أخبار عاجلة

الهند عقب إطلاق صاروخ على باكستان: نشعر بالارتياح لعدم إصابة أحد بأذى

الهند عقب إطلاق صاروخ على باكستان: نشعر بالارتياح لعدم إصابة أحد بأذى
الهند عقب إطلاق صاروخ على باكستان: نشعر بالارتياح لعدم إصابة أحد بأذى

أعلنت وزارة الدفاع الهندية، الثلاثاء، أنها تجري مراجعة خاصة بأنظمة الأسلحة، وذلك في أعقاب إطلاق صاروخ عن طريق الخطأ على باكستان الأسبوع الماضي.

وقال "راجنات سينغ"، وزير الدفاع الهندي، أمام البرلمان، إن بلاده تجري مراجعة للإجراءات الدائمة المتعلقة بتشغيل وصيانة وفحص أنظمة الأسلحة.

وأضاف "راجنات": "نعطي أولوية قصوى لسلامة وأمن أنظمة أسلحتنا. إذا اكتشفنا أي خلل فسيتم تصحيحه على الفور".

وتابع: "الهند أطلقت بطريق الخطأ صاروخا سقط في باكستان حوالي الساعة السابعة مساء الأربعاء الماضي خلال أعمال الصيانة والفحص الروتينية، بينما نأسف لهذا الحادث فإننا نشعر بالارتياح لأنه لم يتسبب في إصابة أحد بأذى"، وفق ما نقلت "رويترز".

وأبلغ سينغ البرلمان أنه تم إصدار أمرا بإجراء تحقيق رسمي لتحديد سبب انطلاق الصاروخ، لافتا إلى أن أي أوجه قصور سيتم إصلاحها على الفور.

وأطلق الجيش الهندي "عن طريق الخطأ" صاروخا باتجاه باكستان، حسبما أعلنت وزارة الدفاع الهندية، الجمعة، معبرة عن "أسف بالغ".

وقالت في بيان إنه "في إطار صيانة روتينية، أدى عطل فني إلى إطلاق صاروخ عن طريق الخطأ" الأربعاء، مؤكدة فتح تحقيق.

ولم تحدد نوع الصاروخ، لكنها قالت إنه سقط بـ"منطقة في باكستان".




وجاء البيان بعد ساعات على إدانة وزارة الخارجية الباكستانية لما وصفته بـ"انتهاك غير مبرر لمجالها الجوي من جانب (جسم طائر أسرع من الصوت) مصدره الهند".

واستدعي القائم بالأعمال الهندي في إسلام أباد إلى وزارة الخارجية لتقديم "احتجاج قوي"، بحسب الخارجية الباكستانية.

وقالت إن "الإطلاق المتهور" ألحق الأضرار بممتلكات على الأرض وعرض أرواح مدنيين وطائرات في المجال الجوي الباكستاني للخطر، متهمة الهند بـ"الاستخفاف بالسلام والاستقرار الإقليميين".

وخاضت الهند ذات الغالبية الهندوسية وباكستان المسلمة ثلاث حروب منذ نيلهما الاستقلال عن المستعمر البريطاني في 1947، اثنان منهما بسبب منطقة كشمير المتنازع عليها.

وتتشاركان حدودا تنتشر فيها تعزيزات عسكرية كبيرة في الجانبين، وفي بعض الفترات تصاعد التوتر إلى حد إثارة مخاوف من استخدام السلاح الذري.

 

 


اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى أمطار خفيفة وارتفاع الأمواج.. تعرف على حالة طقس الثلاثاء 1 أكتوبر 2024