أخبار عاجلة

أخبار العالم : "أول مرة أرى فيها هذا العدد من الإصابات المدمرة للعيون"، مشهد الحرب يعود لأذهان اللبنانيين

أخبار العالم : "أول مرة أرى فيها هذا العدد من الإصابات المدمرة للعيون"، مشهد الحرب يعود لأذهان اللبنانيين
أخبار العالم : "أول مرة أرى فيها هذا العدد من الإصابات المدمرة للعيون"، مشهد الحرب يعود لأذهان اللبنانيين

الأربعاء 18 سبتمبر 2024 05:50 مساءً

سيارات إسعاف محاطة بالناس عند مدخل المركز الطبي للجامعة الأمريكية في بيروت، في 17 سبتمبر/أيلول 2024، بعد أن ضربت انفجارات مواقع في العديد من معاقل حزب الله.

نافذة على العالم - صدر الصورة، AFP via Getty Images

التعليق على الصورة، سيارات إسعاف محاطة بالناس عند مدخل المركز الطبي للجامعة الأمريكية في بيروت، في 17 سبتمبر/أيلول 2024، بعد انفجارات في عدة مواقع في لبنان

قبل 2 ساعة

"حالة من الصدمة"، هكذا وصف لبنانيون ردّ فعلهم الأول على انفجارات أجهزة الاتصال (بيجر)، كانت بحوزة عناصر تابعة لحزب الله اللبناني، وأدت إلى قتلى وعدد كبير من الجرحى، مما تسبب في اكتظاظ المستشفيات في لبنان.

وحمّل حزب الله والحكومة اللبنانية إسرائيل "المسؤولية الكاملة" عن الانفجارات المتزامنة التي وقعت بعد ظهر الثلاثاء، وجاءت بعد ساعات من إعلان اسرائيل توسيع أهداف الحرب ضد حركة حماس الفلسطينية في قطاع غزة لتشمل حدودها الشمالية مع لبنان، بحسب ما نقلت وكالة فرانس برس.

وبلغت حصيلة قتلى الانفجارات حتى الآن 12 قتيلاً بينهم طفلان ونحو 2800 جريح، وفق تصريحات وزير الصحة اللبناني فراس الأبيض.

وقال الأبيض إن هناك نحو 1850 مصاباً في بيروت والضاحية الجنوبية جراء انفجار الأجهزة، إضافة لنحو 750 مصاباً في جنوب لبنان، ونحو 150 مصاباً في البقاع شرقاً.

"الطاقة القصوى"

وزير الصحة اللبناني فراس أبيض في مؤتمر صحفي وأمامه عدد من المايكروفونات لوسائل إعلام

صدر الصورة، EPA

التعليق على الصورة، وزير الصحة اللبناني فراس أبيض يتحدث خلال مؤتمر صحفي في وزارة الصحة، بعد يوم واحد من تفجيرات أجهزة البيجر الجماعية، في بيروت، لبنان، 18 سبتمبر/أيلول 2024.

وقال الوزير اللبناني إن "حجم الضربة كان كبيراً جداً"، إذ تسببت في إصابة نحو 2800 جريح توافدوا إلى المستشفيات خلال نصف ساعة فقط ، مما اضطر إلى اتخاذ إجراء بنقل مصابين إلى خارج البلاد.

وأوضح الأبيض أن بعض المصابين نقلوا من منطقة البقاع إلى سوريا، وأن حالات أخرى سوف تُرسل إلى إيران".

وأعلن العراق إرسال فرق طبية لمساعدة لبنان الذي تعرض لموجة انفجارات متزامنة لأجهزة اتصال طالت مئات من عناصر حزب الله الموالي لإيران، مبديا قلقه من "توسيع دائرة الحرب" في المنطقة.

كما وصلت إلى مطار بيروت طائرة مساعدات أردنية تابعة لسلاح الجو الملكي من العاصمة الأردنية عمّان وعلى متنها مساعدات طبية وغذائية، ويقدر حجم المساعدات بنحو 8 أطنان.

ولم يقتصر الاستهداف على عناصر حزب الله، إذ أعلن الوزير أن من بين القتلى "أربعة عاملين في القطاع الصحي كانوا في مستشفيات خاصة في منطقة الضاحية، وكان بحوزتهم جهاز بيجر وانفجر بهم مما أدى لوفاتهم".

وبحسب الأبيض فإن نحو "100 مستشفى شاركت في استقبال المرضى، ونقلت 1184 سيارة إسعاف 1817 جريحاً وعملت كافة بنوك الدم، إذ أمن الصليب الأحمر وحده نحو 200 وحدة دم".




وتحدث عن اتصالات من عدة دول "شقيقة وصديقة أجراها وزراء الصحة في العراق ومصر وسوريا وإيران وكل من الحكومتين التركية والأردنية".

ومنذ بدء الحرب في غزة قبل عام تقريباً، تشهد المنطقة الحدودية بين إسرائيل ولبنان تبادلاً شبه يومي لإطلاق النار بين الجيش الإسرائيلي وحزب الله، حليف حماس، مما أدى إلى نزوح عشرات الآلاف من المدنيين في كلا الجانبين.

وأعاد حزب الله التأكيد الأربعاء أن وحداته "ستواصل اليوم كما في كل الأيام الماضية عملياتها" لدعم غزة، وأنّ "هذا المسار متواصل ومنفصل عن الحساب العسير الذي يجب أن ينتظره العدو المجرم على مجزرته يوم الثلاثاء"، كما أورد البيان.

وحتى الآن تمتنع إسرائيل عن التعليق على التفجيرات التي وقعت.

استئصال للعيون

This video cannot play in your browser. Please enable JavaScript or try a different browser.

Play video, ""هذه أول مرة نواجه فيها هذا العدد الكبير من الإصابات منذ 25 عاما"", المدة 2,24 02:24
التعليق على الفيديو، البروفيسور إلياس الوراق، المختص في طب العيون مستشفى جبل لبنان الجامعي: "هذه أول مرة نواجه فيها هذا العدد الكبير من الإصابات منذ 25 عاماً"

يشبّه البروفيسور إلياس الوراق، المختص في طب العيون في مستشفى جبل لبنان الجامعي، حالة الطوارئ يوم تفجيرات أجهزة الاتصال، بـ "مشهد الحرب اللبنانية منذ زمن".

وقال في مقابلة مع بي بي سي: "عشت الحرب اللبنانية لفترة طويلة في مختلف المناطق وفي قلب غرف الطوارئ، ورغم أني أمارس المهنة منذ 25 عاماً لكن هذه أول مرة أرى فيها هذا العدد من الإصابات المدمرة للعيون".

ويشرح الوراق أنه أجرى - لأول مرة - هذا الكم من عمليات استئصال العيون الناجمة عن تفجير أجهزة الاتصال، "للأسف كانت عمليات الاستئصال لشبان بأعمار صغيرة وفي حالات اضطررنا لاستئصال العينين".

"لم نعد نعرف من الضحية القادمة"

وتقول إحدى السيدات اللبنانيات لبرنامج غزة اليوم، وكانت قد تواجدت قرب إحدى المناطق التي تعرض فيها اللبنانيون لاستهداف أجهزة البيجر، إنها كانت "في حالة صدمة، لم أكن أدري ما الذي يجري حولي للوهلة الأولى، ودخلت في حالة من التوتر".

وتضيف أن عدداً كبيراً من الجرحى "نقل إلى المستشفيات في المنطقة المجاورة، إذ لم تعد تستوعب المستشفيات هنا أعداد المصابين التي تصل إليها وسط الحاجة المتزايدة لوحدات نقل الدم".

وتصف السيدة المشهد: "مجزرة مخيفة جداً … لم نعد نعرف من هو الضحية القادمة".

أما محمد الذي كان يتواجد في محل لبيع الخضراوات عندما سمع صراخ أحد الأشخاص، فيقول: "نحن في البداية لم نعرف إن كان قد تلقى رصاصة أو ما الذي حدث بالفعل، لاحقاً تبين أن ذلك سببه ناجم عن انفجار جهاز بيجر".

وأوضح محمد لبرنامج غزة اليوم عبر بي بي سي، أنه بعد إسعاف المصاب تبين لهم عند المستشفى أن هناك توافداً للعديد من المصابين بينهم من تعرض لبتر الأطراف أو إصابات في العين.


المصدر : أخبار العالم : "أول مرة أرى فيها هذا العدد من الإصابات المدمرة للعيون"، مشهد الحرب يعود لأذهان اللبنانيين

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق أخبار العالم : جوارديولا يعلق على إصابة دي بروين.. ويشيد بصلابة دفاع إنتر ميلان
التالى أخبار العالم : مدرب إنتر ميلان يتحدث عن التعادل مع مانشستر سيتي