نافذة على العالم

رياضة : نشوب حريق في شقة المطرب نادر أبو الليف بالجيزة

الخميس 24 أكتوبر 2024 03:53 صباحاً

نافذة على العالم - شب حريق داخل شقة المطرب نادر أبو الليف بمنطقة حدائق الأهرام بالجيزة، وعلى الفور انتقلت قوات الحماية المدنية لمكان الحادث وتمكنت من السيطرة على الحريق من دون خسائر بشرية. 

بداية الواقعة عندما تلقت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن الجيزة إخطارًا من غرفة عمليات النجدة بتلقيهم بلاغًا يفيد نشوب حريق بشقة سكنية في حدائق الأهرام، انتقل رجال الحماية المدنية إلى مكان البلاغ، وتم محاصرة الحريق وإخماده دون إصابات.


ومن خلال التحريات الأولية تبين أن الشقة ملك المطرب نادر أبو الليف، ولم يسفر الحريق عن إصابات، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة، وتحرر محضر بالواقعة، وباشرت النيابة المختصة التحقيق.
 


يمكن أن يستمتع المرء بفنجان قهوة غني له تأثيراته المنشطة، لكن إذا كنت حساسا للكافيين، فإن القهوة منزوعة الكافيين تسمح لك بالحصول على مشروبك المُفضل دون الشعور بالتوتر أو الأرق أو غير ذلك من الآثار غير المرغوب فيها. 

ولكن ربما تكون النكهة أقل أو بعبارة أخرى نكهتها أكثر بساطة.

وعلى الرغم من أن القهوة منزوعة الكافيين تتم معالجتها من نفس الحبوب - غالبًا أرابيكا أو روبوستا - إلا أنها تخضع لعملية إضافية لإزالة معظم الكافيين من حبوب البن الخام قبل التحميص. يعمل تحميص الحبوب على تحضيرها للتخمير وتعزيز نكهاتها ورائحتها الطبيعية. وبالطبع، يمكن أن يؤدي إزالة الكافيين إلى إضعاف نكهة الحبوب، مما ينتج عنه مشروب بمذاق أكثر نعومة أو أقل قوة، بحسب ما نشره موقع Health.

الرطوبة والمذيب الكيميائي
في الطرق التقليدية، يتم تبخير حبوب البن الخام للمساعدة في إطلاق الكافيين. ثم يتم وضع مذيب كيميائي، مثل أسيتات الإيثيل أو ثنائي كلورو الميثان (كلوريد الميثيلين)، على الحبوب لاستخراج الكافيين. بعد ذلك، يتم تسخين الحبوب لتبخير الرطوبة مع المذيب.

وبينما تتم إزالة معظم المذيب أثناء هذه العملية، يشعر بعض الأشخاص بالقلق بشأن البقايا الكيميائية المحتملة. وتشترط إدارة الغذاء والدواء الأميركية FDA ألا تتجاوز مستويات بقايا المذيبات الكيميائية في القهوة منزوعة الكافيين 0.001%، أي أقل من 10 أجزاء في المليون.
طرق آمنة
وتتمثل إحدى الطرق البديلة في نقع القهوة في الماء الساخن لإذابة الكافيين وهذه الطريقة أكثر أمانًا لأن المذيب لا يخترق الحبوب وتجنبًا لأي تهديد للصحة.

كما تحتوي القهوة منزوعة الكافيين على بعض الكافيين، ولكن بكميات ضئيلة للغاية - لا تزيد عادةً عن 0.1% من الحبوب (مقارنة بـ 1.5-2% في حبوب القهوة العادية). تزيل عملية نزع الكافيين حوالي 97% من الكافيين

فيما تحتوي القهوة العادية على 72 مليغرامًا من الكافيين لكل 170 غرام، بينما تحتوي نفس الكمية من القهوة منزوعة الكافيين على أقل من 3 مليغرامات من الكافيين. إن الحد الأقصى لتناول الكافيين هو 400 مليغرام يوميًا (أقل للأفراد الحوامل) لتجنب الآثار الجانبية المحتملة، مثل:
• العصبية
• القلق
• خفقان القلب
• الدوخة
• الأرق
• اضطراب المعدة

كما يمكن أن تشمل المضاعفات الأكثر خطورة النوبات والهلوسة وعدم انتظام ضربات القلب.

فوائد القهوة التقليدية
يرتبط تناول كميات معتدلة من القهوة المحتوية على الكافيين (2-3 كوبًا يوميًا) بانخفاض خطر الوفاة لأي سبب، بما يشمل حالات مثل مرض السكري من النوع 2 وأمراض القلب والسرطان والاضطرابات العصبية (المرتبطة بالدماغ).

ويمكن أن تشمل الفوائد المحتملة الأخرى انخفاض معدل الإصابة بالنقرس وحصوات الكلى ومضاعفات الكبد. كما يرتبط تناول القهوة بزيادة التركيز وأوقات رد الفعل السريعة والتركيز الأفضل، بفضل محتواها من الكافيين في المقام الأول.

السلبيات
تشير بعض الدراسات إلى أن شرب القهوة العادية ربما يكون مرتبطًا بأعراض مرض الارتجاع المعدي المريئي، والمعروف أيضًا باسم الارتجاع الحمضي المزمن.

ولا يوجد دليل قاطع كافٍ لإثبات علاقة واضحة بين شرب القهوة المحتوية على الكافيين والارتجاع المعدي المريئي.

فوائد اختيار القهوة منزوعة الكافيين
تحتوي القهوة العادية ومنزوعة الكافيين على مغذيات نباتية مفيدة، بما يشمل البوليفينول، والتي تعتبر صحية للقلب ووقائية من الأمراض. تتمتع البوليفينولات بتأثيرات مضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة، بما يشمل القدرة على التخلص من المواد الضارة في الجسم.

وتساعد مستوياتها العالية من حمض الكلوروجينيك CGA، على وجه الخصوص، في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب. تحتوي حبوب البن غير المحمصة على ما يصل إلى 543.23 مليغراما من حمض الكلوروجينيك لكل لتر، على الرغم من أن الزيادة في كثافة التحميص تقلل المحتوى تدريجيًا.

يمكن أن يقلل منزوع الكافيين من مخاطر ومضاعفات الأمراض المختلفة دون القلق من الكافيين، وهو ما يعد أمرًا مهمًا بشكل خاص للأشخاص الذين يعانون من حساسية الكافيين.
متلازمة التمثيل الغذائي
إن متلازمة التمثيل الغذائي هي عامل خطر لأمراض القلب، يرتبط بمجموعة من الاضطرابات الأيضية، والتي يتم تشخيصها عندما يكون لدى الشخص ثلاثة أو أكثر من الحالات الخمس التالية: ارتفاع ضغط الدم وارتفاع الدهون الثلاثية والسمنة البطنية وارتفاع مستويات السكر في الدم وانخفاض مستويات الكوليسترول البروتين الدهني عالي الكثافة.

يمكن أن تقلل القهوة منزوعة الكافيين من خطر الإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي بسبب مستويات حمض الكلوروجينيك. فحص تحليل تلوي حديث تأثير كبسولات مستخلص القهوة الخضراء (180-376 مليغرام من حمض الكلوروجينيك) والقهوة منزوعة الكافيين السائلة (510.6 مليغرام من حمض الكلوروجينيك) على علامات الأمراض الأيضية. وقد أدى كلا النوعين من القهوة منزوعة الكافيين إلى تحسين ضغط الدم ومحيط الخصر وسكر الدم والدهون الثلاثية على مدى أربعة أسابيع.

فوائد رئيسية
• يمكن أن تساعد القهوة منزوعة الكافيين في تعديل نسبة السكر في الدم، وخاصة لدى أولئك الذين لديهم كوليسترول طبيعي.
• يمكن أن تزيد القهوة منزوعة الكافيين من مستويات الكوليسترول الحميد لدى الأفراد الذين لديهم كوليسترول طبيعي، وخاصة عند تركيزات أعلى من حمض الجاليك.
• تكون القهوة منزوعة الكافيين أكثر فعالية من القهوة العادية في خفض ضغط الدم.

السلبيات
تعتمد عملية نزع الكافيين عادة على المذيبات الكيميائية لاستخراج الكافيين من حبوب البن الخام. وفي حين تعمل هذه العملية على إزالة الكافيين بشكل فعال، إلا أنها قد تؤدي إلى إدخال مواد كيميائية غير مرغوب فيها قد لا تفيد الجسم.

كما تعمل عملية نزع الكافيين على تغيير مركبات النكهة الطبيعية للحبوب، مما يقلل من قدرتها على الحصول على نكهة غنية وقوية عند تحميصها. وبدون الكافيين، تفقد القهوة تأثيراتها المميزة في تحسين الحالة المزاجية وتعزيز الطاقة.
 


أكد أمير عزمي مجاهد نجم الزمالك السابق أن الفريق الأبيض تحت قيادة المدير الفني البرتغالي جوزيه جوميز أصبح ندًا قويًا للنادي الأهلي خلال الفترة الأخيرة.

وقال أمير عزمي عبر برنامج بوكس تو بوكس الذي يبث على فضائية etc: " الزمالك تحت قيادة جوزيه جوميز أصبح ندًا قويًا للأهلي، لأن الفريق الأبيض يتحكم جيدًا في خط الوسط ".

وأضاف: " في المواجهات الثلاث السابقة تفوق جوميز على كولر خصوصًا في الاستحواذ على خط الوسط، في وجود دونجا وعبد الله السعيد وناصر ماهر ".

وشدد مجاهد أن الثلاثي من مصادر القوة في الفريق الأبيض لقدرتهم على الاستحواذ وقيادة الفريق، والتمرير بشكل مميز لزملائهم في المناطق الأمامية".

واختتم مجاهد تصريحاته مشيرَا إلى أن عبدالله السعيد من أميز اللاعبين في تشكيلة جوميز، وبالتأكيد خط الوسط هو مفتاح المباراة لأي مدرب من الثنائي.


قال السفير جمال بيومى، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن قمة بريكس دائرة مهمة وجديدة تستكمل دوائر عديدة انطلقت إليها السياسة الخارجية المصرية، موضحا أن هذا التجمع يضم أكبر دولتين لديهما تعداد سكان فى العالم وهما الصين والهند.

علاقة قوية مع الهند

وأضاف جمال بيومى خلال مداخلة لقناة إكسترا نيوز، أن الصين لها علاقة كبير مع مصر، وهى سوق كبير نستطيع الاعتماد عليها، كما أنه لدينا علاقة قوية مع الهند، ولدينا كل السبل على أن نكون على علاقة طيبة بهذه الدول.

ولفت جمال بيومى إلى أن مصر لها سمعة طيبة مع البرازيل، والأخيرة تحمل أطيب المشاعر للمصريين، ونحن ننظر إلى بريكس على أنها إضافة لسياسة خارجية مصرية متواصلة، واستكمال جيد لهذه السياسة، مؤكدا أن كل من اختلف مع السياسة الخارجية المصرية اتبعها لاحقا بعد 40 عاما.

وقال الدكتور محمد حمزة الحسيني، الخبير الاقتصادي، إن انضمام مصر لتجمع بريكس أمر مهم للغاية، خاصة وأن هذا التكتل يُمثل 31% من حجم التجارة العالمي.

وأشار إلى أن الهدف من هذا التكتل مواجهة هيمنة الولايات المتحدة التي أصبحت تقود العالم اقتصاديًا بعد الحرب العالمية الثانية.
وأضاف "الحسيني"، خلال حواره مع فضائية "النيل للأخبار"، أن قيادة العالم اقتصاديًا تعني التحكم في كافة السياسات والتعاملات التجارية والدولية.

وأشار إلى أن الولايات المتحدة بالتحالف مع الدول الكبرى أنشأت مجموعة الـ7، وأصبح الدولار هو العملة الوحيدة للتداول حول العالم.

وأوضح أن الاقتصاد الروسي والصيني من الاقتصاديات القوية، ولكنها ما تزال تقع ضمن الاقتصاد الصاعد عند المقارنة بالاقتصاد الأمريكي.

ونوه إلى أن مصر تأثرت بالحرب الموجودة حاليًا في المنطقة، حيث أثرت الاضطرابات الموجودة في باب المندب على التأثير سلبًا على دخل مصر من قناة السويس.

وأضاف، أن تواجد مصر في مجموعة بريكس من شأنه أن يطرح رؤية القاهرة الثابتة لدعم القضية الفلسطينية، وإنهاء الحرب في غزة ولبنان، لافتًا إلى أن مصر تعتبر لاعبًا رئيسيًا في المنطقة.

وأوضح أن مجموعة البريكس تتجه نحو الاقتصاد الأخضر الذي يعتمد على الطاقة المتجددة، مشيرًا إلى أن مصر نفذت العديد من المشروعات في الطاقة المتجددة خلال الفترة الأخيرة، وهذا أحد أسباب انضمام مصر لهذا التجمع الضخم.

ونوه إلى أن إنشاء مجموعة البريكس يعني توجه العالم نحو التعددية القطبية، بدلاً من القطبية الواحدة من قبل الولايات المتحدة الأمريكية.

وأضاف، أن دعوة مصر للانضمام لهذا التكتل سببه امتلاك مصر العديد من الإمكانيات منها القاهرة هي بوابة القارة السمراء، خلاف أن عدد السكان في مصر كبير للغاية، إضافة لثقل مصر السياسي.

وأوضح أن قمة البريكس المنعقدة اليوم في روسيا تأتي لأول مرة ومصر عضو فاعل في تجمع "البريكس"، مشيرًا إلى أن أحد أهداف البريكس هو توفير الأمن والسلام العالمي، وهذا الامر مهم للغاية في ظل الحرب الطاحنة التي تضرب كافة اقتصادات المنطقة.


تعد بذور دوار الشمس مصدرًا قويًا للعناصر الغذائية ويمكن أن تكون إضافة رائعة للنظام الغذائي اليومي.

وتوفر هذه البذور الصغيرة العديد من الفوائد الصحية، مما يجعلها وجبة خفيفة أو مكونًا مثاليًا لأطباق مختلفة. وعلى ذمة موقع "تايمز أوف إنديا"، هناك ثمانية أسباب مقنعة لإدراج بذور دوار الشمس في الروتين اليومي:

1-مصدر غني بالدهون الصحية
تحتوي بذور دوار الشمس على نسبة عالية من الدهون غير المشبعة الصحية، وخاصة أحماض أوميغا-6 الدهنية، والتي تعد ضرورية لوظائف المخ ونمو الخلايا. يمكن أن يساعد تناولها باعتدال في دعم صحة القلب وتقليل الالتهابات في الجسم.

2-مصدر ممتاز للبروتين
تعتبر بذور دوار الشمس مصدرًا ممتازًا للبروتين النباتي، مما يجعلها خيارًا رائعًا للنباتيين وأولئك الذين يتطلعون إلى زيادة تناولهم للبروتين. يساعد البروتين في إصلاح العضلات والنمو ووظائف الجسم بشكل عام.
3-غنية بالفيتامينات والمعادن
إن بذور دوار الشمس غنية بالفيتامينات والمعادن الأساسية مثل فيتامين E والمغنيسيوم والسيلينيوم. يعمل فيتامين E كمضاد للأكسدة، ويحمي الخلايا من التلف، بينما يلعب المغنيسيوم والسيلينيوم أدوارًا حاسمة في وظائف العضلات والمناعة وصحة القلب.

4-دعم صحة القلب
تحتوي بذور دوار الشمس على فيتوستيرول، وهي مركبات تساعد على خفض مستويات الكوليسترول. كما أن الجمع بين الدهون الصحية والألياف ومضادات الأكسدة في هذه البذور يدعم صحة القلب والأوعية الدموية، مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

5-تعزيز وظيفة المناعة
تساهم المستويات العالية من فيتامين E والزنك والسيلينيوم الموجودة في بذور دوار الشمس في تقوية جهاز المناعة. يعمل فيتامين E على تعزيز الاستجابة المناعية للجسم، بينما يدعم الزنك والسيلينيوم نمو الخلايا المناعية ووظيفتها.

6-تحسين صحة الجلد
لأنها غنية بمضادات الأكسدة والدهون الصحية، تساعد بذور دوار الشمس على تغذية البشرة، والحفاظ عليها ناعمة ومرنة. كما أن محتواها من فيتامين E، على وجه الخصوص، معروف بخصائصه الواقية للبشرة، حيث يساعد على منع الضرر الناتج عن الأشعة فوق البنفسجية وتعزيز المظهر الشبابي.
7-التحكم في وزن الجسم
على الرغم من صغر حجمها، فإن بذور دوار الشمس تشبع الجسم بشكل كبير بسبب محتواها من البروتين والألياف والدهون الصحية. إن تضمينها في النظام الغذائي يمكن أن يساعد في التحكم في الشعور بالجوع وتقليل الرغبة الشديدة في تناول الطعام ودعم التحكم في الوزن عند تناولها باعتدال.

8-دعم صحة العظام

تعتبر بذور دوار الشمس مصدرًا جيدًا للمغنيسيوم والفوسفور، وهما معدنان ضروريان للحفاظ على عظام قوية وصحية. يمكن أن يساعد الاستهلاك المنتظم في منع المشكلات المتعلقة بالعظام ودعم كثافة العظام بشكل عام، وخاصة لدى كبار السن.
كيفية إضافة بذور دوار الشمس إلى نظامك الغذائي
بذور دوار الشمس متعددة الاستخدامات ويمكن دمجها بسهولة في وجبات مختلفة. أضفها إلى السلطات أو الزبادي أو العصائر أو دقيق الشوفان للحصول على دفعة من القرمشة. يمكنك أيضًا الاستمتاع بها كوجبة خفيفة مستقلة أو كجزء من مخاليط المكسرات محلية الصنع. تذكر أن تستهلكها باعتدال، فهي غنية بالسعرات الحرارية.


قال محمد صبري نجم الزمالك السابق إن الفريق الأبيض يواجه الأهلي غداً الخميس في نهائي السوبر المصري بدون ضغوط بسبب تتويجه بلقب السوبر الأفريقي على حساب المارد الأحمر منذ أسابيع قليلة.

أضاف صبري خلال حواره لبرنامج ستاد المحور مع خالد الغندور:" جوميز المدير الفني لفريق الزمالك ليس لديه رفاهية لتغيير تشكيل الفريق أمام الأهلى في مباراة الغد أمام الأهلي في نهائي السوبر المصري بسبب الغيابات الكثيرة التي يعاني منها الفريق الأبيض في اللقاء".

وأكمل:" الزمالك يخوض مباراة الأهلي دون ضغوط بسبب حصوله على لقب السوبر الأفريقي أمام الأهلي،من أسابيع قليلة ودوافع الفريق الأبيض أكبر للفوز بلقب السوبر المصري وسيقدم مباراة جيدة".

واختتم نجم الزمالك حديثه قائلاً:" الحكام المصريين تفتقد للحماية ولا يوجد نادى في العالم يطلب تغيير حكام مبارياته ويجب وضع لوائح وتطبيقها بشكل رادع على الجميع".


وصل وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، إلى مدينة قازان الروسية، لترؤس وفد المملكة في قمة بريكس بلس 2024 في روسيا، كدولة مدعوة للانضمام للمجموعة.

ونشرت صفحة وزارة الخارجية السعودية، عبر حسابها: نيابةً عن خادم الحرمين الشريفين، وصل وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، إلى مدينة قازان الروسية.

 


  تحرص "بوابة الوفد الإلكترونية" على تقديم نشرة بأهم أخبار التوك شو، وذلك ليكون مُتابعوها على علم بأهم اللقطات والتصريحات والتغطيات التلفزيونية على مدار اليوم.

للمزيد من التفاصيل اضغط على الرابط الآتي:


نفى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، الشائعات المتداولة بشأن تحريك سعر الصرف، وإجراء تعويم آخر في مصر.

للمزيد من التفاصيل اضغط على الرابط الآتي:

مدبولي يكشف موقف الحكومة من الإقدام على تعويم جديد للجنيه
 

كشف الدكتور مختار الكسباني، أستاذ الآثار الإسلامي، حقيقة هدم قبة مستولدة محمد علي باشا، موضحا أن قبة مستولدة محمد علي باشا ليست أثرا.

للمزيد من التفاصيل اضغط على الرابط الآتي:

أستاذ آثار يحسم جدل أثرية قبة مستولدة محمد علي ويكشف هدف هدمها.. فيديو
 

قال الدكتور محمد حمزة الحسيني، الخبير الاقتصادي، إن انضمام مصر لتجمع بريكس أمر مهم للغاية، خاصة وأن هذا التكتل يُمثل 31% من حجم التجارة العالمي.

للمزيد من التفاصيل اضغط على الرابط الآتي:

اقتصادي: تواجد مصر في "بريكس" يعزز قوتها في المنطقة
 

كشف عصام شلتوت، الكاتب الصحفي والناقد الرياضي، عن مصير مباراة الأهلي والزمالك المقررة غدًا الخميس، وذلك بعد الأزمة المتعلقة بثلاثي الزمالك في مباراة بيراميدز بنصف نهائي كأس السوبر.

للمزيد من التفاصيل اضغط على الرابط الآتي:

ناقد رياضي يكشف موقف مباراة السوبر المصري بعد أزمة ثلاثي الزمالك (فيديو)
 

أكد أحمد عادل، نجم الأهلي السابق، أن لاعبي نادي الزمالك نبيل دونجا ومصطفى شلبي ومدير الكرة عبدالواحد السيد؛ أخطأوا في التعامل مع فرد الأمن في دولة الإمارات.

للمزيد من التفاصيل اضغط على الرابط الآتي:

لاعب الأهلي: إدارة الزمالك أخطأت بعدم الاعتذار عن واقعة ثلاثي الفريق بالإمارات
 

قال الدكتور محمد حمزة الحسيني، الخبير الاقتصادي، إن تكتل "بريكس" يعمل حاليًا على إعداد نظام مالي عامي يُعادل نظام "سويفت" الذي أوقفته الولايات المتحدة في موسكو بعد الحرب الروسية الأوكرانية، موضحًا أن موسكو ردت على هذا الأمر من خلال التبادل التجاري مع الدول.

للمزيد من التفاصيل اضغط على الرابط الآتي:

اقتصادي: تكتل "بريكس" يكسر هيمنة الدولار وتحكمات صندوق النقد في العالم
 


كشف النائب أحمد بدوي رئيس لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب، حقيقة رفع أسعار خدمات الإنترنت في الفترة المقبلة، وذلك بعد ارتفاع الكثير من الخدمات.

"اتصالات النواب" تكشف حقيقة رفع أسعار خدمات الإنترنت

قال الدكتور محمد حمزة الحسيني، الخبير الاقتصادي، إن هيمنة الدولار على العالم والمؤسسات المالية في 2030 ستنتهي بسبب إنشاء تكتل "البريكس" الذي يعمل على توفير بديل للدولار، من خلال التعامل بالعملات المحلية

بسبب "البريكس".. اقتصادي يعلن موعد انتهاء هيمنة الدولار على الاقتصاد العالمي (فيديو)
 

قالت المهندسة عبير فؤاد، خبيرة الفلك وعلم الأرقام، أن دونالد ترامب مرشح الحزب الجمهوري هو الأقرب للفوز برئاسة الولايات المتحدة الأمريكية، وأن كامالا هاريس منافسته الديمقراطية ونائبة الرئيس، ليست الأوفر حظًا

خبيرة فلك: ترامب الأقرب للفوز بالرئاسة وحدث مهم بأمريكا سيقع قبل انتخابات
 

علقت النائبة نورا علي، رئيسة لجنة السياحة والطيران المدني بمجلس النواب، على الجدل المثار على السوشيال ميديا حول صور هدم "قبة محمد علي".

"سياحة النواب" تعلق على هدم قبة "مستولدة محمد علي" (فيديو)
 

 


تمكنت الأجهزة الأمنية بوزارة الداخلية من كشف تفاصيل تداول مقطع فيديو على موقع التواصل الإجتماعى "فيس بوك" متضمناً قيام أحد الأشخاص مستقل دراجة نارية بسرقة قرط “حلق” طفلة أثناء سيرها بإحدى قرى مركز شرطة منيا القمح بالشرقية.

ومن خلال التحريات تبين أنه تبلغ لمركز شرطة منيا القمح بالشرقية من (أحد المواطنين – مقيم بدائرة المركز) أنه حال خروج نجلته (طفلة - 5 سنوات) للهو أمام المنزل قام أحد الأشخاص مستقلاً دراجة نارية بإستدراجها إلى أحد الشوارع الجانبية وسرقة قرطها الذهبى.


وعقب تقنين الإجراءات تم تحديد وضبط مرتكب الواقعة (عاطل - له معلومات جنائية – مقيم بدائرة مركز شرطة مشتول السوق بالشرقية)، وبحوزته الدراجة النارية المستخدمة فى الواقعة، وبمواجهته اعترف بإرتكاب الواقعة على النحو المشار إليه، كما أرشد عن القرط المستولى عليه.


وتم اتخاذ الإجراءات القانونية.
 


يتمتع الأطفال برباط فريد من نوعه مع آبائهم. بحسب ما جاء في تقرير نشرته صحيفة "Times of India"، فإن هناك 10 أسباب يمكن أن تجعل الأطفال يحبون آباءهم أكثر من أمهاتهم، مع الأخذ في الاعتبار أن كل ديناميكية عائلية فريدة من نوعها وربما تختلف تفضيلات الأطفال بناءً على العلاقات الفردية، كما يلي:

1. ألعاب ممتعة
يجد الأطفال أنه من الممتع اللعب مع الآباء، الذين غالبًا ما يشاركونهم في الرياضات والألعاب والمغامرات في الهواء الطلق. يؤدي هذا النهج إلى استمتاع الأطفال بقضاء الوقت مع آبائهم.

2. قدر أقل من القيود
يُنظر إلى الآباء أحيانًا على أنهم أكثر برودة عندما يتعلق الأمر بالانضباط والروتين اليومي. تسمح حالة الهدوء والتريث من جانب الآباء للأطفال بالحصول على مزيد من الحرية في مواقف معينة، مما يجعلهم يشعرون بقدر أقل من القيود

3. ميل أكثر إلى المغامرة
يشجع الآباء الأطفال في بعض الأحيان على المجازفة والاستكشاف، ويدفعونهم إلى الخروج من مناطق الراحة الخاصة بهم. سواء كان الأمر يتعلق بتسلق الأشجار أو تجربة شيء جديد، فإن هذا الشعور بالمغامرة يغرس الثقة بالنفس ويجعل الطفل أكثر التصاقًا بالأب.

4. الآباء أكثر عملية
يتبنى العديد من الآباء نهجًا عمليًا لحل المشكلات في مواجهة تحديات الحياة، ويساعدون أطفالهم على التفكير النقدي وتطوير الحلول. وهذا يمكّن الأطفال من التعامل مع الصعوبات.

5. الاهتمامات المشتركة
يتواصل العديد من الأطفال مع آبائهم من خلال الاهتمامات المشتركة، مثل الرياضة أو الهوايات أو التكنولوجيا. إن المشاركة في هذه الأنشطة تخلق علاقة فريدة بين الأطفال والآباء.
6. الآباء أحيانًا أكثر حماية
يُنظر في الكثير من الأوقات إلى الآباء على أنهم حماية لأطفالهم، مما يمنحهم شعورًا بالأمان والحماية عندما يكون آباؤهم في الجوار. يثق الأطفال في آبائهم عند التعامل مع المواقف الصعبة أو التهديدات.

7. تشجيع الحرية والاستقلال
يشجع الآباء أطفالهم على الاستقلال وحل المشكلات بأنفسهم. يتيح هذا التمكين للأطفال اكتساب الثقة في قدراتهم.

8. ذكريات خاصة
يحتفظ الأطفال بذكريات خاصة مع آبائهم. وتتحول النزهات في عطلات نهاية الأسبوع أو الألعاب أو المشاريع المشتركة مع الآباء إلى ذكريات ثمينة، مما يمنح الأطفال مخزونا من الأنشطة الممتعة التي يتطلعون إليه. إن حصرية تجارب الأب والابن تؤدي إلى تعزيز الرابطة بينهما.

9. حس فكاهة فريد
يتمتع العديد من الآباء بحس فكاهة مرح مثل سرد النكات أو خلق مواقف مرحة تجعل الأطفال يضحكون غالبًا. تخلق هذه الأجواء المرحة روابط عاطفية قوية.

10. النماذج الأكثر أهمية
يكون الآباء غالبًا بمثابة نماذج مهمة، حيث يُظهرون لأطفالهم كيفية التعامل مع تحديات الحياة وبناء علاقات قوية والتعامل مع المسؤوليات.

 


قال الصحفي الفلسطيني حسام شبات، إنه يتعرض لحملة تحريض شرسة وتصله رسائل تهديد من قبل متطرفين صهاينة.

ونشر حسام شبات عبر حسابه على منصة أكس: أتعرض لحملة تحريض شرسة ورسائل تصلني عبر الخاص بالتهديد من قبل متطرفين صهاينة، والحساب يتعرض لابلاغات.

وأضاف: ورغم التهديدات الخطيرة والكاذبة التي وجهت إلينا من قبل الاحتلال الإسرائيلي، فإننا نبقى ملتزمين بمهنتنا وسنواصل الإبلاغ عن هذه الإبادة الجماعية.


بدأ تاريخ السوشي في اليابان بالقرن الثامن تقريبًا، وانتشر بين البلاد الأخرى ليذع شهرته في الدول العربية ويصبح من الوصفات المحببه لدى الكبار والصغار.


ويسهل تحضير السوشي بأكثر من طريقة بأضافة العديد من المكونات والفواكة مثل الأفوكادو الذي يحتوى على فوائد عديدة.

ويحتوى الأفوكادو على فوائد عديدة أبرزها سهل الهضم، ينشط الكبد، ويساعد على تصريف الفضلات من الأمعاء، ويقضي على الغازات.
كما تعتبر الأفوكادو غذاء شبه كامل، يساعد على ترميم الخلايا، وينصح بتناوله أثناء فترة النقاهة من الأمراض. الزِبدِيَّة أو الأفوكادو يسهم في تهدئة الأعصاب، وفي التخلص من التوتر.
واليوم نقدم لكٍ طريقة تحضير لفائف التونة الحارة بالأفوكادو بخطوات سهلة وبسيطة.
المقادير
- أرز السوشي الأبيض : ربع كوب
- ورق نوري : حسب الحاجة (لفائف سوشي نوري "أعشاب بحرية مجففة ومحمصة تستخدم لتغليف الأرز عند إعداد السوشي")
- التونا : 200 جم (شرائح طازجة)
- الجمبري : 4 حبات (تمبورا)
- الأفوكادو : نصف حبة
- البصل الأخضر : 2 عود (مفروم)
- المايونيز : 2 ملعقة كبيرة (حار)
- البيض : 3 ملاعق كبيرة (توبيكو أسود / بيض السمك)
- صلصة الصويا : حسب الرغبة (صلصة الصويا ياماسا)
- خيار : 1 حبة (مقطع)
- الفلفل الأحمر : ملعقة صغيرة
طريقة التحضير
قطعي التونة والفلفل الأحمر والأفوكادو إلى مكعبات صغيرة، واخلطيها مع البصل الأخضر المفروم والمايونيز الحار، ثم قطعي الخيار إلى شرائح رفيعة.
قشري الجمبري واقليه لمدة دقيقتين أو حتى يصبح لونه بنياً ذهبياً.
حضري الأرز والنوري، افردي ورق النوري على حصيرة الخيزران، ثم افردي الأرز بالطحالب الخضراء وبذور السمسم الأسود والأبيض، ثم أضيفي الحشوة والخيار المقطع والجمبري المقلي إلى ورق النوري.
لفي السوشي حتى منتصفه، ثم ضعي خليط التونة فوق السوشي ولفي باقي السوشي.
انقلي السوشي إلى لوح التقطيع، قطعيه إلى 8 قطع وضعيه في طبق التقديم، ثم ضعي السوشي المقطع في أوراق الخيزران وزينيه بخليط التونة والأفوكادو والتوبيكو الأسود.
قدميه مع صلصة غاريشوجا البيضاء والوسابي وصلصة الصويا ياماسا.

 


أعلن الصحفي الفلسطيني أنس الشريف، أن شَمال غَزة خرج عن الخدمة بالكامِل، مؤكدا أن مصير سُكّان الشّمال بات مجهولا الان.

وأضاف أنس الشريف: شمال غزة يباد، جميع الطواقم الطبية والدفاع المدني والمستشفيات خرجت عن الخدمة،  انتهى الخبَر.

 

— أنس الشريف Anas Al-Sharif (@AnasAlSharif0)

استهدفت المقاومة العراقية، فجر الخميس، عملية نوعية بالطيران المسيّر ، استهدفت هدف حيوي في الجولان بالأراضي المحتلة . 

وقالت المقاومة العراقية في بيانها: التزاماً منّا بتكليفنا الشرعي ، وانتصارًا للدماء البريئة في غزة ولبنان النازفتين ، وإيمانًا منّا بوحدة الساحات ، نفّذَ مجاهدونا البواسل اليوم الخميس الموافق 24 / 10 / 2024 عملية نوعية بالطيران المسيّر ، استهدفت هدف حيوي في الجولان بأراضينا المحتلة . 


أكد شريف عبد المنعم نجم الأهلي السابق، أن مارسيل كولر المدير الفني لفريق الأهلي لن يعتمد على نفس التشكيل الذي خاض لقاء سيراميكا كليوباترا، في مواجهة الزمالك بنهائي كأس السوبر المصري.

وأشار عبد المنعم إلى أن هناك لاعبين بالفعل من المرجح خوضهم المباراة بشكل أساسي على رأسهم عمر كمال عبد الواحد وحسين الشحات ومروان عطية وإمام عاشور ويحيى عطية الله.

وقال عبر برنامج بوكس تو بوكس الذي يبث على فضائية etc: "هناك لاعبين من الصعب الاعتماد عليهم بشكل أساسي، لكن خط هجوم الأهلي كلهم عناصر متقاربة في المستوى، ولابد أن تكون القوة الضاربة في أفضل فورمة فنية من بداية المباراة، وكولر لا يلجأ للتغييرات كثيرًا ولديه ثوابت ورؤية معينة تجاه اللاعبين".

وأضاف: "تسجيل الاهلي هدف مبكر سيجعل الحسابات تتغير تمامًا، ورتم اللقاء سيكون مختلف بعد الهدف الأول، وبالتأكيد نفس الأمر بالنسبة للزمالك، أي فريق سوف يسجل سيمتلك زمام الأمور".

وأكمل: "لابد من منح الفرصة للحكم المصري لإدارة لقاءات القمة، ونظرية التشكيك ستظل مستمرة طوال العمر سواء في مصري أو أجنبي، وهذه الأمور موجودة في العالم كله، والبعض دائم الهجوم على التحكيم".

وتابع: "من الطبيعي حاليًا أن نؤكد أن المباراة متكافئة، الزمالك أصبح لديه دوافع مختلفة، والأهلي عليه ضغوط أكثر، وأصبح الفريق مطالب بضرورة تعديل المسار وتحقيق اللقب لأنه معتاد على الصعود لمنصات التتويج، والأهلي سيلعب في البداية بقوة بدنية وروح عالية، وهي النقطة التي كانت وراء التفوق على سيراميكا في اللقاء السابق رغم التشكيل الذي لعب به الفريق".

وأتم: "نتمنى رؤية وجوه كروية قادرة على تحقيق الإضافة المطلوبة في اتحاد كرة القدم، هناك نجوم لعبت الكرة لديها فكر إداري جيد، نتمنى الاستعانة بهم في المستقبل".


كشف الإعلامي خالد الغندور، موقف مصابي النادي الأهلي من نهائي السوبر المصري أمام الزمالك.

وقال الغندور خلال برنامجه ستاد المحور:" الرباعي عمر كمال ووسام أبو علي ويحي عطية الله ورامي ربيعة جاهزين طبيًا ومشاركتهم في المباراة من عدمها في يد الجهاز الفني".

وتابع:" تم استبعاد الثنائي أشرف داري وخالد عبدالفتاح بسبب الإصابة في الكاحل للأول وشد في الخلفية للثاني".

وأختتم:"الثنائي اليوم كانوا في المران ولكن لم يشاركوا مع اللاعبين واكتفوا ببعض التدريبات التأهيلية"


شارك اللواء دكتور إسماعيل كمال محافظ أسوان فى الإجتماع الذى عقده الدكتور شريف فاروق وزير التموين والتجارة الداخلية ، وعلاء فاروق وزير الزراعة وإستصلاح الأراضى عبر تقنية الفيديو كونفرانس مع المحافظين.

 وقد تناول الإجتماع إستعراض آلية ضبط الأسعار وتوفير كافة السلع الغذائية والأساسية ، وخاصة اللحوم والدواجن والبيض بالمجمعات الإستهلاكية بكميات مناسبة فى الأسواق وبأسعار مخفضة تنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى لتلبية المطالب الجماهيرية ومراعاة للظروف المعيشية والإجتماعية للمواطنين ورفع أى معاناة عن كاهلهم.

 

 كما تناول الاجتماع تكثيف الجهود خلال الفترة الحالية بتنظيم الحملات المستمرة الهادفة لتشديد الرقابة التموينية على الأسواق ، والتعامل بحزم مع أى منشآت أو محلات تجارية أو سلاسل الهايبر والسوبر ماركت فى حالة قيامها ببيع المنتجات والسلع الأساسية بأزيد من الأسعار المقررة.

 

 أكد محافظ أسوان، أنه لن يسمح بأى إحتكار للسلع فى الأسواق والمحلات من أجل توفير الإحتياجات اليومية من كافة السلع الإستراتيجية والاستهلاكية وفقاً للمواصفات المطلوبة وبالجودة العالية .


شهد الطريق الصحراوي فى مدينة 6 أكتوبر حادث انقلاب سيارة سوزوكى أسفر عن مصرع شخصين وإصابة 5 آخرين وتم نقلهم للمستشفى وتحرير محضر بالحادث. 

بداية الواقعة عندما تلقىت غرفة عمليات النجدة بمديريو أمن الجيزة يفيد وقوع حادث مروري أعلى الطريق بمدينة 6 أكتوبر بوقوع حادث مرورى، وعلى الفور انتقلت سيارات الاسعاف لموقع الحادث بصحبتهم ونش مرورى للعمل على رفع حطام الحادث. 

 

وأوضحت التحريات والمعاينة الأولية تبين اختلال عجلة القيادة من السائق مما أدى الى انقلاب السيارة أعلى الطريق ونتج عنها وفاة شخصان وإصابة 5 آخرين ونقلوا جميعهم الى المستشفى.

 

ويجرى رجال المباحث بمديرية أمن الجيزة تحرياتهم حول الواقعة لكشف ملابساتها بالكامل مع اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال الواقعة.

 


أوضحت نتائج دراسة جديدة إن مرض الإسقربوط، وهو مرض نقص فيتامين C الذي كان يصيب البحارة والقراصنة منذ قرون مضت، قد عاد للظهور في ظل أزمة غلاء المعيشة.

وكشف الأطباء عن هذه النتائج في مجلة BMJ Case Reports بعد معالجة رجل في منتصف العمر مصاب بهذه الحالة.

وفي الواقع، يمكن علاج مرض الإسقربوط، أو كما يعرف أيضا باسم داء الحفر، بسهولة، ولكن نظرا لأنه يعد مرضا من الماضي، حيث ارتبط أولا بالبحارة خلال عصر النهضة، فقد يخطأ في تشخيصه على أنه حالات أخرى، بما في ذلك التهابات الأوعية الدموية، ما قد يعرض المرضى لنزيف قاتل إذا تُرك دون علاج.

ويستغرق الأمر شهرا على الأقل من نقص فيتامين C (أقل من 10 ملغ من الفيتامين يوميا) أو انعدامه في النظام الغذائي لتبدأ الأعراض في الظهور.

وفي تقرير للحالة، عالج الأطباء رجلا في منتصف العمر كانت ساقاه مغطاة بنقاط حمراء صغيرة مؤلمة، تشبه الطفح الجلدي. وكان هناك أيضا دم في بوله، بالإضافة إلى أنه يعاني من فقر الدم وانخفاض عدد خلايا الدم الحمراء.

وأظهرت الفحوصات أنه لا يعاني من اضطرابات التهابية أو مناعية أو مشاكل دموية، ولم تكشف الأشعة عن أي دليل على نزيف داخلي. كما لم تعط خزعة الجلد أي دلائل تشخيصية.

واستمر الطفح الجلدي في الانتشار أثناء وجوده في المستشفى، ما أدى إلى المزيد من الكدمات والتورم والألم في كلتا ساقيه. وعند استجوابه بشكل أعمق، تبيّن أنه كان يعاني من ضائقة مالية وأهمل نظامه الغذائي، حيث كان يتناول القليل من الفواكه والخضروات، وأحيانا يتخطى الوجبات تماما.
كما أنه توقف عن تناول المكملات الغذائية التي وُصفت له بعد جراحة سابقة لإنقاص الوزن، خضع لها قبل ثماني سنوات، لأنه لا يستطيع تحمل تكلفتها.

وأظهرت اختبارات الدم لتقييم حالته الغذائية العامة عدم وجود مستويات يمكن اكتشافها من فيتامين C، ومستويات منخفضة جدا من العناصر الغذائية الرئيسية الأخرى. وشُخصت حالته بالإصابة بداء الأسقربوط وعولج بفيتامين C، بحيث تناول الرجل 1000 مغ من فيتامين C، و125 ميكروغرام من فيتامين D3، و5 مغ حمض الفوليك ومكملات الفيتامينات المتعددة يوميا، وبعد ذلك اختفى الطفح الجلدي المؤلم والأعراض الأخرى.

وأفاد مؤلفو الدراسة أن عوامل الخطر للإصابة بالإسقربوط تشمل سوء التغذية، وجراحة المعدة، وغسيل الكلى، وإدمان الكحول، والتاريخ النفسي واضطرابات الأكل.

وعلى الرغم من ظهور حالة هذا الرجل، ما يزال هناك عدم وضوح بشأن انتشار الإسقربوط حاليا، وهو في الواقع ما يزال نادرا نسبيا.


أظهرت  نتائج دراسة جديدة، أجراها باحثون من جامعة جنوب كاليفورنيا (ليونارد ديفيس)، نموذجا مبتكرا للإجهاد الميكانيكي يوضح كيف يمكن أن تؤثر صلابة الأنسجة والبيئة المحيطة على الصحة والعمر.

يعرف الإجهاد الميكانيكي بأنه نوع من الضغوط التي تتعرض لها الخلايا أو الأنسجة بسبب تأثيرات خارجية، مثل الشد أو الضغط أو الالتواء أو الانحناء ويتضمن ذلك أي نوع من القوة الميكانيكية التي تؤثر على بنية الأنسجة، ما يؤدي إلى تغييرات في شكلها أو وظيفتها.

وبهذا الصدد، قال الأستاذ المساعد ريو سانابريا، المعد الرئيسي للدراسة: "تعد دراسة الإجهاد الميكانيكي مهمة لأن العديد من الأنسجة تصبح أكثر صلابة مع تقدم العمر، وترتبط هذه الصلابة بعدد من الأمراض المرتبطة بالشيخوخة، مثل السرطان".

وأضاف سانابريا: "تُحدّد الأورام عادة من خلال الشعور بكتلة صلبة، حيث تتميز الأورام الصلبة بزيادة ملحوظة في الصلابة مقارنة بالأنسجة السليمة. ويمكن أن يؤثر نمو الخلايا في البيئات الأكثر صلابة بشكل كبير على صحة الكائن الحي ووظائفه".
وفي الدراسة، سعى الباحثون إلى إيجاد طريقة بسيطة لتطبيق الضغط الميكانيكي على كائن نموذجي لدودة خيطية مجهرية من نوع C. elegans. وتم زراعة الحيوانات على سطح صلب، وقاموا بمقارنة صحتها بالحيوانات التي نمت في ظروف طبيعية.

وأظهرت النتائج أن الحيوانات التي نمت على الركيزة الأكثر صلابة كانت لديها مقاييس صحة أقل، بما في ذلك انخفاض في التكاثر ووظيفة العضلات ومع ذلك، لوحظ أن هذه الحيوانات عاشت لفترة أطول.

وقد يكون هذا الارتفاع المفاجئ في متوسط العمر ناتجا عن زيادة مقاومة الإجهاد وتغيرات في بعض المكونات الخلوية، مثل الميتوكوندريا (عضيات خلوية تُعرف بأنها "محطات الطاقة" في الخلايا).

وأشار الباحثون إلى أن التغيرات التي لوحظت لدى C. elegans المعرضة لركائز أكثر صلابة، مثل زيادة القدرة على تحمّل الإجهاد، تشبه التغيرات الموجودة في الخلايا السرطانية وبالتالي، يمكن استخدام نماذج الإجهاد الميكانيكي لاختبار أدوية تثبيط نمو الخلايا السرطانية.


بحث محافظ كفر الشيخ اللواء دكتور علاء عبد المعطي، سبل التوسع في برامج الحماية الاجتماعية، للفئات والمناطق المستهدفة، بحضور الدكتور عمرو البشبيشي، نائب محافظ كفر الشيخ، مع وفد من التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي، برئاسة اللواء أسامة الأتربي، رئيس فرع التحالف بمحافظة كفر الشيخ.


وأكد محافظ كفرالشيخ، خلال اللقاء على أهمية التعاون المستمر بين المحافظة والتحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي، مشيرًا إلى الدور الكبير الذي يلعبه التحالف في دعم البرامج والاجتماعية والأهلية بالمحافظة، كما شدد على ضرورة التوسع في تلك البرامج بما يلبي احتياجات المواطنين ويسهم في تحسين مستوى معيشتهم.


أضاف محافظ كفرالشيخ، أن التحالف الوطني يسعى دائمًا إلى توسيع نطاق خدماته، من خلال توفير الدعم المادي والمعنوي للأسر الأكثر احتياجًا، بالتعاون مع الجهات الحكومية المختلفة، بما يتماشى مع خطة الدولة الشاملة لتعزيز الحماية الاجتماعية وتحقيق التنمية المستدامة.


عقدت مديرية أوقاف الفيوم برئاسة الدكتور محمود الشيمي وكيل الوزارة، (17) أسبوعا دعويا ضمن فعاليات مبادرة "بداية جديدة لبناء الإنسان" بعنوان: "وقولوا للناس حسنا".

يأتي هذا في إطار الدور التثقيفي ونشر الفكر الوسطي المستنير الذي تقوم به وزارة الأوقاف المصرية، ومديرية أوقاف الفيوم، ضمن مبادرة "بداية جديدة لبناء الإنسان".

جاء ذلك تنفيذا لتوجيهات الدكتور أسامه السيد الأزهري وزير الأوقاف، وتحت إشراف الدكتور محمود الشيمي مدير أوقاف الفيوم، وبحضور مديري إدارات الأوقاف الفرعية ونخبة من الأئمة والعلماء المميزين، وذلك ضمن الندوات التثقيفية التي تنظمها المديرية بالمساجد الكبرى بإدارات الأوقاف الفرعية بالقرى والمراكز، وفي إطار فعاليات المبادرة الرئاسية "بداية جديدة لبناء الإنسان".

العلماء: من أعظم نعم الله على الإنسان أن يهبه لسانا طيبا

وخلال هذه اللقاءات أكد العلماء أن مِن أَعْظَمِ نِعَمِ اللهِ "عَزَّ وَجَلَّ" عَلَى الإِنْسَانِ أَنْ يَهَبَهُ لِسَانًا طَيِّبًا أَنِيقًا، وَيَهْدِيَهُ إِلَى أَنْ يَنْطِقَ بِكُلِّ حَسَنٍ رَفِيعٍ مُنِيرٍ، فَيُدْخِلَ السُّرُورَ عَلَى النَّاسِ بِبَدِيعِ كَلَامِهِ، وَيُكَفْكِفَ دُمُوعَهُمْ بِعَذْبِ قَوْلِهِ، يُشَجِّعُ بِكَلِمَتِهِ طِفْلًا، وَيُقَوِّي ضَعِيفًا، وَيَجْمَعُ شَمْلَ أُسْرَةٍ، فَأَكْرِمْ وَأَنْعِمْ بهِدَايَةِ اللهِ وَتَوْفِيقِهِ، قَالَ سُبْحَانَهُ: {وَهُدُوا إِلَى الطَّيِّبِ مِنَ الْقَوْلِ وَهُدُوا إِلَى صِرَاطِ الحَمِيدِ}،ولَمْ يَقُلْ سُبْحَانَهُ: (وَقُولُوا لِلْمُسْلِمِينَ)، بَلْ قَالَ: {وَقُولُوا لِلنَّاسِ}، أَيْ: لِكُلِّ النَّاسِ مَهَمَا كَانَ دِينُهُمْ أَوْ جِنْسُهُمْ أَوْ لَوْنُهُمْ.

كما أشار العلماء أن الكَلمَةَ الحَسَنَةَ حَيَاةٌ نَابضَةٌ بِالنُّورِ وَالأَمَلِ وَالتَّفَاؤُلِ، فَهَنِيئًا لِمَنْ تَقَرَّبَ إِلَى اللهِ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى بِالْكَلِمِ الطَّيِّبِ الجَمِيلِ الرَّقِيقِ الَّذِي يُنِيرُ بِهِ عَالَم الوَاقِع وَالعَالَم الافْتِرَاضِيَّ (السوشيال ميديا)، وَلْيَهْنِهِ كُلُّ الخَيْرِ وَالفَضْلِ والنَّعِيمِ، قَالَ رَسُولُ الله "صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم": «فِي الجَنَّةِ غُرْفَةٌ يُرَى ظَاهِرُهَا مِنْ بَاطِنِهَا وَبَاطِنُهَا مِنْ ظَاهِرِهَا لِمَنْ أَلَانَ الكَلَامَ، وَأَطْعَمَ الطَّعَامَ، وَبَاتَ للهِ قَائِمًا وَالنَّاسُ نِيَام»، وَقَال صَلَوَاتُ رَبِّي وَسَلَامُهُ عَلَيْهِ: «إِنَّ مِنْ مُوجِبَاتِ المَغْفِرَةِ بَذْلَ السَّلَامَ، وَحُسْنَ الكَلَام. 

واختتم العلماء حديثهم قائلين: قُولُوا لِلنَّاسِ حُسْنًا، فَكَمْ مِن كَلِمَةٍ حَسَنَةٍ دَفَعَتْ أَذًى، وَفرَّجَتْ كُرْبةً، وَعَلَّمتْ سَائِلًا، وَذكَّرَتْ غَافِلًا، وَهَدَتْ مُسْتَرْشِدًا، وَأَطْفَأَتْ فِتْنَةً! وَكَمْ مِنْ حِبَالِ وُدٍّ وَصَلَتْهَا كَلِمَةٌ، وَكَمْ مِنْ خُصُومَاتٍ بَيْنَ الأَحِبَّةِ أَزَالَتْهَا كَلِمَةٌ!. 


قال ياسر ريان نجم النادي الأهلي السابق، إنه كان مع تعيين طاقم تحكيم أجنبي لمباراة الأهلي والزمالك في نهائي كأس السوبر المصري.

وقال ياسر ريان خلال تصريحاته لبرنامج ستاد المحور مع خالد الغندور:" الفريقان بيتقبلوا الحكم الاجنبي وقراراته مهما كانت ولا يتم الإعتراض عليه".

وأضاف:" اللاعبون بيعترضوا على الحكم المصري بقوة والمباراة ممكن تهرب من الحكم في ظل الأحداث السابقة للمباراة".

وأختتم ياسر ريان:" هيتم مهاجمة طاقم التحكيم من الجانبين وجماهيرهم سواء الأهلي توج بالسوبر المصري أو الزمالك".


أكد أمير عزمي مجاهد نجم الزمالك السابق، أن مواجهات القمة دائمًا تكون حالة اللاعبين فيها هي التي تمنح أي فريق الأفضلية، مشيرًا إلى أن وسط ملعب الزمالك كان جيدًا في المواجهات الأخيرة، وسيكون مهمة كولر الأساسية هي الحد من خطورة وسط الفريق الأبيض خلال نهائي السوبر المصري.

وقال عبر برنامج بوكس تو بوكس الذي يبث على فضائية etc: "هناك عناصر أساسية ستعود لتشكيلة الأهلي بينها حسين الشحات ووسام أبوعلي، وسيتم المفاضلة بين تاو وطاهر في خط الهجوم، والفريق الأحمر يضم عناصر جيدة وحلول فنية كثيرة داخل الملعب، ولابد أن يركز دفاع الزمالك خلال فقدان الكرة".

وأضاف: "المباراة متكافئة بين الطرفين وصعبة على المدربين واللاعبين داخل الملعب، خسارة الأحمر لكأس السوبر الإفريقي ورغبة الزمالك في تأكيد أحقيته باللقب ستجعل المواجهة قوية بين الفريقين".

وزاد: "لدينا حكام مميزين وكلهم ظهروا بشكل رائع في بطولة أمم إفريقيا الأخيرة، واللاعبين سوف تساعدهم على الظهور بشكل جيد".

وأكمل: " أتوقع مشاركة محمد شحاتة على حساب دونجا، وميشالاك على حساب مصطفى شلبي، وباقي العناصر التي شاركت بشكل طبيعي في لقاء بيراميدز، مع عودة عمر جابر للظهير الأيمن، وحالة اللاعبين جيدة، وكل ما أخشاه هو عدم التركيز فقط، ولو كان كل اللاعبين في حالة جيدة، فأن فرصة الزمالك كبيرة لتحقيق المكسب".

وأشار إلى أن منتخب مصر والجهاز الفني بقيادة حسام حسن عليه التفكير في بناء صف أول وثانٍ وثالث، وهو الأمر المطلوب من جانب المدير الفني الحالي للفراعنة خلال المرحلة المقبلة.

وتابع: "نحتاج كوادر يكون لديها خطة لمدة 4 سنوات، لدينا عناصر شابة تستطيع تقديم الكثير للكرة المصرية، واتمنى ان تفرز الانتخابات المقبلة وجوه قادرة على تحقيق شئ للرياضة في مصر، وأي شخص سبق وتواجد في اتحاد الكرة ولم يقدم شيئا فلا داعي لوجوده مرة آخرى، هناك كوادر مثل حسام الزناتي وأحمد عبدالله وغيرهم".


رفض مجلس إدارة نادي الزمالك ارتداء لاعبيه تيشرتات عليها صور للثلاثي عبد الواحد السيد مدير الكرة وثنائي الفريق نبيل عماد دونجا ومصطفى شلبي.

وقال الناقد الرياضي بليغ أبوعايد، خلال برنامج بوكس تو بوكس الذي يبث عبر قناة etc: لاعبو الزمالك كانوا يرغبون في ارتداء تشيرتات عليها صور عبد الواحد السيد ونبيل عمـاد دونجـا ومصطفى شلبي تضامنًا معهم، لكن مجلس الإدارة رفض هذا المقترح تمامًا.

وأشاد أبو عايد، بالبيان الصادر عن نادي الزمالك، بالاعتذار عن الأخطاء التي وقع فيها الثلاثي، ويواجهون بسببها قضية حاليًا في المحاكم الإماراتية.

وشدد على ضرورة خروج لقاء الأهلي والزمالك بشكل جيد أخلاقيا وفنيًا، متمنيا التوفيق لطاقم حكام القمة بقيادة أمين عمر.


تابع  اللواء طارق مرزوق محافظ الدقهلية  اعمال الحملات التموينية بنطاق المحافظة، مؤكدا بانه لن يسمح بالفساد خاصة فى الأسواق ومحلات بيع كافة انواع السلع لتوفير الإحتياجات اليومية للمواطنين.

 وأشار إلي تكثيف الحملات لضبط الأسعار ومنع الغش التجاري والإحتكار، واضاف محافظ الدقهلية أنه يتابع يوميا نتائج الحملات التموينية التى يتم تنفيذها بنطاق مراكز ومدن المحافظة بتعاون الوحدات المحلية مع قطاعات التموين ومباحث التموين والصحة والطب البيطرى والبيئة.


وفي هذا الصدد قال" اللواء مرزوق "أن الحملات التموينية التي تم تنفيذها علي المخابز والاسواق والمحلات من خلال قطاع التموين اسفرت عن تحرير 210 محضرا بالمخالفات بمراكز ومدن المحافظة.

 وقرر "اللواء مرزوق "احالة كافة المحاضر المحررة للنيابة العامة لإعمال شئونها. 
جاءت تصريحات محافظ الدقهلية بعد اطلاعه علي التقرير الذي عرضه المحاسب علي حسن عبد الفتاح   وكيل وزارة التموين بالدقهلية بشان الحملات التموينية التي تم تنفيذها باشراف ومتابعة محمد زغلول مدير عام  إدارة الرقابة التموينية والدكتورة شيماء الهندى مدير عام شئون التجارة الداخلية بمديرية التموين والدكتور احمد ابوالغيط معاون مدير المديرية للرقابة والإعلام.


ومن جانبه اوضح وكيل وزارة التموين بالدقهلية ان الحملات التي تم تنفيذها قامت بضبط وتحرير 149 مخالفة في مجال الرقابة على المخابز بنطاق المحافظة حيث تم ضبط وتحرير 61 مخالفة في مجال الرقابة على الأسواق.

 وأوضح ان تلك المخالفات شملت في مجال الرقابة علي المخابز محاضر عدم مطابقة للمواصفات و محاضر نقص وزن ومحاضر عدم وجود قائمة بيانات و محاضر عدم وجود سجل تفتيش ومحاضر توقف عن الانتاج ومحاضر تصرف في دقيق و عدم وجود بون صرف عدم نظافة ادوات العجين.


وفي مجال الرقابة علي الاسواق شملت المخالفات محاضر عدم إعلان عن الاسعار و محاضر عدم وجود شهاده صحية ومحاضر ذبح خارج السلخانه محاضر بيع بازيد من السعر الرسمي ومحاضر سلع مجهولة المصدر واستخدام انابيب البوتجاز في غير الغرض المخصص له وقد تم التحفظ علي1000عبوه فيتامينات دواجن و24 عبوه مطهر دواجن و2175 مبيد حشري و240 كجم بودره و248 جركن كحول اثيلي و20 كجم لحوم بلدية و17 انبوبة بوتجاز وتم اتخاذ الاجراءات القانونية حيال المخالفين.


وأكد "اللواء مرزوق" على اهمية  تواصل حملات الرقابة التموينية بنطاق المحافظة بالتعاون والتنسيق التام فيما بين رؤساء المراكز والمدن والأحياء ومديريات التموين، والصحة والطب البيطرى وجهاز حماية المستهلك ومباحث التموين وذلك حرصا على صحة وسلامة المواطنين وكذا توفير مطالب وإحتياجات المواطنين من السلع والمواد التموينية والتصدى لجميع أنواع المخالفات وتطبيق القانون بكل الحسم والحزم حيال المخالفين. 


أكد حسين علي نجم القلعة الحمراء السابق أن مباريات القمة بين الأهلي والزمالك خارج التوقعات ولا يمكن التكهن بنتيجتها بأي حال من الأحوال.

وقال حسين علي نجم فريق الأهلي السابق عبر برنامج البريمو على قناة تن مع الإعلامي إسلام صادق:" من وجهة نظري أن لاعبي الزمالك سيتأثرون نفسيًا بأزمة الثلاثي أمام الأهلي بنهائي السوبر في المباراة المرتقبة غداً الخميس في دولة الإمارات ".

وأضاف:"أتمنى أن تخرج المباراة بشكل فني قوي وتعبر عن الكرة المصرية بغض النظر عن الفائز ".

يستعد النادي الأهلي لمواجهة غريمه التقليدي الزمالك في نهائي بطولة كأس السوبر المصري، في مواجهة مرتقبة تستضيفها دولة الإمارات اليوم على ملعب استاد محمد بن زايد بنادي الجزيرة.

موعد مباراة الأهلي والزمالك في نهائي السوبر

ستقام المباراة في تمام الساعة الثامنة مساء اليوم الخميس بتوقيت القاهرة ومكة المكرمة، 9:00 مساءً بتوقيت أبو ظبي، وسط ترقب جماهيري كبير من عشاق الكرة المصرية والعربية.


تواصل الأجهزة الأمنية بمديرية أمن الجيزة من تحرياتها حول نشوب حريق داخل شقة المطرب نادر أبو الليف بمنطقة حدائق الأهرام بالجيزة، للوقوف على ملابسات الحريق وأخطرت النيابة العامة لمباشرة التحقيقات. 

 

وأوضحت تحريت الأجهزة الأمنية الأولية بأن الحريق اندلع بسبب ماس كهربائي وعلق المطرب نادر أبو الليف عن الحريق قائلًا.. “كل حاجة ولعت النار ولعت في كل حاجة”. 

 

بداية الواقعة عندما تلقت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن الجيزة إخطارًا من غرفة عمليات النجدة بتلقيهم بلاغًا يفيد نشوب حريق بشقة سكنية في حدائق الأهرام، انتقل رجال الحماية المدنية إلى مكان البلاغ، وتم محاصرة الحريق وإخماده دون إصابات.


ومن خلال التحريات الأولية تبين أن الشقة ملك المطرب نادر أبو الليف، ولم يسفر الحريق عن إصابات، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة، وتحرر محضر بالواقعة، وباشرت النيابة المختصة التحقيق.


بدأ الأطباء في تجربة أول لقاح بتقنية "الحمض النووي الريبوزي المرسال" (mRNA) في العالم ضد فيروس "نوروفيروس" على أمل أن يجلب اللقاح فوائد صحية واقتصادية هائلة.


وتسبب عدوى "نوروفيروس" التقيؤ والإسهال الشديدين اللذين يبدآن فجأة ويمكن أن تنتشر العدوى بسرعة كبيرة بين الأشخاص الذين هم على اتصال وثيق، وغالبا ما يحدث تفشي المرض في المستشفيات ودور الرعاية والمدارس والحضانات.

وفي حين يتعافى معظم المرضى في غضون يومين إلى ثلاثة أيام، يمكن أن يكون الفيروس خطيرا، خاصة بالنسبة للأطفال الصغار جدا أو كبار السن أو الأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة.

وقال الدكتور باتريك مور، وهو طبيب عام وباحث مشارك في التجربة في المملكة المتحدة، إنه في الوقت الحالي لا توجد لقاحات معتمدة ضد فيروس "نوروفيروس" في العالم، في حين يتم إعطاء الأشخاص الذين يصابون بمرض شديد السوائل الوريدية.

وأضاف مور أن عبء الفيروس كان هائلا، مع نحو 685 مليون حالة إصابة و200 ألف حالة وفاة على مستوى العالم كل عام.

ويعتقد العلماء أن لقاح mRNA الجديد من شركة "موديرنا" يمكن أن يحمي الناس من الإصابة بالفيروس.

وأطلق على التجربة السريرية للمرحلة الثالثة "نوفا 301"، والتي من المقرر أن تستمر لمدة عامين، وستسجل 25 ألف مشارك بالغ من دول، مثل اليابان وكندا وأستراليا، مع التركيز على أولئك الذين تزيد أعمارهم عن 60 عاما.

وفي إطار التجربة، سيتم تخصيص نصف المشاركين بشكل عشوائي لتلقي اللقاح الجديد، وسيتلقى النصف الآخر حقنة محلول ملحي كدواء وهمي.
ويعتمد لقاح "نوروفيروس" على تقنية mRNA - وهو النهج الذي تستخدمه شركات مثل موديرنا وفايزر/بيونتيك في تطوير لقاحات "كوفيد-19" الخاصة بهم.

وتعمل مثل هذه اللقاحات عن طريق إدخال جزيء أحادي السلسلة، "الحمض النووي الريبوزي المرسال" (mRNA)، في الخلايا البشرية.

ويحمل mRNA تعليمات يمكن للأنظمة داخل هذه الخلايا استخدامها لصنع البروتينات المرتبطة بالفيروس. ثم تعمل هذه البروتينات على تحفيز الجهاز المناعي للجسم، ما يوفر الحماية ضد مواجهة مستقبلية مع الفيروس نفسه.

وفي حالة اللقاح الجديد، يحمل mRNA تعليمات لصنع الغلاف البروتيني لثلاثة أنواع مختلفة من "نوروفيروس"، ما يؤدي إلى تكوين جزيئات غير ضارة تشبه الفيروسات والتي يمكن أن تؤدي إلى إنتاج الأجسام المضادة.

وبينما قال الفريق إن التجارب السابقة للقاح أظهرت أنه يولد استجابة مناعية قوية لدى البشر، فإن التجربة الجديدة مصممة لاستكشاف ما إذا كان اللقاح فعالا ضد الفيروس نفسه، وإذا كان الأمر كذلك، فكم من الوقت تستمر الحماية.

وقال الدكتور دوران فينك من شركة "موديرنا": "إن الفعالية بما لا يقل عن 65% أو أعلى هو ما نعتبره ذا مغزى سريري".

وإذا ثبت نجاح لقاح "نوروفيروس"، تتوقع الشركة تقديم طلب تسويق إلى الجهات التنظيمية في عام 2026، ومن المتوقع أن تستغرق عملية المراجعة ما يصل إلى عام. كما سيتم إجراء تجارب أخرى على المراهقين والأطفال الأصغر سنا.


فتحت النيابة العامة بالجيزة تحقيقات موسعة حول واقعة سقوط طفل من نافذة مدرسة ابتدائية في منطقة الدقي، كما طلبت الناية العامة تحريات الأجهزة الأمنية التكميلية حول الواقعة.

 

بداية الواقعة عندما تلقت مديرية أمن الجيزة ، اخطارا من غرفة العمليات يفيد بسقوط طالب بمدرسة الإمام على الابتدائية بشارع عبدالرحيم صبري  بالدقي من الدور الثالث .

على الفور تحركت قوة أمنة مصحوبه بسيارات إسعاف مجهزة إلى مكان البلاغ وتبين سقوط الطالب رمضان محمد رمضان الشحات من الدور الثالث بالمدرسة بمدرسة الإمام على الابتدائية بشارع عبدالرحيم صبرى بالدقي ، وتم نقل الطالب إلى المستشفي.

ومن خلال المعاينة الأولية ،وبه إصابات متفرقة بالجسم ، وتم نقله إلى مستشفى العجوزة .
 


المصدر : رياضة : نشوب حريق في شقة المطرب نادر أبو الليف بالجيزة

أخبار متعلقة :