرر لجنة الأحزاب بالحوار الوطنى أن المشروع جاء متماشياً مع أحكام الدستور والاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان التى أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسى عام ٢٠٢١، وكافة المواثيق الدولية ذات الصلة بملف حقوق الإنسان.
وقال النائب كريم طلعت السادات عضو مجلس النواب، إن إعلان المجلس الاستجابة للحوار الوطنى ودمج توصياته بشأن ملف الحبس الاحتياطى ضمن قانون الإجراءات الجنائية يمثل انتصارا كبيرا لجهود الحوار الوطنى نحو تعزيز ملف حقوق الإنسان، ونقلة نوعية كبيرة نحو تحقيق الدولة لمفهوم العدالة الناجزة، وخطوة نحو تعزيز ملف الحقوق وتحقيق مفهوم الحقوق والحريات وقوة وتماسك المجتمع، ويحقق شعار الطريق الصحيح نحو الجمهورية الجديدة.
وأكد «السادات» خلال حديثه لـ«الوفد» أن البرلمان والحوار الوطنى أثبتا أنهما يعملان من أجل مصالح الوطن العليا وعلى رأسها مصلحة المواطن ودعم ركائز حقوق الإنسان عملا بالاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان التى تم إطلاقها منذ نحو ٣ سنوات، على الرغم من اختلاف الآراء والأفكار والرؤى والأيديولوجيات، والتى اجتمعت واتفقت على مبدأ واحد هو مصلحة هذا الوطن وأمنه واستقراره وسلامة أبنائه.
وأشار عضو مجلس النواب إلى أن مصر تعيش حالة فريدة ومتميزة من الحوار المفتوح دون قيود أو شروط أو خطوط حمراء، تنفتح فيها المساحات المشتركة لتمضى نحو هدف واحد وهو بناء الجمهورية الجديدة، القائمة على التنمية الشاملة والمستدامة والبناء وحقوق الإنسان وحرية الرأى والتعبير والأمن والاستقرار والتقدم.


علق المهاجم الفلسطيني الجديد عمر فرج، لاعب الفريق الأول لكرة القدم بنادي الزمالك، على المواجهة المرتقبة أمام الأهلي، ضمن منافسات نهائي السوبر الإفريقي 2023/2024.


ومن المقرر أن يخوض الأهلي والزمالك مباراة السوبر الإفريقي مع نهاية الشهر الجاري، والتي تستضيفها المملكة العربية السعودية.
وتحدث عمر فرج في تصريحات نقلها الموقع الرسمي لنادي الزمالك، حيث قال:"دور المجموعات بالبطولة الأفريقية هو الأهم للفريق، وسأفعل المطلوب مني لتقديم أفضل شيء للزمالك".
وأضاف عمر فرج قائلاً:" تابعت مباراة الزمالك أمام الأهلي الأخيرة، بجانب متابعة لنهائي الكونفدرالية الأفريقية أمام نهضة بركان المغربي، وينتظرنا ديربي كبير في كأس السوبر الأفريقي وهي مباراة أكبر من المباريات الأخرى، وأتمنى التواجد والمشاركة مع الفريق في مباراة  السوبر الأفريقي والفوز باللقب".
الجدير بالذكر أن الزمالك نجح في التعاقد مع عمر فرج قادمًا من آيك السويدي مقابل مليون و100 ألف دولار.
 


 أدان البرلمان العربي بشدة قصف كيان الاحتلال الإسرائيلي لمدرسة تابعة لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) في مخيم النصيرات وسط قطاع غزة، والذي أسفر عن استشهاد وإصابة العشرات من المدنيين، بالإضافة إلى 6 من موظفي الأونروا، ووصف الهجوم بأنه جريمة إرهابية جديدة تضاف إلى سلسلة الجرائم التي يرتكبها كيان الاحتلال ضد الشعب الفلسطيني.

وأكد البرلمان العربي أن هذا الهجوم يشكل انتهاكًا صارخًا للقانون الدولي الإنساني وحقوق الإنسان، مجددًا دعوته للمجتمع الدولي إلى التحرك الفوري لتوفير الحماية اللازمة للشعب الفلسطيني، خاصة في ظل الاستهداف المتكرر للمؤسسات الإنسانية والتعليمية في القطاع، محملًا كيان الاحتلال المسؤولية الكاملة عن هذه الجرائم الإرهابية مع التأكيد على حق الشعب الفلسطيني في العيش بكرامة وأمان.

كما طالب البرلمان العربي، المجتمع الدولي ومجلس الأمن، بالعمل الجاد على وقف العدوان الغاشم لكيان الاحتلال المستمر ضد المدنيين في قطاع غزة، والمجازر اليومية والوقف الفوري للعدوان ووقف إطلاق النار.

وجدد البرلمان العربي، تأكيده على دعم ومساندة القضية الفلسطينية ولحقوق الشعب الفلسطيني المشروعة بما في ذلك حق العودة وحق تقرير المصير وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها مدينة القدس.


قال الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، إنه يثق في خريجي الجامعات الأهلية سيكونون قادة المستقبل، لأنهم مزودين بالمعرفة لمواجهة التحديات العالمية. 

جاء ذلك حفل تخرج الدفعة الأولى من طلاب الجامعات الأهلية 2024 الملك سلمان الدولية، العلمين الدولية، الجلالة، بحضور الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء. 

وأكد وزير التعليم العالي أن تخريج دفعة جديدة من الجامعات الأهلية الدولية هو بداية مشوار طويل من الإنجازات، فهذه الجامعات ليست مجرد مؤسسات تعليمية، بل منارات للعلم والإبداع، تساهم في تشكيل مستقبل مصر. 

وزير التعليم العالي: نحتفل بمستقبل مصر المشرق

ولفت وزير التعليم العالي إلى أن احتفال اليوم ليس فقط بنجاح الطلاب، بل بمستقبل مشرق للتعليم العالي في مصر، وإنجاز اليوم هو خطوة نحو غد أكثر إشراقًا. 

وعبر وزير التعليم العالي عن فخره واعتزازه بالخريجين، قائلاً لهم: "أنتم اليوم تتخرجون، فاستمروا في هذه الرحلة الطموحة بإصرار وعزيمة، فالمستقبل بين أيديكم، وأنتم قادرون على صناعته".

ونوه وزير التعليم العالي بقبول أكثر من 60 ألف طالب وطالبة في الجامعات الأهلية هذا العام بذلك يصل إجمالي عدد الطلاب المُلتحقين بالجامعات الأهلية والأهلية الدولية والأهلية المُنبثقة عن الجامعات الحكومية إلى أكثر من 150000 طالب وطالبة.

ولفت وزير التعليم العالي إلى أن عام 2021/2022 شهد تسجيل نحو 8000 طالب وطالبة، وارتفع العدد في 2022/2023 إلى 21000 طالب وطالبة، بينما بلغ في عام  2023/2024 أكثر من 42000 طالب وطالبة. 

ونبه وزير التعليم العالي بأن فكرة إنشاء الجامعات الأهلية تعود إلى عام 1908 مع تأسيس جامعة الملك فؤاد الأول، التي أصبحت جامعة القاهرة الحالية، وبيّن أنه تم إحياء هذه الفكرة منذ تولي فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي. 

ولفت وزير التعليم العالي إلى أنه أصبح لدينا 20 جامعة أهلية وأهلية دولية وأهلية مُنبثقة عن جامعات حكومية، مع نحو 200 كلية تقدم برامج تعليمية متطورة، تشمل أكثر من 410 برنامجًا بينيًا، بالإضافة إلى البرامج التقليدية. 

وأوضح وزير التعليم العالي أن هذا العام تمت الموافقة على إنشاء 7 جامعات أهلية جديدة عن جامعات حكومية، والتي سيبدأ العمل بها عام 2025-2026، مما سيرفع عدد الجامعات الأهلية إلى 27 جامعة بحلول عام 2025. 
 


جاءت سلطنة عُمان فى المرتبة الـ21 عالميًّا ضمن قائمة أفضل الدول للاستثمار وممارسة الأعمال لعام 2024 وذلك وفقًا للتقرير الصادر عن مجلة عالم الرؤساء التنفيذيين الأمريكية.
ويعكس هذا التصنيف المتقدم الجهود الحثيثة التى تبذلها سلطنة عُمان لتحسين بيئة الأعمال وتعزيز جاذبيتها للاستثمارات الأجنبية المباشرة.
وأوضح التقرير أن سلطنة عُمان تتمتع بدرجة استقرار اقتصادى تصل إلى 92.12 نقطة، إضافة إلى تقييمات إيجابية لسياساتها الحكومية وقوة العمل الماهرة حيث تؤكد هذه العوامل جنبًا إلى جنب مع تصنيف إطارها المؤسسى الذى بلغ 92.34 نقطة، جاذبيتها للاستثمار الأجنبى وريادة الأعمال.
ويأتى هذا التصنيف المتقدم تتويجًا لجهود سلطنة عُمان فى تنفيذ رؤية عُمان 2040، والتى تهدف إلى تنويع الاقتصاد الوطنى وتقليل الاعتماد على إيرادات النفط.
كما يسلّط الضوء على دور صالة «استثمر فى عُمان»، الواجهة الرسمية الرائدة لكبرى الاستثمارات فى سلطنة عُمان، فى تبسيط رحلة المستثمر وتقديم خدمات شاملة.
يذكر أن التطور الملحوظ فى البنية الأساسية فى سلطنة عُمان، بما فى ذلك المناطق الحرة والمناطق الاقتصادية الخاصة الذى عزز قدرتها على جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة، كما أن التركيز على التحول الرقمى وتعزيز الأعمال المدفوعة بالتكنولوجيا قد أسهم فى تعزيز مكانة عُمان كوجهة استثمارية رائدة.
ومع استمرار سلطنة عُمان فى تحسين بيئة الأعمال وتقديم حلول استثمارية مبتكرة، يتوقع خبراء الاقتصاد أن تحافظ سلطنة عُمان على جاذبيتها للمستثمرين الدوليين وتواصل تقدمها فى التصنيفات العالمية خلال السنوات المقبلة.


خلال ملتقى الدقم الخامس

الجمعة 13/سبتمبر/2024 - 09:23 م 9/13/2024 9:23:13 PM
الفرص الاستثمارية فى الاقتصاد الأزرق بسلطنة عُمان

خلال أكتوبر المقبل.. تحتضن سلطنة عُمان ملتقى الدقم الخامس الذى يقام الفرص الاستثمارية الواعدة فى الاقتصاد الأزرق، مع تسليط الضوء على أهمية القطاع فى تحقيق الاستراتيجية التنموية فى البلدان، نظراً لقدرته على دعم الاقتصاد المحلى من خلال توفير موارد جديدة، بالإضافة إلى تعزيز الأمن البيئى والغذائى، وتعد الاستثمارات فى القطاعات المرتبطة بالاقتصاد الأزرق جزءًا مهما من استراتيجية التنمية الوطنية، إذ تمتلك سلطنة عمان فيه مقومات كبرى يمكن أن تؤسس منه مشاريع رائدة تعزز من النمو الاقتصادى.
ويأتى تنفيذ الملتقى بتنظيم من فرع غرفة تجارة وصناعة عمان بمحافظة الوسطى وبالشراكة مع وزارة الخارجية والهيئة العامة للمناطق الاقتصادية الخاصة والمناطق الحرة، تحت عنوان «الاقتصاد الأزرق.. الوجهة الجديدة للاستثمار» لتبرز من خلاله مقومات السلطنة فى قطاع الاقتصاد الأزرق وجاهزيتها لقيادة دفة هذا القطاع.

محاور تتواكب مع توجهات الحكومة فى تعزيز النمو الاقتصادى فى قطاعاتها المختلفة 
وقال الدكتور سالم بن سليم الجنيبى، رئيس مجلس إدارة فرع غرفة تجارة وصناعة عمان بمحافظة الوسطى والمشرف العام على الملتقى: إن ملتقى الدقم منذ انطلاقه فى عام 2013 يركز على مناقشة محاور تتواكب مع توجهات الحكومة فى تعزيز النمو الاقتصادى فى قطاعاتها المختلفة، وفى النسخة الخامسة التى ستعقد فى 20 أكتوبر 2024 بمركز عمان للمؤتمرات والمعارض بمسقط، سيسلّط الضوء على «الاقتصاد الأزرق كوجهة جديدة للاستثمار» حيث إن هذا القطاع يعنى بكل الاستثمارات القائمة على البحار والمحيطات والتى تستخدم موارد المياه المختلفة، وتعد السلطنة من الدول الغنية بمقومات هذا القطاع حيث تملك شريطا ساحليا يتجاوز 3000 كم، كما أن بها ثروة سمكية غنية وموانئ تجارية وسياحية وموانئ للصيد، إضافة إلى توجهها فى قطاع الطاقة البديلة المعتمدة على المياه، كما تعد السلطنة رائدة فى قطاع الشحن البحرى وصيانة السفن، لذا ارتأينا أن تركز هذه النسخة على الاقتصاد الأزرق، وما يمكن أن يصنعه من نمو فى منظومة الاقتصاد الوطنى وجذب الاستثمارات.
وأضاف الدكتور سالم الجنيبي: تعرف محافظة الوسطى فى سلطنة عمان بتنوع ثرواتها الطبيعية التى تسهم فى دعم الاقتصاد الوطنى، وتتميز بثروات نفطية، وثروة سمكية وأحيائية بحرية، فضلا عن المعادن المتنوعة وتتمتع أيضا بوجود محميات طبيعية وشواطئ سياحية رائعة، وتتسم المحافظة بمناخها المعتدل على مدار العام إضافة إلى شريطها الساحلى الممتد بطول 550 كم والمطل على بحر العرب والمفتوح على المحيط الهندى، والقريب من أسواق آسيا وأفريقيا ومناطق إنتاج النفط والغاز. وأكمل قائلا: تعد محافظة الوسطى منطقة غنية بالثروة السمكية وجاذبة للاستثمارات السياحية بفضل شواطئها الجميلة، كما تحتوى ولاية الدقم على منطقة اقتصادية خاصة تشهد نشاطا استثماريا ملحوظا.
بدوره، قال الدكتور سالم: من خلال هذا الملتقى سنستعرض المنجزات الاقتصادية بالسلطنة ومدى التطور والجاهزية فى البنى الأساسية والخدمات التى تستقطب الاستثمارات المحلية والأجنبية بأشكالها، وسيكون هذا الملتقى منصة لاستعراض الفرص الواعدة للمستثمرين حول أهمية الاقتصاد الأزرق بسلطنة عمان، حيث سيحضره عدد من أصحاب السمو والمعالى والسعادة والتجار ورجال الأعمال وممثلى الشركات وأصحاب الأعمال على الصعيدين المحلى والدولى.

ثلاث جلسات حول ركائز واستراتيجيات الاستثمار فى الاقتصاد الأزرق 
وقال المكرم الدكتور سالم الجنيبي: إن ملتقى الدقم الخامس يشمل ثلاث جلسات، الجلسة الأولى حول ركائز واستراتيجيات الاستثمار فى الاقتصاد الأزرق ويدير الجلسة الإعلامى السعودى (عبدالله المديفر) ويشارك فيها عدد من أصحاب المعالى والسعادة وكلاء الوزارات والرؤساء التنفيذيين، من سلطنة عمان، والمملكة الأردنية الهاشمية، والمملكة العربية السعودية، ودولة الإمارات العربية المتحدة، ودولة الكويت، أما الجلسة الثانية فتأتى بعنوان (فرص الاستثمار الأزرق بقطاع الأمن الغذائى واللوجستى والسياحى والطاقة المتجددة بسلطنة عمان) ويدير الجلسة المكرم الدكتور عامر بن ناصر المطاعنى، الرئيس التنفيذى للمؤسسة التنموية للشركة العمانية للغاز الطبيعى المسال، ويشارك فيها عدد من أصحاب السعادة وكلاء الوزارات والرؤساء التنفيذيين بالشركات الحكومية من سلطنة عمان، فيما تأتى الجلسة الثالثة بعنوان (التقنيات والتجارب العالمية المعززة للاستثمارات فى الاقتصاد الأزرق).
تستهدف جلسات الملتقى التركيز على نمو الاستثمارات فى قطاعات الاقتصاد الأزرق المختلفة مثل القطاع اللوجستى وسلاسل التوريد، واستثمارات الأمن الغذائى، والتنقيب فى البحار والتعدين، والأنشطة السياحية وتكنولوجيا الملاحة البحرية والمناخ، وتوليد الطاقة الكهربائية من الرياح والأمواج، واستثمارات المجمعات العقارية والفندقية والواجهات البحرية وغيرها من الشركات المتخصصة بتقنيات مشاريع الاقتصاد الأزرق.
الجدير بالذكر أن سلطنة عمان ممثلة فى وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه تعمل على تطوير الاقتصاد الأزرق من خلال تحقيق الاستغلال الأمثل للموارد السمكية، من مصائد طبيعية ومن نشاط الاستزراع السمكى والمحافظة على المخزون السمكى واستدامة الموارد السمكية للأجيال القادمة، والمحافظة على البيئة البحرية من التلوث، مما يسهم فى تحقيق التنمية السمكية المستدامة.
ويعد قطاع الثروة السمكية فى مقدمة القطاعات غير النفطية التى تدر دخلا للبلاد، وتتيح فرصا متعددة للإستثمار لإقامة صناعات سمكية متطورة صديقة للبيئة، وتساهم فى إنتاج الغذاء وتحقيق قدرا من الأمن الغذائى وتشغيل الأيدى العاملة الوطنية وتوطين تطبيقات التكنولوجيا الحديثة.

تقدير دولى سلطنة عُمان من جانب الفاو 
وتقديراً لدور سلطنة عمان الفعال فى مجال تنمية الاقتصاد الأزرق، اختارت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) السلطنة ضمن مبادرة الاقتصاد الأزرق التى أطلقتها المنظمة، وتضم عدد من دول العالم ذات التجارب الرائدة فى تنمية القطاع السمكى، وهى مبادرة عالمية تهدف إلى المحافظة على سلامة المسطحات المائية من محيطات وبحار وبحيرات وأنهار من التلوث والصيد الجائر والصيد غير القانونى والتغيرات المناخية والعمل على تحقيق التنمية المستدامة اقتصاديًا وبشريًا.
وفى إطار البحث عن الاستدامة فى التنمية، تسعى سلطنة عُمان إلى تنويع مصادر الدخل الوطنى بالدخول فى مجالات جديدة أو غير مسبوقة، تتميز بالابتكار، وتعمل فى الوقت نفسه على تعظيم الفائدة فى قطاعات تقليدية عبر إعادة تشكيلها وفق رؤية عصرية وحديثة تجعلها تدر المزيد من الفوائد والأرباح والانعكاسات الإيجابية على المجتمع المحلى والاقتصاد بشكل عام.


قام الدكتور وجدى امين مدير عام الامراض الصدرية بوزارة الصحة والسكان، يرافقه فريق من قطاع الطب العلاجي بالوزارة تحت اشراف الدكتور بيتر وجيه رئيس القطاع و الدكتور محمد زيدان رئيس الادارة المركزية للطب العلاجي بالوزارة بالمرور المفاجئ على مستشفى ابشواى المركزى وتفقد خلال الزيارة جميع اقسام المستشفى  الاستقبال والعناية والكلى والجراحة و الحضانات و العيادات الخارجية والعمليات و صيدليات الداخلى و صيدلية الاستقبال و عيادة الامراض الصدرية .

وقام بالسؤال عن الادوية و النواقص و التاكد من توافر المستلزمات الطبي، والتاكد من “الكراش كار”، كما لاحظ تواجد الاطباء وانتظام سير العمل .

وعرضت ادارة المستشفى التخصصات التى بها عجز من اجل توفيره و من اهمها العناية المركزة و الجراحة  ورافقه اثناء المرور الدكتور احمد عبد الكريم وكيل المستشفي، تأتى هذه الزيارة بناءا على توجيهات الدكتور خالد عبد الغفار نائب رئيس الوزراء وزير الصحة والسكان بالمرور المفاجئ على المستشفيات للتاكد من انتظام العمل بها .

مؤتمر القلب..

اختتم  اليوم الجمعه المؤتمر السادس للقلب بالفيوم فعالياته والذى بدأ يوم الاربعاء الماضى وشارك فيه نخبة من اساتذة اللقب فى جامعات عين شمس والقاهرة والفيوم وبنى سويف ورابطة اطباء القلب فى مصر والفيوم   وتم خلال المؤتمر مناقشة 12 بحث علمى حول الجديد فى علاج امراض القلب وكهرباء القلب والذبذبة الاذينية .

رأس جلسات المؤتمر الدكتور ياسر جمعه استاذ القلب والاوعية الدموية فى جامعة عين شمس والدكتور رمضان صادق رئيس رابطة اطباء القلب فى محافظة الفيوم وحضر فعالياته  الدكتورسامح العشماوى وكيل وزارة الصحة بالفيوم والدكتورياسر السويدى وكيل مديرية الصحة بالمحافظة  والدكتور محمد صفاء .مدير المستشفيات الجامعية  والدكتور محمد عثمان نقيب أطباء الفيوم  والدكتور احمد سعد  مدير هيئة  التأمين الصحى بالفيوم  والدكتور صلاح ابو طالب مدير  مركز الأورام بالفيوم . والدكتور محمد عبد الله . مدير مستشفى الفيوم العام  والدكتوررمضان صادق مؤسس القسم ورئيس رابطة أطباء القلب بالفيوم  والدكتور احمد رمضان رئيس قسم القلب فى المسشتفى العام  والدكتور احمد رشوان استشارى القلب فى الفيوم .

وقد ألقى أطباء الصحة وجامعة الفيوم عدة محاضرات فى موضوعات متعلقة بالتخصص وهم الدكتور  محمد جمال موسى مدرس واستشارى القسطرة بجامعة الفيوم  والدكتور  يوسف محسن  اخصائى القلب القلب بمستشفى الفيوم العام وقسطرة طامية والدكتور احمد محسن  اخصاىى القلب بمستشفى الفيوم العام ومستشفى الهرم والدكتورة هدير مهدى  اخصائى القلب بمستشفى الفيوم العام والتأمين الصحى  والدكتور  علاء عبد القادر  اخصاىى القلب بعناية مستشفى الفيوم  وقسطرة طامية   وكذلك فريق تمريض  قسطرة  التأمين الصحى وقد ألقت المحاضرة عن القسم صباح محمد عبد المطلب  رئيسة التمريض ..

1
2
3
4
5
344
777

فلاسفة العالم ينصفون الرسول

"إننا إذ نحتفل بذكرى مولد النبى صلى الله عليه وسلم، فإننا لا نحتفل بمجرد شخص بلغ الغاية فى مدارج الأخلاق العليا، ومراتب الكمال القصوى وإنما نحتفل بتجلى الإشراق الإلهى على الإنسانية جمعاء وظهوره فى صورة رسالة إلهية ختمت بها جميع الرسالات"
(من كلمة للإمام الأكبر د. أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف).
مع هلال شهر ربيع الأول من كل عام هجرى تتشوق القلوب والعقول والأبصار والأسماع إلى الحديث عن ميلاد المصطفى -صلى الله عليه وسلم- حديثًا نهدى به إلى السعادة والسرور والضياء والنور ونعرف به سبيل النجاة ونحوز به الفضل والجاه وبالتأمل فى أقوال المحبين العاشقين المصلين على نبينا الكريم صلى الله عليه وسلم نستطيع أن نرد احتفاءهم بمولده صلى الله عليه وسلم، إلى عشر وصايا نصدرها للأمة فى ذكرى مولده صلى الله عليه وسلم، وهذه الوصايا هى صدق محبته واتباع سنته والتفقه فى سيرته والمحبة لأهل بيته وعشيرته والذود عنه ونصرته والتمسك بشريعته والرحمة والرفق بأمته، والتخلق بسماحته والسعى لزيارته والصلاة عليه وطلب رفقته وشفاعته.
ولنتذكر تغريدة عمدة المداحين الشيخ سيد النقشبندى حين يقول فى رائعته: "وافى ربيع فمرحبًا بهلاله..قد أقبل الإسعاد فى إقباله.. شهر به سعد الزمان...فحقه أن يزدهى شرفاً على أمثاله، ما ازدانت الأعياد إلا أنها جمعت لزينتها بديع جماله.. لما بدا فى الأفق نور محمد.. صلوات الله وسلامه عليه.. نور محمد كالبدر فى الإشراق عند كماله"، فقد تغنى بخصال الحبيب المصطفى حتى ذبنا معه فى العشق النبوى ، رحمه الله إلى ذروة التجلى وهو ينشد قائلًا: ما فى البرية قط مثل محمد ..فى حسن سيرته وسمح خصاله..أخلاقه غزت القلوب بلطفها..قبل استلال سيوفه ونباله". فما أحوجنا فى هذه المناسبة العطرة أن نستذكر ما غفلنا عنه من سيرة النبى صلى الله عليه وسلم فما كانت سيرته إلا نورًا ظهر على الدنيا وما كانت رسالته المحمدية فى جوهرها إلا رسالة القيم والخلق الرفيع أدبه ربه فأحسن تأديبه، وقد لخصت زوجه السيدة خديجة رضى الله عنها أخلاقه حتى قبل البعثة عندما جاءها يرتجف مما رآه فى الغار وقت لقائه بالوحى، فقالت له: "والله لا يخزيك الله أبدًا..إنك لتصل الرحم وتصدق الحديث وتحمل الكل..وتكسب المعدوم وتغيث الملهوف وتقرى الضيف وتعين على نوائب الحق، وقد أجمعت كل المصادر على أن الرسول اشتهر بين قومه قبل بعثته "بالصادق الأمين" ولما أراد أبوذر أن يعرف شيئًا عن هذا النبى الذى يزعم أنه يأتيه الوحى من السماء أرسل أخاه إلى مكة ليسمع منه ويأتيه بالخبر اليقين فذهب أخوه إلى مكة وسمع وعاد له فقال: "يا أبا ذر رأيته يأمر بمكارم الأخلاق ويقول كلاماً ليس من الشعر. وعندما سئلت السيدة عائشة رضى الله عنها عن خلقه قالت: "كان خلقه القرآن"، وقالت: ما ضرب رسول الله خادمًا له ولا امرأة ولا ضرب بيده شيئًا قط إلا أن يجاهد فى سبيل الله" ووصفته السيدة صفية بنت حيى فقالت : "ما رأيت أحسن خلقًا من رسول الله" وقال خادمه أنس:"خدمت النبى عشر سنين ووالله ما قال لى أفٍ قط، ولا قال لشىء فعلته لِمَ فعلته ولا لشىء تركته لِمَ تركته".
هؤلاء أنصفوا الرسول
حينما جلس المؤلف الأمريكى مايكل هارت يرتب أعظم مائة إنسان فى الدنيا لم يتردد فى القول إن الخالدين إذا كانوا مائة فإن أعظمهم هو محمد عليه الصلاة والسلام.
وقد أحس "هارت" بأن هذا الاختيار سوف يثير تساؤلات عدة فبادر بتفسير مبرره لاختيار الرسول صلى الله عليه وسلم على رأس المائة الأعظم دون منافس، ومما قاله إن سبب اختياره يعود إلى أن محمدًا قد نجح نجاحًا مطلقًا على المستوى الدينى والمستوى الدنيوى، وحينما أشار الكاتب الأمريكى إلى نجاح النبى المطلق على المستوى الدنيوى كان يقصد أن محمدًا بن عبدالله قد أقام دولة على الأرض ثابتة الأركان، وأنه لم ينجح فى ذلك بشكل مطلق إلا لأنه رفع أركان دولته ثم على أساس المبادئ التى لا تقوم الدول القوية إلا عليها.
أما الأديب الألمانى الشهير يوهان جوته وهو أحد المهتمين بالإسلام وأبرز المدافعين عن شخصية سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام فبعد أن قرأ وعرف عن أخلاقه الكثير كتب مسرحية عنه فى عام 1773 مدحه بها، وجاءت بعنوان (نشيد النبى محمد) وهى مسرحية تسجل حوارًا بين النبى محمد -صلى الله عليه وسلم- وابنته السيدة فاطمة الزهراء، حيث وصف النبى فى المسرحية بأنه الهادى البشير، وأنه وصل إلى مرحلة النضوج الكامل فى الحالة الإيمانية والتى عاشها بكامل أبعادها الروحية.، وكتب أيضًا يقول: "لقد بحثت فى التاريخ عن مثل أعلى لهذا الإنسان، فوجدته فى النبى محمد -صلى الله عليه وسلم- وإننا أهل أوروبا بجميع مفاهيمنا لم نصل بعد إلى ما وصل إليه محمد ولن يتقدم عليه أحد، وأنا واحد من المبهورين بالنبى محمد الذى اختاره الله الواحد لتكون آخر الرسالات على يديه، وليكون هو آخر الأنبياء.
فيما يرى الفيلسوف المهاتما غاندى، الزعيم الروحى الهندى خلال مقابلة له مع جريدة "يانج إنديا" الرسمية الهندية: تحدث عن صفات النبى ووصفه بأنه طبيب القلوب، وقال: "أردت أن أعرف صفات الرجل الذى يملك من دون نزاع قلوب ملايين البشر، لقد أصبحت مقتنعًا كل الاقتناع بأن السيف لم يكن الوسيلة التى من خلالها اكتسب الإسلام مكانته، بل كان من خلال بساطة الرسول مع دقته وصدقه فى الوعود وتفانيه وإخلاصه لأصدقائه وأتباعه، وفى شجاعته مع ثقته المطلقة فى ربه وفى رسالته، هذه الصفات هى التى مهدت الطريق، وتخطت المصاعب، وليس السيف، بعد انتهائى من قراءة الجزء الثانى من حياة الرسول، وجدت نفسى آسفًا لعدم وجود المزيد للتعرف أكثر على حياته العظيمة".
وقد ألف الكاتب والأديب الروسى ليو تولستوى كتابًا عن النبى -صلى الله عليه وسلم- باسم "حكم النبى محمد" يعبر فيه عن إعجابه الشديد بأخلاق النبى وبأحاديث رويت عنه، بلغ عددها 56 حديثًا وانتقد تحامل بعض المتطرفين فى روسيا على الإسلام، ونسب أموراً له تجافى الحقيقة ، فكتب قائلاً:" إن محمداً هو مؤسس ورسول، وكان من عظماء الرجال الذين خدموا المجتمع الإنسانى خدمة جليلة، ويكفيه فخراً أنه هدى أمته برمتها إلى نور الحق، وجعلها تجنح إلى السكينة والسلام، ومنعها من سفك الدماء، فرجل مثله جدير بالاحترام والإجلال.
ولم يكتم الكاتب الفرنسى ألفونس دى لا مارتين إعجابه الكبير بشخصية سيدنا محمد فأصبح من أبرز المدافعين عنه وألف كتابه "حياة النبى محمد" قائلاً فيه ما من إنسان مثله قط، وما من إنسان استطاع إنجاز ثورة حققت مثل هذا الانتشار الواسع فى العالم ودامت كل هذا الزمن.
وتساءل الكاتب الفرنسى: هل كان هذا الرجل مدعيًا؟ إننا لا نظن ذلك، خاصة بعد أن قمنا بدارسة تاريخية عنه، فالادعاء هو النفاق فى العقيدة، وكما أن النفاق لا يملك قوة العقيدة، فإن الكذب لا يملك أبدًا قوة الحقيقة، لكن حياته وتأملاته فى خلوته وتجديفه البطولى على خرافات بلده، وجرأته فى مواجهة حنق الوثنيين وثباته فى تحمله له 13 عامًا فى مكة، ثم هجرته إلى المدينة، ودعوته المستمرة والحروب غير المتكافئة التى خاضها ويقينه فى النصر، وطموحه فى تثبيت الفكرة فقط وليس فى تحقيق الإمبراطورية بتاتاً وصلاته الدائمة وحواره الصوفى مع الله وموته ونصره بعد دفنه، كل ذلك يشهد على أن هذا ليس ادعاء، وإنما قناعة راسخة.
فصلوات الله عليك يا رسول الله فى يوم مولدك
كالغيث ذكرك يا حبيبى لم يزل......... يسقى القلوب محبة ونعيماً
يا سيد الثقلين حزت مكانة...........ومقام عز فى النفوس عظيماً
يا من سلكتم نهجه وسبيله............صلوا عليه وسلموا تسليماً
 


كشف الدكتور محمد الشناوي، رئيس جامعة الجلالة الأهلية، أن إجمالي طلاب الجامعة بلغ أكثر من 8600 طالب لعام 2023-2024. 

جاء ذلك حفل تخرج الدفعة الأولى من طلاب الجامعات الأهلية 2024 الملك سلمان الدولية، والعلمين الدولية، والجلالة، بحضور الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء. 

ولفت رئيس جامعة الجلالة الأهلية إلى أن الطلاب يدرسون في 41 برنامجًا أكاديميًّا ضمن 13 مجالًا دراسيًّا في القطاعات الطبية، والهندسية، والأدبية. 

ونوه رئيس جامعة الجلالة الأهلية أن الجامعة قد قامت بزيادة أعداد البرامج الدراسية للعام الدراسي الجديد 2024-2025، لتصل إلى 45 برنامجًا في 14 مجالًا دراسيًّا، بما في ذلك 9 برامج دراسية تقدم شهادات مزدوجة بالتعاون مع جامعة أريزونا ستيت الأمريكية. 

ولفت رئيس جامعة الجلالة الأهلية إلى أن الجامعة تستهدف طرح أكثر من 20 برنامجًا دراسيًّا بالتعاون مع جامعة أريزونا ستيت الأمريكية في الفترة المقبلة. 

وأضاف رئيس جامعة الجلالة الأهلية أن الدفعة الأولى لخريجي الجامعة التي يتم تكريمها قد تخرجت في 6 مجالات دراسية: (الإنتاج الإعلامي، العلوم الإدارية، العلوم الأساسية، العلوم الصحية التطبيقية، الفنون والتصميم، وعلوم التمريض)، فضلاً عن تخرج 6 طلاب ممن حصلوا على منح رئاسية في مجال علوم الحاسب.

نبذة عن جامعة الجلالة الأهلية 

وتقدم جامعة الجلالة برامج مواكبة لسوق العمل، ولها شراكات محلية وإقليمية ودولية، بما في ذلك شراكتها مع جامعة أريزونا ستيت الأمريكية، والتي تشمل 9 برامج دراسية في مجالات: (الهندسة الكهربائية، هندسة البرمجيات، تقنية الرسومات المعلوماتية، تكنولوجيا المعلومات، إدارة الأعمال، التسويق، نظم معلومات الحاسب، إدارة الأعمال الرياضية، وعلم النفس)، وبموجب الاتفاقية بين الجامعتين، يمكن للطلاب الحصول على شهادتين، واحدة من جامعة الجلالة والأخرى من جامعة أريزونا ستيت الأمريكية، دون الحاجة لمغادرة مصر.

جدير بالذكر أن الدراسة في الجامعات الأهلية (جامعة الجلالة، جامعة العلمين الدولية، وجامعة الملك سلمان الدولية) بدأت في عام 2020، ومنذ ذلك الحين، انتظمت الدراسة في مختلف البرامج والكليات بنجاح، وهي جامعات ذكية من الجيل الرابع، وتعتمد الدراسة بها على استخدام الرقمنة والأنشطة التفاعلية.


قال الدكتور أشرف سنجر، خبير السياسات الدولية، إن هجوم المرشحة الديمقراطية للانتخابات الرئاسية الأمريكية كامالا هاريس، على دونالد ترامب المرشح الجمهوري، خلال المناظرة الأخيرة، أظهرت قدرتها على اقتحام ترامب وهز استقراره النفسي.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لفضائية اكسترا نيوز، اليوم الجمعة، أن هاريس وضعت ترامب في موقف الغاضب والمدافع وهاجمته أكثر من مرة، وهذا يرجع إلى أنها أعدت مسرحًا متشابهًا ودربت نفسها على الأسئلة والموضوعات وحاولت أن تظهر بثقة وثبات.

وأكد خبير السياسات الدولية، أن هاريس حققت نجاحا كبيرا في مناظرة الرئاسة الأمريكية أمام دونالد ترامب، مشيرا إلى أنه خلال المناظرة الرئاسية الأمريكية تقدمت هاريس بناحية تبدو هجومية للسلام على دونالد ترامب، وكانت بداية موفقة بالنسبة لها عندما أخذت هذا الموقف المبدئي.

ولم يعد يخفى على أحد اختلاف شخصية الرئيس الأمريكى السابق والمرشح حاليا للعودة للبيت الأبيض دونالد ترامب كثيرا عن السياسيين عالميا، حيث يظل متفردا فى أسلوبه وهجومه وإثارته المعتادة للجدل، حتى ذهب الأمر إلى عدم قدرة مستشاريه السيطرة عليه مما قد يتسبب فى انهياره ويفسد مجهود حملته الانتخابية.
وكان الأكثر إزعاجا لهؤلاء هو سوء أدائه خلال مناظرته مع كامالا هاريس نائبة الرئيس، ليوضح أحد كبار المستشارين أن الفريق الخاص به لم تكن لديه القدرة على توجيهه لذا سمح لترامب أن يكون ترامب دون لمسات رسمية أملا منهم أن ينجح فى ذلك.
ولا تسعى الحملة أن تضع شخصيته «الغريبة» فى صندوق بحسب وصف أحد كبار مستشاريه نقلا عن وكالة اكسيوس الأمريكية، وفى حالة من الإنكار لفشل ترامب أضاف المستشار أن المناظرة «سارت بشكل جيد للغاية – فقط اسألوا الناخبين الفعليين» فى إشارة إلى المحادثات مع الناخبين غير المقررين التى أجرتها صحيفة نيويورك تايمز وهيئة الإذاعة البريطانية ورويترز.


من «الكحلاوى» لـ«جسار»

الجمعة 13/سبتمبر/2024 - 09:34 م 9/13/2024 9:34:56 PM

يحتفل جميع المسلمون حول العالم بذكرى المولد النبوى الشريف، وهى ذكرى ميلاد النبى محمد صلى الله عليه وسلم، والتى دائما ما تكون لها طقوس خاصة فى يوم يعد من اكثر وأشهر الأيام بركة خلال العام.
ترتبط الأغنية ارتباطا وثيقا مع الجمهور والناس خلال هذا اليوم المجيد، فهناك العديد من الأغانى الشهيرة الذى تعود الناس على سماعها فى ذكرى المولد النبوى الشريف، وهى أعمال خالدة بمجرد سماعها يأتى الى الاذهان مباشرة ذكرى مولد النبى محمد صلى الله عليه وسلم.
أغانى المولد النبوى لم تقف فقط عند المنشدين والمتخصصين فى تقديم هذه النوعية من الأغانى، ولكن هناك الكثير من نجوم الغناء قدموا الكثير من النماذج الناجحة فى هذه النوعية من الأغانى التى كانت قادرة على العبور بشكل مباشر إلى قلب كل من يسمعها، ولمَ لا وهى الأغانى التى تذكرنا بسيرة بينا محمد عليه الصلاة والسلام. 
لا شك أن المنشد محمد الكحلاوى من ابرز من تغنى للسيرة النبوية، فهو صاحب الأغنية الشهيرة «لأجل النبى» كلمات عبد الفتاح مصطفى وألحان محمد الكحلاوى، فهذه الأغنية من أهم تراث أغانى ذكرى المولد النبوى الشريف، فهى النموذج الذى يرسخ إبداع التراث وقدرته على الوصول للعديد من الأجيال المختلفة.


< المطربة سعاد محمد والملقبة بـ«شادية العرب» واحدة من أبرز من غنى للسيرة النبوية العطرة، فهى صاحبة أغانى فيلم «الشيماء» للنجمة سميرة أحمد، والتى قدمت للجمهور خلال الفيلم روائع «طلع البدر علينا، وإنك لا تهدى الأحبة، واجريحاه»، حيث استطاعت المطربة سعادة محمد الوصول لقلوب جميع الناس بصوتها وموهبتها فى تقديم هذه النوعية من الأغانى بمساعدة الشاعر الكبير عبد الفتاح مصطفى والملحن عبد العظيم محمد، ولن نبالغ إن قلنا إن هذه الأغانى كانت من أهم أسباب نجاح الفيلم، وما زالت قادرة على تحقيق النجاح فى كل عام مع ذكرى المولد النبوى الشريف. 
< أيضاً المطربة المعتزلة ياسمين الخيام استطاعت تقديم أغنية تعد من أشهر أغانى ذكرى المولد النبوى الشريف، وهى أغنية «محمد يا رسول الله» تتر المسلسل الذى يحمل نفس الاسم، وهى إحدى علامات ذكرى المولد النبوى الشريف، التى كتب كلماتها الشاعر عبدالفتاح مصطفى ولحنها الموسيقار الكبير جمال سلامة.
< لا يمكن الحديث عن أغانى الليالى المحمدية وفى ذكرى المولد النبوى الشريف بدون تذكر أغنية «خد بايدى» للفنانة الكبيرة «شادية» وهى الأغنية التى تغنت بها قبل فراقها للحياة بليلة واحدة، تعد هذه الأغنية من أهم روائع النجمة الكبيرة شادية والتى قدمتها فى آخر لياليها الغنائية بمناسبة المولد النبوى الشريف، كلمات الشاعرة عليا الجعار، التى تقابلت معها النجمة الراحلة حين أدائها مناسك الحج عام 1985، واتفقتا على تقديم أغنية للنبى محمد صلى الله عليه وسلم، وقام بوضع ألحانها الموسيقار عبدالمنعم البارودى، ولاشك ان فى كل عام ومع حلول ذكرى المولد النبوى الشريف تظل هذه الملحمة الغنائية قادرة على تحقيق نجاحات كبيرة والتنقل بين الأجيال .


كما ذكرنا سابقاً، لم تقف اغانى السيرة النبوية عند حاجز أجيال العمالقة، ولكن استطاع عدد من نجوم الجيل الجديد للأغنية استيعاب الدرس جيداً، واصبحت لديهم الرغبة فى تقديم هذه النوعية من الأغانى وتخليد اسمائهم بين نجوم التراث الموسيقى الدينى.
< النجم اللبنانى وائل جسار نجح فى ان يضع اسمه بين نجوم أغانى التراث الدينى فهو صاحب الأغنية الأشهر للنبى محمد صلى الله عليه وسلم بين ابناء الجيل الجديد «فى حضرة المحبوب» كلمات نبيل خلف والحان وليد سعد، وهى الأغنية التى حققت نجاحاً كبيراً للغاية وأصبحت من المعالم الحديثة لذكرى المولد النبوى الشريف.
< أيضا «الملك» محمد منير يعد واحداً من ابرز من قدم اغانى السيرة النبوية بأغنيته الشهيرة «مدد يا رسول الله» كلمات الشاعر عبدالرحيم منصور وألحان الراحل الكبير أحمد منيب، فهى الأغنية التى حققت نجاح كبير للغاية مع طرحها فى العام الثانى من الألفية الجديدة، وأصبحت من أكثر الأغانى ارتباطاً مع الجمهور بذكرى المولد النبوى الشريف. 


< النجم ايهاب توفيق استطاع ان يحقق نجاحاً كبيراً من خلال أغانى السيرة النبوية من خلال اغنيته الشهيرة «الا رسول الله» كلمات الشاعر هانى عبد اللطيف والحان اشرف سالم، وكانت الأغنية ضمن اغانى البوم دينى كامل، طرحه النجم ايهاب توفيق صيف عام 2011 بعنوان «ارحنا يا بلال»، واصبحت أغنية «رسول الله» من أشهر اغانى ذكرى المولد النبوى الشريف. 
< وأيضاً المطرب حمادة هلال استطاع أن يكون صاحب أشهر أغانى السيرة النبوية بين ابناء جيله بأغنيته الشهيرة «محمد نبينا» كلمات ايمن بهجت قمر والحان حمادة هلال، وهى الأغنية التى تم طرحها عام 2006، وتم تقديمها بصحبة كورال الاطفال، حتى أصبحت أيضاً من أكثر الأغانى الذى ارتبط بها الجمهور فى ذكرى المولد النبوى الشريف. 


كشف المصارع السابق ديف باتيستا تفاصيل خسارته الكبيرة للوزن بعد تردد شائعات حول مرضه إثر نشر صورة حديثة له.

وأوضح المصارع السابق في WWE ، البالغ من العمر 55 عامًا، أنه اكتسب في السابق "كمية غير مريحة من الوزن" من أجل دوره في فيلم الإثارة النفسية Knock at the Cabin لعام 2023، ويحاول حاليًا التخلص منه.

وفي حديثه على برنامج تيك توك لكريس فان فليت، قال باتيستا: "بدأت في تقليص وزني لأنني أصبت بالسمنة، إذ اكتسبت وزنًا كبيرًا من أجل دوري في فيلم Knock at the Cabin، وبلغ وزني 142 كيلو جرام.

وأضاف باتيستا أنه على عكس أيام شبابه في WWE عندما كان يملك الكثير من العضلات ويمارس رياضة مكثفة للبقاء في أفضل هيئة جسمانية، فقد اكتسب وزنًا من الدهون الخالصة من أجل فيلم إم نايت شايمالان من خلال تناول "البطاطس المقلية والفطائر"، وتذكر أن المخرج قال له: "لا أريدك أن تبدو مثل رافعي الأثقال، أريدك فقط أن تبدو مثل رجل ضخم".

وأضاف باتيستا: “ربما بالغت في تناول الطعام الصحي فقد قفز وزني قفزة كبيرة واكتسبت قدرًا غير مريح من الوزن، استغرقني وقتًا طويلاً للتخلص منه”.

وقال باتيستا نجم فيلم Guardians of the Galaxy إنه سمع العديد من التعليقات حول وزنه، لكنه طمأن أولئك الذين يشعرون بالقلق بأنه لا يزال يتمتع بوزن صحي، وقال: "يقول الناس، 'يا إلهي، أنت نحيف'، حتى أنني رأيت بعض الأشخاص على الإنترنت قلقين بشأن صحتي لكن بالنسبة لي، لأن الناس رأوني أكبر حجمًا بكثير على مر السنين، يعتقدون أنني مصاب بفقدان الشهية، لكنني ما زلت مجرد إنسان ضخم. بطول 183سم ووزن 100 كيلو جرامات، مازلت أبدو مثل الغوريلا مقارنة بالممثلين الآخرين، كما أن فقدان الوزن ساعدني على تمقص دوري الجديد في فيلم The Last Showgirl للمخرجة جيا كوبولا ، أمام باميلا أندرسون وجيمي لي كورتيس.

يحكي الفيلم قصة راقصة مخضرمة في لاس فيغاس تدعى شيلي "أندرسون"، والتي عملت طوال معظم حياتها المهنية كجزء من عرض قديم الطراز للريش وأحجار الراين يسمى "Le Razzle Dazzle".

تحول حياة شيلي إلى دوامة عندما يخبر منتج العرض، إيدي (باتيستا)، الراقصين أن الكازينو الذي يستضيفهم سيغلق العرض بعد إخطار مدته أسبوعين فقط.

تلقت أندرسون آراء إيجابية حول أدائها، حيث أشار البعض إلى أنها قد تكون من المنافسين الرئيسيين لجوائز عدة قادمة.


فجر الفنان وائل عبد العزيز شقيق النجمة ياسمين عبد العزيز مفاجأة من العيار الثقيل، مشيرًا إلى إنه عن خاض تجربة الزواج أكثر من مرة وبأكثر من طريقة، وذلك خلال لقائه مع الإعلامي محمود القصاص ببرنامج "راقي"عبر قناة Ten الفضائية.

زواج وائل عبد العزيز

وصرح وائل عبد العزيزقائلًا: “تزوجت عن طريق الصالونات وأيضًا عن طريق الحب”، مشيرًا إلى أنه ليس ضد أيًا منهما ولكن في عصرنا الحالي الحب ينجح أكثر، حسب رأيه.

وائل عبد العزيز


وتابع وائل عبد العزيز: “تزوجت قبل ذلك صالونات ولكن هذه الزيجة لم تكمل سنة، ومرة أخرى عن طريق الحب من فتاة لبنانية ولكنها كانت من ديانة مختلفة عنه واستمرت 5 سنوات، حتى انفصلا عن بعضهما البعض وأصبحا بعدها أصدقاء وتزوجت هي مرة أخرى من ديانتها حاليًا وأنجبت منه”.


حياة وائل عبد العزيز الزوجية

كما أشار عبد العزيز إلى أن من يرى الزواج عن حب في عصرنا الحالي أنجح من الزواج الصالونات بسبب وجود التفاهم، ولكن الشيخ محمد متولي الشعراوي كذب هذا الأمر، ولكن أنا جربت الاثنين وأشعر أن الزواج عن حب أفضل.

وعن أكثر شئ يجذب الرجل في المرأة، قال عبدالعزيز: "إن أول شئ يكون الشكل وهو أول شئ يعجب به الرجل في أي امرأة ويلفت نظره، ومن يقول غير ذلك فهو يكذب، وبعد ذلك يجذبه الشخصية فيحدث "العين تحب والودان تسمع والعقل يفكر"، وتبتدي العلاقة بين أي اثنين ويتم التحديد إذا كان الطرفين يشبهوا بعضهما أم لا، مؤكدًا على أن الزواج يكون علاقة ناجحة بشروطة إذا كان هناك تفاهم وتربية وأخلاق".

وائل عبد العزيز

وائل عبد العزيز: فرص البنت أعلى من الراجل في الوسط الفني

وعن أفضلية الفرص بالنسبة للرجل والمرأة في الوسط الفني، قال وائل عبد العزيز إن البنت أو المرأة عامةً فرص عملها أكبر وأكثر من الراجل في الوسط الفني، متابعًا: "يا سلام لو هيا كانت حلوة وقمورة وبتعرف تمثل وتتحرك وتغني وترقص الكلام ده مطلوب جدًا وبقى صعب تلاقيه"، مشيرًا إلى أن الفنانين الجان مطلوبين جدًا أيضًا ولا يشترط أن يكون موهوبين وشاطرين المهم شكلهم.

كما أضاف عبد العزيز: "لو عندي بنت مش همنعها تدخل مجال الفن لإن الفن حاجة جميلة جدًا الفكرة في إن انتت هتستعمله ازايو كل موهبة بتيجي وبتظهر بتقف عندك هتوديها فين وهتستعملها ازاي؟ وازاي هتوصل للناس بشكل احترافي محترم والمهم بتبقى بتحترم نفسك قبل متحترم جمهورك وده اللي هيأكد مشوارك الفني طوال حياتك".

وردًا على سؤال "الست اللي تعلي الراجل ولا الراجل اللي يعلي الست؟"، قال: “بحسب تجربتي الشخصية كانت هناك سيدة متواجدة في حياتي الله يرحمها من خارج الأسرة، وقفت بجانبي وساعدتني وأعطتني طاقة كبيرة، وحسب الأصول فلا يصح أن تكون الست أعلى من الراجل ماديًا وثقافيًا واجتماعيًا، وأيضًا الست يجب أن تكون راضية بإمكانية الرجل وتحترم إن دي قدراته”.

متابعًا: "لكن في وقتنا الحالي مبقاش في حاجة تحكم حاجة الأخلاقيات والأصول وكل ده حصل عليه تنازلات كتيرة جدًا من يوم ما التكنولوجيا دخلت احنا في كارثة ومش حاسين بيها لإننا كلنا جواها".


كشف المهندس خالد سعد، الأمين العام لرابطة مصنعي السيارات، عن أهم المعايير لضبط تنظيم سوق السيارات، قائلا إن الفترة الماضية شهدت مشكلات وتحولات، حيث أن مشكلة استيراد السيارات الفترة الماضية كانت تعاني من عدم وجود اعتمادات وتحويلات دولارية ومشكلة وفرة العملة.

وأضاف المهندس خالد سعد، الأمين العام لرابطة مصنعي السيارات، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "اليوم"، عبر قناة "DMC"، أنه كان لا بد من وقفة سريعة جدا ليحدث تعديل لبعض التحويلات التي تحدث والقوانين الاستيرادية، موضحا أن استيراد السيارات كاملة الصنع فيه بعض المعوقات.

الدولة مهتمة بتوطين الصناعة المحلية

وتابع  الأمين العام لرابطة مصنعي السيارات: “ الدولة مهتمة بتوطين الصناعة المحلية، لأن الفاتورة الاستيرادية ارتفعت بشكل كبير، فكان لا بد من التفكير في إيقاف نزيف العملة الخارجية، فمع تصنيع السيارات في مصر سيكون لدينا تجميع محلي في مصر، ونصدر لإفريقيا والشرق الأوسط ونحصل على عملة بدلا من تصدير عملة، وتنخفض الأسعار”.

وعقد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء اليوم اجتماعاً، لبحث المعايير والضوابط النوعية لتنظيم سوق السيارات في مصر، بحضور  أحمد كجوك، وزير المالية، والمهندس حسن الخطيب، وزير الاستثمار والتجارة الخارجية، و عصام عمر، وكيل محافظ البنك المركزي، والشحات الغتوري، رئيس مصلحة الجمارك، والدكتورة أماني الوصال، رئيس قطاع الاتفاقيات والتجارة الخارجية، مدير صندوق تنمية الصادرات، واحمد رفعت العسقلاني، رئيس الإدارة المركزية للتجارة الخارجية، ومسئولي الوزارات والجهات المعنية.


وأكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، ضرورة العمل على وضع معايير واضحة لمنظومة السيارات، ويتم الإعلان عنها، بما يسهم في ضبط سوق السيارات، وحماية المستهلكين.

وأشار رئيس الوزراء إلى أهمية أن يكون الجزء الأكبر من الاستيراد وفق هذه المعايير، مرتبطاً بالاستيراد للوكلاء، الذين لديهم مراكز صيانة في مصر، وكذا من يملكون مصانع لتجميع السيارات، موجهاً بعقد اجتماع مع مسئولي قطاع السيارات، وممثليه، لمناقشة المعايير التي يمكن وضعها بما يسهم في تحقيق مستهدفات الدولة في هذا القطاع.


واستعرض الاجتماع أهم الخطوات التي تتخذها الحكومة لتوطين وتعميق التصنيع المحلي للسيارات، وبخاصة السيارات الكهربائية، بما يشمل تقديم حوافز لجذب الشركات العالمية للعمل بالسوق المصرية، في ضوء المقومات الداعمة في مصر لهذا التوجه.

كما شهد الاجتماع مناقشة عدد من المعايير الخاصة باستيراد السيارات المُجهزة لذوي الهمم، بما يسهم في وصول الدعم المخصص لهم للمستحقين، وألا يتم التربح من هذه السيارات.


حسم منتخب مصر لكرة اليد للشباب كواليد 2004، مواجهة ربع نهائي بطولة أفريقيا المقامة في تونس خلال الفترة الحالية، أمام المنتخب الليبي.

وفاز منتخب مصر للشباب بقيادة المدير الفني طارق محروس على منتخب ليبيا بنتيجة 39-15، في مباراة شهدت سيطرة مطلقة للفراعنة.

وكان حسم منتخب شباب كرة اليد تأهله إلى ربع النهائى كأول مجموعته بعد الفوز على  نظيره المغرب  بنتيجة 29-27  ، فى إطار ثالث مواجهات أحفاد الفراعنة فى بطولة أفريقيا بتونس المحدد لها الفترة من 9 و حتى 16 سبتمبر الجاري.

وتضم قائمة منتخب مصر لكرة اليد 18 لاعب كما يلي:" قائمة منتخب الشباب
يوسف ناجي - يوسف وليد - أحمد عبد الرحيم - حمزة مجدي - محمد مؤمن - محمد عبد الغني - عمر عدلان - محمد وائل - يوسف عبد الغني - زياد حشاد - محمد عدلان - محمد شعبان - مهند خالد عبد الرحيم - معاذ عزب - أمير جعفر - أحمد تغيان - ياسين محمد - محمود علي.

ويقود الجهاز الفني لمنتخب مصر لكرة اليد مواليد 2004 طارق محروس، ويضم الجهاز كلا من مهند السحيلي المدرب للعام، محمد سراج مدرب حراس المرمى، مازن محمد إداري، محمد مصطفى طبيب.

كما يتواجد مع المنتخب الكابتن محمد الألفي مدير المنتخبات الوطنية، ويترأس بعثة منتخب مصر للشباب لكرة اليد ياسر الرملي، عضو مجلس إدارة اتحاد كرة اليد.

وحقق منتخب مصر للشباب لكرة اليد مواليد 2004، بقيادة المدير الفني طارق محروس، الفوز على فريق الخليج السعودي بطل دوري أبطال آسيا لكرة اليد مؤخرا.

وفاز رجال طارق محروس على بطل آسيا، والذي يستعد لخوض بطولة السوبر جلوب المقبلة في مصر، بنتيجة 30-29، بعد أداء قوي من لاعبي منتخب اليد للشباب، حيث أنهى منتخب مصر الشوط الأول بالتقدم 19-17.

يذكر أن منتخب مصر للشباب لكرة اليد قد توج في مارس الماضي بلقب دورة الألعاب الأفريقية التي أقيمت في غانا، بعد الفوز على المنتخب الأول للكونغو الديمقراطية.


أعلن نادي رابيد بوخاريست الروماني تعاقده مع المهاجم الجابوني آرون سالم بوبيندزا، في صفقة انتقال حر، وذلك خلال اللحظات القليلة الماضية.


وكان بوبيندزا قد أثار جدلًا كبيرًا خلال الفترة الماضية، بعدما تسلم نادي الزمالك البطاقة الدولية للمهاجم الجابوني، لكنه لم يُكمل إجراءات التعاقد.
ومن المتوقع أن يقوم نادي الزمالك بشكوى اللاعب والنادي بشكل رسمي في الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، بعدما أعلن النادي الروماني تعاقده مع اللاعب رسميًا.
وأعرب بوبيندزا عن سعادته بالانتقال لرابيد بوخاريست، حيث وجه الشكر للجميع في النادي والجماهير.

بينما علق المهاجم الجابوني على حقيقى توقيعه للزمالك، فقال: "انا لم امضي علي عقود للزمالك ولم يتم ارسال البطاقة الدولية الخاصة بي واتحدي الزمالك يكشف عن البطاقة التي يتحدث عن وصوله".


أﺷﻬﺮﻫﺎ "اﻟﺮﺳﺎﻟﺔ" و"اﻟﺸﻴﻤﺎء" و"ﻓﺠﺮ اﻹﺳﻼم" و"ﺑﻼل ﻣﺆذن اﻟﺮﺳﻮل"

الجمعة 13/سبتمبر/2024 - 09:41 م 9/13/2024 9:41:21 PM

وثَّقت الدراما والسينما المصرية والعالمية، فى العديد من الأعمال الفنية ذكرى مولد خير البرية وخاتم الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد، حيث كانت السيرة النبوية دائماً مصدر إلهام للعديد من المؤلفين بالسينما المصرية والعالمية، وحاول عدد منهم التوغل فى تلك السيرة مع الحذر الشديد من الوقوع فى الخطأ. 
وتحتفل الأمة الإسلامية بذكرى المولد النبوى الشريف، وتزامنًا مع هذه المناسبة الدينية، نسرد أبرز الأعمال التى تناولت السيرة النبوية. 
ويأتى فيلم «ظهور الإسلام» فى أول قائمة الأفلام الدينية التى أنتجتها السينما المصرية، إذ أنتج الفيلم عام 1951، وذلك عن قصة الأديب الراحل طه حسين وهى قصة «الوعد الحق»، ويعتبر فيلم ظهور الإسلام، الذى شارك فيه مجموعة من النجوم أبرزهم الفنان أحمد مظهر «أبى جهل» وعبدالمنعم إبراهيم «شيبة بن الربيعة» وكمال ياسين «ياسر والد عمار» وعماد حمدى «عمار بن ياسر»، وكوكا «سمية والدة عمار»، وسراج منير «أبوحذيفة»، وعباس فارس «ورقة بن نوفل»، وهو للمخرج إبراهيم عز الدين.
ويعد فيلم «فجر الإسلام»، من أبرز الأعمال التاريخية والدينية المهمة فى السينما المصرية، حيث تم إنتاجه عام 1971م، ويتكرر عرضه مع المناسبات الدينية على مدار كل عام. وتدور قصة فيلم «فجر الإسلام» حول ما كان عليه الناس فى الجاهلية من انحلال أخلاقى وانحطاط عقلى وسيطرة للخرافات، إلى أن ظهر الدين الإسلامى فى مكة، وشارك فيه مجموعة من نجوم الفن منهم الفنان محمود مرسى، وسميحة أيوب، ويحيى شاهين، وحمدى أحمد، وقام بإخراجه صلاح أبو سيف وشارك فى تأليفه أيضًا مع المؤلف الكبير عبد الحميد جودة السحار.
فيلم «الشيماء»، الذى يعد من أبرز الأعمال الدينية التى لاقت قبولاً لدى المشاهدين، حيث ظهر فيلم الشيماء ليطرح ويظهر قصة الشيماء، شقيقة الرسول صلى الله عليه وسلم فى الرضاعة، وابنة حليمة مرضعة رسول الله صلى الله عليه وسلم، والتى كانت تعيش فى بنى سعد، وهو من إنتاج عام 1972، حيث شارك فى بطولته مجموعة من النجوم أبرزهم الفنان أحمد مظهر، والفنانة سميرة احمد، وتوفيق الدقن، وعبد الله غيث، وأمينة رزق، وغسان مطر، ومحسن سرحان، وحسن البارودى، وصلاح نظمى، ويعد العمل من تأليف عبد السلام موسى عن رواية على أحمد باكثير، ومن إخراج حسام الدين مصطفى.
ومن الأعمال المحببة لدى الجماهير فيلم «الرسالة»: وظهر فيلم الرسالة للنور عندما أنتج عام 1975م، والذى قام بإنتاجه المخرج المميز والعالمى مصطفى العقاد، كما أن العمل تحصل على تمويل لإنتاجه من دولة ليبيا، وظهر الفيلم بنسختين منها العربية والثانية بالإنجليزية، وكانت النسخة العربية للعمل قد ضمت مجموعة من نجوم الفن المصريين وعلى رأسهم الفنان القدير عبدالله غيث والذى جسد شخصية دور أسد الله حمزة بن عبد المطلب، والفنانة السورية منى واصف والتى قدمت شخصية هند بنت عتبة، وعدداً كبير آخر من نجوم الفن، أما عن النسخة الإنجليزية حيث قدمها النجم العالمى أنطونى كوين والممثلة العالمية أيرين باباس، والذى قدما سويا نفس الأحداث التى دارت خلال العمل وقتل حمزة بن عبد المطلب على يد الوحشى والتى أمرت بذلك هند بنت عتبة انتقاماً لأبيها وأخيها.
من الأعمال المهمة التى وثقت ميلاد الدين الإسلامى، فيلم «هجرة الرسول»، حيث أنتج فيلم «هجرة الرسول» عام 1964م، وهو من أشهر الأفلام الدينية، ويستعرض الحياة فى شبه الجزيرة العربية، ويوضح الفوضى التى كانت تعيش فيها القبائل العربية، كما يستعرض قصة بداية ميلاد الإسلام فى مكة، ومن بعده هجرة الرسول صل الله عليه وسلم إلى المدينة المنورة، الفيلم من بطولة الفنانة ماجدة، والفنان القدير يحيى شاهين، إيهاب نافع، وشارك فى تأليفه حسين حلمى المهندس وعبدالمنعم شميس، والعمل من إخراج إبراهيم عمارة.
ويعد فيلم «بلال مؤذن الرسول» من إنتاج عام 1953م، وهو أول أفلام السير الذاتية فى السيرة النبوية وهى تجربة جديدة للسينما الدينية، ويحكى الفيلم قصة حياة بلال بن رباح مؤذن رسول الله صلى الله عليه وسلم، الفيلم شارك فيه مجموعة من نجوم الفن بجانب الفنان القدير يحيى شاهين وماجدة، منهم حسن البارودى وعدلى كاسب وعزيزة حلمى، ويعد العمل من تأليف فؤاد الطوخى والمخرج أحمد الطوخى.

سينما عالمية
كما اهتمت السينما العالمية بسيرة ومسيرة النبى محمد، صلى الله عليه وسلم، منذ مولده، ونزول الوحى والدعوة إلى الدين الإسلامى، وهجرته، فيما يقرب من 22 فيلماً، ويُعد الفيلم الوثائقى الأمريكى «محمد تراث نبى»، أبرز تلك الأفلام وتناول حياة محمد، صلى الله عليه وسلم، منذ نزول الوحى ومعاناة المسلمين الأوائل وهجرته الشريفة من مكة إلى المدينة المنورة، وعُرض عام 2002.
وتناول الفيلم الوثائقى البريطانى «حياة محمد» فى 3 أجزاء، مسيرة النبى، صلى الله عليه وسلم، منذ مولده وتعامله مع المجتمع الجاهلى ونزول الوحى وتبليغ رسالته وهجرته، وعُرض عام 2011، وحصد جائزة التليفزيون الممتاز عام 2012.
كما قدم الفيلم الأمريكى «الإسلام.. إمبراطورية الإيمان»، فى 3 أجزاء، التاريخ الإسلامى على مدار 6 عقود، منذ ولادة الرسول، صلى الله عليه وسلم، ومراحل الدعوة الإسلامية وما شهدته من أحداث، والعودة إلى فتح مكة، وبداية الخلافة حتى قيام الإمبراطورية العثمانية 699 هجرياً، وعُرض عام 2000. 
وتناول فيلم الرسوم المتحركة الأمريكى بعنوان «محمد.. خاتم الأنبياء» بعثة النبى، صلى الله عليه وسلم، وسجل اضطهاد المسلمين الأوائل من مشركى قريش، والهجرة إلى المدينة المنورة، وفتح مكة بعد ثمانى سنوات من الهجرة، وعُرض عام 2004.

أعمال درامية  مصرية وعربية
ومن الأعمال الدرامية التى وثقت فيها مسيرة النبى محمد صلى الله عليه وسلم، مسلسل «قمر بنى هاشم»، هو عمل درامى سورى يتناول السيرة النبوية منذ ولادة النبى حتى وفاته، ويستعرض الأحداث الكبيرة التى مرت بها الدعوة الإسلامية والعقبات التى واجهها المسلمون الأوائل، وحصل المسلسل على تقدير كبير بسبب الالتزام الدينى والتاريخى فى سرد الأحداث، واستقطب مشاهدين من مختلف أنحاء العالم العربى.
وكذلك مسلسل «الأندلس»، الذى على الرغم من أن هذا المسلسل يركز بشكل رئيسى على الحضارة الإسلامية فى الأندلس، فإن هناك العديد من الإشارات إلى السيرة النبوية فى سياق توضيح تأثير الإسلام على بناء الحضارة الأندلسية، ويعد العمل تذكيراً بأهمية انتشار الرسالة المحمدية فى العالم وتأثيرها العميق على التاريخ والحضارة. 
وكذلك مسلسل «عمر» الذى يعرض سيرة الفاروق عمر بن الخطاب رضى الله عنه، ويغطى جزءاً كبيراً من السيرة النبوية والفتوحات الإسلامية، وتميز العمل بميزانيته الضخمة وتصويره الاحترافى، ولاقى إشادة واسعة على مستوى الإنتاج والتمثيل، على الرغم من بعض الجدل حول تجسيد شخصيات الصحابة.


قضت محكمة عسكرية في جمهورية الكونغو الديمقراطية، الجمعة بإعدام  37 شخصا، بينهم 3 أميركيين بتهمة المشاركة في محاولة انقلاب بالبلاد في شهر مايو الماضي.

وقال رئيس المحكمة الرائد فريدي إهومي إن "المحكمة تصدر العقوبة القصوى: الإعدام"، وذلك أثناء تلاوته الحكم بحق 37 من أصل 51 متهما.

ومن المحكومين ستة أجانب، ثلاثة منهم أميركيون، إضافة الى بلجيكي وبريطاني وكندي.

وسيطر مسلحون لفترة وجيزة على مكتب تابع للرئاسة في العاصمة كينشاسا في 19 مايو قبل أن تقتل قوات الأمن قائدهم كريستيان مالانغا.

وأعلن جيش الكونغو الديمقراطية أنه "أحبط انقلابا" في 19 مايو الماضي واعتقل الجناة، في أعقاب تبادل لإطلاق النار بين مسلحين يرتدون الزي العسكري وحراس سياسي كبير.

وقال المتحدث باسم الجيش الكونغولي، الجنرال سيلفان إيكينغ، في مؤتمر صحفي، إن محاولة الانقلاب "تم إجهاضها في مهدها من قبل قوات الدفاع والأمن الكونغولية (و) الوضع تحت السيطرة".

 


تنظر الدائرة الأولى إرهاب، المنعقدة ببدر، برئاسة المستشار محمد السعيد الشربيني، غدًا السبت، محاكمة 37 متهمًا، في القضية رقم 38 لسنة 2023، جنايات أمن دولة، والمعروفة بـ«خلية التجمع».

غدا ..محاكمة 37 متهمًا في قضية “خلية التجمع ”

وجاء في أمر الإحالة، أنه في الفترة من 2013 وحتي 19 مارس 2023، انضم المتهمون جميعًا إلى جماعة إرهابية بأن انضموا لجماعة داعش، التي تهدف إلى ارتكاب جرائم الإرهاب وتدعو لتغيير نظام الحكم بالقوة، والاعتداء على الأفراد والمنشآت العامة بغرض تعطيل أحكام الدستور والقانون، ومنع مؤسسات الدولة من ممارسة أعمالها والاعتداء على الحريات الشخصية للمواطنين والحريات والحقوق العامة والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي، وكان الإرهاب من الوسائل التي تستخدمها هذه الجماعة في تحقيق أغراضها، وتلقى المتهمون الأول والثاني والرابع والثلاثون والسادس والثلاثون تدريبات لتحقيق أهداف تلك الجماعة.
وتابع أمر الإحالة: المتهمون من الأول للثالث ومن الخامس وحتى العاشر، ومن الرابع عشر وحتى السابع عشر، ومن التاسع عشر وحتى الثالث والعشرين، والسادس والعشرين والثلاثين، ومن الثالث والثلاثين وحتى الخامس والثلاثين، ارتكبوا جريمة تمويل الإرهاب، وكان التمويل لجماعة إرهابين ولإرهابيين، بأن جمعوا وتلقوا وحازوا وأمدوا ونقلوا ووفروا أموالًا ومستندات ومقرات وأطعمة للجماعة موضوع الاتهام.

 

 


قال الملحن حسن دنيا، إنه بدأ التلحين بالصدفة أثناء الدراسة وكان يهوى الغناء قبل احتراف التلحين.

وأضاف حسن دنيا خلال استضافته ببرنامج بالخط العريض على شاشة الحياة مع الإعلامية إيمان أبوطالب: "لم أتقاض أجرا في أغنية هودعك لمحمد فؤاد، ومكنتش معمولة في البداية لمحمد فؤاد ولكن لمطرب آخر من جيل التسعينيات".

وكشف حسن دنيا، عن كلمات وألحان أغنيته الجديدة مع ماجدة الرومي، التي من المقرر طرحها خلال الفترة المقبلة، قائلا: “أنا ساعات ببكي من الظلم اللي بيقع عليا.. فيه ناس كانوا بيقعدوا في المكتب أكتر من بيوتهم ومبيردوش عليا”.

 مستجدات قضية محمد فؤاد وطبيب عين شمس

كشف ياسر الهضيبي، محامي الفنان محمد فؤاد، مستجدات قضية محمد فؤاد وطبيب عين شمس التخصصي.

وأضاف الهضيبي في مداخلة هاتفية مع الإعلامية فاتن عبد المعبود ببرنامج «صالة التحرير» المذاع على قناة صدى البلد، أن المتهم الرئيسي في هذه الواقعة ليس الفنان محمد فؤاد ولا الطاقم الطبي بمستشفى عين شمس، ولكن المتهم هو السيستم المنظم لاستقبال حالات الطوارئ في مستشفيات مصر.


وتابع محامي الفنان محمد فؤاد: محمد فؤاد ليس متهم اتهامًا خطيرًا، فالنيابة وجهت له اتهام بإهانة موظف عام بالقول أثناء العمل، وتم إخلاء سبيله من سرايا النيابة بضمان مالي قدره 10 آلاف جنيه.

وأكمل ياسر الهضيبي: خروج الفنان محمد فؤاد بكفالة من النيابة العامة، لا تعني أنه غير متهم، فهو مازال متهمًا بقضية إهانة موظف عام، والقضية لسه شغالة».

وأردف محامي محمد فؤاد: «طبيب عين شمس متهم بـ 3 اتهامات واضحة، وهم الإهمال الطبي وعدم تقديم الخدمة لشقيق الفنان محمد فؤاد، إضافة إلى اختطاف هاتف محمد فؤاد بالقوة داخل المستشفى، فضلا عن ركل الفنان بالقدم أثناء الحديث».


واختتم ياسر الهضيبي، محامي الفنان محمد فؤاد: لا نية للتصالح لمحمد فؤاد مع طبيب عين شمس التخصصي إطلاقًا.
 

 


في إطار السعي الدائم والمستمر من إدارة نادي المقاولون العرب لاكتشاف أفضل العناصر المميزة من اللاعبين الموهوبين، أعلن ذئاب الجبل عن انضمام 76 لاعبًا جديدًا لفرق الناشئين بعد الإنتهاء من الاختبارات السنوية التي أقيمت بمقر النادي وبجميع محافظات مصر .


و بدأت الاختبارات في 25 مايو 2024 واستمرت لمدة ثلاثة أشهر، وشهدت إقبالاً كبيرًا من اللاعبين الموهوبين.

5 لاعبين لفريق 2011  
14 لاعبًا لفريق  2012
9 لاعبين لفريق  2013
5 لاعبين لفريق  2014
28 لاعبا لفريق   2015
15 لاعبًا فريق    2016

وشملت الاختبارات لاعبين من عدة محافظات، منها القاهرة، الجيزة، ، بني سويف، المنيا، الشرقية، الإسكندرية، المنوفية ، الدقهلية، سوهاج، أسوان.

وفي هذا السياق، أكد الكابتن يسري عبد الغني، رئيس قطاع الناشئين، أن اختيار اللاعبين تم بدقة وعناية من خلال لجان متخصصة، مشيدا بالدعم المستمر من مجلس إدارة النادي برئاسة المهندس محسن صلاح والمهندس محمد عادل فتحي، عضو مجلس الإدارة المشرف العام على الكرة. وأوضح عبد الغني أن النادي يسعى إلى خلق بيئة مثالية لتطوير اللاعبين وتعزيز مهاراتهم ضمن رؤية مستقبلية واضحة.


 

تنظر الدائرة الأولى إرهاب، برئاسة المستشار محمد السعيد الشربينى، غدًا، إعادة محاكمة متهم لاتهامه مع أخرين سبق الحكم عليهم بخلية اللجان النوعية بالمرج.

غدا ..إعادة محاكمة متهم لاتهامه مع أخرين بخلية اللجان النوعية 


ووجهت النيابة للمتهمين في القضية رقم 526 لسنة 2021 جنايات المرج، للمتهمين العديد من التهم منها الانضمام لجماعة أسست على خلاف أحكام القانون، وتكوين أحدى خلايا اللجان النوعية.
تنظر الدائرة الأولى إرهاب، المنعقدة ببدر، برئاسة المستشار محمد السعيد الشربيني، غدًا السبت، محاكمة 37 متهمًا، في القضية رقم 38 لسنة 2023، جنايات أمن دولة، والمعروفة بـ«خلية التجمع».
وجاء في أمر الإحالة، أنه في الفترة من 2013 وحتي 19 مارس 2023، انضم المتهمون جميعًا إلى جماعة إرهابية بأن انضموا لجماعة داعش، التي تهدف إلى ارتكاب جرائم الإرهاب وتدعو لتغيير نظام الحكم بالقوة، والاعتداء على الأفراد والمنشآت العامة بغرض تعطيل أحكام الدستور والقانون، ومنع مؤسسات الدولة من ممارسة أعمالها والاعتداء على الحريات الشخصية للمواطنين والحريات والحقوق العامة والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي، وكان الإرهاب من الوسائل التي تستخدمها هذه الجماعة في تحقيق أغراضها، وتلقى المتهمون الأول والثاني والرابع والثلاثون والسادس والثلاثون تدريبات لتحقيق أهداف تلك الجماعة.
وتابع أمر الإحالة: المتهمون من الأول للثالث ومن الخامس وحتى العاشر، ومن الرابع عشر وحتى السابع عشر، ومن التاسع عشر وحتى الثالث والعشرين، والسادس والعشرين والثلاثين، ومن الثالث والثلاثين وحتى الخامس والثلاثين، ارتكبوا جريمة تمويل الإرهاب، وكان التمويل لجماعة إرهابين ولإرهابيين، بأن جمعوا وتلقوا وحازوا وأمدوا ونقلوا ووفروا أموالًا ومستندات ومقرات وأطعمة للجماعة موضوع الاتهام
 


المصدر : رياضة : الرئاسة الفلسطينية تشيد ببيان مدريد الداعي لتنفيذ حل الدولتين

أخبار متعلقة :