نافذة على العالم

اقتصاد قطر : رابطة سيدات الأعمال تشارك بمنتدى منظمة التجارة

الاثنين 9 سبتمبر 2024 06:52 صباحاً

نافذة على العالم - اقتصاد

4

09 سبتمبر 2024 , 07:00ص

❖ الدوحة - الشرق

- عائشة الفردان: إبراز التحول الرقمي في خلق ممارسات تجارية شمولية

- أمل العاثم: الفن عدسة فريدة يمكننا من خلالها فحص العالم

تستعد رابطة سيدات الأعمال القطريات للمشاركة في أحد أبرز الفعاليات التجارية الدولية لهذا العام، وهو المنتدى العام لمنظمة التجارة العالمية للعام ٢٠٢٤، حيث يسافر وفد من الرابطة بمشاركة السيدة عائشة حسين الفردان نائب رئيسة مجلس إدارة الرابطة للمشاركة في فعاليات المنتدى المزمع عقده في الفترة من ١٠إلى ١٣ سبتمبر في جنيف، سويسرا، تحت شعار "إعادة العولمة: تجارة أفضل من أجل عالم أفضل". وتأتي مشاركة الرابطة في المنتدى لتؤكد التزامها بهدف تمكين المرأة في القطاع التجاري العالمي، حيث ستساهم الرابطة في فعاليات المنتدى من خلال حدثين رئيسيين: ندوة نقاشية حول التمكين الرقمي للمرأة في التجارة، وكذلك معرض فني للفنانة القطرية المعروفة وعضو مجلس إدارة الرابطة، السيدة أمل العاثم.

من جانبها قالت السيدة عائشة الفردان، نائب رئيس مجلس إدارة رابطة سيدات الأعمال القطريات: "إن مشاركتنا في المنتدى العام لمنظمة التجارة العالمية تتماشى مع أهداف الرابطة الساعية لتوفير البيئة المناسبة لتمكين المرأة القطرية من المشاركة بفعالية في الاقتصاد العالمي. ونحن نرى هذه المشاركة كفرصة لتسليط الضوء على الدور الحاسم للتحول الرقمي في خلق ممارسات تجارية شمولية تعود بالنفع على رائدات الأعمال في كل مكان". ستتناول الندوة النقاشية لرابطة سيدات الأعمال القطريات في المنتدى، والتي تحمل عنوان " تمكين المرأة: التحول الرقمي من أجل شمولية التجارة"، كيف يمكن للتكنولوجيا الرقمية أن تخلق فرصًا جديدة للمرأة في فضاءات التجارة العالمية. حيث ستبحث المشاركات استراتيجيات لسد الفجوة الرقمية بين الجنسين، وتعزيز مشاركة المرأة في التجارة الإلكترونية، والاستفادة من الأدوات الرقمية للتغلب على الحواجز التقليدية القائمة.

كما ستناقش الندوة أيضًا الدور المتنامي للمرأة في قطاع الخدمات، بما في ذلك التكنولوجيا المالية والرعاية الصحية والتعليم والخدمات المهنية. كما تشارك الرابطة أيضاً بتنظيم معرض فني للفنانة القطرية المعروفة وعضو مجلس إدارة الرابطة، السيدة أمل العاثم، تحت عنوان "مراقبون"، والذي سيعقد في الجاليري الخاصة بالمعارض في مقر منظمة التجارة العالمية، ومن المتوقع أن يضفي هذا المعرض بعداً ثقافياً غنياً على الحدث حيث ستشارك الفنانة القطرية في هذا الحوار العالمي من خلال مجموعة من الأعمال الفنية المميزة التي تدعو للمراقبة والتفكر. وتقول السيدة أمل العاثم في هذا السياق: "يوفر الفن عدسة فريدة يمكننا من خلالها فحص العالم من حولنا وطرح الأسئلة العميقة بشأنه، ويسعى عنوان المعرض "مراقبون" إلى تحفيزنا للنظر، كمراقبين، في هذه الأسئلة، وهو ما يتماشى تمامًا مع تركيز منظمة التجارة العالمية على خلق بيئة تجارية عالمية أكثر شمولاً".

وتعكس هذه المشاركة المزدوجة لرابطة سيدات الأعمال القطريات، من نقاش الاستراتيجيات والسياسات من جهة، والدور الثقافي والفني من جهة أخرى، استراتيجية الرابطة الساعية لتعزيز دور المرأة القطرية ومشاركتها على الساحة العالمية. يعد المنتدى العام لمنظمة التجارة العالمية أحد أبرز الفعاليات الدولية السنوية وفرصة فريدة للتواصل الدولي على مختلف مستوياته التجارية والسياسية والثقافية، كما يوفر المنتدى منصة هامة لأصحاب المصلحة المؤثرين من مختلف دول العالم لنقاش وبحث مستقبل التجارة العالمية، ويتوقع أن يشارك في نسخة هذا العالم من المنتدى أكثر من ٢٠٠٠ مشارك من صانعي السياسات وممثلي المجتمع المدني والأكاديميين وقادة الأعمال. وتعكس المشاركة النشطة لرابطة سيدات الأعمال القطريات في فعاليات دولية من هذا النوع حرص الرابطة على توسيع نطاق تأثيرها محليًا وإقليميًا وعالميًا، كما تعكس الدور المتزايد لدولة قطر في الحوار التجاري الدولي والتزام الدولة بتعزيز النمو الاقتصادي الشامل، وضمان مشاركة المرأة الفعالة فيه.

أخبار ذات صلة

مساحة إعلانية

المصدر : اقتصاد قطر : رابطة سيدات الأعمال تشارك بمنتدى منظمة التجارة

أخبار متعلقة :