نافذة على العالم

أخبار قطر : نجوم العلوم: العصا الذكية ضمن أفضل 200 اختراع

الجمعة 10 نوفمبر 2023 07:23 صباحاً

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

محليات

28

10 نوفمبر 2023 , 07:12ص

خريجو برنامج نجوم العلوم

الدوحة - الشرق

أعلن برنامج «نجوم العلوم»، التابع لمؤسسة قطر، الذي يحرص على تشجيع الابتكار العلمي وريادة الأعمال بين الشباب العربي، عن فتح باب التقديم للمشاركة في موسمه السادس عشر، داعيًا المبتكرين العرب الطموحين للانضمام إلى البرنامج وتحويل أفكارهم المبتكرة إلى حلول ملموسة.

وحصل على لقب أفضل مبتكر عربي في الموسم الـخامس عشر، مهندس الروبوتات، محمد عباس البومجداد من المملكة العربية السعودية، الذي ابتكر روبوتًا متسلقًا لمعاينة تصدع الأبنية، أطلق عليه اسم «وول بوت». وجرى تصميم هذا الروبوت خصيصًا لمراقبة المساحات العمودية الكبيرة، بحيث يمكن استخدامه لأغراض متعددة، بما في ذلك فحص السدود وناطحات السحاب والجسور لمعاينة أي تصدعات، وأيضا لأجل أعمال التنظيف وأغراض أخرى في المناطق التي يصعب الوصول إليها أو الخطرة. نظم برنامج «نجوم العلوم» هذا العام رحلة إلى هونغ كونغ للمتسابقين الثلاثة الذين بلغوا المرحلة النهائية للموسم الخامس عشر، لاكتشاف مؤسسات تكنولوجية رائدة، مثل «سايبر بورت» و»مجمع هونغ كونغ للعلوم»، حيث أتيحت للمبتكرين فرصة المشاركة والتواصل مع مؤسسات التكنولوجيا الصاعدة، وبناء أواصر التعاون التي من شأنها الإسهام في بناء مستقبل أفضل في مجال التكنولوجيا والابتكار.

ويمثل مجتمع خريجي «نجوم العلوم»، الذي يضم 168 خريجا من 18 دولة عربية، دليلاً على الإمكانات المتوفرة في المنطقة لتطوير العلم والابتكار. ومن بين قصص نجاح الخريجين، على سبيل المثال، تصنيف أحمد الغازي، الذي بلغ نهائيات الموسم الثاني، لتطويره لعصا المشي الذكية «كان غو»، ضمن لائحة مجلة «تايمز» لأفضل 200 اختراع لعام 2023.

أخبار ذات صلة

مساحة إعلانية

المصدر : أخبار قطر : نجوم العلوم: العصا الذكية ضمن أفضل 200 اختراع

أخبار متعلقة :