نافذة على العالم

كيف تؤثر الجينات على سمات الشخصية؟

الاثنين 16 سبتمبر 2024 06:49 صباحاً

نافذة على العالم - من المعروف أن الحمض النووي الخاص بك يلعب دورا في تشكيل شخصيتك، والآن، اتخذ الباحثون خطوة أخرى في تحديد كيفية حدوث ذلك من خلال تحديد المواقع الجينية الجديدة المرتبطة بسمات شخصية معينة.

نشرت النتائج في مجلة Nature Human Behaviour.

وباستخدام بيانات من برنامج المليون محارب قديم، أجرى الباحثون دراسة ارتباط على مستوى الجينوم (GWAS) لتحديد الاختلافات الجينية، التي تسمى "المواقع"، المرتبطة بكل من السمات الشخصية "الخمس الكبرى": الانفتاح، والانفتاح، والود، والعصابية، والضمير، ثم جمع الباحثون هذه البيانات مع دراسات ارتباط على مستوى الجينوم السابقة لإجراء تحليل تلوي مع ما يقرب من 700000 فرد، مما يمثل أكبر دراسة ارتباط على مستوى الجينوم لسمات الشخصية حتى الآن.

وحسب موقع ميديكال إكسبريس، يقول دانييل ليفي، أستاذ مساعد في الطب النفسي في YSM والمحقق الرئيسي في الدراسة: "لقد اقتربنا خطوة في عملية زيادة حجم العينة لنكون قادرين على فهم أكثر وضوحًا للمتغيرات التي ترتبط حقًا بهذه السمات الشخصية".

السمات الخمس الكبرى

السمات الخمس الكبرى للشخصية هي مقياس قائم على أساس علمي للشخصية يمكن دراسته باستخدام تقييمات ذاتية الإبلاغ تشير إلى ما إذا كان الأشخاص يسجلون درجات عالية أو منخفضة في كل من السمات الخمس.

أكمل المشاركون في برنامج Million Veteran، وهو برنامج بحثي وطني يجمع البيانات بما في ذلك المعلومات الجينية من المحاربين القدامى لفهم الجينات والصحة بشكل أفضل، هذه التقييمات بالإضافة إلى تقديم عينة دم للتحليل الجيني.

وبمقارنة نتائج تقييم الشخصية مع تحليل الاختلافات في الحمض النووي للمشاركين، وجد ليفي وفريقه 62 موضعًا وراثيًا جديدًا مرتبطًا بالعصابية، كما حددوا أيضًا مواضع اللطف لأول مرة. ومن خلال الجمع بين نتائجهم والبيانات المنشورة سابقًا، أجروا تحليلًا تلويًا لتحديد أكثر من 200 موضع وراثي عبر السمات الشخصية الخمس.

ورغم العدد الكبير من الاختلافات الجينية التي اكتشفوها، يأمل ليفي أن يتمكنوا من توسيع نطاق هذه الدراسات في المستقبل، مما يؤدي في نهاية المطاف إلى زيادة عدد المشاركين إلى ملايين الأشخاص بدلًا من مئات الآلاف وزيادة تنوع المشاركين أيضا، وكانت الدراسات الحالية للجينات والشخصية تتألف إلى حد كبير من أشخاص من أصول أوروبية.

يقول ليفي: "لكي نكون واثقين من تحديد اتجاه تأثير هذه الاختلافات وما هو التأثير الدقيق الفعلي لهذه الاختلافات، نحتاج إلى أحجام عينات أكبر بكثير".

وأضاف: "إن الدراسات الجينية البشرية الحالية متجانسة نسبيًا بالنسبة لسكان العالم. وإذا تمكنت من إشراك المزيد من الأشخاص المتنوعين وتمكنت من النظر في كيفية تداخل الارتباطات في مجموعة سكانية واحدة مقابل أخرى، فسيؤدي ذلك إلى منحنا تعريفًا أكثر دقة".

الجينات والشخصية والصحة العقلية

كما قام ليفي وفريقه بالتحقيق في الارتباطات الجينية بين سمات الشخصية وحالات الصحة العقلية المختلفة، ووجدوا أن هناك تداخلًا قويًا بين العصابية، وهي سمة شخصية تتميز بالمشاعر السلبية، والاكتئاب والقلق.

كان الأشخاص الذين يتمتعون بروح الود، وهي سمة شخصية تتميز بالميل إلى التعايش الجيد مع الآخرين، أقل عرضة للإصابة بهذه الحالات.

وقد تم بالفعل فهم هذه الارتباطات جيدًا من منظور الطب النفسي، لكن نتائج ليفي توفر تأكيدًا وراثيًا إضافيًا.

تقول الدكتورة بريا جوبتا، المؤلفة الأولى للمخطوطة: "على الرغم من أن الجينات هي إلى حد كبير خارجة عن سيطرتنا، فإن اكتساب فهم أعمق لسمات شخصيتنا يمكن أن يساعدنا في أن نصبح أكثر وعيًا بالمخاطر المحتملة على الصحة العقلية وتطوير استراتيجيات مواجهة فعالة لمعالجة هذه المخاطر".

ولكن لأن هناك أساسًا وراثيًا للارتباط بين سمات الشخصية وبعض حالات الصحة العقلية، فهذا لا يعني أن هذه الارتباطات تستمر مدى الحياة، كما يقول ليفي.

وأضاف: "ستتكيف شخصيتك وتتغير بمرور الوقت، لذا فهناك علاقة زمنية لا نستطيع بالضرورة أن نلتقطها بالطريقة المقطعية التي ننظر بها إلى الشخصية في دراستنا، مجرد اكتشافنا لهذه الاختلافات الجينية لا يعني أن هذه أشياء محكوم عليها بالقدر الذي لا يمكنك تغييره في حياتك".

ويأمل ليفي أن تصبح دراسات الشخصية مثل هذه مفيدة في يوم من الأيام في توفير معلومات للعلاج المبكر لحالات الصحة العقلية.

وأضاف: "عندما تنظر إلى سمات الشخصية الأكثر عرضة للإصابة بأمراض عقلية في وقت لاحق، فقد يكون ذلك بمثابة مرحلة مبكرة، انظر إلى من قد يكون أكثر عرضة للخطر، ومن ثم قد يكون ذلك سببًا للتدخل".

واختتم: "حتى لو تمكنا من قياس الارتباطات الوراثية بصفات مثل العصابية، فهذا لا يعني أنك لا تستطيع تغيير استراتيجياتك للتعامل مع الحياة بطرق يمكن أن تساعدك على تحقيق نتائج أفضل".

المصدر : كيف تؤثر الجينات على سمات الشخصية؟

أخبار متعلقة :