نافذة على العالم

محليات قطر : طرح مقررات وبرامج الابتكار والريادة في الجامعة

السبت 4 نوفمبر 2023 07:22 صباحاً

محليات

42

04 نوفمبر 2023 , 07:00ص

غنوة العلواني

تعكف جامعة قطر على تنفيذ حزمة من المشروعات التنموية خلال المرحلة المقبلة، حيث ستقوم بمتابعة العمل على مواءمة إطار مؤهلات الجامعة مع الإطار الوطني للمؤهلات بدولة قطر، حيث أعدت الجامعة إطارا واضحا لسمات الخريج بما يتضمن المهارات والمعارف والقدرات التي يكتسبها الخريج خلال رحلته الجامعية، وتعد هذه المبادرة إحدى المبادرات الإستراتيجية الرئيسية في إستراتيجية التعليم والتعلم بجامعة قطر، والتي تهدف إلى إعداد خريج كفء يتحلى بشخصية متكاملة ويساهم في بناء وطنه، والجامعة مستمرة في مراجعة البرامج والمقررات لجميع الكليات وتطويرها لضمان تحقيق هذه السمات. كما ستقوم الجامعة بتفعيل القسم المشترك للبحوث الأكاديمية الإكلينيكية، والاستمرار في تنفيذ إستراتيجية إدماج التعليم الرقمي والتعليم الإلكتروني في التعليم الجامعي في جامعة قطر والتوسع في طرح المقررات والبرامج التعليمية في مجالات الابتكار والريادة لنشر ثقافة وفكر الريادة والابتكار والانتهاء من تنفيذ خطة شاملة لبرنامج التجربة الطلابية مستهدفة الاحتياجات التطويرية للطلبة من مرحلة التعليم ما قبل الجامعي حتى ما بعد التخرج.وسيتم الانتهاء من تنفيذ المشاريع الرأسمالية في إطار توسيع المباني والمرافق العامة وتعزيز فعالية وكفاءة البنية التحتية، بما يتوافق مع حاجة المجتمع الجامعي والتطلعات المستقبلية.

النجاح الطلابي

وسيتم تطبيق النظام الإلكتروني للنجاح الطلابي لتوفير الدعم الاستباقي للطلبة وتلبية احتياجاتهم التطويرية والأكاديمية في مختلف مراحل حياتهم الجامعية وإطلاق مشروع شهادة المناهج اللاصفية، وهي شهادة تعطى للطالب عند تخرجه أسوة بالشهادات الأكاديمية وتوثق كل المشاركات اللاصفية لطالب جامعة قطر إثناء دراسته الجامعية والاستمرار في تصميم وتنفيذ برامج التدريب والدعم والتمويل لتسهيل تطوير المشاريع والشركات الناشئة والمخرجات التجارية لمجتمع الجامعة وأصولها وتفعيل نظام حوكمة السياسات لتكون عملية إعداد وإصدار اللوائح والوثائق القانونية بجامعة قطر بطريقة إلكترونية.

وكانت جامعة قطر قد حققت العديد من الإنجازات، ومن أبرزها إقامة دراسة شاملة لسوق العمل والاتجاهات الحديثة للاستجابة لاحتياجات الدولة وتوفير الفرص التعليمية التي تساعد على إثراء سوق العمل بخريجين أكفاء قادرين على المساهمة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية المستدامة لقطر، وفي هذا الإطار طرحت الجامعة عدداً من البرامج والتخصصات للطلبة للمرة الأولى خلال العام 2022 و2023.

كما طورت الجامعة عدداً من المقررات لطرحها بنظامي التعليم عن بُعد والتعليم المدمج وحصلت الجامعة على الاعتماد المؤسسي من الرابطة الغربية للمدارس والكليات في فبراير 2023. وحققت الجامعة المركز 208 في تصنيفات مؤسسة كي واس للجامعات العالمية لعام 2023 بعد أن كانت تحتل المركز 224 في عام 2022، والمركز الثاني في تصنيفات كيو اس لجامعات المنطقة العربية 2023 والمركز 226 في تصنيفات التايمز للتعليم العالي للجامعات العالمية لعام 2023 بعد أن كانت تحتل المركز 333 في عام 2022 والمركز 28 في تصنيفات التايمز للتعليم العالي للجامعات في آسيا لعام 2023 بعد أن كانت تحتل المركز 46 في عام 2022.

أفضل التخصصات العالمية

كما عززت الجامعة ترتيب التخصصات التي تكون ذات أهمية إستراتيجية لقطر ضمن قائمة أفضل 200 من التخصصات الأكاديمية المصنفة عالميا.

وعززت الجامعة أثرها المجتمعي والاقتصادي من خلال متابعة تنفيذ إستراتيجيتها للابتكار والريادة، وذلك من خلال شركة جامعة قطر القابضة.

وحصلت الجامعة على لقب الجامعة الصحية من منظمة الصحة العالمية في يونيو 2022، وهو جزء من برنامج المدن الصحية ويعد إحدى نتائج المشاريع الإستراتيجية الوطنية للصحة وتهدف المبادرة إلى خلق بيئة تعليمية وثقافية مؤسسية تعزز الصحة والتنمية المستدامة.

وقد بلغ إجمالي عدد الطلاب المسجلين في جامعة قطر 24047 طالبا في العام الأكاديمي 2022/2023.. ((22670)) طالبا في مرحلة البكالوريوس و1377 طالبا في الدراسات العليا.

وبدأ طلاب السنة الثالثة من كلية طب الأسنان بتقديم خدمات صحة الفم والأسنان في مركز حمد للأسنان بمؤسسة حمد الطبية كجزء من تعزيز النهوض بخدمات التعليم والرعاية الصحية لسكان قطر.. وافتتح مركز حزم مبيرك الأكاديمي لطب الأسنان وهو مرفق تعليمي مدعوم بشكل مشترك من قبل مركز حمد للأسنان بمؤسسة حمد الطبية.. وأنهت الدفعة الأولى من كلية التمريض دراسة مقررات السنة الأكاديمية الأولى حسب خطتهم الدراسية.. وقد بدأت الجامعة بقبول أول دفعة من الطلاب البنين في برنامج بكالوريوس العلوم في العلاج الطبيعي اعتباراً من خريف 2023، وقد حصلت الجامعة على تجديد المجلس الكندي لاعتماد برامج الصيدلة لبكالوريوس العلوم الصيدلية ودرجة دكتور صيدلي.. كما استقطبت الجامعة 149 منتسباً في برنامج الرعاية وبرنامج الابتعاث في الجامعة من خلال العام الدراسي 2022 و2023، وذلك ضمن الجهود المبذولة لبناء القدرات الوطنية المؤهلة لدعم مسيرة الجامعة التعليمية والبحثية.

أخبار ذات صلة

مساحة إعلانية

المصدر : محليات قطر : طرح مقررات وبرامج الابتكار والريادة في الجامعة

أخبار متعلقة :