نافذة على العالم

محليات قطر : اختتام معرض التكنولوجيا الحديثة للبناء والخدمات "كونتيك إكسبو2024"

الأربعاء 18 سبتمبر 2024 05:52 مساءً

نافذة على العالم - محليات

30

18 سبتمبر 2024 , 06:40م

الدوحة - قنا

اختتمت مساء، اليوم، النسخة الأولى من معرض التكنولوجيا الحديثة للبناء "كونتيك إكسبو 2024"، بعد ثلاثة أيام حافلة بالأنشطة والفعاليات وحلقات النقاش، وعرض أحدث التقنيات والاتجاهات التكنولوجية من قبل أهم الشركات العالمية والمحلية.

وقد شارك في المعرض الذي نظمته وزارات التجارة والصناعة، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والعمل، وهيئة الأشغال العامة "أشغال" بمركز قطر الوطني للمؤتمرات، 200 عارض و60 متحدثا، بحضور فاق الـ 15 ألف زائر، ما يعكس مكانته كمنصة حيوية للابتكار والتعاون، تتماشى مع رؤية قطر الوطنية 2030.

وقدم معرض التكنولوجيا الحديثة للبناء والخدمات على مدى ثلاثة أيام عصارة الابتكارات والاتجاهات التكنولوجية العالمية، بعد أن استقطب أبرز الشركات العملاقة مثل غوغل، مايكروسوفت، سيمنس، هاني ويل، هواوي، وآي بي إم، وغيرها الكثير، إلى جانب شركات ومؤسسات وكيانات حكومية وغير حكومية محلية رائدة في قطر مثل "أشغال"، الخليج الغربي للبترول، وجهاز قطر للاستثمار وشركة أورباكون للتجارة والمقاولات.

وهذه المشاركات المتنوعة لأسماء كبيرة، أكدت على دور المعرض في دفع عجلة التقدم التكنولوجي وتعزيز الشراكات بين القطاعين العام والخاص، والتي تعتبر ضرورية لتنويع الاقتصاد القطري والتنمية المستدامة.

وفي تصريح صحفي عبر المهندس سالم محمد الشاوي، رئيس اللجنة المنظمة ومدير المكتب الفني في هيئة الأشغال العامة "أشغال"، عن فخره بنجاح النسخة الأولى لمعرض التكنولوجيا الحديثة للبناء والخدمات "كونتيك إكسبو 2024"، على مستوى الحضور والمشاركة وتوقيع الاتفاقيات ومذكرات التفاهم، وظهور المعرض بالصورة الرائعة، التي بدا عليها، وكذلك اشتماله على آخر المستجدات والتقنيات المتطورة في مجال البناء والخدمات.

وأضاف أن "حضور الجماهير فاق التوقعات طوال الثلاثة أيام، وهو ما دفعنا إلى التفكير بجدية لتنظيم نسخة أخرى، خاصة بعد الانطباعات الجيدة لدى الجهات المشاركة، والذين أبدوا نيتهم للمشاركة في النسخ المقبلة إن تقرر ذلك، وهو ما يعكس النتائج الإيجابية لهذا الحدث".

ولفت المهندس الشاوي، إلى أن الاتفاقيات التي وقعتها "أشغال" تتعلق بالتعاون في مجالات مختلفة، تنعكس على جودة المشاريع في الفترة المقبلة، خاصة وأنها تتعلق بالمباني الجاهزة والطباعة ثلاثية الأبعاد، وغيرها من التكنولوجيات التي تقلل الاعتماد على العمالة غير الماهرة وتقلل الفاقد والهدر، وتنعكس على جودة المباني واستدامتها.

وأعرب عن شكره لجميع الرعاة والمشاركين والمتحدثين على تعاونهم في تقديم نسخة مميزة، والتفاعل الملفت خلال المعرض والمشاركة القياسية من الزوار، مشيرا إلى أنه تم خلال المعرض توقيع 27 اتفاقية مع مجموعة من الشركات الرائدة في قطر والعالم منها، شنايدر، مايكروسوفت، غوغل، سيمنز، هاني ويل، هواوي، آي بي ام، وبنك قطر للتنمية، وشركة المناعي وغيرها من الشركات.

من جانبه أكد السيد عبدالله سعد آل سعد مدير إدارة العلاقات العامة في "أشغال" ونائب رئيس اللجنة المنظمة للمعرض، أن النجاح فائق التوقعات لهذه النسخة، التي حازت إعجاب الحاضرين والمشاركين، الذين أبدوا رغبة في تمديد فترة المعرض، مشيرا إلى الحضور المميز لطلاب المدارس والجامعات والمواطنين، الذين أرادوا الاستفادة من المعروضات والخدمات والتقنيات المقدمة التي يستخدمها في إنشاءاته واستخداماتهم في المنازل.

وأضاف أن "النجاح الذي حققته هذه النسخة شجعنا على أن نعمل على تقديم نسخة أخرى أكثر تطورا وتعتمد بشكل أكبر على الشركات الخارجية، من حيث العدد والتنوع والتكنولوجيا المقدمة".

وأوضح أن "أشغال" حققت أهدافها من المشاركة في تنظيم هذا الحدث سواء بالتنظيم الجيد أو الاتفاقيات ومذكرات التفاهم الموقعة، والتي ستنعكس نتائجها على مشروعات الهيئة في الفترة المقبلة، والتي ستسخر فيها التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي في الخدمات أو البناء لتقليل التكلفة والهدر والاعتماد على العمالة غير الماهرة، وتعزيز استدامة المباني.

وخلال اليوم الأخير من معرض "كونتيك إكسبو2024"، قامت 65 مدرسة بزيارة المعرض، حيث تعرف حوالي 1300 طالب وطالبة من المرحلتين الإعدادية والثانوية على أحدث التقنيات واستكشاف الابتكارات التكنولوجية مثل: الطباعة الثلاثية الأبعاد، والروبوتات واستخدامات الذكاء الاصطناعي، والعروض الحية للطائرات من دون طيار.

كما تم تسليط الضوء على الشراكات الناجحة بين القطاعين العام والخاص، مثل التعاون بين هيئة الأشغال العامة "أشغال"، وشركة أورباكون للتجارة والمقاولات، الذي يهدف إلى بناء 14 مدرسة جديدة، وعرض حلول تقنية مبتكرة تم إعدادها لإعادة تعريف معايير قطاعي البناء والخدمات، واستعراض أحدث التطورات والابتكارات في تكنولوجيا البناء، مع التركيز على الإنتاجية والجودة والموثوقية وتوفير التكاليف وكفاءة الطاقة.

وخلال اليوم الأخير، جرت أيضا مناقشات وقدمت وجهات نظر قيمة حول المسار المستقبلي لقطاعي الخدمات والبناء وتمكين مبادرات الرقمنة والابتكار. وشارك الحضور في حلقات نقاشية وورش عمل قيمة، استعرضوا خلالها أحدث المنهجيات والحلول في تكنولوجيا البناء والخدمات الحديثة. وقد تراوحت المواضيع بين الممارسات المستدامة والإنشاءات المعززة بالذكاء الاصطناعي إلى تعزيز إدارة المشاريع من خلال تمكين البيانات.

وقد قام كل من المهندس سالم الشاوي رئيس اللجنة المنظمة للمعرض، والسيد عبدالله آل سعد نائب رئيس اللجنة، بتكريم عدد من الشركات المشاركة في المعرض لتميزها في عدة مجالات، حيث تم تقديم جائزة الاستدامة وأفضل تصميم جناح إلى شركة UCC، وجائزة أفضل جناح وطني إلى جناح جمهورية سنغافورة، وجائزة أفضل شركة ناشئة لهذا العام لـ SouthTech، وجائزة اختيار المجتمع إلى Doha Kowate، وجائزة التكنولوجيا إلى شركة FBR، وجائزة اختيار الجمهور إلى Google Cloud، وجائزة أفضل منتج تم إطلاقه إلى شركة Hilti.

 

أخبار ذات صلة

مساحة إعلانية

المصدر : محليات قطر : اختتام معرض التكنولوجيا الحديثة للبناء والخدمات "كونتيك إكسبو2024"

أخبار متعلقة :