نافذة على العالم

هل الفول مفيد للصحة العقلية؟.. أبحاث توضح

الاثنين 19 أغسطس 2024 10:40 صباحاً

نافذة على العالم - سلط علماء الضوء على فوائد الفول العريض المحتملة على الصحة العقلية، حيث يعد من  بين الخضروات التي لا تحظى بالتقدير الكافي، فهو من البقوليات الخضراء المغذية التي تنتمي إلى عائلة البازلاء، وتمت زراعتها لآلاف السنين بسبب محتواها العالي من البروتين، ويُعتقد أن مجموعة واسعة من الفوائد الصحية المحتملة التي قد تجلبها إلى المائدة، وفقا لما نشره health. 

فوائد الفول للصحة العقلية

وتتجلى القيمة الغذائية للفول العريض في وفرة حمض الفوليك، الذي له مجموعة من الوظائف مثل تخليق الحمض النووي، ونمو الرضيع أثناء الحمل، ودعم صحة الدماغ، كما أنه غني بالحديد والمغنيسيوم والبوتاسيوم، وأثبتت الأبحاث أن هذه المعادن تلعب دورًا أساسيًا في الوقاية من فقر الدم ودعم وظائف العضلات والأعصاب وتنظيم ضغط الدم على التوالي.

إن المكاسب الغذائية للفول العريض واسعة للغاية، حيث ثبت أيضًا أنه يحتوي على بعض المركبات المضادة للأكسدة المفيدة، والتي تشمل الفلافونويد والأحماض الفينولية التي تعتبر مهمة في دعم إدارة الإجهاد التأكسدي ويتم التعرف عليها كمركبات قد يكون لها خصائص مضادة للالتهابات.

تأثير الفول على الصحة العقلية

يمثل الفول مصدرًا غنيًا بالليفودوبا، المعروف أيضًا باسم إل- دوبا، وهو حمض أميني يعمل كمقدمة للدوبامين، وتربط بعض الأدبيات العلمية بين انخفاض مستويات الدوبامين واضطراب تنظيم الدوبامين والاضطرابات الاكتئابية، لذلك، كمقدمة للدوبامين، قد يلعب إل-دوبا دورًا في دعم الصحة العقلية.

وتشير بعض الدراسات إلى أن مادة L-Dopa قد تلعب دورًا في دوائر المكافأة لدى الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات الاكتئاب وانعدام المتعة (انخفاض القدرة على تجربة المتعة)، ومع ذلك، ناقشت دراسة أخرى أنه على الرغم من أن مستويات L-Dopa قد تزيد من تناول الفول، إلا أن تناول كميات كبيرة للغاية من الفول قد يسبب آثارًا جانبية في الجهاز الهضمي مثل انتفاخ البطن.

ونظرًا لعدم وجود أدلة علمية شاملة في الوقت الحالي، فإن أهمية الفول في دعم الصحة العقلية أو إدارة الأمراض العصبية التنكسية تتطلب المزيد من الاستكشاف.

المصدر : هل الفول مفيد للصحة العقلية؟.. أبحاث توضح

أخبار متعلقة :