نافذة على العالم

أخبار قطر : د.حافظ علي لـ "الشرق": «صدى البراءة المفقودة» دعوة للتضامن العالمي مع أطفال غزة

الأربعاء 18 سبتمبر 2024 06:51 صباحاً

نافذة على العالم - ثقافة وفنون

8

18 سبتمبر 2024 , 07:00ص

د. حافظ علي

❖ هاجر بوغانمي

افتتحت مشيرب العقارية بالتعاون مع قطر الخيرية، معرض «صدى البراءة المفقودة» في براحة مشيرب، وهو عمل فني من تصميم الفنان بشير محمد، يجسد قوة الفن في التعبير عن القضايا العالمية، كما يعكس التزام دولة قطر بدعم القضايا الإنسانية من خلال المبادرات الثقافية والفنية.

يتكون المعرض من 15 ألف «دبدوب»، يمثل كل منها طفلاً تأثر بالصراع، في مشهد بصري معبر يسلط الضوء على معاناة الأطفال في مناطق النزاع. حيث ترتدي الدببة قمصاناً سوداء كُتب عليها عبارة مؤثرة: «لست مجرد رقم. أنا إنسان. ذو هوية. ذو وطن. أنا فلسطين.»

وقال الدكتور حافظ علي عبد الله، المدير التنفيذي للاتصال المؤسسي في مشيرب العقارية في تصريحات خاصة لـ ء: إن الرسالة الرئيسية للمعرض، هي رفع مستوى الوعي والتعاطف مع أطفال غزة الذين يعانون بسبب الصراعات المستمرة. لافتا الى أن هذه الرسالة بمثابة تذكير قوي بالتكلفة البشرية للحرب، خاصة على أكثر أفراد المجتمع ضعفاً – الأطفال، وهي دعوة للتضامن العالمي والعمل لدعم هؤلاء الأطفال.

وأضاف: إن هذا العمل الفني يتماشى بشكل مثالي مع توجه مشيرب العقارية لخلق منصات للتعبير الثقافي والتأثير الاجتماعي. حيث نؤمن بقوة الفن في إلهام التغيير ومعالجة القضايا العالمية الملحة. ويجسد التزامنا باستخدام مساحاتنا لدعم القضايا الإنسانية وتشجيع المشاركة المجتمعية الإيجابية.

وأشار الى أن العمل الفني سيكون له تأثير عميق على الزوار، وأن التمثيل البصري لـ 15000 دبدوب، كل منها يرمز إلى حياة طفل فُقدت، هو مشهد قوي ومؤثر. نتوقع أنه سيشجع على التفكير، ويثير المحادثات، والأهم من ذلك، يلهم العمل. ونأمل أن يغادر الزوار بفهم أعمق للوضع في غزة، وأن يشعروا بالتحفيز للمساهمة في إحداث تغيير إيجابي، سواء من خلال التبرعات أو زيادة الوعي أو أشكال أخرى من الدعم.

وحول انتقال المعرض إلى متاحف مشيرب والبرامج المصاحبة له قال: سيتم عرض منشأة «صدى البراءة المفقودة» في براحة مشيرب من 16 إلى 26 سبتمبر الجاري، وبعد ذلك، سنقوم بتوسيع نطاق المبادرة من خلال معرض جماعي بعنوان «لأطفال غزة» في متاحف مشيرب، وتحديداً في بيت بن جلمود. سيضم هذا المعرض أعمالاً لفنانين محليين، مما يعمق استكشاف المواضيع المتعلقة بمحنة أطفال غزة. وإلى جانب المعرض، قمنا بتنظيم برنامج شامل من الجلسات وورش العمل. ستغطي هذه الفعاليات مواضيع متنوعة تتعلق بالقضايا الإنسانية، ودور الفن في التغيير الاجتماعي، ومناقشات محددة حول الوضع في غزة. والهدف من ذلك تعميق المشاركة مع المجتمع، وتوفير فرص تعليمية، وإلهام المزيد من العمل. حيث يتيح لنا هذا النهج الشامل توسيع تأثير المنشأة الأولية وخلق تجربة أكثر شمولاً وتفاعلاً للزوار.

مساحة إعلانية

المصدر : أخبار قطر : د.حافظ علي لـ "الشرق": «صدى البراءة المفقودة» دعوة للتضامن العالمي مع أطفال غزة

أخبار متعلقة :