نافذة على العالم

أخبار قطر : لبنان: موجة ثانية من الانفجارات تحصد 9 قتلى و300 جريح

الخميس 19 سبتمبر 2024 06:52 صباحاً

نافذة على العالم - محليات

34

19 سبتمبر 2024 , 07:00ص

❖ بيروت - حسين عبدالكريم

موجة ثانية من الهجوم السيبراني الواسع شنتها إسرائيل امس على لبنان حاصدة اكثر من 9 شهداء وثلاثمائة إصابة في صفوف مقاتلي وانصار حزب الله. وفي التفاصيل ان الأجهزة التي تم تفجيرها امس ليست من نوع بايجر انما هي من icomv82 وترددت معلومات ان هذا النوع تم شراؤه مع صفقة البايجر.

 تجمع أوساط سياسية ان الموجة الثانية من هذا الخرق السيبراني والحرب الالكترونية يؤشر الى ان الأمور تسير بمنحى تصاعدي تنذر بحرب برية واجتياح لمنطقة الشريط الحدودي. فيما تترقب الساحة اللبنانية الكلمة المرتقبة للأمين العام لحزب الله حسن نصرالله مساء اليوم الخميس.

وسيطرت على الساحة اللبنانية حالة من الغضب والصدمة والارتباك فيما أقفلت المدارس والثانويات والجامعات ومعظم الإدارات الرسميّة والنقابات أبوابها، حدادًا واستنكارًا لما اصطلح على تسميته بـ»الجريمة الجماعيّة».

 ووسط الاستنفار الأمنيّ والصحيّ الكبير، تشهد الأروقة السّياسيّة حركة مكثّفة من اللقاءات والاجتماعات والاتصالات، لمناقشة التطورات الأخيرة وتداعياتها وتأثيرها على مسار المواجهات العسكريّة على الجبهة الجنوبيّة، نظرًا لضخامة العملية، التي اعتُبرت بمثابة أكبر خرق لشبكات اتصال حزب الله، ومن شأنها أن تمهّد لعمليات ميدانية أكثر تطورًا وعنفًا في الأيام المقبلة..

من جهته، شدد الأمين العام للامم المتحدة انطونيو غوتيريش امس على وجوب الا تتحول الاجهزة ذات الاستخدام المدني الى اسلحة، وذلك غداة تفجيرات دامية في لبنان لاجهزة اتصال يستخدمها أعضاء في حزب الله.

وصرح غوتيريش للصحافيين «من الاهمية بمكان أن تكون هناك مراقبة فاعلة للاجهزة ذات الاستخدام المدني، والا يتم تحويلها الى أسلحة. ينبغي ان يكون هذا الامر قاعدة للجميع في العالم، وأن تكون الحكومات قادرة على تطبيقه».

أخبار ذات صلة

مساحة إعلانية

المصدر : أخبار قطر : لبنان: موجة ثانية من الانفجارات تحصد 9 قتلى و300 جريح

أخبار متعلقة :