نافذة على العالم

اقتصاد قطر : مؤسسة العطية: النفط يحقق أكبر مكاسب أسبوعية منذ أكثر من عام

الأحد 6 أكتوبر 2024 06:53 صباحاً

نافذة على العالم - مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

اقتصاد

16

06 أكتوبر 2024 , 07:00ص

النفط

❖ الدوحة - الشرق

قالت مؤسسة العطية في نشرتها الأسبوعية لأسواق الطاقة، إن أسعار النفط ارتفعت يوم الجمعة لتحقق أكبر مكاسب أسبوعية لها منذ أكثر من عام مع تزايد التهديد باندلاع حرب في المنطقة في الشرق الأوسط، على الرغم من أن المكاسب كانت محدودة، حيث حث الرئيس الأمريكي جو بايدن إسرائيل على عدم استهداف منشآت النفط الإيرانية. وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 43 سنتًا لتغلق عند 78.05 دولار للبرميل، بينما ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 67 سنتًا لتغلق عند 74.38 دولار للبرميل. وتعهدت إسرائيل بضرب إيران لإطلاقها وابلاً من الصواريخ على إسرائيل يوم الثلاثاء بعد أن اغتالت إسرائيل زعيم حزب الله قبل أسبوع.

ودفعت الأحداث محللي النفط إلى تحذير العملاء من العواقب المحتملة لحرب أوسع نطاقًا في الشرق الأوسط. وعلى أساس أسبوعي، ارتفع خام برنت بأكثر من 8 %، وهو أعلى مستوى في أسبوع منذ يناير 2023. وزاد خام غرب تكساس الوسيط 9.1 % على أساس أسبوعي، وهو أعلى مستوى منذ مارس 2023.

وظل سعر الغاز الطبيعي المسال الفوري الآسيوي ثابتًا للأسبوع الثاني على التوالي، مع ابتعاد المشترين في نهاية موسم التبريد وانتظار انخفاض مستويات الأسعار بشكل أكبر. وقدر مصادر في الصناعة أن متوسط سعر الغاز الطبيعي المسال للتسليم في نوفمبر إلى شمال شرق آسيا بلغ 13.10 دولار لكل مليون وحدة حرارية بريطانية. ويرجع هذا الاستقرار بشكل أساسي إلى ضعف الطلب الفوري بعد نهاية موسم التبريد الصيفي وزيادة العرض على أساس أسبوعي. كما لاحظ المحللون أن ارتفاع المخزونات في اليابان دفع المشترين إلى الانسحاب من السوق الفورية، وكان البعض منهم متردداً في دفع سعر فوق 13.10 دولار لكل مليون وحدة حرارية بريطانية.

مساحة إعلانية

المصدر : اقتصاد قطر : مؤسسة العطية: النفط يحقق أكبر مكاسب أسبوعية منذ أكثر من عام

أخبار متعلقة :