نافذة على العالم

رياضة : للعام الثالث على التوالي.. مصر تستضيف تحدي محاربي الجليد

الثلاثاء 17 سبتمبر 2024 08:52 مساءً

نافذة على العالم - تستضيف مصر للعام الثالث علي التوالي فعاليات تحدي "محارب الجليد" في سكي مصر، مول مصر بمنطقة السادس من أكتوبر.

ويُعد هذا الحدث استثنائيا على كافة المستويات، حيث يضم أكثر من 20 عائقًا ومسارًا من العوائق على الثلج، مما يشكل تحديًا لعشاق اللياقة البدنية والباحثين عن الإثارة للتنافس في درجات حرارة تحت الصفر.

وسيتضمن الحدث مسابقات متنوعة للمتنافسين وتحديات مختلفة للياقة البدنية في الثلج ، والتي ستتنافس بقوة، بشكل ممتع أمام المشاهدين ، على المنحدر الجليدي.

سيقام الحدث يوم السبت، الموافق 28 سبتمبر الجاري في تمام الساعة الثامنة صباحاً وجاءت اسعار التذاكر علي النحو التالي :

* تذكرة القسم المفتوح (لعمر 8 سنوات فما فوق) - ويبلغ قيمته 400 جنيه مصري (هذا القسم من التذاكر غير مؤهل للحصول على الجائزة الكبرى).

* تذكرة فئة النخبة (للعمر 15 سنة فما فوق) - وتبلغ قيمتها 600 جنيه مصري (مؤهل للحصول علي للجائزة الكبرى).

- واخيراً فئة المشجعين (لمن يرغب بمشاهدة التحدي فقط، وليس المشاركة بالتحدي) - وتبلغ قيمتها 150 جنيه مصري.

ويستهدف هذا الحدث الفريد، خلق الوعي حول مسابقة مسابقات اللياقة البدنية في الثلج، فضلا عن وضع سكي مصر كمركز ترفيهي مُختلف من نوعه، يهتم بالرياضات الشتوية، ويفتح الأبواب أمام الصناعات الأخرى والأحداث خارج الصندوق الممتعة لجميع الفئات.

ومن المنتظر أن يشهد الحدث حضور العديد من الشخصيات العامة وكذلك البرامج التلفزيونية المهتمة بنقل تلك الفعاليات الخاصة.


تقدم الدكتور عمرو الليثي رئيس اتحاد إذاعات وتليفزيونات دول منظمة التعاون الإسلامي، ونائب رئيس غرفة صناعة السينما، بخالص العزاء والمواساة في وفاة الإذاعية القديرة سميَّة إبراهيم مقدمة برنامج طلائع الإيمان بإذاعة القرآن الكريم، داعياً من الله أن يرحمها  رحمة واسعة ويسكنها فسيح جناته وان يلهم أهلها وذويها الصبر والسلوان.

 

 

وأوضح د. عمرو الليثي، أن الإذاعية سميَّة إبراهيم (رحمها الله) عملت بإذاعة القرآن الكريم على مدار سنين طويلة، وقدمت برامج نافعة ومادة دينية ثرية، ومنها برنامج طلائع الإيمان، وبرنامج القاموس الإسلامي، وبرنامج صوموا تصحوا، وبرنامج الحج معالم ومناسك.

وتابع : "رحم الله الإذاعية القديرة سمية إبراهيم، وأسكنها فسيح جناته "إنا لله وإنا إليه راجعون".


شاركت المصرية شذى حسام أحمد، لاعبة المشروع القومي للموهبة والبطل الأولمبي، مع المنتخب الوطني لألعاب القوى، في البطولة العربية العاشرة للناشئين والناشئات والتي أقيمت باستاد الملك فهد بمدينة الطائف في السعودية خلال الفترة 12 إلى 15 سبتمبر.

ونجحت شذى حسام في تحقيق المركز الأول والميدالية الذهبية في سباق 100جري بزمن قدره (12.14)، كما فازت اللاعبة بالمركز الثاني والميدالية الفضية فى سباق 200 م بزمن قدره ( 25.23)، بالإضافة إلى حصد المركز الثالث والميدالية البرونزية في سباق التتابع المتنوع.

ورافق اللاعبة الدكتور وسام سيد أحمد المدير الفني للمنتخب الوطني والمدير الفني للمشروع القومي للموهبة والبطل الأولمبي.

يأتى ذلك فى ظل الدعم الذي تقدمه وزارة الشباب والرياضة بقيادة الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة لدعم الأبطال الرياضيين ضمن منظومة متكاملة لإعداد وصناعة البطل الأولمبي.

ويعد المشروع القومي للموهبة والبطل الأولمبي أحد المشروعات الواعدة للرياضة المصرية في مختلف الألعاب الرياضية، كما يعد واحدًا من الأهداف الاستراتيجية لوزارة الشباب والرياضة في مجال اكتشاف ورعاية المواهب الرياضية ضمن توجيهات القيادة السياسية بتكثيف العمل في هذا الشأن.


أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي مد فترة تسجيل الرغبات في تنسيق المرحلة الثالثة 2024 للقبول بالجامعات إلى غد الأربعاء الموافق 18 سبتمبر 2024. 

ويستمر التسجيل في تنسيق المرحلة الثالثة 2024 للقبول بالجامعات للطلاب الناجحين في الثانوية العامة الدور الأول أو الثاني بحد أدنى 205 درجة لجميع الشعب وللمستنفدين والمتخلفين. 

وكان من المقرر أن تغلق وزارة التعليم العالي والبحث العلمي باب تسجيل الرغبات في تنسيق المرحلة الثالثة 2024 للقبول بالجامعات مساء اليوم الثلاثاء. 

وتعلن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي نتيجة تنسيق المرحلة الثالثة 2024 للقبول بالجامعات بعد غلق باب تسجيل الرغبات بـ48 ساعة. 

ودعت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي طلاب الثانوية العامة الناجحين بالدور الثاني بسرعة تسجيل الرغبات في تنسيق المرحلة الثالثة 2024 للقبول بالجامعات. 

وفتحت وزارة التعليم العالي تسجيل الرغبات في تنسيق المرحلة الثالثة 2024 للدور الثاني يوم السبت الموافق 14 سبتمبر 2024  ويستمر حتى يوم الأربعاء الموافق 18 سبتمبر 2024. 

ويبلغ الحد الأدنى للتقديم في تنسيق المرحلة الثالثة 2024 الدور الثاني من الثانوية العامة 205 درجات بنسبة 50 في المائة، بإجمالي عدد طلاب 86 ألفا و200 طالب وطالبة. 

ويتم إعلان نتيجة تنسيق المرحلة الثالثة 2024 كاملة فور إغلاق موقع التنسيق الإلكتروني، والانتهاء من عمليات المراجعة. 

فتح باب تنسيق المرحلة الثالثة 2024 الدور الأول 

وفتحت وزارة التعليم العالي باب التقديم في تنسيق المرحلة الثالثة للقبول بالجامعات يوم الثلاثاء الموافق 10 سبتمبر أمام جميع الناجحين في الثانوية العامة. 

ويبلغ الحد الأدنى للتقديم في المرحلة الثالثة من تنسيق الجامعات 205 درجات بنسبة 50 في المائة بإجمالي عدد طلاب 100 ألف و561 طالبا وطالبة في الشعبة العلمية، و20 ألفا و976 طالبا وطالبة. 

وفتح موقع التنسيق الإلكتروني للطلاب الناجحين في الدور الأول للثانوية العامة هذا العام 2024 في تنسيق المرحلة الثالثة وكذلك المتخلفين من المرحلتين الأولى والثانية لتدوين رغباتهم في الفترة من يوم الثلاثاء الموافق 10 سبتمبر 2024 حتى يوم الخميس، الموافق 12 سبتمبر 2024.

ويبلغ العدد الإجمالي لطلاب الثانوية العامة في المرحلة الثالثة من تنسيق الجامعات 121 ألفا و537 طالبا وطالبة. 

رابط التسجيل في تنسيق المرحلة الثالثة 2024 

وخصصت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي رابطًا رسميًا لتسجيل الرغبات في تنسيق المرحلة الثالثة 2024 للدور الثاني. 

ولتسجيل الرغبات في تنسيق المرحلة الثالثة فور إعلانها على موقع التنسيق الإلكتروني (اضغط هنا). 
 
 


يُعد الـ زبادي بالخوخ من الوجبات الخفيفة الصحية والمغذية، حيث يجمع بين فوائد الزبادي الغني بالبروتينات والبكتيريا النافعة لصحة الجهاز الهضمي، وبين الخوخ الذي يحتوي على الفيتامينات والمعادن الضرورية مثل فيتامين C والألياف، هذه الوصفة تعتبر مثالية كوجبة خفيفة أو حلوى لذيذة ومغذية يمكن تناولها في أي وقت، وفيما يلي نقدم لك طريقة بسيطة وسريعة لتحضير زبادي بالخوخ الطازج.


 

طريقة عمل زبادي بالخوخ

المكونات

- 2 كوب زبادي طبيعي

- 2 ثمرة خوخ ناضجة

- 2 ملعقة كبيرة عسل (اختياري)

- 1/2 ملعقة صغيرة فانيليا

- حفنة من المكسرات (للتزيين، اختياري)


 

طريقة التحضير

1. تحضير الخوخ:  

   قشّر ثمرة الخوخ وقطّعها إلى مكعبات صغيرة. يمكنك ترك القليل من شرائح الخوخ للتزيين لاحقاً.


 

2. مزج المكونات:  

   في وعاء كبير، اخلط الزبادي مع العسل والفانيليا. امزج المكونات جيداً حتى يتجانس الخليط.


 

3. إضافة الخوخ:  

   أضف قطع الخوخ إلى الزبادي واخلطها برفق حتى تتوزع بشكل متساوٍ.


 

4. التبريد:  

   ضع الخليط في الثلاجة لمدة 30 دقيقة ليبرد، مما يمنحه نكهة منعشة وقوامًا أفضل.


 

5. التقديم:  

   قدّم الزبادي بالخوخ في أطباق صغيرة، وزيّنه بقطع الخوخ المتبقية وبعض المكسرات لإضافة قرمشة لذيذة.


 

زبادي الخوخ وصفة خفيفة وصحية وسهلة التحضير. تحتوي على مزيج من البروتينات، الفيتامينات، والألياف التي تساهم في تعزيز صحة الجهاز الهضمي وتوفر طاقة للجسم طوال اليوم.


حقق فريق الهلال السعودي انتصارًا على نظيره الريان القطري بثلاثية مقابل هدف ، خلال اللقاء الذي أقيم بينهما مساء اليوم الثلاثاء على ملعب "أحمد بن علي" لحساب منافسات الجولة الأولى من الدور الأول لمسابقة دوري أبطال أسيا للنخبة.


جاءت ثلاثية الهلال عبر كل من سيرجي سافيتش وجواو كانسيلو وماركوس ليوناردو في الدقائق 14 و41و43.
فيما جاء هدف الريان عبر اللاعب روجر عيديس في الدقيقة 46.
وشهدت مجريات اللقاء المثير ، مشاركة الدولي المصري الوافد الجديد بانتقالات الصيف محمود حسن تريزيجيه رفقة المغربي أشرف بن شرقي مع الريان.

ومثل الهلال في اللقاء كل من ..
حراسة المرمى: ياسين بونو.
خط الدفاع: جواو كانسيلو، كاليدو كوليبالي، حسان تمبكتي، رينان لودي.
خط الوسط: روبن نيفيز، سيرجي سافيتش، سالم الدوسري، مالكوم أوليفيرا.
خط الهجوم: ألكسندر ميتروفيتش، ماركوس ليوناردو.

بينما جاء تشكيل الريان على النحو التالي :
حراسة المرمى: باولو فيكتور.
خط الدفاع: حازم أحمد، ديفيد جارسيا، جوليان دي سارت، عبد العزيز حاتم.
خط الوسط: محمود تريزيجيه، روجر جيديس، جابرييل بييرا.
خط الهجوم: أندرو أمارو، جوشوا برينت، أشرف بن شرقي.


وافق النادي الأهلي على إعارة أحمد عابدين، المدافع الصاعد، إلى سيراميكا كليوباترا،لمدة عام بعد التشاور مع مارسيل كولر المدير الفني، والتأكيد على موهبة اللاعب.

ويرغب الأهلي في ذات الوقت منح اللاعب الفرصة للمشاركة في المباريات الرسمية بمعدل أكبر على صعيد الدوري الممتاز، لاكتساب الخبرات، خاصة أنه من المواهب التي تتمتع بقدرات بدنية وفنية عالية، ومن العناصر التي يعقد عليها الجهاز الفني الآمال خلال الفترات  القادمة في مركز «المساك».
يذكر أن عابدين شارك في العديد من مباريات الدوري مع نهاية الموسم الماضي، وظهر بمستوى متميز للغاية، واستحق إشادة الجهاز الفني مع زملائه الصاعدين.

الجدير بالذكر أن الأهلي يستعد بقوة للمنافسات المقبلة، والتي تأتي على رأسها نهائي السوبر الإفريقي أمام الزمالك بالمملكة العربية السعودية.


قدم حسام الدين مصطفى رئيس اللجنة البارالمبية المصرية ومدير الاتحاد الدولي لبطولة الكراسي المتحرك، التهنئة لمنتخب مصر للكراسي لكرة اليد بعد الفوز على تشيلي بشوطين دون رد، في افتتاح مباريات الفراعنة ببطولة العالم.

وأشاد حسام الدين مصطفي، بمستوي المنتخب الوطني الذي ظهر به أمام تشيلي اليوم، وتحقيق الفوز والحصول على نقاط المباراة.

وطلب رئيس اللجنة البارالمبية من اللاعبين التركيز في المباريات المقبلة، من أجل التواجد في المربع الذهبي من البطولة المقامة على الأراضي المصرية.

وأضاف رئيس اللجنة، أن وزارة الشباب والرياضة تساند جميع اللالعاب من أجل الظهور بشكل مميز، خاصة بعد النتائج المميزة في البارالمبية بباريس 2024 الماضية.

وتألق عدد من لاعبي المنتخب الوطني في المباراة على رأسهم مجدي طلعت ومحمد حسب النبي.


وقد أسفرت قرعة البطولة عن وقوع المنتخب المصري في المجموعة الثانية بجوار كلًا من: “الهند، البرتغال، وتشيلي“.

ويشارك في البطولة 8 منتخبات من مختلف دول العالم وهم: “مصر، البرازيل، اليابان، فرنسا، أمريكا، الهند، البرتغال، وتشيلي“.

وتضم قائمة منتخب مصر للكراسي المتحركة لليد لخوض البطولة كلًا من: “سامي منصور، توبة مجدي، محمد أنور، محمد حسب النبي، ربيع حسني، أحمد عصام خليل، مجدي طلعت، أحمد صلاح، آيات أحمد، وإيمان حسن“.

ويضم الجهاز الفني كلًا من: “الدكتور عادل إبراهيم المشرف العام على المنتخب، الكابتن وائل عبد العاطي مديرًا فنيًا، محمد فرج مدربًا، محمد عبد المنعم مديرًا إداريًا، والدكتور أحمد أكرم، والدكتور منة الله محمد أخصائي العلاج الطبيعي“.

وتعد هذه النسخة الثانية من البطولة، حيث أقيمت النسخة الأولى لبطولة العالم للكراسي المتحركة في مصر 2022، وحصل المنتخب المصري على المركز الثاني والميدالية الفضية .


الحليب هو مصدر غني بالفيتامينات والمعادن، ويعتبر جزءًا أساسيًا من النظام الغذائي للكثيرين. ومع ذلك، قد يختلف تأثيره على الصحة بناءً على طريقة تحضيره واستهلاكه، وشرب الحليب دون غليه يمكن أن يكون له آثار صحية سلبية، حيث أن الغليان يعد خطوة هامة لقتل البكتيريا والميكروبات التي قد تكون موجودة في الحليب الخام، وخلال السطور التالية نقدم لك الأضرار المحتملة لشرب الحليب دون غليه وكيفية الوقاية من هذه المخاطر.


 

أضرار شرب الحليب دون غليه

1. خطر الإصابة بالعدوى البكتيرية:

الحليب الخام يمكن أن يحتوي على بكتيريا ضارة مثل السالمونيلا، الإشريكية القولونية، والليستيريا. شرب الحليب دون غليه يزيد من خطر الإصابة بالعدوى التي قد تسبب أعراضًا مثل الإسهال، الغثيان، والقيء.


 

2. خطر الإصابة بالأمراض الطفيلية:

بجانب البكتيريا، يمكن أن يحتوي الحليب غير المبستر على طفيليات مثل الجيارديا والكريبتوسبوريديوم، التي قد تسبب مشكلات صحية مثل التقلصات البطنية والحمى.


 

3. عدم التخلص من مسببات الأمراض:

الاستعمال الميكروبيولوجي التقليدي للحليب يتطلب غليه للتخلص من مسببات الأمراض الضارة. بدون هذه الخطوة، قد يبقى الحليب مصدرًا للأمراض التي قد تؤثر على الصحة العامة.


 

4. نقص فيتامينات معينة:

الغليان لا يقتل فقط البكتيريا، بل يساعد أيضًا في الحفاظ على توازن الفيتامينات والمعادن في الحليب. الحليب غير المغلي قد يحتوي على مستويات منخفضة من بعض العناصر الغذائية التي تساهم في صحة العظام والنمو.


 

5. مشكلات صحية للأطفال والحوامل:

الأطفال الصغار والحوامل هم أكثر عرضة للإصابة بالأمراض المنقولة عن طريق الطعام. شرب الحليب غير المغلي يمكن أن يشكل خطراً صحياً خاصاً لهذه الفئات، حيث أن جهاز المناعة لديهم قد يكون أقل قدرة على مقاومة العدوى.


 

6. مشاكل صحية أخرى:

بجانب المخاطر الميكروبية، قد يحتوي الحليب الخام على سموم قد تكون ضارة بالصحة. الغليان يساعد في القضاء على هذه السموم، مما يجعل الحليب أكثر أمانًا للشرب.

شرب الحليب دون غليه قد يعرض الصحة لمجموعة من المخاطر بسبب البكتيريا والطفيليات المسببة للأمراض. لضمان سلامة الحليب، من المهم غليه جيدًا قبل تناوله، مما يساهم في القضاء على الملوثات الضارة والحفاظ على الصحة العامة.


15% زيادة فى أسعار الحقائب.. والسعر من 180 وحتى 1100 جنيه 
فى العتبة: الزى المدرسى يبدأ من 150 والجاكت بـ350 جنيهاً
فى الفجالة: كشكول السلك بـين 55 و65 جنيهاً والكراسة بـ6 جنيهات والقلم الجاف بين 3 و7 جنيهات واللانش بوكس يبدأ من90 جنيهاً 
فى معارض الحكومة: 30% تخفيضات على الزى والأدوات المدرسية 
عودة الإسكافى.. الأزمة الاقتصادية وارتفاع الأسعار يجبران بعض المواطنين على إعادة تدوير الشنط والأحذية

مع اقتراب العام الدراسى الجديد، بدأ أولياء أمور 25 مليون تلميذ وطالب فى شراء زى مدرسى، وحقائب وأحذية وأدوات مدرسية.. والمفاجأة غير السارة التى يقابلها الجميع هى ارتفاع أسعار كل تلك المستلزمات.
ورصدت جولة ميدانية للوفد بميدان الجيزة ومنطقتى العتبة والفجالة بالقاهرة  ارتفاعاً كبيراً فى أسعار جميع المستلزمات المدرسية مقارنة بالعام الماضى.
وأكد محمود يوسف - بائع بمحل حقائب بميدان الجيزة أن أسعار الشنط المدرسية هذا العام تزيد على العام الماضى بنسبة 15%.. وقال: يبدأ سعر شنطة مرحلتى الحضانة والابتدائى من 180 جنيهاً ويصل إلى 320 جنيهاً حسب الخامة والجودة، أما أسعار الشنط ذات الرسومات البارزة لتلك المرحلة والتى يفضلها الأطفال من البنات فيصل سعرها إلى 350 جنيهاً، وبالنسبة لشنط المرحلتين الإعدادية والثانوية فيبدأ سعرها من 275 جنيهاً ويصل إلى 800 جنيه وتختلف بالنسبة للجودة والحجم.
وأضاف: هناك شنط مستوردة تبدأ من 750 جنيهاً وتصل إلى 1100 جنيه ولكن الإقبال على شرائها قليل لأن ثمنها غال على الزبائن، ولكن هناك بعض الزبائن تطلبها، إلا أن الغالبية يشترون الشنط المحلية، خاصة أن سعرها أقل وتصنيعها جيد جداً وأصبح لها زبائن رغم ارتفاع ثمنها عن العام السابق.


وفى منطقة العتبة وسط القاهرة يقف محمد ناصر - صاحب محل منتجات جلدية وشنط مدرسية، عارضاً أمام محله عدداً كبيراً من الشنط المدرسية لمختلف الفئات والأعمار السنية لطلبة المراحل الدراسية المختلفة.. وقال: الأسعار فى منطقة العتبة تختلف عن أى مكان آخر لأنها معروفة بتجارة الشنط خاصة فى موسم المدارس، وهى أرخص بشكل كبير.
وأضاف: تبدأ أسعار الشنط الديزنى للأطفال فى الابتدائى بسعر 200 جنيه وتكون ذات رسومات مطبوعة عليها، أما الأنواع الأخرى فيبلغ سعر شنط القماش 220 جنيهاً، وشنطة أطفال مدرسية 260 جنيهاً، وشنطة وتربروف بـ370 جنيهاً وشنط رسومات (كارتون) بارزة نحو 400 جنيه، أما أغلى أنواع الشنط فهى الجرار (بالعجل) وتباع بسعر 950 جنيهاً.
الأدوات المدرسية 
وفى منطقة الفجالة برمسيس تختلف أسعار الأدوات المدرسية حسب الجودة، وقال مصطفى عبدالله - بائع أدوات مدرسية بالفجالة: سعر كشكول السلك 100 ورقة بـين 55 و65 جنيهاً، والكراسة العادية بـ 6 جنيهات، وكراسة رسم كبيرة 12 ورقة بـ22 جنيهاً، والمقلمة بـ 35 جنيهاً، والقلم الجاف أسعاره بين 3 و7 جنيهات، وسعر اللانش بوكس يصل إلى 90 جنيهاً واللانش بوكس 2 لتر مقسم بــ 150 جنيهاً.
وعلبة الألوان الفلومستر 12 قلماً بــ25 جنيهاً، وعلبة الألوان الشمع بــ 35 جنيهاً، وعلبة الأستيكة العادية 33 قطعة بــ 75 جنيهاً، والمسطرة بــ 10 جنيهات، وزمزمية حجم 700 مللى بـ 65 جنيهاً.
وأضاف: هناك أسعار مختلفة لطلبات الجملة للمكتبات، حيث يبلغ سعر الجملة لـ دستة الكراسات 8 ورقات بـ45 جنيهاً، ودستة الأقلام الرصاص بين 20 إلى 40 جنيهاً، وتتفاوت أسعار دستة كشكول مسطر 60 ورقة من 45 جنيهاً إلى 120 جنيهاً.
وحول أسعار الأحذية قال رامى على صاحب محل أحذية بوسط القاهرة، أن أسعار الأحذية تبدأ من 170 جنيهاً للكوتشى الأطفالى ويصل إلى 550 جنيهاً للكوتشى الأولادى، والكوتشى الاسنيكرز يبدأ من 170 جنيهاً، ومقاس 37 لـ41 يبدأ من 190 جنيهاً، مقاس 41 لـ45 يبدأ من 290 جنيهاً».
وأضاف: الأسعار مرتفعة هذا العام بسبب ارتفاع سعر الدولار عن العام الماضى، وقلة توافر المواد الخام.
وفى منطقة العتبة، بلغت أسعار الزى المدرسى ما بين 150 إلى 300 جنيه، فى أحد المحلات بينما بلغ متوسط سعرها فى محل آخر 220 جنيهاً بينما يصل سعر الجاكيت المدرسى إلى 350 جنيهاً، وتختلف الأسعار.


شكاوى لا تنتهى
اشتكى عدد من أولياء الأمور من ارتفاع أسعار الشنط والأدوات المدرسية، هذا العام.. وقالت حنان محمود - موظفة، إنها توجهت إلى منطقة العتبة لشراء شنطة المدرسة لابنها فى المرحلة الابتدائية ولكنها فوجئت بأن الأسعار تتراوح بين 250 و450 جنيهاً، أما الأدوات المدرسية فلا تقل عن 700 جنيه وهى ميزانية كبيرة لدخول المدرسة هذا العام».
وأضافت «ما باليد حيلة» سأضطر للشراء بهذه الأسعار المرتفعة من أجل ابنى ونفس المعنى قالته يمنى محمود - ربة منزل، مؤكدة أن أسعار الشنط المدرسية مرتفعة جداً هذا العام، مشيرة إلى أنها أم لطفلين فى المرحلة الابتدائية.. وقالت: سأكتفى بشراء شنطة واحدة لأحد ابنى الاثنين لأن أسعار الشنطتين يتجاوز 850 جنيهاً مما يضع عبئاً كبيراً على ميزانية الأسرة، بخلاف أسعار الأدوات المدرسية التى شهدت زيادة كبيرة فتخطت أسعار الكشاكيل والأقلام للطفلان نحو 700 جنيه.
وأضافت: أسعار الزى المدرسى والأحذية المدرسية أيضاً غالية ولهذا فإن الموسم الدراسى هذا العام سيكون صعباً على الأسر جميعاً.
وقال سيد عثمان - موظف: «توجهت لميدان الجيزة لشراء شنطة مدرسة لابنتى بالمرحلة الإعدادية وفوجئت بأن أسعار أقل شنطة يبلغ 350 جنيهاً».
وأضاف: «اعتدت كل عام على شراء شنطة جديدة لابنتى لأشعرها بفرحة العام الدراسى الجديد، ولكن الأسعار هذا العام مرتفعة، وهو نفس حال أسعار الأدوات المدرسية وباقى المستلزمات من زى مدرسى وأحذية، وربنا يعنى على شرائها هذا العام، خاصة أنها ستتكلف مبالغ كبيرة».
الإسكافى يعود
جالساً أمام ماكينته المحببة إلى قلبه ومصدر رزقه يستقبل الطلب وراء الأخر، والزبائن توالياً من أجل سرعة إنجاز ما يطلبونه منه بإصلاح ما أفسده الاستهلاك الكبير بمرور الأيام، وبيديه الماهرتين وبخبرة السنين يعيد الإسكافى البريق لكل ما نالت منه مخالب الزمن، بعد أن يقوم بإصلاح ما يستطيع سواء مما يحمله الظهر أو الأقدام 
ومع اقتراب العام الدراسى يعمل الإسكافى لفترات طويلة على عكس المعتاد منه فهذا هو موسمه الذى ينتظره كل عام، لتحقيق مكاسب - ولو بسيطة، تساعده على استكمال باقى العام
فى منطقة ناهيا ببولاق الدكرور يجلس «ميخائيل عطا» وهو على مشارف عقده الخامس، من أجل إنجاز أكبر قدر ممكن لخياطة وتصليح الشنط المدرسية والأحذية ويجلس أحياناً زبائنه أمامه من أجل حثه على سرعة الإنجاز أو يتركون له أغراضهم ويعودون بعد يوم أو يومين لاستلامها، ولكن هذا العام يخبرنا بأن زبائن إصلاح الشنط والأدوات المدرسية من أحذية وغيرها فى زيادة كبيرة عن العام السابق.. ويقول: أظن أن السبب هو ارتفاع أسعار الشنط الجديدة والأحذية، والتى يتخطى سعرها مئات الجنيهات، ولذلك يرغب الكثير فى إعادة استخدام شنط وأحذية العام السابق، خاصة أن هناك عدداً كبيراً أصبحت ظروفهم صعبة ولا يستطيعون الحصول على شنط جديدة أو أحذية.
ويضيف: «كل عام أنتظر موسم المدارس من أجل حدوث انتعاش دخلى خلال تلك الفترة، مشيرا إلى أن تصليح الشنط والأحذية يبدأ من 15 جنيهاً وأغلى تصليح يصل إلى 100 جنيه، وهناك من يدفع أقل من ذلك فأقبل ما يتم دفعه وأقدر ظروف الجميع لأننى مثلهم أعانى أيضاً فى الفترة الأخيرة بسبب ارتفاع الأسعار بشكل عام، وأحاول الإنجاز فى أسرع وقت للزبائن حتى تكون الشنط والأحذية جاهزة قبل بدء الموسم الدراسى».
وواصل: أعمل وحدى داخل المحل الخاص بى وأحياناً أقوم بالجلوس لفترات طويلة من أجل تسليم الزبائن حاجاتهم فى مواعيدها. 


مبادرات حكومية
وتحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسى، رئيس الجمهورية، تواصل وزارة الداخلية فعاليات المرحلة السادسة والعشرين من مبادرة (كلنا واحد) اعتباراً من أول سبتمبر الجارى لمدة شهر، لتوفير كافة المتطلبات والمستلزمات المدرسية بأسعار مخفضة عن مثيلاتها بالأسواق وكذا الاستمرار فى توفير كافة السلع الغذائية وغير الغذائية بجودة عالية وبأسعار مخفضة بنسبة تصل إلى 40%، وذلك بالتنسيق مع مختلف قطاعات الوزارة ومديريات الأمن على مستوى الجمهورية، وتتوافر السلع بجودة عالية وأسعار مخفضة، بالمنافذ والسرادقات الموضحة على الموقع الرسمى لوزارة الداخلية.
وتم التنسيق مع كبرى الشركات والسلاسل التجارية للمشاركة فى المبادرة، لتوفير كافة المتطلبات المدرسية من خلال 2286 منفذاً و5 معارض رئيسية و50 معرضاً فرعياً، بمختلف محافظات الجمهورية، وذلك بالتنسيق مع الإدارة العامة لشرطة التموين والتجارة والموردين من أصحاب الشركات التجارية المتخصصة فى مجال المستلزمات والأدوات المدرسية للمشاركة فى المبادرة.
وانطلقت مؤخراً فعاليات معرض أهلاً مدارس الرئيسى، بمحافظة القاهرة، فى صالة جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة والمتناهية الصغر بأرض المعارض بمدينة نصر، ويستمر المعرض حتى 20 سبتمبر الجارى ويقدم تخفيضات حتى 30% لجميع المستلزمات والأدوات المدرسية بمراحل التعليم ملابس وأحذية وشنط مدرسية وزى مدرسى وكشاكيل وكراسات وأقلام، وسيتم افتتاح فروع المعرض فى المحافظات كافة والتى تشمل معرضاً رئيسياً بكل محافظة إلى جانب المعارض الفرعية فى المدن والمراكز على مستوى محافظات الجمهورية، بالتنسيق مع المحافظين.


أكد محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، أن تطبيق نظام أعمال السنة بنسبة 40 في المائة من الدرجات يستهدف إعادة الطلاب إلى المدارس. 

جاء ذلك خلال انعقاد لقاء موسع مع رؤساء تحرير ومجالس إدارات الصحف والمواقع الإلكترونية  والإعلاميين؛ لاستعراض رؤية الوزارة لتطوير المنظومة التعليمية. 

وذكر وزير التربية والتعليم والتعليم الفني أن إعادة تطبيق نظام أعمال السنة بنسبة 40 في المائة كجزء من التقييم العام للطلاب سيجعل الحضور أمرًا حتميًا، ويعد محفزا لانتظام الطالب في المدرسة، لحرص الطالب على النجاح.

وزير التربية والتعليم يفسر أهداف هيكلة المرحلة الثانوية

وأوضح وزير التربية والتعليم والتعليم الفني أن الهدف من إعادة هيكلة المرحلة الثانوية، هو إتاحة الفرصة للمعلم ليؤدى عملية تعليمية جيدة داخل الفصل، بعدد ساعات معتمدة للمواد الأساسية، وأن يكون لديه الفرصة والوقت لتدريس المحتوى، وكذلك تنمية مهارات الطلاب، والعمل على حل المشكلات والانتهاء من المنهج فى الوقت المخصص. 

ولفت وزير التربية والتعليم والتعليم الفني إلى أن طالب المرحلة الثانوية كان يدرس 32 مادة على مدار السنوات الثلاثة وهو ما لا يتواجد في اي نظام تعليمي في أي دولة في العالم.
  
وأشار وزير التربية والتعليم والتعليم الفني الى أهمية توافر المهارات لدى الطلاب من خلال طرق التدريس وتعلم القيادة، واستغلال المعامل المتواجدة بمدارس المرحلة الثانوية وذلك من خلال إتاحة الوقت للمعلم. 

وأضاف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني أن قرار إعادة هيكلة الثانوية العامة تم من خلال دراسة قام بأجرائها المركز القومى للبحوث التربوية ومن خلال متخصصين تربويين على نظام التعليم فى أهم ٢٠ دولة فى العالم، لافتًا إلى أن أقصى دولة فى العالم تقوم بتدريس من ست إلى ثمان مواد خلال العام الدراسي.

ونبه وزير التربية والتعليم والتعليم الفني بأن نسبة حضور طلاب المرحلة الثانوية كانت ما بين 10 إلى 20%، والوزارة تسعى جاهدة لانتظام حضور الطلاب خلال العام الدراسي الجديد من خلال عدد من الآليات من بينها نظام أعمال السنة والتقييمات والأنشطة التي سيتم تطبيقها في مراحل النقل والتي تستهدف في الأساس مصلحة الطالب وتطوير قدراته ومهاراته وانتظام العملية التعليمية داخل المدارس.
واستعرض الوزير بعض الحلول والآليات التي طرحتها الوزارة للتطبيق في الادارات التعليمية المختلفة لتقليل الكثافة، ومن بينها استغلال الغرف غير المستغلة بالمدرسة وتحويلها إلى فصول دراسية، والعمل بنظام الفترتين في بعض الادارات التعليمية وفقا لطبيعتها واحتياجاتها.
 


كشفت دراسة جديدة عن قدرة النباتات على التواصل مع بعضها بعضا، كما يفعل الإنسان والحيوان، حيث تستخدم حواسها لنشر المعلومات بطريقتها الخاصة.

للنباتات طريقتها الخاصة في التفاعل مع بعضها بعضا، وإن أنظمة التواصل النباتية قد تكون أكثر تعقيدًا مما كنا نتخيل، حيث أن شبكات الاتصال هذه حساسة ومتوازنة.

معظمنا على دراية برائحة العشب المقطوع حديثًا، والمواد المتطايرة، أو المواد الكيميائية، التي يطلقها العشب، والتي نربطها بهذه الرائحة، هي إحدى الطرق التي تتواصل بها مع النباتات الأخرى القريبة من وجود مفترس، أو في حالة وجود جزازة العشب، مما يدفع إلى تعديل دفاعات النبات. وبدلاً من استخدام الإشارات السمعية، تستخدم النباتات الاتصال الناجم عن المواد الكيميائية.

في الآونة الأخيرة، اكتشف العلماء مدى جودة اتصال النباتات ومدى كفاءتها في إرسال الرسائل إلى أقرانها عبر جذورها، وعبر الإشارات الكهربائية، وعبر شبكة من الفطريات تحت الأرض، وعبر ميكروبات التربة.

وقد يكون العلماء على وشك اكتشافات مذهلة، مع التطورات الأخيرة التي تدمج الاتصالات بالإشارات الكهربائية داخل النباتات، وبين النباتات في البيوت الزجاجية الحديثة، لمراقبة ري المحاصيل، أو الكشف عن نقص التغذية.

ويحقق العلماء هذا من خلال إدخال مجسات كهربائية صغيرة، تشبه إبر الوخز، لاختبار كيفية ارتباط التغيرات في الإشارات الكهربائية بأداء النبات مثل نقل الماء والمغذيات، وتحويل الضوء إلى سكريات مهمة.

حتى أن الباحثين أثروا على سلوك النبات من خلال إرسال إشارات كهربائية من الهواتف المحمولة، مما جعلها تؤدي استجابات أساسية مثل فتح أو إغلاق الأوراق.

يحدث قدر كبير من الاتصالات بين النباتات تحت الأرض، وتُسيرها شبكات فطرية كبيرة تُعرف باسم "شبكة الخشب الواسعة". وتربط هذه الشبكة من الفطريات الأشجار والنباتات تحت الأرض، مما يسمح لها بمشاركة الموارد مثل الماء والمغذيات والمعلومات. ومن خلال هذا النظام، يمكن للأشجار الأكبر سنًا مساعدة الأشجار الأصغر سنًا على النمو، ويمكن للأشجار تحذير بعضها بعضا من المخاطر مثل الآفات.

إنها أشبه بشبكة إنترنت تحت الأرض للأشجار والنباتات، تساعدها على دعم بعضها والتواصل مع بعضها بعضا. الشبكة واسعة النطاق، ويُعتقد أن أكثر من 80 % من النباتات متصلة ببعضها، مما يجعلها واحدة من أقدم أنظمة الاتصال في العالم.

وبحسب الدراسة المنشورة في مجلة "ساينس أليرت" العلمية، فإن أي تأثير على التربة من خلال المواد الكيميائية، أو إزالة الغابات، أو تغير المناخ، يمكن أن يعطل عقد الاتصال بين النباتات.


قال وليد حجاج، عضو الهيئة العليا الاستشارية للأمن السيبراني، إن عملية الاستهداف التي حدثت اليوم لعناصر حزب الله من خلال تفجير إسرائيل لنظام البيجر الموجود في أجهزة الاتصالات الخاصة بهم؛ لم تكن الواقعة الأولى من نوعها.

وأضاف في مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج «على مسئوليتي» المذاع على قناة صدى البلد، أنه في عام 1996 تم اغتيال يحيي عياش - أحد قادة كتائب عز الدين القسام - بنفس طريقة تفجير جهاز الاتصال، كما تم أيضًا اختراق طيران إحدى الدول من خلال ثغرة في أجهزة الاتصالات الخاصة بها.

وتابع وليد حجاج: شبكة البيجر هي شبكة مغلقة على عناصر حزب الله، وغير مرتبطة بالانترنت، فهي عبارة عن جهاز يشبه المحمول، وكان يتم استخدامه للتواصل مع الأطباء والموظفين ذوي المناوبات الليلية، والموظفين في شركات الخدمة، كما كان يستخدم في المجال العسكري والأمني.

وأوضح حجاج، أن تفجير أجهزة الاتصالات في توقيت واحد؛ أمر يمكن تنفيذه فقط باستخدام شريحة، ومن المتوقع أنه تم زرع مادة متفجرة داخل أجهزة الاتصالات وتم تفجيرها في توقيت واحد.

وأشار المهندس وليد حجاج، إلى أن تفجير أجهزة الاتصالات الموجود مع عناصر حزب الله؛ إما تم بطريقة كهربائية أو بوجود مادة متفجرة داخل الأجهزة من خلال إشارة كهربائية تم زرعها.

وأردف عضو الهيئة العليا الاستشارية للأمن السيبراني: الاختراق الذي تم في أجهزة الاتصالات كان من خلال بوابة خلفية لاستهداف عناصر حزب الله، وهناك جهات استخباراتية كبرى وراء هذه العملية الإرهابية لاستهداف عناصر حزب الله في لبنان وسوريا.
 


نظمت الهيئة القومية للبريد احتفالية كبرى لتكريم أوائل الثانوية العامة والأزهرية والدبلومات الفنية للعام الدراسي 2023/2024 على مستوى الجمهورية؛ للعام الثاني على التوالي ضمن مبادرة "مسار"؛ تتويجًا للجهد الذي بذلوه والانجاز الذي حققوه.
جاء ذلك بحضور دكتور أيمن بهاء الدين نائب وزير التربية والتعليم لشئون التعليم الفني، والدكتور حسام عثمان نائب وزير التربية والتعليم العالي لشئون الابتكار والبحث العلمي، والدكتور سلامة جمعة علي رئيس جامعة الأزهر، والدكتور أيمن عبد الغني رئيس قطاع المعاهد الازهرية، وأحمد حمزة مدير مكتب فضيلة الإمام الأكبر شيخ الازهر، والعديد من رؤساء الجامعات الحكومية والخاصة، وجميع القيادات الإدارية والتنفيذية بالهيئة القومية للبريد ضمن مبادرة "مسار" وبمشاركة أولياء أمور الطلاب الأوائل.
وخلال الاحتفال أعرب عبده علوان، رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية للبريد، عن سعادته البالغة بتكريم المتفوقين من طلاب الثانوية العامة والأزهرية والدبلومات الفنية، بالإضافة إلى الطلاب المتفوقين بالسنة الأولى من التعليم الجامعي والذين تشملهم مبادرة "مسار" التي أطلقتها الهيئة القومية للبريد العام الماضي بهدف دعم وتحفيز الطلاب المتفوقين في الشهادة الثانوية بمختلف فئاتها وتشجيعهم على مواصلة التفوق وبذل الجهد للمحافظة على التفوق والتميز خلال مسيرتهم الدراسية ورحلتهم التعليمية الجامعية.
وأوضح علوان أن تنظيم احتفالية لتكريم أوائل الثانوية العامة والأزهرية والدبلومات الفنية والبالغ عددهم (173)طالبًا وطالبة؛ يأتي في إطار اهتمام الهيئة بفئة الشباب خاصة المتميزين منهم، موجهًا الطلاب بضرورة الحفاظ على المستوى التعليمي الذي وصلوا إليه والاستمرار في التقدم والتفوق، خاصة في ظل سعي الدولة نحو تطوير المنظومة التعليمية وتسخير كافة الإمكانات للارتقاء بها، موجهًا تحية خاصة لأولياء الأمور لدورهم في توفير الرعاية والدعم وتهيئة المناخ والأجواء المناسبة لأبنائهم للتفوق.
وأشار علوان إلى أن مبادرة "مسار" هي مبادرة طموح أطلقتها الهيئة العام الماضي لدعم الطلاب المتفوقين دراسيًا في الثانوية العامة والأزهرية والدبلومات الفنية حتى الانتهاء من دراستهم الجامعية بهدف حثهم على استمرار النجاح والتفوق، مشيرًا إلى أن مبادرة "مسار" تشمل فتح حساب توفير بـ١٠ آلاف جنيه، بالإضافة إلى بطاقة خصم مباشر لكل طالب من الطلاب المتفوقين، إلى جانب دعم هؤلاء الطلاب خلال مراحلهم الجامعية في حال تفوقهم الدراسي بتقدير عام "جيد جدا" بـ١٠ آلاف جنيه كل عام بحد أقصى ٦ سنوات - بحسب النظام التعليمي لكل كلية.
 وجه أوائل الثانوية العامة الشكر للبريد على هذه الاحتفالية وهذه المبادرة الطموح التي تأتي تتويجًا لجهودهم وتفوقهم مؤكدين استمرارهم في بذل أقصى مجهود لتحقيق النجاح والتفوق.


خاض حراس مرمى الفريق الأول لكرة القدم بنادي الزمالك، تدريبات قوية، خلال المران الذي أقيم مساء اليوم الثلاثاء على ملعب النادي، استعداداً لمباراة الشرطة الكيني في إياب دور الـ32 لبطولة كأس الكونفدرالية الأفريقية.


وأدى الرباعي محمد عواد ومحمد صبحي ومحمود الشناوي وعمر عبد العزيز، مجموعة من التدريبات التأهيلية، بالإضافة إلى جزء فني تم خلاله التركيز على بعض الجوانب الخاصة، تحت قيادة لويس فيسنتي مدرب الحراس بالفريق.

وحرص لويس فيسنتي على منح الحراس العديد من التعليمات الفنية، و قام بتحفيزهم بشكل متواصل وأكد على ضرورة التركيز ومواصلة العمل بكل قوة خلال الفترة الحالية.
ويستعد فريق الزمالك لمواجهة الشرطة الكيني المقرر لها باستاد القاهرة الدولي في الثامنة مساء يوم الجمعة المُقبل في إياب دور الـ32 لبطولة كأس الكونفدرالية


شارك البولندي كونراد ميشالاك لاعب الفريق الأول لكرة القدم بنادي الزمالك، في التدريبات الجماعية للأبيض، التي أقيمت مساء اليوم الثلاثاء على ملعب النادي.

جاء ذلك عقب إعلان النادي انضمامه خلال الأيام الماضية، قادماً من نادي أحد السعودي لمدة موسم على سبيل الإعارة لتدعيم صفوف الفريق في الموسم الجديد.

وشارك ميشالاك في فقرات المران مساء اليوم سواء التأهيلية والبدنية بجانب الفقرة الخططية مع زملائه بالفريق.

واستأنف الزمالك تدريباته مساء اليوم الثلاثاء بعد انتهاء الراحة السلبية التي حصل عليها اللاعبون أمس الاثنين، استعداداً لمواجهة الشرطة الكيني المقرر لها باستاد القاهرة الدولي في الثامنة مساء يوم الجمعة المُقبل في إياب دور الـ32 لبطولة كأس الكونفدرالية.

جدير بالذكر أن لقاء الذهاب الذي أقيم يوم السبت الماضي على ملعب نيايو الوطني بالعاصمة الكينية نيروبي، كان انتهى بفوز الزمالك بهدف دون رد سجله عبد الله السعيد.


شارك محمد شحاتة لاعب وسط الفريق الأول لكرة القدم بنادي الزمالك، في التدريبات الجماعية التي أقيمت مساء اليوم الثلاثاء على ملعب النادي استعداداً لمباراة الشرطة الكيني في إياب دور الـ32 لبطولة كأس الكونفدرالية الأفريقية. 


جاء ذلك عقب تماثل اللاعب للشفاء من الإصابة التي تعرض لها خلال مباراة فريقه الأخيرة أمام الشرطة الكيني في ذهاب دور الـ٣٢ للبطولة الكونفدرالية الأفريقية، وكانت عبارة عن شد خفيف في عضلة السمانة.
واطمأن الجهاز الطبي للفريق بقيادة الدكتور محمد أسامة على سلامة اللاعب، ليشارك بعدها محمد شحاتة في جميع فقرات المران البدنية والتأهيلية بجانب الفقرة الخططية والفنية بشكل طبيعي استعداداً للمواجهة المُقبلة أمام الشرطة الكيني.
ويستعد فريق الزمالك لمواجهة الشرطة الكيني المقرر لها باستاد القاهرة الدولي في الثامنة مساء يوم الجمعة المُقبل في إياب دور الـ32 لبطولة كأس الكونفدرالية


 التقت الدكتورة يولي ياسين، عميدة كلية الدراسات الإسلامية والعربية بجامعة شريف هداية الله الإسلامية الحكومية بجاكرتا، الدكتور سلامة جمعة داود، رئيس جامعة الأزهر، على هامش زيارته الموسعة لإندونيسيا، بحضور فضيلة الدكتور عباس شومان، رئيس المنظمة العالمية لخريجي الأزهر.

وخلال اللقاء رحبت عميدة كلية الدراسات الإسلامية والعربية بجامعة شريف هداية الله بفضيلة الدكتور سلامة جمعة داود، رئيس جامعة الأزهر، وثمنت جهود الجامعة وعنايتها ورعايتها للطلاب الوافدين من مختلف أنحاء العالم.

وطالبت عميدة الكلية بالنظر في تجديد اتفاقية التعاون العلمي مع جامعة الأزهر.

من جانبه قال فضيلة الدكتور سلامة جمعة داود، رئيس جامعة الأزهر: إن الجامعة ليس لديها مانع من التعاون العلمي مع جميع الجامعات بما يعود بالنفع على طلاب العلم في مختلف المجالات العلمية.

وأوضح أنه عقب العودة إلى القاهرة سوف يتم النظر في تجديد اتفاقية التعاون العلمي بعد الحصول على الموافقات اللازمة لذلك.

محافظ جاوا الإندونيسية: نقدر عناية الإمام الأكبر بطلابنا الدارسين في قلعة الوسطية والاعتدال

التقى الدكتور سلامة جمعة داود، رئيس جامعة الأزهر، بالسيدة خُفِيفَة إندار باراوانسا؛ محافظ جاوا الشرقية؛ لمناقشة دور خريجي الأزهر الشريف في نشر سماحة الإسلام ومكافحة التطرف ضمن وفد رفيع من المنظمة العالمية لخريجي الأزهر.

وأشاد الدكتور سلامة جمعة داود، رئيس جامعة الأزهر، بالتزام الطلاب الإندونيسيين، وحرصهم على الدِّراسة في الأزهر الشريف؛ مثمنًا دور فرع المنظمة بإندونيسيا في مد أواصر الصلة بين الأزهر الشريف وخريجيه.


وأكد رئيس جامعة الأزهر على عناية ورعاية الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، بالطلاب الوافدين من مختلف أنحاء العالم عامة وطلاب إندونيسيا خاصة؛ كونهم سفراء للوسطية والاعتدال في بلادهم.

فيما أكدت محافظ جاوا الشرقية أن مصر دولة عريقة، تعتز إندونيسيا بالتعاون معها في مختلف المجالات، معبِّرة عن تقديرها لجهود فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، في نشر صحيح الدين الإسلامي، ورعاية وعناية فضيلته بالطلاب الوافدين من مختلف دول العالم عامة ، وطلاب إندونيسيا خاصة، حيث لا يألو جهدًا في دعمهم ورعايتهم، وتقديم جميع السبل التي تساعدهم على إنهاء دراستهم بنجاح وتفوق.


ترأست الدكتورة منال عوض وزيرة التنمية المحلية، اليوم لجنة الوظائف القيادية والإدارة الإشرافية لاختيار المتقدمين علي بعض الوظائف القيادية الشاغرة بديوان عام الوزارة وفقاً للإعلان رقم (١) لسنة ٢٠٢٣ علي 22 وظيفة قيادية شاغرة.

مقابلات التقديم

وتضم اللجنة اللواء خالد عبدالعال محافظ القاهرة السابق والدكتور طارق الحصري استشاري التطوير المؤسسي والخبير بالأكاديمية الوطنية لمكافحة الفساد وعدد من قيادات الوزارة ومديرة مديرية التنظيم والإدارة بالقاهرة.

وأشارت الدكتورة منال عوض إلي إنه من المقرر أن تنتهي المقابلات للمتقدمين علي المسابقة الأسبوع الجاري للذين تم فحص ملفاتهم وتنطبق عليهم الشروط وقدموا المستندات الخاصة بالمسابقة وكذا اختبارهم في مركز تقييم القدرات والمسابقات الالكتروني بالجهاز المركزي للتنظيم والإدارة.

وأضافت وزيرة التنمية المحلية أنه يتم خلال المقابلات التعرف علي التاريخ الوظيفي للمتقدمين وخبراتهم ومقترحاتهم لتطوير الوظائف المتقدمين إليها بالديوان العام للوزارة لاختيار أفضل العناصر المتقدمة.

جدير بالذكر أن وزارة التنمية المحلية – الديوان العام – قد أعلنت عن حاجتها لشغل عدد (22) وظيفة من الوظائف القيادية بالمستوي الوظيفي (الممتاز – العالي – مدير عام) ببعض قطاعاتها وفقاً لأحكام قانون الخدمة المدنية الصادر بالقانون رقم (81) لسنة 2016 ولائحته التنفيذية وقرار رئيس الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة رقم (223) لسنة 2020 بشأن معايير توصيف وتقييم الوظائف وبيانها كالتالي:

أولاً: وظائف من المستوي الوظيفي ( الممتاز ): عدد وظيفة واحدة: رئيس قطاع تقويم الأداء والمتابعة والتفتيش

ثانياً: وظائف من المستوي الوظيفي ( العالي ): عدد ثلاث وظائف على النحو التالي: رئيس الإدارة المركزية لتقويم الأداء، رئيس الإدارة المركزية للمتابعة والتفتيش، رئيس الإدارة المركزية لشئون مكتب الوزير.

ثالثاً: وظائف المستوي الوظيفي ( المدير العام ): عدد ثمانية عشر وظيفة على النحو التالي، مدير عام الإدارة العامة لتقويم أداء الوحدات والقيادات المحلية ومدير عام الإدارة العامة للتحريات والضبط ومدير عام الإدارة العامة للتفتيش المالي والإداري ومدير عام الإدارة العامة للتفتيش الفني والهندسي ومدير عام الإدارة العامة للبنية الأساسية وتأمين المعلومات ومدير عام الإدارة العامة للنظم والتطبيقات والدعم الفني ومدير عام الإدارة العامة للإحصاء والتقارير والنشر الإلكتروني ومدير عام الإدارة العامة للتطوير المؤسسي ومدير عام الإدارة العامة لإدارة وتنمية المواهب ومدير عام الإدارة العامة للإستحقاقات والمزايا ومدير عام الإدارة العامة لعمليات الموارد البشرية ومدير عام الإدارة العامة للمكتب الفني ومدير عام الإدارة العامة للسكرتارية التنفيذية ومدير عام الإدارة العامة للعلاقات العامة والمراسم ومدير عام الإدارة العامة للمكتب الإعلامي والمتحدث الرسمي مدير عام الإدارة العامة للإتصال السياسي والشئون البرلمانية ومدير عام الإدارة العامة للعلاقات الدولية والإتفاقيات ومدير عام الإدارة العامة لخدمة المواطنين.


تلقت الدكتورة منال عوض وزيرة التنمية المحلية، اليوم تقريراً حول سير العمل بالمراكز التكنولوجية في جميع محافظات الجمهورية لمتابعة تطورات الموقف في ملف التصالح علي مخالفات البناء والإجراءات التي تتم للتسهيل علي المواطنين لدفع العمل بملف التصالح وفقًا للقانون الجديد الصادر برقم ١٨٧ لسنة ٢٠٢٣، ولائحته التنفيذية.

طلبات للتصالح 

وأشارت وزيرة التنمية المحلية إلي أن العديد من المراكز التكنولوجية بالمحافظات شهدت إقبالاً كبيراً من المواطنين الراغبين في التقدم بطلبات للتصالح علي مخالفات البناء وفقاً للقانون الجديد وذلك مع اقتراب انتهاء الفترة الزمنية المقررة لعمل القانون في مطلع شهر نوفمبر القادم.

وأوضحت الدكتورة منال عوض أنه تم إصدار توجيهات للمحافظات بعدد من الخطوات والإجراءات للتسهيل والتيسير على المواطنين الراغبين في التصالح على مخالفات البناء ومن بينها إلغاء رد جهات الولاية من شهادة البيانات، حيث ستتولى الجهة الإدارية الحصول على الموافقات والتنسيق مع جهات الولاية بدلاً من المواطن ، وأضافت وزيرة التنمية المحلية أن تم إتاحة استعلام بيان جهة ولاية للمواطن مجاناً في المراكز التكنولوجية، بالإضافة إلى التسهيل في إجراءات المراجعة بالتنسيق مع إدارة التراخيص بالهيئة الهندسية للقوات المسلحة.

وأشارت الدكتورة منال عوض إلى أنه تم إتاحة التصالح على الجراجات وفقاً لبعض الضوابط وتسهيل إجراءات التصالح على قيود الارتفاع، مشيرة إلى أنه تم إتاحة سداد رسوم التصالح عبر كافة وسائل الدفع الالكترونى المتاحة للمواطنين تيسيراً عليهم.

وأكدت وزيرة التنمية المحلية أن المواطنين الذين تقدموا على التصالح وفقاً للقانون القديم رقم 17 لسنة 2019 ولم يقوموا باستيفاء المستندات واستكمال باقى الإجراءات الخاصة بالتصالح تم إعطائهم فرصة أخيرة لاستكمال الأوراق والمستندات فيما لا يزيد عن 30 يوماً من تاريخ إبلاغهم.

وشددت الدكتورة منال عوض على أن ملف التصالح على مخالفات البناء يتم متابعته على مدار اليوم من جانب وزارة التنمية المحلية بالتعاون والتنسيق مع المحافظات وكافة جهات الدولة والعمل على تقديم كل التيسيرات والتسهيلات اللازمة والتي أتاحها القانون الجديد واللائحة التنفيذية للانتهاء من ملف التصالح.

وأوضحت وزيرة التنمية المحلية أنه تم تشكيل لجنة بالوزارة للرد على الاستفسارات الخاصة بالمحافظات على مدار اليوم فيما يخص إجراءات التصالح لسرعة الإنجاز ومتابعة معدل التقدم اليومي لرؤساء المدن والأحياء والمراكز وفقاً لنماذج المتابعة الموجودة على المنظومة الخاصة بالتصالح وترتيب المدن والأحياء أسبوعياً لقياس معدل الانجاز وتحفيز المتميزين ومحاسبة المقصرين.

وحثت وزيرة التنمية المحلية جميع المواطنين أصحاب المباني والوحدات المخالفة بسرعة التقدم للتصالح عليها للحفاظ على ممتلكاته وثروتهم العقارية بالإضافة لحصول الدولة على حقوقها والتي ستعود مرة أخرى للمواطنين في شكل مشروعات تنموية وخدمية في كافة القطاعات المعيشية.


علق الإعلامي إبراهيم عيسى، على تصريحات القيادي بحركة حماس خالد مشعل اليوم لـ "نيويورك تايمز" بأن لحماس اليد العليا وإدخال إسرائيل حالة من الاستنزاف، موضحًا أن هذه التصريحات دليل على أن قيادة حماس عليهم دخول مستشفى الأمراض العقيلة، والعلاج العقلي، موضحًا أن الانكار والانفصال عن الواقع وصل لدرجة مرضية "مجنون ويدخل تحت العته السياسي والعقلي".

 

وأوضح "عيسى"، خلال تقديم برنامج "حديث القاهرة"، المُذاع عبر شاشة "القاهرة والناس"، أن له مؤيدين وداعمين وأنه يتحدث عن أن حماس لا تزال صامتة، مشددًا على أن صمت حماس أنه في النفق ولايزالوا قادرين على الاختباء والخروج للضرب بالهاون، متابعًا: "لو حماس صامدة كانت استطاعت أن ترد إسرائيل عن احتلال غزة.. حماس صامدة في النفق"، منوهًا بأن تصريحات خالد مشعل مجنونة وتكشف أن القيادات منفصلة عن الواقع.

 

وأشار إلى أن حماس تستنزف الشعب الفلسطيني والأمة العربية وليس الجيش الإسرائيلي، مؤكدًا أن يجب أن نسأل أنفسنا من أن يأكل الشعب الفلسطيني في غزة بعد غلق معبر رفح البري بسبب احتلاله من الجانب الفلسطيني، مضيفًا: "الشعب الفلسطيني في غزة بيأكل من إسرائيل بعد غلق المعبر".

 

ونوه بأن مطالب حماس عن حرب غزة تظهر تناقضًا واضحًا، موضحًا أن حماس نزلت الانفاق "حكومة فاشلة نادلة خائنة لشعبها ودخلت حرب بدون أن تحمي شعبها.. حكومة حماس تتفاوض الآن والشعب الفلسطيني يقتل في غزة".


تقرر حظر البيع أو التنازل عن الوحدات المتاحة للعاملين بهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة والأجهزة التابعة، والتي سيتم تخصيصها بموجب القرعة العلنية لمدة 5 سنوات تبدأ من تاريخ التخصيص للوحدة.

 ووجهت المهندسة عزة رمضان محمد رئيس الإدارة المركز لقطاع الشؤون العقارية والتجارية ورئيس اللجنة العقارية الرئيسية، خطابا إلى رؤساء أجهزة المدن الجديدة بحظر البيع أو التنازل عن الوحدات المتاحة للعاملين بالهيئة والأجهزة التابعة.

 كما تقرر حظر الموافقة على إصدار خطاب من جهاز المدينة لإجراء التوكيلات بالبيع والتنازل للنفس أو للغير على تلك الوحدات، على أن يتم السماح فقط بالتوكيلات المخصصة للإدارة وبموجب كتاب رسمي بذات الشأن يصدر من جهاز المدينة المختص وذلك لمدة 5 سنوات.

 وفي خطابها، قالت إنه بالعرض على اللجنة العقارية الرئيسية بالجلسة رقم 81 بتاريخ 12 سبتمبر بشأن إضافة بعض الضوابط بإتاحة طرح الوحدات السكنيه للعاملين بالهيئة وأجهزتها والمعتمد بموجب قرار مجلس إدارة الهيئة رقم 188 بتاريخ 5 مارس وتعديلاته بالجلسة رقم 191 بتاريخ 16 مايو لصالح العاملين بالهيئه وأجهزة المدن فقد تقرر الآتي:

إلزام الحاجزين من العاملين بالهيئه وأجهزتها بالتوقيع على إقرار بالموافقة على حظر البيع لتلك الوحدات مدة خمس سنوات، وعلى أن يتم الإعلان عن ذلك بالصفحة الرسمية للجهاز على مواقع التواصل الاجتماعي ومن خلال لوحة الإعلانات الخاصة بكل جهاز، على ان يكون الإقرار أحد الشروط الأساسيه للتقدم للقرعة العلنية لحجز الوحدات وفي حاله تبين مخالفة ما جاء بهذا الشرط حاليا أو مستقبلا خلال فترة الحجز يعتبر التخصيص لاغيا ويتم مصادرة جدية الحجز المسددة عن الوحدة في حالة عدم رغبة الحاجز في التوقيع على الإقرار أو استكمال الإجراءات قبل الموعد المحدد لنهاية فترة الحجز يسمح باسترداد مبلغ جدية الحجز فقط وعلى أن يتم ذلك بموجب طلب رسمي يقدم من الموظف.


شاركت منظمة المرأة العربية  في حفل إطلاق كتاب (الموت بالدانة) تأليف الدكتورة بخيتة أمين إسماعيل.

(الموت بالدانة) يعد أول كتاب يوثق مأساة السودان منذ اندلاع الحرب في الخرطوم في 15 أبريل 2023.

وعُقدت الاحتفالية بنادي الزراعيين بالقاهرة وسط حضور كثيف من الجانبين السوداني والمصري، وشهدت عروضا لمداخلات مسجلة  من عدد من الدبلوماسيين والأكاديميين والناشطين السودانيين حول العالم. وكذا مداخلات من ضحايا الحرب من النساء والفتيات اللواتي تعرضن للاعتداء . 

الحياة الثقافية

والدكتورة بخيتة إسماعيل هي ناشطة بارزة وذات إسهام مهم في الحياة الثقافية والاعلامية بالسودان وهي مالكة ومؤسسة كلية أم درمان الجامعية لتكنولوجيا الصحافة والطباعة، ومؤسسة كلية السودان الجامعية للبنات، ورئيسة تحرير مجلة مريود للناشئة، وكاتبة صحفية بعدد كبير من الصحف السودانية والعربية ولها مؤلفات عدة في الاعلام وحقوق المرأة.

يتضمن كتاب (الموت بالدانة) سردًا لعدد من قصص الحرب المأساوية وخاصة حالات الاغتصاب التي تعرضت لها النساء والفتيات. كما يتضمن قصائد تروي عن الحرب بلغة الشعر المؤثرة. ومقالات لكتاب عرب عن السودان وعن الحرب وينتهي بنقاش عن كيفية العودة، وألبوم صور توثق أحداث الحرب.


 

وفر الديوان الملكي إمكانية تقديم معروض طلب مساعدة مالية وذلك لتخفيف الأعباء المادية على المواطنين ممن لا يمتلكون دخل ثابت يعينهم على متطلبات المعيشة في ظل الظروف الاقتصادية الراهنة، لذلك حرصت السلطات على وضع بعض المعايير لتحديد من له الأحقية في تلقي الدعم وذلك من خلال استيفاء الشروط التي أعلن عنها الديوان.

نموذج معروض طلب مساعدة مالية

يقدم المواطنين معروض طلب مساعدة مالية بصيغة رسمية يخاطب بها الديوان الملكي بالسعودية، حيث يتلخص في تقديم المعلومات الشخصية لصاحب الطلب، على أن تكون صيغته كالتالي:

إلى سمو خادم الحرمين الشريفين سيادة الملك/ سلمان بن عبد العزيز

أدامك الله ذخرًا لهذا الوطن ورزقك من الخير أينما كنت

تحية طيبة وبعد

أرغب في تقديم معروض طلب مساعدة مالية وذلك للحصول على دعم مادي من الديوان الملكي، ويرجع السبب في ذلك إلى عدم امتلاكي دخل ثابت يلبي احتياجات أسرتي وذلك لأن الدخل الذي امتلكه صغير ولا يكفي، وليست لدي القدرة على توفير الاحتياجات الأساسية ولا يمكنني إلا التوجه بطلب الدعم من سيادتكم، وذلك لإيماني بحرصهم الشديد على تقديم الدعم لجميع أبناء المملكة

شكرا جزيلا وتقبلوا فائق الاحترام والتقدير لشخصكم الموقر

المواطن/……….

رقم الهوية/………

العنوان/……………

تقديم معروض طلب مساعدة الديوان الملكي الكترونياً

يحق التوجه بتقديم معروض طلب مساعدة مالية لجميع المواطنين في المملكة ممن تتحقق لديهم المعايير التي أعلن عنها الديوان، على أن يتم إرسال الطلب بشكل إلكتروني، وذلك باتباع الخطوات التالية:

  • التوجه إلى بوابة الديوان الملكي على الإنترنت.
  • التحديد على تبويب الخدمات.
  • اختيار طلب مساعدة مالية.
  • إضافة جميع البيانات المطلوبة.
  • إدراج الرمز البريدي الاحساء لقاطني هذه المنطقة او اختر الرمز البريدي الخاص بمنطقتك.
  • إرفاق جميع المستندات المطلوبة.
  • التحديد على تبويب إرسال الطلب.

شروط الحصول على مساعدة الديوان الملكي

وضع الديوان الملكي عدة بنود أساسية ينبغي تطابقها مع المواطنين ممن يرغبون في تقديم معروض طلب مساعدة مالية، ومن هذا المنطلق ينبغي أن يستفيد المتقدم الشروط التي جاءت على النحو التالي:

  • ينبغي أن يكون المتقدم محتاجًا بالفعل إلى المساعدة ولا يملك دخل مادي ثابت يلبي متطلباته.
  • أن يكون المتقدم بالغ وفي حال كان قاصرًا يتولى تقديم الطلب ولي الأمر نيابة عنه.
  • يشترط أن يكون المتقدم سعودي الجنسية أو لديه إثبات إقامة قانونية في المملكة.
  • توفير جميع الوثائق المطلوبة من بينها (جواز السفر، والهوية الوطنية) أو أي مستندات أخرى تفيد في إثبات حالة المتقدم.
  • خلو سجل المتقدم من أي أحكام قضائية.
  • الشفافية التامة في تنفيذ شروط الديوان الملكي لإثبات حاجة المتقدم للمساعدة.
  • عدم وجود عمل لدى المتقدم مما يجعلها من أصحاب الدخل المحدود.
  • تحديد الرمز البريدي الاحساء او الرمز الخاص بمنطقتك وذلك حتى يتم الوصول إلى عنوان المتقدم بسهولة.

المستندات اللازمة لطلب دعم الديوان الملكي

توافر الشروط التي أعلن عنها الديوان الملكي تساهم في إمكانية تقديم معروض طلب مساعدة مالية إلى السلطات، مع ضرورة إحضار مجموعة من الوثائق والأوراق الثبوتية التي تساهم في متابعة إجراءات الطلب، ومن بين هذه المستندات نذكر:

  • نسخة من صك الملكية في حال كان الطلب يخص حالة سكنية.
  • إرفاق نسخة من الهوية الوطنية.
  • إحضار نسخة من شهادة ميلاد المتقدم.
  • إدراج نسخة من السجل التجاري في حال كان طلب المساعدة يتعلق بأي عمل تجاري.
  • تقديم شهادة وفاة رب الأسرة في حال كانت المتقدمة أرملة أو يتيمة الأب.
  • إبراز التقرير الطبي إذا كانت المساعدة بشأن أمر طبي أو إعاقة جزئية أو كلية.

الحالات الأحق بدعم الديوان الملكي

حدد الديوان الملكي الحالات التي يحق لها التقدم بطلب مساعدة مالية حتى تتمكن من سد احتياجاتها، لذلك ينبغي تقديم ما يثبت ذلك من أوراق ومستندات حتى تتحقق الجهات المعنية من أحقية المتقدم للدعم:

  • تحمل نفقة الأبناء دون مصدر دخل يكفي متطلبات المعيشة الأساسية.
  • المظلومين في قرار الحكم عليهم بالسجن.
  • الراغبين في إقامة مشروعات الإسكان التنموي.
  • أصحاب الدخل الضعيف الذي لا يكفي لتلبية احتياجاتهم.
  • التعرض إلى الخسارة الفادحة الناتجة عن الكوارث أو الحوادث وغير ذلك.
  • احتياج المال نتيجة ارتفاع التكلفة في علاج الأمراض المزمنة.

كيف اسدد ديوني عن طريق الديوان الملكي؟

التوجه إلى بوابة ناجز من خلال حساب النفاذ الوطني، بعدها يتم التحديد على الخدمات الإلكترونية ثم اختيار باقة الوكالات والإقرارات، بعد ذلك ينبغي التوجه إلى خدمة الإقرار بكفالة، ثم الضغط أخيرًا على تقديم الطلب مع ضرورة إدخال جميع البيانات المطلوبة بدقة.

كم يستغرق الرد من الديوان الملكي؟

يستغرق الرد من الديوان الملكي على طلب المساعده مدة تتراوح بين شهرين إلى أربعة أشهر، وهذه الفترة ضرورية لدراسة حالة المتقدم ومدى تطابق الشروط المُعلن عنها مع حالة المواطن.

ختامًا وكما قد جاء في موقع مسنود فاننا قد تطرقنا في الحديث عن طريقة تقديم معروض طلب مساعدة مالية من الديوان الملكي، والذي يعتبر من أهم الركائز الأساسية في منظومة الرعاية الاجتماعية بالمملكة، بالإضافة إلى أنه يساهم في تخفيف أعباء الفقر على المحتاجين ويعزز مبادئ التكافل والتضامن بين جميع أفراد المجتمع السعودي.


شهد المهندس عادل النجار محافظ الجيزة فعاليات اطلاق المبادرة الرئاسية للتنمية البشرية "بداية جديدة لبناء الإنسان" بديوان عام المحافظة وذلك بالتزامن مع انطلاق المبادرة من العاصمة الإدارية الجديدة بحضور الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، وانطلاقها بجميع محافظات الجمهورية.


وثمن محافظ الجيزة المبادرة الرئاسية " بداية جديدة لبناء الإنسان "، مؤكدا تسخير كل إمكانيات المحافظة من أجل تحقيق أهداف المبادرة، والتي تأتي انعكاسا لرؤية القيادة السياسية نحو بناء مجتمع متقدم ومتكامل، وتحسين جودة حياة المواطنين بخدمات، وأنشطة، وبرامج متنوعة، تستهدف كافة الفئات العمرية منذ الولادة وحتى الكبر، بالتوازي مع أهداف التنمية المستدامة وفقا لرؤية مصر 2030.


وأوضح المحافظ أن المبادرة تستهدف بناء مجتمع متقدم ومتكامل ، كنتاج للعمل الجماعي تتشارك فيه جميع وزارات وجهات الدولة وبمشاركة المجتمع المدني والقطاع الخاص لإعداد برنامج عمل مجمع يستهدف تنمية الإنسان المصري والعمل على ترسيخ الهوية المصرية بحيث يشعر المواطن بالمردود الإيجابي خلال فترة وجيزة . 


وعقب تدشين المبادرة شهد المهندس عادل النجار محافظ الجيزة أصطفاف سيارات كلا من وزارة العمل و مكتبة مصر العامة ، و المراكز التكنولوجية المتنقلة لتقديم الخدمات الجماهرية ، و حياة كريمة والقوافل الطبية المتنقلة وسيارات الاسعاف التابعة لوزارة الصحة والسكان ، والسيارات المتنقلة التابعة للشهر العقاري والتضامن الأجتماعي ووحدات التدخل السريع وسيارات جهاز مشروعات الخدمة الوطنية و منافذ المتنقلة التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية لبيع السلع بأسعار مخفضة والدرجات البخارية التابعة لوزارة الشباب والرياضة .


ولفت إلى أن المبادرة تضم برامج تدريبية متقدمة للمعلمين وتعزيز استخدام التكنولوجيا الحديثة في التعليم ،  وإطلاق حملات توعوية وبرامج صحية وقوافل علاجية بالمحافظات لتحسين الخدمات الصحية ، إلي جانب دعم النشاط الرياضي والثقافي ، وتوفير فرص عمل جديدة وبرامج لتطوير المهارات، بما يتناسب مع احتياجات سوق العمل .


جاء ذلك بحضور هند عبد الحليم نائب المحافظ واللواء شاكر يونس السكرتير العام  ومحمد مرعي رئيس مدينة الجيزة واللواء أحمد جلال رئيس حي العمرانية ومديري المديريات الخدمية بالجيزة والأزهر الشريف والأوقاف والكنيسة.


علق الإعلامي أحمد موسى، على واقعة اختراق إسرائيل لأجهزة الاتصالات في لبنان وسوريا، قائلاً: «اختراق أمني رهيب واسخباراتي كبير ضد نظام الاتصالات لحزب الله».
وأضاف أحمد موسى خلال تقديم برنامج «على مسئوليتي» المذاع على قناة صدى البلد، أن ما قامت به القوات الإسرائيلية هي أكبر عملية اختراق لأجهزة الاتصالات لحزب الله في لبنان وسوريا، حيث تم تفجير جميع الأجهزة الموجودة مع جماعات حزب الله وعائلاتهم.


وأكد الإعلامي أحمد موسى، أن هذا التفجير تسبب في إصابة قيادات من الصف الأول لحزب الله في لبنان وسوريا، واصفًا الضربة بأنها عبارة عن «عمل إرهابي خطير من الطراز الأول قام به إرهابيون».
وتابع أحمد موسى: جميع أجهزة الاتصالات انفجرت في وقت واحد، فعملية التفجير في منتهى الخطورة، معقبًا: «كارثة وضربة غير مسبوقة لعناصر حزب الله في وقت مفاجئ».

وأكمل: كل شخص يحمل جهاز اللاسلكي في حزب الله كان معاه قنبلة في يده، وجميعها انفجر في وقت واحد، حيث تسبب الانفجار في حالة هلع في الشارع اللبناني.
وأردف أحمد موسى: إسرائيل استهدفت واخترقت شفرة 4 آلاف جهاز اتصالات في لبنان وسوريا، ووصل عدد الإصابات إلى 2800 مصاب، ومن المتوقع زيادة أعداد مصابى هذا الانفجار، منوها إلى أنهم استوردوا الأجهزة من شركة أمريكية خلال شهرين إلى ثلاثة شهور ماضية.
واختتم الإعلامي أحمد موسى حديثه قائلاً: «نتنياهو يجتمع الآن مع معاونيه من حكومة مجلس الحرب تحت الأرض، لبحث موقف الضربة التي قامت بها قواته ضد لبنان وسوريا».
 


عقدت الدكتورة منال عوض وزيرة التنمية المحلية، اجتماعًا اليوم الثلاثاء مع الدكتور إبراهيم صابر محافظ القاهرة بحضور اللواء إبراهيم عبدالهادي نائب المحافظ للمنطقة الغربية وعدد من قيادات الوزارة والمحافظة وممثلين عن برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية"الهابيتات"، وخالد حسانين رئيس رابطة الباعة الجائلين بالعتبة، وحسن البيتيتي صاحب محلات في العتبة.

تطوير ورفع كفاءة شوارع الجوهري

وشهد الاجتماع استعراض آخر المستجدات الخاصة بمقترح تطوير ورفع كفاءة شوارع الجوهري ويوسف نجيب والعسيلي في صورته النهائية والذى أعده استشارى برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية "الهابيتات" تمهيدًا لتنفيذه بعد إزالة آثار الحريق الذى نشب في عقاري شارع الجوهري بالموسكى، حيث سيراعي المقترح الاشتراطات الخاصة بالإطفاء والحريق والصرف، وسهولة ويسر حركة المواطنين المترددين علي المنطقة وغيرها من المتطلبات، كما سيكون المقترح نموذجاً يمكن تطبيقه في شوارع آخرى بالمنطقة بما يساهم في الحفاظ علي أمن وسلامة المواطنين والباعة وأصحاب المحلات التجارية الموجودين في المنطقة.

وتم خلال الاجتماع استعراض شكل التصميمات النهائية الخاصة بالوحدات المقترحة للباعة الجائلين في شوارع الجوهري ويوسف نجيب والعسيلي بالعتبة بدلاً من "الفرشة" التي كانت تستخدم قبل الحريق في عرض منتجاتهم وبضائعهم والتي سيتم تخصيصها لكل بائع في تلك الشوارع المستهدفة بجوار عقاري شارع الجوهري اللذين تعرضا للحريق.

وقامت الدكتورة منال عوض والدكتور إبراهيم صابر ومسئولي " الهابيتات " وممثلين عن التجار والباعة الجائلين بتفقد نموذج للوحدات المقترحة للباعة ( الطاولات ) والتي أعدها المكتب الاستشاري التابع لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية.

وأبدي ممثلي التجار والباعة إعجابهم بالوحدات المقترحة للباعة والشكل العام للشوارع بعد التطوير والتي ستتناسب مع الوجه الحضارى للمنطقة وطبيعة عرض المنتجات.

كما قدم ممثلي الباعة وأصحاب المحلات التجارية الشكر للحكومة المصرية ووزارة التنمية المحلية ومحافظة القاهرة على جهودهم الحالية في تطوير ورفع كفاءة المنطقة وتحسين الوضع القائم على أرض الواقع للحفاظ على حياة المواطنين ومراعاة مصلحة أصحاب المحال والباعة. 

ووجهت وزيرة التنمية المحلية بسرعة دهان واجهات العقارات الموجودة في الشوارع التي ستشهد تطوير ورفع كفاءة لتناسب الشكل الحضاري والجمالي للمنطقة والتعاون مع جهاز التنسيق الحضاري في ذلك.

وأشارت الدكتورة منال عوض، إلي حرص الحكومة على توفير بيئة آمنة للمواطنين المترددين على تلك المنطقة وكذا الباعة وأصحاب المحلات الموجودة في تلك الشوارع لعدم تكرار أي حوادث مرة آخرى.

كما أوضح محافظ القاهرة أن المحافظة ستتابع مع جهاز التنسيق الحضاري أعمال طلاء واجهات العقارات بالمنطقة بما يتناسب مع طبيعتها  ومتابعة رفع كفاءة المنطقة بالكامل وتوفير كافة المرافق والخدمات بها.


تعتبر وصفة قطع اللحم بالصويا صوص واحدة من الوصفات الشهية التي تجمع بين النكهات الآسيوية الغنية والبساطة في التحضير، الصويا صوص يضيف طعماً مميزاً يمزج بين الحلاوة والملوحة، مما يجعل اللحم طرياً ومشبعاً بالنكهات. هذه الوصفة مثالية للتقديم مع الأرز أو الخضروات المشوية.


 

طريقة عمل قطع اللحم بالصويا صوص

المكونات

- 500 غرام من اللحم المقطع إلى شرائح

- 3 ملاعق كبيرة من الصويا صوص

- 2 ملعقة كبيرة من الزيت النباتي

- 1 ملعقة صغيرة من الزنجبيل المفروم

- 2 فص ثوم مفروم

- 1 ملعقة صغيرة من السكر البني

- نصف ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود

- 2 بصل أخضر مفروم

- 1 ملعقة كبيرة من الخل الأبيض (اختياري)


 

طريقة التحضير 

1. في وعاء، اخلط الصويا صوص، الزنجبيل، الثوم، السكر البني، والفلفل الأسود جيداً.

2. أضف شرائح اللحم إلى الخليط واتركها تتبل لمدة 30 دقيقة.

3. سخن الزيت في مقلاة كبيرة على نار متوسطة. أضف اللحم المتبل وقلبه حتى يتحمر وينضج بالكامل.

4. أضف البصل الأخضر وحركه لمدة دقيقة إضافية.

5. اختياري: أضف ملعقة من الخل الأبيض لتعزيز النكهة.

6. قدم اللحم مع الأرز أو الخضروات المشوية واستمتع بالنكهة الغنية.


قال الإعلامي إبراهيم عيسى، إن حماس أدخلت شعب غزة في حرب عدمية، حماس وحزب الله لا يعنيه المدنيين من الشعب الفلسطيني في قطاع غزة والمدنيين من الشعب اللبناني، مؤكدًا أن عملية 7 أكتوبر ادخلت الشعب الفلسطيني في أوقات سوداء وساعات من التدمير والقتل وجعلت الاحتلال يستمر في قتل الأطفال والنساء وتدمير المنازل، متابعًا: "حماس جماعة معتوهة.. وإسرائيل دخلت غزة وقامت بالاجتياح البري ومنذ عام تحارب وتدمر قطاع غزة".

 

وتحدث "عيسى"، خلال تقديم برنامج "حديث القاهرة"، المُذاع عبر شاشة "القاهرة والناس"، عن إطلاق النار من قبل مواطن أردني بمعبر الكرامة وقتل 3 إسرائيليين، موضحًا أن حماس وأخوان حماس تعاملت مع الموقف بأنه مشهد رهيب وأنه ضرب إسرائيل ضربة هائلة وخرجت العديد من المظاهرات في الأردن ومطالب بعودة جثمان منفذ العملية، قائلًا: "ايه العتة ده.. عمل ايه يعني ايه الجرا".

 

وشدد على أن عمليات حماس ضد إسرائيل لم تحقق أي نتائج للشعب الفلسطيني إلا الدمار ولم تعد بشئ بالحق الفلسطيني، موضحًا أن البعض يفرح بـ"الولا أي حاجة"، مؤكدًا أن أي عمل يستهدف أي مدني حتى لو مدني إسرائيلي هي عملية إرهابية.

 

وتابع: "هذه العمليات لم تعود بالحق الفلسطيني ولم تخلص الشعب الفلسطيني من الاحتلال الإسرائيلي"، موضحًا أن مشاعر الشعوب والرغبة في إزاء إسرائيل أكبر من الرغبة في تحقيق مصلحة وإفادة النفس.


أكد الدكتور إبراهيم صابر محافظ القاهرة، أن  معرض "بازار القاهرة" تمت إقامته تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية بمحاربة الغلاء ، وتخفيف العبء عن المواطنين ، وتكثيف المعارض التى توفر احتياجاتهم بأسعار مناسبة خاصة مع قرب عودة الطلاب للمدارس والجامعات .

جاء ذلك خلال تفقد محافظ القاهرة لمعرض "بازار القاهرة " بمجمع السوق الحضارى بالحى العاشر بمدينة نصر والذى تم فتحه للجمهور أمس.

وأشار محافظ القاهرة إلى أنه نظرًا لإقبال المواطنين الكثيف على المعرض للاستفادة من الخصومات الموجودة به تم زيادة مدة اقامته لأسبوعين بدلًا من أسبوع واحد كما كان مقررًا من قبل.

المعرض مقام على مساحة ١٥٠٠ م٢ بالسوق الملاصق لموقف زهراء مدينة نصر 

وأشار محافظ القاهرة إلى أن المعرض مقام على مساحة ١٥٠٠ م٢ بالسوق الملاصق لموقف زهراء مدينة نصر بالحى العاشر حتى يسهل وصول المواطنين إليه ،ويضم الملابس والأحذية، والشنط لتلبية احتياجات طلبة الجامعات، ومستلزمات المدارس، والأدوات المكتبية، والزي المدرسى بأسعار مناسبة، وتخفيضات تصل إلى أكثر من٣٠%.

ويشارك في المعرض ١٥٠ عارض، وعارضة ، بالإضافة إلى المنتجات اليدوية لأهالي الأسمرات ، وعزبة خيرالله، وجهاز شباب الخريجين ، والمشروعات الصغيرة .

ويضم "بازار القاهرة" معرضًا للحرف اليدوية (الفخار ، الخزف، والمكرمية ، والكروشيه ، والسجاد، وغيرها)، ومنتجات وزارة الزراعة، والمعرض فرصة للأسر لقضاء وقت ممتع أثناء التسوق حيث يتم إقامة حفلات ترفيهية به بالإضافة للتخفيضات،  كما توجد عربات لبيع الأطعمة والمشروبات بأسعار مخفضة.

وعلى هامش المعرض تنظم وزارة الصحة حملة ضمن مبادرة ١٠٠ مليون صحة للكشف بالمجان عن السكر ، والضغط ، والاكتشاف المبكر للاعتلال الكلوى، والدهون الثلاثية،  وتنظيم الأسرة. 


وكان قد عقدت الدكتورة منال عوض وزيرة التنمية المحلية ، اجتماعًا اليوم الثلاثاء مع الدكتور إبراهيم صابر محافظ القاهرة بحضور اللواء إبراهيم عبدالهادي نائب المحافظ للمنطقة الغربية وعدد من قيادات الوزارة والمحافظة وممثلين عن برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية"الهابيتات"، وخالد حسانين رئيس رابطة الباعة الجائلين بالعتبة، وحسن البيتيتي صاحب محلات في العتبة .

وشهد الاجتماع استعراض آخر المستجدات الخاصة بمقترح تطوير ورفع كفاءة شوارع 
الجوهري ويوسف نجيب والعسيلي في صورته النهائية والذى أعده استشارى برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية " الهابيتات " تمهيدًا لتنفيذه بعد إزالة آثار الحريق الذى نشب في عقاري شارع الجوهري بالموسكى ، حيث سيراعي  المقترح الاشتراطات الخاصة بالإطفاء والحريق والصرف ، وسهولة ويسر حركة المواطنين المترددين علي المنطقة وغيرها من المتطلبات،  كما سيكون المقترح نموذجاً يمكن تطبيقه في شوارع آخرى بالمنطقة بما يساهم في الحفاظ علي أمن وسلامة المواطنين والباعة وأصحاب المحلات التجارية الموجودين في المنطقة .

وتم خلال الاجتماع استعراض شكل التصميمات النهائية الخاصة بالوحدات المقترحة للباعة الجائلين في شوارع الجوهري ويوسف نجيب والعسيلي بالعتبة بدلاً من "الفرشة" التي كانت تستخدم قبل الحريق في عرض منتجاتهم وبضائعهم والتي سيتم تخصيصها لكل بائع في تلك الشوارع المستهدفة بجوار عقاري شارع الجوهري اللذين تعرضا للحريق .


المصدر : رياضة : للعام الثالث على التوالي.. مصر تستضيف تحدي محاربي الجليد

أخبار متعلقة :