نافذة على العالم

محليات قطر : إطلاق برامج ريادة الأعمال في جامعة كارنيجي

الخميس 19 سبتمبر 2024 06:52 صباحاً

نافذة على العالم - محليات

22

19 سبتمبر 2024 , 07:00ص

الطلاب المشاركون في البرنامج

❖ الدوحة - الشرق

أطلقت جامعة كارنيجي ميلون أولى دوراتها في ريادة الأعمال، وهي الأحدث ضمن سلسلة من الدورات الجديدة التي تهدف إلى تشجيع الطلاب على تبني عقلية ريادة الأعمال في حل المشكلات، وهذه الدورات متاحة لانضمام طلاب الجامعة من مختلف التخصصات والأقسام الرئيسية أو الذين يسعون إلى دراسة تخصص فرعي في ريادة الأعمال في مجال التكنولوحيا. وبإمكان طلاب برنامج إدارة الأعمال دراسة هذه الدورة المتخصصة في ريادة الأعمال.

حول هذه الدورة المتخصصة، قال مايكل تريك، عميد جامعة كارنيجي ميلون: يكتسب الطلاب فهماً أعمق عندما يطبقون ما لديهم من معارف ومعلومات أثناء التعامل مع مشكلات الواقع. يواكب تعليم ريادة الأعمال في جامعة كارنيجي ميلون في قطر التطورات التي تشهدها الأسواق والتكنولوجيا، فنحن نرى بوضوح التطور الذي يشهده قطاع ريادة الأعمال في قطر، ونعمل على تهيئة طلابنا لاكتشاف المشكلات والفرص، وتحديد الفجوات في السوق، وتقديم حلول إبداعية مناسبة.

والدورة الصيفية في ريادة الأعمال هي أحدث مبادرات برنامج إدارة الأعمال في جامعة كارنيجي ميلون، وتضمنت برنامجًا مكثفًا لمدة ثلاثة أسابيع في البرتغال برعاية الأكاديمية الأوروبية للابتكار، وقد طور الطلاب أفكارهم وصقلوا مهاراتهم في حل المشكلات، وأمضوا ثلاثة أسابيع ضمن فرق دولية متعددة التخصصات لإعداد خطة عمل من أجل عرضها على المستثمرين. شكلت هذه الدورة تجربة استثنائية لكل من لجين المنصوري ومحمد عنان، اللذين تعاونا مع آية كرار من جامعة ريتشموند، وتسينج يوهاو من جامعة فنغ تشيا، وابتكر الفريق تطبيق Brisa (بريسا)، وهو جهاز تبريد قابل للارتداء مصمم لمساعدة العمال الذين يعملون في ظروف مناخية حارة وتحت درجات حرارة مرتفعة، وإلى جانب النموذج الأولي لجهاز التبريد، طوّر الفريق لوحة تحكم لمراقبة صحة العمال بالاستناد إلى البيانات.

وتقول لجين المنصوري: كنت متحمسة جداً للتوصل إلى حلول للمشكلات التي تحدث فارقًا في حياة الناس في قطر. فالطقس في الصيف شديد الحرارة، وإذا توصلنا إلى طريقة جديدة تجعل العمل في الطقس الحار أكثر أمانًا وراحة.

جدير بالذكر أن الفريق قد اختير ضمن أفضل الفرق المشاركة في الأكاديمية الأوروبية للابتكار التي وجهت لهم الدعوة لعرض فكرتهم في المرحلة النهائية. يقول عنان: «كانت المشاركة في مسابقة الأكاديمية الأوروبية للابتكار تجربة رائعة أتاحت لنا الفرصة لتطبيق ما تعلمناه في دراستنا حول سبل التعامل مع تحديات العالم الحقيقي. وقد زودتنا منهجية تدريس ريادة الأعمال بكارنيجي ميلون في قطر بالأدوات اللازمة لابتكار حلول ناجحة ومجدية». في خريف هذا العام، سيوسع برنامج إدارة الأعمال أنشطته من خلال إقامة معسكر تدريبي للشركات الناشئة، إلى جانب تنظيم مسابقات للطلاب الجامعيين من داخل قطر وخارجها. وبالتعاون مع مجلس قطر للبحوث والتطوير والابتكار والأكاديمية الأوروبية للابتكار، سيعمل برنامج «Start for Good» على تشجيع الطلاب على تقديم أفكار تسهم في تحقيق تأثير إيجابي على مستوى العالم.

أخبار ذات صلة

مساحة إعلانية

المصدر : محليات قطر : إطلاق برامج ريادة الأعمال في جامعة كارنيجي

أخبار متعلقة :