نافذة على العالم

كيف يمكن تشخيص إصابة الكلى الحادة؟

الاثنين 9 سبتمبر 2024 06:40 صباحاً

نافذة على العالم - مثبطات نقاط التفتيش المناعية (ICIs) هي فئة من العلاج المناعي التي أحدثت ثورة في علاج السرطان، الذي يصيب ملايين الأشخاص حول العالم.

ومع ذلك، فإنها يمكن أن تسبب مجموعة واسعة من السموم المناعية الذاتية، بما في ذلك إصابة الكلى الحادة المرتبطة بمثبطات نقاط التفتيش المناعية (ICI-AKI).

إن التمييز بين الإصابة الكلوية الحادة المرتبطة بـ ICI وإصابة الكلى الحادة (AKI) بسبب أسباب بديلة، والتي هي شائعة لدى مرضى السرطان، يعد أمرًا صعبًا بدون خزعة الكلى بسبب خطر النزيف لدى بعض المرضى، وفق ما ذكره موقع ميديكال إكسبريس.

في دراسة نشرت في مجلة Journal of Clinical Investigation، فحص الباحثون ما إذا كان من الممكن استخدام التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني مع F18 - FDG، وهو نوع من دراسات التصوير النووي، للتمييز بين المرضى المصابين بـ ICI-AKI من أولئك الذين يعانون من AKI من أسباب بديلة.

جلوكوز مشع في الكلى

وجد الباحثون أن المرضى المصابين بـ ICI-AKI لديهم مستويات أعلى بكثير من الجلوكوز المشع في الكلى، مما يشير إلى التهاب الكلى، مقارنة بالمرضى المصابين بـ AKI من أسباب غير ICI.

تشير هذه النتائج إلى أن هذا النوع من الفحص بالأشعة السينية يمكن أن يكون بديلًا غير جراحي لخزعة الكلى لتشخيص ICI-AKI.

أظهرت الأبحاث السابقة أن أكثر النتائج شيوعًا من خزعات الكلى لدى المرضى المصابين بـ ICI-AKI هو التهاب الكلية الخلالي الحاد، أو الالتهاب في الكلى نتيجة لخلايا T النشطة.

لتشخيص هذه الحالة في الممارسة الحالية، يجب على المرضى الخضوع لخزعة الكلى.

ومع ذلك، قد يكون لدى المرضى موانع، على سبيل المثال، قد يكون لديهم كلية واحدة فقط أو قد يتلقون علاجًا بمضادات تخثر الدم، مما يمنعهم من المضي قدمًا بأمان في خزعة الكلى، وبالتالي، هناك حاجة ماسة إلى العلامات غير الجراحية لتشخيص ICI-AKI.

وقد استكشفت تقارير الحالات والدراسات الأصغر حجمًا فائدة فحوصات PET-CT مع F18 - FDG كخيار غير جراحي لتشخيص ICI-AKI، ولكن هذه الدراسات كانت بها قيود كبيرة، بما في ذلك حجم العينة الصغير، والافتقار إلى معايير الإدراج والاستبعاد الواضحة، والافتقار إلى مجموعة التحكم.

في هذه الدراسة، سعى الفريق إلى معالجة هذه القيود والتحقيق في فائدة التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني باستخدام F18 -FDG كطريقة لتشخيص ICI-AKI بشكل غير جراحي.

وباستخدام بيانات من دراسة سابقة متعددة المراكز أجريت على مرضى يعانون من ICI-AKI، ركزت الدراسة على أولئك الذين أجروا فحص PET-CT باستخدام F 18 -FDG في وقت تشخيص ICI-AKI.

شملت الدراسة مجموعتين ضابطتين: المرضى الذين يعانون من AKI من أسباب غير ICI والمرضى الذين عولجوا بـ ICI والذين لم يكن لديهم AKI في وقت متابعة F 18 - FDG PET-CT.

بالنسبة لجميع المجموعات الثلاث، تم تضمين المرضى إذا خضعوا لفحوصات F 18 - FDG PET-CT في البداية وفي غضون 14 يومًا من ظهور AKI (أو، لمجموعة الضابطة الثانية، فحص متابعة بين 90-365 يومًا بعد بدء ICI).

قام أخصائيو الأشعة النووية بمراجعة صور PET-CT باستخدام F18 - FDG في البداية والمتابعة وسجلوا متوسط ​​قيمة الامتصاص المعيارية للجزيئات المشعة (SUV) في قشور الكلى.

تقيس قيمة الامتصاص المعيارية للجزيئات المشعة كمية الجلوكوز المشع في الكلى، وتعمل كمؤشر لكمية الالتهاب والنشاط الأيضي الذي يحدث في الكلى.

ثم حسب الفريق متوسط ​​النسبة المئوية للتغير في SUV من الأساس إلى المتابعة لكل مريض.

زاد متوسط ​​SUV بنسبة 57.4% من الأساس إلى المتابعة بين المرضى الذين يعانون من ICI-AKI، في حين زاد بنسبة 8.5% فقط بين المرضى الذين يعانون من AKI من أسباب غير ICI ولم يتغير في المرضى الذين يتلقون ICIs دون AKI.

تشير النتائج إلى أن تقنية PET-CT مع F18 - FDG قد تكون اختبارًا مفيدًا لتشخيص الإصابة بالفشل الكلوي الحاد عند الأطفال (ICI-AKI).

يأمل الفريق أن يقدم للمرضى الذين لا يستطيعون الخضوع لخزعة الكلى بأمان خيار اختبار غير جراحي، مثل فحوصات PET-CT باستخدام F 18 -FDG، للتمييز بين سبب AKI المرتبط بـ ICI وغير المرتبط بـ ICI، وهذا له آثار مهمة على المرضى، لأن أولئك الذين يعانون من ICI-AKI يتم علاجهم على الفور بالستيرويدات، وعادة ما يتم إيقاف علاج ICI الخاص بهم حتى يتعافى AKI أو يستقر على الأقل.

الخطوة التالية هي التحقق من صحة هذه النتائج في دراسة مستقبلية أكبر حيث يقوم الباحثون بتجنيد المرضى الذين يعانون من AKI أثناء تلقي العلاج ICI لمعرفة ما إذا كان F18 -FDG PET-CTs يمكنه التمييز بشكل قاطع بين ICI-AKI وAKI من الأسباب غير ICI.

المصدر : كيف يمكن تشخيص إصابة الكلى الحادة؟

أخبار متعلقة :