نافذة على العالم

محليات قطر : الموسيقى العسكرية وتشكيلات الدرون تجذبان زوار إكسبو

الجمعة 15 ديسمبر 2023 07:14 صباحاً

محليات

18

15 ديسمبر 2023 , 07:09ص

الموسيقى العسكرية في إكسبو الدوحة للبستنة

الدوحة - الشرق

تواصل اللجنة المنظمة لمعرض إكسبو 2023 الدوحة للبستنة تقديم الفعاليات التراثية المتعلقة باحياء ذكرى اليوم الوطني للدولة الذي يوافق الثامن عشر من ديسمبر سنوياً. وتتزامن هذه الفعاليات مع أنشطة عديدة نوعية ذات الصلة بنشاطات المعرض الدولي، الذي يقام بحديقة البدع تحت شعار» صحراء خضراء.. بيئة أفضل».

وتتضمن الفعاليات الوطنية عروض الموسيقي العسكرية، والطائرات بدون طيار» الدرون» وسط تفاعل كبير من زوار المعرض الدولي.

وتخلق هذه الفعاليات أجواء يغلفها مشاعر الفخر والاحتفاء بجهاد الأجداد الذين ضحوا بحياتهم في سبيل الحفاظ على الوطن عبر تاريخ طويل من الكفاح المظفر.

بينما تخطف عروض طائرات الدورن، أنظار الزوار لمتابعة ما تقدم منه تشكيلات ترسم صورا معبرة في سماء حديقة البدع، تصدح أنغام الموسيقى العسكرية، في أرجاء المعرض بمناطقه الثلاث الثقافية والعائلية والدولية.

وتقدم تشكيلات الدورن لوحات فنية ترسم ملامح من التراث الوطني مثل السفن البحرية المرتبطة بصيد اللؤلؤ قديما، والصقور في رمزية ترتبط بتراث الصيد في البادية قديماً، ورسومات لمجموعات طيور أخرى تحلق في السماء تعبيراً عن الحرية، وكلها ذات الوان مبهجة تثير أجواء من الفرحة بين المتابعين.

بالمقابل وعلى الأرض تشدو فرق الموسيقى العسكرية بمعزوفات تعتمد على قرع الطبول وآلات النفخ، بإيقاعات متناغمة تتوافق مع المشية العسكرية المنضبطة للفرقة المتراصة كأنها في ساحة عرض عسكري قتالي.

وتشكل هذه العروض، ملمحاً اكثر تطورا في مظهره، وارتباطاً بالتراث الوطني المتعلق بالعرضة القطرية التي تقام بصورة شبه يومية أمام جناح دولة قطر بالمنطقة الدولية في إكسبو 2023 الدوحة. وكلاهما يرتبط بالتراث العسكري الحربي، ويشكلان معاً موسيقي تصويرية للاحتفاء بالبطولات الوطنية قديماً وحديثاً.

إبراز التنوع الثقافي العالمي

وتخطف هذه العروض العسكرية ذات الإيقاع المثير للحماسة أذان الجمهور المتفاعل مع الفعاليات المعتلقة باليوم الوطني للدولة، كما تحمل طلائع الفرقة الموسيقية الأدعم بلونه العنابي المميز، بينما تتوزع الأعلام صغيرة الحجم فوق آلات العزف راسمة لوحة فنية أخرى بجانب العزف المقدم من الفرقة.

وكانت اللجنة المنظمة لمعرض إكسبو 2023 الدوحة للبستنة قد أعلنت قبل انطلاق أنشطة المعرض رسمياً في الثاني من أكتوبر الماضي، أن جدول الفعاليات يشمل تقديم أنشطة نوعية للاحتفاء بالأيام الوطنية للدول المشاركة بالمعرض، وتأتي الفعاليات التراثية والفنية الموسيقية العسكرية وعروض الطائرات بدون طيار» الدرون» القطرية في إطار الأنشطة المتعلقة باليوم الوطني للدولة المستضيفة للمعرض الدولي إكسبو 2023 الدوحة.

ونظراً لأهمية العروض الفنية الثقافية لزوار إكسبو، فتحت اللجنة المنظمة باب المشاركة أمام فرق موسيقية عالمية تقدم معزوفات وعروضا متنوعة بين العسكرية والكلاسيكية والشعبية، والمعزوفات الشهيرة عالميا في أرجاء المعرض، دون تقيد بساحة العروض الرئيسية، وتقدم هذه العروض بالمناطق الثلاث للمعرض.

تساهم هذه العروض في إبراز التنوع الثقافي والحضاري للعالم، كما تُعد من الفعاليات الترفيهية التي يُقبل عليها الزوار من جميع الأعمار، بما يتوافق مع أهداف الإكسبو الحدث العالمي الذي يجمع بين الثقافة والاستدامة والابتكار والزراعة، سعيا للنهوض بجودة الحياة والوصول إلى المستقبل الأخضر المستدام بالعالم.

أخبار ذات صلة

مساحة إعلانية

المصدر : محليات قطر : الموسيقى العسكرية وتشكيلات الدرون تجذبان زوار إكسبو

أخبار متعلقة :