أخبار عاجلة

جاويش أوغلو: تركيا ستواصل جهودها للتوصل إلى وقف لإطلاق النار بين كييف وموسكو

جاويش أوغلو: تركيا ستواصل جهودها للتوصل إلى وقف لإطلاق النار بين كييف وموسكو
جاويش أوغلو: تركيا ستواصل جهودها للتوصل إلى وقف لإطلاق النار بين كييف وموسكو

قال وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، إن الحرب في أوكرانيا يجب أن تتوقف، وإن أنقرة ستواصل جهود السلام للتوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار، بحسب قناة العربية.

 

جاء ذلك، في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الروسي "سيرغي لافروف" في موسكو اليوم الأربعاء، وأضاف للصحافيين بعد الاجتماع، أن تركيا العضو في حلف شمال الأطلسي "الناتو"، تأمل في أن يلتقي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي لتحقيق خطوة للأمام صوب سلام دائم بين البلدين.

 

وقال جاويش "يجب أن تتوقف الحرب، يجب ألا يموت الناس. لقد أتيت إلى موسكو اليوم بهذا التصور".

 

وأضاف "عبرنا عن بواعث قلقنا بكل صدق وقمنا بدورنا في تخفيف التوتر وفتح المجال للدبلوماسية.. نود أن نستضيف اجتماع الرئيسين (بوتين وزيلينسكي) عندما يصل الوضع إلى تلك المرحلة.. من أجل وقف دائم لإطلاق النار".

 

من جهته، شدد لافروف على أهمية العلاقات بين روسيا وتركيا. وأقر لافروف بأن مواقف روسيا وتركيا لا تتطابق فيما يتعلق بأوكرانيا، لكن قال إن روسيا "تقدّر وتحترم بشدة الموقف الذي تتخذه تركيا".

كما عبّر عن تقديره لامتثال تركيا والتزامها باتفاقية مونترو في ما يتصل بالوصول إلى البحر الأسود عبر مضيقي البوسفور والدردنيل في تركيا.




وقال لافروف إنه لا توجد عقبات تحول دون عقد اجتماع بين الرئيس بوتين وزيلينسكي، لكن لن يتم عقد مثل هذا الاجتماع إلا لإبرام اتفاق محدد.

 

وأكد جاويش، إن أولوية تركيا هي إجلاء المواطنين الباقين في مدينة ماريوبول الأوكرانية المحاصرة بعد أن غادر بالفعل أكثر من 15 ألف تركي البلاد، الواقعة إلى الشمال على الجانب الآخر من البحر الأسود.

 

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قال أمس الثلاثاء، بعد اجتماع لمجلس الوزراء، إن جاويش أوغلو "سيواصل جهودنا الرامية إلى التوصل لاتفاق وقف إطلاق النار والسلام من خلال محادثات مع الجانبين"، أي روسيا وأوكرانيا.

 

وتسعى تركيا، العضو في حلف شمال الأطلسي والتي لديها علاقات قوية مع كل من روسيا وأوكرانيا، إلى تعزيز موقعها على الساحة الإقليمية من خلال التوسط في الصراع.

 

استضافت مدينة أنطاليا التركية، الأسبوع الماضي، أول محادثات بين وزيري الخارجية الروسي سيرغي لافروف والأوكراني دميترو كوليبا منذ بدء العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.


اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق رياضة : المرور يحرر20 ألف مخالفة متنوعة
التالى أمطار خفيفة وارتفاع الأمواج.. تعرف على حالة طقس الثلاثاء 1 أكتوبر 2024