نافذة على العالم

رياضة : هؤلاء النساء أكثر عرضة للإصابة بسرطان الثدي.. ما علاقة فشل المبيض المبكر؟

الاثنين 5 أغسطس 2024 11:53 مساءً

نافذة على العالم - أثبتت دراسة كندية حديثة أن النساء اللائي يدخلن سن اليأس قبل سن 46 عامًا يواجهن خطرًا مضاعفًا للإصابة بسرطان الثدي مقارنة بأقرانهن، وبالأخص من تعانين من فشل المبيض المبكر (POI)، وهي حالة تتسبب في توقف المبايض عن العمل في سن مبكرة.

ماذا يحدث للنساء عند الوصول لسن اليأس قبل سن ٤٦ عامًا؟

ووفقًا لما ذكره موقع “ميديكال اكسبريس"، إن النساء اللائي يعانين من فشل المبيض المبكر يواجهن خطر الإصابة بأمراض متعددة مثل هشاشة العظام وأمراض القلب والأوعية الدموية. 

وخلصت نتائج الدراسة إلى ضرورة مراقبة هؤلاء النساء مدى الحياة لرصد أي علامات للإصابة بالسرطان.

يعزى فشل المبيض المبكر غالبًا إلى عوامل وراثية، حيث أن الجينات تلعب دورًا في نحو 43% من الحالات. وأشارت الدراسات السابقة إلى وجود ارتباط بين الجينات المسؤولة عن فشل المبيض المبكر وبين السرطان. للتحقق من هذا الارتباط، قام الباحثون بتحليل السجلات الطبية من نظامين صحيين يخدمان 85% من سكان ولاية يوتا، ومقارنة حالات فشل المبيض المبكر مع سجلات السرطان.

شملت الدراسة 613 امرأة تم تشخيصهن بفشل المبيض المبكر و165 امرأة أخرى بانقطاع الطمث المبكر بين عامي 1995 و2021. تبين أن هؤلاء النساء لديهن أكثر من 26500 قريب مسجل في سجل السرطان والبيانات الطبية.

أظهرت النتائج أن النساء المصابات بانقطاع الطمث المبكر لديهن معدل إصابة بسرطان الثدي يعادل ضعف معدل عامة السكان. كما أظهرت الدراسة أن أقاربهن من الدرجة الثانية، مثل العمات والأعمام والأجداد وأبناء الأخوات وأبناء الأخوة، يواجهون خطرًا أعلى بنسبة 30% للإصابة بسرطان الثدي و50% للإصابة بسرطان القولون. بالإضافة إلى ذلك، أظهرت مجموعة أوسع من الأقارب من الدرجة الأولى والثانية والثالثة زيادة في خطر الإصابة بسرطان البروستات بنسبة تتراوح بين 30% إلى 60%.

للوقوف على الأسباب المحتملة، فحص الباحثون الحمض النووي لست نساء مصابات بفشل المبيض المبكر، ووجدوا أن كل واحدة منهن لديها اختلاف غير عادي في أحد الجينات التي تحافظ على صحة الخلايا. وعلقت الدكتورة ويلت بأن هذه العيوب الجينية قد تعرض صحة المبايض للخطر وتزيد من خطر النمو غير المسيطر عليه، وهو السمة المميزة للسرطان.

كما اقترح الباحثون أن النساء المصابات بفشل المبيض المبكر أو انقطاع الطمث المبكر يجب أن يخضعن لفحوصات مكثفة لرصد السرطان. كما يجب أن يخضع أقاربهن أيضًا لفحوصات مشابهة لتقييم مخاطر العقم والسرطان.


National Geographic ليست غريبة على الوسائط الجديدة. لقد أنتجت الشبكة مجموعة من تجارب الواقع الافتراضي الغامرة ومقاطع الفيديو بزاوية 360 درجة وحتى "خوذات الإسقاط الفضائي" الخاصة بها لعرضها الضخم One Strange Rock. اليوم، تقدم أخيرًا أول تجربة غامرة لها لجهاز Apple Vision Pro: بيئة Disney+ تعرض منتزه Thingvellir الوطني في أيسلندا. يمكنك الآن الجلوس ومشاهدة The Avengers بتقنية ثلاثية الأبعاد وسط ثلوج بيضاء نقية وتكوينات صخرية شاهقة وسماء زرقاء صافية (أو مليئة بالنجوم في الليل). إلى جانب هذا الفيلم، تضيف Disney+ أيضًا إصدارات ثلاثية الأبعاد من The Age of Ultron وأول فيلمين من سلسلة Ant-Man اليوم.

في حين أن الوقوف في منتصف حديقة مليئة بالثلوج ليس مغامرًا مثل التجديف بقارب الكاياك عبر مياه القطب الشمالي في الواقع الافتراضي، تُظهر البيئة أن Nat Geo لا تتجاهل Vision Pro تمامًا. لقد افتقرت سماعة الرأس من إنتاج شركة Apple إلى تجارب غامرة حقًا، باستثناء العرض التوضيحي "Encounter Dinosaurs" الذي تم شحنه معها، بالإضافة إلى عرض Marvel's What If...?

لا أحبس أنفاسي في انتظار تجربة ناشيونال جيوغرافيك ذات الميزانية الضخمة المخصصة فقط لسماعة Vision Pro، ولكن هذا ليس مستحيلًا. يمكن لقناة ناشيونال جيوغرافيك إعادة تكوين بعض مشاريع الواقع الافتراضي الحالية لتعمل على سماعة Vision Pro، أو حتى تكييف عرض الإسقاط الفريد من نوعه في خوذة One Strange Rock. (أراهن أن قِلة قليلة فقط من الأشخاص شاهدوا اللقطات بهذا الشكل).


حصدت اللاعبة الأوكرانية ياروسلافا ماهوشيك الذهب في القفز العالي باتفاع مترين في أولمبياد باريس 2024، ولم يكن أداؤها الرائع هو العامل المبهر الوحيد خلال ظهورها على أرض المعب ولكن إطلالة المكياج التي اعتمدتها أيضا.

وبحسب صحيفة "اندبنتدنت" البريطانية، اختارت ياروسلافل إطلالة عيون جذابة تضمنت ألوان العلم الأوكراني في كحل عينيها إلى جانب أحمر شفاع بلون التوت الداكن غير اللامع.

وبينما تحاول العديد من المتنافسات في أولمبباد باريس تحقيق التوازن بين ممارسة التمارين الرياضية والتعبير عن الذات، أثارت خطورة وضع المكياج أثناء تأدية التمارين الرياضية اهتمام خبراء العناية بالجلد والبشرة.

 

هل ممارسة الرياضة مع وضع المكياج تسبب حب الشباب؟

 

تضع العديد منا المكياج لتعزيز ثقتنا بأنفسنا، إلا إن خبيرة الجلد والجمال نينا بريسيك من شركة أبديت أستيتكس تقول: "إذا كانت البشرة مسدودة بالمكياج وتتعرق أكثر من المعتاد، فقد يؤدي ذلك إلى انسداد المسام بالبكتيريا والعرق والدهون، مما يجعل البشرة أكثر عرضة للتهيج والطفح الجلدي".

وأضافت شارون هيلديتش، أخصائية تجميل الوجه: "بصفتي أخصائية جلدية، لا أنصح بوضع المكياج أثناء ممارسة التمارين الرياضية، فالجلد هو أكبر عضو في أجسامنا ويحتاج إلى أن يكون قادرًا على التنفس، ولكن مع ممارسة التمارين الرياضية، وارتفاع درجة الحرارة، والتعرق، يمكن للمنتج الموجود على الجلد أن يسد المسام وهو ما يؤدي إلى تراكم الأوساخ والزيوت على الجلد وبالتالي نمو البكتيريا وظهور البثور".

وأوضحت خبيرة التجميل راشيل دايفرز، إن إزالة المكياج قبل النوم وقبل ممارسة الرياضة، كما في أولمبياد 2024 ،عادة غاية في الأهمية لأنها تحمي البشرة من تراكم الخلايا الميتة."

أولمبياد باريس 2024 

وأضافت: "إن الجمع بين خلايا الجلد الميتة وزيادة إنتاج الدهون يمكن أن يعزز من ظهور حب الشباب لذلك، فإن وضع كريم الأساس أو الكونسيلر أو البودرة في صالة الألعاب الرياضية يمكن أن يهيج الجلد ويجعلك أكثر عرضة للظهور.

أولمبياد 2024 

وأردفت هيلديتش: "أنصح بتجنب جميع المنتجات التي تعتمد على الزيوت والتركيز على التركيبات الخفيفة القائمة على الماء إذا كنت ترغبين في وضع المكياج، وبمجرد الانتهاء من ممارسة التمارين الرياضية، سواء كنت تضعين المكياج أم لا، أنصح دائمًا كلما أمكن بتنظيف البشرة جيدًا.


لقد تعرضت شركة CrowdStrike لانتقادات شديدة بسبب انقطاع تكنولوجيا المعلومات الهائل الذي أدى إلى توقف معظم أنظمة الكمبيوتر في العالم الشهر الماضي. لكن هناك شيء واحد لا ترغب الشركة في تحمل اللوم الكامل عنه وهو مشاكل الرحلات الجوية الشديدة التي واجهتها دلتا.

قال الرئيس التنفيذي لشركة دلتا إد باستيان الأسبوع الماضي إن الشركة "ليس لديها خيار" سوى طلب التعويضات. ألغت شركة الطيران أكثر من 5000 رحلة وقالت إنها تتطلع إلى تكلفة تزيد عن 500 مليون دولار في الإيرادات المفقودة وتعويض الركاب.

ومع ذلك، تدعي شركة CrowdStrike أنها عرضت المساعدة على دلتا عدة مرات فقط ليتم رفضها. كتب محامي شركة CrowdStrike مايكل كارلينسكي في رسالة إلى نظيره في دلتا: "عملت شركة CrowdStrike بلا كلل لمساعدة عملائها على استعادة الأنظمة المتأثرة واستئناف الخدمات لعملائهم". "في غضون ساعات من الحادث، تواصلت شركة CrowdStrike مع شركة Delta لتقديم المساعدة والتأكد من أن شركة Delta على علم بالإصلاح المتاح. بالإضافة إلى ذلك، تواصل الرئيس التنفيذي لشركة CrowdStrike شخصيًا مع الرئيس التنفيذي لشركة Delta لتقديم المساعدة في الموقع، لكنه لم يتلق أي رد."

ويواصل كارلينسكي القول إنه إذا قامت شركة Delta باتخاذ إجراء قانوني، فسيتعين عليها أن تشرح "لماذا قامت الشركات المنافسة لشركة Delta، التي تواجه تحديات مماثلة، باستعادة العمليات بشكل أسرع بكثير" ولماذا رفضت المساعدة المجانية في الموقع من فنيي CrowdStrike "الذين ساعدوا العديد من العملاء الآخرين على استعادة العمليات بشكل أسرع بكثير من دلتا". ويضيف المحامي أن مسؤولية CrowdStrike محدودة تعاقديًا "بملايين الدولارات".

أدلى فريق العلاقات العامة في CrowdStrike بتعليقات مماثلة الأسبوع الماضي حول رفض دلتا "جهودنا المتكررة لمساعدتها في التعافي السريع". ومع ذلك، فإن الرسالة الرسمية من محامي الشركة تحمل وزنًا أكبر قليلاً، خاصة وسط التهديد باتخاذ إجراء قانوني.


قرر الجهاز الفني للفريق الأول لكرة القدم بنادي الزمالك بقيادة البرتغالي جوزيه جوميز استئناف التدريبات غداً الثلاثاء بصورة طبيعية على ملعب النادي، عقب خوض مباراة إنبي اليوم في مسابقة الدوري الممتاز.

إقرأ أيضًا..


ويستعد الزمالك لمواجهة فريق زد المقرر لها يوم الخميس المقبل، في اللقاء المؤجل من الجولة الثالثة والعشرين لمسابقة الدوري الممتاز.
وحقق فريق الزمالك فوزاً كبيراً على نظيره إنبي برباعية مقابل هدفين في المباراة التي أقيمت بينهما باستاد القاهرة الدولي، في اللقاء المؤجل من الجولة الثانية والعشرين لمسابقة الدوري الممتاز، ليرفع أبناء ميت عقبة رصيدهم إلى 52 نقطة.


أكد اللواء دكتور خالد مجاور محافظ شمال سيناء ،علي اهتمام الدولة بتنمية وتعمير سيناء من خلال ضخ استثمارات كبيرة لتنفيذ المشروعات الخدمية والتنموية.

وأشار المحافظ ،خلال زيارته إلي قرية الجورة بالشيخ زويد ،في حضور   صالح أبو هولي رئيس مركز ومدينة الشيخ زويد ،الشيخ عرفات خضر ، رئيس مجلس إدارة جمعية الجورة ، الدكتور بكر سويلم المدير التنفيذي لجمعية الجورة ، الدكتور خالد زايد، رئيس مجلس إدارة الهلال الأحمر المصري بشمال سيناء،محمد أبو خلف ،عضو مجلس الشورى السابق ، إلي أنه سيقوم بزيارة كل التجمعات والقرى علي مستوي المحافظة.

ولفت المحافظ إلي أنه  سيعمل علي عدة ملفات من بينها الملف الاقتصادي والذي يعد أهم الملفات التي سيعمل عليها خلال الفترة المقبلة، مؤكدًا علي أهمية التوازن ما بين الاقتصاد والأمن وترتيب الأولويات.

من جانبه وجه الشيخ عرفات خضر رئيس مجلس إدارة جمعية الجورة،الشكر إلي المحافظ والجهاز التنفيذي علي الجهود المبذولة في عودة الحياة لكامل طبيعتها في مختلف القرى والتجمعات بالشيخ زويد.


كرم الدكتور ناصر الجيزاوي رئيس جامعة بنها الطلاب المتميزين في المسابقات البرمجية حيث شمل التكريم فريق من كلية الهندسة بشبرا لحصوله على الميدالية البرونزية في نهائي مسابقة البرمجة المصرية لطلاب الجامعات "ACPC"، وفريقان من طلاب حاسبات بنها اللذان تم تصعيدهم على مستوى الوطن العربي.
جاء ذلك بحضور الدكتور تامر سمير نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب ،والدكتور كرم عبد الغنى عميد كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي ، والدكتور شادي المشد المدير التنفيذي للمعلومات، والدكتور أحمد طه مدير نظم المعلومات الادارية ، والأستاذ أيمن بيومي أمين الجامعة المساعد للشئون الإدارية.
واشار الجيزاوي إلى ان الجامعة تسعى إلى تطوير استراتيجية متكاملة للتحول الرقمي، والحرص على تشجيع الطلاب على المشاركة الإيجابية في كافة المسابقات و الفعاليات مع طلاب الجامعات المصرية، بالإضافة إلى تحفيز الشباب من المبرمجين وأصحاب الأفكار والرؤى لتقديم أفكارهم ومشاريعهم البرامجية.
وفي هذا الإطار تم تكريم أيضا مجموعة من طلاب كلية الهندسة بشبرا للمشاركة بتصميم وتنفيذ موقع التربية العسكرية كتدريب عملي لهم ولوضعهم على أول طريق الحياة العملية بعد التخرج.
الجدير بالذكر ان مسابقة البرمجة المصرية لطلاب الجامعات، شملت أكثر من 3500 فريق من مختلف الجامعات المصرية، وتمكن فريق كلية الهندسة بشبرا من تحقيق المركز الحادي عشر، كما حقق طلاب كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي بجامعة بنها إنجازًا كبيرًا بتصعيد فريقان من طلاب الكلية من مسابقة ACPC على مستوى الوطن العربي من بين 450 فريقًا تم تأهيلهم.
وتعد المسابقة المصرية للبرمجة "ECPC" إحدى أبرز المسابقات في مجال "حل المشكلات عبر البرمجة" في مصر، وهي تصفية إقليمية مؤهلة للبطولة العربية والأفريقية للبرمجة لشباب الجامعات "ACPC"، والتي بدورها تتيح تأهيل الفائزين للمسابقة الدولية للبرمجة لشباب الجامعات "ICPC".


في اطار المتابعات المستمرة لسير العمل بالمنشات الصحية ، وبناءا علي تعليمات  الدكتور خالد عبد الغفار نائب رئيس الوزراء ووزير الصحة والسكان ، وتوجيهات المهندس أيمن عطية محافظ القليوبية، عقد اليوم الدكتور حمـــــــوده الجـــــــزار وكيل وزارة الصحة بالقليوبية اجتماعا مع جميع اعضاء فريق الاشراف بالطب العلاجي بمديرية الصحة بالقليوبية.

حيث قد وجه وكيل الصحة الأسبوع الماضي بالمرور الميداني علي المستشفيات التابعة لمديرية الشئون الصحية بالقليوبية.

واليوم تم مناقشة ما أسفر عنه المرور علي مدار الأسبوع الأول  حيث تم المرور علي بعض المستشفيات.

وأثناء الاجتماع تم عرض مؤشرات الأداء الخاصة بكل مستشفي ، والوضع الحالي للبنية التحتية بها  ، ومدي احتياج كل مستشفي للتطوير ورفع الكفاءة.

كما تم عرض ماتم رصده من ملاحظات خلال المرور ، وماتم اجراءه من حلول فورية ، وايضا مناقشة بعض العقبات وطرق تذليلها لصالح العمل ولتقديم  افضل خدمة طبية للمرضي.

هذا وقد أكد السيد وكيل الوزارة علي الصيانة الدورية للاجهزة الطبية والغير طبية ، وايضا سرعة الانتهاء من اجراءات التكهين للكهنة الموجودة بالمستشفيات .

كما وجه سيادته أيضا بضرورة الالتزام بقائمة المرور و التي تتصمن النقاط الرئيسية الخاصة بالمرور علي المستشفيات .

جاء ذلك بحضور الدكتوره اميمة عباس مدير عام الطب العلاجي بالمديرية.

 

 


 أعلن الهلال الأحمر الفلسطيني اليوم عن إصابة شابين بالرصاص الحي خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي لبلدة عقابا شمال طوباس في الضفة الغربية. وأوضح الهلال الأحمر أن طواقمه الطبية قدمت الإسعافات الأولية للمصابين قبل نقلهما إلى المستشفى لتلقي العلاج.


 

وذكرت مصادر محلية أن قوات الاحتلال اقتحمت البلدة في ساعات الصباح الباكر، ما أدى إلى اندلاع مواجهات مع الشبان الفلسطينيين. وأطلقت قوات الاحتلال الرصاص الحي وقنابل الغاز المسيل للدموع بكثافة، مما أدى إلى وقوع الإصابات.


 

وأضافت المصادر أن قوات الاحتلال نفذت حملة اعتقالات في البلدة، وسط استمرار التوتر والاشتباكات بين السكان الفلسطينيين وجنود الاحتلال.


 

شركة المطارات الإيرانية: لا قيود على تحليق الطيران غرب وشمال غرب إيران ويتم تسيير الرحلات الجوية لجميع وجهاتها


 

أكدت شركة المطارات الإيرانية في بيان لها اليوم أنه لا توجد أي قيود على تحليق الطيران في الأجواء الغربية والشمالية الغربية من إيران. وأوضحت الشركة أن جميع الرحلات الجوية تُسير بشكل طبيعي إلى كافة وجهاتها، دون أي تأثر بالوضع الأمني أو التوترات الإقليمية.


 

وجاء هذا البيان في ظل تقارير إعلامية تتحدث عن احتمال فرض قيود على حركة الطيران في المنطقة بسبب التوترات المتصاعدة بين إيران وإسرائيل. وأكدت شركة المطارات الإيرانية أن الأجواء الإيرانية آمنة تمامًا للطيران، وأنها تتابع التطورات بشكل مستمر بالتنسيق مع الجهات المعنية لضمان سلامة الطيران المدني.


 

كما دعت الشركة المسافرين وشركات الطيران إلى الاطمئنان بشأن حركة الطيران في البلاد، مشددة على أن جميع المطارات تعمل بكامل طاقتها وتستقبل الرحلات الجوية دون أي عوائق.


 

شركة دلتا للطيران توقف رحلاتها بين مطار نيويورك وتل أبيب حتى نهاية الشهر الجارى


 

أفادت وكالة رويترز أن شركة دلتا للطيران قررت وقف جميع رحلاتها الجوية بين مطار جون إف. كينيدي الدولي (JFK) في نيويورك وتل أبيب حتى 31 أغسطس. يأتي هذا القرار في ظل تزايد المخاوف من احتمال نشوب حرب بين إيران وإسرائيل، وما قد ينجم عنها من تصعيد أمني في المنطقة.


 

وأشارت دلتا للطيران إلى أن القرار اتخذ بعد تقييم شامل للأوضاع الأمنية في المنطقة وتزايد التوترات العسكرية التي قد تؤثر على سلامة الرحلات الجوية. وأكدت الشركة أنها تضع سلامة الركاب وأطقم الطيران على رأس أولوياتها، وتتابع تطورات الوضع عن كثب بالتعاون مع الجهات المعنية.


 

هذا ويأتي تعليق الرحلات في وقت تتزايد فيه التوترات بين إيران وإسرائيل، حيث حذرت مصادر أمنية من أن المواجهة قد تكون وشيكة، مما دفع العديد من شركات الطيران الدولية إلى إعادة تقييم عملياتها الجوية في المنطقة.


أوائل الثانوية العامة 2024..

عمت الفرحة نجع أولاد ضياء التابعة لقرية الزاويدة؛ بمركز نقادة جنوب قنا، مساء اليوم الاثنين، فور إعلان وزارة التربية والتعليم لأسماء أوائل الثانوية العامة على الجمهورية. 

واستقبلت أسرة الطالب أحمد فتحي عبد القوي الحاصل على المركز الخامس على مستوي الجمهورية بمجموع  404 ونصف الدرجة بالشعبة العلمية ــ الرياضيات، التهاني من جيران الأسرة فى ساعة متأخرة من ليل يوم الاثنين. 

وقال الخامس على مستوي الجمهورية لـ «الوفد»، إنه لم يكن يتوقع أن يكون من الأوائل فى الشهادة الثانوية، مبينًا إنه تلقي الكثير من الإتصالات من أهالي قريته وزملاءه يخبرونه فيها إنه من الأوائل على مستوي الجمهورية. 

يهوي دراسة الرياضيات: 

وبيّن الطالب أحمد فتحي عبد القوي، إنه كان طالبًا بمدرسة طوخ الثانوية المشتركة، وإنه يحب دراسة الرياضيات بشكل عام وكان يذاكر من 6 إلى 7 ساعات يومياً. 

ولم يخف الخامس على مستوي الجمهورية حصوله على دروس خصوصية ولكنه أورد إنه لم تكن فى كل المواد كما إنه كان يمارس هواياته المعتادة أثناء الدراسة ولم ينقطع عنها ومنها كرة القدم وقراءة الأدب بأنواعه ومنها روايات أحمد أمين ونجيب محفوظ والعقاد. 

وأحمد عبد القوي هو الأبن الأصغر لأسرة مكونة من 4 أفراد ويكبره أخ له، ووالده مهندس بوزارة الكهرباء ومحال للتقاعد ووالدته تعمل معلمة لغة عربية. 

وبين الخامس على مستوي الجمهورية إنه كان يخطط للإلتحاق بكلية هندسة البترول وقال إنه محب لدراسة الهندسة بشكل عام. 

 


أثبتت دراسة سويدية حديثة أن الإصابة بمرض  السعال المزمن تعود في الغالب إلى أسباب وراثية، مشيرة إلى أنه يستلزم  رغاية طبية شديدة، حيث يؤثر بشكل كبير على جودة الحياة ويؤدي إلى انخفاض القدرة على العمل. 

أعراض السعال المزمن

ووفقًا لما ذكره موقع “ميديكال اكسبريس”، يستمر  السعال المزمن لمدة ثمانية أسابيع على الأقل أو أكثر، وغالباً ما يكون دون ارتباط بحالات أخرى، كما أنه لا يستجيب للعلاج بشكل فعال.

و يمكن للسعال المزمن أن يؤثر بشكل سلبي على جودة الحياة، مسببا انخفاضاً في القدرة على العمل، ومشاكل في الصوت، وتأثيرات اجتماعية ونفسية.

ورغم انتشاره الواسع، إلا أن المعرفة حول أسبابه وعلاجاته ما زالت محدودة. وفقاً لأوسور إنجي إميلسون، أستاذة أبحاث الرئة والحساسية والنوم في قسم العلوم الطبية بجامعة أوبسالا، فإن هناك فجوة كبيرة في الفهم الطبي لهذه الحالة. ولملء هذه الفجوة، قام الباحثون بإجراء دراستين للتحقيق في كيفية إدارة السعال المزمن في الرعاية الصحية السويدية، وما إذا كانت هذه الحالة قد تكون وراثية.

أظهرت الدراسة الأولى، التي نُشرت في مجلة PLOS ONE، استناداً إلى بيانات من سجل الرعاية الصحية السويدي، أن 1-2% من إجمالي سكان السويد سعوا للحصول على رعاية للسعال المزمن بين عامي 2016 و2018، وغالباً في إطار الرعاية الأولية. ومن بين هؤلاء، كانت الأغلبية تعاني من سعال مزمن. وكان الانتشار أعلى بين النساء في سن 40 إلى 60 عاماً، حيث طلبت حوالي 21 ألف امرأة العلاج من السعال خلال هذه السنوات الثلاث.

أوضحت إميلسون أن "النساء عموماً لديهن منعكس سعال أكثر حساسية قليلاً، وبالتالي فإن عتبة السعال غير الطبيعي أقل لديهن مقارنة بالرجال".

قدمت الدراسة الثانية، التي أجراها نفس الفريق ونُشرت في مجلة ERJ Open Research، دليلاً على أن السعال المزمن قد يكون ظاهرة وراثية. وفي دراسة شملت 7155 من الآباء و8176 من أبنائهم البالغين في شمال أوروبا، وُجد أنه إذا كان أحد الوالدين يعاني من سعال جاف مزمن، فإن ذريتهم يكونون أكثر عرضة للإصابة بالسعال الجاف المزمن بنسبة تزيد عن 50%. وكان هذا الارتباط مستقلاً عن العوامل المربكة، مثل الربو والجنس البيولوجي والتدخين.

يمضي فريق البحث الآن قدماً في دراسات حول المتغيرات الجينية بالتعاون مع شركة deCODE genetics الأيسلندية، التي تحلل الجينوم البشري. الهدف من هذه الدراسات هو تحديد المتغيرات الجينية المرتبطة بالسعال المزمن. وتوضح إميلسون: "قد يوفر هذا فهماً أفضل لحدوث السعال المزمن، مما قد يؤدي في النهاية إلى تطوير علاجات أفضل لهذه الحالة الصعبة العلاج".


اقتربت الإعلامية والفنانة إسعاد يونس الانتهاء من تصوير أحدث أعمالها التلفزيونية “تيتا زوزو” المقرر عرضه ضمن قائمة مسلسلات الأوف سيزون على احد قنوات المتحدة.

وأنهت إسعاد معظم مشاهد العمل بقيادة المخرجة شيرين عادل، ولم يتبق لهم سوى أسبوعين للانتهاء من مشاهد العمل وتتفرغ المخرجة بعد ذلك لمونتاج العمل وتسليم الحلقات الأولى للقناة العارضة.

شخصية إسعاد يونس 

حيث تقدم إسعاد يونس شخصية وكيل وزارة ولديها ابنان متزوجان ولديها أحفاد، حيث تمر عائلتها بعدة مشاكل وأزمات تضطرها إلى حل تلك القضايا لإنقاذ عائلتها .

أبطال المسلسل 

مسلسل "تيتا زوزو" مكون من 30 حلقة، ويشارك في بطولته مجدى بدر، مصطفى غريب، إيناس كامل، محمد كيلاني، حمزة العيلي، نور محمود، محمود البزاوي، وإيمان يوسف، وعدد من الأطفال،والعمل من تأليف محمد عبد العزيز وإخراج شيرين عادل، تدور أحداثه في إطار اجتماعي لايت، وإنتاج سينرجى.

وكان عُرض مؤخرًا للنجمة إسعاد يونس فيلم "عصابة عظيمة" فى السينمات، ويشارك فى بطولته، كريم عفيفي، محمد محمود، فرح الزاهد، وعنبه، مع عدد من ضيوف الشرف منهم محمد ثروت وعارفة عبدالرسول، والفيلم من تأليف هاجر الإبياري وإخراج وائل إحسان وإنتاج إسعاد يونس.

وكانت شاركت إسعاد يونس فى رمضان الماضى بظهور خاص خلال بمسلسل "كامل العدد" بطولة دينا الشربيني، شريف سلامة، تميم عبده، مصطفى درويش، أيه سماحه، جيهان الشماشرجي، أحمد جمال سعيد، سمر علام، عمرو جمال، ولأول مرة الراقصة بدرة، وعدد من الأطفال وهو من تأليف يسر طاهر ورنا أبو الريش، وإخراج خالد الحلفاوي.

وكانت حرصت الفنانة والإعلامية إسعاد يونس، على توجيه رسالة إلى الفنان أحمد العوضي وزوجته السابقة الفنانة ياسمين عبدالعزيز، خلال تواجدها بمعرض الكتاب بأبو ظبي.  

وقالت إسعاد يونس لياسمين عبدالعزيز وأحمد العوضي: «اتهدوا بقى وأعملوا أي منظر طالما لسه بتحبوا بعض، قرفتونا في عيشتنا، ثم النصيب ده بتاع ربنا، والجميل في الموضوع أنهم بيكنوا لبعض كل الحب والاحترام وربنا يكتب الخير اللي بنتمناه ليكم يارب». 


أعلن الجيش الإسرائيلي اليوم أن اغتيال أحد القياديين البارزين في وحدة "الرضوان" التابعة لحزب الله اللبناني سيؤثر بشكل كبير على قدرات الحزب في شن عمليات عسكرية في شمال إسرائيل. وأكد الجيش أن هذه العملية تعتبر ضربة نوعية لقدرات حزب الله العسكرية، خصوصاً في ظل تصاعد التوترات على الحدود الشمالية.

في بيان صادر عن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، أشار إلى أن القيادي المستهدف كان له دور محوري في التخطيط والإشراف على عمليات نوعية تستهدف مناطق شمال إسرائيل. وأضاف البيان أن اغتياله سيحد من قدرة حزب الله على تنفيذ هجمات مماثلة في المستقبل القريب، ويضعف شبكة القيادة والسيطرة داخل الوحدة.


 

كما أضاف المتحدث باسم الجيش أن هذه العملية تأتي في إطار الجهود الإسرائيلية المستمرة لتعطيل الأنشطة العسكرية لحزب الله وإضعاف قدراته الهجومية، مشيرًا إلى أن الجيش الإسرائيلي سيواصل توجيه ضربات دقيقة ضد الأهداف الاستراتيجية للحزب في أي وقت تستدعيه الظروف الأمنية.


 

من جانبه، لم يصدر حزب الله أي تعليق رسمي حتى الآن على إعلان الجيش الإسرائيلي، لكن مصادر مقربة من الحزب أكدت أن القائد الذي تم اغتياله كان له دور بارز في تعزيز قدرات الحزب العسكرية على الحدود مع إسرائيل.


 

وتأتي هذه التطورات في ظل تصاعد التوترات العسكرية بين إسرائيل وحزب الله، حيث شهدت الأسابيع الأخيرة تزايدًا في المناوشات العسكرية على طول الحدود اللبنانية-الإسرائيلية، وسط مخاوف من انزلاق الأوضاع إلى مواجهة واسعة النطاق.

سلاح الجو الاسرائيلى يستهدف قيادياً في وحدة الرضوان التابعة لحزب الله


 

أعلن الجيش الإسرائيلي، صباح اليوم، أن سلاح الجو نفذ عملية استهدفت قيادياً بارزاً في وحدة الرضوان، التابعة لحزب الله اللبناني، وذلك في إطار تصعيد المواجهات على الجبهة الشمالية.


 

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي في بيان رسمي، إن العملية الجوية تمت بدقة عالية، واستهدفت موقعاً حيوياً في جنوب لبنان، حيث تواجد القيادي المستهدف. وأكد البيان أن العملية تأتي ضمن سلسلة من الضربات التي تهدف إلى تقليص قدرة حزب الله على تنفيذ عمليات عسكرية ضد إسرائيل.


 

وأشار المتحدث إلى أن وحدة الرضوان تعتبر واحدة من أهم الوحدات العسكرية لحزب الله، وهي متخصصة في العمليات الخاصة والمهام الهجومية. وأضاف أن استهداف قيادي في هذه الوحدة يشكل ضربة قوية للبنية التنظيمية والقدرات العملياتية للحزب.


 

القسام: استهدفنا 4 دبابات ميركافا وناقلة جند في كمين مركب في تل السلطان غربي رفح


 

أعلنت كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، عن تنفيذ عملية نوعية استهدفت فيها 4 دبابات ميركافا وناقلة جند تابعة للجيش الإسرائيلي في منطقة تل السلطان غربي رفح.


 

وفي بيان عاجل صدر عن القسام، أكدت الكتائب أنها نصبت كمينًا مركبًا لقوات الاحتلال في المنطقة، مما أدى إلى تدمير الدبابات وناقلة الجند. وأضافت الكتائب أنها رصدت هبوط مروحيات إسرائيلية في الموقع لإجلاء الجنود المصابين والقتلى.

 


أكدت شركة المطارات الإيرانية في بيان لها اليوم أنه لا توجد أي قيود على تحليق الطيران في الأجواء الغربية والشمالية الغربية من إيران. وأوضحت الشركة أن جميع الرحلات الجوية تُسير بشكل طبيعي إلى كافة وجهاتها، دون أي تأثر بالوضع الأمني أو التوترات الإقليمية.

 

وجاء هذا البيان في ظل تقارير إعلامية تتحدث عن احتمال فرض قيود على حركة الطيران في المنطقة بسبب التوترات المتصاعدة بين إيران وإسرائيل. وأكدت شركة المطارات الإيرانية أن الأجواء الإيرانية آمنة تمامًا للطيران، وأنها تتابع التطورات بشكل مستمر بالتنسيق مع الجهات المعنية لضمان سلامة الطيران المدني.


 

كما دعت الشركة المسافرين وشركات الطيران إلى الاطمئنان بشأن حركة الطيران في البلاد، مشددة على أن جميع المطارات تعمل بكامل طاقتها وتستقبل الرحلات الجوية دون أي عوائق.


 

شركة دلتا للطيران توقف رحلاتها بين مطار نيويورك وتل أبيب حتى نهاية الشهر الجارى


 

أفادت وكالة رويترز أن شركة دلتا للطيران قررت وقف جميع رحلاتها الجوية بين مطار جون إف. كينيدي الدولي (JFK) في نيويورك وتل أبيب حتى 31 أغسطس. يأتي هذا القرار في ظل تزايد المخاوف من احتمال نشوب حرب بين إيران وإسرائيل، وما قد ينجم عنها من تصعيد أمني في المنطقة.


 

وأشارت دلتا للطيران إلى أن القرار اتخذ بعد تقييم شامل للأوضاع الأمنية في المنطقة وتزايد التوترات العسكرية التي قد تؤثر على سلامة الرحلات الجوية. وأكدت الشركة أنها تضع سلامة الركاب وأطقم الطيران على رأس أولوياتها، وتتابع تطورات الوضع عن كثب بالتعاون مع الجهات المعنية.


 

هذا ويأتي تعليق الرحلات في وقت تتزايد فيه التوترات بين إيران وإسرائيل، حيث حذرت مصادر أمنية من أن المواجهة قد تكون وشيكة، مما دفع العديد من شركات الطيران الدولية إلى إعادة تقييم عملياتها الجوية في المنطقة.


انتهى الوقت الأصلي من مباراة المنتخب الأولمبي أمام فرنسا بالتعادل 1/1، في المباراة التي تجمعهما بمدينة ليون الفرنسية في نصف نهائي دورة الألعاب الأولمبية “باريس 2024”، ليلجأ المنتخبين إلى وقات إضافية.

 

وانتهى الوقت الأصلي من أحداث المباراة بين منتخب مصر ونظيره الفرنسي بالتعادل بهدف لكل منهما 


انتهى الشوط الإضافي الأول من مباراة المنتخب الأولمبي ضد فرنسا، بتقدم الديوك 2 / 1 في المباراة التي تجمعهما ضمن نصف نهائي أولمبياد باريس.

 

وانتهي الوقت الأصلي من مباراة المنتخب الأولمبي أمام فرنسا بالتعادل 1/1، في المباراة التي تجمعهما بمدينة ليون الفرنسية في نصف نهائي دورة الألعاب الأولمبية “باريس 2024”، ليلجأ المنتخبين إلى وقات إضافية.


تسرب كشف نتيجة الثانوية العامة 2024 كاملًا قبل إعلانها رسميًا في مؤتمر صحفي يعقده محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، ظهر اليوم الثلاثاء. 

واعتمد محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، مساء أمس الإثنين، نتيجة الثانوية العامة للعام الدراسي 2023-2024، في مكتبه بديوان عام الوزارة في العاصمة الإدارية الجديدة. 

وكان من المقرر أن تعلن وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني نتيجة الثانوية العامة للعام الدراسي 2023-2024، ظهر اليوم الثلاثاء، الموافق 6 أغسطس 2024. 

وأعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، قائمة أوائل الثانوية العامة 2024 في الشعب الثلاثة العلمي علوم والعلمي رياضيات والأدبي. 

ويعلن وزير التربية والتعليم والتعليم الفني خلال المؤتمر الصحفي نفسه نسب النجاح في نتيجة الثانوية العامة 2024 وشرائح المجاميع التي تحدد مؤشرات الحدود الدنيا لتنسيق القبول بالجامعات. 

ويعفى 1500 طالب من أوائل الثانوية العامة 2024 من التوزيع الجغرافي للكليات عند التقديم في تنسيق القبول بالجامعات للعام الدراسي الجديد 2024-2025. 

وذكر شادي زلطة المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أنه تحديد موعد إعلان نتيجة الثانوية العامة 2024 جاء عقب وضع اللمسات النهائية لجميع إجراءات التصحيح وتدقيق النتيجة وتطبيق درجات الرأفة. 

ووجه وزير التربية والتعليم والتعليم الفني خالص الشكر والتقدير لجميع العاملين في منظومة امتحانات الثانوية العامة تقديرا لجهودهم التي بذلوها خلال امتحانات الدور الأول لضمان انتظام السير. 

رابط نتيجة الثانوية العامة 2024 

وخصصت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني رابطا إلكترونيًا لإعلان نتيجة الثانوية العامة 2024 لجميع الطلاب في جميع أنحاء الجمهورية على الموقع الرسمي. 

ويمكن للطلاب معرفة رابط نتيجة الثانوية العامة 2024 برقم الجلوس فور ظهورها رسميًا على الموقع الرسمي غدا الثلاثاء (من هنا). 

http://emis.gov.eg/
 

موعد ظهور نتيجة الثانوية العامة 2024 في المدارس 

وتظهر نتيجة الثانوية العامة 2024 في المدارس يوم الأربعاء المقبل، الموافق 7 أغسطس 2024، في اليوم التالي لإعلانها رسميًا من وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني. 

ويمكن لطلاب الثانوية العامة 2024 تسلم شهادات نتيجتهم من المدارس التابعين لها للحصول على الرقم السري المطلوب للتسجيل في تنسيق الجامعات 2024. 

وتنطلق المرحلة الأولى لتنسيق الجامعات بعد ظهورها في المدارس بنحو 48 ساعة بعد تحديد الحد الأدني للقبول بتلك المرحلة حسب تحليل الشرائح. 
 


أفادت وكالة رويترز أن شركة دلتا للطيران قررت وقف جميع رحلاتها الجوية بين مطار جون إف. كينيدي الدولي (JFK) في نيويورك وتل أبيب حتى 31 أغسطس. يأتي هذا القرار في ظل تزايد المخاوف من احتمال نشوب حرب بين إيران وإسرائيل، وما قد ينجم عنها من تصعيد أمني في المنطقة.


 

وأشارت دلتا للطيران إلى أن القرار اتخذ بعد تقييم شامل للأوضاع الأمنية في المنطقة وتزايد التوترات العسكرية التي قد تؤثر على سلامة الرحلات الجوية. وأكدت الشركة أنها تضع سلامة الركاب وأطقم الطيران على رأس أولوياتها، وتتابع تطورات الوضع عن كثب بالتعاون مع الجهات المعنية.


 

هذا ويأتي تعليق الرحلات في وقت تتزايد فيه التوترات بين إيران وإسرائيل، حيث حذرت مصادر أمنية من أن المواجهة قد تكون وشيكة، مما دفع العديد من شركات الطيران الدولية إلى إعادة تقييم عملياتها الجوية في المنطقة.


 

الجيش الإسرائيلي: اغتيال القيادي بوحدة الرضوان سيؤثر على قدرات حزب الله


 

أعلن الجيش الإسرائيلي اليوم أن اغتيال أحد القياديين البارزين في وحدة "الرضوان" التابعة لحزب الله اللبناني سيؤثر بشكل كبير على قدرات الحزب في شن عمليات عسكرية في شمال إسرائيل. وأكد الجيش أن هذه العملية تعتبر ضربة نوعية لقدرات حزب الله العسكرية، خصوصاً في ظل تصاعد التوترات على الحدود الشمالية.


 

في بيان صادر عن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، أشار إلى أن القيادي المستهدف كان له دور محوري في التخطيط والإشراف على عمليات نوعية تستهدف مناطق شمال إسرائيل. وأضاف البيان أن اغتياله سيحد من قدرة حزب الله على تنفيذ هجمات مماثلة في المستقبل القريب، ويضعف شبكة القيادة والسيطرة داخل الوحدة.


 

كما أضاف المتحدث باسم الجيش أن هذه العملية تأتي في إطار الجهود الإسرائيلية المستمرة لتعطيل الأنشطة العسكرية لحزب الله وإضعاف قدراته الهجومية، مشيرًا إلى أن الجيش الإسرائيلي سيواصل توجيه ضربات دقيقة ضد الأهداف الاستراتيجية للحزب في أي وقت تستدعيه الظروف الأمنية.


 

من جانبه، لم يصدر حزب الله أي تعليق رسمي حتى الآن على إعلان الجيش الإسرائيلي، لكن مصادر مقربة من الحزب أكدت أن القائد الذي تم اغتياله كان له دور بارز في تعزيز قدرات الحزب العسكرية على الحدود مع إسرائيل.


 

وتأتي هذه التطورات في ظل تصاعد التوترات العسكرية بين إسرائيل وحزب الله، حيث شهدت الأسابيع الأخيرة تزايدًا في المناوشات العسكرية على طول الحدود اللبنانية-الإسرائيلية، وسط مخاوف من انزلاق الأوضاع إلى مواجهة واسعة النطاق.


أجرى الدكتور أيمن الشهابى محافظ دمياط، ترافقه المهندسة شيماء الصديق نائب محافظ دمياط، زيارة إلى مدينة دمياط للأثاث بمنطقة شطا.
حيث بدأ " المحافظ " الزيارة بعقد اجتماع مع اللواء حازم هدهود رئيس مجلس إدارة مدينة دمياط للأثاث والعميد أركان حرب مهندس ربيع عبد المنعم مدير الإدارة الهندسية والعميد محمد سويدان مدير إدارة التسويق والعميد إسلام الريس مدير إدارة تخطيط ونظم المعلومات، تم خلاله استعراض المخطط العام المقترح لتطوير المدينة التى تتمتع بمزايا تنافسية واعدة لوقوعها على محور هام بالقرب من مينائى دمياط و بورسعيد على مساحة ٣٣١ فدان.

 حيث تم مناقشة محاور المخطط العام الذى تم اعداده بعد عقد عدد من الدراسات المتعلقة باحتياجات ومتطلبات التطوير والامكانات المتاحة و المعايير البيئية ، وأيضًا بعد عقد حوار مجتمعي مع الصناع ، حيث يضم المقترح إنشاء" مركز تجارى ، منطقة إدارية واستثمارية ، مجمع صناعات صغيرة ، منطقة صناعات تكميلية،  مراكز للماكينات ، أحياء تخصصية ، حى للدهانات ، منطقة حرة تم إعداد دراسات بشأنها من خلال الهيئة العامة للاستثمار،  أراضى صناعية ، مركز تكنولوجيا الأثاث،  محطة وقود ، مسجد ومطعم ، منطقة مخازن وميناء جاف ".


كما شهد الاجتماع استعراض امكانيات المدينة التى تضم ٥٤ هنجر بمساحات ٥٠ م٢ و ١٠٠م٢ و ١٥٠ م٢ بإجمالى ١٣٤٨ ورشة ، و موقف البنية التحتية للمرافق ومنظومة الحماية المدنية،  وعرض الموقف التنفيذى للمشروعات الجارية لتطوير وزيادة مساحات الهناجر لتتطابق مع الأنشطة الصناعية،  و الفرص الاستثمارية المتاحة بها التى ياتى أبرزها منطقة حرة عامة بمساحة ١٥٠ م٢ والرؤية المستقبلية للشركة ومقترح إنشاء علامة تجارية لمنتجات المدينة. 
وناقش " الدكتور أيمن الشهابى " موقف تلك الفرص وآليات تعظيم الاستفادة من إمكانيات المدينة،  حيث أكد أن المدينة تمتلك مقومات متميزة ستساهم وبشكل كبير فى مخطط تطوير صناعة الأثاث بمحافظة دمياط من خلال توظيف تلك الإمكانيات برؤى المخطط ، حيث أشار إلى دور المدينة الهام فى إعداد خارطة الطريق نحو النهوض بتلك الصناعة، كما وجه بعقد لقاءات مع المتعثرين للعمل على حل مشاكلهم.

 

هذا وقد أجرى " المحافظ " جولة داخل المدينة تفقد خلالها العيادة الطبية للوقوف على الإمكانيات الطبية بها وآليات دعم العيادة بالكوادر الطبية،  كما تفقد الورش الصناعية بمراحل التصنيع المختلفة التى حققت نجاح كبير  ، حيث تواصل " المحافظ " مع الصناع للتعرف عن قرب على التحديات التى تواجه الصناعة ومقترحاتهم للتطوير والوقوف على الامكانيات التى تضمها تلك الورش و خطوات التصنيع.

وتفقد " محافظ دمياط " أيضًا المعرض الدائم الذى يقع على مساحة ٣٠٠٠ آلاف متر بالمدينة،  حيث يضم مجموعات متنوعة من الأثاث ، و يشهد اقبال من مختلف المحافظات و السفارات،  حيث يأتى المعرض ضمن خطة تسويق منتجات المدينة.

وفى ختام الزيارة، تفقد " الدكتور أيمن الشهابى " مركز تكنولوجيا الأثاث التابع لوزارة الصناعة للإطلاع على الامكانيات الفنية لتحقيق القيمة المضافة لقطاع الأثاث،  حيث يضم معامل ومعدات تساهم فى إعداد اختبارات الجودة للمنتجات والتى تمثل أهمية كبيرة بمجالات التصدير ، كما اطلع على دور المركز فى تدريب الطلاب والصناع  ، حيث بحث احتياجات المركز والتى يأتى من بينها توفير كوادر فنية لتفعيل دوره بملف التطوير والمستهمة فى تصدير المنتجات على المستويين الإقليمى والدولى .

47336CA4-2989-4B6B-AEED-0DE1ABEE4C40
D3A55164-C7F2-4EE9-A1F1-07E26B6109FD
783CC316-F8DD-4E88-A766-742C6636EA0D
C4C6A0CD-F038-471B-A4D8-13A9B3720968
2FF48F8C-2D69-464F-8FBD-D3AA40F963AB
C4C41AE1-8E52-4F0E-A27F-F7A17EF83DAB
CBCA8291-6A67-4005-BE70-07FB70FD808C
88F182BE-9B45-495E-BE22-8EF3D955BD0E
70A2A6EB-B44A-4B82-B34E-77AE9DFD9DC8
0D22B132-0346-448E-B24C-FB8B57DF7209

أعلنت الدكتورة جاكلين عازر - محافظ البحيرة، عن موافقة اللجنة العليا للإستثمار بالمحافظة على إقامة عدد 5 مشروعات إستثمارية فى مجالات مختلفة  تعمل على توفير 214 فرص العمل لأبناء المحافظة، مشيرةً إلي أن البحيرة محافظة كبيرة جاذبة للإستثمار ولديها كافة المقومات الإستثمارية والبيئة الخصبة بما تملكه من آفاق واعدة وما تقدمه من تيسيرات للمستثمرين الجادين.

جاء ذلك خلال رئاستها لإجتماع اللجنة العليا للإستثمار بقاعة الإجتماعات بديوان عام المحافظة، وبحضور الدكتور  حازم الديب - نائب محافظ البحيرة، واللواء محمد شوقى بدر - السكرتير العام للمحافظة و كامل غطاس - السكرتير العام المساعد ،ومحمد الشريف رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية ،وأعضاء اللجنة والمستثمرين المتقدمين للحصول على موافقة لمشروعاتهم ورؤساء الوحدات المحلية المعنية.

 حيث تم خلال الاجتماع الموافقة على إقامة 5 مشاريع بتكلفة إجماليه تبلغ 168 مليون و 263 الف جنيه وتوفر 214 فرصه عمل وتتمثل في:ثلاجه حفظ خضار وفاكهه بمشتملاتها  على مساحة 4000 متر، بالإضافة إلى عدد 4 منافذ بيع مستلزمات إنتاج زراعي على مساحة 500 متر بالطريق الصحراوي بمركز أبو المطامير/ بتكلفة إجمالية 49 مليون جنية وتوفر 130 فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة.

- مصنع تجميع سقالات على مساحة 20868 م2 بناحيه شرق الطريق الصحراوي بنطاق مركز أبو المطامير بتكلفه إجماليه 38 مليون جنيه و 170 ألف جنية ويوفر 33 فرصه عمل.

- مصنع أعلاف حيواني وداجني وسمكي على مساحه 12600 متر مربع بالطريق الصحراوي بنطاق مركز ابو المطامير، بتكلفه اجماليه 39 مليون و558 الف جنيه ويوفر 26 فرصه عمل.

- مصنع إنتاج مبيدات وأسمدة زراعية ومبيدات صحة عامة سائلة وبودره على مساحة إجمالية 1020 م2 بنطاق شرق الطريق الصحراوي بمركز أبو المطامير، بتكلفة إجمالية 38 مليون جنيه ويوفر 10 فرص عمل.

- ثلاجة حفظ خضار وفاكهة على مساحة 4200 م2 بناحية الدلنجات، بتكلفة 3 مليون و535 ألف جنية وتوفر 15 فرصة عمل.


أعطى اللواء دكتور إسماعيل كمال محافظ أسوان توجيهاته للمسئولين بإدارة المرور بوقف الحركة المرورية للسيارات والمركبات والحافلات السياحية على طريق أسوان / أبو سمبل البرى نتيجة لسقوط أمطار غزيرة على طريق أسوان / أبو سمبل البرى مساء اليوم عند الكيلو 110.

وذلك للحفاظ على سلامة المواطنين والأفواج السياحية، مع قيام الجهات المختصة أيضاً بوقف حركة الملاحة النهرية لجميع العائمات ببحيرة ناصر نظراً لإنخفاض مستوى الرؤية ، وإحتمالية سقوط الأمطار ، ولحين تحسن الأحوال الجوية.

 مكلفاً بضرورة مواصلة رفع درجة الإستعداد القصوى بكافة الجهات المعنية للتعامل مع أى أحداث طارئة من سقوط الأمطار أو السيول ، والحد من تداعياتها ، وهو الذى يتطلب فى نفس الوقت آخذ الحيطة والحذر من السائقين على الطرق السريعة بالتهدئة لتلافى وقوع أى أضرار.

 فيما حذر المهندس سامى البربرى مدير فرع هيئة النقل النهرى بأسوان كافة العائمات من الفنادق واللنشات والمعديات لإحتمالية قدوم عاصفة للرياح ، وإنخفاض مستوى الرؤية ، وسقوط للأمطار ، مطالباً العائمات السياحية المبحرة حالياً بالفعل من مدينة كوم أمبو فى إتجاه مدينة أسوان بخفض سرعة الإبحار ، وآخذ أقصى درجات الحذر واليقظة ، وإضاءة كامل أنوار الجوانب والسطح المشمس ، مع عدم التخطى أثناء الإبحار نهائياً ، وإنزال الشماسي وتأمين محتويات السطح ، وإستخدام السارينة الملاحية وكشافات الباحث فى الإشارات لتوفير كافة مقومات الوصول بأمان إلى أسوان .


أكد اللواء دكتور هشام أبو النصر محافظ أسيوط، على مواصلة إزالة اشغالات وتعديات الباعة الجائلين على حرم الطريق بحي شرق لإعادة الانضباط إلى الشارع وتحقيق السيولة المرورية ورفع مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين ضمن حملات بالتنسيق والتعاون بين الجهات المعنية في هذا الشأن على أن يتم إتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة وضبط وتحرير محاضر للمخالفين.

وفي هذا الإطار واصلت الوحدة المحلية لرئاسة حي شرق بقيادة الأستاذ أحمد ثابت رئيس الحي شن الحملات لرفع اشغالات الباعة الجائلين وفروشات المحال التجارية والباعة الجائلين والتعديات على حرم الطريق حيث تم إزالة كافة الإشغالات وتعديات الباعة الجائلين بإزالة الإشغالات من شوارع إسماعيل الشريف وعزت جلال بمنطقة الحمرا وسور الأزهر ومنطقة الوليدية والنورس بنطاق الحي بمشاركة نائبي رئيس الحي ومسئولي الإشغالات والتراخيص والمرافق وفريق العمل المعاون من أفراد الإشغالات وشرطة المرافق وباستخدام المعدات وسيارات الحملات الميكانيكية بالحي وذلك تيسيراً لحركة المرور وسير المواطنين والحفاظ على حرم الطريق العام.


أحرز مايكل أوليز لاعب منتخب فرنسا، الهدف الثالث لمنتخب بلاده في شباك المنتخب الأولمبي، بالدقيقة 107 من المباراة التي تجمعهما ضمن نصف نهائي أولمبياد باريس، لتصبح النتيجة تقدم الديوك 3 / 1.


قال اللواء دكتور هشام أبو النصر محافظ أسيوط، إنه تم ضبط 62 قاروصة سجائر بغرض إعادة بيعهم في السوق السوداء بنطاق مركز أبو تيج.

وأوضح محافظ أسيوط إنه تم التنسيق بين الوحدة المحلية لمركز ومدينة أبوتيج برئاسة الدكتور محمد عبد الراضي رئيس المركز والإدارة التموينية بأبوتيج بقيادة وليد سمير مدير الإدارة حيث تم ضبط 62 قاروصة سجائر.

 تم تجميعهم والتحفظ عليها وتحرير المحضر اللازم والعرض على النيابة العامة بأبو تيج واتخاذ باقي الإجراءات القانونية حيال الواقعة.

 مؤكداً على إستمرار شن الحملات والتصدي بكل حزم لكافة أشكال الإستغلال والتلاعب بالسلع المدعمة ولضمان وصول الدعم الذي توفره الدولة لمستحقيه.


يتقدم اللواء إبراهيم أبو ليمون محافظ المنوفية، بخالص التهاني القلبية للطلاب الأوائل من أبناء المحافظة والحاصلين علي مراكز متقدمة علي مستوي الجمهورية في شهادة الثانوية العامة 2024 ، متمنياً لهم دوام التوفيق والنجاح.


حيث قدم محافظ المنوفية التهاني القلبية للطالبة ندي رمضان عبد الونيس الدمهوجي الأولي علي مستوي الجمهورية (علمي علوم ) بمدرسة الشهيد محمد خليل الثانوية بسمادون أشمون بمجموع (404.5) درجة ، كما هنأ الطالبة  ريم عمار إبراهيم ضيف السادس مكرر علي مستوى الجمهورية ( الشعبة الأدبية ) بمدرسة الشهيد رضا ذكي شاهين بمجموع (391.5) درجة ، فيما هنأ الطالب عمر محمد أحمد هلال المركز العاشر مكرر علي مستوي الجمهورية الشعبة العلمية رياضيات بمجموع 403 مدرسة المساعي المشكورة العسكرية للبنين بشبين الكوم .


ومن جانبه أعرب محافظ المنوفية عن مدى فخره وسعادته بتفوق أبنائه الطلاب ، مؤكداً أنهم شرفوا المحافظة بتفوقهم ونجاحهم المتميز، متمنياً لجميع الطلاب المتفوقين بمستقبل واعد ومشرق في خدمة وطنهم ، ومقدماً لأسرهم الشكر والتقدير علي ما بذلوه من جهد وتوفير سبل التفوق لهم ليصلوا بأبنائهم لهذا المستوى العلمي المتميز  واستكمال مسيرتهم العلمية والمشاركة في بناء الوطن وصناعة حضارته وتقدمه .

 


تنفيذاً لتوجيهات اللواء إبراهيم أبو ليمون محافظ المنوفية بتلقي شكاوى وبلاغات المواطنين بشتى القطاعات الخدمية وسرعة الاستجابة الفورية والتعامل معها للارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة وتحقيق رضاء المواطنين وتلبية مطالبهم واحتياجاتهم.


وفى استجابة فورية لشكاوى المواطنين عبر الصفحة الرسمية شنت مديرية التموين والتجارة الداخلية بالمحافظة حملة تفتيشية بالتنسيق التام مع الوحدة المحلية لمركز ومدينة الباجور ، للمرور على المخابز البلدية بناحية كفر الخضرة ، تمكنت من تحرير محاضر مخالفات لإنتاج خبز غير مطابق للمواصفات وعدم نظافة وتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال المخالفين والعرض على النيابة العامة لإعمال شئونها حيال تلك المخالفات.


وشدد محافظ المنوفية بعدم التهاون مع أي مخالفات تتعلق برغيف الخبز و اتخاذ إجراءات قانونية رادعة ضد كل من تسول له نفسه بالتلاعب بالخبز المدعم ، مؤكداً على استمرار الجولات بشكل مفاجئ على المخابز البلدية لضبط المتلاعبين بالدعم وإحكام السيطرة على الأسواق تحقيقا للصالح العام.


استعدت لاعبة الجمباز الجزائرية كيليا نمور لتعتلي عارضة الجمباز وحبس الجمهور أنفاسه بينما كانت كيليا تجمع سرعتها وتطير في الهواء قبل أن تقفز مرتين على العارضة وتهبط بأضعف قفزة رفعت ذراعيها وانفجرت في البكاء.

لم يبدأ سوى عدد قليل من الرياضيين الأولمبيين في باريس هذا الأسبوع المباراة النهائية تحت هذا القدر من الضغط، ولم تكن  كيليا نمور المرشحة الأقوى للفوز في مسابقة العارضة غير المتساوية فحسب، بل كانت تحمل على عاتقها توقعات بلدين وقارة واحدة. 

ولدت ونشأت في فرنسا، وما زالت تعيش وتتدرب بالقرب من بلدتها الصغيرة، سان بينوا لا فوريه، ولكن في العام الماضي، تحولت لتمثيل دولة والدها، الجزائر، بعد نزاع مع اتحاد الجمباز الفرنسي.

 

وبعد لحظات قليلة تأكد فوزها بالميدالية الذهبية، رفعت كيليا نمور العلم الجزائري ولفت نفسها بالألوان البيضاء والخضراء، واستقبلها الجمهور الباريسي وكأنها أحد أفراده، فنمور هي أول امرأة جزائرية تفوز بالميدالية الذهبية الأولمبية منذ 24 عامًا، وهي أول لاعبة جمباز أفريقية تفوز بميدالية في تاريخ الألعاب.

حالف الحظ كيليا نمور عندما بدأت المنافسات النهائية بسقوط الصينية تشانغ ييهون بقوة أثناء محاولتها القيام بحركة دوران عالية على العارضة فيما عانت البريطانية بيكي داوني من نفس المصير في ما قد سيكون بالتأكيد آخر دورة ألعاب تشارك بها، بعد أن غابت عن طوكيو إثر وفاة شقيقها المأساوية لتنتهي مسيرتها التي حصدت خلالها ألقاب عدة في منافسات الكومنولث وأوروبا دون الميدالية الأولمبية التي تستحقها بجدارة.

وحققت البطلة الأولمبية البلجيكية نينا ديرويل هدفا مبكرا بتسجيلها 14.766 نقطة، لكن سرعان ما تفوقت عليها بطلة العالم الصينية كوي تشي يوان التي نفذت عرضا حصلت فيه على 7.2، وهي الأعلى بين أي رياضية على أي جهاز حتى الآن في الألعاب، لتسجل 15.500 نقطة.

وفي الثواني التي سبقت بدء المنافسات، أخذت نيمور أنفاسًا عميقة ثم وضعت الطباشير على يديها بينما كان مدربها مارك تشيرلينكو، الذي اكتشفها في سن صغيرة في صالة الألعاب الرياضية المحلية بفرنسا، يوجه لها خطابًا تحفيزيًا أخيرًا. ثم ركضت وقفزت إلى العارضة، لتقدم أفضل عرضًا في حياتها، على حد وصف كيليا نفسها، والتي حصلت من خلاله على مجموع نقاط 15.700 مكافأة ليس فقط لأدائها ولكن لما مرت به للوصول إلى الألعاب.

في مكان ما في مقصورات كبار الشخصيات، ربما كان بعض المسؤولين التنفيذيين في الجمباز الفرنسي يجلسون، ويتساءلون كيف تمكنت مثل هذه الموهبة الهائلة من الفرار. 

نزاع كيليا نمور مع اتحاد الجمباز في فرنسا 

بدأ نزاع كيليا نمور مع الاتحاد الوطني للجمباز عندما تعافت من جراحة الركبة، في سن الرابعة عشرة، ألقى الجمباز الفرنسي باللوم على ناديها المحلي، أفوين بومونت، لإفراطه في تدريب النجمة الشابة ومنعها من استئناف المنافسة أمرها الاتحاد بمغادرة ناديها في غرب فرنسا والانتقال إلى باريس.

 

ورفضت نمور العرض وتقدمت بطلب للانتقال إلى الجزائر، بلد والدها، الذي احتضنها بذراعين مفتوحتين، لكن هيئة الجمباز الفرنسي حظرت مشاركتها الأولمبية لبلد ثانية قبل مرور عام مما يعني أنها لن تكون قادرة على تمثيل الجزائر في الوقت المناسب للتأهل للألعاب الأولمبية هذا العام لكن القدر جاء في صفها عندما انتشرت قصتها على نطاق واسع في فرنسا وهو ماتسبب في الضغوط المتزايدة لفك أسر كيليا وارتباطها بهيئة الجمباز الفرنسي وإطلاق سراحها بقرار من القضاء الفرنسي، وبعد عشرة أيام فقط، فازت نمور بالميدالية الذهبية في بطولة أفريقيا للجمباز وبعد مرور عام، أصبحت بطلة أوليمبية.

 

وقال مدرب كيليا نمور الفرنسي: "لم يكن تمثيل الجزائر ضمن الخطة"، لكن الحياة تفرض عليك بعض المنعطفات، وعلى مدار عامين، ظلت تركز على هدفها وهو الأولمبياد. وما حققته كان إنجازًا مذهلًا".

 

وأضافت كيليا نمور: "أنا سعيدة للغاية بما تمكنت من فعله اليوم.. ما زلت مصدومة بعض الشيء، لأنني لا لك اعتقد إنني سأكون بطلة أولمبي على العارضة غير المتساوية. لقد كان حلمي منذ سنوات وحصيلة الكثير من العمل الشاق ..وأنا فخورة حقًا لأنني تمكنت من الفوز بهذه الميدالية، لأول مرة بالنسبة لي وللجزائر أيضًا".


ألقت دراسة جديدة الضوء على تأثير الحزن على الإنسان، معلنة في نتائجها أن فقدان شخص عزيز يجعلنا نتقدم في السن بشكل أسرع  وربما يودي بحياتنا أيضًا.

ووجد البحث الذي أجرته كلية ميلمان للصحة العامة بجامعة كولومبيا ومركز روبرت إن بتلر للشيخوخة في كولومبيا أن وفاة أحد أفراد الأسرة المقربين كان لها تأثير ضار على العمر البيولوجي، وهو مدى عمر خلاياك مقارنة بعمرك الفعلي. 

الحزن والوحدة مترادفان للوفاة

وبحسب صحيفة "انتبندنت" البريطانية، أكدت الدراسة إن فقدان شخص مهم في أي عمر يشكل مخاطر صحية؛ وقد يؤدي تكرار الخسائر إلى زيادة احتمالية الإصابة بأمراض القلب والخرف والوفاة المبكرة. 

وقالت أليسون أييلو، المؤلفة الرئيسية للدراسة: "تظهر دراستنا وجود روابط قوية بين فقدان الأحباء من الطفولة إلى مرحلة البلوغ والشيخوخة البيولوجية السريعة في الولايات المتحدة. ما زلنا لا نفهم تمامًا كيف يؤدي الفقد إلى ضعف الصحة وارتفاع معدل الوفيات، ولكن الشيخوخة البيولوجية قد تكون إحدى آليات الجسم في التعبير عن الحزن كما اقترحت دراستنا".

وبحسب الدراسة السابقة، فإن الحزن الناتح عن  فقدان أحد الأقارب في أي عمر قد يكون لها تأثير على الصحة، ولكن التأثيرات قد تكون أشد وطأة أثناء الطفولة أو أوائل مرحلة البلوغ. 

تأثير الوحدة على القلب 

كما أظهرت أبحاث عديدة أن الشعور بالوحدة والعزلة الاجتماعية يرتبطان بزيادة الوفيات وارتفاع خطر الإصابة ببعض الاضطرابات القلبية الوعائية والأيضية والعصبية، وأوضحت دراسة استمرت 10 سنوات ونشرت في عام 2023 أن خطر الوفاة المبكرة لدى الأشخاص في منتصف العمر، أي مابين 40 إلى 69 عامًا، ارتفع بنسبة 39 في المائة لأولئك الذين يعيشون بمفردهم ولم يزورهم أحد قط، مقارنة بأولئك الذين رأوا العائلة والأصدقاء يوميًا.

 

الحزن هو الثمن الذي ندفعه من أجل الحب

كشفت دراسة أخرى حللت بيانات أكثر من 300 ألف فرد أن الأشخاص الذين ليس لديهم أصدقاء أو لديهم صداقات غير وطيدة كانوا أكثر عرضة للوفاة المبكرة بمرتين، وهو ما يجعل هذه الظاهرة عامل خطر أكبر من الانغماس في عادة التدخين بمعدل 20 سيجارة يومياً.

 

 

 


قال الفنان محمد رياض، إن الفنان الراحل محمود ياسين رفض صفعه على وجهه خلال أحد المشاهد في مسلسل "التوبة"، وذلك حفاظاً على شعور نجله عمر محمد رياض.

وأضاف الفنان محمد رياض، في تصريحات تليفزيونية، : "كنت بهرب أشتغل مع الراحل محمود ياسين علشان محدش يقول عليا إني بشتغل بالواسطة والحاجات دي، واشتغلت معاه وهو قالي ليه مش عاوز تشتغل معايا والمشهد ده مكتوب في الاسكريبت والمفروض إني أنا ابنه وشخص مستهتر ويضربني بالقلم لكنه رفض والمخرج اتكلم معاه وقاله لأ.. بعدها قولتله اضربني عادي، قالي يا حبيبي لو أنا ضربتك وابنك عمر شافني وأنا بضربك هيفضل فاكرلي المشهد ده العمر كله.. عمل حساب لحفيده".

وأشار محمد رياض، إلى أن الفنانة عبلة كامل فنانة عظيمة وكانت تلقائية ومميزة وطيلة الوقت كانت تفاجئنا خلال تصوير مسلسل لن أعيش في جلباب أبي.

واختتم الفنان محمد رياض، حديثه قائلاً : "أنه لن يمانع زوجته الفنانة رانيا محمود ياسين، في البطولة المطلقة، معقباً :" عاوز أقولها ربنا يوفقك وتستاهلي كل خير وانتي فنانة موهوبة وشاطرة واللي يميزها أنها بتشتغل على الشخصية كويس أوي وبتجتهد وموهوبة بالفطرة ومثقفة ومفيش دور عملته إلا ما كان مميز جدا جدا".


المصدر : رياضة : هؤلاء النساء أكثر عرضة للإصابة بسرطان الثدي.. ما علاقة فشل المبيض المبكر؟

أخبار متعلقة :