نافذة على العالم

محليات قطر : أشغال: 27 اتفاقية مع شركات رائدة في تكنولوجيا البناء

الخميس 19 سبتمبر 2024 06:52 صباحاً

نافذة على العالم - محليات

2

ختام النسخة الأولى من معرض كونتيك إكسبو 2024..
19 سبتمبر 2024 , 07:00ص

جانب من توقيع عدد من الاتفاقيات

❖ عمرو عبدالرحمن

اختتمت النسخة الأولى من معرض التكنولوجيا الحديثة للبناء كونتيك إكسبو 2024، بعد ثلاثة أيام حافلة بالأنشطة والفعاليات وحلقات النقاش، وعرض لأحدث التقنيات والاتجاهات التكنولوجية من قبل أهم الشركات العالمية والمحلية في ظل مشاركة 200 عارض و60 متحدثاً وحضور فاق الـ 15 ألف زائر، أسدل الستار على معرض التكنولوجيا الحديثة للبناء والخدمات كونتيك إكسبو 24، ليُرفع بالمقابل إيذاناً ببدء مرحلة ثورية تكنولوجية جديدة سيشهدها هذان القطاعان من الآن وصاعداً، ما يعكس مكانته كمنصة حيوية للابتكار والتعاون تتماشى تماماً مع رؤية قطر الوطنية 2030.

قدّم معرض التكنولوجيا الحديثة للبناء والخدمات عصارة الابتكارات والاتجاهات التكنولوجية العالمية بعد أن استقطب أبرز الشركات العملاقة؛ مثل غوغل، مايكروسوفت، سيمنس، هانيويل، هواوي، وآي بي أم، وغيرها الكثير، إلى جانب شركات ومؤسسات وكيانات حكومية وغير حكومية محلية رائدة في قطر مثل «أشغال»، الخليج الغربي للبترول، وجهاز قطر للاستثمار وشركة أورباكون للتجارة والمقاولات. هذه المشاركات المتنوعة لأسماء كبيرة، أكدت على دور المعرض في دفع عجلة التقدم التكنولوجي وتعزيز الشراكات بين القطاعين العام والخاص، والتي تعتبر ضرورية لتنويع الاقتصاد القطري والتنمية المستدامة.

   - نسخة مميزة وحضور لافت

وتعليقاً على ختام المعرض صرح المهندس سالم محمد الشاوي، رئيس اللجنة المنظمة لمعرض كونتيك إكسبو 24 ومدير المكتب الفني في «أشغال»: فخورون بنجاح تنظيم النسخة الأولى لمعرض التكنولوجيا الحديثة للبناء والخدمات كونتيك إكسبو 24، حيث سعدنا بتنظيم المعرض مع كل من وزارة التجارة والصناعة ووزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ووزارة العمل، والذي يضم آخر المستجدات والتقنيات المتطورة في مجال البناء والخدمات وأشكر جميع الرعاة والمشاركين والمتحدثين على تعاونهم في تقديم نسخة مميزة.

وأضاف: «شهدنا تفاعلاً ملفتاً خلال المعرض ومشاركة قياسية من الزوّار فاقت التوقعات، حيث تم خلال المعرض توقيع 27 اتفاقية مع مجموعة من الشركات الرائدة في قطر والعالم منها، شنايدر، مايكروسوفت، جوجل، سيمنز، هاني ويل، هواوي، ابي بي ام، وبنك قطر للتنمية، وشركة المناعي وغيرها من الشركات.

   - أبرز نتائج المعرض

سلط المعرض الضوء على الشراكات الناجحة بين القطاعين العام والخاص، مثل التعاون بين هيئة الأشغال العامة «أشغال» وشركة أورباكون للتجارة والمقاولات، الذي يهدف إلى بناء 14 مدرسة جديدة وهذا يؤكد التزام دولة قطر بتفعيل دور القطاع الخاص لتحقيق أهدافه التنموية. كما شكّل المعرض منصة رائدة لعرض حلول تقنية مبتكرة تم إعدادها لإعادة تعريف معايير قطاعي البناء والخدمات، ولاستعراض أحدث التطورات والابتكارات في تكنولوجيا البناء، مع التركيز على الإنتاجية والجودة والموثوقية وتوفير التكاليف وكفاءة الطاقة.

وشارك أكثر من 60 خبيراً متخصصاً في قطاعي البناء والخدمات في عرض أحدث النظريات والاتجاهات العلمية والعمليّة، بما في ذلك تقنيات البناء المبتكرة، الإسراع في الإنجاز والتنفيذ، وتطوير السياسات اللوجستية. وقد قدمت هذه المناقشات وجهات نظر قيمة حول المسار المستقبلي لهذين القطاعين. ومن خلال الاستقطاب العالمي الكبير، قدم المعرض فرصاً واعدة للاستثمار في قطر، مما وفّر منصة حيوية لتفعيل وتمكين مبادرات الرقمنة والابتكار.

كما شارك الحضور في حلقات نقاشية وورش عمل قيمة، استعرضوا خلالها أحدث المنهجيات والحلول في تكنولوجيا البناء والخدمات الحديثة. وقد تراوحت المواضيع بين الممارسات المستدامة والإنشاءات المعززة بالذكاء الاصطناعي إلى تعزيز إدارة المشاريع من خلال تمكين البيانات.

   - منصة تحفيزية للاقتصاد

هذا وقد شكل معرض التكنولوجيا الحديثة للبناء والخدمات، كونتيك إكسبو، منطلقاً ثورياً تغييرياً من شأنه الدفع بعجلة النمو في قطاعي البناء وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في قطر قدماً، خصوصاً مع التوقع بأن تصل قيمتهما الاستثمارية السوقية إلى 89.27 مليار دولار و9 مليارات دولار على التوالي بحلول عام 2028. ومن خلال تعزيز التعاون والابتكار، نجح المعرض في ترسيخ مكانته كمنصة تحفيزية للاقتصاد والتقدم التكنولوجي في قطر. وركز المعرض على تقليل الاعتماد على العمالة التي تنقصها الكفاءة، وروّج للتقنيات المتقدمة التي ستحسّن الجودة وتسرّع الإنجاز والتسليم، الأمر الذي يتماشى تماماً مع الأهداف الإستراتيجية لقطر المتمثلة في تعزيز القدرة التنافسية للصناعة والنمو الاقتصادي. كما يبرز نجاح الحدث التزام قطر أن تكون دولة رائدة في تبني التكنولوجيا والابتكار في قطاعي البناء والخدمات.

وقد قام كل من رئيس اللجنة المنظمة للمعرض المهندس سالم الشاوي، ونائب رئيس اللجنة السيد عبدالله آل سعد، بتكريم عدد من الشركات المشاركة في المعرض لتميزها في عدة مجالات، حيث تم تقديم جائزة الاستدامة وأفضل تصميم جناح إلى شركة UCC، وجائزة أفضل جناح وطني إلى جناح جمهورية سنغافورة، وجائزة أفضل شركة ناشئة لهذا العام لـ SouthTech، وجائزة اختيار المجتمع إلى Doha Kowate، وجائزة التكنولوجيا إلى شركة FBR، وجائزة اختيار الجمهور إلى Google Cloud، وجائزة أفضل منتج تم إطلاقه إلى شركة Hilti.

مساحة إعلانية

المصدر : محليات قطر : أشغال: 27 اتفاقية مع شركات رائدة في تكنولوجيا البناء

أخبار متعلقة :