نافذة على العالم

محليات قطر : مواطنون لـ الشرق: درب الساعي مدرسة لتعليم الأجيال تراث الأباء والأجداد

الأحد 17 ديسمبر 2023 07:14 صباحاً

محليات

12

17 ديسمبر 2023 , 07:00ص

عبدالرحيم ضرار

أكد عدد من المواطنين حرصهم على المشاركة سنويا في فعاليات اليوم الوطني للدولة بدرب الساعي، لافتين الى حرصهم ايضا على مشاركة أطفالهم في الفعاليات التراثية التي تساهم في تعريفهم بالموروث القطري الاصيل والطريقة التي كان يعيش بها الآباء والأجداد في قديم الزمان.

وأشاد المواطنون بمجموعة الفعاليات التي يشهدها درب الساعي التي يعتبرونها مدرسة متميزة لتعريف أجيال قطر من الشباب والأطفال والنشء بالتراث القطري القديم ومعالم الحياة التي كان يعيش عليها الأولون ونهجهم الذي كان يسيرون عليه في قديم الزمان. مؤكدين أن درب الساعي جمع كافة الانشطة في مكان واحد، مؤكدين أن أكثر ما يميز درب الساعي هو تواجد كل هذه الفعاليات في مكان واحد، الأمر الذي يساهم في تعريف النشء بتراثهم وعاداتهم وتقاليدهم القطرية الأصيلة.

وفي هذا السياق قال السيد سلطان المري إنه يحرص كل عام على إحضار أطفاله الى درب الساعي حتى يطلعوا على تراث أجدادهم في الصيد والصقارة وركوب الخيل والهجن ويتعلموا من خلال مشاركتهم في هذه الفعاليات ممارسة الأنشطة التراثية الأمر الذي يترك أثرا طيبا في نفوسهم ويعزز لديهم روح الانتماء إلى هذا الوطن الغالي، كما يساهم في اعتزازهم وافتخارهم بهويتهم الوطنية وموروثاتهم الشعبية التي يتميز بها أهل قطر. وقال المري إن اطفاله في كل فعالية دائما يطرحون الأسئلة حولها لمعرفة تفاصيلها والإلمام بها ليتعلموا بذلك تراث آبائهم وأجدادهم، مشيرا إلى أن أكثر ما يميز درب الساعي أنه يجمع كل هذه المكونات التراثية في مكان واحد ما يسهل علينا تعليم أطفالنا تراث أجدادهم.

من جانبه أكد يحيى الحجاجي، انه من الضروري تعليم أطفالنا العادات والتقاليد القطرية ويتعرفون على التراث القطري والموروثات الشعبية القديمة، مشيدا بفعاليات درب الساعي التي جاءت هذا العام لتثري المشهد الثقافي والتراثي بفعاليات فريدة من نوعها، وعبر الحجاجي عن أمنياته أن يتم تمديد هذه الفعاليات حتى ما بعد اليوم الوطني لما فيها من مضامين تراثية أصيلة تعزز الهوية الوطنية وترفع روح الانتماء للوطن في نفوس أبناء شعبه الكريم.

بدوره أكد حمد المري أن فعاليات درب الساعي تعزز الروح الوطنية والانتماء للوطن لدى كافة فئات المجتمع القطري خصوصا الشباب والنشء وذلك لما تتضمنه من مكونات التراث القطري القديم، حيث تشمل تراث البحر وصيد اللؤلؤ والأسماك وسفن التجارة والنقل والسفر البحري، مرورا بتراث الصقارة والهجن والخيل والفروسية والحرف اليدوية التقليدية، والتي كانت من أساسيات الحياة التي عاشها الآباء والأجداد في قديم الزمان. وأكد المري أن تميز درب الساعي بجمع هذه الفعاليات في مكان واحد جعلهم ينتظرون اليوم الوطني للدولة كل عام للحضور والمشاركة في مدرسة درب الساعي الثقافية والتراثية التي تقدم وجبات تعليمية وتعريفية دسمة لأجيال الحاضر والمستقبل في دولة قطر، مشيدا في هذا السياق بالجهود الكبيرة التي تبذلها اللجنة المنظمة للفعاليات والتي ساهمت في إخراج هذه الفعاليات بصورة أكثر من رائعة نالت استحسان الجميع واستقطبت الجمهور من المواطنين والمقيمين وزوار الدولة خلال هذه الأيام.

مساحة إعلانية

المصدر : محليات قطر : مواطنون لـ الشرق: درب الساعي مدرسة لتعليم الأجيال تراث الأباء والأجداد

أخبار متعلقة :