نافذة على العالم

علاج متلازمة الكتف المتجمدة.. تمارين المدى الحركي أفضل الحلول

الأحد 6 أكتوبر 2024 10:40 صباحاً

نافذة على العالم - علاج متلازمة الكتف المتجمدة.. تلك المتلازمة هي شعور بالتيبّس والألم في مفصل الكتف، عادةً تبدأ بأعراض خفيفة ثم تتفاقم، ثم بالعلاج تتحسَّن بمرور الوقت، خلال فترة تتراوح بين سنة وثلاث سنوات.

علاج متلازمة الكتف المتجمدة 

وعن طرق علاج متلازمة الكتف المتجمدة فحسب موقع "مايو كلينك" يمكن لأخصائي العلاج الطبيعي أن يرشد المريض إلى تمارين المدى الحركي التي تساعد الكتف على استعادة حركتها، ومن الضروري الالتزام بممارسة هذه التمارين لاستعادة أكبر قدر ممكن من الحركة، فيما تشمل طرق العلاج الأخرى ما يلي:

فقد يساعد حقن الكورتيكوستيرويدات في مفصل الكتف على تخفيف الألم وتحسين حركة الكتف، وبخاصة إذا تناولها المريض خلال فترة وجيزة من بدء ظهور أعراض الكتف المتجمدة.

كما يمكن أن يساعد حقن الماء المعقم داخل غشاء المفاصل في تمدد الأنسجة وتسهيل تحريك المفصل، وفي بعض الأحيان، يُحقَن المفصل بماء معقم مع حقن الستيرويد.

يساعد حقن الكورتيكوستيرويدات في مفصل الكتف على تخفيف الألم 

ويتم هذا الإجراء تحت تأثير مخدر عام، وعقب ذلك، يحرك الطبيب مفصل الكتف في اتجاهات مختلفة للمساعدة على التخلص من شد الأنسجة.

ومن النادر أن تحتاج حالات الكتف المتجمدة إلى جراحة، ولكن إذا لم ينجح أي إجراء آخر في العلاج، فيمكن التدخل جراحيًا لإزالة النسيج الندبي داخل مفصل الكتف، وتتضمن الجراحة عادة إجراء شقوق صغيرة لإدخال أدوات جراحية صغيرة مع توجيهها بكاميرا دقيقة داخل المفصل وهو منظار المفصل.

علاجات منزلية للكتف المتجمدة 

ومن المهم مواصلة استخدام الكتف والذراع قدر الإمكان، بما يتناسب مع حدود الألم ونطاق الحركة، حيث يمكن أن يساعد وضع الكمادات الساخنة أو الباردة على الكتف في تخفيف الألم.

استخدام الطب البديل

ويمكن اللجوء إلى الطب البديل، حيث يستخدم الوخز بإبر مرنة ورفيعة كالشعرة تُدخل في الجلد في أماكن محددة في الجسم، وتبقى الإبر عادة في أماكنها لمدة تتراوح بين 15 و40 دقيقة، ولا تدخل الإبر لمسافة بعيدة عمومًا، كما أن معظم علاجات الوخز بالإبر غير مؤلمة نسبيًا.

تنبيه الأعصاب

ويمكن اللجوء إلى التنبيه الكهربائي للأعصاب عبر الجلد والذى يعمل على توصيل تيار كهربائي بسيط إلى النقاط الرئيسة في المسارات العصبية، ولا يُسبب التيار الذي يصل عبر الأقطاب الكهربائية الملصقة على الجلد حدوث أي ضرر أو الشعور بأي ألم. 

المصدر : علاج متلازمة الكتف المتجمدة.. تمارين المدى الحركي أفضل الحلول

أخبار متعلقة :