نافذة على العالم

أخبار قطر : الشيخة المياسة: الصناعات الإبداعية قادرة على تخطي الحواجز الثقافية واللغوية

الأحد 6 أكتوبر 2024 06:53 صباحاً

نافذة على العالم - ثقافة وفنون

52

متاحف قطر تشارك بمؤتمر الاقتصاد الإبداعي في طشقند..
06 أكتوبر 2024 , 07:00ص

❖ الدوحة - الشرق

- القطاع الإبداعي يحمل لواء التقدم المجتمعي لمواجهة التحديات العالمية

- الإبداع يمكن الشعوب من تبادل الأفكار وتطوير الابتكارات 

شاركت متاحف قطر، برئاسة سعادة الشيخة المياسة بنت حمد بن خليفة آل ثاني، رئيس مجلس أمناء متاحف قطر، في المؤتمر العالمي الرابع للاقتصاد الإبداعي في طشقند بأوزبكستان.

وقالت سعادة الشيخة المياسة بنت حمد بن خليفة آل ثاني، في كلمة رئيسية بعنوان «مبادرات التعاون العالمية في مجال الصناعات الإبداعية» قدمتها في حفل الافتتاح، إن «ما نشهده اليوم في قطر، وفي أماكن أخرى، ليس مجرد لحظة من لحظات الفخر الوطني، بل هو أيضًا لحظة من الأمل العالمي. فالصناعات الإبداعية قادرة على تخطي الحواجز الثقافية واللغوية، وتمكين الشعوب من تبادل الأفكار وتطوير الابتكارات في جميع أنحاء العالم».

وأضافت سعادة الشيخة المياسة أن «القطاع الإبداعي يحمل لواء التقدم المجتمعي ويجمع الناس معًا لمواجهة التحديات العالمية، سواء كان ذلك في الفنون البصرية أو الأفلام أو الوسائط الرقمية أو الأزياء أو فنون الطهي».

وشمل وفد ممثلي ومتحدثي متاحف قطر كلا من السيدة شيخة ناصر النصر، مدير متحف الفن الإسلامي، والسيد فهد العبيدلي، مدير بينالي دوحة التصميم بالوكالة، وأقيم المؤتمر تحت عنوان»الإبداع الشامل: واقع متغير»، بحضور عدد من كبار الشخصيات الدولية. وانضمت شيخة ناصر النصر، إلى مديري المتاحف ورواد الأعمال في حلقة بعنوان «المراكز الثقافية: المتاحف كمحفزات للمجتمع الإبداعي في الفضاء الحضري» لتقديم رؤيتها حول الدور الذي تضطلع به المتاحف في رعاية مبادرات التعاون وتشجيع التعليم وإشراك افراد المجتمع. كما شارك السيد فهد العبيدلي، مدير بينالي دوحة التصميم بالوكالة، في حلقة نقاشية بعنوان «المباني الإبداعية: ربط العمارة بالتصميم والنمو الاقتصادي». 

كما حضرت المؤتمر سارة رضا، أحد قيمّي معرض «بين نظرة ونظرة: جيروم، فن وأثر»، وهو معرض نظمه متحف لوسيل بالتعاون مع متحف: المتحف العربي للفن الحديث، وسيفتح أبوابه للجمهور في نوفمبر المقبل، إلى جانب لفيف من كبار الشخصيات الأجنبية ورجال الأعمال ومؤسسي الشركات والرؤساء التنفيذيين ومديري المؤسسات الكبرى. واستغل الحاضرون فرص التواصل، والحوارات المتنوعة، وورش العمل التجريبية، والعروض الحية، واستمتعوا بأداء صوتي لدانة المير، المغنية القطرية ومدير مختبر الموسيقى – ميوزك لاب في متاحف قطر.

ويُعد المؤتمر العالمي الرابع للاقتصاد الإبداعي، الذي تنظمه مؤسسة تنمية الفن والثقافة في أوزبكستان بالتعاون مع جمهورية إندونيسيا، ومنظمة الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (الأونكتاد)، والمنظمة العالمية للملكية الفكرية، حدثًا رئيسيًا في دائرة المؤتمرات الدولية التي يجتمع فيها القادة والمبتكرون لمناقشة كيفية التغلب على التحديات التي تواجهها الاقتصادات الإبداعية.

أخبار ذات صلة

مساحة إعلانية

المصدر : أخبار قطر : الشيخة المياسة: الصناعات الإبداعية قادرة على تخطي الحواجز الثقافية واللغوية

أخبار متعلقة :