نافذة على العالم

رياضة : ريال مدريد يتخطى عقبة فياريال بثنائية في الليجا

الأحد 6 أكتوبر 2024 01:53 صباحاً

نافذة على العالم - تخطى فريق ريال مدريد عقبة فياريال بالفوز عليه بثنائية دون رد في المباراة التي جمعت بينهما اليوم على ملعب سانتياغو برنابيو، ضمن منافسات الجولة التاسعة من الدوري الإسباني الدرجة الأولى لكرة القدم "الليجا".

بدأ ريال مدريد المباراة بالتشكيل الأتي:

حارس المرمى: أندريه لونين.

الدفاع: داني كارفاخال، روديجير، تشواميني، فيرلاند ميندي.

الوسط: فيدي فالفيردي، كامافينجا، جود بيلينجهام، لوكا مودريتش.

الهجوم: كيليان مبابي، فينيسيوس جونيور.

تقدم فريق ريال مدريد بالهدف الأول في الدقيقة 14 من الشوط الأول عن طريق النجم فيديريكو فالفيردي.

وفي الدقيقة 73 من عمر المباراة تمكن النجم البرازيلي فينيسيوس جونيور من إضافة الهدف الثاني للفريق الملكي.

بهذا الانتصار رفع فريق ريال مدريد رصيده إلى 21 نقطة ليحتل المركز الثاني في جدول ترتيب الدوري الإسباني بفارق الأهداف فقط عن برشلونة المتصدر بنفس رصيد النقاط.


استهدفت المقاومة الإسلامية العراقية، هدفين في الجولان المحتل، حسب مصادر تابعة للمقاومة.

وسوف نوافيكم بالتفاصيل..

 

17 عملية على الحدود

في وقت سابق، نفّذت المقاومة الإسلامية “حزب الله” عددًا من عمليات التصدي لمحاولات تقدّم العدو الإسرائيلي عند الحدود اللبنانية الفلسطينية وكذلك عددًا من العمليات ضد مواقع وقواعد وانتشار جيش العدو الإسرائيلي ومستوطنات في شمال فلسطين المحتلة السبت، وذلك دعمًا للشعب الفلسطيني الصامد في قطاع غزّة وإسنادًا لمقاومته الباسلة ‌‌‏والشريفة، ودفاعًا عن لبنان ‏وشعبه .

 

وفي السطور التالية ملخص العمليات ليوم السبت:

 

1-  الساعة 11:00 من ليل الجمعة 04-10-2024 لدى محاولة قوة مشاة إسرائيلية معادية التقدم باتجاه محيط البلدية في بلدة العديسة اشتبك معها مجاهدو المقاومة الإسلامية مما أدى إلى حصول انفجار ضخم في القوة المتقدمة وأُجبرت على التراجع وأوقعت في صفوفهم قتلى وجرحى، كردٍ على الاستباحة الهمجية الإسرائيلية للمدن والقرى والمدنيين.

 

2- الساعة 01:50 أعاد جنود العدو الإسرائيلي محاولة التقدم باتجاه محيط البلدية في بلدة العديسة فتصدى مجاهدو المقاومة الإسلامية لمحاولة التقدم والاشتباكات مستمرة، كردٍ على الاستباحة الهمجية الإسرائيلية للمدن والقرى والمدنيين.

 

3- الساعة 02:15 استهداف تجمع لجنود العدو الإسرائيلي في كفريوفال بصلية صاروخية، كردٍ على الاستباحة الهمجية الإسرائيلية للمدن والقرى والمدنيين.

 

4- الساعة 02:15 استهداف تجمع لجنود العدو الإسرائيلي في كفرجلعادي بصلية صاروخية، كردٍ على الاستباحة الهمجية الإسرائيلية للمدن والقرى والمدنيين.

 

5- الساعة 02:20 استهداف  تجمع لجنود العدو الإسرائيلي في خلة عبير في يارون بصلية صاروخية، كردٍ على الاستباحة الهمجية الإسرائيلية للمدن والقرى والمدنيين.

 

6- الساعة 07:00 استهداف دبابة ميركافا أثناء تقدمها إلى مرتفع الباط أخر حرش مارون بصاروخ موجه وأصابوها إصابة مباشرة وأوقعوا طاقمها بين قتيل وجريح، كردٍ على الاستباحة الهمجية الإسرائيلية للمدن والقرى والمدنيين.

 

7- الساعة 10:30 استهداف قاعدة ‏رامات ديفيد ‏بصلية من صواريخ فادي 1‏، كردٍ على الاستباحة الهمجية الإسرائيلية للمدن والقرى والمدنيين.

 

8- استهداف مستعمرة سعسع بصاروخي فلق 2، كردٍ على الاستباحة الهمجية الإسرائيلية للمدن والقرى والمدنيين.

 

9- الساعة 14:10 استهداف مستعمرة كرمئيل بصلية صاروخية، كردٍ على الاستباحة الهمجية الإسرائيلية للمدن والقرى والمدنيين.

 

10- الساعة 14:20 استهداف مدينة ‏صفد المحتلة بصلية صاروخية، كردٍ على الاستباحة الهمجية الإسرائيلية للمدن والقرى والمدنيين.

 

11- استهداف مرابض وتجمعات العدو الإسرائيلي في حرش مستعمرة دان بصلية صاروخية كبيرة، كردٍ على الاستباحة الهمجية الإسرائيلية للمدن والقرى والمدنيين.

 

12- الساعة 16:00 استهداف ثكنة معاليه غولاني بصلية صاروخية، كردٍ على الاستباحة الهمجية الإسرائيلية للمدن والقرى والمدنيين.

 

13- الساعة 16:50 استهداف شركة ألتا للصناعات العسكرية قرب سخنين بصلية صاروخية، كردٍ على الاستباحة الهمجية الإسرائيلية للمدن والقرى والمدنيين.

 

14- الساعة 19:00 استهداف تجمعات لجنود العدو في مستعمرة كتسرين بصلية صاروخية، كردٍ على الاستباحة الهمجية الإسرائيلية للمدن والقرى والمدنيين.

 

15- الساعة 20:30 استهداف تجمع ‏لجنود العدو الإسرائيلي في موقع جل الدير بصلية صاروخية، كردٍ على الاستباحة الهمجية الإسرائيلية للمدن والقرى والمدنيين.

 

16- الساعة 23:20 استهداف تحرك لجنود العدو في موقع بياض بليدا بقذائف المدفعية وأصابوه إصابة مباشرة، كردٍ على الاستباحة الهمجية الإسرائيلية للمدن والقرى والمدنيين.

 

17- الساعة 23:30 استهداف تحرك لجنود العدو في مستعمرة المنارة بصلية صاروخية وحققوا إصابات مؤكدة، كردٍ على الاستباحة الهمجية الإسرائيلية للمدن والقرى والمدنيين.


 


شن حزب الله، هجوماً جوياً بسرب من المسيرات الانقضاضية، فجر الاحد، على قاعدة شمشون "مركز تجهيز قيادي ووحدة تجهيز إقليمية" مُستهدفةً ‏أماكن تموضع واستقرار ضباطها وجنودها وأصابت أهدافها بِدقة.‏

 

وقال حزب الله: دعماً لشعبنا الفلسطيني الصامد في قطاع غزة وإسناداً لمقاومته الباسلة ‌‏‌‏‌والشريفة، ودفاعًا عن لبنان وشعبه، ورداً على الاستباحة الهمجية الإسرائيلية للمدن والقرى والمدنيين، شن مجاهدو المقاومة الإسلامية عند الساعة 13:00 من يوم السبت 5-10-2024 هجوماً جوياً بسرب من المسيرات الانقضاضية على قاعدة شمشون (مركز تجهيز قيادي ووحدة تجهيز إقليمية) مُستهدفةً ‏أماكن تموضع واستقرار ضباطها وجنودها وأصابت أهدافها بِدقة.‏


تحدث كريم حامد لاعب نادي بانسيرايكوس اليوناني، عن انتقاله إلى الفريق خلال فترة الانتقالات الصيفية الماضية بعد نهاية عقده مع نادي الزمالك.

وقال كريم حامد في تصريحات لبرنامج ستاد المحور مع خالد الغندور:"أنا من المنصورة بدأت كرة في نادي إنبي ثم انتقلت إلى الزمالك عام 2014 ولعبت 11 عامًا مع الفارس الأبيض".

وأضاف اللاعب:"تلقيت عروض كثيرة من الأندية المصرية خلال فترة الانتقالات الصيفية الماضية لكن فضلت الاحتراف في الدوري اليوناني لأن هذا حلمي".

وأختتم حديثه قائلًا:"كنت أتمنى اللعب مع الفريق الأول في نادي الزمالك وكنت قريب من هذا لكن في النهاية لم يحدث، وفي حال عودتي إلى مصر سيكون الزمالك هو الأولوية بالنسبة لي".


أفادت وسائل عن مصادر مقربة من الحرس الثوري، بأن القوات الجوية في الحرس الثوري والجيش تجهز مفاجأة صادمة لـ "إسرائيل" في حال اعتدت على إيران.

 

وفي وقت سابق، أعلن قائد بحرية الحرس الثوري الإيراني العميد علي رضا تنكسيري، أن طهران جاهزة لجميع الاحتمالات وتقف بقوة في وجه كل من يمس بأمنها ويلعب بالنار.

وافادت صحيفة "الغارديان"، بأن إسرائيل لن تتمكن من تحمل تبادل الضربات مع إيران إذا ما تحول هذا الصراع إلى صراع طويل الأمد.

وهددت إسرائيل في وقت سابق، بالرد على الهجوم الإيراني الذي استهدف مواقعها في الأراضي المحتلة .

 


قال إعلام عبري، إن عدد من الصواريخ أطلقت من لبنان قبل قليل، وبعد دوي صافرات الإنذار، تم رصد إطلاق 30 صاروخ من لبنان باتجاه كريات شمونة.

وأفادت وسائل إعلام إسرائيلية، بأن إصابة مركز الشرطة في مستوطنة كريات شمونة بقصف صاروخي من لبنان .

كما دوت صفارات الإنذار في كريات شمونة ومرغليوت والمنارة وكفار بلوم بإصبع الجليل للتحذير من سقوط قذائف صاروخية.

 


 

بعث صاحب الجلالة السُّلطان هيثم بن طارق المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ سلطان عمان، أمس برقية تهنئة إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية بمناسبة ذكرى السادس من أكتوبر.
ضمّنها جلالته أصدق تهانيه وأطيب تمنياته لفخامته وللشعب المصري. الشقيق.


تلقى الإيطالي كارلو أنشيلوتي، المدير الفني لريال مدريد، ضربة موجعة خلال مواجهة فياريال مساء اليوم السبت، ضمن منافسات الجولة التاسعة من الدوري الإسباني على ملعب "سانتياجو برنابيو".

حيث تعرض داني كارفاخال، الظهير الأيمن للفريق، لإصابة قوية في الركبة خلال التحام مع يريمي بينو، لاعب فياريال، في الوقت المحتسب بدلًا من الضائع للشوط الثاني.

وسمع صراخ كارفاخال القوي، مما دفع زملاءه إلى الإشارة لضرورة تدخل الجهاز الطبي. وغادر اللاعب الملعب محمولاً على نقالة وسط تصفيق الجماهير، وسط مخاوف من أن تكون الإصابة خطيرة، مع اشتباه في تأثره بالرباط الصليبي.

وانتهت المباراة بفوز ريال مدريد بنتيجة 2-0، ليعزز موقعه في المركز الثاني بجدول ترتيب الليجا برصيد 21 نقطة، بفارق الأهداف عن برشلونة المتصدر، الذي لعب مباراة أقل.

عبر أنشيلوتي عن قلقه بشأن إصابة كارفاخال، حيث قال: "داني كارفاخال يعاني من إصابة خطيرة في الركبة، ونحن جميعًا حزينون للغاية. نحن قلقون ولكن علينا الانتظار."

كما أضاف أن الإصابات يمكن أن تكون حافزًا لبقية اللاعبين، مستشهدًا بتجربة العام الماضي.

وعند سؤاله عن إمكانية دخول ريال مدريد سوق الانتقالات لتعويض غياب كارفاخال إذا كانت إصابته خطيرة، قال أنشيلوتي: "لدينا لوكاس فاسكيز، ولكن ليس هذا هو الوقت المناسب للحديث عن هذا الأمر. سننتظر، وإذا كانت الإصابة خطيرة فسوف نتعامل مع الفريق بشكل جيد ونرى من سنضعه في هذا المركز."


وفقاً لدراسة جديدة، يحصل الأطفال الصغار من حول العالم على ما يقرب من نصف السعرات الحرارية من الأطعمة فائقة المعالجة الضارة، بما في ذلك الزبادي المنكه وحبوب الإفطار الكاملة.

ويرتفع هذا الرقم إلى 59% من إجمالي السعرات الحرارية بحلول الوقت الذي يصل فيه الأطفال إلى سن السابعة، بحسب ما توصل إليه باحثون من جامعة لندن .

وحذر الخبراء من أن أنماط الأكل في السنوات الأولى من العمر يمكن أن تؤدي إلى عادات تستمر حتى مرحلة البلوغ، وأضافوا أن منتجات العناية بالبشرة غير المطابقة للمواصفات التي يتم تسويقها للأطفال تحتوي في كثير من الأحيان على كميات زائدة من الملح والسكر.

وحلل الفريق بيانات 2591 طفلاً ولدوا في المملكة المتحدة في عامي 2007 و2008، حيث سجل آباؤهم ما أكلوه وشربوه على مدار 3 أيام.

وكانت المنتجات الغذائية غير المشبعة الأكثر شيوعًا التي يستهلكها الأطفال الصغار - الذين كانوا في عمر 21 شهرا عندما سجل آباؤهم أنظمتهم الغذائية - هي الزبادي المنكه وحبوب الإفطار الكاملة، وهي منتجات يُنظر إليها عادة على أنها صحية.

بحلول سن السابعة، كانت الأطعمة غير المغلفة الأكثر شيوعًا هي الحبوب الحلوة والخبز الأبيض والحلويات.

قالت الدكتورة رانا كونواي، المؤلفة الرئيسية للدراسة: "الأطعمة شديدة المعالجة ليست كلها سيئة لصحتنا، والأطعمة التي يتناولها الأطفال الصغار عادة في دراستنا هي تلك التي يُنظر إليها على أنها صحية للغاية".

ومع ذلك، تحتوي بعض الحبوب الكاملة والزبادي المنكه على مستويات عالية من السكر والملح المضافين، ووجدت دراستنا أن الأطفال الصغار الذين يستهلكون المزيد من الأطعمة فائقة المعالجة لديهم أيضًا كمية أكبر من هذه المكونات.

وبصرف النظر عن السكر والملح، فإن النظام الغذائي الذي يتضمن الكثير من الأطعمة فائقة التصنيع من غير المرجح أن يجعل الأطفال يعتادون على النكهات الطبيعية للأطعمة الكاملة وبالتالي من غير المرجح أن يشجعهم على تناول الطعام الصحي في وقت لاحق من الحياة."

ووجد الباحثون أيضًا أن الأطعمة فائقة المعالجة التي تم استهلاكها في عمر 21 شهرًا تتنبأ باستهلاك الأشعة فوق البنفسجية في عمر 7 سنوات.

كان الأطفال الصغار الذين استهلكوا أكبر قدر من عوامل الحماية من الأشعة فوق البنفسجية أكثر عرضة بنحو 9.4 مرات لأن يكونوا في المجموعة الأكثر استهلاكًا لعوامل الحماية من الأشعة فوق البنفسجية في سن السابعة مقارنة بالأطفال الصغار الذين استهلكوا أقل نسبة من عوامل الحماية من الأشعة فوق البنفسجية.

وقال فريق البحث إن هذا قد يعزى جزئيًا إلى طبيعة هذه الأطعمة "ذات المذاق اللذيذ"، لأنها تميل إلى أن تكون أطعمة تحتوي على نسبة أعلى من الدهون أو السكر أو الملح.

وقالت المؤلفة الرئيسية البروفيسور كلير لويلين: "إن أنماط الأكل في السنوات الأولى مهمة، لأنها تساعد في وضع عادات يمكن أن تستمر خلال الطفولة وحتى مرحلة البلوغ.


يقام العرض المسرحي "العيال فهمت"، في الثامنة ونصف مساء اليوم، الأحد، على مسرح ميامي بوسط البلد، بمناسبة إجازة ٦ أكتوبر المجيدة.

والعرض من إنتاج فرقة المسرح الكوميدي بقيادة الفنان ياسر الطوبجي، ومأخوذ عن الفيلم الموسيقى الغنائي "صوت الموسيقى"، وهو عرض إجتماعي كوميدي غنائي.

تفاصيل مسرحية العيال فهمت 

المسرحية، بطولة للفنانين "رامي الطمباري، عبد المنعم رياض، رنا سماحة، إيهاب شهاب، رانيا النجار، وأميرة فايز"، بالإضافة إلى مجموعة من الشباب الواعدين .

"العيال فهمت" ديكور د.حمدى عطية، أزياء وملابس شيماء محمود، مكياج أدهم عفيفى، دعاية أحمد نور، إضاءة محمود الحسينى، استعراضات دارين وائل، أشعار طارق علي، موسيقى وألحان أحمد الناصر، كتابة مسرحية طارق على وأحمد الملوانى، مخرج منفذ محمد مسعد، إخراج شادى سرور .


نشر المنتج طارق الجنايني، البوستر الرسمي للجزء الثاني من فيلم "الحريفة" الذي يحمل اسم "الريمونتادا"، وذلك عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

فيلم الحريفة ٢

وكان بدأ المخرج رؤوف السيد، مؤخرًا تصوير الجزء الثاني من فيلم الحريفة، وذلك بعد النجاح الجماهيري الذي حققه الجزء الأول.

أبطال فيلم الحريفة ٢

ويحمل الجزء الثاني من فيلم الحريفة عنوان "الريمونتادا"، ويشهد مشاركة أغلب فريق العمل نفسه، وبينهم نور النبوي، كزبرة، أحمد غزي، نور إيهاب، تأليف إياد صالح وإخراج رؤوف السيد.

أحداث فيلم الحريفة

وأحداث الجزء الأول لفيلم الحريفة، كانت تدور حول ماجد لاعب كرة القدم الذي تدفعه الظروف العائلية إلى أن ينتقل من مدرسته الدولية إلى مدرسة حكومية، وهناك يتعرف على مجموعة من زملائه من خلفيات مختلفة، وينضم لفريقهم الذي يشارك في مباريات بالساحات الشعبية ومراكز الشباب ومعا يحلمون بأن يشاركوا في بطولة كبيرة.


وصلت دراسة دولية أجريت على أكثر من 25 ألف شخص إلى أن شرب أكثر من 4 أكواب من القهوة يومياً يزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنحو 40%.

 

وفي الوقت نفسه، أدى تناول نفس الكمية من الشاي إلى خفض المخاطر بنحو الخمس، وأشار الباحثون إلى السبب في ذلك قد يكون أن الأشخاص الذين يشربون القهوة بشكل متكرر قد يكونون أكثر عرضة للإصابة بمشكلات في القلب مثل ارتفاع ضغط الدم، وهو ما يزيد من خطر السكتة الدماغية.

 

وفي الدراسة التي نشرت في يوليو في  المجلة الدولية للسكتة الدماغية ، قام الباحثون بتجنيد 26950 بالغًا من 32 دولة، بما في ذلك المملكة المتحدة وكندا، وقد نجوا حوالي نصفهم من السكتة الدماغية في الأيام القليلة الماضية.

كان متوسط ​​أعمار المشاركين 61 عامًا، وكان معظمهم من الرجال. وكان معظم المرضى يعانون أيضًا من زيادة الوزن، وهو عامل خطر للإصابة بالسكتة الدماغية. 

 

وأجرى المشاركون استبيانات حول تاريخهم الطبي ونظامهم الغذائي ونشاطهم البدني وعوامل الخطر الأخرى للسكتة الدماغية مثل التدخين وارتفاع ضغط الدم. 

 

وسأل الباحثون المشاركين حول عدد أكواب القهوة التي يشربونها يوميًا، والشاي الأخضر الصيني أو الياباني، والشاي الأسود، وأنواع أخرى من الشاي. 

 

ولم يشرب نحو واحد من كل خمسة مشاركين أي مشروب، في حين اكتفى نحو نصف المشاركين بتناول الشاي وحده، وشرب نحو 15 % منهم القهوة فقط، في حين استهلك نحو واحد من كل خمسة منهم المشروبين معاً.

 

ووجد الفريق أن شرب 4 أكواب أو أكثر من القهوة يوميا يزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 37%، ومع ذلك، فإن شرب نفس الكمية من أي نوع من الشاي يقلل من الخطر بنسبة 19%. 

 

كان الشاي الأسود، الأقل في إجمالي مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 29%، في حين أدى الشاي الأخضر إلى انخفاض المخاطر بنسبة 27%. 

 

لم يعثر الباحثون على أي رابط بين شرب ثلاثة أكواب أو أقل من القهوة والسكتة الدماغية.

وأشار الباحثون أن الإفراط في شرب القهوة قد يكون له تأثير ضار لأن أولئك الذين شربوا هذه الكمية الكبيرة من القهوة كانوا يميلون إلى الإصابة بمعدلات أعلى من مشاكل مثل ارتفاع ضغط الدم وارتفاع معدل ضربات القلب. 

وتحتوي القهوة على مستويات من الكافيين أعلى من تلك الموجودة في الشاي، حوالي 80-100 مليجرام لكل كوب سعة ثماني أونصات مقارنة بـ 50 مليجرام في الشاي. 

 

لقد ثبت أن الكافيين يعزز إطلاق الأدرينالين، مما يزيد من معدل ضربات القلب وضغط الدم، على مدى فترة طويلة من الزمن، يمكن لهذه التأثيرات أن تؤدي إلى إتلاف الأوعية الدموية في الدماغ، مما يزيد من خطر الإصابة بالجلطات والسكتات الدماغية. 

 

ومع ذلك، لاحظ الباحثون أن إضافة الحليب إلى أي نوع من الشاي ينفي جميع الفوائد المحتملة المرتبطة بالسكتة الدماغية.، ولم ينظر الفريق إلى تأثير السكر أو الشراب أو التوابل أو الإضافات الأخرى إلى القهوة أو الشاي. 

وقال الفريق إن هذا قد يكون بسبب أن الحليب يمنع مضادات الأكسدة، وهي جزيئات مقاومة للأمراض موجودة في القهوة والشاي، والتي ثبت أنها تقلل الالتهاب الذي قد يؤدي إلى السكتة الدماغية.


أشاد أحمد عبدالحليم، نجم الزمالك السابق، بالبرتغالي جوزيه جوميز، المدير الفني للفريق بعد التتويج بكأس السوبر الإفريقي.

وقال عبدالحليم في برنامج "زملكاوي" مع الإعلامي أحمد علي، المذاع على قناة نادي الزمالك: "يجب أن نشيد بمجلس الإدارة واللاعبين والجهاز الفني بعد المباراة التاريخية والأداء الرجولي، ومن حق الجماهير أن تفرح لأنها بطولة غالية".

وأضاف: "الزمالك استحق التتويج باللقب عن جدارة ويجب أن تزداد الثقة لدى اللاعبين من أجل حصد البطولات في المرحلة المقبلة".

وأوضح: "يجب أن لا ننسى الإشادة باللاعب ناصر منسي لأنه سجل أغلى هدف من 30 سنة بعد هدف أيمن منصور في السوبر ايضا".


احتفل العلماء باكتشاف جديد حول قدرات الزواحف المجنحة - أكبر الحيوانات الطائرة التي عاشت منذ ملايين السنيين.

وبحسب صحيفة "اندبيندنت" البريطانية، كانت الزواحف القديمة في الماضي مجرد كائنات صغيرة تتسلق الأشجار، ولكن مع مرور الوقت تطورت حتى أصبح طول جناحيها يصل إلى 10 أمتار - على غرار الطائرات الصغيرة.

تعتبر الزواحف المجنحة أكبر الحيوانات الطائرة التي عاشت على الإطلاق، ولكن في "تطور مثير للدهشة"، اكتشف العلماء أن قدرتها على المشي على الأرض هي ما ساعدها على النمو إلى أحجام هائلة.

ويعتقد الباحثون في جامعة ليستر الآن أن الزواحف الطائرة أصبحت عملاقة، إذ يصل وزنها إلى 250 كيلو جرامًا، لأنها مرت بتغيرات تطورية جعلت أيديها وأقدامها تبدو أكثر تشابهاً بأيدي وأقدام الحيوانات التي تعيش على الأرض.

وقال الفريق إن هذه التكيفات فتحت المجال أمام الوصول إلى مجموعة أوسع من الأطعمة، مما مكنت هذه المخلوقات من أن تصبح عمالقة ضخمة.

وصرح الدكتور ديفيد أونوين، من جامعة ليستر، إنه بعد "التحرر من قيود التسلق"، أصبحت الزواحف الطائرة الأكثر تقدماً قادرة على "النمو إلى أحجام هائلة، إذ أصبحت بعض الأنواع عملاقة حقيقية".

وكانت الزواحف المجنحة قريبة من الديناصورات التي عاشت منذ ما بين 253 إلى 66 مليون سنة، خلال العصر الوسيط.

وكانت هذه الحيوانات أول الفقاريات التي تطورت لديها القدرة على الطيران - قبل الطيور أو الخفافيش بعشرات الملايين من السنين - ولكن كيف أصبحت أكبر الحيوانات الطائرة على الإطلاق أمر حير علماء الحفريات.

 

لفهم المزيد، وفحص الباحثون من مركز علم الأحياء القديمة وتطور المحيط الحيوي بجامعة ليستر أيدي وأقدام الزواحف المجنحة من جميع أنحاء العالم وعبر تاريخها التطوري بالكامل.

ووجد العلماء أن الزواحف المجنحة اللاحقة لم تكن مقتصرة على الحياة في السماء فحسب، بل كانت أيضًا متكيفة بشكل جيد مع الحياة على الأرض.

على سبيل المثال، قال الباحثون إن هذه المخلوقات تطورت حتى أصبح لديها مئات الأسنان الدقيقة الشبيهة بالإبر والتي كانت تستخدم للتغذية عن طريق الترشيح، تمامًا مثل طيور النحام الحديثة.

وأضافوا أن هذه التكيفات "الغريبة" تعني أن الزواحف الطائرة كانت قادرة على تجنب المنافسة على الغذاء من الديناصورات والحيوانات الأخرى التي سكنت الأرض.


ربما لم يكن ليتبادر إلى أذهانه يومًا، أن حياته مُقدرٌ لها النهاية، على يد الغدر التي طالت روحه بأبشع الطرق، لتنسج نهايته في أسوأ صورة ممكنة تنفر منها الأنفس البشرية السوية.

 

 

القصة الدامية، وقعت أحداثها في المملكة العربية السعودية، بعدما لقى مواطن سعودي حتفه، على يد آخر، بعدما اعتدى عليه الأخير ضربًا بأداة صلبة على رأسه، لتتناثر دمائه التي أدت في النهاية إلى وفاته، بسبب خلافات بينهما.

 

وكشفت وزارة الداخلية السعودية، أنه تم تنفيذ حكم القتل قصاصًا الجاني، بعد ثبوت اتهامه بجريمة القتل الآثمة، قائلةً في بيان حول ذلك الأمر: "أقدم أحمد بن فهيد بن سالم الثنيان الشمري، سعودي الجنسية، على قتل عواد بن عبدالله بن عواد الحربي، سعودي الجنسية، بضربه بأداة صلبة على رأسه مما أدى إلى وفاته، إثر خلاف بينهما".

 

وأضافت وزارة الداخلية السعودية: " تمكنت الجهات الأمنية من القبض على الجاني المذكور، وأسفر التحقيق معه عن توجيه الاتهام إليه بارتكاب الجريمة، وبإحالته إلى المحكمة المختصة؛ صدر بحقه حكم يقضي بثبوت ما نسب إليه وقتله قصاصًا، وأصبح الحكم نهائيًا بعد استئنافه ثم تأييده من المحكمة العليا، وصدر أمر ملكي بإنفاذ ما تقرر شرعًا".

 

 


أشاد علماء باختراق في مجال علاج مرض ألزهايمر، حيث ابتكروا دواء يعمل عن طريق استهداف منطقتين رئيسيتين من بروتين مرتبط بالمرض.

ووجدت الدراسة أن الدواء، المسمى RI-AG03، كان فعالا في منع تراكم بروتينات تاو في كل من الدراسات المعملية ودراسات ذبابة الفاكهة.

وقال المؤلف الرئيسي للدراسة، الدكتور أنتوني أغيديس، وهو زميل أبحاث ما بعد الدكتوراه السابق في جامعة لانكستر وباحث في جامعة ساوثهامبتون: "يمثل بحثنا خطوة مهمة نحو ابتكار علاجات يمكنها منع تطور أمراض مثل مرض ألزهايمر، ومن خلال استهداف كل من المنطقتين الرئيسيتين في بروتين تاو، يمكن أن يساعد هذا النهج الفريد في معالجة التأثير المتزايد للخرف على المجتمع، ما يوفر خيارا جديدا مطلوبا بشدة لعلاج هذه الأمراض المدمرة".

وتساعد بروتينات تاو في استقرار الهيكل الداخلي للخلايا العصبية في الدماغ. ولكن في مرض ألزهايمر، تتعطل هذه البروتينات، فتتكتل معًا لتكوين تشابكات تسد الخلايا العصبية. وهذا يمنعها من الحصول على العناصر الغذائية والإشارات التي تحتاجها للبقاء.

ومع موت المزيد من الخلايا العصبية، تصبح الذاكرة والتفكير والسلوك معوقة بشكل متزايد، ما يؤدي إلى التدهور المعرفي الذي يُرى في مرض ألزهايمر.

ويقول الباحثون إن هناك نقطتين ساخنتين لبروتين تاو حيث يميل هذا التكتل إلى الحدوث.

وتستهدف العلاجات الحالية إحدى هذه النقاط الساخنة، لكن الدواء الجديد يستهدف ويمنع بشكل فريد كليهما.

وقال أمريتبال مودر، أستاذ علم الأعصاب في جامعة ساوثهامبتون: "لأول مرة، لدينا دواء فعال في تثبيط كلتا المنطقتين. وتعد آلية الاستهداف المزدوجة هذه مهمة لأنها تعالج كلا المجالين اللذين يحفزان تراكم تاو، ما يمهد الطريق لعلاجات أكثر فعالية للأمراض العصبية التنكسية مثل ألزهايمر".

وعند اختباره على ذباب الفاكهة، نجح الدواء في قمع الضرر الذي يلحق بالخلايا العصبية، وأطال عمر الذباب بنحو أسبوعين، وهو امتداد كبير بالنظر إلى عمر الحشرات.

وللتأكد من أن هذا لم يكن فريدا من نوعه بالنسبة لذباب الفاكهة، اختبر الباحثون في المركز الطبي بجامعة تكساس الجنوبية الغربية الدواء في نوع من الخلايا البشرية الحية في المختبر.

ووفقا للنتائج، نجح الدواء في اختراق الخلايا وتقليل تراكم بروتينات تاو.

ويخطط الباحثون لاختبار الدواء على القوارض، قبل الانتقال إلى التجارب السريرية.

وهم يعتقدون أن عملهم سيكون له تأثير كبير على جهود اكتشاف الأدوية في مجال الأمراض العصبية التنكسية.

وأفاد الدكتور ريتشارد أوكلي، المدير المساعد للبحث والابتكار في جمعية ألزهايمر في المملكة المتحدة، التي مولت الدراسة: "يتخذ هذا البحث خطوات واعدة نحو علاج جديد فريد من نوعه يستهدف تاو، وهو بروتين ضار في أدمغة الأشخاص الذين يعيشون مع مرض ألزهايمر، ويمنعه من التكتل معا. ويتمتع هذا الدواء بإمكانية استهدافه بشكل أكبر من غيره من الأدوية التي يتم دراستها حاليا، ونأمل أن يؤدي إلى آثار جانبية سامة أقل. ومن المهم أن نلاحظ أن الدراسة في مراحلها المبكرة، لذلك لا نعرف بعد ما إذا كان سيعمل أو سيكون آمنا للبشر، لكنه تطور مثير ونتطلع إلى معرفة إلى أين سيقودنا".


وقع حادث انقلاب سيارة على طريق  "مصر- الإسكندرية الزراعي" بمحافظة القليوبية، أسفر عن إصابة 6 أشخاص بإصابات بين كدمات وسحجات وجروح متفرقة.

 

 

ورد إخطار إلى الأجهزة الأمنية بالقليوبية من غرفة عمليات شرطة النجدة، يفيد بورد بلاغ بوقوع حادث انقلاب سيارة بطريق "مصر- الإسكندرية الزراعي" اتجاه القاهرة، ما أسفر عن إصابة 6 أشخاص بإصابات متنوعة.

 

تم  الدفع بـ 3 سيارات إسعاف لموقع الحادث، وتم نقل المصابين إلى مستشفى قها التخصصي  وتم رفع آثار الحادث من الطريق وتسيير الحركة المرورية أمام المركبات والمارة.

 


قال الإعلامي نشأت الديهي، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي بصحبة رئيس الإمارات الشيخ محمد بن زايد قاما بتدشين مشروع رأس الحكمة 

وأشار إلى أن هذا المشروع سيضيف للناتج المحلي الإجمالي سنويًا ما يقرب من 25 مليار دولار، خلاف العائد من بيع الأرض الذي قدر بـ35 مليار دولار. 


وتابع "الديهي"، خلال تقديمه برنامج "بالورقة والقلم"، المذاع على القناة العاشرة المصرية "ten"، مساء السبت، أن هذا المشورع سيوفر 750 ألف فرصة عمل ، وإجمالي الاستثمار التراكمي سيصل 110 مليار ، لافتا إلى أن مصر تشجع الاستثمارات بصورة كبيرة، ولكن البعض يقوم بانتقاد الوضع بصورة غير موضوعية. 


وأضاف: “ألسنة البعض تطاولت على المشروع، وتحدثت بشكل سلبي على الرئيس، من خلال الحديث على أن الرئيس كان واقفًا أثناء جلوس الشيخ محمد بن زايد أثناء التوقيع”.

وعقب: "عيب ما يصحش، ما يقال بهذا الشكل عبارة عن عبث، الشيخ محمد بن زايد كان بيمضي في دفتر التشريفات، ووقوف الرئيس يأتي في إطار البرتوكولات، وهذا الأمر تكرر مع رئيس وزراء الهند، والكثير من الرؤساء، ما يقال عبارة عن عبث".

شاهد الفيديو بالضغط ..


أمر جيش الاحتلال الإسرائيلي سكان الضاحية الجنوبية في لبنان، وتحديدًا المتواجدين في المباني المحددة في برج البراجنة والليلكي وحارة حريك، بالإخلاء الفوري.

وقال جيش الاحتلال في بيان فجر اليوم الاحد: ‏أنتم متواجدون بالقرب من منشآت ومصالح تابعة لحزب الله حيث سيعمل ضدها جيش الدفاع على مدى الزمني القريب 

 

‏وأضاف جيش الاحتلال: من أجل سلامتكم وسلامة أبناء عائلتكم عليكم إخلاء هذه المباني وتلك المجاورة فورًا والابتعاد عنها لمسافة لا تقل عن 500 متر.

إطلاق 30 صاروخ من لبنان

وفي وقت سابق، قال إعلام عبري، إن عدد من الصواريخ أطلقت من لبنان قبل قليل، وبعد دوي صافرات الإنذار، تم رصد إطلاق 30 صاروخ من لبنان باتجاه كريات شمونة.

وأفادت وسائل إعلام إسرائيلية، بأن إصابة مركز الشرطة في مستوطنة كريات شمونة بقصف صاروخي من لبنان

كما دوت صفارات الإنذار في كريات شمونة ومرغليوت والمنارة وكفار بلوم بإصبع الجليل للتحذير من سقوط قذائف صاروخية.

 


استهدف حزب الله، مستعمرة المنارة ومحيطها بصلية صاروخية كبيرة وأصابوها إصابة دقيقة، وأثناء محاولة قوات العدو الإسرائيلي إجلاء الجنود الجرحى والقتلى، قصفته المقاومة بصلية جديدة.

وقال حزب الله: دعماً لشعبنا الفلسطيني الصامد في قطاع غزة وإسناداً لمقاومته الباسلة ‌‏‌‏‌والشريفة، ودفاعًا عن لبنان وشعبه، استهدف مجاهدو المقاومة الإسلامية عند الساعة 12:35 من فجر يوم الاحد 6-10-2024، تجمعات لجنود العدو الإسرائيلي في مستعمرة المنارة ومحيطها بصلية صاروخية كبيرة وأصابوها إصابة دقيقة.

 

إجلاء الجنود الجرحى والقتلى

وأضاف حزب الله: أثناء محاولة قوات العدو الإسرائيلي إجلاء الجنود الجرحى والقتلى في مستعمرة المنارة عند الساعة 12:45 من فجر يوم الاحد 6-10-2024، استهدفهم مجاهدو المقاومة الإسلامية  بصلية صاروخية. 

 


علق قصر الإليزيه على تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، التي أدلى بها ردا على دعوة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون لوقف توريدات الأسلحة لإسرائيل، قائلا : إن فرنسا صديقة لإسرائيل.

وقال المتحدث باسم قصر الإليزيه، يوم السبت، إن تصريح نتنياهو "تجاوز مفرط لا يتجاوب مع الصداقة بين فرنسا وإسرائيل".

وقف توريدات الأسلحة

يذكر أن الرئيس الفرنسي قال في تصريح صحفي له، يوم السبت، إن وقف توريدات الأسلحة التي تستخدمها إسرائيل في عمليتها في قطاع غزة قد يساعد في التسوية السياسية للنزاع. كما انتقد العملية العسكرية الإسرائيلية في لبنان.

 

وردا على ذلك، وصف نتنياهو دعوة ماكرون بـ "العار"، مضيفا أن إسرائيل قادرة على تحقيق الانتصار مع وبدون المساعدات الغربية.


تحدث  حمد إبراهيم المدير الفنى الجديد لفريق الاسماعيلي مع الاعلامي كريم رمزي في برنامج رقم 10 المذاع على شاشة القناة الأولى المصرية قائلاً أن الدرويش تستحق الكثير من التضحيات من كل ابنائه وان شاء الله نحاول نقدم مستوى كويس مع الفريق بتكاتف كل اعضاء المنظومة من مجلس الادارة وجماهير الفريق السند الحقيقي للفريق رغم الصعوبات التي بتواجهنا

وتابع لدينا مجموعة من اللاعبين الكبار وسنضيف لهم بعض اللاعبين الشباب وان شاء الله نقدر نعمل تجانس بين اصحاب الخبرة والشباب الذي يبحث عن الطموح واثباته ذاته وأهم شئ ربنا يكتب لنا التوفيق ويكون حليفنا

وأوضح أن أصعب موقف مر علي اليوم بدخول النادي الاسماعيلي وكابتن ايهاب جلال رحمة الله عليه ليس موجودا معنا خصوصا ان علاقتي بيه كبيرة ومرتبط انا وباقي اللاعبين بالاسماعيلي بعلاقة وطيدة ، وطالبت لاعبي الاسماعيلي ان يقدموا كل ما عندهم وأنه يعتمد عليهم بشكل كبير لتحقيق النجاح مع الفريق في الفترة القادمة.


يواصل الاحتلال الإسرائيلي في اليوم الـ366 من حرب الإبادة الجماعية على قطاع غزة، الاستهدافات على مناطق الشمال، وأعلن "الجيش" الإسرائيلي شنّ عملية برية في جباليا، وفقاً لما نقلته وسائل إعلام إسرائيلية.

 

وأكد الدفاع المدني الفلسطيني، أنّ طواقمه "غير قادرة على التعامل مع العدد الكبير من المنازل السكنية التي استهدفها الاحتلال".

 

واستهدفت طائرات الاحتلال المناطق الشمالية الشرقية للقطاع بغارات متتالية، بالتوازي مع شنّها أحزمةً ناريةً في المناطق الشمالية الغربية.

مخيم جباليا

واستهدف الاحتلال بغارة منطقة تل الزعتر في مخيم جباليا، بينما قصفت مدفعيته المناطق الشرقية والشمالية للمخيم، مع إطلاقه القنابل الدخانية في اتجاه المنازل.

 

ووصلت شهيدة، إلى جانب عدد من الجرحى، إلى مستشفى كمال عدوان، من جراء قصف الاحتلال منزلاً في جباليا، بينما سُجل 9 جرحى، على الأقل، بعدما استهدفتهم مسيّرة إسرائيلية عند دوار أبو شرخ.

 

وتم تسجيل إصابات أيضاً من جراء استهداف طائرات الاحتلال مجموعةً من الأشخاص في منطقة الفالوجا، غربي مخيم جباليا.

إضافةً إلى ذلك، استهدفت الآليات الإسرائيلية بنيرانها المناطق الغربية من بلدة بيت لاهيا، شمالي القطاع أيضاً.

مدرسة عين جالوت 

كذلك، استهدف القصف المدفعي الإسرائيلي محيط مدرسة عين جالوت في منطقة حسن البنا، جنوبي حي الزيتون، جنوبي شرقي مدينة غزة، بينما أدى استهداف الاحتلال منزلاً في محيط مسجد الشمعة في الحي إلى استشهاد عدد من الأشخاص، بينهم طفلان على الأقل، وإصابة آخرين.

 

وانسحبت الاستهدافات الإسرائيلية على وسط قطاع غزة أيضاً، بحيث وصل عدد من الإصابات إلى مستشفى العودة في النصيرات، من جراء استهداف الاحتلال منزلاً في المخيم.

مقبرة الشوباني

واستشهد عدد من الأشخاص بينما أُصيب آخرون، في إثر قصف مدفعي إسرائيلي استهدف محيط مقبرة الشوباني، غربي مخيم النصيرات.

 

كما استهدفت غارة إسرائيلية عنيفة محيط جسر وادي غزة، قرب شاطئ بحر النصيرات. وشنّ الاحتلال أيضاً غارةً على محيط دوار أبو صرار في النصيرات، وقصف مسجد صهيب بن سنان في أرض أبو معلا، غربي المخيم.

 

أما في مخيم البريج، فتم تسجيل شهداء وإصابات من جراء قصف الاحتلال مخيم البريج بالمدفعية.

 

ويأتي كل ذلك بعد ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على القطاع إلى 41,825  شهيداً و96,910  جريحاً، تم تسجيلهم منذ الـ7 من أكتوبر 2023.

 

 


أقام فرع ثقافة الفيوم عددا من الأنشطة التثقيفية والورش الفنية ضمن أجندة فعاليات الهيئة العامة لقصور الثقافة بإشراف الكاتب محمد عبدالحافظ ناصف، نائب رئيس الهيئة.

يأتي هذا احتفالا بذكرى انتصارات أكتوبر، في إطار خطة وزارة الثقافة، وتحت إشراف إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي برئاسة لاميس الشرنوبي، بفرع ثقافة الفيوم.

خلال ذلك نظمت مكتبة مطرطارس احتفالية بالتزامن مع ذكرى انتصارات أكتوبر المجيدة، وبحضور طلاب مدرستي الشهيد ربيع محمد كاسب الابتدائية، ومعهد مطرطارس الأزهري بنين، بدأت الفعاليات بأنشودة "في حب مصر" للمنشد مصطفي معبد، أعقبها محاضرة بعنوان "أكتوبر المجد والعزة " تحدث فيها محمد نادي -مدير المكتبة- عن أسباب النصر، وبسالة الجندي المصري، وأن النصر لا يتحقق إلا بالايمان والعدة والشجاعة والصمود، وتلك هي عقيدة الجيش المصري، وأضاف "نادي" من واجبنا جميعا أن نحتفل بانتصارات وطننا الحبيب، ونذكر العالم بأسره بتاريخ تلك الأمة وجنودها البواسل وشعبها العظيم، ونحن شعب ذو حضارة عظيمة، مما يعزز قيم الانتماء وحب الوطن في شباب اليوم والمستقبل.

ثم أعدت شيماء عباس- مسئول النشاط- مسابقة ثقافية بعنوان" في حب مصر " تدور حول نصر أكتوبر، إلى جانب ورشة رسم حر في ذات السياق، إشراف لبني ممدوح أمينة المكتبة، قام خلالها الطلاب برسم علم مصر، ودبابات، وطائرات، وغيرها احتفالا بهذه الذكرى، وأخرى للأشغال الفنية من الفوم، بالتعاون مع قسم التمكين الثقافي بالفرع، نفذ خلالها كلا من سناء قناوي وغادة عمر، مجسم مصغر من دبابة بإستخدام الفوم والورق.  

"أكتوبر شهر الانتصارات".. محاضرة بفرع ثقافة الفيوم 

وفي ذات السياق عقد بيت ثقافة اطسا محاضرة بعنوان "أكتوبر شهر الانتصارات"، بالتعاون مع منطقة وعظ الفيوم بالأزهر الشريف، بمركز شباب دفنو، تحدث فيها الشيخ حسن أحمد هلباوى، قائلا أن انتصار العاشر من رمضان السادس من أكتوبر 1973، يعد من أبرز الانتصارات في تاريخ الأمة الإسلامية والعربية حيث خاضت القوات المصرية معركة عبور قناة السويس، كما أكد أن ملحمة انتصارات أكتوبر المجيدة سطرت أعظم نموذج للتلاحم والانتماء وحب الوطن بين أفراد الشعب المصري وقواته المسلحة، مؤكدا كما أن الاتحاد قوة مستشهدا بقوله تعالى “واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا ”. 


حقق النجم الأوروجوياني فيدي فالفيردي، لاعب وسط ريال مدريد، رقمًا مميزًا بتسجيله هدف التقدم في شباك فياريال خلال المباراة التي أقيمت اليوم ضمن منافسات الليجا.

افتتح فالفيردي التسجيل لريال مدريد في الدقيقة 14، بعد تسديدة قوية من خارج منطقة الجزاء، غيرت اتجاهها وسكنت شباك الحارس دييجو كوندي.

وبحسب شبكة "أوبتا" للإحصائيات، يتصدر فالفيردي قائمة مميزة من بين لاعبي الليجا في جميع المسابقات، حيث يعتبر الأكثر تسجيلًا من خارج منطقة الجزاء منذ يناير 2022، برصيد 8 أهداف.

ويأتي خلف فالفيردي كل من أنطوان جريزمان، لاعب أتلتيكو مدريد، وإياجو أسباس، لاعب سيلتا فيجو، برصيد 7 أهداف لكل منهما.

 


شهدت العاصمة اللبنانية بيروت فجر الأحد غارات إسرائيلية  متواصله وعنيفة، استهدفت عدة مناطق في الضاحية الجنوبية، وفجرت محطة وقود زعم جيش الاحتلال إنها مخزن أسلحة تابع للمقاومة.

 

طالت الغارات الإسرائيلية عدة مبان في الضاحية الجنوبية لبيروت، فجر الأحد.

 

وقال الوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية، إن الطيران الحربي للعدو الاسرائيلي نفذ 4 غارات عنيفة جدا على الضاحية الجنوبية، وغارة على منطقة الشويفات، وسيارات الإسعاف تهرع إلى المكان.

 

وكان جيش الاحتلال في وقت سابق من مساء السبت، أمر سكان أحياء في الضاحية الجنوبية بسرعة إخلائها، بينما يواصل استهداف مواقع لحزب الله في العاصمة اللبنانية.

 

مقتل أكثر من 1100 شخص

وتشن إسرائيل حملة قصف متواصلة منذ 23 سبتمبر على مناطق واسعة من لبنان تقول إنه يستهدف بنى تحتية ومنشآت تابعة لحزب الله، وقتل أكثر من 1100 شخص في أرجاء البلاد، حسب أرقام رسمية.

 

 


ارتفع أعداد ضحايا الإعصار "هيلين"، الذي ضرب جنوب شرق الولايات المتحدة، إلى 227 قتيلا على الأقل.

وقالت الشبكة في تقريرها: "ارتفع عدد القتلى جراء إعصار "هيلين" إلى 227 شخصا على الأقل في ست ولايات".

كما أدى إعصار "هيلين" إلى إلحاق أضرار جسيمة بشبكة الكهرباء الأمريكية، وتضررت أنظمة إمدادات المياه والاتصالات، وكذلك البنية التحتية للنقل.

الاستجابة للآثار المدمرة لإعصار هيلين

واتهم عضو الكونغرس الأمريكي بول غوسار الإدارة الأمريكية بالفشل في الاستجابة للآثار المدمرة لإعصار "هيلين". معتبرا أن واشنطن أدارت ظهرها للأمريكيين في أحلك لحظاتهم

 

وانتقد الصحفي والناشط السياسي الأمريكي تشارلي كيرك الحكومة الأمريكية، ودعاها إلى إنفاق الأموال على مساعدة المتضررين من إعصار "هيلين" في جنوب شرق البلاد، وليس إرسال الدعم العسكري لأوكرانيا.

 

 

 


اختتم اللواء اشرف الجندي محافظ الغربية والدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة جولتهم الافتتاحية والتفقدية داخل عروس الدلتا والتي استمرت ل ١٠ ساعات ، بمدينة المحلة الكبري قلعة الصناعة المصرية لافتتاح العديد من المنشات الرياضية والشبابية بها في إطار احتفالات المحافظة بالعيد القومي ال٢٢٦، جاء ذلك بحضور الدكتور محمود عيسى نائب المحافظ، واللواء أحمد انور السكرتير العام لمحافظة الغربية، والمحاسب إسلام أحمد سليمان رئيس مجلس إدارة نادي ٢٣ يوليو ، وأعضاء مجلسي النواب والشيوخ.

حيث تفقدا الوزير والمحافظ العديد من الأنشطة داخل نادي ٢٣ يوليو بمدينة المحلة الكبري فضلا عن تفقد عناصر من فريق المصارعة براعم وناشئين والتابع للمشروع  القومي للموهبة والبطل الاولمبي ، مختتمين جولتهم بنادي ٢٣ يوليو بمشاهدة مباراة استعراضية لفريق الفتيات لكرة السلة بالنادي .

واشاد الوزير والمحافظ بتواجد العديد من الابطال علي المستوي القاري والدولي داخل النادي حيث حصد أبطاله في الألعاب القتالية علي عدد "٢٠٩ "ميدالية متنوعة على المستوى الدولي و ٢٣٤٢ ميدالية على المستوى المحلي

وفي هذا الشأن اعلن وزير الرياضة علي دعم النادي بمليون جنيه بالإضافة الي تطوير الملعب الخماسي بالنادي .

ومن جانبه أعرب المحافظ عن تقديره البالغ للجهود التي يبذلها أعضاء وإدارة النادي في ظل الظروف الصعبة والإمكانيات المحدودة ، مشيرا الى أن هذه الجهود تعكس روح التفاني والعمل الجماعي، مؤكدًا على دعمه المستمر للنادي لتحقيق المزيد من النجاحات والإنجازات ورفع اسم المحافظة عاليا في المحافل الدولية والعالمية.

وكرم مجلس إدارة النادي الوزير والمحافظ لجهودهم المبذوله في دعم الأنشطة الرياضية داخل النادي.

ثم اختتما وزير الشباب والرياضة ومحافظ الغربية جولتهم  بمركز التنمية الشبابية بمدينة المحلة الكبري حيث قاما بافتتاح الملعب القانوني والخماسي بإجمالي تكلفة يبلغ "٨ " مليون جنيه والذي سوف يخدم قطاع كبير من أهلنا وشباب محافظة الغربية  ، كما تفقدا برنامج مشواري المنفذ من قبل الوزارة  الادارة المركزية لتمكين الشباب كما شاهدا معرضا للمنتجات الحرفية وطور وغير والتي تنفذه نفس الادارة المركزية لتمكين الشباب ، بالإضافة لمساعدتهن جزء من ورشة عمل للذكاء الاصطناعي والتي تنفذ عن طريق الادارة المركزية لتمكين الشباب.

وأوضح الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة أننا مستمرين في تنفيذ توجيهات القيادة السياسي بتطوير كافة المنشآت الشبابية والرياضة بجميع محافظات الجمهورية  من اجل تلبية طلبات ورغبات شبابنا واهلنا بمحافظة الغربية .

فيما أشار  اللواء اشرف الجندي محافظ الغربية  إلى الجهد الكبير الذي تقوم به وزارة  الشباب والرياضة برئاسه الوزير   في المحافظة وهو ما شاهدناه  حتي الان  من عمليات التطوير   والبنية الرياضة والشبابية الجديدة والتي تم افتتاحها اليوم  في مراكز الشباب  والأندية من أجل تقديم أفضل الخدمات للشباب والأسرة المصرية .


انقطعت الكهرباء في الجزء الشرقي من مطار بيروت، بعد هجوم جوي للطيران الإسرائيلي، استهدف منطقة طريق المطار التابع لبلدية الغبيري بالضاحية الجنوبية لبيروت، ما تسبب بدمار كامل لعدد من المباني السكنية والمحال التجارية .

الغارات على طريق المطار اسفر عنها انفجارات عنيفة، بعد استهداف مستودع لبيع المستلزمات الطبية، وكان يحتوي على كمية كبيرة من قوارير الأوكسجين، ما سببت بحريق وانفجارات هائلة .

 

 


شهد الدكتور عبد العزيز أبو خزيمة، رئيس الإدارة المركزية لمنطقة الإسكندرية الأزهرية، انطلاق مسابقة القبول بمعاهد القراءات، وسط إقبالاً كبيرًا على امتحانات القبول.

وأكد الدكتور أحمد طه، القائم بعمل مدير التعليم النوعي بالمنطقة، أن الامتحانات تسير في أجواء من الانضباط والالتزام، 

كانت قد بدأت منطقة الإسكندرية الأزهريّة، امس السبت ،اختبارات القبول لمرحلتي التجويد والعالية بمعاهد القراءات للعام الدراسي، 2024/2025، بحضور الدكتور أحمد طه، القائم بعمل مدير التعليم النوعي، وإسماعيل العوامي، مدير الامتحانات، وأعضاء لجنة الشفوي.

وأجرى الدكتور عبد العزيز أبو خزيمة، رئيس الادارة المركزية لمنطقة الاسكندرية الأزهرية، جولة ميدانية لمتابعة سير الاختبارات وانضباطها، والالتزام بجميع التعليمات.

وقال الدكتور أحمد طه، القائم بعمل مدير التعليم النوعي، أن مرحلة الاختبارات الشفوية جاءت بعد انتهاء أعمال التصحيح وإعلان نتائج الاختبارات التحريرية، التي أشرفت عليها إدارة التعليم النوعي بالتعاون مع إدارة الامتحانات، وأدى طلاب التجويد امتحانهم في مادة القرآن والمطالعة، وأدى طلاب العالية امتحانهم في مادة القرآن الكريم والتجويد عمليًا والمتون.

وقالت المهندسة وفاء حسن جويد، مدير ادارة التوثيق بإدارة الكمبيوتر التعليمي، أنه تم تجهيز 6 لجان اختبار، وتستمر الاختبارات لمدة ثلاث أيام بداية من اليوم السبت الموافق 5 أكتوبر للفتيات، ثم يوم الاثنين المقبل للبنين، ثم يوم الثلاثاء المقبل للتخلفات.

وأدى طلاب التجويد امتحانهم في مادة القرآن والمطالعة، وأدى طلاب العالية امتحانهم في مادة القرآن الكريم والتجويد عمليًا والمتون.

وتم تجهيز التوثيق بإدارة الكمبيوتر التعليمي بقيادة المهندسة وفاء حسن جويد، مدير الإدارة، وأوضحت "جويد" أنه تم تجهيز عدد 6 لجان اختبار، وتستمر الاختبارات لمدة ثلاث أيام بداية من اليوم السبت للفتيات، ثم يوم الاثنين للبنين، على أن يبدأ الاختبار الساعة 12 ظهرًا، ثم يوم الثلاثاء وهو مخصص للتخلفات.


المصدر : رياضة : ريال مدريد يتخطى عقبة فياريال بثنائية في الليجا

أخبار متعلقة :