نافذة على العالم

محليات قطر : فوزي الشمري مساعد مدير "الحماية البرية" لـ الشرق: مخيم خدمات مجانية لمرتادي سيلين وخور العديد

الجمعة 15 ديسمبر 2023 07:14 صباحاً

محليات

42

15 ديسمبر 2023 , 07:12ص

التخييم

كشف فوزي معزي الشمري، مساعد مدير إدارة الحماية البرية ورئيس فريق موسم التَّخييم الشتويّ بوزارة البيئة والتغيُّر المُناخي لـ الشرق، عن إقامة مخيم لتقديم خدمات لمرتادي منطقتي سيلين وخور العديد، وذلك بالتعاون مع شركة المانع للسيارات، مشيرا إلى أنها مبادرة مجتمعية تم تنفيذها بالتعاون مع إدارة الحماية البرية بوزارة البيئة.

وقال إن الخدمات تتمثل في تصليح إطارات السيارات وتعبئة وتنسيم هواء، وكذلك خدمات سحب السيارات، على أن تكون جميع الخدمات مجانية للمخيمين ومرتادي منطقة سيلين وخور العديد، بالإضافة إلى توفير وإقامة عدد من الخيام المجانية المؤثثة، بحيث يتم تخصيصها للأفراد والعائلات القطرية والمقيمة الذين يرغبون في قضاء وقت مميز في منطقة سيلين، لافتا إلى انه يسمح لهم بقضاء يوم كامل ولكن بدون مبيت.

أشار إلى ان إدارة الحماية البرية بوزارة البيئة ستقوم بإطلاق 10 حملات نظافة، في جميع مناطق التخييم من مناطق برية وساحلية وداخل المحميات الطبيعية، وذلك بالتعاون أيضا مع شركة المانع للسيارات، وذلك لتكون مبادرة مجتمعية بيئية، فضلا عن توفير عدد 2 سيارة ذات دفع رباعي لفريق موسم التخييم الشتوي لمساعدتهم.

مخالفات بسيطة

وحول أبرز مخالفات المخيمين، أوضح الشمري أن هناك بعض المخالفات والتي تتمثل في إشعال النار على الأرض، ودخول الروض ودهسها بالسيارات، منوها إلى أن وزارة البيئة والتغيير المناخي قد ارتأت ضرورة تكثيف التوعوية البيئية، وخاصة أن غالبية من يرتكبون المخالفات من فئة الشباب الصغار، ولكن في حالة تكرار المخالفة سيتم اتخاذ اللازم من إجراءات رادعة ضد المخالفين... وتابع قائلا: بالإضافة إلى وقوع مخالفات بسيطة تتمثل في إزعاج الجيران واستخدام مكبرات الصوت، ولكن فريق التخييم الشتوي قد تدخل فيما بينهم، ولم يتم توقيع اية عقوبات، وحاولنا إرضاء كافة الأطراف.

تأجير الكبائن

ونوه رئيس فريق موسم التَّخييم الشتويّ بوزارة البيئة والتغيُّر المُناخي، أن تأجير الكبائن بدون الحصول على تصريح من قبل وزارة البيئة والتغيير المناخي، يعد مخالفة وبناء على ذلك سيتم سحب الكبائن المخالفة فورا، مبينا إلى انه أسبوعيا يتم رصد عدد من الكبائن المخالفة يصل إلى 17 كبينة تقريبا... وأردف قائلا: هناك البعض من الأفراد يرغبون في تأجير الكبائن للغير من الذين لا يمتلكون مخيما، ويقومون بوضعها على سواحل البحر أو في المناطق البرية، وذلك يجب ان يكون تحت إشراف وزارة البيئة، وندعو الافراد والشركات الراغبين في تأجير الكبائن بضرورة التعاون والتنسيق مع الوزارة، وبالفعل قد استقبلنا عدة شركات وأفراد وتم عمل اللازم، خاصة وأن هناك ضوابط واشتراطات يتم وضعها من قبل الوزارة ليتم ترتيب أماكن وضع الكبائن، وذلك حتى لا يتم تكدسها على المناطق الساحلية بالقرب من الشواطئ، بل تم تحديد أماكن لوضع كبائن العائلات وأخرى لكبائن العزاب، وذلك بجميع المناطق، ولذلك يجب التأكد من الحصول على الموافقات اللازمة، حيث يتم تحديد موقع لكل كبينة يتم الالتزام به، والتأكد من قبل مفتشي وزارة البيئة.

إزالة المخيمات

وقال إنه فيما يتعلق بإزالة المخيمات المخالفة، فإن عدد المخيمات التي يتم إزالتها منذ بداية موسم التخييم الشتوى لهذا العام مقارنة بالموسم في العام الماضي، فهي أقل بنسبة 40 %، مرجعا السبب في ذلك لدور وزارة البيئة التوعوي وتكثيف الحملات التوعوية... ولفت إلى أن الاهتمام والمحافظة على البيئة واجب ومسؤولية كل فرد يعيش على هذه الأرض الطيبة، خاصة المحافظة عليها بعد هطول الأمطار وعدم دهس الروض، بما يحافظ على الغطاء النباتي، ولذلك يفترض على رواد البر عند رؤية الاخضرار والنباتات الصغيرة يجب عدم دهسها، موضحا ان المحافظة على البيئة مهمة الجميع باعتبارها إرثا للأجيال القادمة، فكل فرد عليه توعية أبنائه وأصدقائه المحيطين به.

مساحة إعلانية

المصدر : محليات قطر : فوزي الشمري مساعد مدير "الحماية البرية" لـ الشرق: مخيم خدمات مجانية لمرتادي سيلين وخور العديد

أخبار متعلقة :