نافذة على العالم

حقنة جديدة تظهر نتائج واعدة في الوقاية من نقص السكر في الدم

السبت 5 أكتوبر 2024 08:48 صباحاً

نافذة على العالم - يتناول مرضى السكري الأنسولين لخفض نسبة السكر المرتفعة في الدم، وهو علاج شائع لمثل هذه الحالات، يعمل على خفض نسبة السكر بالدم.

ومع ذلك، إذا انخفضت مستويات الجلوكوز إلى مستويات منخفضة للغاية - بسبب تناول الكثير من الأنسولين أو عدم تناول ما يكفي من السكر - فقد يعاني الأشخاص من نقص سكر الدم، مما قد يؤدي إلى الدوخة أو ضعف الإدراك أو النوبات أو الغيبوبة، وفق ما تم نشره في موقع ميديكال إكسبريس.

لمنع وعلاج هذه الحالة، أفاد الباحثون في ACS Central Science بتغليف هرمون الجلوكاجون.

في التجارب على الفئران، تم تنشيط الكبسولات النانوية عندما انخفضت مستويات السكر في الدم بشكل خطير واستعادت مستويات الجلوكوز بسرعة.

ما هو الجلوكاجون؟

الجلوكاجون هو هرمون يرسل إشارات إلى الكبد لإطلاق الجلوكوز في مجرى الدم.

عادة ما يتم إعطاؤه عن طريق الحقن لمكافحة انخفاض سكر الدم الشديد لدى الأشخاص المصابين بمرض السكري.

وفي حين أن حقنة الجلوكاجون الطارئة يمكن أن تصحح مستويات السكر في الدم في حوالي 30 دقيقة، فإن التركيبات قد تكون غير مستقرة وغير قابلة للذوبان في الماء.

في بعض الحالات، يتحلل الهرمون بسرعة عند خلطه للحقن ويتكتل معًا لتكوين ألياف سامة. بالإضافة إلى ذلك، تحدث العديد من نوبات انخفاض سكر الدم في الليل، عندما لا يكون من المرجح أن يقوم مرضى السكري باختبار نسبة السكر في الدم.

لتحسين استقرار الجلوكاجون التجاري ومنع نقص السكر في الدم، نظر الباحثان أندريا هيفينر وهيذر ماينارد إلى المذيلات: فقاعات نانوية تشبه الصابون يمكن تخصيصها للتجميع أو التفكيك في بيئات مختلفة وتستخدم لتوصيل الدواء.

لقد طوروا ميسيل يستجيب للجلوكوز يغلف ويحمي الجلوكاجون في مجرى الدم عندما تكون مستويات السكر طبيعية ولكنه يذوب إذا انخفضت المستويات إلى مستويات منخفضة بشكل خطير.

ولمنع نقص السكر في الدم، يمكن حقن الميسيلات مسبقًا وتدويرها في مجرى الدم حتى الحاجة إليها.

في التجارب المعملية، لاحظ الباحثون أن الميسيلات تتفكك فقط في بيئات سائلة تحاكي ظروف نقص السكر في الدم في أجسام البشر والفئران: أقل من 60 مليجرامًا من الجلوكوز لكل ديسيلتر، وبعد ذلك، عندما تلقت الفئران التي تعاني من نقص السكر في الدم الناجم عن الأنسولين حقنة من الميسيلات المتخصصة، حققت مستويات طبيعية من السكر في الدم في غضون 40 دقيقة.

كما توصل الفريق إلى أن الميسيلات المليئة بالجلوكاجون ظلت سليمة في الفئران ولم تطلق الهرمون إلا إذا انخفضت مستويات الجلوكوز في الدم إلى ما دون الحد السريري لنقص السكر الشديد في الدم. ومن خلال دراسات السمية والسلامة البيولوجية الإضافية التي أجريت على الفئران، لاحظ الباحثون أن الميسيلات الفارغة لم تحفز استجابة مناعية أو تسبب تلفًا في الأعضاء.

ورغم الحاجة إلى مزيد من الدراسات، يقول الباحثون إن إثبات مفهومهم هو خطوة أولى نحو طريقة جديدة فعالة عند الطلب لمنع أو تخفيف مستويات السكر في الدم المنخفضة للغاية.

المصدر : حقنة جديدة تظهر نتائج واعدة في الوقاية من نقص السكر في الدم

أخبار متعلقة :