نافذة على العالم

معتقدات خاطئة حول تغذية الحامل.. الإكثار من الطعام وضرورة زيادة الوزن أبرزها

الاثنين 7 أكتوبر 2024 01:39 صباحاً

نافذة على العالم - تحدث محمد عزت أحمد استشاري النساء والتوليد وتأخر الإنجاب وجراحة المناظير، عن الخزعبلات التي يسمعها دائما من المرضى في العيادة، والتي ليس لها أي أساس علمي أو طبي، أبرزها معتقدات خاطئة حول تغذية الحامل.

في السطور التالية، نستعرض معتقدات خاطئة حول تغذية الحامل، يجب على كل حامل معرفتها وتفادي الوقوع فيها.

معتقدات خاطئة حول تغذية الحامل:

تناول العناصر الغذائية المختلفة يسبب تشوهات للطفل 

وذكر استشاري النساء والتوليد، أن البعض يعتقد أن تناول الكالسيوم يؤدي إلى كبر حجم رأس الجنين، وبالتالي تعسر الولادة، فكلها معتقدات غير سليمة، فهذا عنصر يحتاج إليها جسم المرأة وجسم الطفل أيضا ونقصه يضرهما.

وتابع: لا يقتصر الأمر على الكاليسوم، فيعتقد البعض أن تناول الفيتامينات أو أقراص الحديد أو حمض الفوليك يسبب كبر حجم الجنين بالكامل وبالتالي تعسر الولادة، والحقيقة معتقدات غير سليمة، وهذا عناصر يحتاج إليها جسم المرأة لأن الجنين يستهلك مخزون الحديد في جسم الأم التي تحتاجه لتعويض الدم الذي تفقده أثناء الولادة والنفاس، وبالتالي فإن قلتها تسبب الأنيميا والإجهاض وتعسر الولادة.

معتقدات خاطئة حول تغذية الحامل.. أرشيفية

زيادة كمية الأكل

تشكو بعض الحوامل من أن الكبار في عائلتها يجبرونهن على تناول كميات كبيرة من الأكل، باعتبار أنها تتناول طعام لشخصين.

وفي هذا الإطار، أكد استشاري النساء والتوليد، أن لا صحة لذلك فليس من المقنع أن تأكل الحامل ضعف ما تأكله في الطبيعي لأنها تأكل لنفسها ولجنينها، فالحقيقة أن نوعية الأكل لا كميته هي المهمة.

الأكل خاصة البيض المسلوق يحمى الطلق

قال محمد عزت، إنه عند حدوث آلام الوضع تبادر الأمهات أو الدايات إلى تقديم البيض المسلوق أو الأكل للسيدة لتسهيل عملية الوضع، وهذا قول خاطئ لأن البيض المسلوق يسبب عسر الهضم ما يؤدى الى انتفاخ وألم بالبطن.

وإذا لجأ الطبيب إلى استخدام التخدير(سواء ولادة طبيعية أو قيصرية) فإن إعطاء التخدير مع وجود طعام في المعدة، يسبب ارتجاع البيض أو الأكل من المعدة إلى الجهاز التنفسي ويسبب مشاكل خطيرة، ولذلك من الأفضل تناول سوائل سكرية أو فواكه طازجة قبل الولادة.

معتقدات خاطئة حول تغذية الحامل.. أرشيفية

السعي لزيادة الوزن أثناء الحمل

تعتقد بعض السيدات أن زيادة الوزن أمر ضروري أثناء الحمل، مما يدفعهن إلى تناول الطعام بكميات كبيرة لتحقيق ذلك.

والحقيقة حول ذلك، هو أنه من الطبيعي أن تزيد السيدة في الوزن أثناء الحمل من 7 إلى 13 كيلو جرام أما الزيادة فوق ذلك فتستدعي العرض على الطبيب، ففي حالات تسمم الحمل يزيد الوزن نتيجة احتباس السوائل في الجسم وارتفاع الضغط.

المصدر : معتقدات خاطئة حول تغذية الحامل.. الإكثار من الطعام وضرورة زيادة الوزن أبرزها

أخبار متعلقة :