نافذة على العالم

تعرف على أسباب تخلخل الأسنان.. وما هو العلاج

الجمعة 20 سبتمبر 2024 07:48 مساءً

نافذة على العالم - مشكلة تخلخل الأسنان، هي تحرك الأسنان من مكانها، ومن صورها حالة عدم ثبات السن جيدا، وعندها لا يستطيع الشخص تناول الطعام بشكل جيد، مما يعرض اللثة للاحمرار والتورم، وهي مشكلة تؤثر على صحة الفم والفكين بشكل عام؛ وتتطلب مراجعة طبيب الأسنان لحلها والعلاج الصحيح.

ونستعرص عبر «صحة 24»، ضمن السطور التالية أسباب تخلخل الأسنان (تحرك الأسنان من مكانها)، حسب ما كشفته الدكتورة ماريا ميخائلوفا.

أسباب تخلخل الأسنان

وأشارت أختصاصية تقويم الأسنان الروسية، إلى أن حالة تخلخل الاسنان مشكلة خطيرة إذا لم يتم علاجها بشكل جيد، وعند بدء المشكلة يجب استشارة الطبيب لمنع التعرض للمضاعفات والتهاب اللثة.

ولفتت طبيبة الأسنان، إلى أنه يحدث مشكلة تخلخل الأسنان نتيجة للإصابة بمرض معين أو التهاب شديد في اللثة يؤثر على الأنسجة التي تقوم بتثبيت الأسنانن وعند زيادة الالتهابات تتعرض الأسنان للتحرك وعدم ثباتها.

كما أن الحشوات تسبب مشكلة في الأسنان عند تركيبها بشكل خاطئ وتعرضها للتخلخل، فمن المحتمل أن تنفر الحشوة من الأسنان، فإن تركيبها بشكل غير صحيح يشكل خطورة ويلاحظها الشخص عند مضغ الطعام.

وتؤكد طبيبة الأسنان أن الحشوات الطبية التي يتم تركيبها في الأسنان تتآكل مع مرور الوقت وعند تأكلها تحدث الفراغات بين الأسنان وهذه الفراغات يتراكم بها الطعام والبكتيريا والأسنان تتعرض للضرر وتتعرض للتخلخل.

وعند المعاناة من الضغوطات النفسية يتعرض الشخص لصرير الأسنان، ويصاب بتلف في الأسنان وعظام الفكين وبالتالي تتلخل الأسنان وتتحرك من مكانها، فاستشارة الطبيب أمر ضروري للوقاية والتعافي، وفقا لطبيبة الأسنان.

تخلخل الأسنان

علاج تخلخل الأسنان بدون جراحة

وهناك 3 إجراءات وقائية للحماية من تخلخل الأسنان ولتجنب حدوث مضاعفات للمريض وحماية اللثة من الالتهابات والألم.

1- يمكن للمريض ارتداء قوالب حماية الأسنان فترة النوم لتجنب شد المصاب على أسنانه ليلا والحماية من التخلخل.

2- تنظيف اللثة العميق للتخلص من البكتيريا التي تتراكم نتيجة تخلخل الأسنان 

3- يجب علاج الأمراض التي كانت السبب في تخلخل الأسنان اولا مثل مرض السكر حيث يجب أن يكون السكر تحت السيطرة وعدم ارتفاع نسبته في الدم، وبالتالي علاج التخلخل يكون سهلا.

المصدر : تعرف على أسباب تخلخل الأسنان.. وما هو العلاج

أخبار متعلقة :