نافذة على العالم

إقتصاد : ارتفاع الأسهم الأوروبية إثر الخفض الكبير للفائدة الأمريكية

الخميس 19 سبتمبر 2024 12:20 مساءً

نافذة على العالم -  

مباشر- قفزت الأسهم الأوروبية بما يقارب 1%، في مستهل، اليوم الخميس، بعد أن خفض بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس وأشار إلى أن المزيد من التيسير النقدي بنهاية العام، مما عزز آمال الهبوط الناعم للاقتصاد الأمريكي.

وارتفع مؤشر "ستوكس 600" الأوروبي 0.9% إلى 519.15 نقطة، مع تداول جميع القطاعات على ارتفاع باستثناء الاتصالات التي تراجعت 0.6%، وفق "رويترز".

بدأ البنك المركزي الأمريكي دورة التيسير النقدي، أمس الأربعاء، بخفض كبير لسعر الفائدة القياسي ليصل إلى نطاق 4.75% - 5.00%.

وقال جيروم باول، رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي، إن هذا كان يهدف إلى إظهار التزام صناع السياسات بالحفاظ على معدل بطالة منخفض الآن بعد أن تراجع التضخم.

ويترقب المستثمرون الآن قرار بنك إنجلترا بشأن أسعار الفائدة، مع ارتفاع مؤشر "فوتسي 100" القياسي البريطاني بنسبة 0.9% قبل صدور القرار.

ومن بين الأسهم الفردية، ارتفع سهم "نيكست" 4.4%، اليوم الخميس، مع توجه شركة بيع الملابس البريطانية إلى تحقيق ربح سنوي بنحو مليار جنيه إسترليني (1.3 مليار دولار) بعد أن رفعت توقعاتها للمرة الثانية في شهرين.

وزاد سهم مجموعة "أوكادو" البريطانية للبقالة عبر الإنترنت بنسبة 12.6% بعد أن رفعت "أوكادو ريتيل" توقعاتها لعام 2023-2024 بعد ارتفاع إيراداتها بنسبة 15.5%.

انخفضت أسهم مجموعة "آي جي" بنسبة 2.7%.

وبعد تصويته على خفض الفائدة، قال جيروم باول رئيس البنك المركزي الأمريكي، إن البنك ربما كان سيبدأ في خفض أسعار الفائدة في أواخر يوليو/ تموز لو كان يعلم أن سوق العمل تتباطأ بالسرعة التي تشهدها.

وأضاف باول في مؤتمر صحفي، أمس الأربعاء، عقب قرار خفض الفائدة 50 نقطة أساس، وهو ما يتجاوز توقعات معظم المحللين: "هل كنا سنخفض إذا تلقينا تقرير يوليو/تموز قبل الاجتماع؟ ربما كنا سنفعل ذلك". وأضاف "لم نتخذ ذلك القرار، لكن، كان من الممكن أن نفعل".

وتابع باول قائلا إن قرار السياسة النقدية الذي أعلنه مجلس الاحتياطي الاتحادي أمس لا يعني أنه متأخر، "بل إنه التزام بألا يتأخر".

وقال باول إن سوق العمل قوية والتضخم في طريقه للانخفاض إلى مستهدف الاحتياطي الفيدرالي البالغ 2%. وأضاف أن خفض أسعار الفائدة اليوم هو محاولة للحفاظ عليه على هذا النحو.


للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات

 

تباين سياسات البنوك المركزية..هل تقود الأسواق نحو اضطراب عالمي؟

توسع صراع الشرق الأوسط قد يدفع خام برنت لـ85 دولار

الاقتصاد الروسي يظهر نموًا قويًا رغم العقوبات الغربية

 

 

المصدر : إقتصاد : ارتفاع الأسهم الأوروبية إثر الخفض الكبير للفائدة الأمريكية

أخبار متعلقة :