نافذة على العالم

أخبار قطر : أرقام مهولة.. كم بلغت تكلفة حرب غزة على إسرائيل حتى الآن وعدد من فقد وظيفته؟

الأحد 5 نوفمبر 2023 04:10 مساءً

عربي ودولي

0

05 نوفمبر 2023 , 05:00م

الدوحة – موقع الشرق

فقد 760 ألف إسرائيلي على أثر إطلاق كتائب القسام التابعة لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" عملية "طوفان الأقصى"، في 7 أكتوبر الماضي، فيما أظهرت تقديرات إسرائيلية أولية بأن الحرب على غزة ستكلف ميزانية "تل أبيب" 51 مليار دولار.

ووفقاً لما أورد موقع "واينت" العبري، ذكرت وزارة العمل الإسرائيلية توقف نحو 18% من القوى العاملة في "إسرائيل" عن العمل، في أرقام صدرت بعد 26 يوماً من "طوفان الأقصى"، والتي تسببت بتعطل الأعمال خاصة في مناطق الجنوب والشمال، بحسب موقع الخليج أونلاين.

وذكرت الوزارة أن "760 ألفاً باتوا متعطلين بشكل كامل بسبب إغلاق المؤسسات أو الالتحاق بالجيش الإسرائيلي"، مشيرة إلى أن أكبر عدد المتعطلين عن العمل كان في قطاعي البناء والمطاعم.

وأوضحت أن 276 ألفاً من جنود الاحتياط الذين تركوا وظائفهم هم حالياً عاطلون عن العمل، و127 ألف عامل تم إجلاؤهم من وظائفهم في غلاف غزة في الجنوب وعلى الحدود اللبنانية في الشمال، و183 ألفاً من أولياء الأمور تغيبوا عن العمل، و319 ألف عامل يتغيبون عن العمل بسبب التوقف الكامل أو الجزئي عن العمل نتيجة الحرب.

ولفتت الوزارة إلى أن 86 ألف عامل فقد وظيفته في قطاع البناء، و62 ألف عامل في قطاع خدمات الأغذية والمشروبات (بشكل رئيس من المطاعم والمقاهي).

وبلغت نسبة العاملين في "إسرائيل" الذين وضعوا في إجازة غير مدفوعة الأجر 70%، وفصل البقية نهائياً من وظائفهم.

في سياق متصل أظهرت تقديرات إسرائيلية أولية، الأحد، أن الحرب على غزة ستكلف ميزانية الدولة 200 مليار شيكل (51 مليار دولار أمريكي) كتقدير "متفائل".

وقالت صحيفة "يديعوت أحرونوت": "التقدير الأولي لوزارة المالية لتكلفة الحرب على خزينة الدولة مبني على أن الوضع لن يمتد لأكثر من عام، ولن يتم تطوير ساحات إضافية، وسيعود جنود الاحتياط إلى العمل قريباً".

وأضافت: "على الرغم من أنه أولي فقط، ومتقلب للغاية، ولكن في ظل العديد من الافتراضات الأولية فإن التكلفة ستصل إلى 200 مليار شيكل، أي نحو 10% من الناتج المحلي الإجمالي".

وأشارت إلى أن "الافتراضات الرئيسية التي شكلت أساس التقدير هي: أن يستمر الحدث ما بين 8 أشهر إلى سنة، أي إنه سينتهي قرب نهاية عام 2024، وأن تستمر حالة القتال الحالية، والتي يتركز معظمها في غزة، وأنه لا توجد جبهة شمالية شديدة الكثافة، وأن جنود الاحتياط البالغ عددهم 350 ألفاً سيعودون إلى العمل قريباً، وأن الحدث لن يتوسع إلى اليمن وإيران".

ولفتت الى أن تداعيات جائحة كورونا التي استمرت عامين كلفت خزينة الدولة الإسرائيلية 160 مليار شيكل (40.8 مليار دولار).

وفي وقت سابق، أظهر مسح أجراه المكتب المركزي للإحصاء في "إسرائيل"، في الأسبوع الثالث لعملية "طوفان الأقصى" والحرب على غزة، أن 65% من الشركات في الشمال والجنوب خسرت أكثر من 50% من الإيرادات.

وحذر 300 من كبار الخبراء الإسرائيليين من أن اقتصاد "إسرائيل" يمر بوقت صعب يجب على الحكومة الإسرائيلية فيه اتخاذ إجراءات فورية لوقف تدهور الوضع الاقتصادي.

كانت كتائب القسام شنت عملية نوعية مباغتة من عدة محاور على الأراضي الفلسطينية المحتلة، في 7 أكتوبر الماضي، تمكنت خلالها من قتل وأسر عدد كبير من الإسرائيليين.

ويعاني جيش الاحتلال من صمود فلسطيني شعبي، ومقاومة شرسة من قبل مقاتلي كتائب القسام تسببت بأضرار بليغة للقوات الإسرائيلية، وأفشلت خطتها البرية لاقتحام القطاع.

 

مساحة إعلانية

المصدر : أخبار قطر : أرقام مهولة.. كم بلغت تكلفة حرب غزة على إسرائيل حتى الآن وعدد من فقد وظيفته؟

أخبار متعلقة :