نافذة على العالم

أسباب الصدمة التحسسية وأعراضها.. وتعرف لماذا تعد الأسوأ

الأحد 8 سبتمبر 2024 05:48 مساءً

نافذة على العالم - نستعرض ضمن النقاط التالية، أبرز التفاصيل حول أسباب الصدمة التحسسية والأعراض، وفقا لما كشفته الدكتورة غادة شوشة، استشاري أمراض الحساسية والمناعة.

أسباب الصدمة التحسسية 

قالت الدكتورة غادة شوشة، استشاري أمراض الحساسية والمناعة، إن الصدمة التحسسية تعتبر أسوأ شكل من أشكال الحساسية، مؤكدة أن أسبابها تكون حساسية طعام أو أدوية أو حشرات أو حيوانات، أو حساسية فيزيائية من الشمس والحرارة أو من البرودة الشديدة مع المجهود البدني المبذول مع الأزمات النفسية الكبيرة أو تأتي بدون سبب.

الصدمة التحسسية 

أعراض الصدمة التحسسية 

وأضافت: يتعرض الشخص لمسبب من مسببات الحساسية، معروف بالنسبة للمريض ثم يحدث هبوط في ضغط الدم، مع إغماء، سرعة في ضربات القلب، والشعور بصداع وغثيان، وعدم تحكم في البول.

تعرض الشخص لمسبب من مسببات الحساسية من الدواء أو الأسماك أو المكسرات وليس شرطا أن يكون المريض حدثت له حساسية من قبل.

ومن ضمن الأعراض أيضا، هو الشعور بضيق في النفس، واختناق، وسيلان في الأنف، واحمرار في العين، مع ألم في البطن وقيء وانتفاخ واسهال او امساك شديد.

وتابع: تورم في الجلد، ارتيكاريا، أو اكزيما أو طفح جلدي مع حكة شديدة، أو الشعور بهبوط في الضغط، تسارع في ضربات القلب، صداع، غثيان، دوخة، عدم تحكم في البول.

وتظهر الأعراض خلال دقائق إلى ساعات؛ كما تظهر فجأة مع بعض أو وراء بعضها بسرعة شديدة، ويجب مراجعة الطبيب فور ظهور الأعراض.  

ما يجب فعله عند ظهور الصدمة التحسسية

1- جعل المريض في وضع النوم والقدم مرفوعة لهبوط الضغط، حيث يجب أن يتم إبعاد المصاب عن سبب الحساسية فورا سواء طعام أو دواء.

2- حقنة الأدرينالين لا بد أن تكون جاهزة، حسب وزن المصاب، وتكون أعلى جرعة للأطفال هي 0.3ml وأعلى جرعة للكبار فوق 50 كجم أو اكبر من 12  سنة هي 0.5ml

3- الحقنة يتم أخذها عضل في الفخذ، وممكن تكرارها لو النفس أو النبض غير منتظم، بمعدل كل 5 إلى 15 دقيقة، أقصى عدد مرات حقن 3 مرات في اليوم.

3- والمصاب سيظل في الوضع الأفقي لمدة 30 دقيقة على الأقل، وبعد استقرار العلامات الحيوية من الممكن إعطاء المريض كورتيزون وأدوية حساسية وجلسات نبيوليزر حسب الحاجة.

المصدر : أسباب الصدمة التحسسية وأعراضها.. وتعرف لماذا تعد الأسوأ

أخبار متعلقة :