أخبار عاجلة

جامعة المنصورة تفوز بجائزة كونفوشيوس اليونسكو الدولية لمحو الأمية

جامعة المنصورة تفوز بجائزة كونفوشيوس اليونسكو الدولية لمحو الأمية
جامعة المنصورة تفوز بجائزة كونفوشيوس اليونسكو الدولية لمحو الأمية

الاثنين 9 سبتمبر 2024 05:20 مساءً

نافذة على العالم - في إنجاز جديد يُضاف إلى سلسلة النجاحات التي حققتها جامعة المنصورة، تمكنت الجامعة يوم الاثنين 9 سبتمبر 2024، من الفوز بجائزة "كونفوشيوس" العالمية التي تمنحها منظمة اليونسكو في مجال محو الأمية وتعليم الكبار، وذلك بالتعاون مع الهيئة العامة لتعليم الكبار. تُعتبر هذه الجائزة، التي تُمنح بالتعاون مع جمهورية الصين الشعبية، من أهم الجوائز العالمية التي تكرّم المبادرات الرائدة في مجال محو أمية الكبار، خاصة في المناطق الريفية. ويُعد هذا التكريم الدولي تأكيدًا على الجهود الكبيرة التي بذلتها جامعة المنصورة في هذا المجال، مما يعزز ريادتها على المستويين الإقليمي والدولي.

 

جمهورية جديدة خالية من الأمية

وأكد الدكتور شريف يوسف خاطر، رئيس جامعة المنصورة، أن فوز مشروع الجامعة لمحو الأمية بعنوان "تحقيق الاستدامة وجودة الحياة في الريف المصري" يأتي تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسي، لبناء جمهورية جديدة خالية من الأمية. كما يُعتبر هذا الفوز تتويجًا للجهود المتواصلة التي بذلتها الجامعة في هذا الملف الحيوي، الذي يُساهم بشكل كبير في تحقيق التنمية الشاملة والمستدامة في مصر. وأوضح الدكتور شريف أن مشروع محو الأمية وتعليم الكبار بجامعة المنصورة انطلق في عام 2019، بناءً على بروتوكول تعاون بين الجامعة وهيئة تعليم الكبار، حيث يُلزم البروتوكول جميع طلاب الكليات النظرية بمحو أمية 4 مواطنين خلال فترة دراستهم كمتطلب أساسي للتخرج.

 

وترتكز استراتيجية جامعة المنصورة في هذا المشروع على طلاب الجامعة وانتشارهم في القرى الريفية، حيث تمكن المشروع من تغطية 17 قرية ومركزًا في محافظة الدقهلية. وتم عقد 147 برنامجًا لتدريب وتأهيل الطلاب المشاركين في المشروع على استراتيجيات تدريس محو الأمية وفهم الخصائص النفسية للكبار الأميين، إضافة إلى محتوى مناهج محو الأمية. وقد أثمر المشروع عن محو أمية نحو 143 ألف مواطن، من خلال تنظيم أكثر من 61 ألف فصل تعليمي في مختلف القرى.

 

وأشار الدكتور عيد عبد الواحد، رئيس الهيئة العامة لتعليم الكبار، إلى أن التعاون بين الهيئة وجامعة المنصورة أسهم في تبني وسائل وآليات مبتكرة لمحو الأمية، مع متابعة دقيقة للأداء لتحقيق هدف دقهلية بلا أمية.




 

وأوضح الدكتور محمد عبد العظيم، نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، أن حصول جامعة المنصورة على جائزة "كونفوشيوس" يُعد إنجازًا وطنيًا يسجل في تاريخ التعليم المصري، حيث يسهم مشروع محو الأمية للجامعة بشكل كبير في تعزيز أهداف التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030، من خلال مكافحة الفقر، وتحسين التعليم، وتعزيز المساواة بين الجنسين، وتحسين جودة الحياة في القرى الريفية.

 

وتتضمن أنشطة المشروع أيضًا إطلاق حوالي 83 قافلة توعوية بقرى محافظة الدقهلية، بالتعاون مع المجلس القومي للمرأة ومبادرة "حياة كريمة"، مما ساهم في توسيع نطاق تأثير المشروع.

 

وفي هذا السياق، أعربت جامعة المنصورة برئاسة الدكتور شريف خاطر عن شكرها العميق لكل من ساهم في تحقيق هذا الإنجاز، كما قدمت شكرها لمنظمة اليونسكو على هذا التكريم، مؤكدة التزامها بمواصلة الجهود في خدمة المجتمع ورفع الوعي وتحقيق التنمية الشاملة.

 

تجدر الإشارة إلى أن جائزة "كونفوشيوس" اليونسكو، التي أُنشئت في عام 2005 برعاية جمهورية الصين الشعبية، تُعنى بتكريم البرامج التي تشجع على محو أمية الكبار، خاصة في المناطق الريفية وبين الشباب خارج المدرسة، مع تركيز خاص على الفتيات والنساء. تُمنح الجائزة للحكومات والمنظمات غير الحكومية والأفراد تقديرًا لإسهاماتهم المتميزة في تعزيز جهود محو الأمية على مستوى العالم.


المصدر : جامعة المنصورة تفوز بجائزة كونفوشيوس اليونسكو الدولية لمحو الأمية

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق الجامعة الألمانية بالقاهرة تستضيف المؤتمر العربي الدولي لعلوم وتكنولوجيا البوليمرات
التالى بيطري القليوبية ينظم قافلة بشبلنجة احتفالًا بعيد الفلاح