نافذة على العالم

سبب عدم فقدان الوزن بسهولة.. هذا الخطأ تجنب فعله

الأحد 15 سبتمبر 2024 10:40 صباحاً

نافذة على العالم - يمارس العديد من الأشخاص التمارين الرياضية لـفقدان الوزن وخفض السعرات الحرارية ولكن البعض منهم يجد صعوبة في التخسيس ولا يجدون أي نتائج تحفزهم على الاستمرار في خطة إنقاص الوزن 

وأكدت خبيرة التغذية الدكتورة  كلوي توماس، على أن السبب في عدم فقدان الوزن هو التكيف الأيضي، حيث يحدث بطء للتمثيل الغذائي للفرد لانخفاض تناول السعرات الحرارية، فيجعل من الصعب على الفرد الاستمرار في فقدان الوزن أو لا يمكنه الحفاظ على وزن جيد لفترة طويلة.

ووفقا لخبيرة التغذية، فيجب اتباع نظرية ضبط الوزن فيوجد في أجسامنا طريقة تحكم بيولوجية تعمل على تنظيم الوزن المحدد في الجسم عن طريق استهلاك الطاقة من خلال زيادة أو نقصان الشهية.

فقدان الوزن 

خطأ ترتكبه عند فقدان الوزن

الوزن المحدد من الممكن أن يتقلب وهذا يرجع للاستجابة للتغيرات في عادات نمط الحياة أو العوامل البيئية فالجسم يدافع عن نطاق الوزن عن طريق الآليات التي تنظم الجوع والطاقة وتخزين الدهون.

وآلية الضبط تشير غلى عوامل مختلفة في تكوين الجسم ومعدل التمثيل الغذائي او تنظيم الشهية أو الوراثة، كما أن الخطأ المرتكب من جانب الناس عند محاول إنقاص الوزن يتمثل في إعطاء الأولية لتمارين الكارديو على تدريب الأثقال، اعتقادا منهم أن تمارين الكارديو هي الأفضل.

ووفقا لخبير اللياقة البدنية ريفر هاردي، تبين أن رفع الأثقال تؤدي لحرق الدهون لفترة أطول من تمارين الكارديو، فهذه التمارين لها مكانه مميزة في روتين التخسيس ولكنها ليس لها أهمية كبيرة مثل رفع الأثقال، فعلى الرغم من كونها مهمة لحرق السعرات الحرارية ولكن الأكثر فاعلية هو تمارين رفع الأثقال.

نصائح ضرورية عند فقدان الوزن 

1- شرب الماء عند الشعور بالجوع بين الوجبات 

2- عدم إهمال وجبة الفطور 

3- تناول السلطات الخضراء بين وجبتي الغداء والعشاء 

4- تناول منتجات الألبان قليلة الدسم

5- التوقف عن الطعام عند الشعور بالشبع

6- استبدال الخبز الأبيض بالأسمر

7- تجنب المشروبات الغازية والأطعمة المعلبة 

8- مضغ الطعام جيدا قبل البلع 

9- تجنب شوربة الكريمة أو الزبدة التي تحتوي على مواد دسمة

المصدر : سبب عدم فقدان الوزن بسهولة.. هذا الخطأ تجنب فعله

أخبار متعلقة :