نافذة على العالم

محليات قطر : المتحدث الرسمي لوزارة الخارجية: جميع الوسطاء يبذلون جهودا كبيرة لإنهاء الحرب في غزة

الثلاثاء 17 سبتمبر 2024 07:51 مساءً

نافذة على العالم - محليات

104

17 سبتمبر 2024 , 07:11م

الدوحة - قنا

أوضح الدكتور ماجد بن محمد الأنصاري المتحدث الرسمي لوزارة الخارجية أن معالي الشيخ محمد بن عبدالرحمن بن جاسم آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية سيشارك ضمن وفد حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى في أعمال الدورة التاسعة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة خلال الفترة من 22 إلى 28 سبتمبر الحالي في مدينة /نيويورك/، مضيفا أنه في إطار هذه المشاركة هنالك العديد من الاجتماعات على المستوى الثنائي، وتضم العديد من المسؤولين القطريين.

وأكد الأنصاري في الإحاطة الإعلامية الأسبوعية التي تنظمها وزارة الخارجية، استمرارية جهود دولة قطر واتصالاتها المستمرة بشتى الطرق والوسائل، من أجل التوصل لوقف إطلاق النار في قطاع غزة، مشيرا إلى أن جميع الوسطاء يبذلون جهودا كبيرة لإنهاء الحرب في غزة.

وحول الاتصالات واللقاءات المتعلقة بآخر تطورات الأوضاع في غزة، قال الأنصاري: إن معالي رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية تلقى اتصالا هاتفيا يوم أمس /الإثنين/ من سعادة السيد أنطونيو غوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة، واجتمع كذلك مع سعادة السيد ليندسي هويل رئيس مجلس العموم في البرلمان البريطاني، حيث تم بحث استعراض تطورات الأوضاع في قطاع غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة.

وتابع المتحدث الرسمي لوزارة الخارجية حديثه: إن سعادة السيد سلطان بن سعد المريخي وزير الدولة للشؤون الخارجية ترأس اليوم وفد دولة قطر المشارك في اجتماع اللجنة الوزارية المكلفة من القمة العربية الإسلامية المشتركة بشأن تطورات الأوضاع بقطاع غزة، في العاصمة الأردنية /عمان/، حيث جرى مناقشة أهم مخرجات عمل اللجنة.

وأشار إلى أن سعادة الدكتور أحمد بن حسن الحمادي، الأمين العام لوزارة الخارجية، محافظ دولة قطر لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية، ألقى بيانا يوم أمس، في الدورة الثامنة والستين للمؤتمر السنوي العام للوكالة الذرية، ذكر فيه: أن "الإبادة التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني في قطاع غزة مثال صارخ لما وصلت إليه العلاقات الدولية من تردي وغياب سيادة القانون.

وأضاف الأنصاري في هذا السياق، أن الأمين العام لوزارة الخارجية شدد خلال البيان على ضرورة إعلان وقف دائم ومستدام لإطلاق النار بشكل عاجل وتمكين الشعب الفلسطيني الشقيق من ممارسة حقه في تقرير المصير وإقامة دولته المستقرة وعاصمتها القدس الشرقية.

وبين أن سعادة الدكتور محمد بن عبدالعزيز بن صالح الخليفي وزير الدولة بوزارة الخارجية، ترأس وفد دولة قطر المشارك في الاجتماعات اللجنة الوزارية العربية الإسلامية المكلفة بالتحرك الدولي لوقف الحرب في غزة، وذلك يوم الجمعة الماضي في /مدريد/، حيث ألقى سعادته مداخلة في الاجتماع.

وفي هذا الصدد، أضاف الأنصاري أنه صدر بيان عن الاجتماع أكد خلاله أن حل الدولتين هو السبيل الوحيد لتحقيق السلام والأمن الدائمين، مع أهمية إعادة السيطرة الكاملة للسلطة الفلسطينية على معبر رفح وبقية الحدود، والانسحاب الكامل لقوات الإسرائيلية المحتلة من قطاع غزة بما في ذلك محور فيلادلفيا، والاعتراف العالمي بدولة فلسطين وضمها كعضو دائم في الأمم المتحدة.

ومن جانب آخر، أوضح المتحدث الرسمي لوزارة الخارجية أنه في العاشر من سبتمبر الحالي ترأس سعادة السيد سلطان بن سعد المريخي وزير الدولة للشؤون الخارجية وفد دولة قطر في أعمال الدورة الـ162 لمجلس الجامعة العربية على مستوى وزراء الخارجية، مضيفا أن المريخي أشار في كلمته خلال الاجتماع إلى أن الشعب الفلسطيني الشقيق ما زال يواجه ظروفا مأساوية نتيجة استمرار آلة القتل والتدمير الغاشم وحرب الإبادة المتعمدة التي تشنها قوات الاحتلال الإسرائيلي، محذرا من توسيع دائرة الصراع في المنطقة بين سلطات الاحتلال ودول الجوار.

وأضاف أن وزير الدولة للشؤون الخارجية أكد خلال كلمته أن دولة قطر تواصل التنسيق مع جمهورية مصر العربية والشركاء الدوليين من أجل الوصول لوقف دائم وشامل لإطلاق النار.

وعلى صعيد البيانات الرسمية، أكد الدكتور ماجد بن محمد الأنصاري المتحدث الرسمي لوزارة الخارجية أن دولة قطر أصدرت العديد من البيانات، كان منها: بيان صدر في 13 سبتمبر الحالي أدانت فيه بأشد العبارات اقتحام رئيس الوزراء الاحتلال الإسرائيلي منطقة الأغوار الفلسطينية، إضافة لبيان آخر صدر يوم 12 سبتمبر الحالي أدانت فيه، قصف الاحتلال لمدرسة تابعة لـ /الأونروا/ في غزة.

وأوضح أن تلك البيانات تواصل صدورها بما يتعلق بالأحداث الراهنة في غزة، كونه لا يمكن السكوت عن مجازر الاحتلال المتكررة، حتى لو أصبحت لغة البيانات أسطوانة مشروخة في الدبلوماسية الدولية، مؤكدا أن وضع الاحتلال الإسرائيلي أمام مسؤولياته فيما يتعلق بهذه الجرائم المستمرة، أمر في غاية الأهمية.

من جانب آخر، بين الأنصاري أن سعادة السيدة لولوة بنت راشد الخاطر وزير الدولة للتعاون الدولي اجتمعت على هامش أعمال المؤتمر الدولي الخاص للاحتفاء بالذكرى الخامسة لليوم الدولي لحماية التعليم من الهجمات مع عدد من الحضور: كان منهم سعادة الدكتورة فارسين أغابكيان شاهين وزيرة الدولة لشؤون وزارة الخارجية والمغتربين في دولة فلسطين، ودولة الدكتور أحمد عوض بن مبارك رئيس الوزراء بالجمهورية اليمنية، وسعادة السيدة سارة بيسولو نيانتي وزيرة خارجية جمهورية ليبيريا، وسعادة السيد علي محمد عمر وزير الدولة للشؤون الخارجية والتعاون الدولي في جمهورية الصومال الفيدرالية.

وقال الدكتور ماجد بن محمد الأنصاري المتحدث الرسمي لوزارة الخارجية في ختام الإحاطة الإعلامية الأسبوعية: إن سعادة وزير الدولة للتعاون الدولي اجتمعت أيضا مع سعادة السيدة سيندي ماكين المديرة التنفيذية لبرنامج الأغذية العالمي، وسعادة السيدة كيت فوربس رئيسة الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر، وسعادة السيد عبد القهار بلخي المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية في حكومة تصريف الأعمال في أفغانستان، حيث جرى خلال تلك الاجتماعات بحث آخر تطورات أوضاع في قطاع غزة.

أخبار ذات صلة

مساحة إعلانية

المصدر : محليات قطر : المتحدث الرسمي لوزارة الخارجية: جميع الوسطاء يبذلون جهودا كبيرة لإنهاء الحرب في غزة

أخبار متعلقة :