نافذة على العالم

محليات قطر : منصة موحدة لوسائل النقل تطورها جامعة قطر

الثلاثاء 10 سبتمبر 2024 06:52 صباحاً

نافذة على العالم - محليات

4

10 سبتمبر 2024 , 07:00ص

❖ الدوحة - الشرق

نظم مركز قطر للنقل والسلامة المرورية في كلية الهندسة بجامعة قطر ورشة العمل الثانية حول مبادرة التنقل كخدمة (MaaS)، وهو مشروع رائد يهدف إلى تطوير نظام بيئي متكامل وفعال للنقل مصمم خصيصًا لتلبية احتياجات قطر في هذا المجال وممول من مجلس قطر للبحوث والتطوير والابتكار.   الورشة استقطبت أكثر من 35 مشاركًا من مؤسسات محلية ودولية مثل مركز قطر للنقل والسلامة المرورية في جامعة قطر، وجامعة يوجين من اليونان، وأوريدو للاتصالات، ومركز قطر للابتكارات التكنولوجية (QMIC)، إلى جانب العديد من الجهات الحكومية مثل وزارة المواصلات وهيئة الأشغال العامة (أشغال)، ووزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ووزارة التعليم والتعليم العالي، وشركة مهيل للاستشارات الهندسية والعديد من الأقسام الاكاديمية من جامعة قطر. حيث انخرط المشاركين في نقاشات مكثفة حول مستقبل التنقل كخدمة (MaaS) في قطر.

يهدف مشروع «مبادرة التنقل كخدمة (MaaS)» في دولة قطر إلى إحداث ثورة في وسائل النقل من خلال إنشاء منصة تنقل متعددة الوسائط وسلسة للمستخدمين في جميع أنحاء الدولة. ركزت ورشة العمل على هدفين رئيسيين: الحصول على رؤى من المستخدمين النهائيين وأصحاب المصلحة، وتطوير نماذج أعمال مبتكرة لنظام MaaS.

وأكدت المناقشات في الورشة على أهمية تطوير نظام النقل كخدمة يتناسب مع الظروف المحلية في دولة قطر. كما ناقش المشاركون تكامل وسائل النقل المختلفة لتعزيز تجربة المستخدم، مع التركيز على خلق قيمة للمستخدمين من خلال تقديم حلول تنقل سهلة الوصول وفعالة ومبتكرة.

 وفي تعليقها على الورشة، قالت الدكتورة شيماء علي القره داغي، مديرة مركز قطر للنقل والسلامة المرورية بجامعة قطر، «تمثل هذه الورشة خطوة مهمة في تحقيق رؤية قطر لنظام نقل ذكي ومتكامل ومستدام، كما توفر مبادرة MaaS إمكانات هائلة لإحداث ثورة في كيفية تجربة التنقل في قطر من خلال توحيد وسائل النقل المختلفة في خدمة سلسة سهلة الاستخدام وفعالة.»

وأشارت الدكتورة شيماء إلى أن فريق جامعة قطر بالتعاون مع الشركاء المحليين والدوليين سيواصل تحسين نموذج العمل قائلةً، «إن تطوير نظام MaaS فعال وجذاب، كما أن لديه القدرة على إحداث ثورة في التنقل في قطر، حيث سيقدم نهجًا يركز على المستخدم للنقل ويعزز الاستدامة وإمكانية الوصول والكفاءة. سيواصل فريق جامعة قطر، جنبًا إلى جنب مع الشركاء المحليين والدوليين تحسين نموذج العمل بناءً على التواصل مع الخبراء والمعنيين للوصول إلى خطة عمل واضحة في هذا المجال.»

مساحة إعلانية

المصدر : محليات قطر : منصة موحدة لوسائل النقل تطورها جامعة قطر

أخبار متعلقة :