نافذة على العالم

محليات قطر : منح أستاذ بجامعة تكساس زمالة فخرية عالمية

الاثنين 6 نوفمبر 2023 07:21 صباحاً

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

محليات

204

06 نوفمبر 2023 , 07:00ص

د. نمر البشير

الدوحة - الشرق

تم تكريم الدكتور نمر البشير، أستاذ في جامعة تكساس إي أند أم في قطر، الشريكة لمؤسسة قطر، بلقب الزميل الفخري في المعهد الأمريكي لمهندسي الكيمياء، وهو تجمّع مهني عالمي يضم أكثر من 60,000 مهندس كيميائي في 110 دول.

ان رتبة الزمالة هذه هي أعلى درجة عضوية في المعهد ويتم تحقيقها فقط من خلال الانتخاب الفخري من قبل مجلس الإدارة. ويعد هذا التكريم تأكيدا للتقدير الكبير الذي يحظى به الدكتور البشير لدى زملائه لإنجازاته المهنية المتميزة.

يشغل د. البشير حالياً منصب أستاذ في الهندسة الكيميائية وهندسة البترول في جامعة تكساس إي أند أم في قطر. وهو أيضًا مدير مركز أبحاث الغاز والوقود التابع للمحطة التجريبية للهندسة في تكساس إي أند أم، وهو مركز بحثي رئيسي يشمل 30 أستاذًا من جامعة تكساس إي أند أم الرئيسية في أمريكا والفرع في قطر. كما شغل منصب رئيس برنامج التميز لدى «أوريكس» للغاز الطبيعي المسال. وقال الدكتور البشير: «لي الشرف بأن أكون قد تم تعييني زميلاً في هذا المعهد المرموق، الذي يضم أبرز العلماء في العالم في المجال الأكاديمي والصناعات والهيئات الحكومية.» تركّز أنشطة البحث الخاصة بالدكتور البشير على تصميم وحدات معالجة الغاز الطبيعي المتقدمة في مرحلتي التصنيع والتوزيع بما فيها المفاعلات والمحفزات وعمليات التحويل إلى وقود نظيف للغاية ومواد كيميائية ذات قيمة مضافة.

قام د. البشير وفريقه البحثي بتطوير تكنولوجيا مفاعل CARGEN وهي التكنولوجيا الأولى من نوعها في معالجة الغاز الطبيعي (الميثان) وثاني أكسيد الكربون المحتجز لإنتاج غاز السنجاس وأنابيب الكربون النانوية ذات الجودة العالية.

مساحة إعلانية

المصدر : محليات قطر : منح أستاذ بجامعة تكساس زمالة فخرية عالمية

أخبار متعلقة :