نافذة على العالم

علاج كسور الإجهاد.. وهذه النصائح قد تساعد في الوقاية

الجمعة 20 سبتمبر 2024 08:40 صباحاً

نافذة على العالم - علاج كسور الإجهاد.. كسور الإجهاد هي تشقُّقات صغيرة في العظام تحدث نتيجة القوة المتكررة أو الإفراط في الاستخدام، وغالبًا ما تحدث في عظام منتصف القدم مثل مشط القدم، يمكن أن تتسبب هشاشة العظام في ظهورها.

في السطور التالية نستعرض طرق علاج كسور الإجهاد وكيفية الوقاية منها، وفق الدكتور حازم شقير، استشاري جراحة العظام.

علاج كسور الإجهاد

وذكر استشاري جراحة العظام، أن هناك نوعين لعلاج كسور الإجهاد، فيما يلي نستعرضهم:

  • الطريقة غير جراحية

يمكن علاج كسور الإجهاد باتباع نهج غير جراحي يتضمن الراحة والحد من الأنشطة البدنية التي تشمل القدم والكاحل، إذا عاد الأطفال بسرعة كبيرة إلى النشاط الذي تسبب في كسر الإجهاد فقد يؤدي ذلك إلى مشاكل مزمنة مثل كسور الإجهاد التي يصعب علاجها، ويمكن أن تحدث الإصابة مرة أخرى عدم السماح لكسر الإجهاد بالشفاء تمامًا.

علاج كسور الإجهاد

قد يوصى باستخدام الأحذية الواقية التي تساعد على تقليل الضغط على القدم، قد يقوم طبيبك بوضع جبيرة على القدم لوقف حركة الساق مما يساعد أيضًا على إزالة الضغط، ويمكن استخدام العكازات لمنع زيادة الوزن على القدم حتى يلتئم كسر الإجهاد تمامًا.

  • الطريقة الجراحية:

قد تكون الجراحة مطلوبة إذا لم يتم التئام الكسر تمامًا عن طريق العلاج غير الجراحي، حيث يقوم طبيبك بعمل شق في القدم ويستخدم المثبتات الداخلية مثل الأسلاك أو الدبابيس أو الصفائح لتوصيل العظام المكسورة للقدم معًا حتى الشفاء وبعد ذلك يمكن إزالة هذه المثبتات أو تركها بشكل دائم داخل الجسم.

الوقاية من كسور الإجهاد

وعن الوقاية من كسور الإجهاد، ذكر الدكتور حازم شقير، أن هنا بعض الإجراءات التي تساعد في منع كسور الإجهاد، فيما يلي نستعرضها:

  • تأكد من بدء أي نشاط رياضي جديد ببطء والتقدم تدريجيًا
  • التدريب المتبادل حيث يمكنك استخدام أكثر من تمرين واحد بنفس المنوال لمنع الإصابة،على سبيل المثال، يمكنك الجري في أيام زوجية وركوب الدراجة في أيام فردية بدلًا من الركض كل يوم لتقليل خطر الإصابة من الإفراط في الاستخدام. هذا يحد من الضغط الذي يحدث على عضلات معينة لأن الأنشطة المختلفة تستخدم العضلات بطرق مختلفة.
  • احرص على الحفاظ على نظام غذائي صحي وإدراج الأطعمة الغنية بالكالسيوم وفيتامين د في نظامك الغذائي.
  • تأكد من أن طفلك يستخدم أحذية مناسبة لأي نشاط رياضي وتجنب استخدام الأحذية القديمة أو البالية.
  • إذا اشتكى طفلك من الألم والتورم فقم بإيقاف الأنشطة فورًا وتأكد راحة طفلك لبضعة أيام.

المصدر : علاج كسور الإجهاد.. وهذه النصائح قد تساعد في الوقاية

أخبار متعلقة :