نافذة على العالم

أخبار قطر : طبيب أسرة يحذر من مخاطر التمادي في التدخين

الخميس 3 أكتوبر 2024 06:54 صباحاً

نافذة على العالم - محليات

16

بمناسبة احتفال المؤسسات الصحية العالمية بيوم القلب..
03 أكتوبر 2024 , 07:00ص

الدكتور محمد العتيبي

❖ الدوحة - الشرق

تشارك مؤسسة الرعاية الصحية الأولية دول العالم الاحتفال باليوم الدولي للقلب في الـ 29 سبتمبر من كل عام، وقد حرصت منظمة الصحة العالمية على تخصيص يوم عالمي للقلب نظرا للأهمية البالغة لصحة القلب وانعكاسها على صحة الفرد وحياته وصحة المجتمع بصفة عامة،.

وقال الدكتور محمد العتيبي طبيب الأسرة في مركز لعبيب الصحي التابع لمؤسسة الرعاية الأولية الصحية إن أمراض القلب الوعائية هي السبب الأول للوفاة في العالم، ولكن مما يحيي الأمل ويدفع لبذل مزيد من الجهد هو أن هناك عوامل خطر كثيرة نستطيع التحكم فيها وبالتالي الوقاية من التعرض لأمراض القلب أو تخفيف تأثيراتها ومضاعفاتها، ومن أهم هذه العوامل التدخين والغذاء غير الصحي وتناول المشروبات الكحولية والسمنة والتوتر وقلة النشاط البدني وارتفاع ضغط الدم والسكري وارتفاع الكوليسترول.

ولفت الدكتور العتيبي إلى أن الوقاية من أمراض القلب ومضاعفاتها تكمن في تجنب عوامل الخطر باتباع أساليب الحياة الصحية من تجنب التدخين أو الإقلاع عنه وممارسة النشاط البدني والغذاء الصحي وتجنب السمنة وضبط ومراقبة ضغط الدم والسكري ومستوى الدهنيات في الدم.

وأضاف «لتحقيق ذلك لا بد من الكشف الدوري للجميع ونخص بالذكر الأشخاص المعرضين لأمراض القلب سواء من لديهم تاريخ عائلي أو عوامل خطر أخرى مرتبطة بأمراض القلب مثل السكري وارتفاع ضغط الدم والدهنيات وكذلك الأشخاص المدخنين والذين لديهم سمنة، ولا بد أيضا من التوعية بعلامات وأعراض اعتلال القلب من أجل المسارعة في طلب المساعدة الطبية في الوقت المناسب. إذ إن السرعة التي يتم فيها التدخل الطبي تحسن كثيرا من فرص الشفاء.

وأكد أن الإقلاع عن الممارسات غير الصحية المذكورة آنفا واتباع الممارسات الصحية يقلل من احتمال الإصابة بأمراض القلب، وعليه - ولتجنب الإصابة بهذه الأمراض- لا بد من التوقف عن التدخين فورا، وممارسة النشاط البدني مثل المشي السريع 30 دقيقة يوميا خمسة أيام في الأسبوع على الأقل والإكثار من تناول الخضار والفاكهة وتجنب السمنة.

وكما هو معلوم درهم وقاية خير من قنطار علاج، لذلك هناك فحوصات دورية يجب إجراؤها حتى دون وجود أعراض للاطمئنان على صحة القلب ولاكتشاف أي من عوامل الخطورة والسيطرة عليها، وهذه يجب أن تجرى دوريا، وهي تختلف من سن لآخر، وتجرى في سن أبكر لمن لديهم تاريخ عائلي بأمراض القلب أو عوامل خطورة.

أخبار ذات صلة

مساحة إعلانية

المصدر : أخبار قطر : طبيب أسرة يحذر من مخاطر التمادي في التدخين

أخبار متعلقة :