أخبار عاجلة

أخبار العالم : جامعة الشارقة تستقبل 20 ألف طالب في العام الجديد

أخبار العالم : جامعة الشارقة تستقبل 20 ألف طالب في العام الجديد
أخبار العالم : جامعة الشارقة تستقبل 20 ألف طالب في العام الجديد

السبت 7 سبتمبر 2024 05:48 مساءً

نافذة على العالم - الشارقة: «الخليج»
وسط مزيج من الأجواء الحماسية، والرغبة في تحقيق الآمال والطموحات المستقبلية والمهنية، بدأ نحو 20 ألف طالب وطالبة عامهم الدراسي الجديد في جامعة الشارقة.
حيث استعدت الجامعة خلال المرحلة الماضية، بتوفير أفضل المعايير والممارسات التعليمية والأكاديمية اللازمة، لتدريس (130) برنامجاً أكاديمياً معتمداً في مختلف التخصصات والكليات. كما حرصت على استقبال طلبتها المستجدين، بعدد من اللقاءات السنوية للطلبة، مع الدكتور حميد مجول النعيمي، مدير الجامعة، بهدف التعرف إلى الحياة الجامعية واللوائح والقواعد التنظيمية، وما تقدمه من خدمات تعليمية متطورة، وتحفيزهم على تحقيق طموحاتهم المستقبلية العلمية والمهنية.
نخبة متميزة من أعضاء الهيئة التدريسية
رحبت الجامعة مع بداية العام الأكاديمي، بأعضاء هيئة التدريس الجدد الذين يتمتعون بخبرات وكفاءات علمية، ومهارات متميزة تسهم في تعزيز البيئة الأكاديمية والارتقاء بجودة التعليم في مختلف التخصصات.
ويأتي هذا الترحيب لتأكيد التزام الجامعة باستقطاب نخبة من الكفاءات، لدعم مسيرتها التعليمية والبحثية، وضمان تحقيق أعلى معايير الجودة والتميّز الأكاديمي، بما يتماشى مع رؤيتها المستقبلية في تحقيق الريادة والابتكار محلياً ودولياً.
لقاءات إرشادية وتعريفية باللوائح
وتحرص الجامعة، على تنظيم عدد من اللقاءات الإرشادية والتعريفية، تستقبل خلالها الطلبة المستجدين، بدأتها باللقاء الذي عُقد للطلبة المستجدين، ونقل خلاله مدير الجامعة، تحيات سموّ الشيخ سلطان بن أحمد القاسمي، نائب حاكم الشارقة رئيس الجامعة، وأمنياته وتطلعاته لهم بالتوفيق والنجاح.
كما تناول في كلمته مجموعة من الإرشادات والنصائح الأبوية، ليحثهم على الجد والاجتهاد في طلب العلم، للإسهام في تنمية المجتمع وتطويره بعد التخرج.
وأشار إلى أهمية الحرص على المشاركة في الأنشطة غير الصفية المتنوعة التي تعمل على تنظيمها عمادتا شؤون الطلاب والطالبات، ومنها الثقافية والرياضية والاجتماعية والفنية. كما أكد أهمية مشاركاتهم في الجمعيات العلمية والأندية الثقافية، بحسب اهتماماتهم العلمية، وحثّهم على الالتزام باللوائح والقوانين المنظمة للعملية التعليمية، والمحافظة على مرافقها، والقواعد والإجراءات الخاصة بالحضور داخل حرمها الجامعي.
قواعد السنة التأسيسية في الكليات الطبية
كما استقبلت الجامعة الطلبة المستجدين في الكليات الطبية، في تخصصات الطب البشري وطب الأسنان، وطلبة كلية العلوم الصحية، حيث تناول اللقاء كلمات توجيهية وإرشادية مهمة، للدكتور قتيبة حميد، نائب مدير الجامعة لشؤون الكليات الطبية، وعميد كلية الطب، والدكتورة أمينة المرزوقي، نائبة مدير الجامعة لشؤون الطلبة والأفرع.
كما تعرّف الطلبة إلى المجمع الطبي، وما لديه من الإمكانات العلمية والبحثية التي تجعله في مقدمة الكليات المناظرة لها في المنطقة العربية، والكوادر التدريسية والتعليمية المتخصصة من ذوي الخبرات الأكاديمية والبحثية، وما توفره لهم أحدث التطبيقات والمصادر التكنولوجية التعليمية، وتجهيز المختبرات العلمية الحديثة للإسهامة في التعليم والتعلم التطبيقي، بما يساعد على تأهيل الخريجين لخدمة القطاع الطبي والصحي في الدولة وخارجها.
برامج متطورة تلبي احتياجات سوق العمل
وتطرح الجامعة هذا العام 130 برنامجاً أكاديمياً في سلسلة واسعة من التخصصات، وهي 58 للبكالوريوس، و51 للماجستير، و18 للدكتوراه، و3 لدبلوم الدراسات العليا، عبر 15 كلية وهي: الطب، والصيدلة، وطب الأسنان، والعلوم الصحية، والهندسة، والحوسبة والمعلوماتية، والعلوم، وإدارة الأعمال، والقانون، والاتصال، والآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية، والشريعة والدراسات الإسلامية، والفنون الجميلة والتصميم، والدراسات العليا، والسياسات العامة.
وتضم تلك البرامج مجموعة من البرامج الجديدة التي ستطرحها خلال العام الحالي ومنها: بكالوريوس العلوم في هندسة الميكاترونكس والروبوتات وتطرحه كلية الهندسة. والعلوم في الاقتصاد وتطرحه كلية إدارة الأعمال. وماجستير العلوم في الريادة الإعلامية والابتكار الرقمي. ودكتوراه الفلسفة في علوم الأسنان. وعدد من البرامج المتميزة ومنها: بكالوريوس القانون باللغة الإنجليزية وتقدمه كلية القانون، ودكتوراه الفلسفة في العلوم الصيدلانية، وماجستير العلوم في العمارة، وماجستير العلوم في الرياضيات التطبيقية، وماجستير الآداب في العلاقات الدولية، وماجستير العلوم في التصوير التشخيصي الطبي.
بدء الدراسة بكلية السياسات العامة
كما شهد العام الأكاديمي الجديد، انطلاق الدراسة في كلية السياسات العامة، وهي واحدة من أهم الكليات الحديثة التي تقدم فرص التعليم المتميز في السياسات العامة. وتستهدف العمل على بناء جيل جديد من القادة المؤهلين والمجهزين بالمعرفة والمهارات والرؤية اللازمة، للتعامل مع تحديات الحوكمة وتحليل السياسات والعلاقات الدولية.
وتضم الكلية ثلاثة أقسام، وهي: العلاقات الدولية، والعلوم السياسية، والسياسات العامة. ويقدم كل قسم برامج متخصصة تطرح رؤى شاملة في مجالات متنوعة.
مرافق علمية متقدمة وأنشطة متنوعة
كما استعدت الجامعة بتطوير مرافقها، من قاعات دراسية مزوّدة بأحدث التقنيات التعليمية، من شاشات عرض تفاعلية، وأجهزة صوتية، ومختبرات علمية وبحثية متطورة. ومكتبات تزخر بمصادر المعلومات، ومختبرات حاسوب، ومسارح وأندية، ومجمعين رياضيين أحدهما للطلاب والآخر للطالبات.
كما وضعت خطة متكاملة للأنشطة غير الصفية التي تسهم في تنمية مهارات الطلبة وصقل مواهبهم، بما يؤهلهم للالتحاق بالعمل المناسب بعد تخرجهم، وتشمل: الرحلات والزيارات العلمية، والفعاليات الثقافية، والاجتماعية، والرياضية، والترفيهية.
كما وضعت المجمعات الرياضية خطة لتنظيم عدد من المسابقات والمباريات في مختلف الألعاب، والمشاركة في مختلف المسابقات المحلية والإقليمية.
ومن ضمن الاستعدادات أيضاً التطوير الجديد لردهة المطاعم وإضافة خدمات مختلفة تلبي جميع احتياجات الطلبة، وتوفير أعداد كبيرة من مواقف السيارات الداخلية والخارجية، التي سهّلت الحركة داخل الجامعة، وانتظام الطلبة في الدراسة وفق المواعيد المقررة.


المصدر : أخبار العالم : جامعة الشارقة تستقبل 20 ألف طالب في العام الجديد

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق نافذة عاشوا أكثر من 100 عام.. علماء يكشفون "السر"
التالى أخبار العالم : «ديوا» تعزّز مشاركة المستهلكين في خفض البصمة الكربونية