نافذة على العالم

محليات قطر : برلمانيون خليجيون لـ الشرق: ضرورة وقف إطلاق النار في غزة وإغاثة الشعب الفلسطيني

الاثنين 6 نوفمبر 2023 07:21 صباحاً

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

محليات

80

06 نوفمبر 2023 , 07:00ص

وفاء زايد

أكد عدد من أعضاء المجالس البرلمانية الخليجية أهمية توحيد المواقف والرؤى في ضرورة وقف إطلاق النار وإغاثة الشعب الفلسطيني ووقف معاناته اليومية من قتل وتشريد وتدمير من أجل نيل حقوقه المشروعة، منوهين في تصريحات لـ «الشرق» بدور المجتمع الدولي في التصدي للعدوان الغاشم على فلسطين وقطاع غزة. أكد سعادة السيد حمد عادل العبيد عضو مجلس الأمة الكويتي وأمين سر صندوق الشعبة البرلمانية أنّ الانتهاكات التي تحدث في فلسطين وغزة تفرض نفسها على أي مشهد سياسي دولي.. وهم أخواننا في الإسلام والعروبة ولديهم الحق في تصدر المشهد. وأنّ المؤتمر سيكون مليئاً بالقضايا الخليجية المهمة وأنّ قضية غزة والقضية الفلسطينية هي أولى القضايا.  ونوه أنّ دولة الكويت تقدمت في الجمعية الدولية للاتحاد البرلماني الدولي المنعقد بأنغولا مؤخراً بالبند الطارئ مع عدد من الدول لوقف إطلاق النار وإيجاد معابر آمنة وممرات آمنة في غزة، وقد حصل على أغلبية أصوات عددها 607 أصوات وهو لم يحصل على الموافقة ولكنه تفوق على البند الطارئ الأوروبي الذي حصل على 507 أصوات وكان منحازاً للجانب الصهيوني، وهذه رسالة واضحة من الشعوب العالمية أنها ترفض القتل ومع وقف إطلاق النار ورفض الحرب ونقل المعونات لغزة ورفض المقترح الأوروبي المنحاز للكيان الصهيوني وانتهاكات حقوق الانسان.

 وعن دور البرلمانات الخليجية والتنسيق بينها فيما يتعلق بالأحداث الراهنة أكد أنّ الاجتماع مهم لتوحيد الرؤى في القضايا الرئيسية لوحدة المصير والهدف.

استهداف المستشفيات

وأضاف، الواقع في غزة يفرض علينا توحيد الرؤى لمحاربة الاعتداءات الغاشمة في قتل الأطفال واستهداف المستشفيات والعزل والمدنيين، مؤكداً أنه لابد أن تكون هناك وقفة جازمة وحازمة وخطوات عملية لردع هذا العدوان المغتصب.

رفض الانتهاكات

ـ من جانبه، قال السيد فهد بن جامع، عضو مجلس الأمة الكويتي: إن موقفنا في دولة الكويت قيادة وحكومة وشعباً هو يرفض الانتهاكات الصارخة في الأراضي الفلسطينية وممارسات التي يقوم بها الكيان الصهيوني، داعياً المجتمع الدولي للتوقف عن الكيل بمكيالين ووقف التصعيد ومحاسبة هذا الكيان على جرائم القتل والتدمير العشوائي والذي يعد خرقا للقانون الدولي والإنساني وطالب المجتمع الدولي بالتدخل الفوري لإيقاف هذا التصعيد الخطير ووضع حد لهذه الحرب الشعواء لمنع الكيان الصهيوني من الاستمرار في سلوكه الإجرامي والتغول بالدم الفلسطيني. ـ من جهته، قال سعادة السيد عبدالرحمن محمد جمشير عضو مجلس الشورى بدولة البحرين وعضو لجنة التنسيق البرلماني ان هذا هو الاجتماع السادس عشر للجنة التنسيق البرلماني والعلاقات الخارجية لدول مجلس التعاون مشيرا الى ان اهم اهداف هذا اللجنة وهو التنسيق بين البرلمانات المختلفة في دول المجلس في نفس الوقت التوجه برؤى موحدة الى البرلمانات الدولية والاجتماعات الاقليمية لتوحيد المواقف في جميع المجالات. وفيما يتعلق بالموقف البحريني  مما يحدث في قطاع غزة اكد ان الموقف البحريني كان مع الاخوة في غزة ومع الامن والسلام وتحقيق مطالب الشعب الفلسطيني الشقيق في دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية.

أخبار ذات صلة

مساحة إعلانية

المصدر : محليات قطر : برلمانيون خليجيون لـ الشرق: ضرورة وقف إطلاق النار في غزة وإغاثة الشعب الفلسطيني

أخبار متعلقة :