نافذة على العالم

أخبار قطر :  الأمين العام للأمم المتحدة: يجب على الجميع الاعتراف بحق الشعب الفلسطيني في بناء دولته

السبت 20 يناير 2024 11:04 مساءً

محليات

84

20 يناير 2024 , 10:32م

كمبالا- قنا

أكد أنطونيو غوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة أنه "يجب على الجميع الاعتراف بحق الشعب الفلسطيني في بناء دولته" وأن أي "إنكار" لهذا الحق "غير مقبول".

وحذر غوتيريش، في كلمة أمام القمة الـ 19 لحركة عدم الانحياز في العاصمة الأوغندية كمبالا اليوم: من أن رفض قبول حل الدولتين للإسرائيليين والفلسطينيين، وإنكار حق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته من شأنه أن يطيل أمد الصراع، الذي أصبح يشكل تهديدا كبيرا للسلام والأمن العالميين، إلى أجل غير مسمى.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة "الدمار الشامل الذي لحق بقطاع غزة وعدد الضحايا المدنيين في مثل هذه الفترة القصيرة لم يسبق لهما مثيل على الإطلاق خلال فترة ولايتي".

ونبه غوتيريش إلى أن "المرض والجوع" يتفاقمان، حيث لا يموت الناس بسبب القنابل والرصاص فحسب، وإنما أيضا بفعل نقص الغذاء والمياه النظيفة، وانقطاع الكهرباء وشح الدواء في المستشفيات.

على صعيد آخر، أوضح غوتيريش أن قمة حركة عدم الانحياز تأتي "في لحظة أخرى من الانقسام العميق"، مشيرا إلى تصاعد التوترات الجيوسياسية، وتآكل الديمقراطية، وتزايد الشعبوية والتطرف، واحتدام الصراعات وانتشارها.

وأضاف أن "مناخنا ينهار. وينتشر الفقر وعدم المساواة. ويواجه العالم النامي أضعف نمو اقتصادي له منذ عقود. ويتزايد عدد البلدان التي تعاني من ضائقة الديون أو التخلف عن السداد أكثر من أي وقت مضى".

وأشار غوتيريش إلى أنه في ظل هذه الدوامة من عدم اليقين وعدم الاستقرار، فإنه يرى "فرصا جديدة" أمام البلدان وحركة عدم الانحياز للقيادة، مؤكدا أن موضوع القمة وهو "تعميق التعاون من أجل الرخاء العالمي المشترك"، يؤشر إلى طريق تحقيق ذلك.

وشدد على أن السلام يتطلب تنمية مستدامة، قائلا "إننا نسير إلى الوراء في تحقيق أهـداف التنمية المستدامة"، داعيا إلى أن تبذل جميع البلدان قصارى جهدها لتخصيص ميزانياتها بحكمة عبر الاستثمار في أنظمة التعليم والصحة والتغذية والحماية الاجتماعية، وتعزيز التماسك الاجتماعي للمجتمعات، ودعمها حقوق الإنسان الأساسية.

ه ي ق/أ ع و

مساحة إعلانية

المصدر : أخبار قطر :  الأمين العام للأمم المتحدة: يجب على الجميع الاعتراف بحق الشعب الفلسطيني في بناء دولته

أخبار متعلقة :