أخبار عاجلة

قرار إنشاء جامعة خاصة باسم " المجد " في المنصورة الجديدة.. خطوة جديدة نحو تعليم أفضل

قرار إنشاء جامعة خاصة باسم " المجد " في المنصورة الجديدة.. خطوة جديدة نحو تعليم أفضل
قرار إنشاء جامعة خاصة باسم " المجد " في المنصورة الجديدة.. خطوة جديدة نحو تعليم أفضل

الأحد 8 سبتمبر 2024 12:34 مساءً

نافذة على العالم - أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي القرار الجمهوري رقم ٣٧٩ لعام ٢٠٢٤، بإنشاء جامعة خاصة تحت اسم "جامعة المجد" في مدينة المنصورة الجديدة بمحافظة الدقهلية.

وقد تم نشر القرار في الجريدة الرسمية.

 

جدير بالذكر، في خطوة جديدة تعكس الاهتمام بالتعليم العالي في مصر، أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي قرارًا جمهوريًا يحمل الرقم 216 لسنة 2024، بشأن إنشاء جامعة خاصة تحت اسم "الجامعة العالمية في مصر"، يعكس هذا القرار رؤية الحكومة المصرية لتعزيز التعليم العالي وتقديم فرص تعليمية متميزة للطلاب.

 

وفقًا للقرار الجمهوري، ستتخذ الجامعة العالمية في مصر من منطقة الجمعية بالتجمع الخامس في مدينة القاهرة الجديدة مقرًا لها، سيتمتع هذا الصرح الأكاديمي بشخصية اعتبارية خاصة، مما يعني أنه سيتمتع بالاستقلالية الإدارية والمالية التي تتيح له تحقيق أهدافه الأكاديمية والبحثية بفعالية.

 




جامعة خاصة.. لا يسعى إنشاء الجامعة العالمية في مصر إلى تحقيق الربح كهدف أساسي، بل يهدف إلى تقديم تعليم عالي الجودة يتماشى مع المعايير الدولية، يأتي هذا القرار كجزء من استراتيجية مصر لتحسين التعليم العالي وتعزيز البحث العلمي، وهو ما يتطلب توافر مقومات بشرية ومادية قوية وثبوت صلاحية هذه المقومات لتحقيق الأداء التعليمي والبحثي المنشود.

 

الكليات والبرامج الأكاديمية

جامعة خاصة.. تشمل الجامعة العالمية في مصر مجموعة متنوعة من الكليات، مثل كلية الطب وطب الأسنان، والعلاج الطبيعي، والصيدلة، والعلوم الإدارية والاقتصادية، والإعلام، والهندسة، وعلوم الحاسب والذكاء الاصطناعي، وتكنولوجيا العلوم الصحية التطبيقية، والطب البيطري، سيتم البدء بالدراسة في كلية الطب البشري بعد إنشاء وتشغيل المستشفى الجامعي والحصول على موافقة مجلس الجامعات الخاصة.

 

ستلزم الجامعة العالمية في مصر بتوقيع اتفاقيات تعاون مع جامعات دولية ذات سمعة متميزة، وهو ما يعزز من جودة البرامج الأكاديمية والبحثية التي ستقدمها، يشترط القرار الجمهوري ألا تبدأ الجامعة في ممارسة نشاطها إلا بعد التأكد من استيفائها لكافة المقومات البشرية والمادية الضرورية لحسن أداء العملية التعليمية والبحث العلمي.

 

الشروط القانونية والإدارية

حدد القرار الجمهوري مجموعة من الشروط القانونية والإدارية التي يجب على الجامعة العالمية في مصر استيفاؤها قبل البدء في نشاطها، تتضمن هذه الشروط سداد رسم ترخيص مقداره 5% من الموازنة المعتمدة للجامعة، بالإضافة إلى رسم سنوي مقداره 2% من المصروفات الدراسية للطلاب لصالح صندوق رعاية المبتكرين والنوابغ، علاوة على ذلك، يجب على الجامعة جمع مساهمة تضامنية مقدارها 10 جنيهات سنويًا من كل طالب لصالح صندوق تكريم شهداء وضحايا العمليات الحربية والإرهابية والأمنية.


المصدر : قرار إنشاء جامعة خاصة باسم " المجد " في المنصورة الجديدة.. خطوة جديدة نحو تعليم أفضل

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق التربية والتعليم | وكيل تعليم مطروح يتفقد استعدادات مدارس النجيلة لبدء العام الدراسي الجديد
التالى تخصيص موقع إلكترونى للاستعلام عن نتائج الحصول على سيارات المعاقين.. ننشر الرابط